أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مجيد الأمين - اليعقوبي مرجع ديني ام سياسي صاحب تنظيم مهدد للسلم المجتمعي ؟















المزيد.....

اليعقوبي مرجع ديني ام سياسي صاحب تنظيم مهدد للسلم المجتمعي ؟


مجيد الأمين

الحوار المتمدن-العدد: 4392 - 2014 / 3 / 13 - 20:06
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


اليعقوبي مرجع ديني ام سياسي صاحب تنظيم مهدد للسلم المجتمعي ؟
الشيخ اليعقوبي مواليد 1960 وخريج كلية الهندسه قسم مدني 1982 كما ورد في سيرته .
يصبح "مرجع " وبدرجة أية الله بعد السقوط.
يتهمه البعض بانه كان بعثيا في الجامعه ومدسوسا على السيد الشهيد محمد صادق الصدر بعد انتهاء الحرب مع ايران من قبل حزب البعث وأجهزة ألامن بعد تسوية موضوع كونه كان هاربا من الخدمه العسكريه خلال الحرب ( والله اعلم ).
ليس كل " أية الله" ممكن ان يصبح مرجعا معروفا بالضروره، لكن الشيخ اليعقوبي صار يسمى مرجعا لكونه تصدى او أسس تيارا حزبيا وباسم واستغلالا لشعبية الشهيد الصدر بعد سقوط نظام اليعث في العراق للحصول على موقع "عالي خاص به " كي لا يكون ضمن خيمة وريث ال الصدر وبالتحديد ابن الشهيد محمد صادق الصدر ، السيد مقتدى الصدر . فأسس الفضلاء والفضيلة في محاوله "لمأسسة " المرجعيه وعدم تركها " ممثله بأفراد فقط " كما يذكر في كتاباته او كما ذكره اتباعه في محاوله "غير عفويه النيه" القصد منها التجاوز على عمر ومسار ومكانة ودور المرجعيات التقليدية التاريخي والمستقر والضامن للامه وسلامة بقاءها تواصلا مع مبدأ التقيه التي اختطها الأمام الصادق ع والذي تطور مع الأزمان ليكون ولايزال احد أهم أركان السلم المجتمعي رغم تعرضه اي السلم المجتمعي لهزات عنيفه سببها الاتجاهات الدينيه والتي تسمى الان ارهابيه وما يرافقها من كميات الدم التي تهرق والارواح التي تزهق والعمران الذي يهد ويدمر ، كنتيجه حتميه ل ثورية هذه الاتجاهات الدينيه ورغبتها المجاهدة في إحقاق الدين الاسلامي الحنيف كما تقول وتدعي وكما يدعو اليعقوبي في الفيديو ايضا . 
قضية المرجعيه تصبح مشكله مجتمعيه عندما تتدخل بالسياسه وتفاصبلها كأن ان تتولى مناصب حكوميه او يكون لها اتباع نافذون في السلطات، او يتعكز عليها السياسيون وهي بمعنى استخدام مجاني للدين واستغفال غير نزيه واستغلال بشع لمعتقدات الناس الروحية ولا يتوقف هذا الاستغلال بحدود روحيه بل يتعداها الى المادي حيث يغتني الكثيرون ويتمتعون بما جاع به فقير كما قال امير المؤمنين ونصير الفقراء علي بن ابي طالب عليه المحبه والصلاة والسلام . 
في فيديو منشور على ال youtube يتحدث زعيم حزب الفضيله محمد اليعقوبي لعدد من اتباعه من المعممين عن ان القانون الجعفري هو تمثيل حقيقي للإسلام ول الامام علي ول الأمام جعفر الصادق .. أكرر على ال youtube الذي هو من وسائل الاتصال المجتمعي التي يحب الشيخ استخدامها مثل بقية التقنيات المصنعة في دول تحرم قوانين الشمري الشخصيه بل تجرمها ، هذه المواقع والفضائيات التي ازعجه خروج عدد من النساء "الشاذات المنبوذات " كما قال اليعقوبي ( ذكرنا بخطابات القذافي) عبرها للاحتجاج على مشروع قانون الأحوال الشمري وليس الجعفري ، ينزعج اليعقوبي مرة اخرى لان هناك "من اصحاب العمائم والعناوين المرجعيه" والتي "كذبت وداهنت " في موقفها المعارض لمشروع قانون حزبه كما قال ايضا .
اليعقوبي يهاجم الامم المتحده التي يعتقد او يفترض انها فقط بعثه للوساطة بين العشائر السياسيه العراقيه وليست اعلى منظمه دوليه لديها قانون شامل لتنظيم كل شيء يخص الانسان وحقوقه كأفراد وجماعات ولديها قوانين وقواعد تنظيم العلاقات بين الدول وأمور تخص الثقافه والآثار والحيوان والمحميات النباتية والبحر وكل ما يخص الحياة وايضا فيها الأحوال الشخصيه والتي وقع العراق على كل مواثيقها حسب ما اعتقد، هذه ألمنظمه هي اعلى بكثير من حزب أسسه اليعقوبي في لحظة لم يكن هو يحلم بها او يتوقعها وأعلن نفسه مرجعا عبره .
أنا كشيعي ارفض ان يتحدث اليعقوبي باسم الائمه فهم أكبر من ان يستخدمهم زعيم حزب معمم وكأنه وريثهم بالدم والتاريخ (وهم أجدادي انا من نسلهم ) وليسوا فقط ائمتي الذين صاروا جزء من التراث المقدس الذي لا يجوز الزج به في سخافات السياسيين وفسادهم وشغفهم بالدولار والسلطه الغاشمة .
اما اذا كان يريد ان يتحدث باسم الاسلام والقرآن ف ليتحدث ويتفق مع نظراءه واشباهه من المفكرين الآخرين ومن الذين يعتمدون الآيات القرآنيه والأحاديث النبويه فقط ، من اتباع بن حنبل وابن تيميه ومحمد بن عبد الوهاب وكل السلفيه الحهاديه وغير الحهاديه ..
