أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - محمود سلامة محمود الهايشة - فضفضة ثقافية (250)















المزيد.....


فضفضة ثقافية (250)


محمود سلامة محمود الهايشة

الحوار المتمدن-العدد: 3939 - 2012 / 12 / 12 - 21:39
المحور: الصحافة والاعلام
    


• صدر مؤخراً في 134 صفحة من القطع الصغير عن سلسلة أدب الجماهير، و دار الإسلام للطباعة والنشر، كتاب قصص قصيرة للطلائع بعنوان (مٌستنبح)، للأديب/ ماهر عبد الواحد، الطبعة الأولى 2012.

• محرقة صديقة للبيئة للتخلص الآمن من إعدامات المجازر، مركز التصميمات والتنمية التكنولوجية، المنصورة- تليفاكس: 0502248585، القاهرة ت: 0100437382
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

۝ دراسة: ثلثا أشجار العالم مهددة بالاندثار:
نيويورك - أ ش أ:
ألقت دراسة أجراها فريق من علماء البيئة الدوليين الضوء على وضع 220 فصيلة من الأشجار الموجودة في 80 منطقة ذات تغيرات مناخية مختلفة والتي تتسبب في تهديد ثلثي أشجار العالم بالاندثار، سواء بسبب الجفاف أو الرطوبة التي تتعرض لها الغابات التي تعد بمثابة الرئة التي تتنفس من خلالها الكرة الأرضية وقد نشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة (ناتشر) العلمية الأمريكية على موقعها عبر الإنترنت.
وذكرت الدراسة العلمية أن 70% من هذه الأشجار تعاني من نقص المياه مما يعرضها للانقراض؛ حيث إن فقعات الهواء تسد الأوعية المسئولة عن نقل المياه من الجذور إلى القمة، مما يصيبها بالجفاف ولا تستبعد الدراسة الأشجار التي تنمو في المناطق الاستوائية أو المناطق المعتدلة ومناطق البحر المتوسط، فإن كل الأشجار والغابات تعيش على حد حصولها من المياه مما يؤدي إلى موتها.
وهذا الاكتشاف المقلق أدى إلى رسم سيناريوهات تتصف بالكارثة التي تسبب اندثار هذه الأشجار من على سطح الكرة الأرضية بسبب المناخ المتغير والاحتباس الحراري، خاصة في حالة ارتفاع درجة الحرارة فإن الشجرة تحتاج إلى مزيد من المياه.
وقد أصبح في قدرة العلماء قياس ضغط المياه وتخفيضها إلى النصف عن طريق تكوين فقعات المياه، والغريب أن العلماء اكتشفوا أنواع الأشجار خاصة غابات منطقة البحر المتوسط التي تخضع لحالات الجفاف حتى الغابات الاستوائية، فإن الجفاف يسبب في تلفيات عديدة في الأشجار.

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ



الدار العربية للتنمية الإدارية
المؤتمر العربي الثاني
التطوير الإداري في المؤسسات الحكومية
- مستجدات تكنولوجيا المعلومات –
بإعتماد : المعهد الأوروبي لمدراء الأعمال EIBM
Europe Institute of Business Managers
بالتعاون مع: معهد المدراء المحترفين IPM
Institute of Professional Managers
اسطنبول – تركيا
خلال الفترة من 23 الى 27 ديسمبر 2012

