أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محسن المالكي - احكام اهل الكتاب في المذهب الشيعي















المزيد.....

احكام اهل الكتاب في المذهب الشيعي


محسن المالكي

الحوار المتمدن-العدد: 4687 - 2015 / 1 / 10 - 19:48
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الاسلام هو الدين الذي يكاد ان يكون الوحيد الذي يزرع الحقد والكراهية بين البشر وهو الدين الذي يشرع للعنف والتطرف والانعزال والمسلم لا يجد غضاضة في تطبيق وتقديس ما شرعه الاسلام بل ينظر الى هذه التشريعات مهما كانت عنصرية وبدائية بعين الرضا والاطمئنان وهو ملزم بتطبيقها والتطرف والتشدد ليس بجديد والمذهب الشيعي لا يشذ عن هذه القاعدة التي ترسخت في الاسلام وبكل طوائفه وفرقه (نحن لا نوافق بن حزم فيما ذكره بشكل مطلق ذلك ان من خالف في شيء يعد من ضرورات الكتاب والسنة يجب ان يفسق او يكفر )الشيخ جعفر السبحاني رسائل ومقالات الجز5ص463
في هذه المقالة سوف نستعرض احكام اهل الكتاب في المذهب الشيعي ولابد في البداية ان نعرف من هم اهل الكتاب اهل الكتاب هم اليهود والنصارى والمجوس كما صرح بذلك صاحب وسائل الشيعة وذلك بقوله (يااهل الكتاب لم تحاجون في ابراهيم وما انزلت التوراة والانجيل الا من بعده )ال عمران 65وما يدل على ان المجوس اهل كتاب مارواه الصدوق في (من لا يحضره الفقيه )عن الصادق قال (بعث النبي خالد بن الوليد الى البحرين فأصاب بها دماء قوم من اليهود والنصارى والمجوس فكتب الى رسول الله اني اصبت دماء قوم من اليهود والنصارى فوديتهم ثمانمائة ثمانمائة واصبت دماء قوم من المجوس ولم تكن عهدت الي فيهم عهدا قال فكتب اليه رسول الله ان ديتهم دية اليهود والنصارى وقال انهم اهل كتاب )الفقيه ج4 ص121
وقد اختلف الشيعة في ان الصابئين من اهل الكتاب ام ليسوا منهم الى قولين
احدهما ...انهم اهل كتاب وقد قال بذلك ابن الجنيد والمحقق النجفي في الجواهر
ثانيهما ...انهم ليسوا اهل كتاب وقد قال بذلك الشيخ المفيد والطبرسي في مجمع البيان والطباطبائي
بعد ان عرفنا من هم اهل الكتاب بقي علينا ان نعرف حكمهم والمراد بهذا العنوان هي الاحكام التي ذكرتها الكتب الفقهية وهي كثيرة نذكر منها
اولا...ان اهل الكتاب نجس
هناك اكثر من (70)مصدرا فقهيا يقول بنجاسة اهل الكتاب ولم يشذ منهم الا نفر قليل ومن الفقهاء الذين قالوا بنجاسة اهل الكتاب الشيخ الطبرسي في مجمع البيان والشيخ الكليني في الكافي والحلي في مختلف الشيعة والشهيد الاول في اللمعة الدمشقية ومحمد باقر المجلسي في بحار الانوار والخميني في تحرير الوسيلة وكتاب الطهارة وفقه الصادق وان ادلة هولاء في نجاسة اهل الكتاب هو (الاجماع .والكتاب . والسنة )
اما الاجماع فقد نقل كبار الطائفة الشيعية منهم السيد المرتضى في الانتصار حيث قال (وما انفردت به الامامية القول بنجاسة سؤر اليهودي والنصراني وكل كافر ومما يدل على صحة ذلك قوله (انما المشركون نجس ))والطبرسي في مجمع البيان حيث نقل عن الحسن قوله (لا تصافحوا المشركين فمن صافحهم فليتوضأ )والخميني في كتاب الطهارة بعد ان عدد انواع النجاسات قال (الكافر بجميع انواعه ذميا كان او غيرة اصليا او مرتدا )والصدر في كتابه (بحوث في شرح العروة الوثقى )صرح بأن الاجماع هو عمدة الدليل على نجاسة المشرك او من اسوء منه الملحد )
من شذ عن هذه القاعدة هم نفر قليل وقال بعد نجاسة اهل الكتاب منهم ابن الجنيد وابن عقيل حيث ذهبا الى عدم نجاسة اهل الكتاب وقد فسق اغلب فقهاء الشيعة ابن الجنيد لانه قال بالقياس
ثانيا ...ان اهل الكتاب مشركون
اغلب فقهاء الشيعة اطلقوا الشرك على اهل الكتاب نذكر منهم
1)الشريف الرضي في كتابه الانتصار استدل بالاجماع والاية (ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن )البقرة 221 وهو يعتقد ان النصرانية مشركه
2)ذكر الطبرسي في مجمع البيان ان الاية (ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن )يشمل اهل الكتاب
