أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صادق جميل السومري - عبد الملك بن مروان والاسلام العربي













المزيد.....

عبد الملك بن مروان والاسلام العربي


صادق جميل السومري

الحوار المتمدن-العدد: 4935 - 2015 / 9 / 24 - 10:59
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



( انا انزلناه قرانا عربيا )سورة يوسف ..
رغم كلام القران عن عربية لغته فان الموسوعة الاسلامية والمستشرق تيودور نولدكة واخرون يقولون ان كلمة ( قران )نفسها جاءت من الكلمة الارامية Queryana بمعنى تلاوة او ترتيل وليس قراءة نص مكتوب والتي لم تكن شائعة في الحجاز . كما ان اصل كلمة (سورة ) من ( صورتا ) الارامية بمعنى كتاب مقدس (شورة ) العبرية بمعنى سلسلة series و( فرقان ) من ( فورقان )الارامية والعبرية بمعنى ( الخلاص ).
و ( زكاة )من ( زكوتا )الارامية .

ينكر الباحث السوفييتي ( بيلاييف ) ان يكون القران من كتابة شخص واحد هو محمد . ويقول ان اجزاء منه كتب خارج مكة والمدينة , وحتى خارج الجزيرة العربية . حيث ان القران متعدد الاساليب ومتنوع المضامين وفيه اشارات الى ظواهر طبيعية كالمد والجزر غريبة كليا عن الجزيرة العربية .

كما يقول بيلاييف ان القران يشتمل على مواد تعود الى حقبة ماقبل الاسلام .

حول صحة القران

تشير بعض الروايات الشيعية ان بعض الايات والسور التي ورد فيها علي وآل بيته قد حذفت من القران مثل سورة( النوران ) و ( الولاية ) وغيرهما .وادعت المعتزلة ان سورة المسد ليست من القران , كما رفض الخوارج سورة يوسف .

كتب الباحث د. سليمان بشيرفي كتابه ( مقدمة في التاريخ الاخر :نحو قراءة جديدة للرواية الاسلامية ) ان الاجزاء التي تشكل منها القران كانت مقطوعات دينية تتالف من شرائع وادعية وتسابيح وقصص جمعت في النهاية في كتاب واحد وبعد صراعات عنيفة , الى ان استقر الامر بالنسخة التي وصلتنا عن طريق عبد الملك بن مروان .

يقول سيمان بشير ان الربط الشائع للقران مع تعبير الاسلام هو امر غير مؤكد .فهنالك روايات وان كانت تربط بين القران ومحمد , الا انها تفصل بينهما وبين الاسلام من الجهة الاخرى . اي ان اسم( الاسلام )جاء في فترة متاخرة . كما يلاحظ ان مضمون الكثير من الايات القرانية ينطبق على حوادث وقعت بعد موت محمد .

حياة محمد

لاتوجد اية اشارة في القران الى ميلاد محمد , كما ان ولادة محمد في الرواية الاسلامية تحتوي على الكثير من الاشكالات والروايات المتناقضة والتي تربط بين ولادة محمد وحملة ابرهة على مكة .فربما كانت هنالك اكثر من حملة واحدة . والباحثون يختلفون حول زمن وقوع تلك الحملة .

يعتبر البعض ان محمد مجهول النسب . يشير قسم من الباحثين الى ان اسماء محمد واحمد وعبدالله وغيرها هي اسماء غريبة عن مكة ولايوجد لها اثر في نقوش وكتابات وشعر الجزيرة العربية قبل الاسلام . وهذا يعني اما انها تمثل صفات , او انها اسماء موضوعة او حتى انها اسماء اجنبية .

ورد ذكر اسم احمد ومحمد في القران في السور المدنية والى جانبهما القابا اخرى . غير انها جميعا ذات دلالات اسلامية ولا تشير الى انها اطلقت على محمد في مولده او في طفولته ومنها : الماحي والعاقب والمقفى والمصطفى والحاشر ونبي الرحمة ونبي التوبة نبي الملاحم وغيرها .

ان جميع هذه الاسماء ليست الا اسماء افعال او اسماء صفات اطلقت في مرحلة متاخرة من الدعوة الاسلامية بدليل انها تعكس عناصر الاعتقاد الاسلامي ومفاهيمه .حيث ان اسم محمد مشتق من كلمة ( الحمد ) . يخيم الغموض والاساطير على تنقلات محمد واسفاره قبل مبعثه وعلى علاقاته خارج الجزيرة العربية , مثل علاقته بالراهب بحيرا .