لقد بات الإمساك بجوانب التغيير في الفكر الإداري المعاصر غير متاحا إلا عبر امتلاك تصور تكاملي عن الكيفية التي حدث ويحدث فيها الاندماج بين الفكر والممارسة الإدارية من جهة وتكنولوجيا المعلومات من جهة ثانية، حيث يستوعب العمليات ويعاملها بطرق تمنحها خصائص جديدة في الشكل والمضمون والتأثير، وبهدف إلقاء الضوء على أسس وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات، عرض لأساليب الاندماج بين النظم الرقمية والنظم الإدارية، استشراف مستقبل واتجاهات التطوير الإداري في ظل مستجدات تكنولوجيا المعلومات، فرص التحٌول البٌناء نحو تطبيقات نظم المعلومات، عرض مشكلات التحٌول نحو نظم الإدارة الإلكترونية وتطبيقاتها؛ يناقش المؤتمر العديد من المحاور العلمية والعملية منها: المعلوماتية والإدارة، إدارة أعمال الحكومة الإلكترونية، إستراتيجيات تطوير الإدارة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التكامل بين نظم المعلومات واحتياجات المؤسسات والأجهزة الحكومية.
مستهدفين في ذلك رؤساء وأعضاء مجالس الإدارة، مديري العموم، مديري ادارات تنمية الموارد البشرية وشئون الموظفين والتدريب والتطوير الإداري والعاملين بها، أخصائي نظم المعلومات والعاملين في مجالات تطبيقات الإدارة الإلكترونية في الوزارات والهيئات والمؤسسات والمنظمات والبنوك والجمعيات والمجالس والقطاع العام والخاص والشركات والمصانع.
وبهذه المناسبة يسعدنا دعوتكم للمشاركة بورقة عمل أو الحضور والمناقشة وتعميم خطابنا على المهتمين بموضوع المؤتمر وإفادتنا بمن تقترحون توجيه الدعوة لهم علماً بأن رسوم الاشتراك 1200 دولار أمريكي للفرد.
لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع
نائب مدير التدريب
ياسر دسوقى
جوال : 00201112694608
هاتف 0020237800583 - 0020237800693 فاكس 0020237800573
البريد الإلكترونى Yad@Arabhous.org الموقع الإلكتروني http://www.Arabhous.org



ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

تغيير موعد ومكان المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية

تضامنك مع لغتك يعني تضامنك مع نفسك
السادة والسيدات
• أعضاء الاتحاد الدولي للغة العربية
• أعضاء الجمعية الدولية لمؤسسات اللغة العربية
• المشاركون والمشاركات في المؤتمر الدولي الأول للغة العربية
• الراغبون والراغبات في المشاركة بالأبحاث أو حضور المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية
تحية طيبة وبعد...
برعاية ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، حفظه الله ينعقد المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية الذي ينظمه المجلس الدولي للغة العربية بالتعاون مع منظمة اليونسكو واتحاد الجامعات العربية ومكتب التربية العربي لدول الخليج وعدد من المنظمات والهيئات الدولية تحت عنوان ( اللغة العربية في خطر: الجميع شركاء في حمايتها ) وذلك خلال الفترة 7- 10 مايو 2013م الموافق 27- 30 جماد الآخر 1434هـ في مدينة دبي. وقد وجهت الدعوة إلى وزارات الثقافة، والتعليم العالي، والإعلام، والتربية والتعليم، والعمل، والتجارة والصناعة، والجامعات، والبرلمانات ومجالس الشورى، ومجامع اللغة العربية، والاتحادات والجمعيات التخصصية، ومؤسسات المجتمع المدني، والباحثين والمختصين من الدول المختلفة، بالإضافة إ! لى المنظمات والهيئات الدولية ذات العلاقة. وسوف يناقش المؤتمر كافة الموضوعات التي تتعلق باللغة العربية وخاصة في التعليم، والعلوم، والتعريب والترجمة، وسوق العمل، والإدارة، والتقنية والصناعة، والثقافة، والإعلام، والفنون والسياحة وغيرها من المجالات الحيوية والتنموية. ويعتمد المؤتمر في برنامجه الجلسات العامة للمسؤولين والقيادات العليا في المؤسسسات الحكومية والأهلية، والندوات لصناع القرار والمختصين، وحلقات النقاش للباحثين والمهتمين، ويتوقع أن يشارك في المؤتمر ما يقارب من 1000 شخصية من أكثر من 70 دولة لمناقشة أكثر من 250 بحثا ودراسة وورقة عمل سوف تقدم للمؤتمرالذي يلتقي فيه المسؤولون وصناع القرار، والباحثون والأكاديميون ورجال وسيدات الأعمال والإعلاميون والأدباء والمهتمون بقضايا اللغة العربية، وذلك بهدف رفع مستوى الوعي بواقع ومستقبل اللغة العربية، والتعريف بالجهود التي تبذل لخدمة اللغة العربية من قبل الأفراد والمؤسسات في دول مختلفة، والمشاركة في النقاش والحوار، والبحث عن الحلول المناسبة لحمايتها من الإقصاء الذي يلاحقها في الكثير من الميادين نتيجة مزاحمة اللغات الأجنبية والتطورات العلمية والمعرفية والمعلوماتية والتنموية والصناعية والتقنية والسياحية المتسارعة التي تؤثر على مستقبل اللغة العربية في كافة الميادين وتجعلها بعيدة عن جميع معطيات العصر مما يؤدي إلى وجود فجوة كبيرة بين اللغة العربية والعلوم والمعرفة والتقنية والصناعة والإدارة والعمل والإنتاج وغيرها من الميادين التي تتعلق بالسيادة الوطنية والاستقلال والمرجعية والثوابت التي تنص عليها الأنظمة والدساتير في جميع الدول العربية. ومن المتوقع أن يخرج المؤتمر بنتائج عملية لأهم القضايا التي تعاني منها اللغة العربية في كافة التخصصات والميادين التي تتعلق بالمصالح الوطنية والعربية. وقد خصص الموقع التالي(www.alarabiah.org) على شبكة الإنترنت للتعريف بالمؤتمر وموضوعاته المختلفة وكيفية المشاركة فيه والحصول على الدعوات والتسجيل. وللحصول على المعلومات ونموذج التسجيل بالبريد الإلكتروني يمكنكم مراسلة المجلس مباشرة عبر البريدalmajless@live.com
