أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عماد ابو حطب - قراءة أولية في نص أزرق للقاص عبدالباقي الصباغ














المزيد.....

قراءة أولية في نص أزرق للقاص عبدالباقي الصباغ


عماد ابو حطب

الحوار المتمدن-العدد: 4882 - 2015 / 7 / 30 - 23:46
المحور: الادب والفن
    


قراءة أولية في نص أزرق للقاص عبدالباقي الصباغ

النص

الأزرق

أحاط بهم الأزرق العظيم من الجهات الخمس، لسعتهم برودة النظرات المتبادلة ويأسها، تسلَّل الماء والخوف من ثقوب أرواحهم البائسة، حاول التمسّك بأحد أعمدة الشمس ولكنّها خانته، رأى بأمّ قلبه كيف رفسه أبوه كيلا يأخذه معه في رحلةٍ نحو القاع، لفظت أمواج إيطاليا زبدها وقطعةً من قميصٍ طفوليٍّ ملونٍ بابتسامة الغبي (سبونج بوب) أضحكت روّاد شاطئ العراة.

القراءة

سأعكس القراءة لأبدأ من قفلة النص.القفلة صادمة تحمل معنى صريح لا تلميح فيه ولا مجال للتأويل... عالم يتفرج على مأساة شعب ولا يكترث .يمارس طقوس حياته رغم أن جثث الهاربين من الجحيم تطفو على شواطئهم.عالم عار من إنسانيته ولا يتعاطف مع الضحايا إلا بالمطالبة بإرجاعهم من حيث أتوا. لقطة القميص وشبونغ بوب لقطة بليغة هنا نهاية للفرح والامل...هي تعبير واضح عن فناء أجيال كاملة كانت ستملأ الوطن حبا وفرح لو قيض لها الحياة لكن النجاة وهم والمستقبل أسود مادام الجميع يتفرج على مأساة مستمرة منذ خمسة سنوات.
مؤكد أن العنوان لم يأت اعتباطا...الأزرق ...وهنا له دلالة يمكن تفسيرها بأكثر من اتجاه فمن المعروف أنه لون قابل للتأثر سلبي بارد، يمتاز بتخفيف التوتر والعصبية عند الإنسان بعكس اللون الأحمر المثير للأعصاب والباعث للهيجان، ويعتبر اللون الأزرق النيلي في السماء سموٌ وعمق ويرمز إلى المحبة والرومانسية، وفي المياه برودة وارتواء .
اعتقد ان الكاتب لم يكن يرمي الى التفسير البسيط للون الازرق الذي وضحناه في الاعلى فهل قصد دلالة اخرى؟
إذا اردنا التوسع أكثر في مدلولات الأزرق سنجد انه ذكر في القرآن الكريم مرة واحدة فقط وأتت بمعنى الحزن والهم، ففي قوله تعالى:
" يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا " ( طه 102 )
قيل معناه زرق العيون من شدة ما هم فيه من الأهوال والحزن.[20] وقد ورد في القرآن في هذه الآية دلالة على أن هذه الأجسام لا تبلغ الموت أو الحياة. فالمعروف أن لون الدم هو الأحمر وعندما يتحول إلى الأزرق فهي تعني احتباس الأكسجين الشديد وفساده، وهي أصدق تعبير عن الحشر. وكلمة " زرقاً " تدل على شدة الازرقاق، مع ما يكتنفه من كآبة شديدة وحزن عميق وشعور بالإشراف على الموت، وهو على العكس تماماً من اللون الأزرق الفاتح والذي يعرف في ألوان الطيف باللون الأزرق النيلي، وهو اللون الوحيد الذي يغمر سطح الأرض في البحار والأنهار والمحيطات، ويغلفها وينعكس من الغلاف الجوي على شكل مسطح أزرق عريض لا نهائي يسمى السماء. فهل أراد الكاتب من عنوان الأزرق الاشارة هنا الى بداية الموت؟
وأعتقد أن الأزرق الوارد كعنوان ذا صلة بجملة أكثر غموضا لكنها قد تكون مفتاحا لما أريد له من معنى فالقول أحاط بهم الأزرق العظيم من الجهات الخمس حمل تجاوزا لما درسناه وخبرناه.قد يكون الأزرق هنا الماء وقد يكون السماء ، وقد يكون انطباق السماء على الماء فلا أفق باق أمامهم خاصة أن كان الأزرق هو الدم والحزن...أي افتقاد الامل.وهذا ما أرجح ليس السماء أو الماء وإنما فقدان الأمل وإحاطة الغمة والهم بهم خاصة أنه احاطهم من الجهات الخمس.فما هي الجهة الخامسة؟نحن خبرناها جهات أربع : الشمال والجنوب والشرق والغرب فمن هي الجهة الخامسة؟ البعض قال إن الكاتب يقصد الماء والبعض الآخر قال السماء فهل هذا مقصده.ان كانت الجملة مباشرة ما بين زرقة الماء وزرقة السماء يصح هذا التفسير ولكن أن كانت الزرقة هي الهم والغم بات علينا البحث عن الجهة الخامسة.
هل تكون الجهة الخامسة هي ما سمعنا انه حينما قرر الامبراطور اغسطس نفي الشاعر الروماني اوفيد بعد كتابه الشهير فن الهوى اختار له منفى من طراز يليق بالشعراء فقط، هو الجهة الخامسة بل الفصل الخامس من فصول السنة حيث لا شكل ولا ايقاعات ولا ما يدل على اي من الفصول الأربعة .بهذا تكون الجهة الخامسة عدم الإحساس بالزمان والمكان.
او لعل الجهة الخامسة ما كان يفكر فيه غوته عندما كتب روايته البلد البعيد حيث البطولة كلها لحزن صبيّة تبكي طوال الوقت وهي تحلم ببلد بعيد، لم تسمع عنه ولم يقل لها أحد أين يقع!....كل ما في الأمر ان ذلك البلد الذي قد لا تكون له صلة بالجغرافيا كلها وبهذا الكوكب تحول الى ندّاهة، أفقدت الصبية واقعيتها لأن لديها من فائض الحنين الى ما هو غير موجود ما يكفي لأن تشعر بالاغتراب وهي في احضان أسرتها وذويها! وهنا تكون الجهة الخامسة هي النداهة التي تسحب إلى المجهول وإلى رحلة لا رجعة منها.
او لعله الموت او ما بعد الحياة هو تلك الجهة الغامضة، خصوصا لدى من يولدون بسؤال وجودي لا ينقطع مع حبل سرّتهم، ولا يقنعهم ما يسمعون او يقرأون بإجابات شافية.. وقد تكون الجهة الخامسة هي المابعديات كلها، بدءا مما بعد الواقع وما بعد الجسد وما بعد الطبيعة وما بعد التاريخ، لكن لتلك الجهة تُخوما لا يقوى على الاقتراب منها الا من لم يعد من معنى لحياتهم فهرولوا إلى ماوراء المعقول.
الجمل اللاحقة تسير بنا إلى الجهة الخامسة برودة النظرات ويأسها...تسلل الماء والخوف من ثقوب أرواحهم البائسة....التمسك بالوهم والامل دون جدوى وهو ما عبر عنه الكاتب أحد أعمدة الشمس.....
حادثة رفس الأب لابنه دلالة على تيقن الأب أن الأزرق بات حقيقة وأن النداهة تسحبهم... لعل الرفسة تبعد الطفل عن ولوج النهاية الزرقاء المرسومة.
وقد يكون النص أبسط من كل ما كتبت وتخيلت ومباشر لدرجة كبيرة ....واكون قد أبحرت مع زرقة لا نهاية لها.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,820,410,716
- قراءة في نص (البؤساء) للقاص تموز الحلبي
- محاولة لقراءة اولية في نص حورس للقاص عثمان عمر الشال
- لسان/قصة قصيرة جدا
- تقاعد/هايكو
- عين زجاجية/قصة قصيرة جدا
- الجد /قصة قصيرة جدا
- نسيان/قصة قصيرة جدا
- انتحال/قصة قصيرة جدا
- كيشيموجان /قصة قصيرة جدا
- حانوتي/قصة قصيرة جدا
- إعدام
- حياة /قصة قصيرة جدا
- عودة مبمونة/قصة قصيرة جدا
- ابداع3/ قصة قصيرة جدا
- الغول/قصة قصيرة جدا
- اختفاء شهرزادقصة قصيرة جدا
- لو/قصة قصيرة جدا
- إعجاز/قصة قصيرة جدا
- الجريمة الكاملة /خلود/تبادل ادوار...قصص قصيرة جدا
- سياحة/ازدحام/حياة...قصص قصيرة جدا


