أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - نداء السراة !!التحريف اليسوعي القومي لجغرافية الأنبياء (الجزء الأول )















المزيد.....



نداء السراة !!التحريف اليسوعي القومي لجغرافية الأنبياء (الجزء الأول )


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 4041 - 2013 / 3 / 24 - 00:05
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


نداء السراة !!التحريف اليسوعي القومي لجغرافية الأنبياء (الجزء الأول )


أصدرت جمعية التجديد الثقافية الاجتماعية كتابا بعنوان نداء السراة اختطاف جغرافية الأنبياء . الكتاب بصيغة (PDF) ولقد تم تحويله إلى ملفات ) word )
للاقتباس منه


المؤلف...


هل "مصر" القرآن هي حقّاً جمهورية مصر العربية؟


لقد ورد في كتاب الله أن فرعون موسى كان يدعى ملك مصر.... وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ{51} أ
(الزخرف: 51 ). ولا توجد بلاد تُعرف اليوم باسم مصر، غير جمهورية مصر العربية.
وهذا في ظاهره دليل قوي على أن فرعون كان أحد ملوك وادي النيل كما هو شائع بيننا
اليوم. فهل هناك داعٍ لمزيد من التحقيق بعد أن حسم القرآن الكريم الأمر؟ ما نقوله بهذا الصدد

هو أننا على قناعة بأن القرآن الكريم قد حسم موضوع ارتباط فرعون بمنطقة تعرف باسم
"مصر" كما يتبين في الآية أعلاه، ولكن هل جاء في القرآن الكريم أيضا ما يؤكد أن "مصر"
التي دعا فرعون لها هي عينها جمهورية مصر العربية جغرافياً؟ أم أن مصر القرآن هي
اسم لموقع آخر عناه فرعون وأن ثمة تشابهاً في الأسماء أدى بنا إلى الاعتقاد بأن بلاد وادي
النيل هي المعنية ب"مصر" الوارد ذكرها في التنزيل؟ هذا الأمر هو فقط ما نود التحقق منه.
يتمثل منهجنا في التحقيق هنا بكل بساطة في توجيه السؤال لأصحاب الأرض
المفترضين، وهم حسب الشائع في العالم أجداد الشعب "المصري" العريق، كي عرفوننا على
اسم بلادهم كما كانت تُسمى أيام فرعون. ولا تقبل شهادة غيرهم من الشعوب في هذا الشأن،
ذلك أنه حسب ما ورد في الآية الشريفة أعلاه، فإن فرعون نادى في كان يسمعه من قومه
بأّنه هو المالك "لمصر". ولم يكن تصريحه ذاك موجهاً لشعوب وأقوام العالم كّلهم السابق منهم
واللاحق لزمانه. فهو وقومه يعون جيداً ومتفقون في ما بينهم على ما تعني "مصر" من حيز
جغرافي معروف الموقع ومحدد الأبعاد. أما أن يكون هناك قوم أو شعب آخر، قريب أو بعيد
مكاني أو زمانا من قوم فرعون، يطلق على المكان الذي يعنيه فرعون وقومه إسماً آخر غير
"مصر" فذلك لا قيمة له في تحقيقنا هنا. لأن القرآن الكريم نقل لنا ما كان فرعون وقومه
يسمونه "مصر" وهو، كما أوضح القرآن الكريم، موقع جغرافي عنه بالقرية كما جاء على
لسان إخوان يوسف في حوارهم مع أبيهم يعقوب ... وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيْرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ{82}


تعليق.....


استدل صاحب البحث في كتابه نداء السراة على أن مصر ألمذكره في القران ليس هي إنما المقصود بها القرية التي ذكرت في لآية 82 من سورة يوسف ... نص الآية ..يقول.. وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيْرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ{82} طبعا استدلال غير صحيح ... لان القرية هي احد قرى مصر التابعة لإدارة العزيز وان كانت بعيده عن مركز الدولة .. اتخذها يوسف مركزا لتموين الأقاليم الصحراوية إبان ألازمه ألاقتصاديه التي مرت بها البلاد ... فبدلا من دخول البدو الرحل إلى مركز الدولة لاستلام حصصهم حددت لهم قرية خارج مصر لها امتداد إقليمي مع الصحراء لتسهيل عملية الاستلام .. والدليل على كلامنا قول الله ..(وَالْعِيْرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فيها ) هذا يعني هناك عير أخرى جاءت تكتال حصتها شهدت على سرقت أخا يوسف لصواع الملك بعد أن استخرجه من راحلته


قال الله...

ارْجِعُواْ إِلَى أَبِيكُمْ فَقُولُواْ يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَمَا شَهِدْنَا إِلاَّ بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ{81} وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيْرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ{82} قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ{83}

استدلالات تاريخيه ودينيه من نفس الفترة أكدت على أن مصر المذكورة في القران هي مصر الحالية

{وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ }يوسف21
{فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ }يوسف99


*********************************************************

المؤلف ....

ولأننا نعلم أن الأراضي والبلدان قد تتغير أسماؤها عبر الأزمان، ومثال على ذلك مكة
التي كانت تسمى في العصور السحيقة بكة والمدينة المنورة التي كان اسمها قبل البعثة
المحمدية يثرب، والبحرين التي كانت تسمى أوال وتايلوس، وأشبانيا أو أسبانيا التي كانت
تسمى مدةً الأندلس إلى آخره، لذا ت وجب أن يكون سؤالنا الموجه لأجداد الشعب "المصري"
دقيقًا ومقيداً بشرط آخر هو تحديد الفترة المتزامنة مع الحدث. وللتأكيد من شمولية التغطية
الزمنية نقترح مسح الفترة الزمنية الواقعة ما بين نزول القرآن الكريم حيث هو مصدر
استشهادنا رجوعاً إلى ما قبل عهد فرعون. فإذا ثبت أن بلاد وادي النيل كانت فعلا تسمى
"مصر" أو على الأقل كان هذا أحد أسمائها التي سماها بها أصحابها قبل نزول القرآن، يتعين
حينئذ الانتقال إلى الخطوة التالية وهي تحديد زمن هذه التسمية لنرى إن كان هناك توافقٌ بين


تعليق ..


نعم تتغير الأسماء مع الزمن ولكن الموقع الجغرافي لا يتغير لان على السطح شواهد لا يمكن تجاهلها .. مثال ..قال فرعون لقومه {وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ }الزخرف51... فجغرافية المكان حسب وصف فرعون فيه انهار تجري فمن غير المعقول نقل مصر إلى المملكة العربية السعودية والتي ليس فيها انهر أصلا


****************************************************


المؤلف...