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
۝ فؤاد حجازي..رواية تمشي على الأرض..الجزء الأول
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=335936
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
۝ مناقشة كتاب قرون الخروب لفؤاد حجازي
متابعة وتصوير: محمود سلامة الهايشة-المنصورة:
صدر مؤخرا كتاب "قرون الخروب" أوراق من السيرة الذاتية للروائي الكبير فؤاد حجازي والكتاب صادر عن سلسلة أدب الجماهير التي يشرف عليها منذ أن تأسست عام 1968، وهذا هو الكتاب الثالث في سيرته الذاتية، الأول "أوراق أدبية" طبعتان، ديسمبر 1980، وديسمبر 1998. وكتاب "م الدار للنار"، دار الثقافة الجديدة، مارس 2012.
الأديب فؤاد حجازى من أكبر أدباء مصر وسبق أن تم أسره في السجون الإسرائيلية وكتب عن التجربة رواية من أهم الروايات وهى ( الأسرى يقيمون المتاريس ) التي تم ترجمتها إلي العديد من اللغات
وقد أقام نادي أدب قصر ثقافة المنصورة بالكاتب الكبير ويقدم الناقد والكاتب محمود الديداموني قراءة نقدية في قرون الخروب وذلك مساء الاحد9...12...2012 بمقر النادي بقصر ثقافة المنصورة.
http://www.facebook.com/media/set/?set=a.519289691422408.121220.435993666418678&type=1&l=f0d950de2d
http://elbldbaladk.blogspot.com/2012/12/blog-post_10.html
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
۝ أصبوحة شعرية وفنية بمدرسة جيهان السادات الثانوية للبنات بالمنصورة
متابعة وتصوير: محمود سلامة الهايشة-المنصورة:
أقيمت بمكتبة مدرسة جيهان السادات الثانوية بنات بالمنصورة، صباح يوم الاثنين 10 ديسمبر 2012، "الأصبوحة الشعرية الفنية الغنائية الموسيقية"، وذلك تحت إشراف الأستاذة الشاعرة/ فاطمة الزهراء فلا – رئيس اتحاد كُتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط، والأستاذة/ آمال أحمد يوسف- مدير عام المدرسة، وتحت رعاية الأستاذ الدكتور/ محمد عبد المتعال- مدير عام إدارة شرق المنصورة التعليمية.
جمعت الأصبوحة الشاعر الكبير/ إبراهيم رضوان، الكاتبة والشاعرة/ ميمي قدري، والكاتبة والشاعرة/ حنان فتحي، وقد ألقوا جميعا قصائد وأشعار في حب مصر، كما شاركت طالبات المدرسة من جميع الصفوف الدراسية بأشعارهم وقصائدهم ومواهبهم في مجال الشعر والغناء والموسيقي والإلقاء، وقد تفاعلوا في النقاش وبالحوار مع الدكتور/ محمد عبد المتعال مدير الإدارة التعليمية، الذي جاء خصيصاً لكي يستمع إليهم ويسمع مشاكلهم وأحلامهم وآمالهم في العملية التعليمية.
وقد كانت هذه الأصبوحة ندوتين وليست ندوة واحدة، حيث بدأت من العاشرة ونصف صباحا واستمرت حتى الواحدة والنصف بعد الظهر، وذلك بعد أن أن مقرر أن تكون تلك الندوة ساعة واحدة، وذلك لأن المدرسة تعمل بنظام الفترتين، الفترة الصباحية والفترة المسائية، فتم تكرار نفس البرنامج الذي تم مع طالبات الفترة الصباحية مع كالبات الفترة المسائية بالطبع مع إلقاء قصائد شعرية مختلفة ومتباينة من الضيوف وعرض لمواهب الطالبات أصحاب المواهب المختلفة.
# رابط الخبر على جريدة البلد بلدنا:
http://elbldbaladk.blogspot.com/2012/12/blog-post_8375.html

