أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نهاد كامل محمود - علماء الدين أم أعمياء الدين - 2 - وتحريف الكلم















المزيد.....

علماء الدين أم أعمياء الدين - 2 - وتحريف الكلم


نهاد كامل محمود

الحوار المتمدن-العدد: 3172 - 2010 / 11 / 1 - 17:55
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


علماء الدين أم أعمياء الدين - 2 - وتحريف الكلم

لا ريب ان كل مؤمن بكلام الله يقر انه لو أجتمع جميع الفقهاء على امر يخالف كلام الله لما جاز لهم ذلك وهذا ينسحب على فقهاء كل الاديان السماوية فكيف بنا ونحن نجد فقهاءنا يحللون ويحرمون ويضيفون ويحذفون في تفسيراتهم ما يناقض كلام الله ويناقض روح الاسلام وكل من هؤلاء الفقهاء يفعل ذلك حسب ما يراه ومن وجهة نظره لخدمة هدف نبيل او غير نبيل والله اعلم .
لقد جاء في القران الكريم عبارة ((والذين يحرفون الكلم )) دون توضيح من هم المقصودون بهذه العبارة أي دون الاشارة بشكل مباشر او بشكل غير مباشر الى الذين يحرفون الكلم لا في هذه الاية الكريمة ولا في آية اخرى . اضافة الى ان كلمة (( الكلم )) لم يحددها كلام الله . أي ان الله سبحانه وتعالى لم يحدد ان المقصود بـ (( الكلم )) ان كان هو كلام الله ام هو كلام الرسول ام هو غير كلام الله وغير كلام الرسول . وعليه فمن الممكن للمفسرين تأويل المقصود بـ (( الذين يحرفون الكلم )) وكذلك يمكن للمفسرين ان يفسروا المقصود بكلمة (( الكلم )) حسب ما يرونه المفسرون انفسهم ولكن يجب ان يكون التفسير ينسجم وروح عدالة الاسلام واهدافه وان يكون التفسير متوازنا وبلا تطرف لمسلم او غير مسلم وكذلك يجب ان لا يكون متطرفا لطائفة معينة .
لقد امرنا الله في كتابه العزيز ان نقاتل الكفار بقوله سبحانه ((قاتلوهم الى ان يدخلوا دين الحق او يدفعوا الجزية بيد وهم صاغرون )) ولم يأت توضيح محدد لدين الحق كما لم يات تفسير محدد لنوع الجزية في كلام الله ولكن كيف فسر فقهاءنا الاجلاء كلام الله هذا سامحهم الله على ما ارتكبوا من اخطاء بحق الاسلام والمسلمين سواء بقصد او بغير قصد فالله اعلم بذلك .
لقد ورد في احد التفاسير المهمة وهو كتاب (( تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان )) للامام العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله تفسيره التالي لكلام الله هذا حيث قال في كتابه المذكور ما يلي : (( لا يجوز ارسال الجزية بيد خادم انما يجب تقديمها بايديهم زيادة في الاذلال )) . وهنا انا أواخذ الامام العلامة على هذا التفسير المجحف بحق كلام الله والمجحف بحق الذين سيدفعون الجزية وكذلك تفسيره هذا مجحف بحقي انا باعتباري مسلما فقد اعطى هذا التفسير عن ديني الاسلامي انطباعا انا ارى فيه ظلما كبير .
ان الله سبحانه لم يحدد في كلامه باي يد يجب ان تقدم الجزية . وانما قال (( بيد وهم صاغرون ))

فلماذ فضيلة الامام رحمه الله يمنع تقديم الجزية بيد خادم ؟.

ولماذا يحدد فضيلته رحمه الله تقديم الجزية بيد المشمول بها حصرا ويمنع ارسالها بيد خادم مع العلم ان الله سبحانه لم يذكر ولم يحدد ذلك ؟.

اليس هذا تصرفا بكلام الله ؟!.

ثم لماذا يقول فضيلة الشيخ رحمه الله يجب ان يقدمها المشمول بها بيده (( زيادة في الاذلال )) مع العلم ان الله سبحانه قد قضى ان يدفعوا الجزية دون تحديد ودون منع لطريقة دفعها اذا كانت تدفع بصورة مباشرة بيد المشمول بها ام بصورة غير مباشرة بيد خادم او بيد قريب او صديق او رسول للمشمول بها ؟ .

لماذا يضيف من عنده هذا الامام الجليل عبارة (( زيادة في الاذلال )) مع ان الله سبحانه وتعالى لم يذكر عبارة (( زيادة في الاذلال )) ولم يورد سبحانه كلمة في هذه الاية او غيرها من الايات مايمكن تفسيرها ان المقصود بها (( زيادة في الاذلال )) ؟.

اليس هذا تصرفا بكلام الله قام به الفقيه سامحه الله ؟.

