أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - جميل حنا - مذابح الشعب السوري,بشار وقسم أبيقراط















المزيد.....

مذابح الشعب السوري,بشار وقسم أبيقراط


جميل حنا

الحوار المتمدن-العدد: 3858 - 2012 / 9 / 22 - 18:19
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


توصيف المذابح في القانون الدولي واضحة وضوح الشمس وهي بإختصار شديد كالتالي وتُعرًف المجازر ضد الإنسانية بانها أي فعل من الأفعال المحظورة والمحددة في نظام روما متى ارتكبت في إطار هجوم واسع النطاق أو منهجي موجه ضد اي مجموعة من السكان المدنيين وتتضمن هذه الأَفعال: القتل,إلحاق آذى جسدي أو روحي خطير بالجماعة,إخضاع الجماعة,عمدا لظروف معيشية يراد منها تدميرها المادي كليا أو جزئيا, فرض تدابير تستهدف الحؤول دون الإنجاب,نقل أطفال الجماعة عنوة إلى جماعة أخرى.وبناء على توصيف القانون الدولي إن ما يجري في الحالة السورية الراهنة من عمليات إجرامية عسكرية ضد الشعب هي مذابح ترتقي إلى مستوى مجازر ضد الإنسانية. وهو ما أكدته منظمات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة وفق معاينتها للأوضاع الجارية في سوريا.وأكدة (لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة حول سوريا الذي عرض في جنيف يتضمن أدلة دامغة ضد نظام دمشق,الذي أرتكب جرائم غير مسبوقة, وتجمع عناصر كافية لإثبات إرتكاب النظام السوري وميليشياته جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب على نطاق واسع).منذ إندلاع الثورة السورية على مدى ثمانية عشر شهرا سقط حتى الآن ما يقارب ثلاثين ألف قتيلا على يد القوات العسكرية والشبيحة والأجهزة القمعية.إذا قتل المواطنين أي المجازر الجماعية التي أرتكبها النظام السوري في الحولة, والترميسه, وداريا,ويرتكبهافي كافة المناطق السورية هو عمل مخطط ومنظم يستهدف إلى قتل الناس المتظاهرين سلميا وضد الثوار المدافعين عن حرية الشعب والوطن بهدف إخضاع الثائرين وإنهاء الثورة,لكي تتوقف مطالب الشعب السوري الداعية إلى إسقاط بشاروإنهاء حكم الطغيان في سوريا.
لا يوجد أي شك لدى الغالبية الساحقة من أبناء الشعب السوري والكثير من شعوب العالم, بأن نظام الإستبداد في دمشق هو الذي يرتكب المذابح بحق الشعب السوري على مدى ثمانية عشر شهرا منذ إندلاع الثورة.وما تأكيدات منظمات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بعد توثيقها بالأدلة الدامغة على صحة الحقائق الميدانية التي كان الشعب السوري يأكدها و يطلق صيحات الإستغاثة إلى المنظمات والهيئات العالمية والرأي العام العالمي من اجل إيقاف هذه المجازر البشعة في كافة أنحاء سوريا والتي يرتكبها النظام بكل همجية لا توصف.إن مقتل مايقارب من ثلاثين ألفا وعشرات الآلاف من المفقودين والمعتقلين وما يقارب من ثلاثمائة ألف من المهجرين قسرا والفارين من العمليات العسكرية إلى الدول المجاورة وأكثر من مليونين مهجرداخل الوطن.هذه الأعداد الهائلة من الضحايا وهي في زيادة مستمرة كل يوم ليست نتيجة تمثيلية هزلية يقوم بها الشعب السوري لكسب عطف بعض الناس في العالم. بل هو نتيجة القتل الممنهج الذي تنفذه الطغمة الحاكمة بالطائرات الحربية وإلقائها بالصواريخ وبراميل القنابل على المناطق الأهلة بالسكان ودك المدن والبلدات براجمات الصواريخ والمدافع والدبابات وبكل أنواع الأسلحة المتوفرة لدى النظام لإركاع الشعب وإنهاء ثورته المشروعة.
السؤال الذي يطرح نفسه على كل إنسان,على من تقع مسؤولية كافة هذه الجرائم؟
حسب المنطق والمواثيق والمعاهدات والقوانين الدولية وكل الأعراف المتعارفة عليها في العالم إن سبب الفشل كما النجاح تعود إلى المسؤول, بغض النظرعن مرتبته الوظيفية وكل يتحمل المسؤولية حسب المنصب الذي يشغله, سوى كان رئيس دولة أو قائد الجيش أو مدير معمل أو ألخ...وهو يتحمل المسؤولية الكاملة من أجل ذلك.
ومن هذا المنطلق لنرى من يتحمل المسؤولية الأخلاقية والسياسية والقانونية عما يجري في سوريا!
بشار الأسد وقسم أبيقراط! الأطباء في الكثير من بلدان العالم عند تخرجهم من كلية الطب البشري يقسمون بشرف مزاولة مهنة الطب.وهذا التقليد متعارف علية منذ العصور القديمة في الأمبراطورية البيزنطية وكان أشهروأعظم أطباء ربما لعصور طويلة أبيقراط وكان يلقب بأبو الطب وضع هذا القسم الشهير.وقسم أبقراط هو نص عادة ما يقسمه الأطباء قبل مزاولتهم لمهنة الطب.تجدر الإشارة أنه توجد على غرار هذا القسم نصوص أخرى تختلف حسب البلدان والهاجس الديني مثل على سبيل الذكر: ميثاق الشرف النقابي العربي،رابطة الأطباء في فرنسا, وبقية البلدان في العالم حسب عاداتها وثقافتها.