أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - هشام حتاته - الوهابية ... التاريخ - الجزء الاخير















المزيد.....


الوهابية ... التاريخ - الجزء الاخير


هشام حتاته

الحوار المتمدن-العدد: 3200 - 2010 / 11 / 29 - 21:10
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يهل علينا القرن العشرين وخلافة آل عثمان تلفظ انفاسها الاخيرة ، والانجلو ساكسون يسيرون قدما لبناء الامبراطورية التى لاتغرب عنها الشمس- حتى ليقولوا للسحابة المارة كما قال من قبل الخليفة العباسى هارون الرشيد ( امطرى حيث شئتى فسوف يأتينى خراجك ) – فاحتلال كل من مصر والسودان والاردن اصبح واقعا ، وفى جزيرة العرب كان اقليم الحجاز ومعظم امارات الخيج تحت الحماية البريطانية ، ولم يبقى للنفوذ التركى بين الخليج العربى والبحر الاحمر سوى امارة حائل فى نجد تحت حكم آل الرشيد الذين قلنا من قبل انها ( استولت على الرياض وقامت بطرد امراء الدولة السعودية الثانية – ص 273 ) بعد ان تنازع الامراء السعوديين على الامارة وتبنت الوهابية دون الصخب العقائدى السابق .وبعد ان كانوا تابعين لامارة الرياض اصبحت الرياض- عاصمة السعوديين السابقة – احدى الامارات التابعة لهم .واكتفى البيت السعودى فى منفاه بالكويت بما وافق الاتراك ( على صرف مبلغ ستين ليرة ذهب وحق الاقامة فى اى منطقة خاضعة لنفوذهم فأختاروا الكويت – ص 274 )
وهنا بدأت الحروب بالوكالة .. ابن صباح حاكم الكويت المحسوب على الانجليز ، وابن رشيد حاكم حائل والمحسوب على الاتراك (رحب ابن رشيد بالفرصة ليضرب بن صياح باسم العثمانيين الذين كانوا قد استاءوا من تحالف بن صباح مع الإنجليز – وهنا يتذكر بن صباح ، عنده فــى الكويت عائلة لاجئة ، دخلت الكويت يأمرمن الدولة العثمانية وأصحاب حق في نجد، ولهم صلاتهم وخبراتهم، وهكذا وضع التاريخ ابن صباح وإمكاناته، وارتباطاته في خدمة أل سعود ضد بن رشيد – ص 242 ) و ( على اى حال لم تكن فى نية مبارك – الصباح – ولاخطر بباله عودة آل سعود لحكم نجد ، بل استعان بهم ضمن الحشد العام الذى الذى جمعه لضرب ابن رشيد وازعاجه من خلال ثلاثة معارك فرعية حتى يتفرغ ابن صباح لضربه الضربة القاسمة فى ميدان القتال ، فكان احتلال آل سليم عنيزة ، وآل مهنا بريدة ، وآل سعود الرياض ، وقد نجح آل سليم وآل مهنا فى مهمتهم وفشل بن سعود فى احتلال الرياض – ص 274)
وهنا يعتمد بن سعود ( عبدالعزيز ) استراتيجية اخرى مستلهما فيها حملات التصبيح البدوية الشهيرة ، ان يكمن للعدو متخفيا تحت اسوار القرية ويفاجئهم عند مطلع الفجر قتلا وتقتيلا ويحتل او ينتهب مايريد ( وهاكذا كانت حملة الاربعين رجلا ، حملة سعودية صرفة، او مغامرة عزيزية ، فمبارك من ناحيته لم يكن ليفكر فى غزو الرياض باربعين رجلا – وان كان ممولها - ... وعبدالرحمن والد عبدالعزيز نهاه ، ثم بعث له رسولا بعدما قارب الرياض يأمره بالعودة .. فهو اجراء يتحمل مسئوليته ونتائجه وحده – ص 277 ) ، يذكرنا هذا المشهد بعلى بابا والاربعين حرامى مما يجعلنا نكرر ان التاريخ يعيد نفسه فى هذه المنطقة بطريقة ملفته للنظر. ( وصل عبدالعزيز والاربعين متطوعا الذين جمعهم من السعوديين الى الرياض فى التااسعة من مساء يوم 15 يناير 1902 – ص 277 ) ويكمن تحت اسوار الرياض ، ويخرج ابن عجلان – حاكم الرياض من قبل بن الرشيد – لصلاة الفجر ، فيهاجم عبدالعزيز ورجاله اسوار الحصن ويقتحم غرفة زوجة ابن عجلان ويكمن بها بعد تهديد الزوجة ، ويعود ابن عجلان فيلتف حوله الرجال ويقتلوه ( ويصيح المنادى : الملك لله ثم لابن سعود – ص 282 )

