أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسان خالد شاتيلا - النداء والأجندة الصادرين عن مجلس الحركات الاجتماعية لبلدان حوض المتوسط















المزيد.....



النداء والأجندة الصادرين عن مجلس الحركات الاجتماعية لبلدان حوض المتوسط


حسان خالد شاتيلا

الحوار المتمدن-العدد: 1333 - 2005 / 9 / 30 - 11:13
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


تمهيد منهجي

اجتمعت مجموعة عمل ، خلال الأيام التي كان فيها المنتدى الاجتماعي المتوسطي في برشلونة يَعقد أعماله ، من أجل التهيئة لانعقاد مجلس الحركات الاجتماعية المتوسطية . وكانت هذه المجموعة تداعت بصورة ذاتية في أعقاب النداء الذي كان وُجِّه إلى شبكة من الحركات الاجتماعية حاملا توقيعات عدد من مناضلي بعض هذه الحركات ، ممن كانوا شاركوا وساهموا في مسيرة الإعداد للمنتدى الاجتماعي المتوسطي (انظر الملحق 1) .

وكانت مجموعة العمل هذه عَقَدَت ، خلال الفترة التي انعقد فيها المنتدى الاجتماعي المتوسطي ، اجتماعا لها كل يوم اعتبارا من الساعة الثامنة والنصف مساءً في مقر تابع لهيئة مجتمعية وموجود خارج الحيز الخاص بالمنتدى ، والذي كان يغلق أبوابه على الساعة التاسع ليلا .

ولقد شارك في هذه الاجتماعات بصورة مستديمة ممثلون عن الحركات الاجتماعية من مختلف بلدان حوض المتوسط ، ومن كل الاتجاهات والانتماءات السياسية والثقافية والمجتمعية .

واتفقت هذه المجموعة على تقديم وثيقة موجزة أمام المجلس المنعقد في صباح يوم الأحد 19 حزيران/يونيو ، وهي الحد الأدنى الضروري الذي يتيح التوصل إلى اتفاق كامل وواسع ، وذلك بالإضافة إلى اقتراح منهجي من أجل تنظيم أجندة بالمبادرات والحملات ومجالات نضال وأهداف الحركات الاجتماعية المتوسطية .

وكانت هذه المجموعة ، يحدوها الدافع إلى إحراز تقدم في العمل ، طلبت من الحلقات الدراسية وورشات العمل أن تَتَقَدَّم للحركات الاجتماعية بمقترحات وحملات ، وأن تحاول أيضا أن تنقل رأي الأكثرية بحيث تحوز على تبني المجلس لها .

وكان المجلس الذي التأم بمشاركة واسعة تزيد على الألف شخص ، واتسع لما يزيد عن مائة مداخلة ، وعشرات المقترحات الخطية ، انتهى إلى قرار يقضي بتفويض رئاسة الجلسة بمهمة جمع الاقتراحات ذات الصلة بالحملات ، وإجراء التعديلات والإضافات عليها ، من أجل التوصل إلى النتيجة . ولقد عملت المجموعة بمقتضى ذلك ، فكان النص الوارد أدناه من حيث هو الصيغة النهائية للمقترحات التي تقدَّم بها المجلس . وهو لا يزال نصا مؤقتا ، وسيُرسَل إلى الشبكات حتى يتمكن المشاركون في المجلس والحركات الاجتماعية من التحقُّق من أن المقترحات والمساهمات والتعديلات التي تقدَّموا بها قد أَخذَ بها النص بالفعل . واعتبارا من تاريخ إرسال هذه الوثيقة المؤقتة ، فإن المجال يتسع لمدة أسبوع واحد لتلقي الملاحظات ، ثم يصار بعد تلقيها وجمعها إلى نشر النص بصورة نهائية . وهنا ، فإن الجدير بالذكر أن الرئاسة احتَرَمَت لدى تنظيمه للمقترحات التي تَقَدَّم بها المجلس سواء شفويا أم خطيا بضرورة الحفاظ على ديناميكية المجالسية . لذا ، فإن الملاحظات أو التعديلات التي يُراد الآن تقديمها يجب عليها أن تتقيد بالمقترحات التي وَرَدَت أثناء انعقاد المجلس دون إضافة أي مضمون جديد عليها .

وكان المجلس اتفق أيضا على أمور غيرها هامة :
- أن تُنشر الوثيقة في حيز خاص على موقع الشبكة العالمية للحركات الاجتماعية الذي يُعتَبَر حيزا لعمل الحركات الاجتماعية في بلدان حوض المتوسط ، والذي يتمتع باستقلال ذاتي .
- أن يُشَيِّد مجلس الحركات الاجتماعية المتوسطي حيزا يعمل بصورة مستديمة (موقعا على الانترنيت) ، ويتسع للحوار والنقاش وتنظيم الحراك الاجتماعي والنضال والحملات والمبادرات ، وهو الأمر الذي يستدعي تسجيل قائمة بالأسماء مُعَدَّة للبريد الألكتروني (للكتابة تَوَجَّه إلى : asmovmed@moviments.net ) .
- أن تكون أجندة ووثيقة الحركات الاجتماعية المتوسطية مسارا مفتوحا ، لذا كان من الممكن ، ما أن يُنشر النص الصادر عن مجلس الحركات الاجتماعية المتوسطي بصيغته النهائية ، أن تُسَجَّل مقترحات جديدة .

هذا ، ويُنشر كل من الإعلان الذي تبناه المجلس بشأن التحرش الذي كان المشاركون من أبناء الشعب الصحراوي عرضة له ، والاعتداء على إحدى رفيقاتنا ، كوثيقة مستقلة ، كل على حدة .

وفي الختام ، فإن مجموعة التنسيق الدولية التابعة للمنتدى الاجتماعي المتوسطي عَقَدَت في ختام أعمال المنتدى في برشلونة اجتماعا مفتوحا ، حيث قرَّرت عقد جلسة عامة جديدة خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر أو تشرين الثاني/نوفمير المقبل ، من أجل تقويم العمل الذي أُنجز والاتفاق على كيفية متابعة العمل في المستقبل . فإذا ما انعقد هذا المجلس ، فإن من الممكن حينئذ التفكير بعقد لقاء جديد لمجلس الحركات الاجتماعية ، من أجل متابعة الاتفاقات المتبناة سابقا والسهر على تنفيذها .

