أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد العزيز احربيل - سوسيولوجيا الجسد (1) قراءة دلالية في مفهوم الجسد :















المزيد.....

سوسيولوجيا الجسد (1) قراءة دلالية في مفهوم الجسد :


عبد العزيز احربيل

الحوار المتمدن-العدد: 4687 - 2015 / 1 / 10 - 21:16
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


سوسيولوجيا الجسد (1)
قراءة دلالية في مفهوم الجسد :

في هذا المقال, ساحاول ان اعطي بعض الاشياء التي تخص سوسيولوجيا الجسد باختصار شديد, وساقدم هنا لمحة عن مفهوم الجسد دلالته في التداول العربي, وبالظبط ساركز على معجم لسان العرب .
في البداية , يجب ان اشير الى ان الجسد في السوسيولوجيا المعاصرة يتحدد انطلاقا من واقعتين اساسيتين :
1- واقعة اجتماعية : بمعنى ان الجسد هو منتوج اجتماعي بامتياز.
2- واقعة انثروبولوجية : وذلك ان الجسد يتعلق بحياة الانسان بشكل عام,
اذن, الجسد يتحدد انطلاقا من الامور البيولوجية و العضوية و الفزيائية , ولكنه بالرغم من ذلك منتوج اجتماعي .
لذلك , يجب اولا ان نتساءل ما معنى ان الجسد منتوج اجتماعي؟
للاجابة على هذا التساؤل, يجب ان نقترح ثللاث مستويات لفهم الجسد:
1- المستوى التاريخي : بمعنى ان الوجود الاجتماعي شكل اساسي لوجود المجتمع,اي ان الجسد لا يحمل ما يسمى بالحميمية .
2- الجسد هو مكان تنعقد فيه جدلية كبيرة بين الداخل و الخارج : اي ان تلك الحرية التي يعتقد بعض الافراد انهم يملكونها هي مجرد خرافة و وهم كبير .الجسد يصعب ان يملكه شخص من الاشخاص.
3- الجسد من الطبيعة الى الثقافة : هنا نتحدث عن الانتقال من حالة الطبيعة الى حالة الثقافة وهذا الانتقال هو انتقال اجرائي بمعنى جملة من النظريات التي اهتمت بالانتروبلوجية الانسانية في محيطه الاجتماعي و الثقافي اهتمت بطورين اثنين :
* طور الطبيعة : هو مجرد افتراض نظري لا نتوفر على اية ادلة علمية ملموسة سواء بدراسة اثنوغرافية مختلفة اي مجتمعات عاشت هذا الطور.
* الجسد مند ميلاده في التاريخ لم يسبق له ان وجد مجردا من النظام الثقافي في اللحظة التي اعلن فيه عن نفسه انه مختلف عن الحيوانات كان دائما مرتبطا بخلفية ثقافية اي لا وجود لجسد طبيعي حر حرية الجسد هي خرافة .وبذلك الجسد هو حامل الثقافة حملا ملموسا لا غير .بمعنى ان الوجود التاريخي للجسد هو كان دائما وجودا ثقافيا ولا وجود لجسد بريئ براءة ثقافية .نتحدث هنا عن الجسد الصورة اي من بين دلالته التزيين .
الان بعد المرور على هذه المقدمة العامة التي لا بد لنا من التطرق اليها قبل الشروع في مناقشة سوسيولوجيا الجسد , يمكن ان نساءل عن الفرق بين الجسم و الجسد في المتداول العربي القديم .
استند مفهوم الجسم الى اربع تحديدات اساسية في معجم لسان العرب :
1-1: التحديد البيولوجي البدني : الجسم هو كل ما له طول وعرض وعمق.
-2: التحديد الفلسفي:الجسم هو جوهر مادي يجب ان يكون :
- ذو مجال :يشغل حيزا في مكان من الامكنة
- ذو ثقل : جسم له درجات مم الثقل لا جسم بدون كثافة
- ويمتاز ايضا بالامتداد.
-3- التحديد الطبي : وهو الجسم المضاد هو مادة بروتينية طبيعية تتكون ذاخل الجسم في الذم او في الانسجة من اجل مقاومة الباكتيرية .

1-4- التحديد الثقافي.
- الجسد بمعنى البدن
- الجسد باعتباره زينة : يمكن التمثيل لها بما يلي :
1- يقال الثوب مجسد اذا صبغ بالزعفران او نحوه من الاصباغ.
2- المجاسد : مفردة مجسد وهي الصورة سواءا كانت صورة سطحية بظل او بدونها .
-الزعفران هو قمة ما يمكن ان تصبغ به المراة جسدها.
3- الدلالة الجنسية الخالصة : المجسد في لسان العرب هو الثوب الذي يلي جسد المراة وتعرق فيه.
*ان الجسد ليست الا مفردة واحدة ضمن حقل معجمي واسع يتوفر على عدد من المفردات الاخرى الدالة على الجسد نفسه من قبيل الجسم والبدن و الجثة و الذم و الاخلاط .
**من خلال المعجم العربي القديم يتضح ان مفردة الجسد ذات دلالات مركبة تستدعي استحضار علوما ومعارف متعددة.
** الجسد من المعجم الى الاطروحة :
اذن , هنا يمكن ان نتساءل عن القيمة المنهجية و العلمية التي يمكن ان تفيدنا بها المعطيات المعجمية ؟ و بالتالي, ساقوم باقتراح جملة من الفرضيات للاجابة على هذا السؤال :

