أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد عبد العزيز - رجال الدين أفيون الشعوب1 (مستقبل غاندي 1 - 3)















المزيد.....

رجال الدين أفيون الشعوب1 (مستقبل غاندي 1 - 3)


أحمد عبد العزيز

الحوار المتمدن-العدد: 3641 - 2012 / 2 / 17 - 09:15
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لطالما لعب رجال الدين دوراً كبيراً في التأثير على مجتمعات متعددة، بل وحصرهم في دائرة مغلقة لا يخرج عنها إلا الضالين –من وجهة نظرهم- ولا يحذو حذوهم إلا صالحاً هداه ربه إلى سواء السبيل.

في كتابه (في سبيل الحق) أو (قصة حياتي) تحدث غاندي عن مراحل حياته منذ طفولته، مروراً بزواجه المبكر، ووفاة والده، ودراسته، وأصدقائه، تحدث أيضاً في الفصل العاشر عن الدين تحت عنوان (لمحات من الدين).

ولد غاندي على عقيدة الفيشنافا، وكان عليه أن يذهب إلى معبد الهافيلي الذي لم يكن يستسيغ الذهاب إليه، لأنه لم يعجبه ما فيه من بريق ومظاهر الأبهة والعظمة، كما كان قد ترامى إلى سمعه أن هناك آثاما ترتكب فيه، ولذلك فقد رغب عنه، إلا أن ما فاته منه فقد جناه عن طريق مربيته التي لطالما تذكر حبها له وحنانها عليه، وقد كان الخوف من العفاريت والأرواح يستبد به، ولذا اقترحت مربيته –رامبها- أن يتلو الراماناما المرة بعد المرة علاجاً لهذا المرض، وأخذ يتلوها إلتماساً للشفاء، وكما يقول: "ولكن البذرة التي غرستها هذه المرأة الطيبة في نفسي، وأنا لا أزال في طفولتي، لم تغرس سدى، فقد ظلت الراماناما علاجاً نفسياً لا يخيب معي إلى يومنا هذا".

ثم تحدث غاندي عن أبيه وقت مرضه، حيث كان يستمع كل مساء إلى تلاوة الراماناما من قارىء ورع وهبه الله صوتاً جميلاً، فكان ينشد بالثنائيات والرباعيات، ثم يأخذ في تفسيرها فينسى نفسه في تيه الحديث بعد أن يكون قد حمل سامعيه معه، ويكمل غاندي: "ومع أنني كنت لا أزال في الثالثة عشرة في ذلك الوقت فلا زلت أذكر ما كان لتلاوته وتفسيره من وقع كبير في نفسي".

