أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - باور أحمد حاجي - نظرية التطور بين الوهم وسوء الفهم















المزيد.....

نظرية التطور بين الوهم وسوء الفهم


باور أحمد حاجي
كاتب

(Bawer Ahmed Haji)


الحوار المتمدن-العدد: 4780 - 2015 / 4 / 17 - 10:06
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الحلقة (1/7)

يقول "سيجموند فرويد" : (تعرضت الإنسانية على مر الزمن لضربتين قاسيتين على يد العلم لحبها الساذج لنفسها: الأولى: كانت عندما أدركت أن الأرض ليست مركز الكون, ولكن نقطة فقط من نظام كوني لا يمكن تصور حجمه. والثانية: عندما أنكرت البحوث البيولوجية على الإنسان امتيازه الخاص على أنه قد خُلق خلقاً خاصاً, وهبط به إلى أصل يعود إلى عالم الحيوان).

تشارلز داروين
احتفل العالم في (2009م) بالذكرى المئتين لميلاد تشارلز داروين الذي ولد في (12/2/1809م) وهو عالم الطبيعة الانجليزي الأشهر الذي بين أن ما هو حي قد تطور عبر الأزمنة من أسلاف مشتركين خلال عملية سماها "الانتخاب الطبيعي" فأخدث بكتابه (أصل الأنواع) إشكالية في نظرية (الخلق) التي تؤمن بأن الإنسان خلق إنسانا بشكله وصفاته وعقله لا يتطور ولا يتحول.
تشارلز داروين هو الأبن الخامس لـ "روبرت واربخ داروين" وثاني أبنائه من زوجته الثانية, الذي كان طبيباً مما وفر له حياة منعمة ومستقرة, وكانت أمه كريمة وذكية وكانت ذات فضل في تشجيعه على البحث والمعرفة مع أنها توفيت وهو في الثامنة من عمره. ويذكر عنها « أنها أعطته زهرة عند ذهابه إلى المدرسة في يوم ما, وأخبرته أنه يستطيع أن يعرف صفة النبات بالنظر إلى داخلها »
أما جده "د. إراسموس داروين" فكان بدوره طبيباً مشهوراً ومن أصدقاء العالمين المشهورين "واط" و "بريستلى". ونشر العديد من الكتب في موضوعات مختلفة, من أشهرها كتابه المعنون (أسماء الحيوانات). « وقد كان من المؤيدين لنظرية التطور التي وضعها "دي ميل" وغيره من العلماء, والتي كانت المقدمة لظهور مذهب "لامارك"»

رحلة تشالز داروين
رحلة سفينة بيغل بدات في ( 27/12/1831 - 1836م) لمدة خمس سنوات, وكان الهدف من هذه الرحلة هي لاستكشاف ورسم الخط الساحلي لأمريكا الجنوبية وكان قائد الرحلة يدعى (الكابتن روبرت فيتزروي) عمره ستة وعشرون عاما، وفي بداية الأمر اعترض روبرت أبو داروين على رحلة ابنه البحرية والمُقررة لعامين، معتبراً أنها مَضيعةً للوقت ولكن صِهره أقنعه بضرورة مشاركة ابنه. وكان عمره (22 عاما) عندما سافر على متن السفينة بيغل.
لم يكن داروين (العالم التاريخ الطبيعي) الرسمي على متن السفينة, بل كان هناك جراح وعالم التاريخ الطبيعي في نفس الوقت حسب ما تقتضيه القانون الانكليزي آنذاك اسمه (روبرت مكورمك). قضى العالم الإنجليزي تشارلز داروين معظم وقته في الرحلة مستكشفا الطبيعة وعمل على تجميع عينات التاريخ الطبيعي، ودّون ملاحظاتة وتخميناتة النظرية خلال الرحلة وكان يرسلها إلى جامعة كامبردج.
وقد أعطاه روبرت فيتزروي النسخة الأولى من كتاب (نظريات الجيولوجيا) لـتشارلز لايل والتي شكَّلت مفاهيم ارتفاع سطح الأرض أو هبوطه على فترات متباعدة. وقام بقراءة النسخة الثانية لـ لايل وتقبَّل وجهة نظره حول (مركز الخلق الإلهي) للكائنات.

رحلة سفينة بيغل
اتجهت بيغل إلى مناطق في أمريكا الجنوبية, منها البرازيل والارجنتين وتشيلي ومن ثم توجهت أثناء العودة إلى استراليا ومنها إلى انكلترا بعد (5 سنوات), وخلال هذه الفترة كان وظيفة داروين الأساسية هي تدوين وجع العينات من العالم الطبيعي.
في البداية كان داروين مؤمنا بالله ويؤمن بأن (كل شيء في الطبيعة أوجده هذا الخالق البديع). وفي أثناء رحلته توجه السفينة بعد شهرين من الإبحار في المحيط الأطلسي إلى البرازيل أولا ومن ثم إلى الأرجنين في العامين الأولين من الرحلة.

