أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الفلاحي - إِذا جاءَ الليل استأْنَس كلُّ وَحْشِيٍّ واستوحش كلُّ إِنْسِيٍّ..الناس في فكر يكتنزه الورق –قرأت لهم















المزيد.....



إِذا جاءَ الليل استأْنَس كلُّ وَحْشِيٍّ واستوحش كلُّ إِنْسِيٍّ..الناس في فكر يكتنزه الورق –قرأت لهم


فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)


الحوار المتمدن-العدد: 3162 - 2010 / 10 / 22 - 15:11
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



"الناس في لسان العرب "

والأُنْسُ: وهو ضد الوحشة

روى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه سأَله عن الناس ما أَصله؟
فقال: الأُناس لأَن أَصله أُناسٌ فالأَلف فيه أَصيلة ثم زيدت عليه اللام التي تزاد مع الأَلف للتعريف، وأَصل تلك اللام إِبدالاً من أَحرف قليلة مثل الاسم والابن وما أَشْبهها من الأَلفات الوصلية فلما زادوهما على أُناس صار الاسم الأُناس، ثم كثرت في الكلام فكانت الهمزة واسطة فاستثقلوها فتركوها وصار الباقي: أَلُناسُ، بتحريك اللام بالضمة، فلما تحركت اللام والنون أَدغَموا اللام في النون فقالوا:
النَّاسُ، فلما طرحوا الأَلف واللام ابتَدأُوا الاسم فقالوا: قال ناسٌ من الناس.


"قال الأَزهري ":
وهذا الذي قاله أَبو الهيثم تعليل النحويين، وإِنْسانٌ في الأَصل إِنْسِيانٌ، وهو فِعْليانٌ من الإِنس والأَلف فيه فاء الفعل.


"قال الجوهري":
وتقدير إِنْسانٍ فِعْلانٌ وإِنما زيد في تصغيره ياء كما زيد في تصغير رجل فقيل رُوَيْجِل، وقال قوم: أَصله إِنْسِيان على إِفْعِلان، فحذفت الياء استخفافاً لكثرة ما يجري على أَلسنتهم، فإِذا صغّروه ردوهما لأَن التصغير لا يكثر.


"حكى سيبويه":
الناسُ الناسُ أَي الناسُ بكل مكان وعلى كل حال كما نعرف.

وقوله:
بلادٌ بها كُنَّا، وكُنَّا نُحِبُّها،
إِذ الناسُ ناسٌ، والبلادُ بلادُ


"والإِنْسُ":
جماعة الناس، والجمع أُناسٌ، وهم الأَنَسُ.
وأَنشد:
وقد تَرى بالدّار يوماً أَنَسا والأَنَسُ، بالتحريك: الحيُّ المقيمون، والأَنَسُ أَيضاً: لغة في الإِنْس


"وقول اللحياني":
يُجْمَع إِنسانٌ أَناسِيَّ وآناساً على مثال آباضٍ، وأَناسِيَةً بالتخفيف والتأْنيث.
والإِنْسُ: البشر، الواحد إِنْسِيٌّ وأَنَسيٌّ أَيضاً، بالتحريك.
ويقال: أَنَسٌ وآناسٌ كثير.


"الأَصمعي قال":
هو الأَيْمَنُ، وقال: كلُّ اثنين من الإِنسان مثل الساعِدَيْن والزَّنْدَيْن والقَدَمين فما أَقبل منهما على الإِنسان فهو إِنْسِيٌّ، وما أَدبر عنه فهو وَحْشِيٌّ.


"قال ابن جني" :
يحكى أَن طائفة من الجن وافَوْا قوماً فاستأْذنوا عليهم فقال لهم الناس: من أَنتم؟ فقالوا: ناسٌ من الجنِّ، وذلك أَن المعهود في الكلام إِذا قيل للناس من أَنتم قالوا: ناس من بني فلان، فلما كثر ذلك استعملوه في الجن على المعهود من كلامهم مع الإِنس، والشيء يحمل على الشيء من وجه يجتمعان فيه وإِن تباينا من وجه آخر.


"وقول عمرو ذو الكَلْب":
بفِتْيانٍ عَمارِطَ من هُذَيْلٍ،
هُمُ يَنْفُونَ آناسَ الحِلالِ


"في حديث ابن مسعود" :
كان إِذا دخل داره اسْتَأْنس وتَكَلَّمَ أَي اسْتَعْلَم وتَبَصَّرَ قبل الدخول.



