أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - صوفيا يحيا - جرايد گبل 48















المزيد.....



جرايد گبل 48


صوفيا يحيا

الحوار المتمدن-العدد: 4176 - 2013 / 8 / 6 - 14:51
المحور: الصحافة والاعلام
    


إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ Verily, We were recording you used to do وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا وَحَاقَ بِهِم And the evil of what they did appear to them الْيَوْمَ نَنسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا This Day We will forget you as you forget the Meeting of this Day of yours (سورة الجاثية 29- 33- 34).

جرايد گبل شآبيب بَرَد تنسخ تراث أدبيات بحر الظلمات وعصر الظلام
في الليالي الرمضانية القدرية البيضاء.
علي الكوراني ولد في بلدة ياطر أقصى جنوبي لبنان، في 6 ذو الحجة 1363هـ 22 تشرين الثاني 1944م، والده محمد قاسم كوراني الذي كانت له صلة خاصة بالسيد المحجب (آية الله عبدالحسين شرف الدين الموسوي)، ساكن بلدة ياطر لمدة 13 سنة، ثم خرج منها ليمضي فيها شهور الصيف، حتى آخر عمره. في عام مولد جمهورية العراق 1958م، وفد على مدينة النجف لإكمال دراسة بقية المقدمات والسطوح العالية الحوزوية على محمدتقي الفقيه، وعلاء بحرالعلوم، ومحمدتقي الإيرواني، والمرجع محمدسعيد الحكيم. درس شرح التجريد وقسماً من منظومة السبزواري عند آية الله محمدجمال الهاشمي. حضر بحث الخارج مدة عند المرجع أبوالقاسم الخوئي. وكان من طلبة محمدباقر الصدر المقربين. كانت له مشاركات في نشاطات المرجعية ومقاومة الشيوعية في العراق، في عام نكبة العراق بتسلط البعث 1963م أوفده المرجع محسن الحكيم مبعوثاً في شهور التعطيل والمناسبات الدينية إلى مدينة الخالص في محافظة ديالى، وكان نشاطه مؤثر في المنطقة.
وفي عام نكسة العرب 1967م أوفده المرجع محسن الحكيم إلى الكويت وكيلاً عاماً للمرجعية، فقام بنشاط تبليغي واسع. وبعد وفاة الحكيم عام 1970م، اعتمده المرجع أبو القاسم الخوئي وكيلاً عاماً في الكويت بنفس الصفة. عام 1974م عاد إلى لبنان، بسبب ضغوطات حزب البعث فسكن بيروت حتى عام 1980م، عمل في الدعوة والتبليغ والتأليف ألف الكوراني عدداً من الكتب في الدين ومجالات أخرى كاللغة العربية في (دُرَرُ النَّحْو) والسياسة (أجوبة على أسئلة بعض علماء الطالبان. فعاليات صهيونية وهابية في العراق) والتاريخ (جواهر التاريخ. كيف ردَّ الشيعة غزو المغول. سلسلة القبائل العربية في العراق) والأخلاق (الموظف الدولي)، وما يزال يواصل التأليف وتُرجِمَ عدد من كتبه إلى لغات كالإنجليزية والفارسية في حقوق الإنسان عند أهل البيت، وأسس بعض المشاريع الاجتماعية هناك منها مسجد الرسول الأعظم، ومستشفى الرسول الأعظم. عام انفراد صدام بالتسلط 1979م تعرض لمحاولة اغتيال في بيروت، اتهم فيها أتباع حزب البعث ومخابراته الضلوع فيها. بعد الثورة الإسلامية الإيرانية هاجر إلى جمهورية إيران وسكن مدينة قم، وعمل في التأليف والتدريس، وأسس ”مركز المعجم الفقهي“ برعاية المرجع محمدرضا الموسوي كلبايكاني، وأصدر هذا المركز ”برنامج المعجم الفقهي“ في ثلاثة آلاف مجلد، وهو أول برنامج في العالم الإسلامي تم تطويره فبلغ 4700 مجلداً باسم ”مكتبة أهل البيت“. أسس ”مركز المصطفى للدراسات الإسلامية“ برعاية المرجع علي السيستاني، فأصدر سلسلة العقائد الإسلامية المقارنة في 5 مجلدات، وبعض الكتب الأخرى، وأصدر ”برنامج المعجم العقائدي“ في 700 مجلد من مصادر العقائد ونحو 2000 من موضوعات العقائد وأدمج في مكتبة أهل البيت. من مكتبة نرجس تيمناً باسم أم المهدي الرومية نرجس: كتابه "عصر الظهور".. المتفق عليه بين العلماء أن تسمية السفياني نسبة إلى أبي سفيان لأنه من ذريته. كما يسمى ابن آكلة الأكباد نسبة إلى جدته هند زوج أبي سفيان سميت بذلك لأنها حاولت أكل كبد سيد الشهداء حمزة بعد شهادته في أحد. فعن علي: (يخرج ابن آكلة الأكباد من الوادي اليابس. هو رجل ربعة (مربوع) وحش جهامة الوجه، ضخم الهامة، بوجهه أثر