التوقيع :
ناهد بدوية (سورية ) ، جياني فابريس (إيطاليا) ، ديوسدادو توليدانو (كاتالونيا ، دولة أسبانيا) ،
عائدة توما ( بانتظار موافقتها ، فلسطين )
Nahed Badawiyah (AGAS Siria); Gianni Fabbris (Altragricoltura Foro Contadino – Italia); Diosdado Toledano (XMG de Catalunya – E. Español); (pendiente confirmación de Aida Touma de Palestina






النداء المُوَجَّه من
مجلس الحركات الاجتماعية
لحوض البحر الأبيض المتوسِّط
ــــــــــــــــــــــ
برشلونة ، 9 حزيران/يونيو 2005




إن عددا من الحركات الاجتماعية ، من النساء والرجال التقت في ما بينها من مختلف ضفاف حوض البحر الأبيض المتوسط طوال ثلاثة أيام ، وذلك في زمن الحرب الشاملة والمستمرة لبوش وحلفائه ، هذه الحرب التي تُشَكِّل المُعَوِّق الأعظم أمام نضال الرجال والنساء والشبان في منطقة حوض المتوسط من أجل حقوقهم السياسية والمجتمعية والاقتصادية والثقافية . إننا ندرك أن هذا الوضع يُلزمنا بتدعيم معارضتنا للحرب بما نبتكره من قدرات خلاقة جديدة ، وبما نتخذه أيضا من مبادرات لا تقف عند مجرد الاكتفاء بتشديد مقاومتنا الرافضة للخيار بين "الحرب أم الرعب" . لذا ‘ فإننا نُجدِّد نضالنا وانطلاقاته ليس فقط ضد الحرب وأبعادها العسكرية ، وإنما أيضا ضد الحرب الاقتصادية والمجتمعية والتجارية ، من حيث هي الأوجه الأخرى للعدو نفسه . الأمر الذي من أجله نؤكد مجددا معارضتنا للعولمة وأدواتها : صندوق النقد الدولي ، والبنك الدولي ، والمنظمة العالمية للتجارة ، ومسيرات مناطق التجارة الحرة في مختلف أنحاء العالم ، فضلا عما يسمَّى بمسيرة برشلونة أو "اتفاقيات الشراكة الأوروبية المتوسطية" .

لقد انتهى بنا الحوار والنقاش إلى الاتفاق حول مبادرات للعمل تتعلق بالقضايا الرئيسة التي تمس بملايين العمال والعاملات والسكان والأهالي التي تقطن منطقتنا :
- ضد الحرب واحتلال العراق ، من أجل تطهير حوض المتوسط من الأسلحة ، ورفض استراتيجيات "الحرب المستمرة" و "الحرب الوقائية" التي ينادي بها بوش .
- من أجل حق الشعب الفلسطيني في تشييد دولته المستقلة بسلام ، ومن أجل عودة اللاجئين إلى فلسطين .
- ومن أجل حقوق كل الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها ، وضد كل الجدران وكل احتلال، ومن أجل حق العيش بسلام واحترام الحقوق الدولية ، ومن أجل احترام حقوق الهوية لكل شعوب حوض المتوسط .
- من أجل الدفاع عن الديمقراطية والحقوق السياسية المُنتَهَكة ، وإدانة القمع والتعذيب .
- ضد تفاقم الفقر ، والبطالة عن العمل ، والافتقاد للاستقرار وطمأنينة العيش الكريم ، وخصخصة القطاع العام ، ومن أجل الدفاع عن الحقوق المجتمعية التي تُواجِه حالة من التهديد ، وبوجه خاص حقوق الرعاية الصحية ، والتربية ، والعمل .
- من أجل إلغاء الديون التي تَخنُق بلدان الجنوب .
- من أجل الدفاع عن البيئة والماء كحقوق حيوية وملك عام مُسيَّر ذاتيا (او خاضع لنظام التسيير الذاتي) ، ومن أجل الدفاع عن السيادة الغذائية ، ومن أجل تطوير المصادر الجديدة للطاقة .
- من أجل التساوي بين الجنسين ، وضد الأبريسية (البطريركية) والعنف الذي يَلْحَق بالنساء ، ضد رهاب الجنسية المثلية و كل أشكال التمييز الجنسي .
- ضد التمييز العنصري و "الشوفينية" وكل أشكال التمييز ، من أجل حق الأفراد بحرية التنقل والإقامة ، ومن أجل فتح الحدود ، وضد السجون والمراكز غير المشروعة للحجز العرقي سواء في ضفاف الشمال أم في ضفاف الجنوب .
- ضد مشاريع الاستعمار الجديد (النيوكولونيالية) للسيطرة ، والغزو الثقافي لحوض المتوسط .
- من أجل رفض توجيهات بولكينشتاين المعادية لحقوق الطبقة العاملة .
- من أجل إدانة نظام الليبرالية الجديدة (النيوليبرالية) والأمبريالية ، من حيث هما مسؤولين عن الشرور والمآسي التي تجتاز حوض المتوسط .
- من أجل البدائل للقضاء على هذا الوضع .

وفيما حضر ، فإن حوض المتوسط يواجه بوجه خاص تهديدات من قِبِل المشاريع الأمبريالية الرامية إلى إعادة تشكيله وصياغته . وتلقى هذه المشاريع والسياسات النيوليبرالية التي تُفرض على حوض المتوسط مقاومة متنامية لدى العديد من القطاعات المجتمعية . ولقد جاء ، في هذا السياق ، رفض معاهدة الدستور الأوروبي ، عبر الاستفتاء في كل من فرنسا وهولندا ، ليُبيِّن أن الأكثرية ترفض أوروبا النيوليبرالية التي تخصخص الخدمات العامة وتهدِّد الحقوق المجتمعية ، وأن هذه الأكثرية تريد بناء أوروبا من نمط آخر أكثر تلبية للمجتمع ، وأكثر ديمقراطية ، وأكثر قدرة على تطوير علاقات جديدة مع بلدان الجنوب على قاعدة من العدل والسلام والتعاون .

إن مقاومة عدوان الليبرالية الجديدة (النيوليبرالية) تستدعي لزوما تشييد شبكات للتضامن والتنسيق بين الحركات الاجتماعية على طريق تشييد حوض متوسط من نمط آخر . وكثمرة للعمل المشترك ، فقد انبثقت شبكات جديدة من أجل الدعم المتبادل ، وارتسمت آفاق للعمل من أجل المستقبل في مختلف أنحاء المنطقة .