المزيد.....




- رحيل الممثل المصري حسن حسني عن عمر يناهز 88 عاماً
- حسن حسني يرحل عن عمر يناهز 89 عاما
- رحيل الممثل المصري حسن حسني عن عمر يناهز 88 عاماً
- إبرام عادل .. مديرا لتحرير الأقصر اليوم
- صدور رواية ”نياندرتال- التجربة“ للكاتب المصري سراج منير
- وفاة الممثل حسن حسني عن عمر ناهز 89 عاما
- كاريكاتير القدس- السبت
- جوكر السينما المصرية.. رحيل الفنان حسن حسني عن عمر ناهز 89 ع ...
- وفاة الفنان المصري حسن حسني
- رحيل الفنان المصري حسن حسني عن عمر 89 عاما


المزيد.....

- لغز إنجيل برنابا / محمد السالك ولد إبراهيم
- رواية ( الولي الطالح بوتشمعيث) / الحسان عشاق
- سارين - محمد إقبال بلّو / محمد إقبال بلّو
- رواية إحداثيات خطوط الكف / عادل صوما
- لوليتا وليليت/ث... وغوص في بحر الأدب والميثولوجيا / سمير خطيب
- الضوء والإنارة واللون في السينما / جواد بشارة
- أنين الكمنجات / محمد عسران
- الزوبعة / علا شيب الدين
- ديوان غزّال النأي / السعيد عبدالغني
- ديوان / السعيد عبدالغني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عماد ابو حطب - قراءة أولية في نص أزرق للقاص عبدالباقي الصباغ