أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - محمود سلامة محمود الهايشة - تأثير دهن الغذاء علي النسبة الجنسية لخلفات الأرانب















المزيد.....

تأثير دهن الغذاء علي النسبة الجنسية لخلفات الأرانب


محمود سلامة محمود الهايشة

الحوار المتمدن-العدد: 4964 - 2015 / 10 / 23 - 22:19
المحور: الطب , والعلوم
    


نستعرض ملخص رسالة الماجستير في العلوم الزراعية، تخصص إنتاج حيواني، للباحثة / آية محمد عبدالرحمن مصطفى، والتي حصلت عليها عام 2015 من كلية الزراعة جامعة المنصورة، بجمهورية مصر العربية، وقد أشرف على تلك الأطروحة العلمية كلا من:
• أ.د./ أحمد زكي محرز - أستاذ تغذية الحيوان- قسم إنتاج الحيوان - كلية الزراعة – جامعة المنصورة.
• أ.د./ شريف مغاورى شاميه - رئيس بحوث بقسم التكنولوجيا الحيوية - معهد بحوث الإنتاج الحيواني - وزارة الزراعة- مصر.
• أ.م.د./ وائل أحمد خليل - أستاذ مساعد فسيولوجيا الحيوان- قسم إنتاج الحيوان - كلية الزراعة - جامعة المنصورة.

أجريت هذه الدراسة في وحدة بحوث الأرانب التابعة لمحطة التجارب والبحوث الزراعية بكلية الزراعة - جامعة المنصورة – مصر، خلال الفترة من ديسمبر 2013 إلي ديسمبر2014م.
وكان الهدف من هذه الدراسة هو تحديد تأثير إضافة نسبة عالية من الدهن في علائق كل من ذكور أو إناث الأرانب (النيوزيلاندي والكاليفورنيا) أو كلاهما علي الأداء التناسلي لإناث الأرانب والنسبة الجنسية للخلفات.
استخدم في هذه التجربة عدد 43 أرنبه من النيوزلندي الأبيض و 8 ذكور من نفس السلالة وكذلك 37 أرنبة من الكاليفورنيا و8 ذكور من نفس السلالة للتلقيح الطبيعي مع إبقائها تحت نفس الظروف والمتابعة.
تم تقسيم كل من ذكور وإناث الأرانب (النيوزيلاندي و الكاليفورنيا) عشوائياً إلي مجموعتين:
المجموعة الأولي: غذيت علي عليقة تجارية 3%دهن (المجموعة القياسية).
المجموعة الثانية: غذيت علي عليقة أضيف إليها زيت عباد الشمس (الغني في محتواة من الاوميجا 6) لزيادة المستخلص الإيثيري إلي 6%.
وكانت العليقتين متساويتين تقريباً في محتواها من الطاقة ومختلفة في نسبة الدهن.

وكان نظام التلقيح طبيعي كالتالي:
المعاملة الأولي: ذكور مغذاة علي 3% دهن لقحت إناث مغذاة علي 3% دهن.
المعاملة الثانية: ذكور مغذاة علي 3% دهن لقحت إناث مغذاة علي 6% دهن.
المعاملة الثالثة: ذكور مغذاة علي 6% دهن لقحت إناث مغذاة علي 3% دهن.
المعاملة الرابعة: ذكور مغذاة علي 6% دهن لقحت إناث مغذاة علي 6% دهن.

تم قياس الأداء التناسلي لإناث الأرانب من خلال عدد التلقيحات اللازمة للإخصاب,حجم الخلفة ووزنها عند (الميلاد,21 يوم والفطام)،معدل النفوق عند (21 يوم و الفطام) لبطنين. وكذلك تم حساب النسبة الجنسية للخلفات لثلاثة بطون لكل المعاملات.
وخلال فترة التجربة تم جمع عينات الدم وفصل البلازما وذلك لتقدير بعض المكونات البيوكيميائية بالدم (البروتين الكلي، الكوليسترول، الجلسريدات الثلاثية، الدهون عالية الكثافة، هرمون الثيروكسين، هرمون ثلاثي أيود التيروزين وهرمون التستوستيرون)