وكانت هذه المسيرة من الإخاء والحوار الذي طغى طوال ثلاثة أيام على المنتدى افتقدت إلى مشاركة ومساهمة مئات الوفود التي كان من المقرر أن تنضم إلينا من بلدان الجنوب ، والتي حُرِمَت من تأشيرة الدخول . إننا نؤكد على حق الأفراد بحرية التنقل ، وإننا في الوقت نفسه ننادي بإلغاء نظام تأشيرة الدخول التي تَحُول دون الحوار والتداول الإنساني والثقافي بين الشعوب في المنطقة ؛ هذا النظام المسؤول عن مقتل المئات ممن غرقوا في مياه المتوسط .

إن مجلس الحركات الاجتماعية يُوَجِّه نداءًٍ للدفاع والتعبئة من أجل تعزيز الحملات التي ستُنَفِّذها الحركات الاجتماعية من أجل إنجاز الأهداف والمبادرات التي أقرتها المجالس وحلقات الدراسة و ورشات العمل أثناء انعقاد المنتدى، وذلك وفق الأجندة التالية :



ــــــــــــ أجندة مجلس الحركات الاجتماعية ــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــ الحملات العامة والعريضة ـــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 – مبادرات ضد الحرب والعسكرة ، من أجل السلام والتعايش بين الشعوب (اقتراح واتفاق مُقَدَّم من "المجلس ضد الحرب")

- نطالب بانسحاب كل قوات الاحتلال . مظاهرات دولية ضد الحرب يومي 18 و 19 آذار/ مارس .
- نطالب بسحب وتفكيك كل القواعد العسكرية ، وكفوا عن استخدام المنشآت المدنية لأغراض عسكرية . مابين 6و 11 تشرين الثاني /نوفمبر موعد للمظاهرات والأفعال ضد القواعد .
- نطالب باحترام قرار محكمة العدل في لاهاي ، ندعم المجلس العسكري لمنظمة الأمم المتحدة ، نطالب باعتبار بناء الجدار في فلسطين عملا غير قانوني .
- نطالب بإلغاء اتفاقية الأفضلية التجارية التي أبرمتها أوروبا مع دولة إسرائيل .
- نطالب بإلغاء التعاون العسكري الأوروبي مع إسرائيل ، على الأقل حتى غاية احترام هذه الأخيرة للحقوق الإنسانية والحقوق الدولية .
- نطالب باستمرار العقوبات وحملات المقاطعة للمنتجات الإسرائيلية .
- نطالب بفتح المنطقة المحتلة من الصحراء . ونطالب بوجوب إنهاء السياسة القمعية التي تمارسها الحكومة المغربية ضد الشعب الصحراوي .
- النساء أول ضحايا الحروب ، وهن أول المقاومين لها . لذا ، فإننا نلتزم بقوة بالنضال ضد الحرب والاحتلال ـ وضد الأصولية التي تسمح بممارسة السلوك العنيف ، وبخاصة ضد المرأة .
إن يوم 25 تشرين الثاني/نوفمبر هو يوم للتعبير عن رفض العنف الذي يُمارس ضد المرأة. وهو موعد لشن حملة ضد العنف الذي يُمارَس ضد النساء والأطفال في البلدان المحتلَّة ، العراق وفلسطين وأفغانستان .
- ممارسة أعمال ذات طبيعة ضرائبية للاحتجاج ماليا ضد الحرب .
- نرفض بصورة قاطعة وكاملة أي حرب جديدة أو احتلال أمبريالي سواء لإيران أوسورية أو لأي منطقة من العالم .

2 - حملة وتعبئات ضد منطقة التجارة الحرة في حوض المتوسط / مؤتمر الحكومات "برشلونة + 10 " .

في ختام شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2005 يُعقَد في برشلونة مؤتمر لحكومات حوض المتوسط "برشلونة + 10 " . وقد وَضَعَ هذا المؤتمر أمامه هدفا ، ألا وهو تعميق مسيرة الليبرالية الاقتصادية التي كانت بدأت في العام 1995 مع التوقيع على ما يُسَمَّى بمسيرة برشلونة أو "الشراكة الأوروبية المتوسطية" .

وتَعكف حاليا بصورة مشتركة شبكات من الحركات الاجتماعية على إعداد مبادرات متنوعة للاحتجاج على أهداف المؤتمر ، ولاستنكار النتائج المترتبة على مسيرة الليبرالية الاقتصادية ( اللبرلة) والتي ستُلحق أضرارا مهولة بسكان جنوب المتوسط وشرقه ، ولاستنكار غياب انعدام الديمقراطية والحقوق العامة ، كما القمع ، وللمطالبة ، بين مطالب كثيرة غيرها ، بوجوب إلغاء الديون ، وإلغاء معاهدة تشينغين ، واحترام الحق الأساس ببطاقة للحقوق المجتمعية لكل المنطقة ، والدفاع عن الصحة ، ومن أجل إيقاظ الوعي لدى شعوب المتوسط بالخصخصة والاتجار الماركنتيلي بأنظمة الصحة العامة ، من جهة ، وبأوضاع القطاع الزراعي في ما يتعلق بالسيادة الغذائية ، من جهة ثانية .

وإننا نقترح أيضا أن تُعْقَدَ صلة بين العمل من أجل الإعداد للتعبئة ضد مناطق التجارة الحرة ، وبين الحملات الدولية ضد المنظمة العالمية للتجارة ، فمن هذه الصلة ينبثق على وجه الاحتمال الاستعداد للتعبئة في هونغ كونغ .

وأثناء الأيام التي يُعقد خلالها مؤتمر برشلونة + 10 ، فإننا نقترح أن يُسمَع صوت الحركات الاجتماعية عاليا في كل ضفاف حوض المتوسط عبر أفعال متعدِّدة . لذا ، فإن مختلف الحركات الاجتماعية في المنطقة ستبادر إلى عقد الاتصالات في ما بينها لمنح هذه التعبئة شكلا ملموسا (ما أن يصبح نشر هذه الصلات وتوزيعها من قِبَل شبكتنا أمرا ملموسا) .

(كان هذا الاقتراح موضع مناقشة ضمن أعمال المحاضرة حول التجارة الحرة ، كما عُرِضَت أمام حلقات البحث التالية : الحملة ضد برشلونة + 10 ، خارطة الحقوق المجتمعية في حوض المتوسط ، الشبكة الأوروبية للحقوق والصحة ، وكانت أيضا موضعا للتداول في العديد من المداخلات أثناء انعقاد مجلسنا) .

وكان أيضا ثمة اقتراح يدعو إلى إضافة محور فلسطين ضمن النشاطات ضد المنطقة الحرة للتجارة .