وانتقل غاندي للحديث عن تلقيه الدروس الأولى في التسامح نحو جميع المذاهب الهندوسية ونحو غيرها من الأديان الشقيقة، فقد كان والداه يزوران معبد الهافيلي كما كانا يزوران معابد شيفا وراما على السواء، وكانا في تلك الزيارات يصحبانه معهما، وتارة أخرى يبعثان به إليها جميعاً، كذلك كان بعض الكهنة من أتباع الجينية يزورون أبيه أحياناً، ويضيف غاندي: "وكثيراً ما كانوا يخرجون عن طريقهم المألوف فيطعمون من طعامنا نحن الذين لم نكن ندين بدينهم، بل كثيراً ما كانوا يتذاكرون مع أبي في موضوعات شتى، منها ما هو ديني، وما هو دنيوي"، وقد كان لأبيه فوق ذلك أصدقاء من المسلمين ومن المجوس، كانوا يأتون إليه ويتحدثون معه في شئونهم الدينية، فكان ينصت إليهم دائماً في إجلال واحترام، وفي كثير من الاهتمام، وقد أتيح لغاندي أثناء قيامه على شئون أبيه خلال مرضه فرصة الاستماع إلى تلك الأحاديث، فيقول غاندي: "كل ذلك تجمع في نفسي وغرس في قلبي روح التسامح نحو جميع الأديان، إلا ديناً واحداً في ذلك الوقت، هو المسيحية، فقد كان له كراهية خاصة في نفسي يومئذ لسبب معين، ذلك أن المبشرين المسيحيين كانوا قد اعتادوا في تلك الأيام أن يقفوا في ركن قريب من المدرسة الثانوية، فينطلقوا في تبشيرهم، ويسخروا من الهندوس، ويستهزئوا بآلهتهم، ولم تحتمل نفسي ذلك، ولعلي لم أقف لأستمع إليهم إلا مرة واحدة، ولكن هذه المرة كانت كافية لأن تصرفني عن تكرار التجربة، وزاد الطين بلة أنني سمعت في حوالي ذلك الوقت عن هندوسي معروف ارتد إلى المسيحية، وكانت المدينة كلها تتحدث عنه وتلوك بألسنتها مسلكه بعد ارتداده، كيف أكل عند تنصيره لحم البقر وشرب بعض المشروبات الروحية، وكيف بدل ملابسه فأخذ يمشي بين الناس بالزي الأوروبي بما فيه القبعة، واشمأزت نفسي من كل ذلك وقلت لنفسي إن ديناً يرغم الناس على أكل لحم البقر وعلى شرب الخمر وعلى تغيير زيهم لا يمكن أن يكون جديراً بهذا الاسم، بل كنت قد سمعت فوق ذلك أن هذا المرتد قد شرع يسخر من دين أجداده وآبائه ويهزأ بعاداتهم وببلادهم، كل ذلك ولد في نفسي شعوراً بالكراهية للمسيحية في ذلك الوقت، على أن هذا التسامح نحو الأديان الأخرى الذي تعلمته في صغري لم يعن بالضرورة أن الإيمان بالله عن إدراك ووعي كان يملأ علي نفسي في تلك الأيام، ومع ذلك فإن شيئاً واحداً كان قد تغلغل إلى أعماق نفسي في ذلك الوقت، ذلك هو الإيمان بأن الأخلاق أساس كل شيء وبأن الحق هو أساس الأخلاق، ومن ثم فقد أصبح الحق الهدف الذي أبتغيه، وأخذ إيماني بالحق يزداد على مر الأيام وإدراكي لمعناه يتسع في مداه شيئاً فشيئاً".

لطالما لعب رجال الدين دوراً كبيراً في التأثير على مجتمعات متعددة، بل وحصرهم في دائرة مغلقة لا يخرج عنها إلا الضالين –من وجهة نظرهم- ولا يحذو حذوهم إلا صالحاً هداه ربه إلى سواء السبيل.

في كتابه (في سبيل الحق) أو (قصة حياتي) تحدث غاندي عن مراحل حياته منذ طفولته، مروراً بزواجه المبكر، ووفاة والده، ودراسته، وأصدقائه، تحدث أيضاً في الفصل العاشر عن الدين تحت عنوان (لمحات من الدين).


ولد غاندي على عقيدة الفيشنافا، وكان عليه أن يذهب إلى معبد الهافيلي الذي لم يكن يستسيغ الذهاب إليه، لأنه لم يعجبه ما فيه من بريق ومظاهر الأبهة والعظمة، كما كان قد ترامى إلى سمعه أن هناك آثاما ترتكب فيه، ولذلك فقد رغب عنه، إلا أن ما فاته منه فقد جناه عن طريق مربيته التي لطالما تذكر حبها له وحنانها عليه، وقد كان الخوف من العفاريت والأرواح يستبد به، ولذا اقترحت مربيته –رامبها- أن يتلو الراماناما المرة بعد المرة علاجاً لهذا المرض، وأخذ يتلوها إلتماساً للشفاء، وكما يقول: "ولكن البذرة التي غرستها هذه المرأة الطيبة في نفسي، وأنا لا أزال في طفولتي، لم تغرس سدى، فقد ظلت الراماناما علاجاً نفسياً لا يخيب معي إلى يومنا هذا".

ثم تحدث غاندي عن أبيه وقت مرضه، حيث كان يستمع كل مساء إلى تلاوة الراماناما من قارىء ورع وهبه الله صوتاً جميلاً، فكان ينشد بالثنائيات والرباعيات، ثم يأخذ في تفسيرها فينسى نفسه في تيه الحديث بعد أن يكون قد حمل سامعيه معه، ويكمل غاندي: "ومع أنني كنت لا أزال في الثالثة عشرة في ذلك الوقت فلا زلت أذكر ما كان لتلاوته وتفسيره من وقع كبير في نفسي".

