أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - محمد فوزي العجيلي - د ناجي سرسم وعائلة آل سرسم الموصلية















المزيد.....

د ناجي سرسم وعائلة آل سرسم الموصلية


محمد فوزي العجيلي

الحوار المتمدن-العدد: 3496 - 2011 / 9 / 24 - 15:48
المحور: سيرة ذاتية
    



الموصل الواصلة بين الطرقات والواصلة بين القلوب مدينة عريقة لاتخلو في أي يوم يمر عليها من أفراد استثنائيين وعندما يظهرون لاتسالهم عن قومية او ملة او دين فالموصل حاضنة للكثير من الملل و الديانات : ألاسلامية والمسيحية وألايزيدية وحاضنة اهل الفكر والشعر والادب.. ومدينة مجالس وكتب. الموصل الشهباء موصل الانبياء والاولياء موصل الاباء موصل المساجد والكنائس والاجراس والاديرة.. موصل الايمان موصل الاجداد والعشيرة والاهل الموصل الولود والحاضنة لعمالقة العراق مفكرين وعلماء واطباء وفنانين واعلاميين وشعراء وروائيين ومؤرخين ومغنين ورياضيين وهي بالتالي تعتبر حاضنة المد العروبي عبر التاريخ.
ويؤكد المفكر ماجد عزيزة ( الدور الكبير الذي لعبه المسيحيون السريان في الثقافة العراقية بكل أشكالها في العصور الجاهلية والإسلامية وعهدي الخلافة الأموية والعباسية وما تلاهما . )
تعايشت على ارض الموصل على مر العصور اقوام مختلفة واديان متنوعة منهم المسيحون الذين جاؤوها من جهات مختلفة وقد يكون الاضطهاد احد اسباب هجرتهم للموصل وعائلة سرسم هي احدى هذه العوائل المسيحية السريانية ألارثوذكسية التي يعود اصلها الى بني تغلب العربية وكانوا يسكنون تكريت أنتقلوا الى الموصل ومنها الى بغداد والبصرة وكركوك بسبب اضطهادهم ....
وسنحاول في مقالتنا هذه التركيز على هذه العائلة الموصلية الاصيلة وما انجبته من اعلام خدموا العراق والموصل وسنختار احد اعلامها الطبيب د ناجي سرسم مثالا ...
عائلة آل سرسم
لقد برزت اسماء كبيرة في هذه العائلة لعل ابرزها هو الأستاذ متي فتح الله سرسم
ولد سنة 1875، انتخب نائباً عن الموصل في أول برلمان في العراق (المجلس التأسيسي) وقد عرف عنه دفاعه عن قضايا الوطن والشعب والأمة، وحرص على أن يترجم ذلك في كثير من مواقفه،وهو من الرواد الصحفيين الموصليين اصدر جريدة نينوى( لتكون في بابها فريدة، خادمة للوطن، دافعة للمحن، باحثة عن المعلول والعلة، منبهة لذوي الألباب على اكتساب الآداب، محرضة للعموم على تحصيل العلوم ) . معن عبدالله سرسم (وزير اسكان سابق ) ...و ذكرى سرسم درست الهندسة والفنون التشكيلة. ولها مشاركات في المعارض التشكيلية. وحصلت على جوائز وشهادات تقديرية. ود سعد عبد الله سرسم : من ابطال العراق للعبة الشطرنج.
وفي احصائية اعدها الكاتب ماجد عزيزة عن اسماء (100) شخصية عراقية مسيحية سريانية بمختلف الإختصاصات قدمت خدماتها الجليلة للمجتمع العراقي خلال قرن من الزمان.. جاء ذكر خمسة اسماء من آل سرسم وهم حسب تسلسل ورودهم :
يوسف سرسم ، عماد سرسم ، ناجي سرسم ، عبد الله سرسم و فتح الله سرسم...
وهذه شهادة مهمة تحسب للعائلة السرسمية ودورها المؤثر في تاريخ العراق.

المرحوم د ناجي سرسم
وهو من الاطباء القلائل الذين خدموا الموصل واهلها خدمة طبية انسانية طويلة في زمن كان عدد الاطباء فيها لا يزيد على عدد الاصابع.. خصّص معظم وقته لخدمة مرضاه فنال حب اهل الموصل له وهنا لابد لي ان اذكر قصة حدثت معي عندما عدت من دراستي خارج القطر تعرض عمي الى وعكة صحية بسيطة من الممكن لي او لابنه الطبيب د وليد ايضا معالجتها بسهولة لكنه رفض ذلك واصر على جلب د ناجي لمنزله وتم ذلك ويؤكد هذا ما لديه من شعبية كبيرة بين اهالي الموصل ...