زمن فرعون وزمن تسمية بلاد وادي النيل "بمصر". فإذا ثبت هذا التوافق علمنا يقيناً أنه لم
يقع تشابه في الأسماء، ومن ثم ننتقل لإثبات أو نفي باقي المعطيات. فليكن سؤالنا ألتحقيقي
الموجه لأجداد شعب جمهورية مصر العربية تحديداً ووفقاً لشرط الفترة الزمنية هو: هل كان
اسم "مصر" من بين الأسماء التي سميتم بها بلادكم في الفترة التي سبقت مباشرة نزول
القرآن الكريم والذي نزل حوالي سنة 600 للميلاد؟
إن الكثير منا يعتقد أن الإجابة على السؤال ألتحقيقي أعلاه متوفرة في التراث العربي
وبكثرة وتنوع وقوة، وكلها تشير لصالح الشارع العام الذي مفاده أن بلاد وادي النيل هي عينها
"مصر" الوارد ذكرها في القرآن الكريم، فما الداعي لهذا التحقيق وافتعال قضية محسومة
تاريخي وجوابنا هنا أن منهج التحقيق هو الذي يجب أن يحدد ما إذا كانت قضايانا التراثية
محسومة أم مسكوتاً عنها. فبقليل من التركيز والتفكيك نجد أن هذا الاعتقاد السائد واقعاً لا
يجيب على السؤال المطروح أعلاه، بل يجيب على سؤال آخر لسنا معنيين به هنا ومفاده "ما
هو الاسم المتعارف عليه بين المسلمين لبلاد وادي النيل قبل نزول القرآن وبعد نزول
القرآن؟". والجواب على هذا السؤال جزماً هو "مصر". ويمكن إثبات ذلك بكل سهولة ويسر
بالرجوع إلى مصادر التراث العربي التي تعج بذكر مصر كمسمى لبلاد وادي النيل. ولكن
معرفة جواب لسؤال غير مطروح في سياق هذا التحقيق لن يغني عن الحق شيئاً. فكثرة ورود
اسم مصر في كتبنا التراثية يتناول في معظمه الإجابة على أسئلة مختلفة تحددها صيغة
السؤال نفسه، ونادراً ما طرح أحد السؤال ألتحقيقي المصاغ أعلاه والذي نسعى إلى الإجابة
عنه في هذا البحث.
ويقيننا أن هذا الالتباس بين السؤال المحدد المطروح والجواب المتوفر الخاطئ هو أحد
أهم الأسباب التي أدت إلى صياغة هذه الثقافة الشائعة بيننا اليوم. لذا نجد أن من الضروري
قبل البحث عن الإجابة على السؤال ألتحقيقي المصاغ أعلاه، أن نعرض نموذجًا من مرويات
تراثية عربية يرد فيها ذكر مصر دون أن يجيب على سؤالنا بشروطه، بل يفيد فقط بأن اسم
"مصر" هو الاسم المتعارف عليه لبلاد وادي النيل بين العرب أثناء الحقب الإسلامية المختلفة
ابتداء بصدر الإسلام الأول وانتهاء بحقبتنا المعاصرة.


ما اسم بلاد وادي النيل في تراث العرب؟


إن المتصفح للكتب التاريخية العربية التي تعنى بنقل أحداث الرحالة وحواراتهم
وكتاباتهم ووصفهم للبلدان أيام الدول الإسلامية المتلاحقة، سيجد دلائل كثيرة تجيب على
السؤال أعلاه. فتكرار اسم مصر كمسمى لبلاد وادي النيل يصعب حصره بسبب كثرة وروده
في التراث العربي. ولكن هل تواتر اسم مصر بهذه الكثرة في متون الكتب التراثية يجيب على
سؤالنا ألتحقيقي أعلاه؟ لننظر في هذا المقتبس التراثي لابن بطوطة كنموذج لما نعني: " ...
والنيل يفترق بعد مسافة من مصر على ثلاثة أقسام ولا يعبر نهر منها إلا في السفن شتاء
وصيفا وأهل كل بلد لهم خلجان تخرج من النيل فإذا مد أترعها وفاضت على المزارع.
الأهرام والبرابي من العجائب المذكورة على مر الدهور وللناس فيها كلام كثير وخوض في
شانها وأولية بنائها ويزعمون أن العلوم التي ظهرت قبل الطوفان أخذت من هرمس الأول
الساكن بصعيد مصر الأعلى ويسمى الخنوج وهو إدريس عليه السلام وأنه أول من تكلم في
الحركات الفلكية والجواهر العلوية وأول من بنى الهياكل ومجد الله تعالى وفيها أنه أنذر
الناس بالطوفان وخاف ذهاب العلم ودروس الصنائع فبنى الأهرام والبرابي وصور فيها
جميع الصنائع والآلات ورسم العلوم فيها لتبقى مخلدة ويقال أن دار العلم والملك بمصر
مدينة منوف وهي على بريد من الفسطاط فلما بنيت الإسكندرية انتقل الناس إليها وصارت
دار العلم والملك إلى أن أتى الإسلام فاختط عمرو بن العاص رضي الله عنه مدينة الفسطاط
فهي قاعدة مصر إلى هذا العهد والأهرام بناء بالحجر الصلد المنحوت متناهي السمو مستدير
متسع الأسفل ضيق الأعلى كالشكل المخروط ولا أبواب لها ولا تعلم كيفية بنائها ومما يذكر
. في شانها أن ملكًا من ملوك مصر قبل الطوفان ...