(هذا الاقتراح مُقَدَّم من قِبَل شبكة التضامن مع فلسطين في دولة أسبانيا "لا للاحتلال"، وعدد من المنظمات الفلسطينية) .../...
la Red de Solidaridad con Palestina del estado español “No a la ocupación” y por organizaciones de Palestina)



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــ دعم للحملات والنداءات قيد الإنجاز ـــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1– التعبئة ضد مجموعة الثمان وإدانة الديون

إن بلدان جنوب لمتوسط تَنقل من جراء الديون الخارجية وسياسات التصحيح البنيوي ثرواتها إلى الشمال . فقد سَدَّدَت هذه البلدان ما بين العام 1980 والعام 2002 حوالي 213 ألف مليون دولار ، أي ما يساوي سبعة أضعاف الديون التي كانت مستحقة عليها في العام 1980 !

إن آلية الديون تََفرض سيطرة بلدان الشمال على بلدان الجنوب . لذا كانت هذه الديون غير مشروعة . ذلك أن بلدان الشمال هي المدينة لبلدان الجنوب من جراء ديونها التاريخية ، المجتمعية والبيئية .

إننا نطالب بوجوب الإلغاء الفوري وبدون شروط للديون الخارجية لكافة بلدان الجنوب . لذا ، فإننا ندعو إلى التعبئة ضد مجموعة الثمان ووعودها الكاذبة بإلغاء الديون ، وذلك ما بين الأول و 8 تموز/يوليو .

(اقتراح مقدَّم من مركز مراقبة الديون و RCADE – مَن المَدين لمَن ، CADTM (بلجيكا) ، آتاك أغادير (المغرب) ، وRaid ATTAC تونس ) .

2 - دعم لأجندة التعبئة لتعديل جدول أعمال المنظمة العالمية للتجارة ، وذلك قبل موعد اجتماع هونغ كونغ .

نداء للتعبئة في جنوة أثناء اجتماع المجلس العام للمنظمة العالمية للتجارة من 25 وحتى غاية 30 تمور/ يوليو من العام 2005 ، من أجل إنجاز الأهداف التالية :
- المطالبة ب/"مجلس عام للشعوب" .
- من أجل تعبئة دولية وكثيفة ضد جدول أعمال المنظمة العالمية للتجارة/متعددة الجنسيات
وذلك قبل وأثناء المجلس العام ليومي 19 و20 أكتوبر من العام 2005 .

(اقتراح بتوجيه نداء للتعبئة الدولية في جنوة من أجل تعليق جدول أعمال المنظمة العالمية للتجارة/متعددة الجنسيات قبل موعد هونغ كونغ ، وهذا النداء مُقَدَّم من أكثر من 4 منظمات غير حكومية ، منظمات وحركات اجتماعية أثناء الاجتماع الدولي المنعقد بتاريخ 19 نيسان/أبريل من العام 2005 في جنوة .



3 – دعم لأجندة شبكات الفلاحين وأهدافها التعبوية ، والتي كانت اجتمعت في حيز السيادة الغذائية .

- من أجل تغيير السياسة الزراعية الأوروبية ، ومن أجل السيادة الغذائية .
- ضد سياسات الشركات العابرة للقارات ، ومن أجل الدفاع عن حقوق الفلاحين ، والصيادين الحرفيين والعمال الزراعيين .
- ضد بناء منطقة التجارة الحرة ، ومن أجل تشييد بحر بدون عضوية جنية معدلة .

نداء مُوَجَّه للمشاركة وإحياء حملات التعبئة خلال الأيام التالية :

- 10 أيلول/سبتمبر (ذكرى وفاة لي Lee في كانكون من أجل المطالبة بإبعاد المنظمة العالمية للتجارة عن الزراعة .
- 17 نيسان/أبريل (اليوم العالمي لنضال الفلاحين) .

4 – دعم لأجندة الشبكات النسائية وأهدافها الموحدة

(شاركت ما بين 800 إلى 1000 امرأة من مختلف بلدان حوض المتوسط ومن مختلف المنظمات في مجلس المرأة ) .


النداء المُوَجَّه من "مجلس المرأة"
للدفاع عن الأهداف وحملات التعبئة التالية

الأهداف :
• نطالب بإلغاء قوانين العائلة التي تؤسِّس لخضوع المرأة ، ونُنَدِّد بتطبيق هذه القوانين في بلدان أوروبا بموجب الاتفاقيات الثنائية سارية المفعول .
• نُنَدِّد ببقاء الدعوات إلى جرائم الشرف على قيد الحياة ، والتي لاتزال رغم القوانين التي تحرِّمها مستمرة إلى يومنا هذا من حيث هي ممارسات مقبولة مجتمعيا ، شأنها في ذلك شأن الاتجار بالنساء والطفلات ، فضلا عن بتر الأعضاء التناسلية .
• نرفض كل أشكال الأصولية التي تنكر على المرأة حقوقها ، ونطالب بوجوب العيش حياة مجتمعية ، ديمقراطية وعلمانية .
• نطالب بوجوب منح النساء اللائي يتعرضن لعنف التمييز بين الجنسين من الرجل حق اللجوء السياسي .
• إننا نعترف وندعم مقاومة المرأة ونضالها ضد السلطة الأبوية (البطريركية) وما يرافقها من عنف ، ونََعْتَبِر أن هذا النضال ، وهو ضروري ، يندرج ضمن الطريق المؤدية إلى تشييد عالم من نمط آخر .

اقتراحات للتعبئة :
• إننا نخصِّص يوما واحدا للفعل ضد العنف الذي يُمارس ضد المرأة ، وذلك بتاريخ 25 تشرين الثاني/نوفمبر في سائر بلدان حوض المتوسط .
• نقترح يوم ال/25 تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2005 يوما مهدىً بوجه خاص للنساء العراقيات المعتقلات تعسفيا وعن غير وجه حق ، ونطالب بوجوب إطلاق سراحهن بصورة فورية .

5 – الدعم لأجندة وأهداف مقترحات الوفد الفلسطيني الموَحَّد


إعلان مُوَحَّد للوفد الفلسطيني
إلى مجلس الحركات الاجتماعية لحوض المتوسط


نحن ، باسم الفلاحين والمزارعين الفلسطينيين وكافة قطاعات شعبنا ، وانطلاقا من مبدأ مسؤولياتنا تجاه قضيتنا الوطنية ، قضية الحرية والديمقراطية ، بأبعادها القومية والدولية ، وبموقعها في وعي وقلوب كل الأحرار في هذا العالم ،

نحن نوجِّه نداءً في هذا المنتدى إلى عمل جدِّي من أجل اعتماد القرارات التالية :

1 – إصدار ميثاق مجتمعي يَحمِلُ رؤية ورسالة مجتمعية واضحة ، ميثاق يندمج بالمنظمات في إطار نضال القوى والحركات والشبكات المتوسطية ، ميثاق ضد العولمة المتوحشة في كل أشكالها : العسكرية والاقتصادية والمجتمعية والثقافية .