في أرجنتين
في سواحل الارجنين وجد داروين أحافير لإعظام ضخمة جدا, في البداية لم يعرف ماذا وجد ولكنه اكتشف أنها تعود إلى الحيوانيين: (الحيوان المدرع, والحيوان الكسلان) وفيما بعد حمل هذه الهياكل الضخمة على السفية وجاء به إلى انكلترا. ووجد بأن نفس النوع موجود ولكن بشكل صغير, وتسأل: (كيف انقرضت هذه الحيوانات الضخمة من على الأرض؟).
وفي جولة له في أرجنتين أيضا مع أحد المرشدين الرعاة وجد داروين حيوان (الريا) وهو يشبه النعام, وبعد الاستفسار تبين له بأن هناك نوعان من هذا الحيوان. حيث توجد الريا الكبيرة في الشمال, والريا الصغيرة الحجم في الجنوب, وتسأل لماذا؟. وفي هذه الرحلة وجد أنواع من الطيور تستخدم أجنحتها ليس للطيران ولكن لأغراض أخرى ومنا البطريق الذي يستخدمها للسباحة, ووجد نوعا من البط يستخدم مع أجنحتها أقدامها للسباحة أيضا.
وفي السنة (3- 4) من رحلته ذهب داروين إلى جبال الأنديز الواقعة ما بين الأرجنتين وتشلي ذو ارتفاع (3000 متر), وراء هناك أصداف داخل الصخور يعود إلى حوالي (150 مليون) سنة مضت, وتسأل كيف وصلت هذه الأصداف البحرية إلى هذا العلوا من الارتفاع (1500 متر)؟ وكان التفسير الوحيد آنذاك هو التفسير الديني وهو أن (طوفان نوح) هو السبب. وبعد شهر من هذه الواقعة رأء داروين حدوث زلزال وتوصل بعدها إلى أن الزلزال هو السبب الرئيسي لارتفاع الجبل ووصول هذه الأصداف البحرية إلى هناك. وكان سائدا حسب الكتاب المقدس بأن عمر الحياة هي حوالي (6000) سنة, وتخمن داروين أنه قد يصل عمر الحياة إلى ملايين السنوات.

إلى جزيرة كالاباغوس
بعد (4 سنوات) وتحديدا في عام (1835م) ذهبت سفينة بيغل إلى جزيرة كالاباغوس ومكث هناك لمدة (5 أسابيع), ولحد ذلك الوقت كان داروين مؤمنا وكتب يقول: (انه سيكون من المثير رؤية مركز الخلق الذي ينتمي إليه جميع الحيوانات والنباتات). في هذه الجزيرة رأء داروين مجموعة محتلفة من الطيور (البرقش) ذو مناقير مختلفة, وجمع عينات منها إلا أنه لم يدون من أين حصل على كل واحد منها. كما لاحظ بأنَّ الطيور المحاكية في تشيلي تختلف من جزيرة لأُخرى, وقد سمِع أنَّ هُناك اختلافاً بين أشكال صدف السلاحف.

إلى جنوب الغربي في أمريكا الجنوبية
كان عمر داروين (26) سنة, عندما ذهبت سفية بيغل إلى جزيرة ذات سواحل مرجانية التي كانت تعج بالحيوانات البحرية, بينما لم يكن في الجزيرة سوا نوع واحد من الزواحف و (13) انواع من الحشرات, وتسأل: لماذا توجد في البحر أنواع كثيرة من الحيوانات وتوجد أنواع قليلة على اليابسة؟, وكيف وصل هذه الزواحف إلى هذه الجزيرة ومن ضمنها الضفادع؟ وتوصل إلى يقين أن كل الحيوانات قد خلقت في كل منطقة على حدى, أو أن القارات تحركة قبل ملايين السنوات.

الى استراليا
أثناء العودة زار داروين استراليا ولاحظ هناك بأن حيوان الكنغر الذي لا يوجد في العالم إلا في استراليا.