لقد تاثر محمد بزيد بن عمرو بن نفيل احد حنفاء مكة . ان هوية محمد ونوع واسم دعوته وحتى مكانه لم تكن امورا معروفة في البداية .ان تحالف محمد مع الامويين اخذت تظهر بوضوح قبل وفاته . حيث تورد الرواية الاسلامية انه في مقابل اعترافهم برسالته واستعدادهم لنشرها فقد اخذ يعطي الشرعية لسلطاتهم على مكة وعلى مدن وبلدات اخرى .لذلك قام محمد بتعيين عتاب بن اسيد بن ابي العيص ابن امية على مكة على الرغم مما يذكر انه لم يسلم حتى يوم الفتح .

وبعد حين ضم محمد اليه الطائف.وبعد وفاة محمد اقره ابو بكر على ذلك ايضا . كما تذكر الروايات انه ولى عمرو بن سعيد بن العاص بن امية ويزيد ابن ابي سفيان اللذين يقال انهما اسلما يوم الفتح ايضا على كل من وادي القرى وتيماء.وولى ابا سفيان بن حرب على جرش .

لقد شعر المهاجرين من الحلقة الضيقة المقربة من محمد ان ( الطلقاء ) الجدد ينازعونهم الخلافة .
على هذه الخلفية نفهم كيف ان سلطة الامويين ازدادت قوة واكتسبت شرعية بعد التفاهم مع محمد وتعاليمه . الامر الذي يصعب فهمه في اطار الرواية الاسلامية السائدة والتي تعرض فتح مكة وكانه هزيمة للامويين .

ان بداية بلورة الاسلام واتخاذه الصيغة التي وصلت الينا تقع في الفترة بين زمان محمد وبين خلافة عمر بن الخطاب – عبد الملك بن مروان .فالرجلان يرتبطان بجمع القران وبناء الادارة وتعريبها والرواية الاسلامية تقرب عمر من الشام بان تجعله يزورها , بل انها تنزله القدس وتربط اسمه ببداية الصلاة في المسجد الاقصى .

الامر الذي يرتبط على نحو لافت للنظر باسم عبد الملك بن مروان .ان اتخاذ مكة مركزا روحيا للاسلام هو جانب من هذا التحول .

ان الاسلام الذي عرفناه من فترة عبد الملك بن مروان وحتى عمر بن عبد العزيز اكتسب الكثير من الرموز المسيحية حيث كان الامويون في بلاد الشام في خلال الفترة الانتقالية . وتعبير ( الرسول ) يمثل تعبيرا مسيحيا في مقابل تعبير ( النبي ) الاسرائيلي .

ان النهضة العمرانية والدينية في بلاد الشام جاءت لتعزيز مكانة الاسلام في بلد كان لايزال نصرانيا , او حتى شكل جزءا من عملية التحول التي قام بها الامويون باتجاه اتخاذ الاسلام دينا رسميا للدولة والابتعاد عن مسيحية الكنيسة البيزنطية .

الامر الذي يوضحه ان اكثر الايات القرانية التي كتبت على بناء عبد الملك بن مروان تتحدث عن وحدانية الله وعن انه لم يتخذ له ولدا . وهو يعكس بوضوح جو النقاش الذي رافق انتشار الاسلام في بلاد الشام خلال تلك الفترة .



#صادق_جميل_السومري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل تحالف محمد مع الامويين ؟
- العراق بيئة طاردة للتنمية وللاستثمار الاجنبي
- بيئة حاضنة للفساد وطاردة للبيئة
- المساكنة واباحة الجنس
- المسيح لبنانيا من جبل الكرمل
- المسكوت عنه في قصة الغرانيق
- ضياع اصول معاني الكلمات واختفاء الاثر


المزيد.....




- اسلامي: نواصل التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة وفق 3 أطر
- اسلامي: قمنا بتسوية بعض القضايا مع الوكالة وبقيت قضايا أخرى ...
- اسلامي: سيتم كتابة اتفاق حول آليات حل القضايا العلقة بين اير ...
- اسلامي: نعمل على كتابة اتفاق حول آليات حل القضايا العالقة بي ...
- اللواء سلامي: اذا تخلى المسلمون عن الجهاد فإنهم سيعيشون أذلا ...
- تقرير فلسطيني: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
- اللواء سلامي: نحن المسلمون في سفينة واحدة ويرتبط بعضنا بالآخ ...
- اللواء سلامي: إذا سيطر العدو على بقعة إسلامية فإنه سيتمدد إل ...
- اللواء سلامي: اذا تخلى المسلمون عن الجهاد فإنهم سيعيشون إذلا ...
- اللواء سلامي: الأمة الإسلامية تتحرك بفخر نحو قمم الفتوحات


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صادق جميل السومري - عبد الملك بن مروان والاسلام العربي