2 – تطوير الإعلام والوسائل الكفيلة بأيقاظ الشعوب ضد العولمة المتوحشة ونتائجها المدمِّرة ، وإصدار مجلة أو صحيفة يومية باسم المنتدى ، والعمل بقوة وحيوية من أجل تشييد قناة تلفزيونية عبر الأقمار الاصطناعية .

3 – تطوير النشاطات والفعاليات المتوسطية المتضامنة مع الشعب الفلسطيني ، وممارسة الضغوط الشعبية على مختلف الحكومات لحملها على تبني قرارات محكمة لاهاي ، ونقل (هذا الموضوع) إلى كل من مجلس الأمن الدولي والهيأة العامة لمنظمة الأمم المتحدة ، وتنظيم يوم دولي ضد الجدار الفاصل العنصري .

4 – العمل على تنظيم مؤتمر دولي شعبي من أجل السلام في الشرق الأوسط .

5 – اعتبار المشروع المُسَمَّى ب/"الشرق الأوسط الكبير" مشروعاُ للولايات المتحدة الأمريكية لاستعمار المنطقة والسيطرة على طاقاتها وثرواتها .

6 – اعتبار إسرائيل من جراء استمرار احتلالها للأرض العربية الفلسطينية ، ومن جراء تنكرها لحق الشعب الفلسطيني بتقرير مصيره بنفسه ، ولانتهاكها المستمر والعام (للحقوق) ، ولحيازتها على أسلحة العولمة الأكثر فتكا وتدميرا ،اعتبار إسرائيل لهذا كله دولة تَنتهك القانون الدولي . لذا ، فإننا ندعو إلى ممارسة ضغط قوي على مختلف الحكومات لاعتماد قرارات جدِّية ضد إسرائيل .

7 - تبني إعلان سياسي يتضمن الاعتراف بالدولة الفلسطينية ، وذلك بموجب قرارات الشرعة الدولية التي صدرت عن منظمة الأمم المتحدة : 242 ، 338 و194 ، ذات الصلة بحق العودة للاجئين الفلسطينيين ، وحدود حزيران/يونيو 1967 ، والقدس الشرقية كعاصمة . الدعم والاعتراف بالحق الطبيعي للفلسطينيين بالنضال والمقاومة من أجل استعادة الأرض الفلسطينية المحتلة .

8 - إعادة تنظيم المجتمع المتوسطي على أُسس من التساوي والعدل ، واعتبار هذا المجتمع قاعد لاستقرار منطقة حوض المتوسط ، واعتبار حوض المتوسط منطقة أمن غذائي .

توصيات واقتراحات صادرة عن الوفد الفلسطيني إلى المنتدى الاجتماعي التموسطي ، برشلونة 16-19 حزيران/يونيو 2005

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــ حملات مُتَشَعِّبة / موضوعات رئيسة / مجالات للتضامن ــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 – الدعوة إلى التعبئة للدفاع عن حرية التنقل وللتساوي في الحقوق في حوض المتوسط

بالتوافق مع اليوم العالمي لحقوق العمال والعاملات المهاجرين ، فإننا ندعو إلى يوم للنضال المشترك في سائر أنحاء حوض المتوسط بتاريخ 18 كانون الأول/ديسمبر يتمركز حول نقطتين :
- من أجل حرية التنقل والإقامة بدافع الاستقرار والتساوي في الحقوق بصورة مشتركة في حوض المتوسط .
- ضد القوانين والسياسات التي تؤدي إلى وقوع ضحايا بين المهاجرين والمهاجرات .

(اقتراح مُقَدَّم من ARCI (إيطاليا) ، الحقوق أمامنا Droit Devant (فرنسا) ، Activistas (اليونان) ، Cornelle sense fronteras (كاتالونيا) .

2 – الدعوة إلى التعبئة ضد التوجيهات الإدارية بولكينشتاين واتفاقيات الغات

الدعوة إلى يوم للنضال بتاريخ 15 تشرين الأول /أكتوبر ، مع تنظيم مظاهرة في كل بلد للدفاع عن الخدمات العامة ، وضد التوجيهات الإدارية لبولكشتاين ، وضد اتفاقيات الغات .

(اقتراح مُقَدَّم من كوباس COBAS (كوباس) ، إيطاليا .

3 – الدعوة إلى التضامن مع عمال الأميانط في مصر

إن عمال أوروامصر URAMISR (عمال الأميانط) يلتمسون حملة للمطالبة بإلزام الحكومة المصرية بالاعتراف بما لحق بهم من أمراض مهنية ، ورفع قيمة أجورهم ، والتعويض لهم (تحرير عريضة مُوَجَّهة إلى رئيس الجمهورية المصرية السيد حسني مبارك webmaster@presidency.gob.eg Fax : 00 202 390 19 98

4 – يوم للتضامن بتاريخ 20 تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2005 مع حركة العمال المصرية من أجل إلغاء القانون المعادي للنقابات 35/1976

(اقتراح مُقَدَّم من "دار الخدمات النقابية والعمالية في مصر" ) .

5 – نداء للتضامن مع الحركات الاجتماعية المغربية من أجل إدانة القمع الوحشي الذي يمارسه النظام ضد الحسيمة ، طاطا وتايْمَيْمَنْت .

نطالب لزوما بإلغاء الطلب القضائي بملاحقة الناشطين الذين يطالبون بحقوق الصحة في مدينة طاطا (جنوب المغرب) .

(اقتراح مُقَدَّم من مختلف النشاطات المجتمعية المغربية) .

6 - نداء للتضامن مع فلاحي مصر والمغرب

نطالب بوجوب احترام حقوق الفلاحين بالإنتاج ، والإصلاح الزراعي ، والديمقراطية ، والحقوق الإنسانية . ونندِّد بالعنف والقمع اللذين يمارسان ضد الفلاحين في مصر والمغرب . وإننا نلتزم بتعميم اقتراحات التعبئة والحملات التي يَبعث بها إلينا خلال الأشهر المقبلة إخواننا وأخواتنا من الفلاحين والفلاحات في هذين البلدين .

