أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ضياء رحيم محسن - صناعة.. القائد الضرورة



صناعة.. القائد الضرورة


ضياء رحيم محسن

الحوار المتمدن-العدد: 4140 - 2013 / 7 / 1 - 19:33
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


القائد الضرورة!!
بقلم/ ضياء المحسن
البعض يعتبر نفسه، فوق الكل في جميع التصرفات، ويطلق أحكاما قد ترتد عليه مستقبلا. جميع العراقيين تضرروا من حماقات النظام السابق اكثر من مرة، فهو تضرروا من حروبه مع جيرانه، فمنهم من فقد عزيزا، ومنهم من فقد عضوا من جسمه، هذا إذا ما أستثنينا الخسارة التي تكبدها الإقتصاد العراقي جراء تلك الحروب.
إحتلال الكويت!!
وفي حربه مع الكويت، تضرر العراق والعراقيين كثيرا، فبالإضافة الى ما تقدم، فرض عليهم مجلس الأمن الدولي مجموعة من العقوبات التي أضرت كثيرا بالعراق؛ حتى أصبح العراق دولة تعيش في القرون الوسطى.
التغيير!!
وبعد أن شعر المجتمع الدولي، أن النظام السابق يماطل في الإيفاء بتعهداته قرر المجتمع الدولي أنه بات من الضروري إزالة هذا النظام وإحلال نظام جديد يحكم نفسه من خلال إليات ديمقراطية مقبولة من قبل الجميع. وحصل التغيير ورحل النظام السابق الى غير رجعة على أمل أن يحكم العراقيون أنفسهم بطرق ديمقراطية بعيدا عن تهميش الآخرين وسياسة الإقصاء التي مارسها النظام السابق.
إستفتاء على الدستور وشكل النظام!!
في 15/ تشرين الأول/ 2005 جرى إستفتاء حول مدى مقبولية فقرات الدستور في الشارع العراقي، وكان يكفي لعدم القبول بالدستور أن يصوت ثلثي عدد المصوتين لثلاث محافظات "بلا" لكي لا يمرر الدستور، وكانت محافظة نينوى هي المحافظة التي رجحت كفة القبول بالدستور بعد أن صوت 45% منهم ب"نعم" للدستور فيما صوت 55% منهم ب"لا" للدستور وهي أقل من نسبة الثلثين. فقد شارك في عملية التصويت 9 ملايين و852 ألف و291 مواطن، منهم 7 ملايين و742 ألف و796 صوتوا " نعم" للدستور أي 78,58%، فيما صوت ب " لا " مليونين و 109ألف و 495 أي 21,41%. أما نظام الحكم فيه، فهو نظام جمهوري نيابي ( برلماني) ديمقراطي إتحادي.
نضال للخروج من الفصل السابع!!
لقد أدت جميع النخب السياسية دورها في التعريف بالمشكلة العراقية، وضرورة إخراج العراق من طائلة العقوبات المفروضة عليه، من هؤلاء كان السيد عبد العزيز الحكيم "عزيز العراق قده" قد طالب مرارا وتكرارا الأمم المتحدة بإخراج العراق من طائلة البند السابع، حيث قام برفع كتب عدة الى الأمم المتحدة تطالبهم بضرورة إخراج العراق من البند السابع. وتجسد أيضا بالزيارة التأريخية لسماحة السيد عبدالعزيز الحكيم الى الولايات المتحدة الأميركية عام 2005 والتي سميت بزيارة (الإستقلال والسيادة) ركز على المطالبة بأخراج العراق من الفصل السابع الذي إبتلينا به نتيجة سياسات النظام الصدامي المقبور بعد غزوه للكويت. إذن كانت مهمة وطنية كبرى إسمها إخراج العراق من الفصل السابع للميثاق الأممي وهي مهمة الجميع دون استثناء.
للجميع دور!!
أما أن يخرج البعض في محاولة منه لتجيير إخراج العراق من طائلة العقوبات لنفسه دون الآخرين فهو محض إفتراء ومحاولة لجعله يبدو وكأنه القائد الأوحد الذي بدونه سيكون العراق في موقع متأخر.
إننا لا ننكر دور السلطة التنفيذية في إخراج العراق من العقوبات المفروضة عليه، لكن هذا يعطيها الحق بتجيير هذا الإنجاز لها فقط، فقد كان للكثير من القيادات السياسية دور كبير في التأثير على سياسات الدول صاحبة القرار في إخراج العراق من هذا النفق المظلم.
أمنية أخيرة!!
ونحن إذ نهنىء العراقيين بقضهم وقضضيهم بمناسبة إخراج العراق من العقوبات المفروضة عليه بسبب سياسات النظام السابق، فإننا نتمنى أن لا ينفخ البعض في بعض القيادات حتى لا تتحول هذه القيادات الى ماتحول إليه من سبقه.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,516,261,206
- أمنيات بعد الخروج!!
- القائد الضرورة
- الاعلانات المروجة للتدخين
- الاختلاف ليس عيبا
- الإسلام. دين الإرهاب!
- العراق. ماليزيا وما بينهما
- البطاقة التموينية. مبررات الابقاء والالغاء
- العنف والإرهاب
- البيوت التراثية .. تستغيث
- هل هناك أغلبية
- رسالة الى قادة العراق الجديد
- الخصخصة وأثرها على الاقتصاد العراقي


المزيد.....






- حول دور البروليتاريا المنحدرة من الريف في ثقافة المدن. -3- ا ... / فلاح علوان
- اقتصاد قطاع غزة تحت الحصار والانقسام الحلقة الرابعة: القطاع ... / غازي الصوراني
- إيران والخليج ..تحديات وعقبات / سامح عسكر
- رواية " المعتزِل الرهباني " / السعيد عبدالغني
- الردة في الإسلام / حسن خليل غريب
- انواع الشخصيات السردية / د. جعفر جمعة زبون علي
- الغاء الهوية المحلية في الرواية / د. جعفر جمعة زبون علي
- الابعاد الفلسفية في قصة حي بن يقظان / د. جعفر جمعة زبون علي
- مصطفى الهود/اعلام على ضفاف ديالى الجزء الأول / مصطفى الهود
- سلام عادل .. الاستثناء في تاريخ الحزب الشيوعي العراقي / حارث رسمي الهيتي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ضياء رحيم محسن - صناعة.. القائد الضرورة