أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عزيز باكوش - فاس والكل في فاس 249















المزيد.....

فاس والكل في فاس 249


عزيز باكوش

الحوار المتمدن-العدد: 3654 - 2012 / 3 / 1 - 22:03
المحور: المجتمع المدني
    


عزيز باكوش

بالمركز المتعدد التخصصات البطحاءانطلاق مشروع صندوق التحدي

أكد والي جهة فاس بولمان خلال اللقاء الذي نظمه مركز البطحاء متعدد التخصصات قصد إعطاء الانطلاقة لمشروع صندوق التحدي لدعم الأنشطة المدرة للدخل لفائدة النساء الناجيات من العنف المبني على النوع الاجتماعي يوم الأربعاء الماضي، أن الوصول إلى هذه المرحلة الهامة من خلال إحداث هذا صندوق التحدي دليل قاطع على العمل الجاد الذي تعتمده المسؤولات عن هذا المركز من الرعاية إلى الإدماج، وبنجاح المقاربة الاجتماعية والاقتصادية التي مكنت النساء من الانخراط في المشاريع المدرة للدخل، وأضاف محمد غرابي أن نجاح هذا الصندوق سيجعل هذه التجربة رائدة على المستوى الوطني وستمكن من إحداث ثورة حقيقية في هذا الإطار. وذكر بأن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تخصص مبالغ مالية هامة لمثل هذه الأنشطة المهمة. وتقدم في الأخير بالشكر الجزيل لصندوق الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين واستقلالية النساء في الشق الاقتصادي والاجتماعي، على ما تبذله هذه الهيأة لفائدة النساء ضحايا العنف. اللقاء الذي سجل تدخل كل من أسماء المهدي الرئيسة المؤسسة لمركز البطحاء المتعدد التخصصات وليلى رحيوي، منسقة صندوق الامم المتحدة للنساء على مستوى المغرب العربي، يوسف بوعلالة المسؤول عن صندوق التحدي لدعم الأنشطة المدرة للدخل لفائدة النساء الناجيات من العنف المبني على النوع الاجتماعي عرف تجاوبا كبيرا من حيث حضور فعاليات وازنة من المجتمع المدني. ويتعلق الأسر بالمدير الجهوي للوكالة الوطنية لتطوير الكفاءات (ANAPEC) والمندوب الجهوي لمكتب التكوين المهني والمركز الجهوي للاستثمار والمدير الجهوي للصناعة التقليدية والمندوب الجهوي لوزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة والمديرية الجهوية للفلاحة والوكالة الاجتماعية للتنمية.

وتجدر الإشارة إلى أن السيدة الهام الودغيري عضو المكتب المسير للمركز المتعدد التخصصات البطحاء، قدمت لهذا النشاط المتميز الذي" سيمكن أكثر من 1000 من النساء من خلق مشاريعهن ودعمهما لتحقيق الأهداف المرجوة، وادارت نقاشا هاما مكن الجميع من الخروج بخلاصات وافية حول هذا المشروع".



غاضبون يهددون بقطع الطريق إذا لم تستجب السلطات لإصلاحها

هدد محتجون غاضبون بقطع الطريق على محور – الزراردة تاهلة بإقليم تازة بصفة نهائية إذا لم تستجب الجهات المعنية لمطلبهم بإصلاحها . وكان ذات المحور الطرقي قد عرف شللا تاما في حركة السير، حيث تزامن موعد السوق الأسبوعي بالزراردة الذي يقصده العديد من المواطنين من مختلف الدواوير التابعة للجماعة مع تنفيذ أصحاب حافلات وسيارات النقل العمومي بالزراردة إضرابا ونظموا وقفة احتجاجية شارك فيها العديد من السكان الذين قطعوا الطريق أمام حركة السير مطالبين بذلك إصلاحها . هذه الطريق تقول مصادرنا تعرف أي إصلاح منذ أن تم إحداثها خلال عهد الاستعمار. وعلى مسافة أكثر من 15 كلم تظهر جليا الحالة المزرية والهشة للبنية الطرقية، حيث كثرة الحفر مما سبب ويسبب حوادث سير مميتة ، مصادر من عين المكان أكدت "أن المندوب الجهوي لوزارة التجهيز والنقل حضر إلى تاهلة بهدف قصد فتح حوار مع المحتجين، و قدم وعودا بالشروع في أشغال الإصلاح في المستقبل القريب.