كما هو واضح من المقطع المقتبس أعلاه، فإن ابن بطوطة ينقل وصفاً ومعلومات عن
بلاد وادي النيل التي يسميها "مصر". ولم يعنيه في هذا المقتبس مناقشة اسم بلاد وادي النيل
حين أورد اسم "مصر" في وصفه لمشاهداته التي نقلها لقرائه العرب. فكل ما أورده من
مسميات هو ما كان متعارفًا عليه ثقافياً بين الناس في زمان تأليف كتابه. فهمه كان نقل
مشاهداته مع التعليق عليها لا مناقشة الأسماء الواردة فيها. ولو سألنا ابن بطوطة عن حقيقة ما
إذا كان الاسم الذي أورده في كلامه، أي "مصر"، هو عينه الاسم الذي كان شائعاً في بلاد
وادي النيل أيام فرعون أم لا؟ وما الدليل على ذلك؟ لأمكن أن يكون له كلام آخر. فلا يجوز


أن ندعي أن ابن بطوطة والعشرات أمثاله من المؤرخين الكبار يجزمون كلما ذكروا اسم
"مصر" في معرض رواياتهم وأخبارهم وقصصهم أن هذا دليل على أن شعب بلاد وادي النيل
كانوا يسمون أرضهم "مصر" أيام فرعون! ولكن ما نستطيع الجزم به هو أن ابن بطوطة وبني
قومه (في زمانه) كانوا متعارفين في ما بينهم على أن بلاد وادي النيل تدعى "مصر" ولكن،
بمنأى عن فرعون وقومه، هل يعترف كل شعب وادي النيل حتى في زمن ابن بطوطة بما
تعارف عليه ابن بطوطة وقومه أيام حكم المماليك البحرية لوادي النيل؟ ولتقريب الصورة
أكثر، بعد فتح أشبانيا أطلق المسلمون اسم الأندلس على الأرض التي فتحوها وأصبح هذا
الاسم متعارفاً عليه بين عموم المسلمين في شتى أصقاعهم وبلدانهم وملأ هذا الاسم كتب
التاريخ عندنا كلما ورد ذكر أحداث فتح وعموميات شؤون أسبانيا. ولكن هل كان شعب
أسبانيا آنذاك يعترف بهذا الاسم الذي جاءهم من الخارج رغم كثرة ذكره في كتبنا التاريخية؟
وهل احتفظوا به بعد أن استعادوا السيطرة على ارض أسبانيا رغم إنهم يعلمون أن تلك
الأرض كانت تدعى في شتى أصقاع دول المسلمين المترامية بالأندلس؟ الجواب دون شك هو
كلا! فقد استبدلوا اسم الأندلس بالاسم الأصل وهو أشبانيا. لذا نؤكد للقارئ الكريم أن كثرة
تردد اسم "مصر" كمسمى لبلاد وادي النيل في كتب التاريخ لا يعنى شيئًا عندنا مادام هذا
التكرار ليس لمناقشة أصل الاسم وتاريخه والتدليل على اعتراف قاطني الأرض بهذا الاسم
وتبنيهم له في زمن كتابة المؤلف ناهيك عن زمن فرعون. فكثرة هذه المرويات التي تورد
اسم "مصر" مرادفاً لبلاد وادي النيل في تراثنا إنما تبين تعارف المسلمين على اسم بلاد وادي
والنيل بين المسلمين فقط، كما ساهم ذلك في تأصيل شيوع هذا الاسم بين أجيال المسلمين
اللاحقة دون التحقيق في صحة انتمائه الأصيل لوادي النيل. ولكن هل هذا الشيوع على حجمه
وقوة شوكته يجيب على سؤالنا ألتحقيقي المطروح أعلاه؟ كلا! فالاسم الذي نطلقه على مكان
ما، ليس بالضرورة الاسم الذي يسميه به أصحابه.
وبعد أن تأكد لنا أن مسمى "مصر" كان شائعاً ومتعارفاً عليه بين المسلمين أيام
المماليك، وهو زمن ابن بطوطة، كرديف لاسم بلاد وادي النيل، فإن علينا أن نرجع 700 سنة
تقريبا إلى الوراء لنصل قريبا من عهد رسول الله (ص) لنتحقق بأنفسنا ما إذا كان اسم بلاد
وادي النيل مختلفاً آنذاك بين المسلمين أم مازال معروفاً باسم "مصر" أيضاً؟
-38 كانت أسبانيا تلفظ أشبانيا على بعض الألسن بسبب تبادل حرف السين والشين في اللغة العربية القديمة.



تعليق..

تسمى مصر عند العرب الأوائل وحتى عند المسلمين بأرض كنانة وليس كما قال المؤلف وادي النيل .. إطلاق اسم وادي على البلدان التي تجري على سطحها ألأنهار كوادي النيل ووادي الرافدين تسميه غير صححيه .. لان تسمية وادي لا تطلق إلا على التكوينات الجيولوجية التي تسببها مياه الأمطار المنحدرة من سفوح الجبال والهضاب ..

مصر ارض كنانة... عند العرب والمسلمين


قال الألباني في “ السلسلة الضعيفة و الموضوعة “ ( 2 / 291 ) : $ لا أصل له $‎. أورده السخاوي في “‎المقاصد “ ( 1029 ) و قال : “ لم أره بهذا اللفظ في مصر ,‎و لكن عند أبي محمد الحسن بن زولاق في “ فضائل مصر “‎له بمعناه , و لفظه : “ مصر خزائن الأرض كلها , من يردها بسوء قصمه الله “ . و عزاه المقريزي في “‎الخطط “ لبعض الكتب الإلهية “ . قلت :‎و ابن زولاق هذا لا أعرف عنه شيئا , و لا عن كتبه ,‎و هل هو على طريقة المحدثين في سوق الأحاديث بالأسانيد أم هو على طريقة المتأخرين في ذكر الأحاديث تعليقا بدون إسناد ? فإذا كان الأول , فلا أدري لماذا سكت عليه الحافظ السخاوي ,‎و لقد كان من الواجب عليه أن يسوق إسناده على الأقل ليمكن النظر فيه و الحكم على الحديث به , و إن كان يغلب على الظن أنه لا يصح ,‎بل هو مأخوذ من بعض أهل الكتاب كما أشار إلى ذلك المقريزي , فهو مثل حديث : “‎الشام كنانتي .... “‎و قد تقدم برقم ( 15 ) .

تسمية مصر بأرض الكنانة لها أصلين

1- الكنانة : هي جعبة السهام ..و مصر أرض الكنانة ..

http://forum.sh3bwah.maktoob.com/t181515.html



********************************************************

المؤلف...