ولد في الموصل عام 1924 وتوفي يوم 24 شبباط عام 2002 اثر ازمة قلبية
انهى دراسته الاولية في الموصل ودرس الطب في جامعة مونبيلييه في فرنسا وحصل على دبلوم اختصاص في امراض الجهاز الهضمي والكبد في عام 1950 .



عاد الى الموصل عام 1951 وخدم فيها لحين وفاته.
شارك في عدة مؤتمرات طبية في دول مختلفة عربية واجنبية .
ويجيد العربية ، الكردية ،الانكليزية والفرنسية .


كان قارئا نهما للكتب التاريخية والجغرافيه والانسكلوبيديا بريتانيكا وللكتب الطبية والمجلات التي كانت تأتيه بشكل مستمر الى نهاية حياته وكذلك قراءة قصص باللغة الفرنسية والانكليزية ، اما قراءاته للادب العربي فكانت قليلة وبالرغم من ذلك كانت لديه معرفة جيدة بالادباء العرب وكان يهوى السفر حيث انه كان يسافر سنويا مرة او مرتين خارج العراق حتى منع السفر خلال سنوات الحرب الايرانية العراقية ، زار العديد من دول العالم وكان يصطحب عائلته معرفا افرادها على ثقافات الشعوب وتاريخهم وكان شغوفا بزيارة المتاحف لكن يبقى حبه الاول والاخير لبلاد الرافدين وكان فخورا بتاريخ هذا البلد العظيم والذي للأسف وصل الآن الى ما وصل اليه.
بالنسبة الى عائلة د ناجي كان لديه ثلاثة اخوة :
الاول هو المرحوم المحامي جرجيس سرسم وهو غني عن التعريف لمن عاش في فترته وحضر مرافعاته .
الثاني هو المرحوم عبدالله سرسم والذي خدم طبيبا من عام 1941 والى عام 2002 .
الثالث المرحوم د ناجي .
والاخير هو د عدنان اختصاصي جراحة الصدر والقلب والذي انشأ قسم جراحة الصدر في مستشفى ابن النفيس في بغداد ثم ترك العراق بسبب الظروف ويبحث عن بلد يستقر به.
اما بقية افراد عائلة سرسم الذين خدموا كأطباء في الموصل فهم:
المرحوم د يوسف سرسم والذي خدم في ثلاتينيات واربعينيات القرن الماضي ولأهل الموصل ذكريات جميلة معه ، هاجر من فترة طويلة الى النمسا وتوفي قبل سنوات قليلة
المرحوم د عيسى سرسم والذي خدم الموصل لفترة ليست بالقصيرة ,
.المرحوم د نعمت سرسم ,المرحومة د نوران عبدالله سرسم ,د شامل ناجي سرسم , د زينة ناجي سرسم ,د مازن عبدالله سرسم , د مشاعل عبدالله سرسم ,د سعد عبدالله سرسم ,د رغد عيسى سرسم ,د ريا عيسى سرسم , د بيان عيسى سرسم ,ود سمر داؤد سرسم بالاضافة الى الصيدلانية جنية مجيد سرسم وهي تدريسية في كلية طب الموصل .
الشيء المؤسف والمؤلم انه لا يوجد الآن اي طبيب في الموصل من عائلة سرسم حيث توفى من توفى وهاجر الباقون ....