قضايا محاكم فاس بالأرقام

في معرض حديثه عن التدابير الجديدة التي اعتمدتها المملكة إلى تعزيز دور القضاء باعتباره آلية مهمة للمساهمة في مسلسل البناء الديمقراطي. أوضح عبد العزيز بوزيان، الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بفاس أن من مجموع الشكايات الرائجة بالنيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بفاس بلغت 1371 شكاية، تم البت في 1018 منها، فيما لا تزال 353 شكاية في طور البحث لدى الضابطة القضائية، بمعدل النصف مقارنة بسنة 2010 حيث تزاوجت الشكايات التي لم يبت فيها 600 شكاية.

الشكايات المسجلة في مجموع النيابات العامة لدى المحاكم الابتدائية بالدائرة القضائية ، يقول الوكيل العام خلال افتتاح السنة القضائية الجديدة 2012 ، مؤخرا ، بمقر محكمة الاستئناف بفاس، بحضور المفتش العام بوزارة العدل والحريات والأسرة القضائية بفاس ونقيب هيأة المحامين بفاس وفعاليات مدنية أخرى، أنها بلغت ما مجموعه 24289 شكاية، تم البت في 15153 منها، في حين لاتزال 9136 شكاية قيد البحث من لدن الضابطة القضائية.

أما بالنسبة للقضايا الجنحية بمختلف أنواعها، فقد تم تسجيل في مجموع المحاكم الابتدائية 37187 قضية، أحيلت كلها على جهة الرئاسة بعد ما تم تبليغ الاستدعاءات لأول جلسة.كما بلغ عدد القضايا التي أحيلت على قضاء التحقيق خلال سنة 2011، ما مجموعه 1072 قضية تتوزع بين قضايا الرشداء والأحداث، كما تم تسجيل خلال نفس السنة 953 قضية جنائية ابتدائية و672 قضية جنائية استئنافية بما فيها قضايا الأحداث.

أما عدد المعتقلين الاحتياطيين بهذه الدائرة القضائية، فقد بلغ السنة المنصرمة نسبة 23,2% من مجموع الأشخاص المقدمين والذي قارب عددهم حوالي 25030 شخصا في السنة ذاتها، مسجلا بذلك انخفاضا بحوالي 2000 شخص بالمقارنة مع السنة الماضية. وبخصوص توثيق عقود الزواج، أكد ذات المصدر تنظيم العديد من الحملات التحسيسية شارك فيها القضاة والمحامون ورؤساء المجالس العلمية والفاعلون الجمعويون بهدف إقناع المواطنين بجدوى هذه العملية، حيث أشار إلى أن ما مجموعه 2199 ملفا لعقود الزواج غير الموثقة تم فتحها على مستوى المحكمة الابتدائية بفاس، إضافة إلى ما مجموعه 1582 ملفا في الدائرة القضائية للمحكمة الابتدائية بتاونات. أما محكمة الاستئناف التجارية بفاس فقد بلغ عدد القضايا المعروضة على أنظارها 107 قضية ،و لم يبق إلا 9 قضايا جارية، فيما بلغ عدد القضايا المسجلة بباقي المحاكم التجارية المتواجدة بكل من طنجة ومكناس ووجدة ما مجموعه 1546 قضية، أنجز منها 1034 ."

في الحاجة الملحة الى الامن بفاس

" بعد آذان المغرب لا يمكنك أن تمر بأحياء فاس بلا ما تتقلب " قصص واقعية وأخرى أغرب من الخيال لا نكاد نصدقها لكنها تقع هنا والآن تزامنا مع رياح الخريف العربي التي تهب حاملة أشد أنواع السيبة والفوضى المجتمعية على الإطلاق . لقد بات من شبه المؤكد أن المرور من نقطة مأهولة بأحد احياء فاس الشعبية مع بداية الظلام رحلة محفوفة بكل المخاطر . فالمرور انطلاقا من بداية حي بنسليمان القديم والجديد مثلا وإلى غاية مدرسة الشهيد عبد العزيز بندريس المتاخم لحي لابيطا الشعبي يشكل خطرا حقيقيا على حياة العابرين ليس على المواطن العادي الأعزل فحسب ، بل حتى على رجال الأمن أنفسهم . ثمة عصابات مدججة بسيوف تقطع الطريق كما لو كان ذلك واجبا وطنيا وتستحوذ على ممتلكات الناس وتجردهم من حاجياتهم دون رادع من غير أن ينالوا العقاب أو الحساب. من يعتقد أن هاتفه المحمول سينقذه عبر طلب النجدة فهو واهم لأن الهاتف هدفا في حد ذاته . فما يكاد يظهر الضحية حتى يطوقه عنصران ملثمان " هز يديك " أرا ديك لبورطابل " اسكت لمك" فما على الضحية إلا أن يسلم كل ما يملك طلبا للنجدة والفرار بذاته تفاديا لعاهة مستديمة .إن حالات مثل هذه غدت أمرا يوميا ، و اللامبالاة واقعا مفروضا يعاني منها المواطن في ظل غياب مطلق لأمن شعبي بله أمن دولتي . حيث يمكن لإنسان بريء أن وينكل به أو يتعرض للضرب والتهديد بالسلاح الأبيض من حجم 50 سنتمترا فما فوق في عرض الشارع العام وأمام الناس دون أن يتدخل أحد لنجدته . فإلى متى سيستمر هذا الوضع الأمني المتردي ؟

