أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد العزيز احربيل - سوسيولوجيا الاديان














المزيد.....

سوسيولوجيا الاديان


عبد العزيز احربيل

الحوار المتمدن-العدد: 4687 - 2015 / 1 / 10 - 23:25
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


مدخل سوسيولوجيا الاديان

يعتبر الدين, او المقدس بشكل عام في المغرب او غيره من البلدان الاخرى , بمثابة نمط حياة كل فرد, يجده معه اينما حل واينما كان .لكن في هذا المقال الصغير اخترت ان اعطي بعض الملامح و التوضيحات فيما يتعلق بسوسيولوجيا الاديان , بكونها فرع من فروع السوسيولوجيا العامة .
ومن هذا المنطلق ساطرح اشكالية كبرى , ساحاول الاجابة عنها , بشكل من الاختصار , وهي على الشكل التالي :
ما هي المكتسبات العامة لسوسيولوجيا الاديان ؟

في الحقيقة, لا باس ان اقدم تعريفا سوسيولوجيا للدين قبل ان اشرع في الاجابة على الاشكالية المطروحة.عموما فالدين اذن هو نسق يجمع بين المعتقدات و الممارسات ذاخل مجتمع معين. هناك تعريفات عديدة تقدمها السوسيولوجيا للدين لكن اختصرها في التعريف الذي قدمته الان.
عموما , بعد مرور اكثر من قرن , ومع بداية المقاربة الانتربولوجية و السوسيولوجية للاديان , اي مند القرن 19م.ظهرت الملامح الاولى للمقاربة الانتربولوجية و السوسيولوجية في سياق تبلور النظرية التطورية, اي مع ظهور الكتابات الاولى لادوارد تايلور الى اليوم.
اذن, يمكن ان نتساءل عن الملامح و المميزات العامة للمقاربة السوسيولوجية للاديان, ويمكن ان نختصرها في اربع :
1- انها دراسة نسبية لا تدعي القطعية , ولا تدعي الاحاطة لانها دراسة للاديان من خارج الاديان وليس من ذاخلها.
تعتمد على استعمال العقل فقط دون غيره من مصادر المعرفة الاخرى هناك مصادر المعرفة الاخرى ولكن كل ما في الامر انها لا تدخل في البرادايم السوسيولوجيا الدينية . حيث ان الاعتقاد الديني و الطقوس المرتبطة به بالنسبة لعلمي الاناسة و الاجتماع يشمل بالضرورة كل ما يعتقد الناس انه كذلك , اذ ان ليس من المهام لهذين العلمين الخوض فيما هو الهي وما هو ليس كذلك , اي المعتقدات الديينية و الممارسات المرتبطة بها كبضاعة للسوسيولوجيا هي تنطلق من فرضية اساسية مفادها, ان كل ما يعتقده الناس انه ديني هو كذلك , سواء كان هذا الاعتقاد و الممارسات المرتبطة به واردا في النص الديني او غير وارد فيه.
.او بتعبير اخر , ان تكون تنتمي الى التقاليد الدينية الرسمية او التقاليد الدينية المحلية هو بالنسبة لعلم الاجتماع معتقدا دينيا.
اذ لا يجوز للمشتغل ذاخل سوسيولوجيا الاديان ان يقصي معتقدات و ممارسات معينة لاعتقاده انها هرطقة او غير ذلك .
2- انها دراسة تتصف بالتعقيد و الانفلات لان موضوعها مركب بطبيعته, لتداخله مع الاجتماعي و تلبسه بعدد كبير من الايديولوجيات الفاعلة و المؤثرة : عندما نتحدث عن الاعتقاد الديني الامر لا يتعلق فقط بقناعات يحملها اشخاص ويدافعون عنها ولكن ايضا بمصالح و برهانات ايديولوجية و مجتمعية.
3- انها دراسة حساسة, لانها لا تسم ابدا من مخاطر السقوط في مطبات اثارة المشاعر , حيث لا زالث مقاربة المعتقدات الدينية بما ليس بها و فيها.
اذن, اليوم تعتبر مسالة مثيرة للجدل لاعتقاد البعض ان مثل هذا العمل يمس بعضمته و رفعة الاديان.
اول ضحايا المقاربة الانتربولوجيا هو روبيرت سنسميت الذي طرد من الجامعة الانجليزية العريقة اوكسفورد بتهمة الالحاد.
4- انها دراسة تخضع شانها في ذلك شان كافة فروع المعرفة و التطور و التجدد وفق منطق جدلي يستفيد منه اللاحق من السابق ما يتجاوزه ويعتبر الانتقال من دراسة الدين الى دراسة التدين في نظرنا اهم تطور عرفته هذه المقاربة السوسيولوجية.

اذن, هذه الشروط الاربع , هي لازمة و اساسية لذخول الى عالم سوسيولوجيا الاديان.



#عبد_العزيز_احربيل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سوسيولوجيا الجسد (1) قراءة دلالية في مفهوم الجسد :
- سوسيولوجيا الثقافة (2)
- سوسيولوجيا الثقافة


المزيد.....




- اختيار أعضاء هيئة المحلفين في محاكمة ترامب في نيويورك
- الاتحاد الأوروبي يعاقب برشلونة بسبب تصرفات -عنصرية- من جماهي ...
- الهند وانتخابات المليار: مودي يعزز مكانه بدعمه المطلق للقومي ...
- حداد وطني في كينيا إثر مقتل قائد جيش البلاد في حادث تحطم مرو ...
- جهود لا تنضب من أجل مساعدة أوكرانيا داخل حلف الأطلسي
- تأهل ليفركوزن وأتالانتا وروما ومارسيليا لنصف نهائي يوروبا لي ...
- الولايات المتحدة تفرض قيودا على تنقل وزير الخارجية الإيراني ...
- محتال يشتري بيتزا للجنود الإسرائيليين ويجمع تبرعات مالية بنص ...
- نيبينزيا: باستخدامها للفيتو واشنطن أظهرت موقفها الحقيقي تجاه ...
- نتنياهو لكبار مسؤولي الموساد والشاباك: الخلاف الداخلي يجب يخ ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد العزيز احربيل - سوسيولوجيا الاديان