اما علاقته بافراد عائلته فقد كانت اكثر من رائعة و جميعهم لا يمكنهم نسيانه حتى وقد مّرت 9 سنوات على وفاته ، علمهم الكثير الكثير عن حب الوطن وحب الموصل التي كان يتمنى ان يراهم جميعا يعملون ويعيشون فيها وكان دائما يحثهم على التعلم من اجل تطوير حالهم ومن اجل تقديم افضل الخدمات للناس في مجال عملهم ، نعم علمهم الاخلاص ومساعدة الناس والتواضع وحب الجميع دون النظر الى الناس حسب امكانياتهم او مناصبهم او دينهم او قوميتهم ، كما علمهم كيف يساعدوا الفقراء دون جرح مشاعرهم او حتى دون ان يعلموا من الذي ساعدهم واعتقد ان اهل الموصل يعلمون انه والمرحوم د عبدالله كانا يعالجان الكثير من الفقراء مجانا وليس هذا فقط وانما يحاولان ان يوفرا لهم العلاج من خلال النماذج الطبية المجانية او حتى شراء الدواء لهم من الصيدليات الخاصة وصيدلية وجيه هي احداها ... ومن القصص حول ذلك ايام انتشار العملة المزيفة في نهاية التسعينيات أنه كان يعلم بالناس التي تدفع اجرة العلاج بالعملة المزورة ولا يشعرهم بل يجمعها ويمزقها ، وعندما كان اهله يلومونه على قبول استلامها كان يقول لهم أن من اعطاه اياها ربما لا يعرف وللحقيقة هناك كثير من القصص المليئة باعمال الخير رجاني ابنه د شامل ان لا انشرها لايمانه ان عمل الخير ليس للنشر وانما لله .
تطلعاته التي لم تتحقق هو أن يرى اولاده متنورين علميا ويعملون لخدمة بلدهم العراق ومدينتهم الحبيبة الموصل لانهم جميعا مهجرون خارج القطر وحرموا من خدمة بلدهم للظروف القاسية التي يمر بها البلد. اما اولاده فهم :
زيد مهندس مدني
د شامل طبيب اختصاصي اشعة
عمار مهندس معماري
د زينة طبيبة اسنان
سهل علوم كومبيوتر
تزوج المرحوم من السيدة عواطف منير عبدالنور ابنة الصيدلي منير عبدالنور وعمها كان الدكتور عبدالاحد الذي خدم الموصل في فترة الاحتلال العثماني وكان لديه مجلس في بيته في سوق الشعارين يجتمع به الموصليون من معظم العوائل .
ولابد لنا من القول ان مدينة الموصل التي احتضنت آل سرسم هذه العائلة الموصلية الاصيلة قرونا طويلة في احضانها سوف لا تنسى ما قدمته هذه العائلة من اجلها من خدمات جليلة في مجالات مختلفة وستبقى هذه المدينة تذكرهم وتتوق لعودتهم الى احضانها وما هذه السطور القليلة التي كتبناها عنهم الا جزء يسيرا من وفائنا لاعمالهم وهي رسالة عرفان واعتزاز لكل جهد بذلوه لاجل مدينتهم التي احبتهم كما احبوها ونتمنى ان تعود امجاد هذه المدينة وان يعود من هجّروا منها لنراهم أعلاما تمشي على أرضها كما كان آباؤهم وأجدادهم اعلاما في أرضها ونجوما في آفاقها.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,468,128,049


المزيد.....




- نتنياهو بعد منع عضوتي الكونغرس: لن نسمح بزيارة من يريد إلغاء ...
- مهاجرون يلقون أنفسهم في البحر يأسا بعد رفض إيطاليا استقبالهم ...
- هونغ كونغ: مئات الآلاف يشاركون في مسيرات -سلمية- للتأكيد على ...
- شاهد: وزير البريكست يوقع وثيقة إلغاء سريان قوانين الاتحاد ال ...
- شاهد: وزير البريكست يوقع وثيقة إلغاء سريان قوانين الاتحاد ال ...
- الانتقال الدستوري بالسودان.. بين التأييد والانتقاد
- -الأمن القومي- بليبيا تتحدث عن -عمليات خطيرة- تقوم بها حكومة ...
- الرئيس العراقي: الانتصارات تحققت بفضل تضحيات كل صنوف مؤسساتن ...
- -أنصار الله- تعلن إلحاق خسائر بقوات يمنية بقصف صاروخي في عسي ...
- بوريس جونسون: سنغادر الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر المقبل


المزيد.....

- تروبادورالثورة الدائمة بشير السباعى - تشماويون وتروتسكيون / سعيد العليمى
- ذكريات المناضل فاروق مصطفى رسول / فاروق مصطفى
- قراءة في كتاب -مذكرات نصير الجادرجي- / عبد الأمير رحيمة العبود
- سيرة ذاتية فكرية / سمير امين
- صدی-;- السنين في ذاكرة شيوعي عراقي مخضرم / زكي خيري
- صدى السنين في كتابات شيوعي عراقي مخضرم / زكي خيري, اعداد سعاد خيري
- مذكرات باقر ابراهيم / باقر ابراهيم
- الاختيار المتجدد / رحيم عجينة
- صفحات من السيرة الذاتية 1922-1998 / ثابت حبيب العاني
- ست محطات في حياتي / جورج طرابيشي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - محمد فوزي العجيلي - د ناجي سرسم وعائلة آل سرسم الموصلية