(اقتراح مُقدَّم من Altragricoltura y redes campesinas de Egipto y Marruecos الاتصال ب fabris@altragiltura.org)


7 – دعوة إلى التعبئة في صقلية تضامنا مع حقوق المهاجرين والمهاجرات ، 24 تموز/يوليو – 7 آب/أغسطس من العام 2005

تُنظِّم الشبكة الصقلِّية لمناهضة العنصرية معسكراً للِّقاء والتعبئة والنضال ضد مراكز الاحتجاز المؤقت ، حيث يُعتَقَل المهاجرين غير المُعلنين والمحرومين من الحقوق ، قبل طردهم . إننا نطالب بإغلاق هذه المراكز في إيطاليا ، كما في ليبيا .

campeggioras@email.it

8 – نداء مُوَجَّه إلى النقابات كي تمارس ضغوطا على حكومات إسرائيل لتسمح بتنقل العمال الفلسطينيين

الاتصال : ب : Wac -workers advice center (israel)

9 - نداء موَجَّه من أجل يوم للتعبئة في حوض المتوسط من أجل الحظر الكامل للطرد من المنازل " الطرد معدوم" (الأسبوع الأول من تشرين الأول/ أكتوبر)

قّرّّرَت المنظمات وشبكات السكان والتعاونيات ونقابات المستأجِرين والمهاجرين والمراكز الاجتماعية ولجان النضال من أجل السكن ، المجتمعة في برشلونة أن تستمر في تعاونها ومبادراتها التي تُشَيِّدُ نظاما من الإنذار التضامني في حوض المتوسط في ما يتعلق بانتهاكات حق السكن . إننا ندعو إلى التعبئة في حوض المتوسط من أجل "الطرد معدوم" (صفر) بمناسبة اليوم العالمي للسكن (الأسبوع الأول من تشرين الأول/أكتوبر) .

الاتصال ب : info@habitants.org www .habitants.org

10 – نداء من أجل تكثيف النضال من أجل الماء كثروة عامة

إننا نُعِدُّ لحملة كي يحوز 400 مليون شخص في حوض المتوسط محرومين من الماء على الماء .
- لا لخصخصة الماء ، لا لسيطرة الشركات متعددة الجنسيات على الماء .
- يجب إنهاء سيطرة الحكومة الإسرائيلية على مصادر المياه الفلسطينية .

الاتصال ب : Renato Di Nicola Mediterracqua renato.dinicola@virgilio.it


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــ دعوات عامة إلى اجتماعات ومجالس ـــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 - الاجتماع التأسيسي الأول للمنتدى الاجتماعي المغاربي
عَقَدَ ما يزيد عن 90 مناضلا جاءوا من مختلف بلدان المغرب أو من البلدان الأجنبية المقيمين فيها ، وهم يمثلون منظمات مختلفة ، اجتماعات على هامش المنتدى الاجتماعي المتوسطي ، وذلك تحت عنوان "المنتدى الاجتماعي المغاربي قيد التشييد " .

وقد ألحَّّت هذه الاجتماعات على ضرورة تشييد المنتدى الاجتماعي المغاربي ، على أسس من احترام منهج وفكر ميثاق بورتو أليغري ، وبالاعتماد على الديناميكية المُكتَسَبَة في كل بلد من هذه البلدان من خلال تشييدها للمنتديات الاجتماعية الوطنية . واتفق المجتمعون على التعاون في ما بينهم من أجل تنميتها ، وأن يكون المنتدى الاجتماعي المغاربي مندمجا في ديناميكية القوى الاجتماعية العالمية متعددة المراكز ، ويتضمن كل الأبعاد التي تفرضها الضرورات المجتمعية للمغرب الكبير ، بما في ذلك التطور ، والعلاقات ما بين جنوب الصحراء والمغرب ، والتنوع الثقافي الإثني ، والمعتقدات الدينية ، والنزاعات المسلحة ، والسلام ، كعناصر رئيسة للمنتدى الاجتماعي المغاربي .

واتفق المجتمعون على :
- عقد أول مجلس تأسيسي للمنتدى الاجتماعي المغاربي في شهر كانون الثاني / يناير من العام 2006 في المغرب .
- تشكيل لجنة متابعة للإعداد للمجلس المذكور .

2 – المنتدى الاجتماعي الإيبيرية للتربية Iberia

سيُعقد هذا المنتدى من 29 تشرين الأول / أكتوبر وحتى غاية الأول من تشرين الثاني/نوفمبر في مدينة قرطبة . والهدف من هذا المنتدى عَقد نقاش واسع تشارك فيه كل القطاعات المجتمعية من أجل التطرق إلى كل آفاق المستقبل ، ومنح التربية مقام الأولوية ، من حيث هي مسؤولية المجتمع بكامله . إننا ننطلق من الفكرة القائلة إن التربية حق شامل وملك عام . ونحن نريد للتربية أن تكون تحررية ، وأن تضمن التساوي في الفرص . إننا ندافع عن حق كل الشعوب والأمم في بناء نظامها التربوي . ونحن نريد لهذا المنتدىأن يكون حيِّزا لصياغة مقترحات ، ومصدرا قويا لمتابعة النضال من أجل تربية هي ملك عام ، وعلمانية ، وذات نوعية للجميع ، ذكورا وإناثا . (من أجل مزيد من المعلومات: )www.fsipe.org( .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــ مقترحات بمبادرات قيد الصياغة والإنجاز ــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 – في ما يتعلق بالنقل البحري في بحر الأبيض المتوسط

اقتراح بأن يتضمن جدول أعمال اجتماعات المنتدى الاجتماعي المتوسطي المقبل دراسة عن النقل البحري في بحر الأبيض المتوسط بمختلف أشكاله :
- الشروط المجتمعية على متن البواخر .
- الأعلام الخاصة التي يرفعها أصحاب الامتيازات الاقتصادية والمجتمعية .
- الأمن البحري ونتائجه من حيث الحفاظ على الثروات والبيئة البحرية .
- البحر والهجرة .
- النقل البحري من حيث هو عنصر للسيطرة الليبرالية والشركات العابرة للقارات .
وإن هذا المحور من الدراسة والمقترحات موجَّه إلى :
- المنتديات الاجتماعية الوطنية والإقليمية في منطقة حوض المتوسط .
- للمنظمات النقابية .
- لجمعيات الدفاع عن البيئة .
- للمنظمات التي تناضل ضد كل فردوس ضريبي في العالم .