وكانت أهم النتائج المتحصل عليها كالتالي:
1- تأثير استخدام الدهن في علائق كل من ذكور الأرانب (النيوزيلاندي والكاليفورنيا) على الأداء التناسلي للإناث والنسبة الجنسية للخلفات:
- انخفض حجم الخلفة وكذلك وزنها عند (الميلاد، 21 يوم والفطام) عند التغذية علي مستوي عالي من الدهن مقارنة بالمجموعة القياسية سواء في سلالة الأرانب النيوزيلاندي أو الكاليفورنيا وكان هذا الانخفاض غير معنوي.
- ارتفع متوسط معدل النفوق عند 21 يوم والفطام ارتفاع غير معنوي فى الأرانب النيوزيلاندى المغذاة علي نسبة عالية من الدهن مقارنة بالمجموعة القياسية حيث كان (34.83 و 44.90% مقابل 29.45 و 38.65%) على التوالي. على العكس من ذلك، انخفض معدل النفوق عند 21 يوم والفطام انخفاض غير معنوي في الأرانب الكاليفورنيا المغذاة علي نسبة عالية من الدهن مقارنة بالمجموعة القياسية حيث كان (24.29 و 29.99% مقابل 26.35 و 32.94%) على التوالي.
- أظهرت النتائج أن كل من ذكور الأرانب (النيوزيلاندي والكاليفورنيا) المغذاة علي نسبة عالية من الدهن أنتجت نسبة أعلي معنوياً من الذكور مقارنة بالمجموعة القياسية والتي أنتجت نسبة أعلي معنوياً من الإناث.

2- تأثير استخدام الدهن في علائق إناث الأرانب (النيوزيلاندي والكاليفورنيا) علي أداؤها التناسلي والنسبة الجنسية للخلفات:
- ارتفع متوسط وزن الخلفة عند الميلاد والفطام معنوياً في إناث الأرانب النيوزيلاندى المغذاة على العليقة القياسية مقارنة بالإناث المغذاة علي العليقة المحتوية على نسبة عالية من الدهن حيث كان (347.42 و 2371.54 مقابل 296.38 و1731.87 جم) على التوالي. في حين كان متوسط وزن الخلفة عند الميلاد في سلالة الأرانب الكاليفورنيا أعلي ولكنة غير معنوي في المجموعة المغذاة على العليقة القياسية مقارنة بالمجموعة المغذاة علي العليقة المحتوية على نسبة عالية من الدهن حيث كان (300.33 مقابل 258.00جم) على التوالي.
- كان متوسط وزن الخلفة عند 21 يوم أكبر ولكنة غير معنوي في إناث الأرانب النيوزيلاندى على العليقة القياسية مقارنة بالإناث المغذاة علي العليقة المحتوية على نسبة عالية من الدهن حيث كان (347.42 و 2371.54 مقابل 296.38 و 1731.87جم) على التوالي. في حين كان متوسط وزن الخلفة عند 21 يوم والفطام أعلى معنوياً فى الإناث المغذاة على العليقة القياسية مقارنة بالإناث المغذاة علي العليقة المحتوية على نسبة عالية من الدهن (1251.69 و 2648.82 مقابل 956.96 و 1733.19) على التوالي.
- ارتفع متوسط معدل النفوق فى خلفات الأرانب النيوزيلاندى عند 21 يوما والفطام ارتفاع غير معنوي في الإناث المغذاة على العليقة المحتوية على نسبة عالية من الدهن مقارنة بالإناث المغذاة علي العليقة القياسية حيث كان (35.58 و 44.92 مقابل 28.69 و 38.62%) على التوالي. على العكس من ذلك في سلالة الكاليفورنيا، كان معدل النفوق عند 21 يوم والفطام متساوي في كل من العليقتين.
- أيضاً أظهرت النتائج أن كل من إناث الأرانب (النيوزيلاندي والكاليفورنيا) المغذاة علي نسبة عالية من الدهن أنتجت نسبة أعلي معنوياً من الذكور مقارنة بالمجموعة القياسية والتي أنتجت نسبة أعلي معنوياً من الإناث.