اذن في عام 1902 بعد أن دخل بن سعود إلي الرياض بالحملة التي مولتها الكويت، حقق بعض الانتصارات الصغيرة في القبائل والقري المحيطة، ولكن ليس هذا هو الحلم، لم يكن حلم الأجداد مجرد إمارة، الفراغ الحضاري والبشري والحضارى في نجد يساعد ولكن ليس بالأربعين رجلا الذين فتح بهم الرياض، ففي نجد إمارتين كبيرتين تحت النفوذ التركي – يحتاج إلي جيش ، ولكن أي جيش نظامي حديث لا يمكن تكوينه في هذه البيئة الصحراوية وسط إمارات لا تزيد الواحدة منهم عن قرية.
في الذاكرة الدولة الإسلامية الأولى التي أقامها النبي محمد بن عبد الله (ص) وفي الذاكرة الدولة السعودية التي أقامها محمد بن سعود جده الأكبر متحالف مع محمد بن عبد الوهاب.
ومن التجربتين كان النمط الذي اختاره.
العقيدة التي تفجر الطاقات وتفجر روح الجهاد، بدلا من جيش نظامي لا قدرة له علي جمعه أو تنظيمه أو تسليحه أو تدريبه أو الاتفاق عليه. اذا (لتكن "الهجر" – بكسر الهاء وفتح الجيم - ولتقيم جيش الإخوان – ص 450 ) مجاهدون ضد الشرك ، ونحو الفتح ، إذا انتصروا فالغنيمة، وإذا ماتوا فهم شهداء في الجنة، والجنة فيها ما فيها مما يناسب الطبع البدوي من حوريات النساء والخمر واللبن والولدان المخلدون ، ولكن هذه المرة بحسابات ذكاء وعاها عبد العزيز بن سعود " الثورة في خدمة الدولة، وليس الدولة في خدمة الثورة" كما حدث مع التجربة السعودية الأولى .

وبدا عبد العزيز في إقامة مجتمعات أطلق عليها "الهجر" - فلا اسلام لمن لاهجرة له ...!! - تضم مجموعات من البدو ، يقال أنها كانت لتعليمهم الزراعة، ولكن الحقيقة أنها كانت أشبه بمجموعات فدائية يتم شحنها عقائديا ، وأطلق عليهم " الإخوان " (ومن المؤكد أن سلوك الإخوان لم يكن يشجع أبدا علي تصويرهم بصورة زراع، أو أولئك الذين يغنون في الإذاعة " يفوت علي الصحراء تخضر" (وفي الهامش يقول الكاتب جلال كشك "رأينا بعض مدن الإخوان وكانت زراعتهم هي أسوا ما رأيت فى حياتى) فقد روي فيلبي أن الأهالي في البراء قالوا له "إنها كانت واحة نخيل خضراء حتى جاء الإخوان وأقاموا مستوطنة قريتان، فقطعوا كل عرق أخضر فيها – ص 577 )
وهكذا البدوي فهو لايجب اللون الأخضر، ولا يحب الفلاحة والزراعة ويعتبرها نقيصه في الفلاح ويتعالي عليه لأنه "أكاري" – اجير لدى الغير- أو "علج" وهي القلب اللساني لكلمة "عجل" ، فالبدوي تعود علي حملات "التصبيح " ومعناها أنه يترك الفلاح يعمل وينتج طول العالم ثم يكمن له عند طلوع الصبح وهو ذاهب لتخزين المحصول بعد جنيه ويفاجئه فيما يشبه غارات اللصوص وينتزع منه جهد العام مع ما تيسر من أبقار ويا حبذا لو كانت معها النساء فيتخذها إماء أو جواري للخدمة في البيوت أو المتعه فى حجرات النوم وهي عادة متأصلة في البدوي عاشت معه كل تاريخه ألا وهي .. الســــــــــــــــبى ... !!!!.
فشلت الهجر زراعيا ولكنها أصبحت تجمعات بشرية شربت بروح قتالية تحت غطاء ديني: الجهاد .... الفتح .... الغنيمة ... الجنة(وكل الذين عاشوا في هجرات عبد العزيز حدثونا عن قيم الرجال وتدينهم وسلوكهم وشجاعتهم وكفاءتهم القتالية، وما من مصدر واحد أشار ولو سهوا إلى طريقة زراعتهم أو محاصيلهم – ص 599 )
المطلوب ليس فلاحين، الفلاحة مهنة حقيرة لدى البدوي، وفي التراث الإسلامي أحاديث نبوية تمنع امتهان الزراعة، وتحض على الجهاد والقتال. المطلوب مجاهدين، أجرهم في الحياة الغنيمة، وأجرهم بعد الموت أو الشهادة الجنة.

