أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مصطفى أشبان - قراءة أولية لمجموعة قصص الأطفال أوتيل يلوزن للكاتب محمد أرجدال















المزيد.....

قراءة أولية لمجموعة قصص الأطفال أوتيل يلوزن للكاتب محمد أرجدال


مصطفى أشبان

الحوار المتمدن-العدد: 4379 - 2014 / 2 / 28 - 22:15
المحور: الادب والفن
    


قراءة أولية لمجموعة قصص للأطفال : "أوتيل يلوزن " للكاتب : محمد أرجدال
من إنجاز الأستاذ : مصطفى أشبان

1- تقديم :
صدرت الطبعة الأولى من المجموعة القصصية الخاصة بالأطفال للكاتب الأمازيغي محمد أرجدال و المعنونة ب "أوتيل يلوزن " بمعنى الأرنب الجائع سنة 2012 بمطبعة "centre imprimerie" أو "مركز الطباعة " بمدينة أيت ملول ، ضمن منشورات رابطة تيرا للكتاب بالأمازيغية ، و يتضمن هذا العمل الإبداعي 72 صفحة من الحجم المتوسط .
يعد محمد أرجدال ، كاتب المجموعة القصصية هذه ، مدرسا للغة الأمازيغية و باحثا في ثقافتها و مهتما بتاريخ و تراث الجنوب المغربي ، شارك في العديد من اللقاءات الفكرية و الثقافية و أطر العديد من اللقاءات الأدبية و
الورشات الثقافية و كتب مقالات في عدة جرائد و مجلات وطنية و له مؤلفات باللغة الأمازيغية و هي "أيلال ن يمان/ طائر الروح " ديوان شعري ، مطبعة سيدي مومن ، الدار البيضاء سنة 2009 ، و " يفوكا ن توجوتين/ الزرابي الزكية "، مجموعة شعرية ، مطبعة الأقلام ، أكادير سنة 2010 .

2- عتبات المجموعة القصصية :
أ - العنوان:
عنون الكاتب مجموعته القصصية ب " أوتيل يلوزن " بمعنى " الأرنب الجائع" و قد اقتبسه من عنوان القصة الأولى من المجموعة و العنوان مكتوب بخط واضح بحرف تيفناغ و باللون البني الناصع .

ب - الغلاف:
يغطي المجموعة القصصية " أوتيل يلوزن " غلاف ذو لون أبيض يميل إلى الوردي تتوسط واجهته الأولى لوحة جميلة عبارة عن رسم يبين طفلتين صغيرتين تقدم إحداهما للأخرى باقة أزهار تحيط بها قلوب صغيرة مما يدل على الحب المتبادل بينهما ، و في أعلى الصورة كتبت عبارة منشورات رابطة تيرا بالحرفين العربي و تيفناغ ثم أسفل هذه العبارة عنوان المجموعة القصصية بخط واضح و بحرف تيفناغ أسفل العنوان اسم الكاتب بالحرف اللاتيني
و أسفل الصورة كتبت عبارة مجموعة قصصية للأطفال بحرف تيفناغ .
و في الواجهة الخلفية للمجموعة عنوان المجموعة بحرف تيفناغ و عبارة قصص للأطفال باللغة الأمازيغية و اسم الكاتب بالحرف اللاتيني أسفله مقطع من القصة الثانية من المجموعة " أوال نتموشا " .
3- محتويات المجموعة القصصية:
تعتبر المجموعة القصصية " أوتيل يلوزن " شكل من أشكال التعبير الفني بالكلمة و التي يمكن تصنيفها في ما يعرف عامة بأدب الطفل المرتكز على مجموعة من القواعد و المناهج سواء منها المتصلة باللغة
و توافقها مع قاموس الطفل و مع الحصيلة الأسلوبية للسن التي كتبت له ، أو المتصلة بمضمونها و مدى مناسبته لكل مرحلة من المراحل العمرية للطفل ، أو المتصلة بقضايا الذوق و طرق صياغة القصة أو الحكاية .

تتألف المجموعة القصصية " أوتيل ايلوزن " من اثنان و سبعون 72 صفحة من الحجم الصغير مكتوبة بالحرفين الأمازيغي تيفناغ و اللاتيني إذ كتبت قصص المجموعة من الصفحة 1 إلى الصفحة 40 بحرف تيفناغ
و أعيد كتابتها بالحرف اللاتيني من الصفحة 41 إلى الصفحة 71 أما الصفحة الأخيرة 72 و الخاصة بالفهرس فكتبت بحرف تيفناغ .
تضم المجموعة القصصية " أوتيل ايلوزن " اثني عشرة قصة قصيرة للأطفال رتبت عناوينها تباعا على الشكل التالي : أوتيل ايلوزن / الأرنب الجائع ص 05/ 41 – أوال نتموشا / حديث قطة ص 09/ 44 – سيفاو أمداكل ن أمدلو / سيفاو صديق سحابة ص 12 / 46 – تيمشكوكضين / همسات ص 14 / 48 – تفولكي تليلي / الحرية رائعة ص 16/ 50 . أومين ن تابا / حكايات جدتي 18/ 52 ، ما ءيشان ء يجديكَن ن تورتيت ءينو ؟ / من أكل أزهار بستاني ؟ ص 25/ 58 ، ماخ تبين يجا ف تينمل ؟/ لماذا انقطعت يجا عن المدرسة ؟ ص 27/60 ، أقا ن و سنكَار / حبة ذرة ص 30 /60 ، أسوان / الصقر ص 32/ 64 ، و اد أديكَان أفكَان ؟ / هذا هو الإنسان ؟ ص 34/66 ، تيمتار ن ؤماوان / علامات الخريف ص 38/69 .