ففي كتاب كنز العمال أورد المتقي الهندي نص كتاب الخليفة عمر بن الخطاب (رض)
إلى قائد جيوش المسلمين عمرو بن العاص والذي فتح بلاد وادي النيل سنة 20 هجرية. وجاء
في كتاب الخليفة لعمرو بعد فتحه بلاد النيل ما نصه " ... ثم انظر فيما فضل بعد ذلك فاحمله
إلي واعلم أن ما قبلك من أرض مصر ليس فيها خمس وإنما هي أرض صلح وما فيها
للمسلمين فئ تبدأ بمن أغنى عنهم في ثغورهم وأجزأ عنهم في أعمالهم ثم تفيض ما فضل
بعد ذلك على من سمى الله واعلم يا عمرو أن الله يراك ويرى عملك فإنه قال تبارك وتعالى
في كتابه: ( واجعلنا للمتقين إماما ) يريد أن يقتدي به، وإن معك أهل ذمة وعهد وقد أوصى
رسول الله صلى الله عليه وسلم بهم وأوصى بالقبط
فهذا المقطع المقتبس من هذا الخطاب القديم ورد فيه اسم "مصر" على لسان الخليفة عمر
بن الخطاب (رض) أيضا كمرادف لاسم وادي النيل، كما جاء أيضا اسم القبط كمسمى لشعب
ذلك الوادي، مما يؤكد أن بلاد وادي النيل هي المعنية في الخطاب. هذا يعني أن الشائع
المتعارف عليه بين المسلمين يصل لعهد صدر الإسلام الأول. ومرة أخرى، كما هو الحال مع
نقل ابن بطوطة السابق الذكر، لا نستطيع أن نعتد بورود اسم " مصر" في هذا الخطاب ولا
في غيره من المكاتبات الإدارية بين الخلفاء والولاة والقادة المسلمين ما دام ورود هذا الاسم
يكتسي طابعاً تعارفياً لا تحقيقينا. وهو ما يتجلى بوضوح في كتاب الخليفة عمر (رض) حيث
جاء موضوع الكتاب ليعظ ويوجه ابن العاص في شؤون شعب وادي النيل لا لمناقشة اسم بلاد
وادي النيل وما إذا كان مشتقاً من عهد فرعون. فلو طرحنا سؤالنا بشكل محدد على الخليفة
الراشد ليبين لنا ما إذا كان اسم "مصر" هو ما تعارف عليه عرب الجزيرة فقط أم هو أيضاً ما
تعارف عليه فرعون وقومه، فلا يبعد أن يكون للخليفة الراشد قولٌ آخر.
إن النصين المقتبسين أعلاه مجرد نماذج لمئات من المقتبسات المتناثرة في تراثنا
العربي والتي من فرط كثرتها وتنوعها تجعل القارئ يسلم دون وعي بأن "مصر" اسم أصيل
لبلاد وادي النيل، وأنه بالفعل اسم محسوم ومحقق فيه ومفروغ منه. ولكن ما أن تطرح هذه
المقتبسات الكثيرة كإجابة على سؤالنا ألتحقيقي، حتى تراها على كثرتها تتهاوى الواحدة تلو
الأخرى.



تعليق..


وثيقة أهل الذمة مؤامرة عثمانية مسيحية -الكنيسة الأشورية -2

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=328254



المسيحية دين يعتاش على الكذب والتحريف والتزوير وبدوه تختفي عن الوجود .. إليكم الوثيقة التي تركها محمد ابن عبد الله للمسيحيين الأشوريين في العراق والتي بقيت محفوظة قرابة خمسة قرون حتى قيام الدولة العباسية .. ففي خلافة المهدي تم تسلمها إلى البطريك طيمثاوس عن طريق معاوية ابن أبي سفيان .. كلنا يعرف معاوية من أصحاب الرسول في بداية الدعوة.. سؤال . ما الذي أوصله إلى القرن الخامس الهجري ..عزيزي القاري ..أحفظ هذا التاريخ (1843) لنكشف لك تآمر الدورة العثمانية الساقطة مع المسيحيين في كتابة وثيقة أهل الذمة .. فمن ذلك الوقت والشعوب الإسلامية المتخلفة تعتقد هناك وثيقة تركها محمد لأهل الذمة .... بل وصل التخلف بالشعوب الإسلامية إلى درجة قبول الفتوى الدينية من البريطانيين ...فعندما دخلت القوات البريطانية إلى ألبصره في عام 1912 أصدرت حاكمها العثماني الساقط المتآمر معهم فتوى دينيه تصب في مصلحة المسيحيين.. وفيها حرم على المسلم بيع الخمور في الحانات .. وأوكل بيعه للمسيحيين فقط ..


المصدر..


من بعد عام 634م اخذ العرب يفتحون البلدان والمدن وينشرون الاسلام ، عندها اتحد الاشوريون المشتتون مع الملوك العرب في المناطق الخاضعين لهم فيها .
نَعِمَ مسيحيو المنطقة الشرقية بنوع من الهدوء في ظل الخلافة العباسية ، قد أنتقل كرسي البطريركية من ساليق ، قسطيفون إلى بغداد ، ولايزال إلى يومنا المركز الرئيسي .
من ابرز البطاركة في زمن الخلافة العباسية البطريرك طيمثاوس الذي لقب بجليس الخلفاء على اثر لقائه بالخليفة المهدي في بغداد لمناقشة امور ايمانية ولاهوتية عديدة.
كما أنه لايمكنا أن ننسى الرسالة التي تركها الرسول الكريم والموقعة من 35 مسؤلاً اسلاميا وتسلمها البطاركة السابقين للبطريرك طيمثاوس بواسطة معاوية بن ابي سفيان والمتضمنة عهداً من بأن لايتعدي أي مسلم على أحد من ابناء طائفتهم وظلت هذه الرسالة يتسلمها بطريرك لاخر حتى عام 1843م إلى أن جاء الامير بدرخان يشيع الظلم بين المسيحيين وجرد البطريرك ابراهام شمعون السابع عشر من الرسالة التي مازالت موجودة في اسطنبول .


وثيقة عهد من الرسول محمد إلى الكنيسة الشرقية الآشورية (النسطورية)


للسيد ابن الحارث بن كعب، ولأهل ملته، ولجميع من ينتمي دعوة النصرانية في شرق الأرض وغربها، قريبها وبعيدها، فصيحها وأعجمها، معروفها ومجهولها، كتاباً لهم عهداً مرعياً، وسجلاً منشوراً، سنّة منه وعدلاً، وذمة محفوظة، من رعاها كان بالإسلام متمسكاً، ولما فيه من الخير مستأهلاً، ومن ضيّعها ونكث العهد الذي فيها، وخالفه إلى غيره، وتعدّى فيه ما أمرت، كان لعهد الله ناكثاً، ولميثاقه ناقصاً، وبذمته مستهيناً، وللعنته مستوجباً، سلطاناً كان أو غيره، باعطاء العهد على نفسي، بما أعطيهم عهد الله وميثاقه، وذمة أنبيائه وأصفيانه، وأوليائه من المؤمنين والمسلمين، في الأولين والآخرين، ذمتي وميثاقي.