الجدري، إذا رأيته حسبته أعور. اسمه عثمان وأبوه عيينة، من ولد أبي سفيان، حتى يأتي أرض قرار ومعين فيستوي على منبرها) (البحار:52/205). في حديث آخر أنه من ولد عتبة بن أبي سفيان (البحار: 52/213) وأولاد أبي سفيان خمسة: عتبة ومعاوي ويزيد وعنبسة وحنظلة. لكن ورد في إحدى رسائل أمير المؤمنين علي إلى معاوية النص على أنه من أبناء معاوية، جاء فيها: (وإن رجلاً من ولدك مشومٌ ملعون، جلفٌ جاف، منكوسُ القلب، فظٌّ غليظ، نزع الله من قلبه شآبيب الرحمة والرأفة، أخواله كلب، كأني أنظر إليه، ولو شئت لسميته ووصفته وابن كم هو، يبعث جيشاً إلى المدينة فيدخلونها فيسرفون في القتل والفواحش، ويهرب منهم رجل زكي نقي، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كماملئت ظلماً وجوراً. وإني لأعرف اسمه وابن كم هو يومئذ وعلامته.
وفي مخطوط ابن حماد ص75 عن الإمام الباقر أنه: (من ولد خالد بن يزيد بن أبي سفيان. قد يكون جده الذي ذكرت روايات أنه عنبسة أو عتبة أو عيينة أو يزيد، من ذرية معاوية بن أبي سفيان، فيرتفع الإلتباس.
المشهور عند علماء السنة أن اسمه عبدالله، وفي مخطوط ابن حماد ص74 أن اسمه (عبدالله بن يزيد) ورد اسمه عبدالله في رواية في مصادرنا أيضاً (البحار:53/208)، لكن المشهور أن اسمه عثمان كما ذكرنا.
خبثه وطغيانه وحقده على أهل البيت وشيعتهم يتفق رواة الأحاديث على نفاقه وسوء سيرته، ومعاداته لله ورسوله وآله وللمهدي. والأحاديث التي رواها الجميع عن شخصيته وأعماله واحدة ومقاربة. كما في مخطوط ابن حماد ص76 عن أبي قبيل قال: (السفياني شر ملك، يقتل العلماء وأهل الفضل ويفنيهم. يستعين بهم، فمن أبى عليه قتله)، وفي ص80 قال: (يقتل السفياني من عصاه، ينشرهم بالمناشير، ويطبخهم بالقدور ستة شهور)!
وفي ص84 عن ابن عباس قال: (يخرج السفياني فيقاتل، حتى يبقر بطون النسوة ويغلي الأطفال في المراجل) القدور الكبيرة! وعن الإمام الباقر قال: (إنك لو رأيت السفياني لرأيت أخبث الناس. أشقر أحمر أزرق، لم يعبد الله قط، لم ير مكة ولا المدينة. يقول يا رب ثاري والنار (البحار:52/354). أبرز صفاته التي تذكرها أحاديثه، حقده على أهل البيت. بل يظهر منها أن دوره السياسي إثارة الفتنة المذهبية بين المسلمين وتحريك السنة على الشيعة تحت شعار نصرة التسنن. في نفس الوقت الذي يكون عميلاً لأئمة الكفر الغربيين واليهود. فعن الإمام الصادق قال: (إنا وآل أبي سفيان أهل بيتين تعادينا في الله. قلنا صدق الله وقالوا كذب الله. قاتل أبو سفيان رسول الله وقاتل معاوية بن أبي سفيان علياً بن أبي طالب وقاتل يزيد بن معاوية الحسين بن علي والسفياني يقاتل القائم) (البحار:52/90). وعنه عليه السلام قال: (كأني بالسفياني- أو بصاحب السفياني- قد طرح رحله في رحبتكم بالكوفة فنادى مناديه: من جاء برأس(من) شيعة علي فله ألف درهم، فيثب الجار على جاره ويقول هذا منهم، فيضرب عنقه ويأخذ ألف درهم! أما إن إمارتكم يومئذ لاتكون إلا لأولاد البغايا، وكأني أنظر إلى صاحب البرقع! قلت: من صاحب البرقع؟ قال: رجل منكم يقول بقولكم، يلبس البرقع فيحوشكم فيعرفكم ولا تعرفونه، فيغمز بكم رجلاً رجلاً أما إنه لايكون إلا ابن بغي)! (البحار:52 /215). ورأينا في عصرنا بعض أصحاب البراقع المقنعين من عملاء اليهود يدخلون معهم إلى مناطق المسلمين التي يسيطرون عليها، وقد أخفوا وجوههم السوداء ببراقع سوداء أو غيرها يدلونهم على المؤمنين ويحوشونهم لهم، فيأخذونهم إلى السجن أو يقتلونهم! والسفياني من تلامذة هؤلاء، وملثموه من نوع ملثميهم. وفي مخطوطة ابن حماد ص82: (وتقبل خيل السفياني في طلب أهل خراسان، فيقتلون شيعة آل محمد بالكوفة، ثم يخرج أهل خراسان في طلب المهدي). وقد ذكرت بعض الأحاديث أن رايته حمراء، وهي ترمز إلى سياسته الدموية، كمافي البحار:52/273، عن أميرالمؤمنين علي قال: (ولذلك آيات وعلامات.. وخروج السفياني براية حمراء، أميرها رجل من بني كلب). ثقافته وولاؤه السياسي: تدل الأحاديث على أنه غربي الثقافة والتعليم، ربما تكون نشأته هناك أيضاً، ففي غيبة الطوسي ص278 عن بشر بن غالب مرسلاً قال: (يقبل السفياني من بلاد الروم متنصراً في عنقه صليب. صاحب القوم)، أي مسيحياً بعد أن كان أصله مسلماً. وتعبير: (يقبل من بلاد الروم) يعني أنه يأتي من هناك إلى بلاد الشام ثم يقوم بحركته. ويدل أيضاً على أن ولاءه السياسي للغرب واليهود، أنه يقاتل المهدي عدو الروم أي الغربيين، ويقاتل الترك أو إخوان الترك الذين يحتمل أن يكونوا الروس ويلجأ أثناء الحرب أمام زحف جيش المهدي من دمشق إلى الرملة بفلسطين التي ورد أنه تنزل فيها مارقة الروم. بل يظهر أنه يخوض المعركة مع المهدي باعتباره خط الدفاع الأمامي عن اليهود والروم، لأن الأحاديث الشريفة تتحدث عن انهزام اليهود بهزيمته. ويدل على ولائه للغرب أن جماعته بعد هزيمته وقتله، يهربون إلى الروم ثم يسترجعهم أصحاب المهدي ويقتلونهم. عن ابن خليل الأزدي قال: (سمعت أبا جعفر يقول في قوله تعالى: فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَرْكُضُونَThen, when they perceived Our Torment, behold, they flee from it لاتَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ Flee not, but return to that wherein you lived a luxurious life, and to your homes in order that you may be q uestioned (سورة الأنبياء 12- 13) قال: إذا قام القائم وبعث إلى بني أمية بالشام هربوا إلى الروم، فيقول لهم الروم لاندخلكم حتى تنصَّروا، فيعلقون في أعناقهم الصلبان ويدخلونهم. فإذا بحضرتهم أصحاب القائم طلبوا الأمان والصلح، فيقول أصحاب القائم: لا نفعل حتى تدفعوا إلينا من قبلكم منا. قال فيدفعونهم إليهم. فذلك قوله تعالى: لاتَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُون. قال: يسألهم عن الكنوز هو أعلم بها، قال: فيقولون: يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ They cried: Woe to us! Certainly we have been polytheists (سورة الأنبياء 14- 15). فَمَا زَالَتْ تِلْكَ دَعْوَاهُمْ حَتَّى جَعَلْنَاهُمْ حَصِيداً خَامِدِينَ And that cry of theirs ceased not, till We made them as a field that is reaped, extinct. بالسيف (البحار:52/377). معنى: (إذا نزل بحضرتهم أصحاب القائم طلبوا الأمان): أن صحاب المهدي يحشدون قواتهم في مواجهة الروم ويهددونهم. المقصود ببني أمية أصحاب السفياني كما نصت على ذلك أحاديث أخرى. ويبدو أنهم وزراؤه وقادة جيشه، وأن لهم أهمية سياسية كبيرة، ولذلك تصل قضيتهم إلى حد تهديد المهدي وأصحابه للروم بالحرب إذا لم يسلموهم إياهم. محاولته إعطاء حركته الطابع الديني وهو أمر طبيعي بملاحظة المد الإسلامي الذي يتعاظم قرب ظهور المهدي. وبملاحظة أن حركته خطة رومية يهودية لمواجهة المد الإسلامي. والمتتبع لأخبار السفياني يجد الأدلة والإشارات على محاولته هذه. منها ما في مخطوط ابن حماد ص75 أن السفياني: (شديد الصفرة به أثر العبادة)، ما يعني أنه يظهر بمظهر المتدين، ولكن ذلك يكون أول أمره فقط كما يذكر حديث آخر. وقد يشكل في وجه الجمع بين ذلك وبين كونه متنصراً يعلق صليباً في عنقه عندما يأتي من بلاد الروم، لكن ما نراه من حالة السياسيين العملاء للغرب يرفع الإشكال حيث يعيش بعضهم مع النصارى حتى لايكاد يتميز عنهم، قد يتقرب إليهم بلبس الصليب الذهبي في عنقه أو في ساعته وحضور مراسمهم في الكنائس. حتى إذا زعَّموه على المسلمين تظاهر بالصلاة والتدين ، لكي يخدع المسلمين بأنه منهم! بل يدك الحديث المتقدم عن مخطوطة ابن حماد ص76: (يقتل العلماء وأهل الفضل ويفنيهم، ويستعين بهم، فمن أبى عليه قتله)، على أنه يحرص على إعطاء الطابع الإسلامي لحركته والشرعية لحكمه، ويجبر العلماء على ذلك. ولعل تعبير يفنيهم مصحف عن: (يفتنهم). مراحل حركته تدل الظروف المذكورة في الأحاديث على أن حركة السفياني عنيفة وسريعة، فالوضع العالمي الذي تصل فيه درجة الصراع بين الدول إلى حد الحرب، ووضع بلاد الشام الذي تمخضه فتنة فلسطين مخض (الماء في القربة) ويعاني من الضعف والإنقسام والتوتر. لذلك يبادرون إلى اختيار زعيم قوي يستطيع أن يخضع المنطقة المحيطة بإسرائيل لسيطرته إخضاعا كاملاً، ويقوم