والقسم هو على الشكل التالي:(أقسم بالطبيب أبولو وأسكليبيوس وهيجيا وبانكيا وجميع الأرباب والربات وأشهدهم، بأني سوف أنفذ قدر قدرتي واجتهادي هذا القسم وهذا العهد. وأن أجـعل ذلك الذي علَّمني هذا الفن في منزلة أبويّ، وأن أعيش حياتي مشاركًا إياه، وإذا صار في حاجة إلى المال أن أعطيه نصيبًا من مالي، وأن أنظر بعين الاعتبار إلى ذريته تمامًا كنظرتي إلى إخواني وأن أعلمهم هذا الفن -إذا رغبوا في تعلمه- دون مقابل، وأتعهد أن أعطي نصيبًا من التعاليم الأخلاقية والتعليمات الشفهية وجميع أساليب التعليم الأخرى لأبنائي ولأبناء الذي علَّمني وللتلاميذ الذين قبلوا بالعهد وأخذوا على أنفسهم القسم طبقًا لقانون الطب، وليس لأي أحد آخر. ولن أعطي عقارًا مميتًا لأي إنسان إذا سألني إياه، ولن أعطي اقتراحًا بهذا الشأن. وكذلك لن أعطي لامرأة دواءً مجهضًا. وسوف أحافظ على حياتي وفني بطهارتي وتقواي. ولن أستخدم الموسى حتى مع الذين يعانون من الحصوات داخل أجسامهم. وسوف أتراجع لمصلحة الرجال المشتغلين بهذا العمل. وأيا كانت البيوت التي قد أزورها، فإنني سأدخل لنفع المريض، على أن أظل بعيدًا عن جميع أعمال الظلم المتعمَّد، وجميع الإساءات وبخاصة العلاقات الجنسية سواء مع الإناث أو مع الذكور أحرارًا كانوا أو عبيدًا. وسوف أظل حريصًا على منع نفسي عن الكلام في الأمور المخجلة، التي قد أراها أو أسمعها أثناء فترة المعالجة وحتى بعيدًا عن المعالجة فيما يتعلق بحياة الناس، والتي لا يجوز لأحد أن ينشرها. فإذا ما وفيت بهذا القسم ولم أحِدْ عنه، يحق لي حينئذ أن أهنأ بالحياة وبالفن الذي شَرُفت بالاشتهار به بين جميع الناس في جميع الأوقات؛ وإذا ما خالفت القسم وأقسمت كاذبًا، فيجب أن يكون عكس هذا نصيبي و جزائي)
بشار الأسد خريج كلية الطب البشري فهو طبيب قبل أن ينصب رئيسا وراثيا جمهوريا بعثيا غير شرعي على سوريا وشعبها.وبحكم مهنته يفترض أنه أثناء تخرجه أقسم بشرف مزاولة مهنة الطب.وأي كان القسم الذي آده عند تخرجه سوف لن يكون مغايرا في جوهره عن قسم أبيقراط.ومن هذا المنطلق سنأتي على بعض الأفكار الواردة في هذا القسم ومدى إلتزام بشار الأسد بها كطبيب.
ما هي التعاليم الأخلاقية التي يقدمها بشار للشعب السوري والرأي العام العالمي عندما يقوم بقصف المدن والبلدات بكافة أنواع الأسلحة ويقتل الأطفال الرضع والنساء والشيوخ والناس العزل ويتهم كل من يعارض حكمه بالمندسين والعملاء والخونه ومواطنين غير صالحين وعصابات مسلحة.ألا يرتكب بشار الظلم والقتل بحق الأبرياء الذين لا دخل لهم في العمل العسكري.إلا يدمر بيوت الناس على رؤوس قاطنيه وهم بنوها بعرق الجبين ودم القلب على مدى عقود من الزمن... ولن أعطي عقارًا مميتًا لأي إنسان إذا سألني إياه...على مدى ثمانية عشر شهرا قدم بشار التعذيب والقتل للأطباء الذين قدموا المساعدات للجرحي وعلاج الناس وهم يقومون بعملهم الإنساني وألتزموا بأخلاقيات وشرف المهنة, وهم يعالجوا الصديق والعدو وتم تصفية الجرحى في المستشفيات الميدانية والعادية بدل أن يقوم بمعالجتهم.هل بهذا الشكل يتدخل لمنفعة المرضى!
.. ..وكذلك لن أعطي لامرأة دواءً مجهضًا...حسب تقارير المنظمات الحقوقية العالمية ومنظمات الإغاثة الدولية إن أكثر من مليونين من الناس تم تهجيرهم قسريا من بيوتهم نتيجة القصف الممنهج والعشوائي على المناطق الأهلة بالسكان ودمرت مساكنهم.وبشار قدم عقارالصواريخ والقنابل والنار إلى عشرات الآلاف بل مئات الآلاف منهم نساء وأجهض أعداد غير محدودة بسبب ذلك.سوءال أخيرفي هذا الصدد هل أخلص بشار لزملاء المهنة ومن علموه مهنة الطب. .. وإذا ما خالفت القسم وأقسمت كاذبًا, فيجب أن يكون عكس هذا نصيبي و جزائي...وسأكتفي بهذا القدر مما جاء في القسم وأنتقل إلى القسم الرئاسي.
خطاب القسم الذي آداه بشار الأسد أمام جلسة مجلس الشعب في اليوم السابع عشر من شهر تموز عام 2000,أكد على حماية والدفاع عن سيادة الوطن وإستقلاله, وأن يعزز رفعته وأن يراعي مصالح الشعب وينجز الرفاه, وترسيخ الوحدة الوطنية ,وتحقيق الإصلاح والديمقراطية في سوريا.هل حقق بشار الأسد أي من وعوده أم حدث عكس ذلك تماما.لم يتم ترسيخ قيم الديمقراطية في المجتمع ,بل رسخ نهج الإستبداد وحكم الفرد المطلق أي الاستمرار بما كان قائما من حكم ديكتاتوري فردي كما في العقود الماضية. وبدل الوحدة الوطنية الإنقسام بين مختلف مكونات الشعب السوري ومحاولات زرع الفتنة الطائفية.وبدل الإصلاح السياسي التمسك بالحكم الديكتاتوري,نهب خيرات الوطن إتساع الهوة بين الفقراء والأغنياء,الفساد الإداري والمالي والقضائي.وما يحصل اليوم في سوريا هو نتيجة السياسة الفاشلة حيث هناك خرق خطير لسيادة الوطن وإستقلاله الفعلي ويتعرض أمن الوطن والمواطن إلى إنتهاكات خطيرة تهدد وحدة كيان الوطن.
وفي الختام نقول من فشل أمام إلتزاماته أمام القانون الدولي والمواثيق والمعاهدات الدولية , وقام بعمليات إبادة جماعية ضد شعبه وأرتكب الجرائم البشعة. لا يستحق أن يكون رئيسا لسوريا وشعبها العريق.
الإنسان الذي لا يلتزم بأخلاقيات ممارسة مهنة الطب وخنع بالقسم , وتجرد من المشاعر الإنسانية تجاه شعبه لا يصلح أن يكون رمزا.
الإنسان الذي لم يطبق أي فقرة أو بند من بنود القسم أثناء تنصيبه رئيسا رغم إرادة الجماهير الحرة ولم يلتزم ببنود الدستور الوطني,تحقيق مصالح الوطن والشعب.
من فشل قانونيا وأخلاقيا ودستوريا عليه الرحيل وترك الوطن والشعب بسلام.
المصدر:ويكيبيديا