4- قراءة في مضامين القصص:
لكي نتمكن من الإحاطة بمضمون المجموعة القصصية لابد من التعرف على مضمون كل قصة من قصص المجموعة على حدة و على ما تختزله من أفكار .

* "أوتيل ايلوزن / الأرنب الجائع " : تتحدث القصة الأولى عن اتفاق مجموعة من الحيوانات على حرث حقل ورعايته بالسقي والحراسة حتى تنمو غلته إلا أن الأرنب غدر بأصدقائه و أكل غلة الحقل ، فاهتدت الحيوانات إلى حيلة لاكتشاف الخائن .

* "أوال نتموشا / حديث قطة " : تتحدث القصة الثانية عن جرو قطة غضب من أمه و ترك مسكنه وخرج إلى الشارع فعثر عليه كلب عجوز فعطف عليه وصاحبه فعلمه النباح و بعد مدة عاد إلى البيت، و من كثرة الفرح صاح " هاو هاو " مما أرعب إخوته و سارعوا للاختباء ، الشيء الذي أغضب أمه القطة فعضته ثم بكى و بدأ يموء بشكل سليم ففرحت القطة و جراؤها .

* "سيفاو امداكل ن امدلو / سيفاو صديق سحابة ": تتحدث القصة عن حوار بين طفل و سحابة و دور كل واحد منهما في الحياة .

* " تيمشكوكضين / همسات " : تتحدث القصة عن حوار بين العصفور و الشجرة عن تعاقب الفصول و أثرها في جمال الطبيعة و هجرة الطيور .

* " تفولكي تليلي / الحرية رائعة ": تتحدث عن طفل اشترى له والده عصفورا في قفص ، لكن العصفور رفض الأكل و الشرب و التغريد ، ففتح له الطفل القفص فطار العصفور و حلق في الفضاء فرحا بحريته ، و كل صباح يغرد على شرفة منزل الطفل .

* " أومين ن تابا / حكايات جدتي" : تتحدث عن مجموعة من الحكايات التي تحكيها الجدة لحفدتها كل ليلة قبل النوم .

* " ما ءيشان ءيجديكَن ن تورتيت ءينو ؟ من أكل أزهار بستاني؟": تتحدث القصة عن بستاني يغرس أزهارا ببستانه و يعتني بها إلا انه يجدها كل ليلة قد قضمت و سرقت مما دفع به إلى البحث عن سارقها .

* " ماخ تبين يجا ف تينمل؟/ لماذا انقطعت يجا عن المدرسة؟" تتحدث القصة عن فتاة قروية انقطعت عن الدراسة بسبب حاجة و فقر أسرتها و عدم قدرتها على اقتناء لوازم الدراسة ، و مساعدة زملائها لها من اجل إعادتها إلى الفصل .

* " اقا ن وسنكَار/ حبة درة " : تتحدث القصة عن مرض الديك و اجتماع الطيور للبحث عن دواء لمرضه في سرد أسطوري حكائي .

* " أسوان / الصقر " : تتحدث القصة عن احد الطيور الكاسرة و هو الصقر ، مسكنه و مأكله و تزاوجه .

* " واد أديكان أفكان ؟/ هذا هو الإنسان ؟" :تتحدث القصة عن الإنسان في شكل حوار بين الأسد ملك الغابة و بعض الحيوانات و الإنسان الذي استعمل الحيلة للتغلب على الأسد .

* " تيمتار ن ؤماوان / علامات الخريف": تتحدث القصة بأسلوب حواري بين مجموعة من الحيوانات عن مميزات فصل الخريف و بعض العلامات التي تميز فصل الخريف عن بقية الفصول .

5- قراءة في القيم التي تتناولها القصص:

المجموعة القصصية " أوتيل ايلوزن/ الأرنب الجائع" هذه غنية بالقيم الإنسانية الشاملة التي تضبط علاقة الطفل بالعالم ككل و بالإنسان أينما وجد ، بصرف النظر عن جنسه أو عرقه أو لونه لذلك نراها تدعو إلى بناءِ عالمٍ إنساني متكافئ ينبذ التمييز بكل أشكاله ، و تسود فيه العدالة والمساواة و السلام ، الشيء الذي يعود بالنفع الكثير على الطفل و يعزز في ذاته الانفتاح على الآخرين مع تشبثه بهويته و شخصيته .