أكاديمية فاس بولمان تكرم 51 من أطرها المحالين على التقاعد بالجهة

شهد فضاء فندق زلاغ بارك بلاص بعد زوال الإثنين 20 فبراير 2012 وقائع حفل التكريم الذي نظمته الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان على شرف 51 من المتقاعدين والمتقاعدات من منسوبيها تكريما لجهودهم المبذولة طيلة أربعة عقود من الخدمة في مجال التربية والتكوين بالنيابات الأربع للجهة . الأستاذ محمد ولد دادة مدير الأكاديمية كلمة ذكر فيها أن رجل التعليم حامل رسالة نبيلة يشتغل على الإنسان ويحمل هموم بلاده ، معتبرا تقاعده مجرد نوع من فك الارتباط بالزمان والمكان ،وأضاف المسؤول الأول عن الشأن التربوي بالجهة بخصوص المستوى الوجداني والمهني فرجل التعليم يظل دائما يحمل في خاطره وقلبه حب هذه المهنة ويستمر في العطاء الأكيد. مضيفا "نحن لا نحتفي اليوم بالتقاعد كنوع من فك الارتباط النهائي بالمهنة بقدر ما نحتفي فقط بعملية توقيف التعامل مع مقر مع مكان ومع زمان محدد.

وجدد ت الأكاديمية والنيابات الأربع وكذا نقابة مفتشي التعليم والجمعية المغربية لمديرات ومدري الثانويات العمومية والجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي للمكرمات والمكرمين من جميع الفئات على ما أسدوه من خدمات لهذا البلد ومن عطاء على مستوى جهة فاس بولمان، مؤكدين أن أبوابهم ستظل دائما مفتوحة رهن إشارتهم و خدمتهم متمنيين أن تصبح هذه الالتفاتة المباركة تقليدا حميدا يستمر ويتطور وذلك لما يحمله من معاني التضامن والتلاحم والاعتراف بالجميل إلى ذلك ، تخلل فقرات حفل التكريم تسليم المكرمين في الحفل من المتقاعدين و المتقاعدات الهدايا التذكارية حيث قام مدير الأكاديمية والسيدة والسادة النواب ورؤساء الأقسام والمصالح بالنيابة والأكاديمية بتسليم الهدايا التذكارية على مراحل والتقاط صور تذكارية .

يشار كذلك إلى أن الحفل تميز بحضور لافت للمجموعة الصوتية عمر الخيام الحائزة على الرتبة الأولى و الثانية وطنيا في مجال الموسيقى حيث أضفت على الحفل طابعا إبداعيا استثنائيا ، و حبست أنفاس الحضور لدقائق بفضل أدائها الفني الرائع لمقاطع من الموسيقى الشرقية برئاسة الأستاذ عادل الأشهب .