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,885,416,379
- مجازر إبادة المسيحيين في بلاد مابين النهرين -الدم المسفوك- ا ...
- سوريا والوجه القبيح للعالم
- مجازر النظام السوري - جمعة أطفال الحولة-
- تحديات أمام الثورة السورية !
- - الدم المسفوك- مجازر إبادة المسيحيين في بلاد مابين النهرين
- هل سيتوقف النظام السوري عن إرتكاب المجازر؟
- آكيتو ثورة الربيع البابلي الآشوري وثورات الربيع العربي
- عام على ثورة الشعب السوري ضد الطغيان
- المعارضات السورية والالتزام بالمبادىء الإنسانية
- الثورة الشعبية السورية وتحول الأنظمة في البلدان العربية
- حقوق الشعب الآشوري في بلاد مابين النهرين في الذكرى الثالثة و ...
- المعارضات السورية أمام مفترق الطرق
- الأحزاب الآشورية في صلب المعارضة السورية
- قانون أحزاب أم إسقاط النظام في سوريا!؟
- رؤية المعارضة السورية حول إسقاط النظام !
- القصارى في نكبات النصارى- شاهد عيان, إبادة شعب – الجزء الثال ...
- الأحزاب الآشورية و جمعة -أطفال الحرية -
- الدفاع عن الأنظمة الاستبدادية ضد المسيحيين
- الذكرى 96 لمجازر إبادة المسيحيين في الامبراطورية العثمانية
- القصارى في نكبات النصارى- شاهد عيان ,إبادة شعب 2