بدوره في تقوية خط الدفاع عن إسرائيل والغرب، ويطلقون يده في غزو العراق واحتلاله من أجل إيقاف الخطر عليهم. كما يطلقون يده في إسناد حكومة الحجاز الضعيفة والقضاء على الحركة الأصولية الجديدة حركة الإمام المهدي في مكة. هذه الإعتبارات التي تذكرها الأحاديث صراحة أو تشير إليها، تساعد على فهم السرعة والعنف اللذين تتحدث عنهما روايات السفياني. عن الإمام الصادق قال: (السفياني من المحتوم، وخروجه من أوله إلى آخره خمسة عشر شهراً. ستة أشهر يقاتل فيها. فإذا ملك الكور الخمس، ملك تسعة أشهر ولم يزد عليها يوماً). (البحار:52/ 248). والكور الخمس دمشق والأردن وحمص وحلب وقنسرين، كانت مراكز لحكم منطقة سوريا. ونصت الأحاديث على دخول الأردن فيها. لبنان جزءً من بلاد الشام وتابعاً لكورها الخمس، فلا يبعد شمول حكم السفياني له. لكن بعض الروايات تستثني من حكم السفياني طوائف من المقيمين على الحق يعصمهم الله من الخروج معه، كما سيأتي، قد يكون أهل لبنان منهم. وتحدد الأحاديث وقت حركته بأنه يكون في شهر رجب، عن الإمام الصادق قال: (ومن المحتوم خروج السفياني في رجب). (البحار:52/ 249). وهذا يعني أن خروجه يكون قبل ظهور المهدي بنحو ستة أشهر، لأنه عليه السلام يظهر في مكة ليلة العاشر أو يوم العاشر من محرم تلك (السنة). يعني أيضاً أن سيطرة السفياني على منطقة بلاد الشام تتم قبل ظهور المهدي، الأمر الذي يمكنه من إرسال جيشه إلى العراق، ثم إلى الحجاز للقضاء بزعمه على أنصار المهدي وحركته. وعلى هذا، تكون مراحل حركة السفياني ثلاثة: مرحلة تثبيت سلطته في ستة أشهره الأولى. ثم مرحلة غزوه ومعاركه في العراق والحجاز. ثم مرحلة تراجعه عن التوسع في العراق والحجاز، ودفاعه أمام زحف جيش المهدي عما يبقى في يده من بلاد الشام، وعن إسرائيل والقدس. ومما يلاحظ في أحاديث السفياني أنها تذكر معاركه بالإجمال في الستة أشهر الأولى، هي معارك داخلية مع الأصهب والأبقع أولاً، ثم مع القوى الإسلامية وغير الإسلامية المعارضة له، حتى تتم له السيطرة على بلاد الشام. لكن الطبيعي بالنظر إلى نوع حركته أن تكون هذه الأشهر الستة مليئة بأعمال عسكرية مكثفة، حتى يحكم سيطرته ويستطيع تجنيد قوات كبيرة لمهامه ومعاركه الواسعة في التسعة أشهر التالية. وقد تكون أطراف معاركه في الستة أشهر الأولى مضافاً إلى الأبقع والأصهب حاكم الأردن ولبنان، وغيرهما من القوى المعارضة. وتشير رواية إلى عنف معاركه مع الأبقع والأصهب وأنها تسبب دمار الشام، فعن الإمام الباقر قال: (وخسف قرية من قرى الشام تسمى الجابية، ونزول الترك الجزيرة، ونزول الروم الرملة. واختلاف كثير عند ذلك فيكل أرض، حتى تخرب الشام (وفي رواية وأول أرض تخرب الشام) ويكون سبب خرابها اجتماع ثلاث رايات فيها: راية الأصهب، وراية الأبقع، وراية السفياني. الإرشاد للمفيد ص359). خراب دمشق المقصود بقول أمير المؤمنين علي: (ولأنقضن دمشق حجراً حجراً. يفعله رجل مني)، فالظاهر أنه التدمير الذي يكون في معركة فتح القدس الكبرى التي يخوضها الإمام المهدي مع السفياني واليهود والروم. أما في تسعة أشهر الأخيرة من حكم السفياني فيخوض حروباً كبيرة، أهمها حربه مع الترك وأعوانهم في قرقيسيا، ثم معاركه مع الإيرانيين في العراق ، ومعهم اليماني كما في بعض الأحاديث. وقد تكون للسفياني أيضاً قوات في المدينة المنورة تحارب المهدي إلى جانب قوات سلطة الحجاز، في المعركة التي يحتمل أن يخوضها الإمام المهدي لتحرير المدينة. وبعد هزيمة السفياني في العراق والحجاز ينكفئ إلى الشام حتى تكون له مع المهدي أكبر معاركه على الاطلاق: معركة فتح القدس الكبرى. معركة قرقيسيا: مدينة صغيرة عند مصب نهر الخابور على نهر الفرات. هي اليوم أطلال قرب مدينة دير الزور السورية الواقعة عند الحدود السورية العراقية. قريبة نسبياً من الحدود السورية التركية. في معجم البلدان للحموي:4/328: (وقيل سميت بقرقيسيا بن طهمورث الملك. قال حمزة الاصبهاني: قرقيسيا معرب كركيسيا مأخوذ من كركيس اسم لإرسال الخيل المسمى بالعربية الحلبة. كثيراً ما يجئ في الشعر مقصوراً) انتهى.

