أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - يوسف شوقى مجدى - دفاع عن السخرية!!














المزيد.....

دفاع عن السخرية!!


يوسف شوقى مجدى

الحوار المتمدن-العدد: 4549 - 2014 / 8 / 20 - 01:05
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


كيف نناقش الافكار ؟!... او... كيف نضع المعتقدات تحت مجهر الجدل ..؟! وجهة نظرى انه هناك طريقتين لنقاش الافكار .. طريقة مثالية و طريقة أخرى ليست مثالية و لكنها تُستخدم كثيرا و تُعد طريقة جيدة للنقد.. .. الطريقة المثالية هى "الجدل" و كما يذكر لنا الفيلسوف الاغريقى "أفلاطون" فى محاورته الشهيرة محاورة "فايدروس" ان هناك مهارتان فلسفيتان للجدل .. أول مهارة هى تجميع الحقائق و العناصر و الدلائل المتناثرة لتكوين حقيقة فلسفية مفيدة و يتم تشبيه هذه المهارة "بصنع الضفيرة" و المهارة الثانية هى تفكيك الشىء المعقد الى عناصر صغيرة و تناول كل عنصر للنقاش و يتم تشبيه هذه المهارة "بفكّ الضفيرة" ! ..
و لم اقصد من "عرض ما هو الجدل؟ " تعريف الجدل و اعطاء معلومات عليه و لكن المقصد الاساسى لى هو ان ابين ان استخدام الطريقة المثالية و هى الجدل يتطلب مقومات صعبة ليس اى احدٍ مؤهلا لكى يمارس مهارة الجدل .. فيجب على اى شخصين مختلفين فى الرأى ان يكونوا مؤهلين ثقافيا و نفسيا للجدل اولا : يجب ان يكونوا على درايا كاملة بما يعرف بالمغالطات المنطقية لكى لا يخدع احد الاخر حتى بدون قصد.. ثانيا : يجب ان يكون كل منهم على قدر كاف من "المرونة الفكرية" التى تؤهل الانسان للاعتراف بخطأ فكرته و عدم التعصب لها او عدم تقديم مبررات عديمة الفائدة للفكرة .. و هنا اريد ان أسأل هل كل بالبشر يمتلكون هذه المقومات ؟؟ - بالطبع لا!! اذا هذه الطريقة المثالية لا يجب ان تستخدم مع كل الناس .. و هناك الطريقة الاخرى التى ذكرتها فى بداية كلامى و هى الطريقة التى ليست المثالية و لكنها تستخدم كثير و أرى انه هناك عددا كبيرا من الناس يتكلمون عن هذه الطريقة .. هذه الاداة تسمى "بالسخرية" او "النقد الساخر" على الرغم من ان هناك الكثير يتكلم عن سلبيات السخرية و اضرارها و لكن بالطبع هناك جانب ايجابى فى قضية السخرية .. فى البداية يجب ان نعلم جيدا انه ليس من الصواب ان نستخدم مع عامة الناس (الذين يشكلوا الاغلبية الاعظم فى كل مكان و اقصد بهم هنا "فى هذا المقال" الناس الذين لا يمتلكوا مقومات الطريقة المثالية فى النقاش و الجدل و التى ذكرتها ) الطريقة المثالية لانهم سيجاهدوا لاثبات صحة فكرتهم بالمغالطات المنطقية و التعصب الفكرى .. اذا كيف سيتم النقاش ؟! .. هل من الممكن ان نستخدم السخرية ! .. من وجهة نظرى هناك جوانب ايجابية للسخرية .. اولا: ترفع الحجاب عن اى فكرة مقدسة او اى فكرة ممنوع تناولها للنقاش .. و هذه النقطة خاصة بالفكرة ذاتها .. ثانيا: جعل "معتنق الفكرة" يفهم و يدرك بان فكرته هذه مجرد فكرة عادية و ليس لها هالة نورانية حولها .. و هذه النقطة تخص معتنق الفكرة .. ثالثا : السخرية من الممكن ان تؤهل معتنق الفكرة للنقاش المثالى لانه من الممكن ان يشعر بالذنب لان تعصبه قد ادى الى السخرية و الاهانة من فكرته العزيزة عليه فيتحول من وحش متعصب! لانسان متفتح يتقبل النقاش الموضوعى..
لا اود ان احرض للشتم و السب بين الناس فالسخرية من الاشخاص و اهانتهم شىء مرفوض تماما و لكن السخرية من معتقد الناس و من افكارهم لا يضر لان قيمة الانسان فى جوهرِه و ليست فى معتقده .. احزن عندما ارى الكثير من المثقفين يتكلمون حول موضوع احترام و تبجيل المعتقدات .. بهذا قد ربطنا بين شيئين لا يجب ربطهم ببعض و هم : الانسان و معتقده فالانسان اعلى و اسمى بكثير جدا من المعتقد هذه اهانة عظيمة للانسان



#يوسف_شوقى_مجدى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اعوذ بالعقل
- أين قيمتى ؟! من أنا؟!
- شوية فضفضة


المزيد.....




- من أجل صورة -سيلفي-.. فيديو يظهر تصرفا خطيرا لأشخاص قرب مجمو ...
- من بينها الإمارات ومصر والأردن.. بيانات من 4 دول عربية وتركي ...
- لافروف: روسيا والصين تعملان على إنشاء طائرات حديثة
- بيسكوف حول هجوم إسرائيل على إيران: ندعو الجميع إلى ضبط النفس ...
- بوتين يمنح يلينا غاغارينا وسام الاستحقاق من الدرجة الثالثة
- ماذا نعرف عن هجوم أصفهان المنسوب لإسرائيل؟
- إزالة الحواجز.. الاتحاد الأوروبي يقترح اتفاقية لتنقل الشباب ...
- الرد والرد المضاد ـ كيف تلعب إيران وإسرائيل بأعصاب العالم؟
- -بيلد-: إسرائيل نسقت هجومها على إيران مع الولايات المتحدة
- لحظة تحطم طائرة -تو-22- الحربية في إقليم ستافروبول الروسي


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - يوسف شوقى مجدى - دفاع عن السخرية!!