أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - احمد داؤود - تأليه البشر















المزيد.....

تأليه البشر


احمد داؤود

الحوار المتمدن-العدد: 3848 - 2012 / 9 / 12 - 21:01
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يرفع بعض المسلمين من شأن "الانبياء والرسل والصحابة" وليس في الامر هنا مشكلة، بيد ان المشكلة انهم يجعلون منهم فوق مستوي البشر،ويستنكرون فكرة محاكمة مايصدر منهم عقليا،ويشددون علي ضروة اراقة دماء كل من تسؤل له نفسه بفعل ذلك ،وعلي الرغم من انهم يسعون وبكل ما اوتو من قوة الي رسم صورة الاله علي الانبياء والرسل وصحابتهم ،الا ان القران وهو الكتاب المقدس الخاص بهم يذهب خلاف ذلك ،ويرفض فكرة بانهم معصومين ويشير الي صدور بعض الاخطاء منهم.
حيث يكشف القران القناع عن احد اخطاء النبي محمد ،ويعلن "
ياأيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضاة أزواجك والله غفور رحيم .قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم والله مولاكم وهو العليم الحكيم .وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا فلما نبأت به وأظهره الله عليه عرف بعضه وأعرض عن بعض فلما نبأها به قالت من أنبأك هذا قال نبأني العليم الخبير إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما وإن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكارا "
ويشير بعض المفسرين حسب ما ورد في _فتح القدير_ للشوكاني الي انه بينما كان "النبي في بيت حفصة فزارت أباها ، فلما رجعت أبصرت مارية في بيتها مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فلم تدخل حتى خرجت مارية ثم دخلت ، فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم في وجه حفصة الغيرة والكآبة قال لها : لا تخبري عائشة ولك علي أن لا أقربها أبدا ، فأخبرت حفصة عائشة وكانتا متصافيتين ، فغضبت عائشة ولم تزل بالنبي صلى الله عليه وسلم حتى حلف أن لا يقرب مارية ، فأنزل الله هذه السورة" أي سورة التحريم.
ويذكر القران ايضا احد اخطاء النبي موسي ،ويشير الي انه قتل شخصا حينما كان يتعارك مع احد اقربائه ،ويعلن"ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها فوجد فيها رجلين يقتتلان هذا من شيعته وهذا من عدوه فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه فوكزه موسى فقضى عليه قال هذا من عمل الشيطان إنه عدو مضل مبين * قال رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي فغفر له إنه هو الغفور الرحيم * قال رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيراً للمجرمين * فأصبح في المدينة خائفاً يترقب فإذا الذي استنصره بالأمس يستصرخه قال له موسى إنك لغوي مبين * فلما أراد أن يبطش بالذي هو عدو لهما قال يا موسى أتريد أن تقتلني كما قتلت نفساً بالأمس إن تريد إلا أن تكون جباراً في الأرض وما تريد أن تكون من المصلحين".
كما ان ذات الكتاب يشير الي ان النبي داؤود ايضا ارتكب خطا ما ، ويبين ذلك في الاية " وهل أتاك نبأ الخصم إذ تسوروا المحراب * إذ دخلوا على داود ففزع منهم قالوا لا تخف خصمان بغى بعضنا على بعض فاحكم بيننا بالحق ولا تشطط واهدنا إلى سواء الصراط * إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة فقال أكفلنيها وعّزني في الخطاب * قال لقد ظلمك بسؤال نعجتك إلى نعاجه وأن كثيراً من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وقليل ما هم وظن داود إنما فتناه فاستغفر ربه وخرّ راكعاً وأناب ".
وبينما يلبس بعض المؤرخين صحابة النبي ثوب العصمة والقداسة ،فان بعض المصادر تشير خلاف ذلك ،ويحكي السمرقندي بان خليفة المسلمين عمر بن الخطاب كان قد تسبب في مقتل ابنه ويقول حسب مااورده علي حسن الشيخ حبيب في مقال له نشر بشبكة اخبار الناصرية بعنوان _ هل كان عمر الفاروق واعيا عندما قتل ابنه_ " عن عبدالله بن عباس قال : (والله لقد رأيت عمر وقد أقام الحد على ولده عبيد الله (ابو شحمة) فقتله ، ثم بكى وبكى الناس من حوله وقلنا : يا ابن عم رسول الله إن رأيت أن تحدثنا كيف أقام عمرعلى ولده الحد
فقال: والله لقد أذكرتمونى شيئا كنت له ناسيا..
فقال: معاشر الناس، كنت ذات يوم مع عمر بن الخطاب جالس في مجلس ، فإذا نحن بجارية قد أقبلت من باب ، فجعلت تتخطى رقاب المهاجرين والانصار حتى وقفت بإزاء عمر فقالت: السلام عليك يا أمير المؤمنين....
فقال عمر: وعليك السلام ، هل من حاجة ؟ فقالت: نعم أعظم الحوائج إليك، خذ ولدك هذا منى فأنت أحق به منى....
ثم رفعت القناع فإذا على يدها طفل...
فلما نظر إليه عمر قال: يا أمة الله أسفري عن وجهك...
فأسفرت....