وردت روايات عن معركة عظيمة تقع فيها، وبعضها لم تحدد وقتها، وبعضها حددتها بأنها بين بني العباس وبني أمية، وبعضها ربطتها بالسفياني الذي يكون في زمن الإمام المهدي، وبعضها ذكرت أن سببها كنز يظهر في مجرى الفرات ويقع الخلاف عليه بين السفياني والأتراك.. (وربما هي آبار النفط التي تسيطر عليها القاعدة اتباع السفياني هذه الايام) روايتها العامة في الكافي:8/295: عن الإمام الباقر قال لميسر: (يا ميسر كم بينكم وبين قرقيسا؟ قلت: قريب على شاطئ الفرات فقال: أما إنه سيكون بها وقعة لم يكن مثلها منذ خلق الله السماوات والأرض ولايكون مثلها مادامت السماوات والأرض مأدبة للطير. تشبع منها سباع الأرض وطيور السماء، يهلك فيها قيس ولايدعى لها داعية) قال: وروي غير واحد وزاد فيه وينادي مناد هلموا إلى لحوم الجبارين. وفي غيبة النعماني ص278: عن حذيفة بن المنصور، عن الإمام الصادق أنه قال: (إن لله مائدة- وفي غير هذه الرواية مأدبة- بقرقيسياء يطلع مطلع من السماء فينادي يا طير السماء ويا سباع الأرض هلموا إلى الشبع من لحوم الجبارين) وهذه الرواية تربطها ببني العباس وبني أمية: في غيبة النعماني ص303: عن الإمام الباقر قال: (إن لولد العباس والمرواني لوقعة بقرقيسياء، يشيب فيها الغلام الحزور، يرفع الله عنهم النصر، ويوحي إلى طير السماء وسباع الارض اشبعي من لحوم الجبارين، ثم يخرج السفياني) وهذه الرواية تربطها بالسفياني وظهور الإمام المهدي: في الإختصاص للشيخ المفيد ص255: عن جابر الجعفي قال: قال لي أبوجعفر: يا جابر إلزم الأرض ولاتحرك يداً ولارجلاً حتى ترى علامات أذكرها لك إن أدركتها: أولها اختلاف ولد فلان، وما أراك تدرك ذلك ولكن حدث به بعدي، ومناد ينادي من السماء، ويجيئكم الصوت من ناحية دمشق بالفتح ، ويخسف بقرية من قرى الشام تسمى الجابية وتسقط طائفة من مسجد دمشق الأيمن، ومارقة تمرق من ناحية الترك، و يعقبها مرج الروم، وستقبل إخوان الترك حتى ينزلوا الجزيرة، وستقبل مارقة الروم حتى تنزل الرملة ، فتلك السنة يا جابر فيها اختلاف كثير في كل أرض من ناحية المغرب فأول أرض المغرب[أرض] تخرب الشام يختلفون عند ذلك على ثلاث رايات راية الأصهب وراية الأبقع، وراية السفياني فيلقي السفياني الأبقع فيقتتلون فيقتله ومن معه ويقتل الأصهب، ثم لايكون همه إلا الإقبال نحو العراق ويمر جيشه بقرقيسا فيقتلون بها مائة ألف رجل من الجبارين، ويبعث السفياني جيشاً إلى الكوفة وعدتهم سبعون ألف رجل فيصيبون من أهل الكوفة قتلاً وصلباً وسبياً. فبيناهم كذلك إذ أقبلت رايات من ناحية خراسان تطوى المنازل طياً حثيثاً ومعهم نفر من أصحاب القائم، وخرج رجل من موالي أهل الكوفة فيقتله أمير جيش السفياني بين الحيرة والكوفة ويبعث السفياني بعثاً إلى المدينة فينفر المهدي منها إلى مكة ، فيبلغ أمير جيش السفياني أن المهدي قد خرج من المدينة، فيبعث جيشاً على أثره فلا يدركه حتى يدخل مكة خائفاً يترقب على سنة موسى بن عمران عليه السلام، وينزل أمير جيش السفياني البيداء فينادي مناد من السماء يا بيداء أبيدي القوم فيخسف بهم البيداء فلا يفلت منهم إلا ثلاثة، يحول الله وجوههم في أقفيتهم وهم من كلب، وفيهم نزلت هذه الآية: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقاً لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا O you who have been given the -script-ure! Believe in what We have revealed confirming wat is with you, bevore We efface faces and turn them hindwards (سورة النساء 47) قال: والقائم يومئذ بمكة، قد أسند ظهره إلى البيت الحرام مستجيراً به ينادي: يا أيها الناس إنا نستنصر الله ومن أجابنا من الناس فإنا أهل بيت نبيكم ونحن أولى الناس بالله وبمحمد..الخ. وهذه رواية غير مرفوعة في كتاب الفتن لابن حماد: تربطها بالسفياني، لكنها تجعل أطرافها مقابله الترك والروم، وتجعل لمصر مشاركة مع السفياني! قال في ص170: (عن أرطاة قال: إذا اجتمع الترك والروم وخسف بقرية بدمشق وسقط طائفة من غربي مسجدها رفع بالشام ثلاث رايات الأبقع والأصهب والسفياني ويحصر بدمشق رجل فيقتل ومن معه ويخرج رجلان من بني أبي سفيان فيكون الظفر للثاني فإذا أقبلت مادة الأبقع من مصر ظهر السفياني بجيشه عليهم فيقتل الترك والروم بقرقيسيا حتى تشبع سباع الأرض من لحومهم). أما الروايات التي تربطها بالكنز المختلف عليه، فهي عديدة، ومن أوضحها ما في مخطوطة ابن حماد ص92 عن النبي قال: (ينحسر الفرات عن جبل من ذهب وفضة، فيقتل عليه من كل تسعة سبعة. فإن أدركتموه فلا تقربوه). وفيها أيضاً: (الفتنة الرابعة ثمانية عشر عاماً، ثم تنجلي حين تنجلي وقد انحسر الفرات عن جبل من ذهب، تنكب عليه الأمة فيقتل من كل تسعة سبعة). ولايعرف المقصود بالفتنة الرابعة في هذا الحديث، فإن الأحاديث التي تعدد الفتن متعارضة، نعم يسهل تمييز الفتنة الأخيرة منها لأن أحاديثها نصت على ظهور الإمام المهدي بعدها. ولايمكن الحكم على نصوص مرسلة من هذا النوع، وإن صحت فيحتمل أن يكون الكنز المذكور مصادر نفط أو مناجم ذهب وفضة تكتشف هناك وتكون موضع خلاف بين الدول الثلاث. الطرف المقابل للسفياني في هذه المعركة أكثر الأحاديث تذكر أنه الترك، ويمكن أن يكون الجيش التركي لأن النزاع على ثروة عند حدود سوريا وتركيا. ويحتمل أن يكون المقصود بالترك هنا الروس فقد ذكرت بعض الأحاديث أنهم قبل خروج السفياني ينزلون الجزيرة التي هي جزيرة ربيعة أو ديار بكر، القريبة من قرقيسيا. وذكرت أحاديث أخرى أن السفياني يقاتل الترك ثم يكون استئصالهم يدل على يد المهدي، والمقصود بالجزيرة تلك المنطقة الواقعة قرب الموصل المسماة بهذا الاسم وبإسم ديار ربيعة أيضاً، وليس جزيرة العرب. وكذا المقصود بنزول قوات الروم في الرملة (تخابر بين رملة فلسطين ورملة مصر انقلاب السيسي العسكري على الرئيس الأخواني المصري المنتخب مرسي)!..