وانتقل غاندي للحديث عن تلقيه الدروس الأولى في التسامح نحو جميع المذاهب الهندوسية ونحو غيرها من الأديان الشقيقة، فقد كان والداه يزوران معبد الهافيلي كما كانا يزوران معابد شيفا وراما على السواء، وكانا في تلك الزيارات يصحبانه معهما، وتارة أخرى يبعثان به إليها جميعاً، كذلك كان بعض الكهنة من أتباع الجينية يزورون أبيه أحياناً، ويضيف غاندي: "وكثيراً ما كانوا يخرجون عن طريقهم المألوف فيطعمون من طعامنا نحن الذين لم نكن ندين بدينهم، بل كثيراً ما كانوا يتذاكرون مع أبي في موضوعات شتى، منها ما هو ديني، وما هو دنيوي"، وقد كان لأبيه فوق ذلك أصدقاء من المسلمين ومن المجوس، كانوا يأتون إليه ويتحدثون معه في شئونهم الدينية، فكان ينصت إليهم دائماً في إجلال واحترام، وفي كثير من الاهتمام، وقد أتيح لغاندي أثناء قيامه على شئون أبيه خلال مرضه فرصة الاستماع إلى تلك الأحاديث، فيقول غاندي: "كل ذلك تجمع في نفسي وغرس في قلبي روح التسامح نحو جميع الأديان، إلا ديناً واحداً في ذلك الوقت، هو المسيحية، فقد كان له كراهية خاصة في نفسي يومئذ لسبب معين، ذلك أن المبشرين المسيحيين كانوا قد اعتادوا في تلك الأيام أن يقفوا في ركن قريب من المدرسة الثانوية، فينطلقوا في تبشيرهم، ويسخروا من الهندوس، ويستهزئوا بآلهتهم، ولم تحتمل نفسي ذلك، ولعلي لم أقف لأستمع إليهم إلا مرة واحدة، ولكن هذه المرة كانت كافية لأن تصرفني عن تكرار التجربة، وزاد الطين بلة أنني سمعت في حوالي ذلك الوقت عن هندوسي معروف ارتد إلى المسيحية، وكانت المدينة كلها تتحدث عنه وتلوك بألسنتها مسلكه بعد ارتداده، كيف أكل عند تنصيره لحم البقر وشرب بعض المشروبات الروحية، وكيف بدل ملابسه فأخذ يمشي بين الناس بالزي الأوروبي بما فيه القبعة، واشمأزت نفسي من كل ذلك وقلت لنفسي إن ديناً يرغم الناس على أكل لحم البقر وعلى شرب الخمر وعلى تغيير زيهم لا يمكن أن يكون جديراً بهذا الاسم، بل كنت قد سمعت فوق ذلك أن هذا المرتد قد شرع يسخر من دين أجداده وآبائه ويهزأ بعاداتهم وببلادهم، كل ذلك ولد في نفسي شعوراً بالكراهية للمسيحية في ذلك الوقت، على أن هذا التسامح نحو الأديان الأخرى الذي تعلمته في صغري لم يعن بالضرورة أن الإيمان بالله عن إدراك ووعي كان يملأ علي نفسي في تلك الأيام، ومع ذلك فإن شيئاً واحداً كان قد تغلغل إلى أعماق نفسي في ذلك الوقت، ذلك هو الإيمان بأن الأخلاق أساس كل شيء وبأن الحق هو أساس الأخلاق، ومن ثم فقد أصبح الحق الهدف الذي أبتغيه، وأخذ إيماني بالحق يزداد على مر الأيام وإدراكي لمعناه يتسع في مداه شيئاً فشيئاً".



#أحمد_عبد_العزيز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أنا أحب.. إذن أنا إنسان


المزيد.....




- العراق.. المقاومة الإسلامية تستهدف هدفاً حيوياً في حيفا
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن ضرب -هدف حيوي- في حيفا (في ...
- لقطات توثق لحظة اغتيال أحد قادة -الجماعة الإسلامية- في لبنان ...
- عاجل | المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا بالطيران المسي ...
- إسرائيل تغتال قياديًا في الجماعة الإسلامية وحزب الله ينشر صو ...
- الجماعة الإسلامية في لبنان تزف شهيدين في البقاع
- شاهد: الأقلية المسلمة تنتقد ازدواج معايير الشرطة الأسترالية ...
- أكسيوس: واشنطن تعلق العقوبات على كتيبة -نيتسح يهودا-
- آلام المسيح: كيف حافظ أقباط مصر لقرون على عادات وطقوس أقدس أ ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعي قياديين في صفوفها قتلا بغا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد عبد العزيز - رجال الدين أفيون الشعوب1 (مستقبل غاندي 1 - 3)