وأشد ما أخذ الله على بني إسرائيل من حق الطاعة، وإيثار الفريضة، والوفاء بعهد الله، أن أحفظ أقاصيهم في ثغوري بخيلي ورجالي، وسلاحي وقوتي، وأتباعي من المسلمين في كل ناحية من نواحي العدو، بعيداً كان أو قريباً، سلماً كان أو حرباً، وأن أحمي جانبهم، وأذبّ عنهم، وعن كنائسهم وبيعهم وبيوت صلواتهم، ومواضع الرهبان، ومواطن السيّاح، حيث كانوا من جبل أو واد، أو مغار، أو عمران، أو سهل أو رمل.

وأن أحرس دينهم وملتهم أين كانوا، من برّ أو بحر، شرقاً وغرباً، بما أحفظ به نفسي وخاصتي، وأهل الإسلام من ملتي، وأن أدخلهم في ذمتي وأماني، من كل أذى ومكروه، أو مؤونة أو تبعة.

وأن أكون من ورائهم، ذاباً عنهم كل عدو، يريدني وإياهم بسوء، بنفسي وأعواني، وأتباعي، وأهل ملتي، وأنا ذو السلطنة عليهم، ولذلك يجب عليّ رعايتهم وحفظهم من كل مكروه، ولا يصل ذلك إليهم، حتى يصل إليً وأصحابي الذابين عن بيضة الإسلام معي، وأن أعزل عنهم الأذى في المؤن التي يحملها أهل الجهاد من الغارة والخراج، إلا ما طلبت به أنفسهم، وليس عليهم اجبار ولا إكراه على شئ من ذلك، ولا تغيير أسقف عن اسقفيته، ولا راهب عن رهبانيته،ولا سائح عن سياحته، ولا هدم بيت من بيوت بيعتهم، ولا ادخال شئ من بنائهم في شئ من أبنيته المساجد، ولا منازل المسلمين.

فمن فعل ذلك فقد نكث عهد الله، وخالف رسوله، وحال عن ذمة الله.

وأن لا يحمل الرهبان والأساقفة، ولا من تعبد منهم، أو لبس الصوف، أو توحّد في الجبال والمواضع المعتزلة عن الأمصار شيئاً من الجزية والخراج، وأن يقتصر على غيرهم من النصارى، ممن ليس بمتعبد ولا راهب ولا سائح على أربعة دراهم في كل سنة، أو ثوب حبرة، أو عصب اليمن، إعانة للمسلمين وقوة في بيت المال. وإن لم يسهل الثوب عليهم طلب منهم ثمنه، ولا يقوّم ذلك عليهم إلا بما تطيّب به أنفسهم، ولا تتجاوز جزية اصحاب الخراج، والعقارات والتجارات العظيمة في البحر والأرض، واستخراج معادن الجوهر والذهب والفضة، وذوي الأموال الفاشية والقوة ممن ينتحل دين النصرانية أكثر من اثني عشر درهماً من الجمهور في كل عام، إذا كانوا للمواضع قاطنين وفيها مقيمين، ولا يطلب ذلك من عابر سبيل ليس من قطان البلد، ولا أهل الاجتياز ممن لا تعرف مواضعه، ولا خراج، ولا جزية إلا [على] من يكون في يده ميراث من ميراث الأرض، ممن يجب فيه للسلطان حق، فيؤدي ذلك على ما يؤديه مثله ولا يجار عليه، ولا يحمل منه إلا قدر طاقته وقوته على عمل الأرض وعمارتها، واقبال ثمرتها. ولا يكلّف شططاً ولا يتجاوز به حد أصحاب الخراج من نظرائه، ولا يكلف أحد من أهل الذمة منهم الخروج مع المسلمين إلى عدوهم، لملاقاة الحروب، ومكاشفة الأقران، فأنه ليس على أهل الذمة مباشرة القتال. وإنما أعطوا الذمة عليّ، على ان لا يكلفوا ذلك. وأن يكون المسلمون ذبّاباً عنهم، وجواراً من دونهم. ولا يكرهوا على تجهيز أحد من المسلمين إلى الحرب الذين يلقون فيه عدوهم بقوة السلاح أو خيل، إلا أن يتبرعوا من تلقاء أنفسهم. فيكون من فعل ذلك منهم وتبرع به، حمد عليه وعرف له وكوفئ به.

ولا يجبر أحد ممن كانوا على ملة النصرانية كرهاً على الإسلام: "ولا تجادلوا [أهل الكتاب] إلا بالتي هي أحسن". ويخفض لهم جناح الرحمة ويكفّ عنهم أذى المكروه حيث كانوا، واين كانوا من البلاد.

وإن أجرم أحد من النصارى، أو جنى جناية، فعلى المسلمين نصره، والمنع والذبّ عنه، والعزم عن جريرته، والدخول في الصلح بينه وبين من جنى عليه. فإما مُنّ عليه، أو يفادى به. ولا يرفضوا، ولا يخذلوا، ولا يتركوا هملاً، لأني أعطيتهم عهد الله، على أن لهم ما للمسلمين، وعليهم ما على المسلمين، وعلى المسلمين ما عليهم بالعهد الذي استوجبوا حق الذمام، والذبّ عن الحرمة، واستوجبوا أن يذبّ عنهم كل مكروه، حتى يكونوا للمسلمين شركاء فيما لهم، وفيما عليهم.

ولا يحملوا من النكاح شططاً لا يريدونه، ولا يكره أهل البنت على تزويج المسلمين، ولا يضارّوا في ذلك أن منعوا خاطباً وأبوا تزويجاً، لأن ذلك لا يكون إلا بطيبة قلوبهم، ومسامحة أهوائهم، إن أحبوه ورضوا به إذا صارت النصرانية عند المسلم، فعليه أن يرضى بنصرانيتها، ويتبع هواها في الاقتداء برؤسائها، والأخذ بمعالم دينها، ولا يمنعها ذلك. فمن خالف عهد الله وعصى ميثاق رسوله، وهو عند الله من الكاذبين.

ولهم إن احتاجوا في مرمّة بيعهم وصوامعهم أو شئ من مصالح أمورهم ودينهم إلى رفد من المسلمين وتقوية لهم على مرمتها، أن يرفدوا على ذلك ويعاونوا، ولا يكون ذلك ديناً عليهم، بل تقوية لهم على مصلحة دينهم، ووفاء بعهد رسول الله موهبة لهم، ومنّة لله ورسوله عليهم.