إن اتفق معهم دون ان يقتلوا بعضهم ويلعبون بالرؤس المقطوعه على شيء واحد . أن يعترف احدهم بالآخر ك مسلم فقط ! "ودون كذب او رياء " عندها أنا مستعد للاعتراف بان القرآن يصلح لان يحكم به (كنص ثابت ) العالم كله من أمريكا الى تايلند، وليس فقط ان القران والدين هو غذاء روحي للإنسان وبين الانسان وربه ولا دخل له بالسياسه وتفصيلاتها كما اعتقد الان . 
هل هناك افضل من الاسلام ؟؟؟
يتسائل محمد اليعقوبي وكأنه ينتظر جوابا من اتباعه الجالسين .
هل ينتظر جوابا مخالفا من الاتباع أوالمرعوبين مسبقا من الله وناره والجلود التي تحرق ثم تعاد كي تحرق والمصيبة التي تحل فوق رأسه او راس ابنه ان قال شيئا مخالفا للإسلام ودين الله الذي ينطق به "الشيخ حصرا" ،
انا أجيب :
اذا كان الاسلام كما عمل أعضاء حزبك في الحكم ، أكيد هناك افضل من الاسلام 
اذا كان الاسلام كما تدار فيه دولة ولاية الفقيه في ايران ، طبعا هناك افضل من الاسلام 
اذا كان الاسلام كما يجري الحكم في السعوديه ، طبعا هناك افضل من الاسلام .
اما اذا كان الاسلام كما يدار الامر في اوروبا والتي تقول انت انها استفادت من الاسلام ف الامر يحتاج الى وقفه وتفكر .
و اذا أردت ان تخلق لنا حلما لم يتحقق أمامنا عن الاسلام ك الجنة الموعودة فهذا ليس من حقك ولست من يقرر الحلم ف كلنا حالمون بحياة افضل من التي قدمتها لنا عبر حزبك كأحد أقطاب السلطه المفرقه للمجتمع. 
اما قانون الأحوال الشخصيه الذي ذكرت بانه اختياري ف للاسف ليس كما ذكرت لأن فيه مواد تقول ان من حق اي إنسان عراقي او اجنبي ( دون تحديد الدين والطائفه والقوميه ) التقاضي قي المحكمه الجعفرية . اما المشتكى عليه فليس لموافقته او عدمها في التقاضي امام المحكمه الجعفرية اي اهميه بل هو مجبر على القبول . 
وليس من حق القاضي رد اي دعوه والقاضي الذي يرد الدعاوى يعاقب بالطرد .
وهناك إلزام ل المؤسسات التنفيذيه في تحقيق او تنفيذ قرارات هذه المحكمه .
القوانين كلها وليس فقط ماده واحده كما ذكر السيد اليعقوبي عليها اعتراض بل كل المواد غير مناسبه لأبسط استحقاق إنساني معاصر يوحد البشر أمام القانون في الحقوق والواجبات سواء في الزواج والطلاق او في الإرث فقد منع الإرث والوصيه بين الاديان سواء كانت أفرادا ام منظمات ومؤسسات منها منظمات لغوث اللاجئين او. الكوارث او الأمراض وكلها فير اسلاميه لايحق التوصيه لها بمال بعد الوفاة .. الخ . ولنا في القوانين الأوربية الانسانيه التي "استفادت من الاسلام" عبرة يا أولي الألباب .
اما حديث اليعقوبي عن كون النساء سلعة ، عند غير المسلمين فالعكس هو الصحيح ، ولنأخذ الغرب ايضا مثلا ، وقبل ذلك ما معنى سلعه ؟ أليست هي من يدفع لها ثمنا ماديا مقابلها او شيء منها؟ 
أليس المهر او مقابل النكاح هو ثمن أليست المرأه التي لا تستطيع الدوله ان توفر لها التعليم والعمل او الضمان الاجتماعي كي تعيش حره ابيه وتنفق على نفسها وتختار زوجها وهي راشده لا طفله يزوجها جدها لأبيها ، وتنتظر زوج يعطيها مبلغا مقابل النكاح وغيره، هي السلعه؟ . 
في اوروبا هناك نساء تبيع جسدها بشكل "رسمي " في بعض الدول او سري وهذه تجاره معروفه وهي تاريخيه وقيل انها اول تجاره بالتاريخ اقصد بيع الجنس ، ولكن هذا الامر ليس حكرا على اوروبا ففي بلداننا كان ولازال موجودا وبوجود "النقاب والحجاب والبوشيه ".
وهناك مشاكل اخرى كالقتل والعنف بشكل عام والسرقات ..الخ تبقى مرافقه للمجتمعات فهي مرافقه للبشر وحياتهم وغرائزهم المختلفه وتقل ولا تنتهي كلما توفرت الرعايه المجتمعيه المعاشية ووجد قانون عادل وتنفيذ عادل .
اما مخاطبة اليعقوبي لنساء حزب الفضيله بالخروج للتظاهر من اجل ان يتزوج زوجها عليها اربع وان لايسمح لها بالخروج دون أذنه "وان كان لديها اجتماع في البرلمان " وان يزوج ابو زوجها ابنتها وهي طفلة صغيره او رضيعه وان شهادتها نصف شهادة الرجل وأنها لايمكنها تطليق زوجها حتى اذا اكتشفت انه مجنون بعد الزواج ( لها حق فسخ العقد في حالتين فقط (حسب قانون اليعقوبي الشمري ) عند اكتشافها ان (ذكره مقطوع او ان ذكره لا ينتصب أبدا ) وان في إرث ابيها لها ربع او نصف حق أخيها وان زوجها يحق له هجرها لمدة أربعة أشهر وبأنقطاع كامل ، فأمر محير وفيه إصرار على ممارسة غسيل مخ للضحايا والضعفاء .
ملاحظه : يا وزير العدل لا تجبروا الموظفين والموظفات القليلين الباقين غير منتمين لحزب الفضيله في المحاكم والدوائر التابعه لوزارة العدل ان يخرجوا مظاهرات لصالح القانون .