وكما قلنا في بداية هذه الدراسة أن الشيء الوحيد المتاح إسلاميا لتقتل مسلما هو تكفيره ، لذا ابتدعت الوهابية مبدأ ان كل من خالفهم كافر. فهم الفرقة الناجية ، وهم أصحاب الحقيقة الوحيدة ، وهم وارثي النبوة بالتاريخ والجغرافيا.
وكلاكيت ثالث مرة ..... بدأت حملة التكفير لكل من يخالف الوهابية، وبدأت جيوش بن سعود تقتل وتحرق مسلمين كفرة لمجرد التشفع بالأولياء وآل البيت والتبرك بأشجار أو أماكن بعينها.
ولأن كتاب الأستاذ جلال كشك هو إشادة بالإخوان وبالتجربة السعودية، الا ان الحقيقة تفلت من بين يديه فيكتب مبررا للاخوان تكفيرما عداهم ، ويدافع عن هذا الفكر التكفيري قائلا :
((( تعليمهم أن غير الإخوان كفرة ؟ !
نعم .... وإلا فبأي حق يستحل دمهم ومالهم ، ويجندون لقتالهم ، وكيف يستشهد الأخ، خيال التوحيد إلا في قتال الكفرة والمشركين .. هل لو علموهم أن غير الإخوان مسلمون وهم يعرفون أن القاتل والمقتول في النار ؟! وكن عبد الله المقتول، ولا تكن عبد الله القاتل ... وكن في الغنيمة كابن لبون لا جذعا فيحلب ، ولا ظهر فيركب، ... أكان يقوم جيش الأخوان أو تتحرر وتتقدم مملكة بن سعود – ص 607)))
هذا نص الكاتب بعلامات استفهامه ... وتنقيطه ... ورسمه . ونحن لم نخرج عن هذا ..ولم نقل إلا هذا، ونكرر ونقول أن الحركة الوهابية الأولى مع محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود، والحركة الوهابية الثالثة مع عبد العزيز آل سعود وأحفاد بن عبد الوهاب كانت حركة تكفيرية لكل ما لم يدين بدينهم استغلها أمير طموح وزكى في تكوين مملكة. أشاعوا الرعب بقسوتهم، وارتكبوا الكثير من القتل بدم بارد لأن المقتول كافر، وبعد توحيد المملكة أرادوا الخروج خارج الحدود لتكوين الإمبراطورية العربية الغائبة، وتتدفق عليهم مرة أخرى ممن يلونهم من الكفار الجزية التي يدفعونها عن يد وهم صاغرون ..!! ولكن عبد العزيز بن سعود كان يعلم أن الظروف الدولية في القرن العشرين الميلادي تختلف عن الظروف الدولية في القرن السابع الميلادي. فا كتفى بما وصل إليه وقال قولته المشهورة: ( لو فعل أولادي مثلي لحكموا مائة مليون مسلم - وهم عدد المسلمين وقتها من الكويت حتى المغرب- ) وقد تحقق لاولاده من بعده هذا الحلم بتصدير هذه الدعوة الوهابية مدعومة بالبترودولار ، وتصدرت السعودية الساحة العربية والاسلامية .
وتعترف تركيا بعبد العزيز اميرا لنجد ولكنه على الانجليز فى طلب معاهدة حماية كتلك التى لامارة الكويت ، ويهدد بطلب الحماية الروسية اذا رفضتها بريطانيا ( وان كان تهديده المبطن بالتوجه للروس هو مجرد حيلة اريبة معتادة من العرب – ص 324 ) . الحماية التى تسعى اليها بريطانيا لسنوات ، ظل عبدالعزيز يلح فى طلبها من عام 1904 حتى تم توقيعها فى العام 1915 وتضعه بريطانيا تحت حمايتها وتعترف به اميرا على نجد وملحقاتها ليستكمل غزواته على الكفار والمشركين ... !! وبعد الحماية الانجليزية كان من الطبيعى ان يصفى آل الرشيد ويضم اليه امارة حائل لينهى بمساعدتهم الوجود التركى فى جيزرة العرب حتى اصبحت منطقة نجد كلها تحت سيطرته . ولاننسى انه فى تلك الفترة – وهى الفترة ذاتها الى تحالف فيها ملك الحجاز الشريف الحسين بن على مع بريطانيا – كانت جموع المسلمين فى سائر الدول الاسلامية تعتبر ان الخلافة – العثمانية – بمثابة ركن من اركان الاسلام ، وهى نفس الخلافة التى يتباكى عليها الوهابيين الآن .... !!
