أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - نصر أبو زيد : الواقع والأسطورة















المزيد.....

نصر أبو زيد : الواقع والأسطورة


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 4790 - 2015 / 4 / 28 - 15:09
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


نصر أبو زيد : الواقع والأسطورة
طلعت رضوان
حاز د. نصر حامد أبو زيد على شهرة واسعة. وصنــّـفته الثقافة المصرية السائدة على أنه أحد (الليبراليين الكبار) وأنه (تنويرى) ووصلتْ المُبالغة لدرجة الكتابه عنه أنه ((امتلك جرأة الافتئات على الدين الإسلامى)) وزادتْ شهرته بعد أنْ رفضتْ جامعة القاهرة منحه درجة الأستاذية لأسباب دينية ، ومنها وفق ما جاء بتقرير اللجنة المُـشكلة برئاسة د. عبد الصبور شاهين ((أنّ الباحث يضع نفسه مرصدًا لكل مقولات الخطاب الدينى حتى لو كلفه ذلك إنكار البديهيات أو إنكار ما عُـلم من الدين بالضرورة)) والجملة الأخيرة تعنى لدى الأصوليين الكفر، وبالتالى استباحة دمه. وكذلك ما ورد بالتقرير من أنّ الباحث ((يعمد إلى تشويه القرآن)) ووصف التقرير كلام الباحث بأنه ((يكشف عن خلل فى الاعتقاد ، ويُمثل إساءة إلى القرآن ذاته)) (مجلة القاهرة – إبريل1993) بإختصار فإنّ هذا التقرير دعوة أو فتوى صريحة لاغتيال د. نصر أبوزيد على يد الأصوليين الإسلاميين، وذلك بالرغم من التأويل المُغرض لكتاباته ، وفق شهادة د. عبد الجليل شلبى (وهو مُـدافع عتيد عن الإسلام) الذى تعرّض لكتاب نصر أبوزيد (مفهوم النص) فكتب ((صاحب الكتاب يحمل على المُـطالبين بتطبيق الشريعة الإسلامية ، ولكنه لا ينكرها قانونـًا، وإنما ينكر على من يحملون اسم الجماعة الإسلامية أنهم لم يُمهـّـدوا لقبول هذه القوانين (الإسلامية) ولم يُـهيئوا الشعب لقبولها)) (مجلة فصول- إبريل93) أى أنّ نصر أبوزيد مع تطبيق الشريعة الإسلامية ، ولكن (بعد التمهيد) لإقناع الشعب بها.
ورغم محنة د. نصر أبوزيد مع الأصوليين الذين أقاموا دعوى قضائية للتفريق بينه وبين زوجته، وهى محنة هزّتْ مشاعر ذوى الضمائر الحية فى مصر وكل الشعوب المتحضرة ، ورغم التعاطف الصادق الذى بلوره أغلب الكتاب المصريين فى شكل مقالات وندوات تضامنـًا مع د. نصر، ومع حرية البحث وحرية النشر، رغم كل ذلك – وبعد صدور الحكم بالتفريق بينه وبين زوجته - كان المُـتوقــّع أنْ يزداد تماسكــًا وصلابة (بعد الالتفاف حوله ومسانته من أغلب المُـثقفين المصريين) إذا به يُـقــدّم تنازلا مجانيًا فيصف نفسه بأنه ((رجل من غمار الموالى)) ( النص بالكامل فى جريدة الأهالى 1/12/93) فإذا كان تصنيف البشر إلى (موالى = عبيد) وأحرار، وهو تصنيف دشــّــنته الثقافة العربية/ الإسلامية ، فهل هى مصادفة أنْ يلتقى هذا التصنيف مع هجوم د. نصر على المذهب الشافعى (وهو مذهب غالبية شعبنا المصرى) بدلا من نقد الوهابية ؟ ولماذا لم يتوقف د. نصر أمام سخرية شعبنا من أى إنسان مُـتعصّب بالقول ((ما تبقاش حنبلى))؟ وإذا كان محمد بن عبد الوهاب قد استمدّ توجهاته من ابن حنبل، وإذا كانت الجماعات الإسلامية تستمد توجهاتها من الوهابية التى تـُكفــّر المجتمع المصرى، فإنّ الأمر كان يقتضى من د. نصر مواجهة هذا (الغزو الوهابى) فإذا بسيادته يكتب كتابًا ينتقد فيه الإمام الشافعى ، بينما شيخ الإسلام أحمد بن زينى دحلان أصدر كتابه (الدرر السنية فى الرد على الوهابية) تحقيق وتقديم شيخ الطريقة العزمية السيد عز الدين ماضى أبو العزايم (طبعة دار المدينة المنورة بالقاهرة) وتكمن أهمية هذا الكتاب فى أنّ مؤلفه يُحذر من خطورة الفكر الوهابى القائم على التعصب والعنف المؤسس على لغة التحريم والتكفير لكل من يُخالف