قبل 22 عاماً صدام المشنوق أصدر بياناً ناشد فيه شعب الحجاز أن يثور على حكم الغاصبين من أسرة سعود، ونداء إلى الشعب المصري أن يثور ويمنع بالقوة مرور حاملة الطائرات Dwight Eisenhower في قناة السويس، الشعب المصري مازال في ثورة منذ عامين!..

الرئيس الأسد الأب في مؤتمر القمة بالقاهرة المنعقد على خلفية دخول القوات العراقية الكويت، يصرح: "إن المؤتمرين يجب أن يفرقوا بين السبب والنتيجة؛ فإذا كان هناك احتمال لتدخل عسكري أجنبي في المنطقة
فإن غزو الكويت هو الذي تسبب في الأزمة وليس العكس (العدو على أبواب القسطنطينية والحوار البيزانطي عن جنس الملائكة ذكور أم إناث، البيضة قبل الدجاجة أم العكس؟!)، وإذن فعلينا أن نجد حلاً للأزمة، وسوف أكون أول من يناضل لإخراج القوات الأجنبية من المنطقة!.. (وماذا عن قضاء اسكندرون السليب الأشبه بقضاء الكويت ألحق بهضبة الأناضول؟!، وماذا عن هضبة الجولان السورية الاستراتيجية المحتلة مذ كان الأسد الإبن رضيعاً وفصاله عامين؟!)..