و من هذه القيم الإنسانية النبيلة التي تزخر بها المجموعة القصصية هذه : العدل و الحرية و المتجسدتان بوضوح في قصتي "تفولكي تليلي" و "غواد ايكان افكان " .
كما أن المجموعة القصصية " أوتيل ايلوزن/ الأرنب الجائع" غنية بالقيم الاجتماعية أيضا و التي تضبط علاقة الطفل بمجتمعه ، و أول ما يمكن أن نمثل له ها هنا هو سلوك الطفل في أسرته و مع اقرأنه بالمدرسة و مع جيرانه ، و ما يسود بينهم من حب و احترام و تعاون ، كما تتحدث عن الوطنِ و الطفلِ الذي يعيش في هذا الوطن ، و صون و كرامته ، و الدفاع عنه ، و الذود عن مقدساته ، و الاعتزاز بتراثه ، الشيء الذي يتجلى في قصة " أوتيل ايلوزن " و التي تحث على حسن المعاشرة و تجنب الإساءة إلى الأصدقاء . و كذا العواقب التي تنجم عن ذلك ، آما قصة " أوال نتموشا " فتتحدث عن التماسك الأسري و العلاقات العاطفية بين الإخوة والأم و على أن الأم هي الوصية على تلقين أبنائها لغتهم الأم و ذلك بتربية أبنائها و تعليمهم لها ، بينما تتحدث قصة "ما يشان يجديكَن ن تورتيت ينو؟ " عن العلاقة الحميمة التي تربط الإنسان بأرضه و رعايتها و الدفاع عنها من كل دخيل .

انطلاقاً من ضرورة تنمية الحس الجمالي عند الطفل ، كان لا بد من تناول القيم الجمالية في المجموعة القصصية " أوتيل ايلوزن / الأرنب الجائع" ، ليتعرف الطفل إلى الجمال ، بل و يشعر به كما يراه بعينيه في الطبيعة
و الجسد، و يستشعره بإحساسه المرهفة ، وعلى صعيد الجمال المادي صورت قصص المجموعة الطبيعةَ بكل أحوالها ورصدت جمالها في كل حال و رسمت صورة فنية لها في كل فصل من فصول السنة أما الجمال المعنوي فقد يستشعره بالفرحة التي يلقيها بهاءُ حدث على قلب الطفل، فهو جمال لا يراه بل يفيض في روحه مع كل ابتسامة أو ضحكة بريئة يستقبل بها هذا الحدث أو ربما يستشعر الطفل هذا الجمال الذي يتدفق في روحه مع كل يوم يرافق أصدقاءه إلى الحديقة أو الملعب أو عند قراءة القصص ويتجلى ذلك في قصة " سيفاو أمداكل ن ومدلو " حيث يحس سيفاو بسعادة لا متناهية و هو يحاور السحابة و كذلك في قصة " تيمشكوكضين " حيث يظهر جمال الطبيعة من أشجار اللوز الخضراء المزركشة بالأزهار البيضاء والتي تأوي أنواعا متنوعة من الطيور المغردة .

أما "قصة ومين نتابا " فتتحدث بسرد تاريخي و أسطوري متخيل عن قصة الصراع بين الخير و الشر ، و الحق و الحب،و تقيم جسر تواصل بين الماضي و الحاضر الذي يمد إلى المستقبل ..





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,427,462,286
- تقرير ملتقى بويزكارن للثقافة الشفوية الرابع دورة الأمثال الأ ...


المزيد.....




- المغرب تتحول عن التعريب وتعزز مكانة اللغة الفرنسية في المدار ...
- هل يأتي جيل من العرب أسماؤهم بلا معنى؟
- صدر حديثا المجموعة القصصية «سارق الزكاة» لعلي عمر خالد
- النواب المغاربة يصوتون لصالح تعزيز اللغة الفرنسية في نظام ال ...
- النواب المغاربة يصوتون لصالح استخدام اللغة الفرنسية في التدر ...
- هل تريد تحسين لغتك الإنجليزية؟ إليك نصائح لتطوير مهارات الكت ...
- فيلم -الملك الأسد- يحقق 185 مليون دولار في أسبوع
- عالم مارفل السينمائي.. أفلام المرحلة الرابعة ومواعيد عرضها
- الفنان المصري فاروق الفيشاوي حالته حرجة
- مهرجان الجونة السينمائي يستقبل مينا مسعود في دورته الثالثة


المزيد.....

- استعادة المادة، الفن والاقتصادات العاطفية / عزة زين
- سيكولوجيا فنون الأداء / كلين ولسون
- المسرح في بريطانيا / رياض عصمت
- الدادائية والسريالية - مقدمة قصيرة جدًا / ديفيد هوبكنز
- هواجس عادية عن يناير غير عادى سمير عبد الباقى / سمير عبد الباقى
- نشيد الاناشيد المصرى سمير عبد الباقى / سمير عبد الباقى
- متر الوطن بكام ؟ سمير عبد الباقى / سمير عبد الباقى
- كرباج ورا سمير عبد الباقى / سمير عبد الباقى
- كتاب الشعر سمير عبد الباقى / سمير عبد الباقى
- كتاب الشعر 1 سمير عبد الباقى / سمير عبد الباقى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مصطفى أشبان - قراءة أولية لمجموعة قصص الأطفال أوتيل يلوزن للكاتب محمد أرجدال