ولهم أن لا يلزم أحد منهم، بأن يكون في الحرب بين المسلمين وعدوهم، رسولاً أو دليلاً، أو عوناً، أو متخبراً، ولا شيئاً مما يساس به الحرب، فمن فعل ذلك بأحد منهم، كان ظالماً لله ولرسوله عاصياً، من ذمته متخلياً، ولا يسعه في إيمانه إلا الوفاء بهذه الشرائط التي شركها محمد بن عبد الله رسول الله لأهل ملّة النصرانية، واشترط عليهم أموراً يجب عليهم في دينهم التمسك والوفاء بما عاهدهم عليه منها.

ألاّ يكون أحد منهم عيناً ولا رقيباً لأحد من أهل الحرب على أحد من المسلمين في سرّه وعلانيته، ولا يأوي منازلهم عدوّ للمسلمين، يريدون به أخذ الفرصة وانتهاز الوثبة، ولا ينزلوا أوطانهم، ولا ضياعهم ولا شئ من مساكن عباداتهم ولا غيرهم من أهل الملّة، ولا يرفعوا أحداً من أهل الحرب على المسلمين بتقوية لهم بسلاح، ولا خيل، ولا رجال، ولا غيرهم، ولا يصانعوهم.

ولا يقروا من نزل عليهم من المسلمين ثلاثة ايام بلياليها في انفسهم ودوابهم حيث كانوا وحيث مالوا، يبذلون لهم القرى الذي منه يأكلون، ولا يكلفوا سوى ذلك، فيحملوا الأذى عليهم والمكروه. وان احتيج إلى اخفاء أحد من المسلمين عندهم، وعند منازلهم، ومواطن عبادتهم، وأن يأووهم ويرفدوهم ويواسوهم فيما يعيشوا به ما كانوا مجتمعين، وأن يكتموا عليهم، ولا يظهروا العدو على عوراتهم، ولا يخلّوا شيئاً من الواجب عليهم.

فمن نكث شيئاً من هذه الشرائط وتعداها إلى غيرها فقد برئ من ذمة الله وذمة رسوله. وعليهم العهود والمواثيق التي أخذت عن الرهبان وأخذتها وما اخذ كل نبي على أمته من الأمان والوفاء لهم وحفظهم به ولا ينقض ذلك ولا يغيّر حتى تقوم الساعة إن شاء الله.

وشهد هذا الكتاب الذي كتبه محمد بن عبد الله بينه وبين النصارى الذين اشترط عليهم وكتب هذا العهد لهم:


الموقعون :

عمر ابن الخطاب

علي ابن أبي طالب

العباس بن عبد المطلب
أبو هريرة
طلحة بن عبد الله
حسان بن ثابت


تابع المؤامرة

كتب السلطان محمود الثاني احد سلاطين الدولة العثمانية الفاسدة وثيقة أهل الذمة في عام 1834 ..وفيها تم الاعتراف بجميع الطوائف المسيحية .. تابع معنا السقوط والانحلال في الدولة العثمانية المتآمرة على الأمة الإسلامية


عام 1763 خلال عهد مصطفى الثالث حين أصدر شيخ الإسلام فتوى تنصّ على أنّ انتقال المسيحي من مذهب إلى آخر لا يغير من وضعه كأحد أفراد "أهل الذمة الذين تربطهم بالمسلمين العهود والمواثيق" ما دام مسيحيًا،[90] ورغم نص الفتوى فإن السلطان لم يتخذ أي قرار أو فرمان تنفيذي لها واستمرّ الوضع على ما هو عليه حتى 1830 حين قام السلطان محمود الثاني بإصدار فرمان بتعيين "بطريرك مدني" يدير شؤون كاثوليك الدولة عدا الموارنة، وكان قبل هذا الفرمان على أتباع هذه الطوائف الغير معترف بها، العودة في أحوالهم الشخصية بما فيها دفن الموتى، إلى الأساقفة الأرثوذكس وما يرافق ذلك من مضايقات ورفض وابتزاز.[91] الاعتراف الرسمي جاء على خلفية سياسية، ففي 15 أبريل 1834 اعترف الباب العالي بالملة الإنطاكية الملكية الكاثوليكية وتبعها الاعتراف بسائر الملل الأقل عددًا،

تاريخ عام 1834.. بداية دخول الديانة المسيحية إلى الأراضي العربية بمساعدة الدولة العثمانية الفاسدة ..هذا يعني لا وجود للمسيحية أي امتداد تاريخي إلى حضارة وادي الرافدين


***************************************************

المؤلف...


اسم بلاد وادي النيل عند رسول الله (ص)
كي نحصل على ما ينسجم مع مطلبنا ألتحقيقي من قرينة، يجب أن نحصل على وثيقة
جاء فيها ذكر لاسم بلاد وادي النيل في محضر زعماء أو ممثلين عن كلٍ من سكان الجزيرة
العربية وسكان وادي النيل. فإن وثيقة كهذه من شأنها أن تكشف لنا عن الاسم الذي يسمي به
سكان وادي النيل بلادهم. لذا سنلجأ إلى مكاتبات رسول الله (ص) إلى بلاد وادي النيل لنرى
بأي اسم خاطب الرسول (ص) هذا الشعب العريق عن طريق حاكمهم الرسمي في ذلك
الزمان. فقد بعث الرسول الأكرم (ص) برسالة إلى المقوقس حاكم بلاد وادي النيل يدعوه فيها
إلى الإسلام وقد احتفظ التراث العربي بنص تلك الرسالة ووصلنا نقشها كما هو معروض في
اللوحة رقم 3 التي جاء فيها ما يلي:
"بسم الله الرحمن الرحيم . من محمد بن عبد الله إلى المقوقس عظيم القبط، سلام
على من اتبع الهدى، أما بعد فإني أدعوك بدعاية الإسلام أسلم تسلم، وأسلم يؤتك الله أجرك
مرتين، فإن توليت فإنما عليك إثم القبط ... {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }آل عمران64

كما هو واضح، نقرأ أن رسول الله قد وصف المقوقس حاكم
بلاد القبط تحت الوصايا الرومانية ب "عظيم القبط". والقبط هو اسم بلاد وادي النيل والأقباط
هم شعب وادي النيل، فناداه بعظيم البلاد وعظيم شعبه وكبيرهم. فلا نرى هنا ذكراً "لمصر"
أو "مصريين". فلو كان اسم بلاد وادي النيل في عهد الرسول الأكرم (ص) "مصر" لكان نعت
شعب هذه الأرض "بالمصريين" فتوجب حينئذ أن ينادي رسول الله (ص) كبير هذا الشعب
"بعظيم المصريين أو "عظيم مصر". ولتأكيد ما نرمي إليه نجد أن رسول الله (ص) كان
منسجماً مع البروتوكولات والأخلاقيات الدولية المتعارف عليها في زمانه، وذلك ما فعله مع
جميع الأمم في عهده. فقد نعت هرقل إمبراطور روما في رسائله إليه "بعظيم الروم" 41 وشعب
الروم ينعتون بالرومان. وكذلك الحال مع كسرى فارس إذ نعته في كتابه إليه "بكسرى ملك
الفرس" 42 وشعب فارس يعرفون بالفرس. والأمر نفسه مع النجاشي حيث ناداه "بعظيم
الحبشة" 43 وشعب الحبشة كما هو معروف ينعتون بالأحباش.



