أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التحزب والتنظيم , الحوار , التفاعل و اقرار السياسات في الاحزاب والمنظمات اليسارية والديمقراطية - حسين عبد الرازق - القائد الحزبى الحقيقى














المزيد.....

القائد الحزبى الحقيقى


حسين عبد الرازق
الحوار المتمدن-العدد: 4460 - 2014 / 5 / 22 - 09:24
المحور: التحزب والتنظيم , الحوار , التفاعل و اقرار السياسات في الاحزاب والمنظمات اليسارية والديمقراطية
    


الخلاف الذى ظهر على السطح فى حزب الوفد عقب انتخابات رئاسة الحزب بين رئيس الحزب “د. السيد البدوي” والسكرتير العام للحزب “فؤاد بدراوي”، وكلاهما كان مرشحا لمنصب رئيس الوفد فى الانتخابات التى تمت يوم 25 أبريل الماضي، ليس إلا جزءا من ظاهرة متكررة فى الحياة الحزبية المصرية، لا فرق فى ذلك بين الأحزاب العريقة التى نشأت مع عودة التعددية الحزبية “المقيدة” عام 1976، أو تلك التى نشأت بعد ثورة 25 يناير.

فالتجمع واجه فى مارس 2011 انسحاب عدد من أعضاء لجنته المركزية وقيادات المحافظات كونوا بعد ذلك “حزب التحالف الشعبى الاشتراكي” الذى يعانى بدوره من بعض الخلافات.

وعانى “الحزب العربى الديمقراطى الناصري” ومن قبله “حزب العمل” و”حزب الأحرار” من انقسامات أدت إلى شللهم وغيابهم عن الساحة السياسية.

ولا تتوقف أخبار استقالة قيادات أو مجموعات من الأعضاء من أحزاب ما بعد ثورة 25 يناير، مثل “الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعي”، و”حزب المصريين الأحرار”.

حتى الأحزاب التى لم تحصل على الوجود القانونى مثل الحزب الشيوعى المصرى أو الحزب الاشتراكى المصري، لم تسلم من الخلافات والانسحابات والاستقالات.

ويلفت النظر أن أغلب هذه الخلافات أو الانشقاقات لا تقوم على أساس فكرى أو سياسي، ولكنها تنشأ بسبب الصراع على المواقع والنفوذ داخل الحزب.

ومن أبرز هذه الأسباب وأكثرها شيوعا، أن بعض رؤساء وقادة هذه الأحزاب يتبعون منهجا غريبا فى العمل الحزبي، وهو العمل بدأب على فرض الاتباع والأنصار فى المستويات القيادية وإبعاد وحصار الشخصيات القوية التى تتمتع بشخصية مستقلة وبوجود فى الحزب والمجتمع، باعتبارها منافسا محتملا يهدد نفوذ الرئيس، أو خوفا من مقارنة لا تكون فى صالحه من حيث الكفاءة والقدرة على العطاء والتاريخ الحزبي.

وعلى عكس ذلك فالرئيس أو القائد القوى الواثق من نفسه يسعى لجذب العناصر الحزبية القوية والقادرة وذات الثقل فى المجتمع – حتى ولو كان هؤلاء منافسين محتملين – مؤمنا بأن وجودهم دعم للحزب وتقوية لنفوذه فى المجتمع، وإضافة تحسب له وتساعده على النجاح فى قيادة الحزب، خاصة وأن العمل الحزبى فى حقيقته عمل تطوعى يقوم على التضحية وإعلاء مصلحة الوطن والحزب فوق أى مصالح شخصية لهذا القائد أو العضو أو ذاك.

ومواجهة هذه الظاهرة السلبية داخل كل حزب والقضاء عليها، أمر وإن كان يخص كل حزب على حدة، إلا أنه يخص الحياة السياسية والوطن، فالدستور القائم جعل التعددية الحزبية جوهر نظام الحكم، وأقام مجلس النواب والحكومة على أساس التعددية الحزبية، وبالتالى فنجاح نظام الحكم الذى انحاز له الدستور وهو النظام شبه الرئاسى والذى يلعب فيه البرلمان ومجلس الوزراء دورا بارزا إلى جانب رئيس الجمهورية، يعتمد على قوة وفعالية الأحزاب السياسية.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,003,323,402





- هل يقلب التحالف السياسي الجديد بين -الاتحاد الوطني الحر- و-ن ...
- حسن أحراث// الحلوى والبيضانسي...
- صدور العدد الأول من نشرة اليسار الثوري
- عدد الفقراء في السويد هو الأقل في دول الاتحاد الاوروبي
- -الشيوعي- يلتقي النائب أنور الخليل في منطقة حاصبيا مرجعيون
- الحزب الشيوعي اللبناني يدعوكم للمشاركة بـ --منشر غسيل- في سا ...
- -من الجنوب تحية للمقاوم جورج عبدالله-
- البصرة: طلبة جامعيون يحتجون على إلغاء -التحميل- وحرمانهم من ...
- التيار النقابي المستقل: السلطة تضرب حقوق الأساتذة المتمرنين ...
- العدد 280 من جريدة النهج الديمقراطي كاملا EN PDF


المزيد.....

- من هم القاعديون / سعيد عبو
- تقوية العمل النقابي، تقوية لحزب الطبقة العاملة... / محمد الحنفي
- الشهيد عمر بنجلون، ومقاومة التحريف بوجهيه: السياسي، والنقابي ... / محمد الحنفي
- حزب الطبقة العاملة، وضرورة الحفاظ على هويته الأيديولوجية: (ا ... / محمد الحنفي
- الحزب الثوري أسسه – مبادئه - سمات برنامجه - حزب الطليعة الد ... / محمد الحنفي
- البرنامج السياسي للحزب الشيوعي الأردني / الحزب الشيوعي الأردني
- التنظيم الثوري الحديث / العفيف الاخضر
- النظام الداخلي للحزب الشيوعي العراقي 2016 / الحزب الشيوعي العراقي
- عزوف الشباب عن المشاركة في الحياة الحزبية والتنظيمية في فلسط ... / محمد خضر قرش
- بصدد الهوية الشيوعية / محمد علي الماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التحزب والتنظيم , الحوار , التفاعل و اقرار السياسات في الاحزاب والمنظمات اليسارية والديمقراطية - حسين عبد الرازق - القائد الحزبى الحقيقى