فأطرق عمر وهو يقول: يا هذه أنا لا أعرفك، فكيف يكون هذا ولدى ؟
فبكت الجارية حتى بلت خمارها بالدموع ، ثم قالت: يا أمير المؤمنين إن لم يكن ولدك من ظهرك فهو ولد ولدك....
قال: أي أولادي ؟ قالت: أبو شحمة....
فقال عمر: وكيف ذاك ؟ قالت: يا أمير المؤمنين اسمع مقالتي فوالله ما زدت عليك حرفا ولا نقصت: يا أمير المؤمنين كنت في بعض الايام مارة في بعض حوائجى ، إذ مررت بحائط لبنى النجار، فإذا أنا بصائح يصيح من ورائي ، فإذا أنا بولدك أبو شحمة يتمايل سكرا ، وكان قد شرب عند نسيكة اليهودي، فلما قرب منى تواعدني وتهددني وراودني عن نفسي وجرني إلى الحائط فسقطت وأغمى على ، فوالله ما أفقت إلا وقد نال منى ما ينال الرجل من امرأته ، فقمت وكتمت أمرى عن عمى وجيراني، فلما تكاملت أيامى وانقضت شهوري وضربنى الطلق وأحسست بالولادة فوضعت هذا الغلام فهممت بقتله ثم ندمت على ذلك، فاحكم بحكم الله بينى وبينه....
قال ابن عباس: فأمر عمر مناديه ينادى ابنه ....
فأقبل الناس يهرعون ثم قام عمر: يا معاشر المهاجرين والانصار لا تتفرقوا حتى آتيكم بالخبر!!!.
ثم خرج وأنا معه، فنظر إلى وقال: يا ابن عباس أسرع معى، فجعل يسرع حتى قرب من منزله فقرع الباب فخرجت جارية كانت تخدمه، فلما نظرت إلى وجهه وقد غلبه الغضب قالت: ما الذى نزل بك ؟ قال يا هذه ، ولدى أبو شحمة هنا ؟ قالت: إنه على الطعام.....
قال ابن عباس: فرأيت الغلام وقد تغير لونه وارتعد، وسقطت اللقمة من يده....
فقال له عمر: من أنا ؟ قال: أنت أبى ...
فقال عمر: فإنى أسألك عن شئ إلا أخبرتني....
قال: يا أبة لا أقول غير الصدق....
قال: هل كنت ضيفا لنسيكة اليهودي، فشربت عنده الخمر وسكرت قال: يأبى قد كان ذلك وقد تبت؟؟
قال: هل دخلت ذلك اليوم حائطا لبنى النجار فرأيت امرأة فواقعتها ؟
فسكت الغلام ، وبكى ولطم وجهه...
فقال: يا أبى كان ذلك والشيطان أغواني وأنا تائب نادم....
فلما سمع عمر ذلك قبض على يده ولببه وجره إلى المسجد....
فقال: يا أبه لا يعصمني على رؤوس الخلائق حد السيف واقطعني هاهنا إربا إربا...
قال: أما سمعت قول الله عزوجل (وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين )، وأقر أبو شحمة بما قالت
وكان للخليفة عمر مملوك يدعى أفلح....
قال: خذ ابني هذا فاضربه مائة سوط ولا تقصر في ضربه....
فقال له عمر: فأنزع ثيابه اولا....
فضج الناس بالبكاء والنحيب، وجعل الغلام يشير بإصبعه إلى أبيه ويقول: أبة ارحمنى فقال له عمر: ربك يرحمك ، ثم قال: يا أفلح اضربه....
فلما اوجعه ضربا قال: الامان...
قال عمر: ربك يعطيك الامان...
وكان الغلام ينادي : واغوثاه...
فقال له الخليفة : الغوث عند الشدة...
فلما ضربه خمسين قال: نشدتك بالقرآن لما خليتني.....
قال: يا غلام اضربه...
فلما ضربه ستين قال: يا أبى أغثنى....
قال: إن أهل النار إذا استغاثوا لم يغاثوا.....
فلما ضربه سبعين قال: يا أبة اسقنى شربة من ماء !!!!!...
قال:لاتشرب الماء حتى يطهرك ربك...
قال: يا غلام اضرب !!...
فلما ضربه تسعين انقطع كلامه وضعف.....
فوثب أصحاب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم من كل جانب فقالوا كفى فان الغلام سيموت؟؟..
فأتى الصريخ إلى أمه ، فجاءت باكية صارخة وقالت: يا عمر أحج بكل سوط حجة ماشية، وأتصدق بكذا وكذا درهما....
فقال: إن الحج والصدقة لا تنوب عن الحد، يا غلام أضرب...
حتى سقط الغلام ميتا.....
فقال عمر: الان محص الله عنك الخطايا....
فنظر الناس إليه فإذا هو قد فارق الدنيا!!!.
وضج الناس بالبكاء والنحيب....
"
وفي الحادثة الشهيرة " ان عمرا اخطأ فاصابت امراة " حيث روي عن أبو يعلى – كما في " تفسير ابن كثير " ( 1 / 468 ) – قال : حدثنا أبو خيثمة حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا أبي عن ابن إسحاق حدثني محمد بن عبد الرحمن عن مجالد بن سعيد عن الشعبي عن مسروق قال : ركب عمر بن الخطاب منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : أيها الناس ما إكثاركم في صداق النساء وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وإنما الصَّدُقات فيما بينهم أربع مائة درهم فما دون ذلك ، ولو كان الإكثار في ذلك تقوى عند الله أو كرامة لم تسبقوهم إليها فلا أعرفنَّ ما زاد رجل في صداق امرأة على أربع مئة درهم ، قال : ثم نزل فاعترضته امرأة من قريش فقالت : يا أمير المؤمنين نهيتَ النَّاس أن يزيدوا في مهر النساء على أربع مائة درهم ؟ قال : نعم ، فقالت : أما سمعت ما أنزل الله في القرآن ؟ قال : وأي ذلك ؟ فقالت : أما سمعت الله يقول { وآتيتُم إحداهنَّ قنطاراً } الآية ؟ قال : فقال : اللهمَّ غفراً ، كل النَّاس أفقه من عمر ، ثم رجع فركب المنبر ، فقال : أيها الناس إني كنت نهيتكم أن تزيدوا النساء في صدقاتهن على أربع مائة درهم ، فمن شاء أن يعطى من ماله ما أحب . قال أبو يعلى : وأظنه قال : فمن طابت نفسه فليفعل .
كما ان مصادر اخري تشير الي ان خليفة المسلمين الثالث عثمان بن عفان كان يتحيز لعشيرته بني امية علي بقية المكونات الاخري ،وحينما طلب منه التنحي رفض ذلك رغم انه كان علي خطأ واعلن بانه لم ينزع ثوبا البسه الله _اي الخلافة_ الامر الذي جعل المسلمين يخرجون عليه ويقومون بقتله بل ويرفضون دفنه حتي بمقابر المسلمين .