. لوحة رقم 3: كتاب خطي من رسول الله (ص) إلى حاكم بلاد وادي النيل المدعو بالمقوقس
وكذلك كان الحال مع بلاد القبط حيث كان شعب القبط يعرف بالأقباط. فما علمناه من
مكاتبات الرسول الكريم (ص) للمقوقس أنه نعته بعظيم القبط فهل صرح المقوقس بأنه فعلاً
عظيم القبط؟ فلنقرأ رد المقوقس على كتاب رسول الله (ص) كما نقله لنا الميانجي وصاحب
الطبقات الكبرى " بسم الله الرحمن الرحيم لمحمد بن عبد الله من المقوقس عظيم القبط،
سلام عليك، أما بعد فقد قرأت كتابك وفهمت ما ذكرت فيه وما تدعو إليه، وقد علمت أن نبي
قد بقى، وقد كنت أظن أنه يخرج بالشام 45 ، وقد أكرمت رسولك، وبعثت إليك بجاريتين، لهما
مكان في القبط عظيم، وبثياب، وأهديت إليك بغلة لتركبها. والسلام عليك" 46 . فإلى جانب أنه
لم يرد ذكر "مصر" ولا "مصريين" في خطاب المقوقس الذي يفترض أنه مصري، فإننا وجدنا
ما كنا نبحث عنه، حيث صرح المقوقس في رده كتابياً بأن بلاده تسمى عندهم "قبط" وذلك في
معرض كلامه حين كتب "وبعثت إليك بجاريتين، لهما مكان في القبط عظيم". إضافة لذلك،
نحن نعلم أن إحدى هاتين الجاريتين المعنيتين غدت لاحقاً أماً للمؤمنين بعد أن تزوجها

الرسول الأكرم (ص)، واسمها مارية (أم إبراهيم) والتي كانت تلقب أيام الرسول (ص) وإلى
يومنا هذا ب"مارية القبطية"، أي السيدة التي تنتمي لأرض "القبط" وليس المعني المشاع اليوم
والذي يحصر مفردة قبط على نصارى بلاد وادي النيل. ودليل ذلك أن مارية بقيت معروفة
بين المسلمين بمارية القبطية حتى بعد إسلامها، بل وحتى بعد أن غدت أماً لكل المؤمنين
بفضل زواجها من خاتم المرسلين (ص) ولم يرد قط في تراثنا تغيير لقبها بعد إسلامها إلى
لقب يرفع عنها أثر الديانة المسيحية كما هو اعتقادنا اليوم، فبقيت تحمل لقب بلادها القبط، كما
بقي الصحابي صهيب يحمل لقب بلاده الروم وبلال يحمل لقب بلاده الحبشة وسليمان يحمل
لقب بلاده فارس. هذا ولم يرد اسمها الشريف منعوتاً "بالمصرية" أي بهذه الصيغة " أم
المؤمنين ماريه المصرية".
خلاصة القول هنا، أن المسلمين في صدر الإسلام كانوا يسمون بلاد وادي النيل بخلاف
ما كان شعب وادي النيل يسمي بلاده وينعت نفسه، كما كشف لنا ذلك رسول الله (ص) من
خلال مكاتباته مع الأقباط. وهذا أمر غريب سكت عنه دهراً في حين يستدعي المزيد من
التحقيق لمعرفة عمر هذا الاسم أي "القبط" في بلاد وادي النيل. فلا يمكن لفرعون أن يقف
وسط قومه مناديا وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ كما جاء في كتاب الله وهو في بلاد يسميها هو
وقومه "قبط"؟! وما انكشف لنا هو أن أهل بلاد وادي النيل كانوا من زمنٍ ما وحتى عهد
رسول الله (ص) في القرن السابع للميلاد، يسمون بلادهم القبط. وهذا ما يفسر لنا أن شعب
بلاد وادي النيل ينعتون تاريخياً "بالأقباط". كما تدعونا هذه الحقيقة للتيقن من أن الأقباط لم
يسموا بلادهم مصر ولم ينعتوا أنفسهم بالمصريين حتى زمن الخلفاء الراشدين وذلك لقرب
الزمن بين كتاب الرسول (ص) وحقبة الخلفاء الراشدين، وهذا الطرح يؤيده ما جاء في كتاب
الخليفة عمر (رض) لآنف الذكر حيث نعت شعب وادي النيل بالأقباط. مع ذلك لا نستطيع أن
نعتمد ما جاء في مكاتبات خاتم المرسلين (ص) وعظيم الأقباط وذلك لتحقق شرط واحد فقط
من السؤال ألتحقيقي وهو معرفة ماذا كان يسمي الأقباط بلادهم قبل نزول القرآن الكريم.
ولكن لا يزال شرط الزمن مفقوداً، لكون عظيم الأقباط كشف لنا عن اسم بلاده في زمانه
وليس في زمن فرعون الذي يسبقه بحوالي 1900 سنة. ومع ذلك فإن هذا الكشف أحدث نقله
هامة في التحقيق تتمثل في انكشاف أن ثمة تنازعاً بين اسمين لبلاد وادي النيل أحدهما "القبط"
والآخر "مصر". حيث ر جح المسلمون اسم مصر على اسم القبط بينما ر جح الأقباط القبط على
مصر لذا لزمنا المزيد من التحقيق في الأمر.


تعليق....