المعهد الملكي للثقافة الامازيغية يحتفل باليوم العالمي للغة الأم بأربع لغات

تحت شعار: ترسيم اللغة الأمازيغية دعم للوحدة في التنوع بالمغرب نظم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يوم 21 فبراير 2012 ندوة علمية بمقره ابتداء من الساعة التاسعة صباحا. وشكلت الندوة فرصة للمناقشة وتبادل الرأي بين مختلف الفاعلين والمهتمين. إلى ذلك و بالإضافة إلى كلمات الافتتاح التي ألقاها السيد عميد المعهد والسيد المدير العام لليونسكو والسيدة الكاتبة العامة للجنة الوطنية المغربية لليونسكو، تضمن برنامج الندوة أربع مداخلات تعرف بالمجهودات المبذولة من قبل المعهد وشركائه للحفاظ على اللغة الأمازيغية والنهوض بها في مجالات التهيئة اللغوية وتأهيلها لولوج مختلف مسارات التربية والتكوين. في هذا الإطار قدم ذ خالد لعنصر " اللغة الام والمعيرة : المكتسبات والتحديات باللغة الانجليزية واستعرض ذ محمد البغدادي : تدريس اللغة الأمازيغية بين المكتسبات والتحديات فيما تطرق ذ عبد الله قاسي الى : دور اللغة الام في بناء شخصية المتعلم : تدريس الامازيغية نموذجا أما ذ فؤاد ساعة فقد استشرف آفاق التكوين الجامعي في اللغة الامازيغية

كما نظم المعهد معرضا لمنشورات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية على هامش أشغال هذه الندوة التي اختتمت فعالياتها بمقطوعات موسيقية للأستاذ كريم المرسي والفنان سيمو باعزاوي اضافة الى قراءات شعرية للشاعر عبد السلام بومصر . وتميز الاحتفال باليوم العالمي للغة الامازيغية بتوقيع اتفاقية شراكة للتعاون بين نيابة التعليم بصفرو والمعهد الملكي للثقافة الامازيغية وقعه كل من السيدة نائبة وزارة التربية الوطنية بإقليم صفرو والسيد أحمد بوكوس عميد المعهد الملكي للثقافة الامازيغية .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,556,022,542
- المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يحتفي باليوم العالمي للغة ا ...
- فاس والكل في فاس 248
- الخميس المقبل موعد إطلاق سراح رشيد نيني
- فاس والكل في فاس 247
- جامعة باسكول الهولندية تعرض خلاصات بحث بتعاون مع أطباء نفسان ...
- فاس والكل في فاس 246
- فاس والكل في فاس 245
- السيدا بأكاديمية فاس بولمان
- ماذا تريد الإدارة التربوية من جمعية ما ؟ ما الخطوط الحمراء ا ...
- محمد ولد دادة يؤكد من فاس :صعوبة إصلاح المنظومة التربوية دون ...
- فاس والكل في فاس 243
- إرساء وترسيخ نظام و ثقافة الجودة بمؤسسات التربية والتكوين، ر ...
- -أدوار هيأة التفتيش التربوي و رهان الجودة في منظومة التربية ...
- فاس والكل في فاس 242
- فاس والكل في فاس 241
- برنامج الاتحاد الاشتراكي من اجل مغرب المواطنة
- جمارك مدينة تازة - المغرب - تحجز كتبا علمية وأكاديمية لباحث ...
- البرنامج الوطني لتعميم تكنولوجيات الإعلام والتواصل بالمؤسسات ...
- فاس والكل في فاس 240
- جريدة المساء المغربية تنخفض مبيعاتها على ايقاع اعتقال مديرها


المزيد.....




- النيابة الكويتية تأمر باعتقال أمير من العائلة الحاكمة
- وكالة إغاثة تعلق عملياتها في شمال شرقي سوريا وتجلي موظفيها ا ...
- رئيس اللجنة العربية لحقوق الانسان يشيد بالمستجدات التي اتخذت ...
- تعذيب وتهديد مقابل كلمة سر الهاتف.. حبس إسراء عبد الفتاح 15 ...
- الأمم المتحدة: 160 ألف نازح إثر الهجوم التركي شمال سوريا
- نصائح تكنولوجية وخرائط أمان.. هكذا يتحايل المصريون لتجنب اعت ...
- بعثة الأمم المتحدة في ليبيا تدين القصف الجوي على مناطق مدنية ...
- الأمم المتحدة: 160 ألف نازح جراء الهجوم التركي في سوريا
- المرصد السوري: عدد النازحين جراء العملية التركية تجاوز 250 أ ...
- أبوظبي تستضيف مؤتمرا دوليا لمكافحة الفساد في ديسمبر القادم


المزيد.....

- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب
- منظمات «المجتمع المدني» المعاصر: بين العلم السياسي و«اللغة ا ... / جوزف عبدالله
- وسائل الاعلام والتنشئة الاجتماعية ( دور وسائل الاعلام في الت ... / فاطمة غاي
- تقرير عن مؤشر مدركات الفساد 2018 /العراق / سعيد ياسين موسى
- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي
- مقالاتي_الجزء الثاني / ماهر رزوق
- هنا الضاحية / عصام سحمراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عزيز باكوش - فاس والكل في فاس 249