تعليمات الوهابية ، بما فيها زيارة المقابر والاحتفال بالأولياء إلخ. ويستطيع قارىء هذا الكتاب أنْ يستخلص بسهولة أنّ الوهابية مُـعادية لمجمل ثقافتنا المصرية (القومية) المؤسسة على التعددية والتراحم والاحتفال بالبشر وبالطبيعة إلخ لأنّ شعبنا – عبر ثقافته القومية - لم ينشغل بالتحريم والتكفير، وعبّرتْ أمثالنا المصرية عن عدم التدخل فى معتقدات الآخرين ، من ذلك المثل المصرى ((سيب المُـلك للمالك)) كما سخرتْ أمثالنا المصرية من مُـدّعى التدين ((عمايم على روس بهايم)) و((بق يسبّح وإيد بتدبح)) ورغم أنّ الإسلام أباح تعدد الزوجات فإنّ شعبنا الأمى فى أمثاله التى أبدعها أدان تعدد الزوجات فى 17 مثل وفق إحصاء د. سيد عويس منها ((جوز الإتنين يا قادر يا فاجر)) و((عقربتين على الحيط ولا ستتين فى البيت)) و(جوز الإتنين قفا بين كفين)) وكل هذا لم ينتبه إليه د. نصر لأنه مشى وراء الثقافة المصرية السائدة التى تبنــّتْ توجهات نبى العروبة (عبد الناصر) عن (الوحدة العربية) وتوأمتها (القومية العربية) فى محاولة لوأد (القومية المصرية)
نقد كتاب (مفهوم النص)
كتاب (مفهوم النص – دراسة فى علوم القرآن) هو الكتاب الأكثر شهرة من بين كتب د. نصر أبوزيد. وأنا أعتمد على طبعة هيئة الكتاب المصرية - عام 90 ومُـكوّن من 355 صفحة من القطع الكبير. وفى الصفحات الأولى فإنّ د. نصر لا يُـخفى توجهه الأيديولوجى المُـعادى لحضارة جدوده (أو هذا هو المُـفترض) فتناول الحضارة المصرية- بعيدًا عن موضوع كتابه - فكتب ((الحضارة المصرية حضارة ما بعد الموت.. أما الحضارة العربية فهى حضارة النص (ص14) ومثله مثل أى أصولى إسلامى كتب ((وإذا كانت الامبراطورية الإسلامية المُـترامية الأطراف قد تهاوتْ وسُـلبتْ أطرافها ، فإنّ وحدة الحضارة مازالتْ تؤكد للمسلمين تفوقهم على أعدائهم)) (ص14) وهو كلام مُـتطابق مع كلام د. رؤوف شلبى فى كتابه (حسن البنا ومدرسة الإخوان المسلمين – دار الأنصار- عام 78- من ص324- 343)
والدكتور نصر أبوزيد مثله مثل الإسلاميين والعروبيين يعتبر أنّ كل الشعوب غير العربية (أعاجم) (ص15) مع مراعاة أنّ لفظ (أعاجم) يعنى (بهائم) وحتى المرأة (العربية) أعجمية (مختار الصحاح- المطبعة الأميرية بمصر- عام 1911- ص440) ومثله مثل كل العروبيين والإسلاميين أشاد بمؤسس الأصولية الإسلامية والعنف جمال الدين الإيرانى الشهير بالأفغانى (ص19) واعتبره أنه من ((مُـفكرى النهضة والتجديد)) ومثله مثل العروبيين والإسلاميين ساوى بين عميد الثقافة المصرية (طه حسين) والعقاد فكتب ((بدأ طه حسين والعقاد مُـجـدّدين على مستوى اللغة والفكر والأدب وانتهى كل منهما مُـحافظــًا رجعيًا يقف فى وجه تيارات التجديد)) (ص20) وما كتبه نصر أبو زيد عن المساواة بين العقاد وطه حسين هو النشيد الرسمى للثقافة المصرية السائدة ، رغم الاختلاف الكبير بينهما ، حيث أنّ العقاد كان مُـدافعـًا عن العروبة والإسلام (بالحق والباطل) ومن يرجع إلى سلسلة (العبقريات) سيكتشف ذلك بسهولة. بل إنه كان يقوم بدور (الماكيير) لتجميل وجه الشخص الذى يؤرح له ، مُـتغاضيًا عن أخطائه التى ذكرها المؤرخون العرب والمسلمون. فهو- مثلا- حاول تبرير قتل الأسرى فى غزوة بدر، بحجة أنهم ((كانوا معروفين بتعذيب المسلمين)) (طبعة كتاب الدوحة- ص73) ولذلك تجنــّب الإشارة إلى قول أبى بكر الذى كان من رأيه إطلاق سراحهم مع أخذ الفدية. بينما كان رأى عمر بن الخطاب قتلهم فنزل الوحى بتأييد رأيه، وهى الواقعة التى وردتْ فى (كل) التراث العربى/ الإسلامى وذكرها طه حسين. كما ذكر أمر محمد بإجلاء بنى قينقاع عن المدينة. ولم يرزأهم إلا السلاح. وفى يوم الأحزاب فإنّ فريقــًا منهم امتنعوا