_اقتراح مقدّم من :
“Coordinación Marée Noire, ATTAC France, Raid ATTAC Tunez, Greek Social Forum)
(Contacto: HERVE Jean Claude, tel: 00 33 6 09455760, email: 205fsu@fr.oleane.com)


2 – مبادرة للدفاع عن المدرسة العامة

إعداد لجنة تنسيق دولية لتوحيد الدفاع عن المدرسة العامة في كل بلدان حوض المتوسط . اقتراح بوضع قائمة بريدية بالأسماء .

اقتراح مُقدَّم من Sergio Mas profesor y activista de ATTAC sergioymarga@yahoo.es

3 –اقتراح موُجَّه من أجل الدفع بالتنسيق وإعداد التعبئة للدفاع عن الصحة العامة

- تعزيز التسيق بين مختلف الجمعيات الصحية و غيرها من الأنماط التي تهدف إلى الدفاع عن الصحة العامة .
- تنظيم دورات تدريبية جماعية في أمور الصحة ، في الاتحادات (الفدراليات) الإقليمية ، وجمعيات الصحة .
- التعبئة للدفاع عن الصحة العامة في منتصف شهر تشرين الأول/أكتوبر ، عبر التجمعات والمظاهرات والحلقات المجتمعية الصغيرة، كما عبر نشر الوعي بصورة مستديمة .

اقتراح مقدَّم من :
Federación Regional de Asociaciones de Vecinos de Madrid (FRAUM); personas de contacto: Pepe Cabanillas/Gloria Cabaña/Rita Frutos; Dirección: c/Bocángel nº 2, Madrid-28028, España; e-mail: fraum@aavvmadrid.org

4 – اقتراح لعمل من أجل التضامن مع الشعب الأمازيغي ودعوة

- تنظيم "مظاهرة قعود" أمام البرلمان الأوروبي لطلب تعليق اتفاقيات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ودول شمال أفريقيا طالما بقيت المادة الثانية من الاتفاقيات ذات الصلة باحترام "حقوق الإنسان" والديمقراطية غير محترمة .
- توجيه الدعوة إلى الحركات الاجتماعية في حوض المتوسط لزيارة المناطق الأمازيغية في بلدان شمال أفريقيا .

(اقتراح مقدَّم من بلقاسم لونس من المؤتمر العالمي الأمازيغي
العنوان : (e-mail: congres.mondial.amazigh@wanadoo.fr ; www.congres-mondial-amazigh.org

5 – حملة للاحتجاج الضرائبي في حوض المتوسط لمساندة نزع الأسلحة وضد الحرب

اقتراح برفع الشعارات والهتافات التالية : "ليس باسمنا" ، و "ليس باسم أموالنا" "لا لعسكرة حوض المتوسط" .
اقتراح بالعمل مع الشبكات المناهضة للعسكرة في حوض المتوسط .
اقتراح بتحليل النفقات العسكرية لكل بلد من البلدان ، وما تمثِّله في الميزانية العامة لك منها ( نفقات عسكرية : نفقات كل وزارة ذات صلة + نفقات المباحث العسكرية + نفقات الأجهزة البوليسية العسكرية) .
توجيه نداء إلى الشعوب ، عندما يأتي وقت الجباية الضريبية في كل دولة من بلدان حوض المتوسط ، لدعوتها إلى الامتناع عن تسديد الحصة المترتبة على كل فرد من الضريبة ذات الصلة بالنفقات العسكرية .
دعوة المنتدى إلى تسجيل وتوزيع عناوين المنظمات التي تُعنى بموضوع عسكرة حوض المتوسط .

اقتراح مقدَّم من : Tarragona patrimoni de la Pau contacto: amalm@tinet.org

6 - اقتراح بمقاطعة المستفيدين من الحرب

تحديد ومعرفة المنظمات التي شاركت في منتدى أرباب العمل الذين استفادوا من تجارة الحرب والاحتلال .

اقتراح مقدَّم من Pau Tarragona patrimoni de la : amalm@tinet.org contacto

7 – اقتراح لبناء مركز مراقبة للنتائج البيئية والمجتمعية للسياسات السائدة في حوض المتوسط ، ولمتابعة السياسات البيئية التي تستحق منا التأييد .

اقتراح مقدَّم من Leganbiente, Forum Ambientalista, DEPANA) (contacto:---------------------)

8 – نداء من أجل معارضة القرار المعادي للديمقراطية الصادر عن المحكمة التركية الذي يحرِّم التعليم باللغة الأم .

نحتج ضد هذا القرار الذي يمس بصورة خاصة حقوق الأكراد بالتربية بلغتهم الأم ، ونوجِّه نداء إلى الحركات الاجتماعية كي ترفع صوتها عاليا من أجل مساندة الديمقراطيين في تركيا في مقاومتهم ومعارضتهم .

اقتراح مقدّم من :
EGITIM-SEN (afiliado de la Confederacion de los empleados publicos . KESdirigir
mensajes a ___________________

9 – نداء للتضامن مع أختنا نوال السعداوي ، المضطَّهَدة من جراء المعركة التي تخوضها من أجل الدفاع عن حرية وحقوق الرجال والنساء في مصر .

الاتصال ب ----------

10- نداء لتنظيم حملة للتضامن مع السجناء السياسيين في حوض المتوسط ، وبوجه خاص مع عبد العزيز الخير المُعتَقَل المحكوم عليه في سورية بالسجن لمدة 22 سنة من جراء آرائه السياسية ، وهو أمضى منها حتى اليوم في السجون السورية مدة 13 سنة .

الاقتراح مُقدَّم من ناهد بدوية ، وحسان شاتيلا
الاتصال:chatila.hassan@wanadoo.fr


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــ اقتراح منهجي ــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1– تشيِّد منتدى متّجه نحو الحلول أكثر منه نحو مشكلات معروفة إلى حد كافٍ . ونقترح تنظيم طاولات للعمل موازية للمحاضرات ، ويُدعى إليها أكبر عدد ممكن من المشاركين ، وتنتهي إلى اقتراح حلول ملموسة ليصار فيما بعد إلى توزيعها بحيث تعمل ك"قوى ضاغطة" مقابل المؤسسات السياسية والحكومية والمجتمعية والاقتصادية ووسائل الاتصال ، وإلى تقاسمها أيضا مع المنتديات الأخرى .
وعلى هذا النحو فإننا نُتوصَّل في منتدانا هذا على تفاهم ، وسوف نتوصل أيضا في المنتديات التي ستعقد في المستقبل إلى برامج عمل / منتديات ، وانتهاج خطوط للعمل والمطالب الملموسة ، وتنظيم مجموعات سياسية وإعلامية .