3- تأثير استخدام الدهن في علائق كل من ذكور أو إناث الأرانب (النيوزيلاندي والكاليفورنيا) أو كلاهما علي الأداء التناسلي للإناث والنسبة الجنسية للخلفات.
- بشكل عام، زيادة نسبة الدهن في علائق كل من الذكور أو الإناث أو كلاهما أدى إلى انخفاض معنوي في حجم المواليد (عند الميلاد، 21 يوما والفطام) مقارنة بذكور و إناث الأرانب المغذاة علي العليقة القياسية. وتبع الانخفاض فى حجم الخلفة انخفاض أيضاً فى وزن الخلفة.
- ومن الجدير بالذكر أن متوسط النسبة المئوية لمعدل النفوق عند 21 يوم والفطام كان أعلى معنوياً فى خلفات الذكور أو الإناث أو كلاهما المغذاة على نسبه عاليه من الدهن مقارنة بخلفات المجموعة القياسية. وقد لوحظ نفس الاتجاه في خلفات الكاليفورنيا فيما عدا ذكور وإناث الأرانب المغذاة علي نسبة عالية من الدهن.
- أظهرت النتائج أن تغذية ذكور أو إناث الأرانب أو كليهما علي نسبة عالية من الدهن أنتجت ذكور بنسبة أكبر معنوياً مقارنة بالمجموعة القياسية والتي أنتجت نسبه أعلى معنوياً من الإناث.

4- تأثير مستوى الدهن فى العليقة على بعض القياسات البيوكيميائية في بلازما الدم في كل من ذكور وإناث الأرانب:
- أظهرت النتائج عدم وجود تأثير معنوي لمستوى الدهن في العليقة علي كل من (البروتين الكلي، الكوليسترول الكلي، الجلسريدات الثلاثية، الدهون عالية الكثافة، هرمون الثيروكسين، هرمون الثلاثي أيود التيروزين وهرمون التستوسيرون).

5- الكفاءة الاقتصادية:
- كانت الكفاءة الاقتصادية لإناث الأرانب النيوزيلاندى والكالفورنيا منخفضة جداً عند تغذية الذكور أو الإناث أوكلاهما على نسبه عاليه من الدهن (6%) بالمقارنة بالعليقة القياسية المحتوية على نسبة دهن (3%). ويرجع هذا الانخفاض في الكفاءة الاقتصادية إلى ارتفاع نسبة الوفيات فر الأرانب المغذاة على نسبه عالية من الدهن.

الخلاصة:
نستخلص من هذه النتائج أن إضافة نسبة عالية من الدهن (زيت عباد الشمس) الغني في الاوميجا6إلى علائق ذكور أو إناث الأرانب أو كليهما غيرت من النسبة الجنسية للخلفات باتجاه الذكور وكذلك زادت من نسبة النفوق في الخلفات. وهذه النتيجة تحتاج إلي مزيد من الدراسات لبحث أسباب التغير في النسبة الجنسية باتجاه الذكور عند زيادة نسبة الدهن الغني الاوميجا 6.ومن الممكن تفسير ذلك من خلال عمل تحليل للأحماض الدهنية في كل من بلازما الدم، السائل الحويصلي و بلازما السائل المنوي وذلك لملاحظة مدى التغير في نسب الأحماض الدهنية نتيجة لاختلاف مصدر الدهن وكذلك نسبته. بالإضافة إلى ذلك فإن قياس درجة الحموضة في المهبل وبلازما السائل المنوي يمكن أن تفسر تأثير إضافة النسب العالية من الدهن على تغيير النسبة الجنسية.
المصدر:
آية محمد عبد الرحمن مصطفي (2015): "تأثير دهن الغذاء علي النسبة الجنسية لخلفات الأرانب"، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم إنتاج الحيوان، كلية الزراعة، جامعة المنصورة، مصر.
=======================
قراءة وعرض
محمود سلامة الهايشة
كاتب وباحث مصري
elhaisha@gmail.com
-------------------------------------------------------------------------------------------
INFLUENCE OF DIETARY FAT ON SEX RATIO OF RABBIT OFFSPRING
The present study was carried out at Rabbit Research Unit, Agricultural Researches and Experiments Station, Faculty of Agriculture Mansoura University, EL-Mansoura, Egypt, during the period from December 2013 to December 2014.

This study aimed to examine the effect of increasing level of fat in the diet of does and bucks of New Zealand and California rabbits on their reproductive performance and sex ratio of offspring.