واستقواءا بالحماية الانجليزية هاجم الإخوان الكويت- التى كفلتهم لاجئين لديها ومولت حملة عبدالعزيز على الرياض .. !! - فضربتهم الطائرات الإنجليزية، وهاجموا العراق ، ووصلوا إلى هدم قبور آل البيت وانتهبوها بالكامل على أساس أنها للشيعة - كأن آل البيت للشيعة فقط - وطاردتهم أيضا الطائرات الإنجليزية . ومنعهم الملك عبد العزبز آل سعود بصفته حليفا وتحت الحماية الانجليزية وحتى لايكرر اخطاء تجربة الدولة السعودية الاولى .
ولكن الشحن العقائدى لاخوان عبدالعزيز جعلهم يتحرشوا بالملك ذاته ويستعيدوا مايكرره التاريخ عن قص ثوب ابو بكر فيكرروها مع عبدالعزيز ، علاوة على رفضهم مستشارى الملك سواء من العرب او من الاجانب ... الخ فكان الصدام مع قائدي الإخوان في ذلك الوقت .. فيضل الدويش وابن بجاد ، واستعمل معهم عبد العزيز سيف المعز وذهبه حتى استأنسهم له وليس عليه، أشداء على الكافرين ... مطيعين للملك . ولنعلم من الكاتب أن فيصل الدويش، هذا البدوي قاطع الطريق، الذي هزمه عبد العزيز أكثر من مرة في الجاهلية، ثم استطاع أن يكسبه إلى الإسلام .. إلى الحركة الوهابية، فكان رائدا في حركة الإخوان وزعيمها الأول بلا منازع - ص 595 ) وفي الهامش يعلق الكاتب : ( قال محمد المانع (مؤرخ بن سعود) إن بن سعود هزم الدويش في مايو 1907م في معركة المجمعة وأسره ثم عفا عنه ليعود فيحارب في معركة قرب بريدة، ويأسره عبد العزيز ويعفو عنه مرة ثانية، وهذا يؤكد أنه كان يحرص على كسبه لدعوته – ص 595 ). ما شاء الله ... !! أحد جناحي الملك عبد العزيز كان قاطع طريق ثم أسلم فأصبح فارس الجزيرة العربية الأول في حروب عبد العزيز ضد قبائل نجد الكافرة .....!!
وعلى حدود مملكة الحجاز يقف عبدالعزيز آل سعود يشتهى فتح الفتوح ( مكة ) التى بدونها لن يكون الا مجرد سلطانا على مملكة لاتحوى اكثر من الرمال وبعض آبار الماء ومراعى الكلا ، وسيظل يتلقى اعطيات ملك الحجاز نيابة عن انجلترا فيلقى عليه مندوب ملك الحجاز صرة الذهب ويمضى ، ويظل يخاطب ملك الحجاز بالقول :( جناب الاجل الامجد ، ذو المكارم العليه والشيم المرضية ، سليل السلالة الطاهرة الهاشمية ، حضرة سمو الفخامة والسيادة امير مكة المكرمة وشريفها سيدنا ووالدنا المكرم ن الشريف حسين بن على المفخم ، حرسه رب البريه ، وبلغه امانيه الخيرية – ص 487 ) ورغم ذلك يحاول عبدالعزيز ان( يضم الى نجد قريتى تربه وخرمة وهما قريتان او واحتان تقعان على الحدود بين نجد والحجاز – ص 491 ) ولكن يأتيه التحذير البريطانى ( بأن معارضته ، يستفقده حسن ظن بريطانيا ، وستؤدى الى قطع الاعانة الشهرية التى تقدمه له الحكومة البريطانية – ص 490 )