مُقَدّم من : Foro Social de la Vall d’Uxó Castellón Contacto alexpozo99@yahoo.com contacto

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــ ملحق ـــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملحق رقم 1

حول الدعوة التي وُجِّهَت منذ شهر مايو للعام 2005 للالتحاق بالشبكة الإعدادية لمجلس الحركات الاجتماعية

حول الإعداد لمجلس الحركات الاجتماعية

انعقد مجلس الحركات الاجتماعية في صباح يوم الأحد 19 حزيران/يونيو في برشلونة في ختام أعمال المنتدى الاجتماعي المتوسطي .

إن هدف مجلس الحركات الاجتماعية هو تبني موقف مشترك بصيغة إعلان وأهداف مُعلَنَة حول الموضوعات الرئيسة التي كانت موضع نقاش وحوار ، والاتفاق أيضا على أجندة للحملات بناء على الأعمال التي أُُنجِزَت في الحلقات الدراسية للمنتدى الاجتماعي المتوسطي .

وكنا قبل أسابيع قليلة على انعقاد المنتدى الاجتماعي المتوسطي اعتقدنا أن من المفيد تشييد قناة للاتصال تسمح لنا بتلقي الأفكار والمقترحات الصادرة عن مختلف الحركات الاجتماعية المعنية بالمشاركة في مجلس الحركات الاجتماعية والإعداد له ، ومن ثم منحها أبعادا مجتمعية .

وعلى هذا النحو ، فللقد ارتأينا أن الضرورة تستدعي عقد اجتماعات بين الحركات الاجتماعية المعنية لمتابعة العمل التمهيدي لمجلس الحركات الاجتماعية ، فكان أن عقدنا سلسلة اجتماعات حسب الوقت المتوفر أمامنا ما بين 12 و 18 حزيران/يونيو .

وعلى هذا المسار ، فإننا نضع لائحة بالأسماء مُوَزَّعَة بين كل المنظمات والحركات الاجتماعية التي أفادت بموافقتها على المشاركة في مجلس الحركات الاجتماعية ، والتي تناقلت في ما بينها مختلف الاقتراحات التي تقدَّمَت بها كل منها .

سيف أبو كشك (فلسطين) ، لويس بلانكو (كاتالونيا) ، فتحي شامخي (تونس) ، حسان شاتيلا (سورية) ، لوسيل دوما (المغرب) ، جياني فابريس (إيطاليا) ، فرانسيسكو (كاتالوينا) ، إيدو (كاتالوينا) ، هنري سان جان (فرنسا) ، كارمن مورياس (كاتالونيا) ، دليلة طالب (الجزائر) ، ديوزدادو توليدانو (كاتالونيا ، أسبانيا ) .
Saif Abukeshek (ISM Palestina), Luis Blanco (IAC), Fathi Chamkhi (Raid ATTAC Túnez), Hassan Chatila (Activits Anti Golbalisation Syria - AGAS), Lucile Daumas (ATTAC Marroc), Gianni Fabris (Altragricultura-Via Campesina), Francesco (COBAS), Edu (FTC), Henri St. Jean (activista altermundialista Marsella), Carmen Murias (Marxa mundial de donas), Dalila Taleb (Generations Citoyennes, Algerie), Diosdado Toledano (XMG).

ملاحظة : يمكنكم الانضمام إلى قائمة الأسماء المعدَّة للتوزيع عبر بريد مجلس الحركات الاجتماعية بتسجيل المعلومات التالية : الاسم ، والعنوان الألكتروني ، واسم المنظمة أو الحركة أو الشبكة الاجتماعية ، والبلد ؛ وذلك إلى العنوان التالي : : ams-bcn2005@telefonica.net





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,555,116,619
- حركة مناهضة العولمة تنصب أول حاجز لها في حوض المتوسط لمقاومة ...
- سورية في زمن الأمبراطورية الأمريكية والنيوليبرالية الجديدة:م ...
- حوض بحر الأبيض المتوسط حيز مركزي في مناهضة العولمة الليبرالي ...
- منتدى بورتو أليغري 2005 : المقاومة الواسعة لليبرالية على مفت ...
- دفاع عن المسألة النظرية : قراءة لكتابات نقولا الزهر
- أسئلة موجهة الى مشروع تقرير المؤتمر السادس للحزب الشيوعي الس ...
- عن التحالفات في سورية على مشارف المنعطف الانتقالي


المزيد.....




- الحرس الثوري الإيراني يقبض على مدير موقع إلكتروني -عميل- للا ...
- الإعلام السوري: وصول قوات الجيش السوري إلى البلدات الشمالية ...
- تونس: الهيئة العليا للانتخابات تعلن فوز قيس سعيد برئاسة البل ...
- الانتخابات الرئاسية: لماذا صوت الشباب التونسي بكثافة لقيس سع ...
- تونس.. هيئة الانتخابات تعلن فوز قيس سعيد في الانتخابات الرئا ...
- خبير يكشف خطأ شائعا في تنظيف الوجه يضر بالبشرة
- شاهد: مراسم استقبال الرئيس الروسي من قبل العاهل السعودي في ا ...
- إدوارد سنودن يروي أول تجربة له في "القرصنة": كنت ف ...
- مقتل سائح فرنسي وجرح عسكري إثر اعتداء في مدينة بنزرت التونسي ...
- أجواء متوترة بين فرنسا وتركيا قبيل مواجهة كروية في تصفيات أم ...


المزيد.....

- ما ورد في صحاح مسيلمة / صالح جبار خلفاوي
- أحاديث العولمة (2) .. “مجدي عبدالهادي” : الدعاوى الليبرالية ... / مجدى عبد الهادى
- أسلحة كاتمة لحروب ناعمة أو كيف يقع الشخص في عبودية الروح / ميشال يمّين
- الصراع حول العولمة..تناقضات التقدم والرجعية في توسّع رأس الم ... / مجدى عبد الهادى
- البريكاريات الطبقة المسحوقة في حقبة الليبرالية الجديدة / سعيد مضيه
- البعد الاجتماعي للعولمة و تاثيراتها على الاسرة الجزائرية / مهدي مكاوي
- مفهوم الامبريالية من عصر الاستعمار العسكري الى العولمة / دكتور الهادي التيمومي
- الاقتصاد السياسي للملابس المستعملة / مصطفى مجدي الجمال
- ثقافة العولمة و عولمة الثقافة / سمير امين و برهان غليون
- كتاب اقتصاد الأزمات: في الاقتصاد السياسي لرأس المال المُعولم ... / حسن عطا الرضيع


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسان خالد شاتيلا - النداء والأجندة الصادرين عن مجلس الحركات الاجتماعية لبلدان حوض المتوسط