3)قال بن شهر اشوب في متشابة القران الاية (وقالت اليهود عزير بن الله .الى قوله اتخذوا اخبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله )ثم قوله ((سبحان الله عما يشركون )دلالات على ان اهل الكتاب مشركون
ثالثا ...ان اهل الكتاب لا يجوز لهم الدخول في المسجد الحرام ولا في غيره من المساجد
وقد قال بهذا القول اغلب فقهاء الامامية نذكر منهم
الطبرسي في مجمع البيان والمجلسي في بحار الانوار والشيخ يوسف البحراني في الحدائق الناظرة والخميني في تحرير الوسيلة وحجتهم في ذلك (القران ..السنة ..الاجماع )
اما القران فالاية (ياأيها الذين امنوا انما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام )
واما السنة فما رواه المجلسي في بحار الانوار عن موسى بن جعفر قال (قال رسول الله ليمعنهن احدكم مساجدكم يهودكم ونصاريكم او ليمسخن الله قردة وخنازير ركعا سجدا )بحار الانوار ج83 ص349
وعن علي بن ابي طالب قال (ليمنعن مساجدكم يهودكم ونصاريكم وصبيانكم ومجانينكم او ليمسخنكم الله قردة وخنازير ركعا سجدا )نفس المصدر
واما الاجماع فقد نقل اغلب فقهاء الامامية منهم المحقق الحلي في شرائع الاسلام والشهيد الثاني في المسالك والمجلسي في بحار الانوار والمحقق النجفي في الجواهر وقد نقل قطب الدين في فقه القرأن قال قال عمر بن عبد العزيز (لا يجوز ان يدخل المسجد احد من اليهود والنصارى وغيرهم من الكفار )
رابعا ...ان ذبائح اهل الكتاب محرمة لا يحل اكلها مطلقا
وقد حرم غالبية الفقهاء لحوم اهل الكتاب ومن اهم هولاء الشيخ الكليني في كتابه الكافي وفي مجمع البيان للطبرسي والحلي في شرائع الاسلام والشهيد الاول في اللمعة الدمشقية والمجلسي في بحار الانوار والخميني في تحرير الوسيلة والخوئي في منهاج الصالحين وحجة هولاء الكتاب والسنة
اما الكتاب فالاية (انما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما اهل لغير الله به )
واما السنة فقول الصادق (في سؤال عن ذبائح اهل الكتاب فقال لا تأكلوها )
روى الكليني في الكافي عن ابي ابراهيم قال (سأل عن ذبيحة اليهودي والنصراني فقال لا تقربوها )وعن الصادق قال (لا نأكله ان سمى او لم يسمي )فروع الكافي ج6ص238
الشيخ المفيد في الاية (ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه ) مستدلا على حظر ذبائح اهل الكتاب
خامسا ...ان الذمي اذا زنى بمسلمة مطاوعة او مكرهة قتل
وهذا ما قطع به فقهاء الامامية مستدلين في ذلك على (السنة والاجماع )
اما السنة فحديث الخمسة انفار الذين اخذوا في الزنى اتي بهم الى عمر فأمر عمر ان يقام عليهم الحد وكان علي حاضرا فقال ياعمر ليس هذا حكمهم فقال عمر فأقم انت الحد عليهم فقدم
الاول فضرب عنقه
وقدم
الثاني فرجمه
وقدم
الثالث فضربه الحد
وقدم
الرابع فضربه نصف الحد
وقدم
الخامس فعزره
فتحير عمر وتعجب الناس فقال عمر خمسة نفر في قصة واحدة اقمت عليهم خمسة حدود ليس شيء يشبه الاخر فقال علي
اما الاول فكان ذميا ليس له الا السيف (ملاحظة عابرة داعش لا تمثل الاسلام )
اما الثاني فكان محضنا ليس له الا الحد
اما الثالث فغير محصن حده الجلد
اما الرابع فعبد ضربناه نصف الحد (الاسلام الغى العبودية كما يدعون )
اما الخامس فمجنون مغلوب على امره
اما حجتهم الثانية فهي الاجماع فقد صرح الشهيد الثاني في المسالك بعدم الخلاف في ثبوت القتل بزنا الذمي بمسلمة والسيد الطباطبائي صرح في الرياض (الذمي اذا زنى بمسلة يقتل )
بعد هذا العرض الموجز لا يستغرب احد لماذا زرع الدين الحقد والكراهية بين البشر وكيف وضع الحواجز واسس لمجتمع انعزالي منغلق على نفسه وعلى ذاته يؤمن بالتكفير وينجس الاخر اذا والحال هكذا لا يوجد اي حل لخلق مجتمع متسامح الا بعزل هذا الدين وهذه الشريعة المنحطة وفقهاء الانحطاط الذين تمادوا كثيرا في ترسيخ التناحر والتنافر بين البشر ولا حل ايضا الا بالقضاء على هذا الفقه وعزله كليا كي يعيش الناس بسلام متاحبين كبشر تجمعهم روابط الانسانية والمحبة بعيدا عن الدين وقذاراته