استغل عبدالعزيز آل سعود رفض الشريف حسين ( توقيع المعاهدة مع بريطانيا التى يعترف فيها بالانتداب والتقسيمات ، وتهويد القدس – ص 511 ) واستجاب لرغبته ورغبة الاخوان الملحة فى فتح الفتوح ( مكة ) فكانت مجزرة الطائف التى اكتسحها جيش الاخوان فى العام 1924 . وعلى الجانب الآخر نرى الشريف الحسين بن على يقول بعد ان اكتسح بن سعود بموافقة ضمنية من انجلترا ( لقد اخطأت فى عدم توقيع المعاهدة ، ولكنى افضل ان اخسر عرشى على ان يسجل على التاريخ اننى فرطت فى حقوق العرب ، وانا واثق ان سياستى لم تكن خاطئة ، انما غلطتى اننى وثقت فى الغرب وبالغت فى تقدير الشرف الاوروبى – ص 512 ) . وعن مجزرة الطائف ينقل لنا الاستاذ جلال كشك عن مؤرخ الملك عبدالعزيز – احمد عبدالغفور عطار – ( وانتهز الذؤبان الآدميون الضراه فقدان السلطة من البلدة وانتشار الاضطراب فيها فراحوا يقضون الليل فى الســـــــــــلب والنهــــــــــــــب والقتـــــــــــل ، فلا رادع من ديــــــــــــــــــــــــن او ضمير او سلطان ، وهاجموا البيوت وحطموا الابواب ودخلوا على الابرياء ومزقوهم بالسيف واطلقوا عليهم الرصاص ، واستلبوا كل ماوجدوا من غال ورخيص ، ودخل سلطان الدين – اى سلطان بن بجاد – البلدة واخلاها من المدنيين ، وحشرهم كلهم فى حدائق شبرا وقصرها العتيد ، وكان النمساء سافرات لاول مرة فى هذه البلاد وكن مع الرجال ... ونهب سلطان ومن معه كل مافى البلدة المنكوبة – 749 ) ثم يعلق الاستاذ كشك : ( وبعد هذه الصورة الدامية ، يتفضل – قاصدا مؤرخ الملك - فيقول : وان كنت كمؤرخ ابرئ بن سعود من مسئولية مذبحة الطائف ص- 749 ) ومن جانبنا نعلق فنقول : سواء كان ابن سعود يعلم او لايعلم اين رادع الديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــن لقوم قامت دعوتهم على نشر الدين ، وليس امامنا الا ان الحل كان فى التكفير ، التكفير الذى لازم الدعوة من بداياتها الاولى مع محمد بن سعود ثم بدايتها الثالثة مع عبدالعزيزبن سعود وحتى الآن فى العراق والصومال واليمن وافغانستان .... ؟؟ ناهيك عن تكفير المسيحى ..؟؟ ونستمع إلى الريحاني مستشار الملك عبد العزيز يقول في الإخوان: (وقد عرف الريجاني الإخوان بقوله : الإخوان هم الفئة المحاربة، الفئة المتعصبة ، الفئة المديّنة من ديّن أي تمذهب بمذهب الوهابية في اصطلاح نجد، والإخوان هم جنود عبد العزيز بن سعود الذين كانوا بالأمس من العرب الرحل، من البدوالجاهلية فديّنوا ،أي دانوا بدين التوحيد فصاروا مسلمين – ص 581 )
عزيزى القارئ :
- هل تعرفت الآن على الفكر الوهابي من أصداقائه وليس من أعدائه؟ صاروا مسلمين ..!! وعلى الناس جميعا من أراد أن يصير مسلما فعليه أن يدين بالوهابية، فهي الإسلام .... ؟!
والآن ومن خلال نفس الكتاب المعجب بالتجربة، لنرى بعض الوقائع التي جاءت في ثنايا الكتاب توضح لنا الفكر الوهابي ومدى تكفيره للاخر .. فنقرأ :