عن نصر المسلمين وانضموا لحلف قريش ((فحاصرهم النبى والمسلمون حتى أنزلهم على حكمه. ثم حكــّم فيهم سعد بن معاذ وأمره بأنْ ((تقتل المقاتلة وتحتاز الأموال وتسبى الذرارى والنساء)) (مرآة الإسلام- دار المعارف بمصر- عام 59- ص77، 120) وكتب فى المقدمة (فى أواخر القرن السادس للمسيح كانت الأمة العربية متخلفة أشد التخلف بالقياس إلى الأمم التى تـُجاورها)) ولأنه كان يستخدم طريقة فى التفكير أقرب إلى (المادية التاريخية) لذلك كان عنوان الكتاب (مرآة الإسلام) دالا على محتواه : أى أنّ (هذا الإسلام) تعبير عن (هذا) الواقع الاجتماعى لتلك البيئة الصحرواية/ الرعوية.
والعقاد مثله مثل كل الإسلاميين يُردد كلام الديانة العبرية بشعبها الثلاث فكتب ((كان فرعون وشعبه يشربون دمًا أحمر من نيلنا العذب لأنهم لم يشاءوا أنْ يدخلوا فى دين بنى إسرائيل)) (خلاصة اليومية والشذوذ- مكتبة عمار-عام68- ص23) يعنى كان المفروض- فى رأى العقاد- أنْ يتخلى جدودنا عن ديانتهم القومية، ويتبنوا ديانة أعدائهم (بنى إسرائيل) فى حين أنّ طه حسين له رأى مختلف تمامًا حيث كتب ((مصر اليوم هى مصر بالأمس. أى مصر الفراعنة. المصرى فرعونى قبل أنْ يكون عربيًا. ولا تطلبوا من مصر أنْ تـُغير فرعونيتها. ومصر لن تدخل فى وحدة عربية ولا اتحاد عربى.. إلخ)) وكتب إنّ الفرعونية متأصلة فى نفوس المصريين . وستبقى كذلك بل يجب أنْ تبقى . إنّ المصرى مصرى قبل كل شىء فهو لن يتنازل عن مصريته مهما تغلــّـبتْ الظروف . ولا تصدقوا ما يقوله بعض المصريين من أنهم يعملون للعروبة. فالفرعونية متأصلة فى نفوسهم وستبقى كذلك. وأنّ الأكثرية الساحقة من المصريين لا تمت بصلة إلى الدم العربى . بل تتصل مباشرة بالمصريين القدماء. وتاريخ مصر مُستقل عن تاريخ أى بلد آخر)) (المجلة الجديدة- ديسمبر1938) وكتب أنّ اليونانيين ((كانوا فى عصورهم الراقية كما كانوا فى عصورهم الأولى يرون أنهم تلاميذ المصريين فى الحضارة وفى فنونها الرفيعة بنوع خاص)) (مستقبل الثقافة فى مصر- دار الكاتب اللبنانى – عام 73- ص31، 32) وكل هذه المعانى تجعله مُـختلفـًا تمام الاختلاف عن العقاد ، وهو ما لم ينتبه إليه د. نصر أبو زيد بسبب إيمانه بالإسلام والعروبة. ودفاعه عنهما.
يرى د. نصر أنّ الأخطار التى واجهتْ العرب - مع بداية الدعوة الإسلامية - تركــّزت فى هدفيْن : مُواجهة الصراعات الداخلية والخطر الخارجى المُـتمثــّـل فى أعداء العرب من الفرس والروم . ومن الطبيعى ألاّ تـُحقق المسيحية - وهى أيديولوجية مطروحة - أحد هذيْن الهدفيْن . فقد كانت دينـًا غازيًا مُـعتديًا)) (ص73) فهل هذا الكلام يستحق صاحبه وصفه ب (التقدمى) و(الليبرالى) إلى آخر تلك الصفات المجانية ؟ وإذا كانت المسيحية (دينـًا غازيًا مُعتديًا) فلماذا لا ينطبق نفس الوصف على غزوات العرب بحجة نشر الإسلام ؟ ومثله مثل أى أصولى إسلامى كتب ((صارتْ معرفة الله هى غاية الغايات وأصبح الوصول إليه هو الهدف الأسمى من الحياة ومن المعرفة والعلم)) (ص284) وبالتالى – بمفهوم المخالفة - فلا حاجة للبشر للعلوم الطبيعية ولا للفلسفة طالما أنّ ((معرفة الله هى غاية الغايات والهف الأسمى من الحياة ومن المعرفة والعلم))