في 19 تشرين الثاني 1977م نشرت صحيفة (المنار)- لندن العدد4 ص9 حديث وزير خارجية أول رئيس تونسي سقط بانقلاب عسكري انقلاب سقط بدوره بثورة شعبية/ الحبيب بورقيبة.. الوزير (محمد المصمودي) مع مراسل الصحيفة في بيروت- نهاد المشنوق: "المصمودي: نحن الآن في العهد السعودي شئنا أم أبينا"؛ فأما أن تجرنا السعودية ونصبح كلنا عملاء لأميركا، وإما أن تجرنا لنكون الضمير العربي الواعي، رغم أن إمكاناتها البشرية والإدارية لاتسمح بذلك.. فالسعودية هي الدولة الوحيدة المطلوبة والمحترمة والغنية في ظل غياب الدور المصري"!.. فهد آل سعود وحده المبادر بعد ساعات من دخول حليفه صدام الكويت وفرار خصمه جابر آل صباح إلى السعودية ليستنجد بالأجنبي!، الراحلون: فهد توجس من حليفه صدام خيفة على عرشه فتحرك لأن الخروف الأسود جابر أكل وفهد الخروف الأبيض!..

محمد دحام الشمري (سعودي مولود عام 1969م) مخرج يعيش في الكويت أخرج للمؤلف الكويتي فهد العليوة (مولود 10 آذار 1990م): (ساهر الليل 3 وطن النهار Night watcher 3 Home of the light)..