* (وما نوار غير راعي بعير ... اكتراه شاب كان يعمل في خدمة السلطان عبد العزيز ليسافر معه الى القصيم ، طلب أن يرافقنـــــــــــــا ، واكتشف نوار أن خادم السلطان يدخن ويغني فيتلو نوار المعوذتين، وعندما رآه لأول مرة يشعل السبيل (الغليون) كاد يجن، فوثب فجأة إلى الأرض كأن نارا اشتعلت تحته وهو يردد بصوت عال: أعوذ برب الفلق من شر ما خلق – أجرنا من النار ... أجرنا الله من النار ... والربع – الجماعة - كلهم يضحكون ص 583) . ثم نعود لفيلبي .. الذي ( عاش أياما قاسية في بلاد بن سعود، أذاقه فيها الإخوان ذل الكافرين على يد المؤمنين، حتى وان كان الكافر ممثل بريطانيا العظمى- الذى يدفع الإعانة الشهرية لحكومتهم عن يد وهم صاغرون- ويلح في طلب الحملة على بن رشيد، و مع ذلك فلقد سمعتهم يتناقشون في جلساته: ما رأيكم دام فضلكم في جواز السلام ... ليس على الكافر .. فهذه مفروغ منها، بل من يتعاملون مع موظفي الحكومة – ص 585 )
( هكذا وفي العقد الثاني من القرن العشرين أعلن إخوان عبد العزيز أن المندوب السامي البريطاني نجس، وتنتقل النجاسة منه إلى من يؤاكله الذي ينقلها بدوره ... الخ، مما يحتم كسر الزيرأو الإبريق إذا لمسه من آكل ممثل بريطانيا العظمى – 586 ) و ( دخل خيمة فيلبي أخ دون أن يدري، وظل يتحدث مع مرافقه العربي، فلما خرج، وأحاط به الإخوان يسألونه لماذا دخل خيمة الإنجليزي، لم يجد من يكفربه عن خطأه، إلا أن استدار وبصق في اتجاه خيمة فيلبي ، لقد حاول بعضهم قتله، أو على الأقل ترويعه ، وكثير ما كان الإخوان يطوفون حول خيمته، وخيمة معاونيه ليلا ونهارا ليضبطوا واحدا من هؤلاء المعاونين يدخن – ص 587 )