المزيد.....




- محتجون في بورتلاند الأمريكية يهاجمون مركزا للشرطة
- محتجون في بورتلاند الأمريكية يهاجمون مركزا للشرطة
- المسائل الحقوقية لا تتجزأ
- بلاغ صحفي حول اجتماع الكتابة الإقليمية لحزب التقدم والاشتراك ...
- عشرات المواطنين يتظاهرون وسط البصرة للمطالبة بالقصاص من -قتل ...
- بيان الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية (إ.م.ش)
- اشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن في بيروت... اعتراض ليبي تر ...
- مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني
- اليوم.. عشائر شرق سوريا تدعو لمظاهرات ضد وجود حزب العمال الك ...
- الاشتراكي اليمني يستغرب من إغفال أسمه من حصة الجنوب الوزارية ...


المزيد.....

- أسباب ثورة 14 تموز 1958، (الوضع قبل الثورة)* / عبدالخالق حسين
- دفاعا عن الماركسية - ليون تروتسكي - الجزء الثاني / احمد حسن
- دفاعا عن الماركسية - ليون تروتسكي - مقدمة جوروج نوفاك / احمد حسن
- من تدويناتي بالفيسبوك / صلاح الدين محسن
- صفحات من كتاب سجين الشعبة الخامسة / محمد السعدي
- مع الثورة خطوة بخطوة / صلاح الدين محسن
- رسالة حب إلى الثورة اللبنانية / محمد علي مقلد
- مراجعة كتاب: ليبيا التي رأيت، ليبيا التي أرى: محنة بلد- / حسين سالم مرجين
- كتاب ثورة ديسمبر 2018 : طبيعتها وتطورها / تاج السر عثمان
- من البرولتاريا إلى البرونتاريا رهانات التغيير الثقافي / محمد الداهي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - جميل حنا - مذابح الشعب السوري,بشار وقسم أبيقراط