وتوقــّع د. نصر أسئلة المُعارضين لمنهجه فكتب ((كيف يمكن تطبيق منهج تحليل النصوص على نص إلهى؟ إنّ هذا الاعتراض إنْ صدر فإنما عن ذلك النمط من الفكر المثالى الذى وصفناه ب (الديالكتيك الهابط) إنّ الله سبحانه وتعالى ليس موضوعًا للتحليل أو الدرس وأنه سبحانه شاء أنْ يكون كلامه إلى البشر بلغتهم ، فإنّ المتاح الوحيد أمام الدرس (العلمى) هو درس (الكلام الإلهى) من خلال تحليل معطياته فى إطار النظام الثقافى الذى تجلى من خلاله. ولذلك يكون منهج التحليل اللغوى هو المنهج الوحيد الإنسانى الممكن لفهم الرسالة ولفهم الإسلام)) (ص30) فى تلك الفقرة يتوقف العقل الحر أمام تعبيره (الدياليكتيك الهابط) فماذا يقصد بهذا التعبير؟ وهل لفظ (هابط) يعنى به الهبوط من أعلى لأسفل؟ أم بمعنى التدنى والاسفاف؟ لم يُـفصح وترك الاجتهاد للقارىء. ولكن باقى الفقرة تـُساعد العقل الحر على معرفة مقصده حيث كلامه عن أنّ ((الله سبحانه وتعالى ليس موضوعًا للتحليل.. إلخ)) ويتأكــّـد ذلك عندما كتب ((كان الوحى بالنسة لمحمد حقيقة لا شكّ فيها)) (ص81) وكتب ((إنّ الحقائق الإمبريقية المعطاة عن النص (القرآنى) أنه نزل مُـنجمًا على بضع وعشرين سنة. وتؤكد أيضًا أنّ كل آية أو مجموعة آيات نزلتْ لسبب خاص استوجب إنزالها)) (ص109) وهذا الكلام ليس فيه أى جديد حيث كتبه كثيرون من الإسلاميين.
الشىء الإيجابى الوحيد فى كتاب نصر هو نقده لبعض رموز التراث الإسلامى مثل الإمام الغزالى فى كتابه (إحياء علوم الدين) خاصة ما كتبه الغزالى ((إنّ أقل درجات العلم أنْ يُدرك حقارة الدنيا وخسّـتها وعظم الآخرة ودوامها وصفاء نعيمها)) وما ذكره الزركشى فى كتابه (البرهان فى علوم القرآن- ج2- ص152) حيث كتب ((تأويل الروافض لقوله تعالى (مرج البحريْن يلتقيان) (الرحمن/19) أنهما على وفاطمة. يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان (الرحمن/22) يعنى الحسن والحسين . وكذلك قالوا فى قوله تعالى (وإذا تولى سعى فى الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل) (البقرة/ 205) إنه معاوية)) ولكن خلاف ذلك فإنّ كتاب د. نصر (مفهوم النص) هو دفاع عن الإسلام وتثبيت لكل ما كتبه الأصوليون الإسلاميون عن (الوحى) وعن صاحب الرسالة (محمد) فإذا كان الأمر كذلك فلماذا هاج عليه الكهنوت الدينى وصنعوا منه (أسطورة) تناقلها العروبيون وأغلب الماركسيين وأدعياء الليبرالية ؟ هل هناك سبب آخر غير فساد المنظومة الثقافية التى ترفع من تشاء وتهبط بمن تشاء؟ وقد تأكــّـدتْ الأسطورة عندما سافر د. نصر – بمُساعدة أجهزة الأمن المصرية - للعمل فى إحدى جامعات هولندا لينشر الإسلام (الصحيح من وجهة نظره) وتأكــّـدتْ الأسطورة – ثانية- عندما هاجم الروائية البنجلاديشية (تسليمة نسرين) لأنها انتقدتْ الجماعات الإسلامية فى رواياتها ، ووصفها بألفاظ يُعاقب عليها القانون . وتأكــّـدتْ الأسطورة – للمرة الثالثة- عندما أرسل برقية من هولندا – نشرتها صحيفة الأهالى- قال فيها ((أشهد أنّ لا إله إلاّ الله وأنّ محمدًا رسول الله)) فلماذا هذه الشهادة التى لم يطلبها أحد منه بعد أنْ غادر مصر؟ وأصبح بعيدًا عن المُـتعصبين الإسلاميين المصريين ، أم أنه كان يخشى من أتباعهم فى هولندا ، ولذلك تملــّـقهم بالهجوم على المُبدعة تسليمة نسرين ؟ وإذا كان ليبراليًا كما وصفته الثقافة السائدة ، فكيف رضى على نفسه أنْ يكون من (العبيد) عندما وصف نفسه بأنه ((رجل من غمار الموالى)) (صحيفة الأهالى 1/12/93) ؟ وإذا كان د. نصر مُـدافعًا عن الإسلام فلماذا كفــّره الإسلاميون ؟ هل لمجرد أنه انتقد بعض الجماعات الإسلامية وأطلق عليهم (مُـتطرفين)؟ وانتقد شركات توظيف الأموال (نهب الأموال) التى دافع عنها الإسلاميون أمثال الشيخ الشعراوى؟ أسئلة مسكوت عنها فى الثقافة المصرية السائدة . أعتقد أنّ تأمل هذه الأسئلة يُـؤكد (الواقع / العبثى / الكابوسى) الذى يعيشه شعبنا ، وهو واقع يحتاج لمُـبدع له موهبة كافاكا أو يوجين يونسكو أو كامى أو آرتو آداموف ليـُـبدع عملا خالدًا حول أسطورة نصر أبوزيد ، تلك الأسطورة التى مازالتْ مُـعشـّشة فى أدمغة المُـنخدعين بالثقافة المصرية السائدة.
***