# رابط ألبوم الصور على شبكة الجسور الإعلامية (شجا) على الفيسبوك:
http://www.facebook.com/media/set/?set=a.519696704715040.121294.435993666418678&type=1&l=b7bea05932

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
۝ قوة عقلك الباطن بنقابة الزراعيين بالدقهلية
متابعة وتصوير: محمود سلامة الهايشة-المنصورة:
تحت رعاية الأستاذ الدكتور/ خالد الحامدي- نقيب زراعيين الدقهلية، والدكتور/عنتر سليمان – خبير التنمية الذاتية، تنظم النقابة بمقرها بالمنصورة دبلومة التميز، وقد بدأت الدبلومة بمحاضرة "العقل الباطن" حاضرتها الأستاذة الدكتورة/ جيهان أبو الفضل، وذلك يوم الاثنين 10 ديسمبر 2012. وقد قدم مقدمة الدبلومة الأستاذ/ عاطف عبد الحليم.
تناولت محاضرة "الكنز الذي بداخلنا"، هل لديك عقلين؟ العقل الواعي والعقل اللاواعي، ما هي الصفات التي توضح عمل الواعي واللاواعي، المقارنة بين القدرة والإدراك، وشرح لنظرية ماكسويل مالتز، والتي تخلص بأن الإيحاء يتحول إلى عقيدة، ومن هم المبدعين؟، ما يؤثر على العقل الباطن، والرق بين قانون الحياة وقوانين العقل الباطن؟
http://elbldbaladk.blogspot.com/2012/12/blog-post_5195.html
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
۝ الحوار المجتمعي حول مواد الدستور.. بقصر ثقافة المنصورة
كتب: محمود سلامة الهايشة-المنصورة:
تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور صابر عرب والشاعر سعد عبدالرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة يقيم قصر ثقافة المنصورة التابع لإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة الكاتب المسرحي محمد عبدالحافظ ناصف حوار مجتمعي حول مواد الدستور وذلك يوم الثلاثاء الموافق 11 ديسمبر 2012 بعنوان "الحوار المجتمعي حول مواد الدستور "، يحاضرها الدكتور السيد عرفه وكيل كلية الحقوق -أستاذ ورئيس قسم القانون الدولي الخاص في تمام السادسة مساء، بجانب ندوة أخري يوم الأربعاء الموافق 2012/12/12 بنفس العنوان يحاضرها الدكتور صلاح عبدالعزيز- المستشار بهيئة قضايا الدولة، في تمام السادسة مساء. صرحت بذلك رباب عبدالعليم علاقات عامة وإعلام بإقليم شرق الدلتا الثقافي.
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
۝ صدور العدد الثاني من جريدة أخبار الشرق
تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور صابر عرب والشاعر سعد عبدالرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة اصدر إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة الكاتب المسرحي محمد عبدالحافظ ناصف العدد الثاني من جريدة " أخبار الشرق الثقافية " وهي جريدة إعلانيه ثقافيه عن نشاط فروع الإقليم الأربعة ( دمياط - الشرقية - كفرالشيخ - الدقهلية ) تصدر شهريا ويشرف علي التحرير الشاعر وليد فؤاد ومدير التحرير الكاتبان " شريف صلاح الدين ، عبدالناصر الجوهري " ويشرف علي السكرتارية الشاعرة شيماء القصبي والعلاقات العامة بالجريدة " رباب عبدالعليم " وتناول العدد الجديد ملفا حول مهرجان نوادي المسرح بالمنصورة ومقالات حول المسرحيات التي عرضت وحوارات مع النقاد " يسري حسان - جمال ياقوت - درويش الأسيوطي - مجدي حمزه - سعيد حجاج - زياد يوسف " ، كما تضم الجريدة أخبار عن كرنفال الشرق للإقليم وبورتريهات " ليسري الجندي وأبو العلا السلموني وأخبار عن مهرجان المنصورة الأول للأفلام القصيرة حيث يهدف الي اكتشاف ودعم وتنمية المواهب السينمائية الشابة في إقليم شرق الدلتا بصفه خاصة والعالم العربي بصفه عامه ودعم فكرة الأعمال الفنية بأقل التكاليف وبأكثر جوده.
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
۝ محمود سلامة الهايشة يكتب: مصر والمصريين في مرحلة اكتشف ومكاشفة للنفس!!
المشكلة التي تواجه مصر والمصريين الآن أنهم بدءوا اكتشاف بعضهم واكتشاف ما تحتويه بلدهم بعد ثورة 25 يناير، بل وبعد انتخاب رئيس الدولة، فعدنا نقول قوى سياسية، ومدني وغير مدني، ويميني ويساري، والكل يقيس قوته على أساس انتخاب مجلس الشعب تارة أو الشورى تارة أخرى، أو وفقاً لنتائج الانتخابات البرلمانية، ونسوا حسب إحصائيات آخر انتخابات أجريت أن من لهم حق التصويت 55 مليون مواطن مصري لا يشارك منهم في كل مرة إلا ما بين 18-25 مليون فقط، علماً بأن تعدد مصر الأخير سجل 91 مليون، وكل شهر يتخطي عدد كبير من المصريين سن 18 عام ميلادي، أي دخلوا نطاق المشاركة السياسية، فكل يوم يمر على الدولة المصرية تتغير الخريطة السياسية تبعاً لتغير الخريطة والتركيبة الديموغرافية.
وقد وصل الوضع حاليا بأن أصيب جميع المصريين، بل معظمهم حتى لا نعمم كما يفعل البعض، بانهيار عصبي سببه الإعلام والسياسة.
لغة الحوار الآن بين المصريين أما بالسباب أو بالدماء، أي بوسيلتين لا ثلاث لهما، باللسان الطويل وباليد الطويلة. لفقد استباحوا أعراض بعض، وأهدروا دماء بعض!!
يقول جوزيف جوبلز- وزير إعلام النازي: أعطني إعلام بلا ضمير أعطيك شعب بلا وعي.
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
۝ المؤتمر التربوي ( تميز 2) التوجهات التربوية الحديثة وجودة التعليم المدرسي