* لنقرأ إحدى خطب الملك بعد العزيز لجيشه من الإخوان : (أنتم جيشي الذي أعتمد عليه. أيام الجاهلية والنهب والسلب كنتم جيشي، والآن وقد هداكم الله لنعمة الإسلام والتوحيد الذي أعتمد عليه بعد الله كنتم ايضا جيشى – ص 590 )

* وفي معركة الجهرا بين جيش بن سعود بقيادة فيصل الدويش ضد بن صباح حاكم الكويت (حيث هزمت البنادق الإنجليزية، وتحطمت الحصون، أمام السيل العقائدي الزاحف، أما شيخ الكويت فقد استخدم الحيلة لخداع الجيش المهاجم، فعندما حاصره الدويش ودعاه للإسلام، رد: وهل من يرفض مثل هذه النعمة إلا الأحمق؟ إني والله منكم، ولكن أمهلوني يومين، وموعدنا في الصبيحة – ص 596 ) هل قرأت جيدا .. دعاه للإسلام ..... !!! قائد جيش بني سعود يدعو حاكم الكويت للإسلام ، وحاكم الكويت هذا هو من أعان عبد العزيز على دخول الرياض لاسترجاع إمارتهم المفقودة ...!!

* وبمناسبة عرض الإسلام على أمير الكويت، نرى أيضا سادن الكعبة المكية يعلن إسلامه على أيدي جنود عبد العزيز ولنسمع الحكاية ... (الحكاية أن الشيخ عبد العزيز الشيبي سادن الكعبة، أسقط في يده عندما دخل الإخوان الطائف ، وكان هناك ، واستل أحدهم السيف ليقطع عنق المشرك ، عندها بكى الشيخ وأجهش بالبكاء ... فسأله الأخ وسيفه معلق فوق عنق الشيخ ( وليش بتبتشى يا تسافر) اى ولماذا تبكى ياكافر ، فأجابه الشيخ الأريب - أبكي والله من شدة الفرح، أبكي يا إخوان لأنني قضيت حياتي كلها في الشرك والكفر، ولم يشأ الله أن أموت إلا مؤمنا موحدا، الله أكبر ولا إله إلا الله - وأثر هذا الكلام في الإخوان فبكوا لبكاء الشيخ، ثم طفقوا يقبلانه ويهنئونه بالإسلام – ص 604 )
سادن الكعبة المكية في القرن العشرين كان مشركا وكافرا حتى أسلم على يد الوهابيين أخوان الملك عبد العزيز ... وهنئوه بالإسلام .. فكأننا نرى مشهدا من تاريخ سابق بأكثر من ألف ومائتى عام ، عند دخول النبي مكة في فتح الفتوح ....!!

ولكن وبعد دخول مكة واستسلام جدة – رعبا من مذبحة الطائف - واعلان عبدالعزيز نفسه ملكا على مايسمى الآن المملكة العربية السعودية بناء على طلب اشراف جده واهل الحل والعقد ( بذهب المعز طبعا ..!! ) بد أ الملك فى ممارسة مسئولياته الطبيعية فى وضع المملكة على اول سلم التحديث بمقايسس ذلك الزمان ، اعترض الاخوان ( وعقدوا مؤتمرا فى الارطاوية حضره رؤساء الاخوان من مطير وعتيبة والعجمان ، تعاهدوا فيه على نصرة دين الله والجهاد فى سبيله واعلنوا اعتراضاتهم فى 8 نقاط هى :
- استخدام السيارات والتلغرافات والتليفون وهى من اعمال السحر
- دخول المحمل المصرى الى مكه مسلحا
- ارسال سعود الى مصر وفيصل – ابنا الملك – الى لندن وهما من بلاد الشرك
- طلب تفسير لمنع التجارة مع الكويت ، فأن كانوا مسلمين تعاملنا معهم ، وان كانوا مشركين حاربناهم .
- المكوس والضرائب فى نجد والحجاز والتشريعات الوضعية .
- لماذا السكوت عن شيعة الاحساء والقطيف والتغاضى عن ادخالهم فى دين الجماعة .
- لماذا السماح لبادية العراق وشرقى الاردن بالرعى فى مراعى المسلمين .
- هدم القبور – ص 623 )

