أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - جميل السلحوت - وكالة ناسا أكبر مركز للعلماء














المزيد.....

وكالة ناسا أكبر مركز للعلماء


جميل السلحوت
الحوار المتمدن-العدد: 4836 - 2015 / 6 / 13 - 10:28
المحور: الطب , والعلوم
    


جميل السلحوت
وكالة ناسا أكبر مركز للعلماء
هذا اليوم الجمعة ١-;-٢-;-ـ ٦-;-ـ ٢-;-٠-;-١-;-٥-;- هو اليوم الثاني لزيارتي أنا وزوجتي مدينة هيوستن الأمريكية في ضيافة ابن عمّي محمّد موسى ابراهيم السلحوت وزوجته الأمريكية جويس، واللذان يسكنان في أرقى أحياء هيوستن South side plase في بيت واسع أنيق تتوسط مدخله حديقة جميلة في وسطها نافورة ماء، وفي جزئه الخلفي الشيء نفسه، وهذا الحيّ الرّاقي والهادي موجود فيه مركز هيوستن الطبّي ـ أكبر مركز طبّي في العالم، فيه عدد من المستشفيات ذات التّخصّصات المختلفة، وعدد العاملين فيه مئة وعشرون ألف شخص. وفيه جامعة هيوستن أيضا.
وفيه أيضا حيّ سكني راق، فيه أكثر من ٤-;-٠-;-٠-;-شقة سكنية، وهذا الحيّ كما بقيّة الأحياء الأمريكيّة الراقية، منظم بطريقة لافتة، فطرقاته تحيط بها الورود وأشجار الزينة، والأشجار الحرجيّة المعمرة، وفيه بركة ماء تتوسطها نافورتان، وفيه بركة سباحة، وناد رياضي، ويقوم شباب فلسطينيون باستئجارعدد من الشّقق فيه، يؤثّثونها، ويقومون بتأجيرها لعرب يرتادون مركز هيوستن الطّبّيّ للعلاج، وهم في غالبيتهم من دول البترول العربي، فيسكنونها هم وأسرهم التي ترافقهم، والذي يتجوّل في طرقات هذا الحيّ سيمر وسيرى العشرات منهم رجالا ونساء محجبات وأطفالا يتريّضون في الحيّ ويتمتّعون بجمال الطبيعة فيه.
وكالة ناسا لعلوم الفضاء
وابن عمّي محمد موسى السلحوت الذي يحرص هو وزوجته جويس على اكرامنا وتكريمنا بطيبة زائدة، رافقني وزوجتي هذا اليوم إلى مقر وكالة ناسا الأمريكيّة، وهذا المقر عبارة عن مدينة علميّة يبلغ عدد العاملين فيها ثلاثة عشر ألف وماية شخص، والدّخول إليها بتذكرة ثمنها ٢-;-٧-;- دولار أمريكي. على يمين مدخلها تربض مركبة الفضاء الأمريكية "ديسكفري" على ظهر طائرة بوينج ٧-;-٢-;-٧-;-، ويدخل الزّائر بطريقة منظّمة إلى بهو عظيم، حيث الصّور والمعروضات والمجسّمات التي تشرح تطوّر علوم الفضاء الأمريكية، ويخرج المرء من الجهة الخلفية إلى فضاء لافت حيث تقف حافلات كهربائية، يتألف كلّ منها من أربع مقطورات، لتسير بهدوء وسط هذه المدينة، وفي كلّ منها دليل يشرح عن هذه البنايات، ويمرّ المرء برقعة فيها عدد من الأبقار ذات القرون الطويلة والتي تشتهر بها ولاية تكساس الأمريكية، وفلسفة وجود الأبقار في هذا المكان يفيد بأنّ لوكالة ناسا اهتماماتها في الثروة الزّراعيّة أيضا. وقريبا من مزرعة الأبقار هناك فضاء واسع فيه عدد من الظّباء التي تتنقلّ فيه بحرّيّة تامّة دون أن يعكّر صفو حياتها أحد...وتستغرق هذه الجولة ثلاث ساعات، تتوقف فيها الحافلة ثلاث مرّات:
المرّة الأولى في غرفة المراقبة التي يتابع فيها العلماء مسار السّفن الفضائية طوال الوقت، وهناك مقاعد مريحة للزّائرين مرتّبة بما يشبه قاعات المسارح. تتصدّرها شاشات العرض التي تتقدّمها أجهزة المرااقبة، ويقف على يسارها رجل مسن أنيق يشرح بتواضع عن دور هذه القاعة التي نقلت شاشاتها نزول أول انسان على سطح القمر حيث قام رائد الفضاء الأمريكي أرمسترونج العلم الأمريكي على سطح القمر.
المرّة الثّانية: توقفت الحافلة لمدة ثلاث دقائق دون أن ينزل الزّائرون منها ليستمعوا إلى شرح عن سفينة الفضاء الأمريكية "تشليزنجر" التي انفجرت قبل بضع سنوات بعد انطلاقها بعشرة دقائق، وفيها اثنا عشر رائد فضاء أمريكي، حيث يكون على يمين الحافلة أشجار تحت كلّ واحدة منها لوحة نحاسية تحمل اسم واحد من هؤلاء الرّواد تخليدا لدورهم العلميّ.
المرّة الثالثة: عند صاروخين من الصّواريخ التي تحمل السفن الفضائية إلى الغلاف الخارجي للكرة الأرضيّة. وبجانبها براكس هائل في داخله يتمدّد صاروخ عملاق، وفي مقدّمته مركبة فضائية عملاقة. وكلّ هذه الصّناعات العلميّة العملاقة مفتوحة للجمهور ومسموح تصويرها هي والمدينة العلميّة كاملة.
تجولنا في هذه المدينة العلمية ـ رغم حرارة الجوّ المشبع بالرطوبةـ مبهورين بهذا التّقدّم العلميّ الهائل، التزمت الصّمت فيها وأنا أفكّر بحال أمّتي التي تفوّقت على العالم بعدد هزائمها، وبالاقتتال الدّاخلي فيها، وبعض القتلة يعتقدون أنّ الدّماء التي يريقونها ستوصلهم الجنّة.
الساعات الأولى من فجر ١-;-٣-;- حزيران ٢-;-٠-;-١-;-٥-;- حسب توقيت هيوستن.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- استحالة السلام مع نتنياهو
- بدون مؤاخذة ذكرى هزيمة 5 حزيران
- أسرانا ومعارك الأمعاء الخاوية
- الجريمة والعقاب
- بدون صوت
- خلافة
- عمران
- طاؤوس
- الأمير
- متأمّرون
- محمّد جوهر يترجّل
- باقية
- ثقافة
- غربان
- عفاريت
- مؤهّلات
- عباءة
- متكرّش
- ضياع
- حداد