مـدة المؤتمر : ثلاثة أيام.
تاريخ المؤتمر : 10 – 12 فبراير 2013
توقيت المؤتمر : من الساعة التاسعة صباحا إلى الواحدة ظهرا.
مـكان المؤتمر : فندق (جي دبليو ماريوت) – دبي

ويسعدنا مشاركتكم بتقديم أوراق عمل في أحد محاور المؤتمر المرفقة، علما بأنه سيتم اختيار أفضل ورقتين لكل محور من محاور المؤتمر.
تقبل الأوراق حتى 31 ديسمبر 2012، لنتمكن من عرضها على اللجنة العلمية، وإعلامكم بالنتيجة.
كما سيتم استضافة أصحاب الأوراق المختارة لحضور المؤتمر في دبي، وعرض أوراقهم.
أهداف المؤتمر
إطلاع المشاركين على أحدث النظريات التربوية وطرق تطبيقها الميداني
إكساب المشاركين مهارات وطرائق التدريس الحديثة الموجهة للمتعلم
تنمية مهارات المشاركين في الإدارة المدرسية الحديثة وتفعيل المعايير العالمية
تنمية مهارات المشاركين في إعداد وتنفيذ الأنشطة التربوية التفاعلية
عرض ومناقشة طرق استخدام التكنولوجيا في التعليم المبني على الجدارات
إطلاع المشاركين على تجارب ميدانية رائدة لعدد من المدارس المتميزة
محاور المؤتمر
• المتعلم محور العملية التعليمية التعليمية
• طرائق التدريس الموجهة للمتعلم
• الحوكمة المدرسية وجودة القيادة والإدارة
• الأنشطة التربوية.
• تكنولوجيا التعليم الحديثة.
• تجارب محلية ودولية ناجحة لمدارس متميزة
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
۝ التحكم بالمشاعر بنقابة المهن الزراعية بالدقهلية
متابعة وتصوير: محمود سلامة الهايشة-المنصورة:
ضمن دبلومة التميز التي تقيمها نقابة المهن الزراعية بالدقهلية، تحت رعاية الأستاذ الدكتور/ خالد الحامدي- نقيب زراعيين الدقهلية، والأستاذ الدكتور/ عنتر سليمان – خبير التنمية الذاتية، تم يوم الأربعاء 12 ديسمبر 2012، إقامة المحاضرة الثانية تحت عنوان "التحكم بالمشاعر" حاضرها المدرب/ أحمد الشرقاوي، والتي تناول فيها أهمية إدارة المشاعر، من روعة الحياة بروعة المشاعر، مصدر القوة، والتي بدأت بالقوة الجسمانية، ومع التطور الإنساني أصبحت قوة السلطة، ومن ثم القوة المادية إلى أن وصل الإنسان إلى معرفة مصدر القوة الحقيقي ألا وهي "قوة التحكم في الانفعالات". والتغلب على المشاعر السلبية، بإعمال العقل، والتغيير والتطوير المستمر. تم التعرف على مسئولية التغيير، بثلاثة أشياء: الرغبة، الالتزام، المسئولية.
هناك إشكالية في المشاعر، وذلك لأن حدوثها يحدث بطريقة لا واعية، وهنا يأتي الطرح التنموي ومن قبله الطرح الديني، للانتقال بالمشاعر من اللاواعي إلى الوعي، ومن مرحلة اللاتركيز إلى مرحلة التركيز. فالهدف = النية = التركيز = الوعي.
تم تناول الفرضيات المسبقة للمشاعر، وهي كالتالي:
1- أنت محاسب على ما تستطيع عليه.
2- أنت محاسب على ردود أفعالك.
3- أنت قادر على السيطرة على انفعالاتك.
4- المشاعر ليست مبرر للسلوك؛ هناك فارق كبير بين المشاعر والسلوك، فالمشاعر ليست مبرر للسلوك. الإعلام مثلا يغرس في الناس أن المشاعر مبرر للسلوك وهذا يظل ارتباط داخل عقول الناس خاصة النشء الصغير. "أنك امرؤ بك جاهلية".
5- الحصيلة لا تصنع المشاعر.
السؤال: أيهما أقوى: السبب أم النتيجة؟!، بكل تأكيد السبب، وقد ذكر الأستاذ/ أحمد الشرقاوي في محاضرته قصتي "الطبيب والغريق"، "مشاغل وأطفال"، ففي القصة الأول نتعلم منها أن لا نكون ولا يصح تقمص دور طبيب الطوارئ الذي يعالج ويداوي الجروح والإصابات وفقط. وقد تعلمنا أن النسيان مسكنات وليس دواء.