ولأن : من يقوم بستحضار الجن فعليه ان يصرفه ، استطاع الملك القضاء على رموز المعارضه وساعدته الطائرات الانجليزية فى ضرب تجمعاتهم ، ومن بقى منهم تعلم الحكمة عندما رأى رأس اخيه معلقا ، أوبالتأليف - اما بالذهب واما بالمصاهرات - وهى عادات قبلية معروفة فى طول التاريخ وعرضه .
وكما تقلب عبدالعزيز بين آل صباح ثم الاتراك ثم الانجليز ثم الاخوان ثم انقلب عليهم ، بدأت انجلترا تتنبه الى الخطر الوهابى (رفضت بريطانيا مساعدة المملكة في أزمتها الخائفة نتيجة الأزمة العالمية (1929 – 1932) وأعباء الثورة الأخوانية، وكان "هولمر" قد توقف عن الدفع بعد الأربع آلاف جنيه ، ولم يقم بأي مجهود حقيقي لاكتشاف النفط ، فالغي عبد العزيز امتيازه، ورفضت بريطانيا وشركائها بإصرار عروض الملك في استثمار النفط ، ربما لأنها كانت مكتفية بنفط إيران والعراق والبحرين والكويت أو أنها كانت تفضل النفط في كيانات صغيرة، ولا تريد تقوية بن سعود أو الأسباب أخرى غير معلنة حتى الآن. (وطفح الكيل بعبد العزيز فقال: هاتوا الملف الأمريكي – ص 413 ) وبدأت معادلة دولية جديدة (جاء الأمريكيون بالنفط والمال ووزير مفوض يتكلم العربية، بل ومصاب في رجله برصاصة، تماما مثل الملك .. ، فكان الملك والسفير يجلسان ويمد كل منهما ساقه المصابة ، ويتحدثان بالعربية عن ذكريات الإصابة والنفط والسياسة – ص414 )

ورغم قصة الإسلام ، ونشر الإسلام ، وعرض الإسلام ، وقبول الإسلام في الجزيرة العربية في بداية القرن العشرين ، إلا أن عبد العزيز آل سعود لا ينسى أنه أنشأ مملكته بالسيف وإن كان تحت دعوى التكفير ، فنسمعه يقول (وإن بلادنا عزيزة علينا، لا نسلمها لأحد إلا بالثمن الذي استلمناه به) وفي الهامش يعلق أ. جلال كشك ( أي : بالسيف – ص 588 )
لذلك لا تندهش عزيز القارئ إذا رأيت علم هذه المملكة الآن وعبارة لا إله إلا الله وتحتها السيف. هل ر أيت كيف يوظف الدين في خدمة السياسة .... !!



#هشام_حتاته (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جاك عطالله ورمسيس موريس : الدين بين النقد والتجريح
- الوهابية ... التاريخ - الجزء الثانى
- الوهابية ... التاريخ - الجزء الاول
- الصراع بين الراعى والمزارع : قابيل وهابيل نموذجا 2/2
- الصراع بين الراعى والمزارع : قابيل وهابيل نموذجا 1/2
- الاحتلال العربى لمصر بين تدليس الشيوخ وحقائق التاريخ 2/2
- علمانية العسكر واكاذيب الشيوخ
- الاحتلال العربى لمصر بين تدليس الشيوخ وحقائق التاريخ 1/2
- صناعة الكراهية
- ليبرالية المتأسلمين - الحلقة الاخيرة
- ليبرالية المتأسلمين - الحلقة الثالثه
- ليبرالية المتأسلمين - الحلقة الثانية
- ليبرالية المتآسلمين - الحلقة الاولى


المزيد.....




- ترامب يتهم اليهود المؤيدين للحزب الديمقراطي بكراهية دينهم وإ ...
- إبراهيم عيسى يُعلق على سؤال -معقول هيخش الجنة؟- وهذا ما قاله ...
- -حرب غزة- تلقي بظلالها داخل كندا.. الضحايا يهود ومسلمين
- عالم أزهري: الجنة ليست حكرا على ديانة أو طائفة..انشغلوا بأنف ...
- عالم أزهري: الجنة ليست حكرا على ديانة أو طائفة..انشغلوا بأنف ...
- يهود متطرفون من الحريديم يرفضون إنهاء إعفائهم من الخدمة العس ...
- الحشاشين والإخوان.. كيف أصبح القتل عقيدة؟
- -أعلام نازية وخطاب معاد لليهود-.. بايدن يوجه اتهامات خطيرة ل ...
- ما هي أبرز الأحداث التي أدت للتوتر في باحات المسجد الأقصى؟
- توماس فريدمان: نتنياهو أسوأ زعيم في التاريخ اليهودي


المزيد.....

- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد
- التجليات الأخلاقية في الفلسفة الكانطية: الواجب بوصفه قانونا ... / علي أسعد وطفة


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - هشام حتاته - الوهابية ... التاريخ - الجزء الاخير