أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الهجرة , العنصرية , حقوق اللاجئين ,و الجاليات المهاجرة - زاردشت قاضي - كوبنهاغن بوست : طالبي اللجوء يتجنبون الدنمارك






















المزيد.....

كوبنهاغن بوست : طالبي اللجوء يتجنبون الدنمارك



زاردشت قاضي
الحوار المتمدن-العدد: 3696 - 2012 / 4 / 12 - 00:22
المحور: الهجرة , العنصرية , حقوق اللاجئين ,و الجاليات المهاجرة
    


تناولت الصحيفة خلال اليوميين الماضيين مواضيع وقضايا مهمة ولكن الذي يجذب القارئ أكثر هو العنوان التالي " طالبي اللجوء يتجنبون الدنمارك " جاء الخبر بعد أن خمّن أحد الخبراء في شأن اللجوء على أن سمعة الدنمارك السيئة المتعلقة بشؤون دائرة الهجرة هي المسؤولة عن انخفاض النسبة الكبيرة في عدد طالبي اللجوء .
لقد انخفضت نسبة طلبات اللجوء في الدنمارك بحدود 23 في المئة خلال العام المنصرم 2011 مقارنة بالعام الذي سبقه بالرغم من أن أوربا بأجمعها تشهد زيادة في تقبل طلبات اللجوء بنسبة 19 في المئة وذلك خلال الفترة نفسها .
واعتمادا على المعطيات الجديدة الصادرة عن وكالة اللاجيئن التابعة للأمم المتحدة " UNHCR " فإن عدد الذين حصلوا على حق اللجوء في الدنمارك لعام 2011 كان 3810 فرداً , وهي نسبة أقل مقارنة لعام 2010 , والذي حصل خلاله 4970 فرداً , على أن عدد القبول كان في زيادة مطردة على مدى السنوات الأربعة السابقة , ففي عام 2007 بلغ عددهم 1850, بينما ارتفع إلى 2360خلال عام 2008 , لتصل إلى 3820 فرداً في عام 2009 .
هذا وقد صرّحت رئيسة المجلس الدنماركي لشؤون اللاجئين " إيفا سنجر " لصحيفة بوليتيكن إنه لا توجد حتى الآن آية دراسات ممنهجة تبحث عن السببية في جعل طالبي اللجوء يختارون بلد ما دون آخر , وتضيف : ولكن يمكن العثور على جزءٍ من هذا التفسير خلال فهم هؤلاء للبلدان الذي يتوفر فيه أفضل فرصة لنيل حق اللجوء , وبإمكاننا أن نبرهن ذلك من خلال طالبي اللجوء القادمين من الصومال حيث رفضت طلباتهم ولسنوات عديدة في الدنمارك , على أن طالبي اللجوء يُنصحون في أحيانٍ كثيرة من قبل المهربين " المتاجرين " الذين يوصي هؤلاء بأفضل الدول بغية السفر إليها .
وتضيف الأخيرة بأن معرفة المهربين المتزايدة بخصوص القيود الصارمة التي وضعتها الدنمارك على قوانيين الهجرة أثرت على الأرجح بقرارت الأفراد بغية تقديمهم اللجوء في الدنمارك .
بالمقارنة مع دولة مثل السويد , فإن الدنمارك يستقبل عدد أقل بكثير من طلبات اللجوء بالنسبة إلى حجم سكانها , فعدد السكان في السويد يقدر بـ حوالي 9,4 مليون نسمة , وهي أقل من ضعف عدد السكان في الدنمارك أي 5,6 مليون نسمة , ولكن قبول طلبات اللجوء في السويد وهو " 29650 " توازي ثماني مرات بالنسبة للدنمارك والذي يبلغ 3810 طالب لاجئ .
و إعتماداً على الإحصاءات الصادرة عن وكالة الإحصاء في الإتحاد الأوربي " Eurostat " فإن الدنمارك هي المكان الأسهل للحصول على حق اللجوء , وذلك لحصول 42بالمئة من المتقدمين على القرار الإيجابي خلال عام 2010 مقارنة بـ 29,5 بالمئة فقط ممن قبل طلباتهم في السويد , لكن وعلى الرغم من ذلك , فإن الدنمارك منحت فقط 1935 قراراً ايجابياً مقارنة بـ 19140 في السويد , وذلك لأن الدنمارك والتي ماتزال تستقبل اللاجئين , قد لاتكون قادرة لحمل العبء الملقى على كاهل أوربا , وخصوصاً بعد تدفق اللاجئين من شمال أفريقيا نتيجة النزعات التي حدثت مؤخراً في تلك البلدن .
على أن العبء الثقيل وقع على عاتق بلدان جنوب أوربا مثل ايطاليا واسبانيا واليونان حيث ارتفعت فيها النسبة إلى 87 بالمئة خلال عامي 2010 _2011 , وهي أقل بكثير مقارنة مع بلدان الشمال الأوربي التي شهدت خلال الفترة عينها انخفاضاً بنسبة 10 بالمئة .
لقد عدّ هذا التباين مصدر قلق كبير للإتحاد الأوربي نظراً للمشاكل الإقتصادية التي تواجه تلك البلدان , مما دفع بالإتحاد إلى توجيه الدعوات بغية إعادة النظر في قوانين اللجوء , وتشجيع الدول مثل الدنمارك لقبول الطلبات بأعداد كبيرة ,ولكي تقوم الدنمارك لفعل ذلك , ومهما يكن , تتوجب عليها أولاً إنهاء التقيد بتوجيهات الإتحاد الأوربي المتعلقة بمعاهدة " Maastricht" المبرمة بشأن اللجوء , على أن الحكومة الدنماركية قد اتخذت بالفعل بعض الاستعدادات لمثل هذه الخطوة .
وتقول " Zenia Stampe" العضوة البرلمانية لصالح حزب " Radikale Venstre" لصحيفة بوليتيكن أن الحل الوحيد و المعقول هو وضع قوانين أوربية مشتركة حتى لايحدد الموقع الجغرافي لدول الإتحاد الأوربي عدد طالبي اللجوء بل من الأفضل ايجاد توزيع أكثر عدالة , ولهذا السبب لماذا يعمل الحزب , تحت قيادة " Margrethe Vestager " , من أجل تلك القوانين المشتركة , وبالتالي إنهاء تقيد الدنمارك باللجوء.
ففي آذار مارس المنصرم وافق البرلمان الأوربي على خطة لزيادة الدعم المالي بالنسبة لدول الأعضاء والتي تقبل اللاجئين , وقد تم تسويتها في البلدان النامية مثل اللاجئين الليبيين المقيمين في تونس .
لقد وقعت الدنمارك على البرنامج الطوعي والذي سيبدأ في السنة القادمة 2013 , وسوف تتلقى دول الأعضاء 6000 يورو لكل لاجئ في السنة الأولى بغية إعادة توطينهم , و4000 إلى 5000 يورو في السنة الثانية , و4000 يورو في السنوات اللاحقة , أي ستكون قيمة اللاجئ في الوقت الراهن بحدود 4000 يورو كل سنة .
في النهاية أعربت الحكومة الدنماركية ,و خلال برنامجها الإنتخابي , عن التزامها بوعودها الرامية لإصلاح اللجوء , وتحسين الظروف المعيشية لطالبي اللجوء , ولن يكون هناك أي تغييرٍ في المعايير بغية منحهم حق اللجوء .






رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 1,563,346,042
- يولاند بوستن : تطوراتٌ في المواقف الدولية بشأن سورية
- يولاند بوستن : أنباء متضاربة حول تفجيرات حلب
- بوليتيكن : حمص الثورة في مواجهة الدبابات الروسية الصنع
- بوليتيكن : إلى أين تتجه الأحداث في سورية مع الفيتو المزدوج
- بوليتيكن : مجزرة أخرى ترتكبها الحكومة السورية
- يولاند بوستن : الملف السوري بين الجامعة العربية و مجلس الأمن
- يولاند بوستن : محطة ROJ TV من ترشيحٍ لجائزة نوبل إلى المحكمة
- يولاند بوستن : الأيام القادمة سيشهد المزيد من الإنشقاقات الع ...
- يولاند بوستن : مراقبيّ الجامعة العربية في دوّامة حقيقة :
- يولاند بوستن : برلمانية كردية يناقش مشكلة الفقر في الدنمارك
- يولاند بوستن : هدية عيد الميلاد للمراقبين العرب في سورية
- يولاند بوستن : الخبراء في الشأن السوري : مجزرة قد يغير كل شي ...
- بوستن يولاندس: إثارة إكتشاف كوكب جديد في المجموعة الشمسية
- يولاند بوستن : ضوضاءٌ وشجارٌ صاخب تتبلور في مدينة هيرنينج -H ...
- يولاندس بوستن:موقف الحكومة الدنماركية من الثورة السورية
- يولاند بوستن: إساءة المعاملة الممنهجة في سورية :
- كوبنهاغن بوست : زعيمة المعارضة اليسارية -هليه تورننج سميث- أ ...
- كوبنهاغن بوست : انتخابات الدنمارك 2011 أين هي موقعه بين الوا ...
- الإندبندنت : الإرهابي النرويجي المشتبه به أصدر بياناً رسمياً
- كوبنهاغن بوست : معرض الكنوز الوطنية يقدم للزوار في ضوء جديد


المزيد.....


- ذكرى مرور 22 عام على كسر الانصار الشيوعيين للحصار الايراني ب ... / فلاح علي
- هل الله عادل؟ / مى مختار


المزيد.....

- أستراليا لا تستبعد إرسال قوات قتالية إلى العراق
- حسين عبداللطيف شاعر الصمت رحل وسط العنف العراقي
- احتدام المعارك في بلدات عدة بريف دمشق
- دعوة لإقامة جمهورية سومر المستقلة في وسط وجنوب العراق
- قضية ضحايا قاعدة «سبايكر» أمام البرلمان العراقي
- واشنطن ترسل جنودا إضافيين إلى العراق
- عفو خاص وعام وحصص وزارية مجزية تصوغ اتفاقاً شبه مكتمل بين ا ...
- عندما يخاف الصحافيون
- بالفيديو .. أمين يدافع والبارودي تسأل: أين المشكلة؟.. في صور ...
- أثر التدخلات الخارجية على الأوضاع في ليبيا


المزيد.....

- قرأة في واقع الإسلام السياسي في ألمانيا / طارق حمو
- الإغتراب عن الوطن وتأثيراته الروحيّة والفكريّة والإجتماعيّة ... / مريم نجمه
- هجرة العراقيين وتأثيراتها على البنية السكانية - الجزء الثاني / هاشم نعمة
- هجرة العراقيين وتأثيراتها على البنية السكانية - الجزء الأول / هاشم نعمة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الهجرة , العنصرية , حقوق اللاجئين ,و الجاليات المهاجرة - زاردشت قاضي - كوبنهاغن بوست : طالبي اللجوء يتجنبون الدنمارك