العودة إلى انكلترا
عاد داروين وعمره (27) سنة في عام (1836م) كان قبل أن يغادر يفكر أن يعمل كرجل دين, ولكن عندما عاد كان عالما. بدأ داروين خلال العودة إلى الوطن في تنظيم ملاحظاته ومشاهداته، وكتب قائلاً: " إنَّ من شأن هذه الحقائق أن تُلقي بعض الضوء على أصل الأنواع", واستطاع داروين أن يثبت (بأن الإنسان ليس إلا واحدا من بين الكائنات المتطورة وان الإنسان ليست له هذه الاهمية التي كان يتصورها معظم الناس في الماضي فمن يدرى ربما سبقته كائنات أخرى في التطور). وهذ هو السبب الرئيسي في فزع رجال الدين وسخطهم, الذين رأوا في داروين كافرا وملحدا لأنه لم يأخذ بما جاء في الكتاب المقدس حرفيا.
وكان داروين قد أصبح من المشاهير في الأوساط العلمية وذلك بفضل أستاذه السابق (هينسلو) الذي أشاد بمجهوداته وعمِل على نشر كتيب عن رسائل داروين الجيولوجية بين علماء الطبيعة وذلك كان في ديسمبر عام( 1835م). سارع دارون إلى كامبريدج لمقابلة معلمه هنسلو والذي نصحه ببعض علماء الطبيعة الذين يمكنهم المساعدة في عملية تصنيف العينات التي جمعها أثناء رحلته. وتبين له من خلال عالم في الطيور أن ما حمله من الطيور المحاكية في تشيلي يعود إلى (3) انواع, أما طيور البرقش فيعود إلى (13) نوعا. واقتنع داروين بعد ذلك بأن الفصائل تتغير باستمرار حسب مناطقها. وللهروب من الضغوط في لندن انتقلت العائلة إلى بيت داروين الريفي (داون هاوس) في (1844م).

كتاب أصل الأنواع
لم يكن "داروين" الأول في اكتشاف (نظرية التطور). فقبل مئة سنة كان الفرنسي "جين مسبلير", ثم جاء بعد ذلك "لامارك" وهو صاحب مقولة: « بأن الزرافة كانت لها في البداية رقبة قصيرة, ولكن من خلال سعيها المتواصل للوصول إلى الأوراق الأغصان الشجرية العالية للحصول على طعامها, أصبحت رقبتها أطول فأطول » .
كما اعتقد "لامارك" أن الحيوان الذي اكتسب سمة نافعة له أو قدرة على التعلم يصبح قادراً على نقل هذه السمة إلى ذريته, وسميت {هذه الفكرة} باسمه "اللاماركية", وهي « الفكرة القائلة بإمكانية توارث السمات المكتسبة » .
لداروين أكثر من (10 كتاب) في علم الطبيعة, ولكن أكثرها شيوعا هي ثلاثة: الأولى: والأكثر شهرة على الاطلاق نشر عام (1859م) وسماه (أصل الأنواع), والذي رفض فيه هذا الفرض الذي قال به "لامارك" وقدم "داروين" نظريته القائلة بأن « تطور الأنواع يحدث نتيجة الجمع بين التباين والانتخاب والتكاثر » . كما أضاف "داروين" إلى (نظرية التطور) عاملاً حاسماً وهو "الانتخاب الطبيعي". وكتابه الثاني نشر في عام (1871م) تحت اسم (نشأة الإنسان والانتقاء الجنسي), والثالث: نشر في عام (1872م) تحت اسم (التعبير عن العواطف عند الإنسان والحيوانات).

وفاته
وفي توفي تشارلز داروين ( 17 من أبريل عام 1882م) في منزله (داون هاوس) بسبب مشاكل في القلب, وتم إعداد جنازة رسمية تكريماً له ودفن في (مقبرة وستمنستر) وبجانب إسحاق نيوتن.



#باور_أحمد_حاجي (هاشتاغ)       Bawer_Ahmed_Haji#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفلسفة الرياضية
- مفهوم الفلسفة
- نشأة المذاهب رحمة أم نقمة


المزيد.....




- مصر.. ساويرس يرد على مهاجمة سعد الدين الشاذلي وخلافه مع السا ...
- تصريحات لواء بالجيش المصري تثير اهتمام الإسرائيليين
- سيدني.. اتهامات للشرطة بازدواجية المعايير في تعاملها مع حادث ...
- ليبيا وإثيوبيا تبحثان استئناف تعاونهما بعد انقطاع استمر 20 ع ...
- بحضور كيم جونغ أون.. احتفالات بيوم الجيش في كوريا الشمالية ع ...
- بلينكن يأمل بإحراز تقدم مع الصين وبكين تتحدث عن خلافات بين ا ...
- هاريس وكيم كارداشيان -تناقشان- إصلاح العدالة الجنائية
- ما هي شروط حماس للتخلي عن السلاح؟
- عراقيل إسرائيلية تؤخر انطلاق -أسطول الحرية- إلى غزة
- فرنسا تلوح بمعاقبة المستوطنين المتورطين في أعمال عنف بالضفة ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - باور أحمد حاجي - نظرية التطور بين الوهم وسوء الفهم