#مجيد_الأمين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءه مختصره في قانون الأحوال الشمري... الانتقائيه الماضويه ...
- وجهة نظر .. الذكاء والأساس الجيني
- الانتخابات العراقيه والبديل المدني
- مفاهيم بسيطه .. غير عقائديه
- الوطنيه والقوميه عنوان ل بريد عنصري


المزيد.....




- بوركينا فاسو: تعليق البث الإذاعي لبي.بي.سي بعد تناولها تقرير ...
- الجيش الأمريكي يعلن تدمير سفينة مسيرة وطائرة دون طيار للحوثي ...
- السعودية.. فتاة تدعي تعرضها للتهديد والضرب من شقيقها والأمن ...
- التضخم في تركيا: -نحن عالقون بين سداد بطاقة الائتمان والاستد ...
- -السلام بين غزة وإسرائيل لن يتحقق إلا بتقديم مصلحة الشعوب عل ...
- البرتغاليون يحتفلون بالذكرى الـ50 لثورة القرنفل
- بالفيديو.. مروحية إسرائيلية تزيل حطام صاروخ إيراني في النقب ...
- هل توجه رئيس المخابرات المصرية إلى إسرائيل؟
- تقرير يكشف عن إجراء أنقذ مصر من أزمة كبرى
- إسبانيا.. ضبط أكبر شحنة مخدرات منذ 2015 قادمة من المغرب (فيد ...


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مجيد الأمين - اليعقوبي مرجع ديني ام سياسي صاحب تنظيم مهدد للسلم المجتمعي ؟