هناك ألوان أساسية للمشاعر، فالكل شعور لون خاص به، فالألوان الرئيسية ثلاثة (الأحمر، الأزرق، الأصفر)، ومنها تتشكل باقي الألوان الأخرى. فالجهاز العصبي للإنسان ثلاثة أشياء لو أحترفهم الإنسان يستطيع أن يفعل الكثير والكثير، ألا وهما:
1- الوضعية الجسمانية.
2- اللغة المستعملة.
3- التركيز.
فالوضعية الجسمانية، كما قال صلى الله عليه وسلم: "إذا غضب أحدكم وكان واقفاً فليجلس". أما اللغة المستعملة تشتمل على ثلاثة جوانب تمثل أضلاه المثلث المتساوي الأضلاع، وهي الأسئلة، التعبيرات المجازية، والتأكيدات اللغوية. فاللغة في غاية الأهمية، بعلم البرمجة اللغوية العصبية (NLP) قائم على اللغة المستخدمة، فعندما ترتفع المشاعر في الكلام والحديث يحدث شلل في التفكير المنطقي بنسبة 70 إلى 80%، ومثال على ذلك ما حدث بعد خطاب حسنى مبارك الشهير أثناء أيام ثورة 25 يناير، وكذا تظهر أهمية اللغة في الدور الحيوي والمهم لإدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة التي ترفع من الروح المعنوية والقتالية لأفرادها.
ومن النماذج الواضحة والجلية في استخدام اللغة ما يفعله ويقوم به الإعلاميين خاصة في برامج التوك شو، بل ومع مذيعي القنوات الفضائية الإخبارية الشهيرة في العالم العربي كالجزيرة والبي بي سي العربية، حيث يستخدمون أسئلة (ماذا لو؟!)، وهي أسئلة تسأل عن المستقبل.
فالعادة وراءها سلوك:
• سلوك سلبي – تجارب سلبية، أحاسيس سلبية قوية، أفكار سلبية.
• أو سلوك إيجابي – تجارب إيجابية – أحاسيس إيجابية قوية- أفكار إيجابية.
أما عن التعبيرات المجازية، فهناك أناس كثر لا يستطيعون قول (لا) لأي شيء، يسعى لتغيير من حوله دون أن يحاول أن يغير نفسه، ودائما يقول "أني شمعة تحترق من أجل الآخرين". بينما التأكيدات اللغوية تعمق التجربة، وتحول الممرات داخل عقل الإنسان، وقد ضرب مثال على تلك التأكيدات اللغوية بقصة الدكتور/ياسر نصر، وحكاية وهو صغير في المدرسة مع مدرسه والذي جرائه وأصبح ذو ثقة قوية بالنفس، مما أدى إلى يصبح الآن مقدم برامج وخبير تنمية بشرية معروف.
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,419,759,693
- فؤاد حجازي..رواية تمشي على الأرض..الجزء الأول
- فضفضة ثقافية (249)
- فضفضة ثقافية (248)
- تأثير بعض الأحماض العضوية على نمو بعض الفطريات وإنتاج سمومها
- فضفضة ثقافية (247)
- تحليل الانحدار لنتائج التحليل البيولوجي لريش الدواجن
- تأثير مستخلصات قشور الموالح على بعض البكتيريا المرضية مقارنة ...
- النشاط الضد بكتيري لمستخلصات قشور الموالح ضد بعض البكتريا ال ...
- فضفضة ثقافية (246)
- العلاقة بين التركيب الكيماوي والتأثير التثبيطي لبعض المستخلص ...
- الأنشطة المضادة للنمو البكتيري للفلافونيدات المستخلصة من برو ...
- استجابة مقاييس التخمر بكرش المجترات إلى نسب العلائق المختلفة
- قراءة في -حُمرة الخجل للأديب مجدي شلبي- بقلم الشاعر والناقد ...
- فضفضة ثقافية (245)
- البحث عن طريق للخروج من متاهة اللافتات المعكوسة...قراءة نقدي ...
- المفارقة التصويرية في - حمرة خجل - للأديب مجدي شلبي..بقلم ال ...
- لماذا القصة القصيرة جدا؟.. مجدي شلبي نموذجا..بقلم: الكاتب وا ...
- الأداء التناسلي للجاموس المصري تحت تأثير التغذية على مزرعة ا ...
- تأثير بعض الحاميات مقارنة مع مستويات مختلفة من الجلسرول على ...
- نشاط المبيض وصورة هرمون البروجستيرون بعد الولادة في الأبقار ...