اليس هذا تغييرا لمعنى كلام الله نفذه من عنده الفقيه الذي هو بشر مثلي ومثلكم عفا عنه الله؟.

اليس هذا اضافة كلام من عند الفقيه الى كلام الله ؟.

من الذي خول هذا الفقيه المحترم ان يتصرف بكلام الله . ويجري تغييرا بكلام الله . ويضيف من عنده كلاما الى كلام الله؟ .

اليس ان هذا التصرف . وان هذا التغيير . وان هذه الاضافة . هي نفسها تعني التحريف ؟؟.

هل تحريف الكلم في القران الكريم قد استثني منه الفقهاء؟ .

لقد وردت عبارة (( والذين يحرفون الكلم )) في كلام الله مطلقة دون تحديد كينونة الذين يحرفون الكلم ان كانوا مسلمين او غير مسلمين او ان كانوا فقهاء او غير فقهاء . اذا فمن المحتمل ان يحرف الكلم كل انسان من أي دين بضمنهم المسلمون وباي مستوى كان او اية منزلة اجتماعية كانت وحتى لو كان فقيها لان الفقهاء مثلنا بشر وهم غير معصومين وهم عرضة للخطأ والخطيئة ايضا .
ها انا قد بينت لكم نصوصا وردت في كتاب احد الفقهاء الاجلاء يفسر بها كلام الله . وها انا قد بينت لكم بوضوح لا يقبل اللبس والاشتباه . نعم لقد بينت لكم بوضوح تام ان الفقيه قد تصرف .. وغير .. واضاف ..كلاما من عنده الى كلام الله . وبذلك يكون شيخنا الفقيه المحترم هذا قد حرف كلام الله حسبما يبدو .
اما ان يكون هذا الفقيه المحترم قد حرف كلام الله عن قصد مسبق ولهدف معين نبيل او غير نبيل . او انه قد حرف كلام الله نتيجة خطأ بشري غير مقصود . فان هذا الامر لا يعلمه الا الله سبحانه .
وندعو الله عز وعلا ان يسامح هذا الفقيه الجليل وادعو المسلمين كافة ان لا ياخذوا باحكام وتفاسير وفتاوى الفقهاء وكانها امر مسلم به مثل كلام الله . لان الفقهاء هم بشر مثلنا غير معصومين وهم عرضة للخطأ والخطيئة .
وعليه يجب علينا التفكير بكلام الفقهاء بدء من الذي ورد عن صحابة الرسول (ص) فهم ايضا بشر مثلنا عرضة للخطأ والخطيئة. ويجب مناقشة ومحاججة كل ما ورد عن البشر غير المعصومين بوعي اسلامي حفاظا على روح عدالة الاسلام ومن اجل نصرة الاسلام والمسلمين والبشرية جمعاء .
نحن نؤمن بكلام الله الذي قال فيه (( لا اكراه في الدين )) فان الدين لله وحده وكذلك قال الرسول (( من آمن منكم بحجر فليعبده )) وكذلك نؤمن ان أي انسان يؤمن باي دين فهو محترم وجليل مادام لا يضر الناس ولا يعتدي على حقوقهم الدينية والدنيوية . وكذلك نؤمن ان كل البشر غير المعصومين منذ صدر الاسلام ولعصرنا هذا فهم جميعا عرضة للخطأ والخطيئة ويجب ان لا نتحرج من الاشارة الى اخطائهم اينما وردت ومهما كانت منزلتهم الدينية والاجتماعية فنحن نعبد الله سبحانه وتعالى ولا نعبد الفقهاء .

نهاد كامل محمود





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,472,241,076
- م/ علماء الدين ام اعمياء الدين -1
- م/ تعليق على قصيدة الشاعرة ريوف الشمري قف للمغني


المزيد.....




- هاشتاغ مجلس السيادة بالسودان يتصدر الترند.. واحتفاء بعضوية س ...
- أول تمثيل لأقباط السودان بالمجلس السيادي.. من هي رجاء عبد ال ...
- نتنياهو يسعى لأصوات يهود أوكرانيا... النجاح في كييف أو تل أب ...
- إسرائيل تلتزم الصمت حيال تصريحات ترامب بشأن "خيانة" ...
- إسرائيل تلتزم الصمت حيال تصريحات ترامب بشأن "خيانة" ...
- صمت إسرائيلي على تصريح ترامب بشأن خيانة اليهود
- مجازر الحرس الثوري.. 40 عاما على فتوى الخميني التي قتلت آلاف ...
- صمت إسرائيلي على تصريح ترامب عن خيانة اليهود الذين يصوتون لل ...
- مقابر يهودية جديدة في نفق ضخم تحت الأرض بالقدس
- ترامب: على اليهود ألا يصوّتوا للديمقراطيين


المزيد.....

- مشكلة الحديث عند المسلمين / محمد وجدي
- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نهاد كامل محمود - علماء الدين أم أعمياء الدين - 2 - وتحريف الكلم