أن كانت هناك دعوات لحكام وملكوك المنطقة فهي قبل الهجرة ولكن ما استشهد به المؤلف من آيات جاءت بعد الهجرة.. نزلت الآية 64 من سورة آل عمران في المدينة تدعو أهل الكتاب إلى عبادة اله واحد ونبذ تعدد الإلهة .. ولا علاقة لها بدعوة الملوك والحكام .... قال الله .. {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }آل عمران64


الأقباط ناتج مؤامرة دينيه قوميه قامت بها الدولة العثمانية الساقطة في القرن السابع عشر عندما سمحت للغرب اليسوعي إعادة أمجاده على الأراضي العربية في مصر وفلسطين وبلاد الشام فهي التي جاءت بالأقباط والارثذوكس والكاثوليك




تحقيق تاريخي ..

القرن الأول الميلادي ...


كانت دعوة عيسى ابن مريم في بني إسرائيل وليس في المسيحية هذا يعني لا وجود للأقباط المسيحيين في بداية القرن الأول الميلادي

القران....

{وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }آل عمران49

{إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ }المائدة110


لم يطلق التنزيل اسم المسيح على عيسى ابن مريم في بداية الدعوة ... ... هذا يعني لا وجود للمسيحية في القرن الأول الميلادي



{إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ }المائدة110

{إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }المائدة112 {قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيداً لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ }المائدة114


أثمرت الدعوة الإنجيلية بروز طائفة مؤمنه من بني إسرائيل أطلقت على نفسها الأنصار..هذا يعني لا وجود للمسيحية في القرن الأول الميلادي

{فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }آل عمران52

برزت من الأنصار ..طائفة الحواريين وهي طائفة اشد إيمانا منهم .. هذا يعني لا وجود للمسيحية في القرن الأول الميلادي


{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ فَآَمَنَت طَّائِفَةٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَت طَّائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ }الصف14


القرن السادس الميلادي ..فترة نزول القران


اشاره القران إلى الطوائف الدينية والديانات والملل الأخرى التي واجهته باستثناء المسيحية ..هذا يعني لا وجود للمسيحية في القرن السادس الميلادي

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }البقرة62
{وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَىَ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ }البقرة113
{وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ }البقرة120
{وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاء اللّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم بَلْ أَنتُم بَشَرٌ مِّمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ }المائدة18
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }المائدة51
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ صَالِحاً فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }المائدة69
{وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ }التوبة30
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }الحج17



القرن السادس الميلادي ..فترة نزول القران

.. طوائف أهل الكتاب هم اليهود والنصارى فقط ... هذا يعني لا وجود للمسيحية في القرن السادس الميلادي



{وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ }التوبة30
{اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ }التوبة31
{وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَىَ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ }البقرة113
{وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ }البقرة120
{وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاء اللّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم بَلْ أَنتُم بَشَرٌ مِّمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ }المائدة18



القرن السادس الميلادي ..فترة نزول القران
.. من جاء باسم المسيح مع عيسى ابن مريم هم النصارى الوثنيون ..وليس المسيحيين .. هذا يعني لا وجود للمسيحية في القرن السادس الميلادي


{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً }النساء171

{لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }المائدة17
{لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ }المائدة72
{وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً }النساء157


بما أن الأقباط طائفة مسيحيه أرثوذكسية ترفض مبدأ النصرانية ولا تعترف بعيسى ابن مريم وتؤمن بالمسيح هو الله ويسوعه .. إذن لا وجود لهم أصلا لا في القرن الأول الميلادي ولا في السادس منه ..فجميع الروايات التي تقص زواج محمد من ماريا القبطية لا صحة له ...فالذين زوجوا محمد خديجة بنت خويلد اليسوعية أبنت عم ورقة ابن نوفل هم أنفسهم الذين زوجوا محمد ماريه القبطية



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ما اكذب من مخلًّص المسيحيين إلا مخلَّص اليهود (يوحنا) -3
- ومن آياته أن جعل لكم من الماء خمرا فإذا انتم منه تسكرون يسوع ...
- يسوع اله اللادينيين والملحدين واللبراليين والنورانيين آياته ...
- عفش النَوَر (الخروج)
- جرائم اله التوراة على ارض فلسطين خيمة الاجتماع رمز للاستيطان ...
- من خيمة اجتماع شيوخ بني إسرائيل إلى مجلس الشيوخ الأمريكي، «ا ...
- التشريعات القومية والعنصرية في وصايا اله التوراة ( الخروج)
- دعوة اله التوراة لاحتلال الجولان (حوريب) لإقامة دولة إسرائيل ...
- دعوة اله التوراة للقتل والتكفير والإرهاب (الخروج)
- اله التوراة والتطرف الديني في بني إسرائيل ( الخروج )
- اله التوراة عطار بني إسرائيل (الخروج)
- الطقوس الوثنية والشركية في لكتاب المقدس التوراة (الخروج)
- اله التوراة خياط بني إسرائيل تحريف وصايا موسى لهارون ( الخرو ...
- بيت اله التوراة (موكب عزاء) ذبائح وخيام وقدور وأواني (الخروج ...
- أغنية بيت الشعر يالمبني من كلمات اله التوراة وأداء الفنانة س ...
- اله التوراة !! نجار موبيليات (الخروج)
- بدم الثيران !! ابرم اله التوراة العهد مع بني إسرائيل (الخروج ...
- النزعة القومية والعدوانية في الكتاب المقدس لإقامة دولة إسرائ ...
- التشريعات الدينية في القضاء القانوني الكتاب المقدس ( الخروج)
- انتهاكات حقوق الإنسان والحيوان في الكتاب المقدس ( الخروج)


المزيد.....




- أغنيات وأناشيد وبرامج ترفيهية.. تردد قناة طيور الجنة.. طفولة ...
- -أزالوا العصابة عن عيني فرأيت مدى الإذلال والإهانة-.. شهادات ...
- مقيدون باستمرار ويرتدون حفاضات.. تحقيق لـCNN يكشف ما يجري لف ...
- هامبورغ تفرض -شروطا صارمة- على مظاهرة مرتقبة ينظمها إسلاميون ...
- -تكوين- بمواجهة اتهامات -الإلحاد والفوضى- في مصر
- هجوم حاد على بايدن من منظمات يهودية أميركية
- “ضحك أطفالك” نزل تردد قناة طيور الجنة بيبي الجديد 2024 على ج ...
- قائد الثورة الإسلامية يدلى بصوته في الجولة الثانية للانتخابا ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تقصف 6 أهداف حيوية إسرائيلية بص ...
- -أهداف حيوية وموقع عسكري-..-المقاومة الإسلامية بالعراق- تنفذ ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - نداء السراة !!التحريف اليسوعي القومي لجغرافية الأنبياء (الجزء الأول )