http://www.youtube.com/watch?v=OhwDT8Ndgco



#صوفيا_يحيا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جرايد گبل 47
- جرايد گبل 46
- جرايد گبل 45
- جرايد گبل 43
- جرايد گبل 42
- جرايد گبل 41
- جرايد گبل 40
- جرايد گبل 39
- جرايد گبل 38
- جرايد گبل 37
- جرايد گبل 36
- جرايد گبل 35
- جرايد گبل 34
- جرايد گبل 29
- جرايد گبل 28
- جرايد گبل 27
- جرايد گبل 26
- جرايد گبل 25
- جرايد گبل 24
- جرايد گبل 23


المزيد.....




- بايدن يرد على سؤال حول عزمه إجراء مناظرة مع ترامب قبل انتخاب ...
- نذر حرب ووعيد لأمريكا وإسرائيل.. شاهد ما رصده فريق CNN في شو ...
- ليتوانيا تدعو حلفاء أوكرانيا إلى الاستعداد: حزمة المساعدات ا ...
- الشرطة تفصل بين مظاهرة طلابية مؤيدة للفلسطينيين وأخرى لإسرائ ...
- أوكرانيا - دعم عسكري غربي جديد وروسيا تستهدف شبكة القطارات
- -لا استطيع التنفس-.. لقطات تظهر لحظة وفاة رجل من أصول إفريقي ...
- الشرطة تعتقل حاخامات إسرائيليين وأمريكيين طالبوا بوقف إطلاق ...
- وزير الدفاع الأمريكي يؤكد تخصيص ستة مليارات دولار لأسلحة جدي ...
- السفير الروسي يعتبر الاتهامات البريطانية بتورط روسيا في أعما ...
- وزير الدفاع الأمريكي: تحسن وضع قوات كييف يحتاج وقتا بعد المس ...


المزيد.....

- السوق المريضة: الصحافة في العصر الرقمي / كرم نعمة
- سلاح غير مرخص: دونالد ترامب قوة إعلامية بلا مسؤولية / كرم نعمة
- مجلة سماء الأمير / أسماء محمد مصطفى
- إنتخابات الكنيست 25 / محمد السهلي
- المسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام التقليدية في المجتمع. / غادة محمود عبد الحميد
- داخل الكليبتوقراطية العراقية / يونس الخشاب
- تقنيات وطرق حديثة في سرد القصص الصحفية / حسني رفعت حسني
- فنّ السخريّة السياسيّة في الوطن العربي: الوظيفة التصحيحيّة ل ... / عصام بن الشيخ
- ‏ / زياد بوزيان
- الإعلام و الوساطة : أدوار و معايير و فخ تمثيل الجماهير / مريم الحسن


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - صوفيا يحيا - جرايد گبل 48