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,522,290,258
- نوبار الأرمنى : عاشق مصر
- الأرمن : صراع الإبادة والبقاء
- شركات السلاح والمؤسسات الدينية
- تقدم الشعوب وتخلفها ونظرية التكيف
- العلاقة بين العروبة والإسلام
- خصوم لويس عوض والعداء للغة العلم
- الصهيونية أعلى مراحل اليهودية
- آفة الولاء السياسى والدينى
- الهوان العربى والفكر الأبوى
- اليمن بين الماضى والحاضر
- العروبة والجحيم العربى
- الشخصية القومية والدين (3)
- الشخصية القومية واللغة (2)
- الثقافة واللغة والدين والشخصية القومية
- الجثة : قصة قصيرة
- العروبيون والحضارة المصرية
- التواصل الحضارة : الموسيقى المصرية نموذجًا
- أخناتون : الفرعون المارق
- بورتريه لحفيد جدتى (ص. م)
- أدونيس من شاعر إلى داعية إسلامى


المزيد.....




- الداخلية المصرية تعلن مقتل عنصر بالإخوان بتبادل لإطلاق النار ...
- النقابة العامة للغزل والنسيج: نرفض محاولات القوى السياسية ال ...
- الأمن يقتحم وكر لعناصر إرهابية تابعة لحركة حسم الإخوانية بمن ...
- الشؤون الإسلامية بالسعودية تقيم معرضاً ثقافياً تزامناً مع ذك ...
- مصر.. حكم قضائي ببراءة 7 عناصر في جماعة الإخوان المسلمين
- العراق يستعد لاسترجاع الأرشيف اليهودي من الولايات المتحدة
- قرقاش: حملة الإخوان ضد مصر فشلت
- -أوقفوا العمل بالشريعة-... ضجة في السودان بعد تصريحات عضو مج ...
- قرقاش: حملة الإخوان ضد مصر فشلت
- رجل دين إيراني: مساحتنا أكبر من حدودنا الجغرافية


المزيد.....

- مشكلة الحديث عند المسلمين / محمد وجدي
- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - نصر أبو زيد : الواقع والأسطورة