المزيد.....




- بعد شراء تركيا لنظام S-400 الروسي.. كيف سيرد الناتو؟
- 6 خطوات يجب القيام بها لتجنب غرق الأطفال
- في حادثة نادرة.. مشاهدة قنديل بحر بحجم إنسان وسط البحر
- تحذيرات من اعتماد الأطفال والأمهات على النظام الغذائي النبات ...
- تركيا: استمرار التنقيب عن الغاز بالقرب من قبرص رغم العقوبات ...
- لماذا انتشرت ظاهرة تهريب الوقود في الضفة الغربية؟
- استشهاد أسير فلسطيني قيد التحقيق
- -الدعم السريع- في مدن السودان.. مقاتلون يلفظهم المدنيون
- صحيفة تعلن إمكانية قيام روسيا بتوجيه ضربة مباغتة
- إخماد حريق في منشأة تصدير نفط بحرية في العراق


المزيد.....

- تقنيات وطرق حديثة في سرد القصص الصحفية / حسني رفعت حسني
- فنّ السخريّة السياسيّة في الوطن العربي: الوظيفة التصحيحيّة ل ... / عصام بن الشيخ
- ‏ / زياد بوزيان
- الإعلام و الوساطة : أدوار و معايير و فخ تمثيل الجماهير / مريم الحسن
- -الإعلام العربي الجديد- أخلاقيات المهنة و تحديات الواقع الجز ... / زياد بوزيان
- الإعلام والتواصل الجماعيين: أي واقع وأية آفاق؟.....الجزء الأ ... / محمد الحنفي
- الصحافة المستقلة، والافتقار إلى ممارسة الاستقلالية!!!… / محمد الحنفي
- اعلام الحزب الشيوعي العراقي خلال فترة الكفاح المسلح 1979-198 ... / داود امين
- پێ-;-شە-;-کی-;-ە-;-ک بۆ-;- زان ... / حبيب مال الله ابراهيم
- مقدمة في علم الاتصال / أ.م.د.حبيب مال الله ابراهيم


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - محمود سلامة محمود الهايشة - فضفضة ثقافية (250)