A total number of 43 New Zealand White (NZW) and 37 California (CAL) does with approximately 5.3-5.5 months of age and 2.775 – 2.800 kg LBW were used .In addition 16 fertile rabbit bucks (8 NZW and 8 CAL) with approximately 7.5-8.1 mo. of age and 2.775-3.100 kg LBW were used for natural mating of the does (1 buck/4-5 does).
The rabbit does and bucks within each strain (New Zealand White and California) were divided into two groups:
The two groups were assigned at random to receive one of the two experimental diets which were formulated to be similar in digestible energy but vary in crude fat.
- First group was fed on a commercial diet containing 3% fat (Control).
- Second group was fed on a diet supplemented with sunflower oil (rich in omega 6) to increase EE content to 6%.
-
The following mating system was as follows:
- Treatment 1: bucks 3% inseminated does 3%.
- Treatment 2: bucks 3% inseminated does 6%.
- Treatment 3: bucks 6% inseminated does 3%.
- Treatment 4: bucks 6% inseminated does 6%.

The sex ratio was recorded of the offspring produced from three parities, while reproductive parameters were recorded during two parities from mating.
Reproductive performance of does (number of services per conception, litter size and litter weight at (birth, 21 days and weaning mortality rate at (21 days and weaning) and sex ratio were recorded.

During experimental period, blood samples were taken and plasma was separated to determine some biochemical analysis (total protein, cholesterol, triglycerides, HDL, thyroxine (T4), triiodothyronine (T3), and testosterone).

The main results can be summarized as follows:
6- The main effects of dietary fat level of New Zealand and California bucks on does reproductive performance and sex ratio of offspring:
- Liter size and litter weight at birth, 21 days and weaning were lower, but not significant, in the group fed high level of fat than the control group either in New Zealand´-or-California strain.
- Average percentage of mortality rate at 21 days and weaning were insignificantly higher in rabbit does treated with high level of fat than the control group in New Zealand rabbit pups (34.83 and 44.90 vs. 29.45 and 38.65, respectively). On the contrary, mortality rate at 21 days and weaning were insignificantly lower in rabbit does treated with high level of fat than the control ration in California rabbit pups (24.29 and 29.99 vs. 26.35 and 32.94, respectively).
- Results show that rabbit bucks treated with high level of fat yielded more males compared to the control ration (64.14 and 62.30% vs. 48.12 and 46.95%) in New Zealand and California strains, respectively. On the other hand, results show that rabbit bucks fed the control ration yielded more females compared to those fed high level of fat (51.88 and 53.05% vs. 35.86 and 37.7%) in New Zealand and California strain, respectively.
7- The main effects of dietary fat level of New Zealand and California does on their reproductive performance and sex ratio of offspring:
- Averages of weight of litter at birth and weaned pups per New Zealand does were significantly higher in rabbit does fed the low fat control ration than those fed the high level of fat (347.42 and 2371.54 vs. 296.38 and 1731.87, respectively). While, the average weight of litter size in California strain at birth was insignificantly higher (300.33 vs. 258.00, respectively).
- Average of litter weight at 21days was insignificantly higher in New Zealand rabbit does fed the control ration than that of does fed the high level of fat (1167.51vs. 1015.92, respectively). The average of litter weight of California strain at 21 days and weaning per doe was significantly higher in rabbit does treated with control ration than treated with high level of fat (1251.69 and 2648.82 vs. 956.96 and 1733.19, respectively).
- Average percentages of mortality rate of New Zealand rabbit pups at 21 days and weaning were insignificantly higher in rabbit does fed high level of fat than the control ration, being 35.58 and 44.92 vs. 28.69 and 38.62, respectively. In contrast, mortality rate at 21days and weaning in California strain were similar in both ration.
- Results show that rabbit does fed high level of fat yielded more males compared to the control ration (62.67 and 61.67% vs. 49.59 and 47.58%) in New Zealand and California strains, respectively. On the other hand, results show that rabbit does fed the normal fat control ration yielded more females compared to the ration containing high level of fat (50.41 and 52.42% vs. 37.33 and 38.33%) in New Zealand and California strains, respectively.
8- Effect of adding fat to the rations of New Zealand and California rabbit bucks´-or-does´-or-both on does reproductive performance and sex ratio of offspring:
- In general, increasing fat in the rations of bucks´-or-does´-or-both led to significant decrease in litter size at birth, 21 days and weaning compared to bucks and does fed control ration containing normal fat level. This was also accompanied by a significant decreased in weight of litter size.
- It is worth noting that average percentages of mortality rate at 21 days and weaning were significantly (P0.05) effect of fat level on biochemical parameters (total protein, total cholesterol, triglycerides, HDL, thyroxin (T4), triiodothyronine (T3), and testosterone.
10- Economic efficiency:
- It is worth noting that economic efficiency (%) of New Zealand and California rabbit does were very low in rabbit buck´-or-does´-or-both treated with high level of fat than those fed on the control ration. This decline in economic efficiency is due to the high mortality rate in rabbits fed a high level of fat.