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,568,943,661
- من ادلة المسلم على ان الاسلام دين الله والرد عليها (3_3)
- ادلة المسلم على ان الاسلام دين الله والرد عليها (2_3)
- من ادلة المسلم على ان الاسلام دين الله والرد عليها (1_3)
- مظاهر بشرية القران
- من مظاهر بشرية القرأن ..تكملة
- من مظاهر بشرية القرأن


المزيد.....




- بومبيو: المغرب يعد شريكا ثابتا ومشيعا للأمن على المستوى الإق ...
- الولايات المتحدة والمغرب يؤكدان على -الخطر الذي تمثله إيران- ...
- بعد ردود فعل غاضبة.. بلدية تركية تزيل ملصقات -معادية لليهود ...
- كاردينال قريب من البابا يكشف حقيقة إفلاس الفاتيكان
- كاردينال قريب من البابا يكشف حقيقة إفلاس الفاتيكان
- إخماد -يلوستون-...هل تجد الولايات المتحدة وسيلة لتجنب وقوع ا ...
- لقاء سويدان لـ”الأهالي”: غياب دور الفن في مواجهة الإرهاب يسا ...
- لافتات إعلانية تحتوي على رسالة معادية لليهود والمسيحيين في ...
- لافتات إعلانية تحتوي على رسالة معادية لليهود والمسيحيين في ...
- عندما ارتدى المسيحيون واليهود والمسلمون الطربوش الأحمر.. زمن ...


المزيد.....

- ماملكت أيمانكم / مها محمد علي التيناوي
- السلطة السياسية، نهاية اللاهوت السياسي حسب بول ريكور / زهير الخويلدي
- الفلسفة في تجربتي الأدبية / محمود شاهين
- مشكلة الحديث عند المسلمين / محمد وجدي
- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محسن المالكي - احكام اهل الكتاب في المذهب الشيعي