بابلو سعيدة
الحوار المتمدن-العدد: 4997 - 2015 / 11 / 26 - 20:14
المحور:
الادب والفن
النقد الأدبي لأيّ نصّ كان رومانسيّاً أم اتباعيّاً أم واقعيّاً منتمياً لا حياديا ًينتهي إمّا بالصداقة مع مبدع النّص وإمّا ينتهي بالمخاصمة معه. والأديب في أمّتنا في الغالب هو نرجسيّ وشبيه بشخصيّة الرجل السياسي أو الديني التي تحبّ المديح والإطراء ولا تميل إلى النقد والانتقاد . وفي المحصلة، المديح هو مقتلة للمبدع والإبداع معاً . أمّا النقد والانتقاد فهو شكل من اشكال الارتقاء الروحي والمعرفي للمبدع والإبداع معاً. والأديب المبدع هو الذي يمتلك التقنيّات الحواريّة والتأملات الفلسفية والأدوات المعرفيّة. والأديب إذا لم يكن عَلْمانيّاً ويمتلك الادوات المعرفيّة والتقنيّة فسوف يُنتج أدباً هشّاً وتقليديّاً .والروايتان " طريق العودة . العرمُط " هما باكورة الانتاج الادبي لأدبيتنا السورية البانياسية faeza daudوالتي اعتمدت احياناً المباشرة والأسلوب الخطابي . وقدّمت لنا في الروايتين موضوعات فكريّة متنوعة والتي تؤسس لبناء عديد من الروايات الجديدة . وهذا ما يحدث دائماً مع الادباء والفنانين في بواكير انتاجاتهم . في رواية " طريق العودة " تنطلق الطائرة من مطار شارلّ ديغول ، وبطلتها ... فاتن المتفائلة والرافضة للقيد السلطوي السياسي والاجتماعي .
#بابلو_سعيدة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