المزيد.....




- فوائد بذور الشمر الصحية والجمالية
- دواء جديد غير متوقع لعلاج مرض الإنفلونزا في متناول الجميع
- دبي تختبر -أول طائرة أجرة بدون طيار في العالم-
- الصين تضيف واتساب لقائمة التطبيقات المحظورة
- المحطة الفضائية الدولية تعدل مدارها
- إطلالات المدونات الخليجيات خلال أسبوع الموضة في لندن لربيع 2 ...
- فيروس فدية جديد يطلب صورا عارية للضحايا
- موسكو: يجب على شركة -فيسبوك- الالتزام بالقوانين الروسية
- هيئة الرقابة الروسية على الاتصالات لا تخطط لإغلاق -فيسبوك-
- وزير الاتصالات الروسي: لا بد من حظر الـ-فيسبوك- حال خرقها لل ...


المزيد.....

- معلومات اولية عن المنطق الرياضي 1 & 2 / علي عبد الواحد محمد
- الوجود المادي ومعضلة الزمن في الكون المرئي / جواد بشارة
- المادة إذا انهارت على نفسها.. / جواد البشيتي
- الكون المرئي من كافة جوانبه / جواد بشارة
- تفكيك الجينوم وبنية الإنسان التحتيّة / بهجت عباس
- كتاب ” المخ والكمبيوتر وبرامج التفكير” / نبيل حاجي نائف
- العلم الطبيعي بين الاختزالية و العمومية / جمال الدين أحمد عزام
- آلية انتاج الفكر في دماغ الانسان / رائف أمير اسماعيل
- بأيِّ معنى يتوقَّف الزمن؟ / جواد البشيتي
- الرياضيات المسلية، متعة. فن. ذكاء / مهندس عاطف احمد منصور


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - جميل السلحوت - وكالة ناسا أكبر مركز للعلماء