أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محي الدين بكلرو - الفلاسفة الإيليه والبحث في الوجود














المزيد.....

الفلاسفة الإيليه والبحث في الوجود


محي الدين بكلرو

الحوار المتمدن-العدد: 4717 - 2015 / 2 / 11 - 23:06
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


إيليه كانت مستعمرة أغريقية في ايطالية الجنوبية في عام 550 ق.م....
وكان أشهر هؤلاء الفلاسفة "بارمينيدس" ، فيلسوف يوناني ولد في القرن الخامس قبل الميلاد ، وهو المؤسس الحقيقي للمدرسة الإيلية .
كان للفلسفته (الوجود ) تأثير كبير على الفلسفة القديمة قبل سقراط، كان يحسب هذا الرجل بأن كل مايوجد قد وجد دائما..اي ان كل مايوجد في العالم إنما يوجد في الأصل ،ولاشئ يخلق من لاشئ..
وما ليس موجودا لايمكنه قط ان يصبح شيئا له وجود..
وعنده ان ليس هنالك من تحول فعلي ،فما من شيء في وسعه ان يتحول شيئا آخر غير ماهو عليه..
وبارمينيدس يرى بأن مقولة "لاتؤمن بالشيئ حتى تراه عيناك " هراء ..فالأحساسات بالنسبة ل بارمينيدس تقدم لنا صور خاطئة عن العالم ،لاتتطابق مع ما يقوله العقل..
وجّه فلسفته بشكل خاص لمفهوم الحركة والتغيير الشاملين في العالم، فالعالم عنده كتلة مادية لاوجود للخلاء فيه وغير قابل للحركة والصيرورة.
الوجود موجود واللاوجود غير موجود، العدم أو اللاوجود لايدرك فكرياً فبالتالي إنه غير موجود، وبما أن اللاوجود غير موجود فهذا يؤدي الى إستحالة خلق الوجود من العدم أو اللاوجود، فكل ماهو موجود هو أزلي-أبدي (سرمدي).

وجاء بعده هيراقليت ليقول :
أن كل شيء يتغير شكلا.وهذا عنده السمة الاساسية للطبيعة وكان يؤمن بالحواس اكثر من بارمينيدس..
كل شيء يتغير وكل يتحول ولاشيئ خالد لذلك لايمكننا ان ننزل في مياه النهر مرتين ،لأن في المرة الثانية يكون النهر قد تغير..
وقد شدد هيراقليت على التناقضات القائمة في العالم ،فأذا لم نكن مرضنا قط لما عرفنا الصحة...ولولا الحرب لما استطعنا من إعلاء قيمة السلام...الخ
لذلك فالخير والشر لهما مكانهما الضروري في الأشياء..
"الله هو الليل والنهار والحرب والسلام والصيف والشتاء والجوع والشبع" وكان كلمة الله يعنيه باللوغوس اي العقل بالأغريقية طبعا انه لم يقصد بكلمة الله بآلهة الأساطير..بل كان يرى الإلهي شيئ يحيط بالعالم كله ويتظاهر من خلال كل التناقضات والتحولات داخل الطبيعة.
أن بارمينيدس وهيراقليت كلا منهما يؤكد شيئين.بارمينيدس يؤكد :
1-لاشيئ يمكن أن يتغير او يتحول. إما هيراقليت يؤكد كل شيء يتغير ..
وإيضاً يؤكد بارمنيدس :
2-لايمكن الثقة بالحواس...بينما يؤكد هيراقليت بإنه يمكن الثقة بالحواس..

ثم جاء امبيدوكل ليخرج الفلسفة من هذا المأزق، ليقول ان كلا الاثنين على حق في واحدة من تأكيداتهما.
فالماء لايمكن ان يصبح فراشة او سمكة ،والحق ان الماء لايمكنه ان يغير طبيعته ،إذن بارمينيدس على حق .
ومن جهة أخرى كان امبيدوكل على توافق مع هيراقليت ان يمكن الثقة بالحواس ،ان علينا ان نؤمن بما نرى ونحن نرى فعلا الطبيعة تظل تتغير.
وامبيدوكل كان يظن ان الطبيعة تشتمل على اربعة مواد يسميها الجذور (الماء والهواء والنار والتراب) ، وكل شيء يتحرك في الطبيعة ناشئ عن خلط او فصل تلك العناصر ولكن بنسب.
ويرى امبيدوكل انه هناك قوتين مختلفتين تعملان في الطبيعة هما الحب والكراهية، وكل شيء تتركب وتنفصل من خلال هذه القوى (قوى الشر و قوى الخير)، فالذي يحمل الأشياء ويوحدها هو الحب والذي يفصل الأشياء ويفرقها هو الكراهية.
كانت للمدرسة الإيلية تأثير كبير في القرن الخامس قبل الميلاد ،حيث أعتبرَّ الفيلسوف الإيلي بارمنيدس مؤسس الحقيقي للمدرسة الإيلية ومن كبار الفلاسفة في فترة ماقبل سقراط بطرح فلسفته في الوجود والثبات، وكذلك كان لأمبيدوكل تأثير كبير أيضا، فهو إيضاً أخرجّ الفلسفة من المأزق التناقض الذي حدث بين بارمنيدس وهيراقليطس.



#محي_الدين_بكلرو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل الخوف من الإسلام فوبيا ؟
- معاذ الكساسبة وتأملاته الأخيرة
- السوريين هل هم لاجئين أم متشردين في لبنان ؟


المزيد.....




- شاهد ما حدث على الهواء لحظة تفريق مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين ف ...
- احتجاجات الجامعات المؤيدة للفلسطينيين تمتد لجميع أنحاء الولا ...
- تشافي هيرنانديز يتراجع عن استقالته وسيبقى مدربًا لبرشلونة لم ...
- الفلسطينيون يواصلون البحث في المقابر الجماعية في خان يونس وا ...
- حملة تطالب نادي الأهلي المصري لمقاطعة رعاية كوكا كولا
- 3.5 مليار دولار.. ما تفاصيل الاستثمارات القطرية بالحليب الجز ...
- جموح خيول ملكية وسط لندن يؤدي لإصابة 4 أشخاص وحالة هلع بين ا ...
- الكاف يعتبر اتحاد العاصمة الجزائري خاسرا أمام نهضة بركان الم ...
- الكويت توقف منح المصريين تأشيرات العمل إلى إشعار آخر.. ما ال ...
- مهمة بلينكن في الصين ليست سهلة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محي الدين بكلرو - الفلاسفة الإيليه والبحث في الوجود