In conclusion, the addition of high level of fat-rich in omega 6 (sunflower oil) has altered the sex ratio in rabbit towards the male, while increased the mortality rate of offspring. This finding needs further studies to determine the causes of the altered sex ratio towards males when adding a high level of fat-rich in omega 6. This may be accomplished by measurement of fatty acid differentiation in blood plasma, follicular fluid and seminal plasma. In addition, measurement of pH value of vagina and seminal plasma could explain the effect of high level of fat on altering the sex ratio.
Mostafa, Aya Mohamed Abd El-Rahman (2015): INFLUENCE OF DIETARY FAT ON SEX RATIO OF RABBIT OFFSPRING. THESIS of Master of Sciences IN Agriculture Sciences (Animal Production), Animal Production Department, Faculty of Agriculture, Mansoura University, Egypt.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,226,081,857
- فضفضة ثقافية (355)
- فضفضة ثقافية (354)
- القضاء على الدروس الخصوصية..خطوة نحو تطوير التعليم المصري -ا ...
- فضفضة ثقافية (353)
- فضفضة ثقافية (352)
- فضفضة ثقافية (351)
- فضفضة ثقافية (350)
- فيرس سي ..قصيدة نثرية
- موائمات سياسية !!
- التغذية المدرسية!!
- تداعيات!!
- خدمة مدنية!!
- الكراهية!!
- جثث نافقة!!
- الفحش!!
- حماقة!!
- أثقال!!
- مهرجان كلام بالميم
- فضفضة ثقافية (349)
- الإنسان بين النوايا والمأساة


المزيد.....




- واشنطن بوست: لماذا يحرص ترامب على إعطاء التكنولوجيا النووية ...
- لماذا لا يجب عليك البحث عن الرقم 241543903 في -غوغل- (صور)
- محرك المرحلة الثالثة لـ-سويوز- يتوقف قبل الأوان خلال إطلاق ا ...
- مصر تتولى إدارة قمرها الصناعي بعد وصوله إلى مداره
- معلومات هامة تجب معرفتها عن الفيتامينات
- -غوغل- تثير ضجة جديدة تتعلق بالخصوصية
- مواد غذائية تمنع خطر الإصابة بسرطان قاتل
- مادورو: إمدادات روسيا الطبية كسرت الحصار
- شاهد.. تساقط أجزاء الصاروخ الحامل للقمر الصناعي المصري كـ-ال ...
- مصدر: خلل في المرحلة الثالثة للصاروخ الحامل للقمر الصناعي ال ...


المزيد.....

- مدخل الى نظرية التعقيد و التفكير المنظومي Introduction To Co ... / فياض محمد شريف
- الكوزمولوجيا الفضائية غير البشرية / جواد بشارة
- نشوء علم الذكاء البصري / محمد عبد الكريم يوسف
- مادّتان كيميائيّتان تتحكّمان في حياة الإنسان / بهجت عباس
- أشياء يجب أن تعرفها عن الفيزياء الكمية / محمد عبد الكريم يوسف
- معلومات اولية عن المنطق الرياضي 1 & 2 / علي عبد الواحد محمد
- الوجود المادي ومعضلة الزمن في الكون المرئي / جواد بشارة
- المادة إذا انهارت على نفسها.. / جواد البشيتي
- الكون المرئي من كافة جوانبه / جواد بشارة
- تفكيك الجينوم وبنية الإنسان التحتيّة / بهجت عباس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - محمود سلامة محمود الهايشة - تأثير دهن الغذاء علي النسبة الجنسية لخلفات الأرانب