أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أثير عبد الزهرة الغزي - المستوى النصي قراءة تحليلية لنص (أملٌ) للكاتبة نديرة جوابراني














المزيد.....

المستوى النصي قراءة تحليلية لنص (أملٌ) للكاتبة نديرة جوابراني


أثير عبد الزهرة الغزي

الحوار المتمدن-العدد: 4783 - 2015 / 4 / 21 - 22:00
المحور: الادب والفن
    


أملٌ
حَملتُ شعلةَ الحريةِ؛ تسرّب وهجُ الكرامةِ إلى جسدي.
..............................................................................................
المستوى النصي قراءة تحليلية في نص (أملٌ) للكاتبة نديرة جوابراني
مدخل تعريفي
القصة الومضة هي تلك التعبيرات الموجزة ، التي تتسم بالإيجاز والتركيز ودقة الصياغة ومتانة التركيب وقوة المعنى ونفاذ التأثير. تحمل مفاهيم دلالية واسعة تنتهي بالمعنى إلى ذهن المتلقي وتستوفي الغرض الدلالي بكل وضوح وتأثير.
عتبة النص
يقول افلاطون الفيلسوف الأغريقي: (الحياة أمل، فمن فقد الأمل فقد الحياة)
من هذا المنطلق ومن عتبة النص تحديداً تبني الكاتبة مفاهيمها نحو اندفاع قوى الرجاء للأخذ بمقومات الحرية وهذا بطبيعته يكفل التخلص من الظلم والسير في طريق العزّة والكرامة.
التماسك النصي
إن الترابط بين مفارقة المقدمة للخاتمة المدهشة هو لازمة لوجود القصة الومضة ونمائها، وما كان لجانب أن يطغى على الآخر وأن كان في التلميح أو الإيحاء، كأنهما في كفتي ميزان، كلما ثقل جانب احتاج الجانب الآخر أن يستقوي لأظهار الدهشة وكسر أفق المتلقي.
إنّ هذه الصورة المقربة لجدلية المفارقة هي إلى حد كبير تعبر عن خبرة الكاتب في إظهار الخاتمة المدهشة من خلال العلاقة العكسية التي تعطي مفارقة قصدية (بين الشطرين) وهذا المعنى يفتح أمامنا حجم قراءاتنا كمتلقين للخطاب الذي نحن بصدده.
ومع سياق النص نجد أن المستوى الدلالي لبنية المقدمة (حَملتُ شعلةَ الحريةِ) ينتج لنا طقسية جمالية تتسم بالايقاع المتلاحق مع عتبة النص وهو (الرجاء والأمل) وبذلك فإن الكاتبة اعتمدت المحمول الشعري الذي خضع لتراتيبية ذاتوية، وبذلك نجحت الكاتبة في خلق الدهشة من خلال الانتقال من الجانب المادي إلى الجانب المعنوي. واستعمال الجسد قطعا لايراد به الجسد المادي، إنّما المعنوي، بدلالة الكرامة، ومادية النار
اذ لا يمكن ان تتسرب النار المادية إلى الجسد لانها تحرقه..
الأمل = شعلة الحرية (الجانب المادي)
الأمل = وهج الكرامة (الجانب المعنوي)
وبالتالي فإن الوهج (الاتّقاد) نتيجة انعكاسية إلى (الشُّعلَة)، وبذلك فإن التوظيف بقي في حدود اللعب الشكلي المتقن الذي يتعدى إلى انتاج الدلالة المدهشة، ولعلّ السّير في المستوى النغمي للترنيمة في بدء النص ونهايته قد استكمل العلاقة الانعكاسية بدائرة شبه مغلقة تقترن بهذين المفهومين ( النار وارتباطها بالتطهير) كما يقول (جاستون باشلار) في كتابه النار في التحليل النفسي، ومفهوم البعد المعنوي (وهج الكرامة) وما إن يتم تقديم الشطر الأول حتى تبدأ الكاتبة في اضاءة أبعاد الشطر الثاني لكسر أفق المتلقي، وعلى ما أظن أن الكاتبة نجحت في التوظيف.
ومضة جميلة شكراً للكاتبة ولمزيد من الابداع.



#أثير_عبد_الزهرة_الغزي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الضد يظهر حسنه الضد .. مقالٌ عن أهمية (المفارقة والدهشة) في ...
- القصة الومضة أهميتها ومميزاتها


المزيد.....




- فنانة مصرية شهيرة: سعاد حسني لم تنتحر (فيديو)
- وفاة المخرج ميشائيل فيرهوفن وساسة ألمانيا يشيدون بأعماله الف ...
- -الماتريكس 5-.. حكاية المصفوفة التي قلبت موازين سينما الخيال ...
- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أثير عبد الزهرة الغزي - المستوى النصي قراءة تحليلية لنص (أملٌ) للكاتبة نديرة جوابراني