الفرضية الاولى :-التاكيد على ان الجسد في جميع حواصله التعبيرية هو نص مركب يستدعي بالضرورة المعجمية العديد من المعارف و العلوم .
الفرضية الثانية : - ان الجسد من الوجهة المعجمية الخالصة مفهوم متعدد الدلالات .
الفرضية الثالثة : - الجسد يكاد يشكل الابدال . (الابدال : هونظام من التصورات و الفرضيات التي تؤطره.. وهو ايضا نضام ثقافي مرجعي.)
انظلاقا من هذه الفرضيات التي اقترحتها, يمكن القول ان الجسد يتحدد انطلاقا من ثلاث دلالات مرجعية :
1- الدلالة المادية : تؤطرها جملة من المعارف التي تبحث في السطح البيولوجي للجسد. الجسد في الدلالة المادية هو ما يسمى بالبدن و الجسم.
2- الدلالة الجمالية: ترتبط بجملة من الانساق التزيينية المختلفة للاجساد الفردية او الجماعية . هناك مجموعة من المفردات في المعجم العربي تدل على ان الجسد مزين و التزيين هو شرط وجود الجسد وجودا اجتماعيا و سوسيولوجيا .اذن تزيين الاجساد هي وجه من اوجه اشتغال سوسيولوجيا الجسد.
3- الدلالة الجنسية الايروطيقية : اسستها على منطلقين :
* الثوب الذي يلي مباشرة جسد المراة وتعرق فيه.
و الجسيدة هي حمالة السفر .
هنا نتحدث عن الجنس و الجنسانية.اذن ما معنى الجنس هنا وما هي الجنسانية ؟
* الجنس: هو وظيفة جنسية – الفعل الجنسي الذي تشترك فيه جميع الكائنات فعل بيولوجي وظيفته الانجاب ثم وظيفة تناسلية.
* الجنسانية : هو دور استيهام الجنس الخيال الذي تنشطه بعض الاعضاء الجسدية قائم على اساس خيالي ليس واقعي.
كخلاصة , يمكن القول اننا امام امرين اثنين :
الاول ان الجسد نص ثقافي بامتياز بمعنى انه موشوم في سطحه الظاهري بعدد من السمات الثقافية .
الامر الثاني ان الجسد الة راغبة بمعنى ان جسد الانسان اشكال وجوده تتوقف .
وبالتالي , يمكن ان نقول , ان الجسد ليس شيئا مجردا ولا كليتا ثابثة ولكنه نسيج من العلاقات .انه ليس مجرد تجميع للاعضاء المختلفة ولكنه تبادل لعدد من الرموز.ان الجسد ليس وحدتا منتهية ولكنها كينونة قيد البناء.
وفي هذه الشبكة الجسدية لا تتماثل العلاقات ولا تتوازى الاعضاء بل انها علاقات منظمة تنظيما تراتبيا وفتمت اعضاء قائدة واعضاء مقودة.


تابع...





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,569,160,018
- سوسيولوجيا الثقافة (2)
- سوسيولوجيا الثقافة


المزيد.....




- وزارة الدفاع الروسية: الحكومة السورية تقيم 15 نقطة على الحدو ...
- غيني عائد من جحيم ليبيا ينجز فيلما عن مخاطر الهجرة غير الشرع ...
- بوتين والسيسي يفتتحان أول قمة روسية أفريقية في سوتشي
- لبنان: المتظاهرون يواصلون حراكهم لليوم السابع على التوالي وا ...
- الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة لم تتخذ بعد قرارا نهائي ...
- فيديو: إنقاذ 7 بطاريق صغيرة وإطلاقها حرة في المحيط في أسترال ...
- السيسي يلتقي بوتين في سوتشي خلال فعاليات أول قمة إفريقية -رو ...
- نزول المطر وغرق الشوارع في مصر يثير انتقادات وسخرية لاذعة
- محمد علي: أدركت معنى كلمة فساد
- فيديو: إنقاذ 7 بطاريق صغيرة وإطلاقها حرة في المحيط في أسترال ...


المزيد.....

- تفكيك العنف وأدواته.. (قراءة سوسيولوجية عراقية سياسية)/ الكت ... / وديع العبيدي
- العمل والملكية.. في التوازن التاريخي للديموقراطية الاجتماعية / مجدى عبد الهادى
- امرسون وإعادة بناء البراغماتية / عمر إحسان قنديل
- الرسائل الرمزية الصامتة في المدرسة: الوظيفة الاستلابية للمنه ... / علي أسعد وطفة
- الهيبة قوة عملية أيضاً / عبدالحميد برتو
- بصمات الأرواح / طارق أحمد حسن
- البيان الفلسفي الفدرالي / حفيظ بودى
- العود الأبدي ديانة مشركة وميتافيزيقا مادية ؟بعض التساؤلات حو ... / الحسن علاج
- التربية والمجتمع / إميل دوركهايم - ترجمة علي أسعد وطفة
- العلاج بالفلسفة / مصطفي النشار


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد العزيز احربيل - سوسيولوجيا الجسد (1) قراءة دلالية في مفهوم الجسد :