والتاريخ يذكر اخطاء اخري للصحابة ولكن نسبة لضيق المجال سنكتفي بما اوردناه سابقا،وبينما يعتبر القران بان الانبياء بشر،ويشير الي انه " لو كان في الارض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا" ،يرفض بعض المسلمين التسليم بذلك ،ويعتبرونهم فوق مستوي البشر ،ومثلما نصب البعض ابن مريم الها يسلك المسلمون الجدد ذات المسلك ،ويرسمون صورة الاله علي الانبياء والرسل وصحابتهم.
ويرجع السبب في ذلك انهم يهدفون الي اصباغ ثوب المشروعية علي ذواتهم ،ولكن طالما ان القران اقر باخطائهم فلا يمكن القبول بفكرة انهم معصومين من الخطأ،فالمعصوم لايمكن ان يخطأ باي حال من الاحوال،الا اذا كنا نسعي الي تأليهم وجعلهم فوق مستوي البشر.
كما ان المنطق يقول بان المعصومية صفة الهية وليست بشرية ،فكيف يعقل ان يمنح ذلك الاله احدي صفاته للانسان ويواسيه بذاته الا اذا كان هذا الاله الها اخر وليس اله الكون المعروف .



#احمد_داؤود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خذ الحقيقة ولو من الشيطان
- أنؤمن ببعض الكتاب ونكفر بالبعض الاخر؟
- ماوراء رفض العلمانية ؟
- اله وانسان ام الهان وانسان
- هل يصلح ماجاء في الكتب المقدسة بان يكون دليلا لاقناع الاخرين ...
- الجماعات الدينية ...الاهتمام بالمظاهر الخارجية للدين وتجاهل ...
- معا من اجل تحرير المراة


المزيد.....




- هامبورغ تفرض -شروطا صارمة- على مظاهرة مرتقبة ينظمها إسلاميون ...
- -تكوين- بمواجهة اتهامات -الإلحاد والفوضى- في مصر
- هجوم حاد على بايدن من منظمات يهودية أميركية
- “ضحك أطفالك” نزل تردد قناة طيور الجنة بيبي الجديد 2024 على ج ...
- قائد الثورة الإسلامية يدلى بصوته في الجولة الثانية للانتخابا ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تقصف 6 أهداف حيوية إسرائيلية بص ...
- -أهداف حيوية وموقع عسكري-..-المقاومة الإسلامية بالعراق- تنفذ ...
- “بابا تليفون.. قوله ما هو هون” مع قناة طيور الجنة الجديد 202 ...
- المقاومة الإسلامية بالعراق تستهدف قاعدة -عوبدا- الجوية الاسر ...
- “وفري الفرحة والتسلية لأطفالك مع طيور الجنة” تردد قناة طيور ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - احمد داؤود - تأليه البشر