"النَّاتُ":
لغة في الناس على البدل الشاذ؛ وأَنشد: يا قَبَّحَ اللَّهُ بني السِّعْلاةِ عَمرو بنَ يَرْبوعٍ شِرارَ الناتِ، غيرَ أَعِفَّاءٍ ولا أَكْياتِ أَراد ولا أَكياس فأَبدل التاء من سين الناس والأَكياس لموافقتها إِياها في الهمس والزيادة وتجاور المخارج.



"الناس في ... "
"خيرهم"
قال عبد الملك بن مروان لعبد الله بن عبد الأعلى الشاعر الشيباني: من أكرم العرب أو من خير الناس؟ قال: من يحب الناس أن يكونوا منه، ولايحب أن يكون من أحد، يعني بني هم شم. قال: من الأم الناس؟ قال: من يحب أن يكون من غيره، ولايحب غيره أن يكونوا منه.


"أنعمهم"
الأصمعي عن أبيه قال: قال زياد: أي الناس أنعم؟ قالوا: معاوية. قال: فأييئ ما يلقى من لناس ! قالوا: فأنت. قال: فاين ما ألقى من الثغور والخراج ! قالوا. فمن؟ قال: شاب له سداد من عيش، وامرأة قد رضيهم ورضيته، لايعرفنا ولانعرفه، فإن عرفنا وعرفناه أفسدنا عليه دينه ودنياه.


"الأسوء"
قيل لبعض الحكماء. من أسوأ الناس حالا؟ قال: من اتسعت معرفته وضاقت مقدرته وبعدت همته.




"غواية الناس في الف ليلة وليلة "

" أنا أكبر أم أنت"
قال معاوية لأبي جهم العدوي: أنا أكبر أم أنت يا أبا جهم؟ قال: لقد أكلت في عرس أمك هند. قال: عند أي أزواجها؟ قال: عند حفص بن المغيرة. قال: يا أبا جهم، إياك والسلطان فإنه يغضب غضب الصبي ويعاقب عقوبة الأسد، وإن قليله يغلب كثير الناس. وأبو الجهم هذا هو القائل في معاوية:
نميل على جوانبه كأنا ... إذا ملنا نميل على أبينا
نقلبه لنخبر حالتيه ... فنخبر منهما كرما ولينا



"سيد القوم "
قال معاوية لرجل: من سيد قومك؟ فقال أنا، فقال معاوية: لو كنت كذلك لم تقله. تكلم الناس عند معاوية في يزيد بأنه لعنه الله إذا أخذ له البيعة، وسكت الأحنف فقال له معاوية: تكلم يا أبا بحر، فقال أخافك إن صدقت، وأخاف الله إن كذبت.


"معاصي ابو القاسم "
قال محمد بن عبد الرحيم بن نباتة لما مات أبو القاسم المغربي رجم الناس ظنونهم فيه متذكرين ما كان يقدم عليه من المعاصي، فرأيته في النوم، فقلت: إن الناس قد أكثروا فيك فأخذ بيدي وأنشدني:
قد كان أمن لك فيما مضى ... واليوم أضحى لك أمنان
والعفو لا يحسن عن محسن ... وإنما يحسن عن جاني


"مقتل جعفر البرمكي "
لما صلب الرشيد جعفر البرمكي، أمر بإبقائه على الجذع مدة، وعين له حرسا لئلا ينزله الناس ليلا، وكان السبب في الأمر بإنزاله أنه سمع شخصا يخاطبه وهو مصلوب بهذه الأبيات:
وهذا جعفر في الجذع يمحو ... محاسن وجهه ريح القتام
أما والله لولا خوف واش ... وعين في الخليفة لا تنام
لطفنا حول جذعك واستلمنا ... كما للناس بالحجر استلام


"ضيق العيش "
قال ابن مسعود: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله: ليأتين على الناس زمان لايسلم لذي دين دينه إلا من يفر من شاهق إلى شاهق ومن حجر إلى حجر كالثعلب بأشباله، قالوا ومتى ذلك الزمان؟ قال: إذا لم تنل المعيشة إلا بمعاصي الله عز وجل فعند ذلك حلت العزوبة قالوا: يا رسول الله أما أمرتنا بالتزويج قال: بلى ولكن إذا كان ذلك الزمان فهلاك الرجل على يد أبويه فإن لم يكن له أبوان فهلاكه على يد زوجته وولده فإن لم يكن له زوجة وولد فهلاكه على يد قرابته وجيرانه قالوا وكيف ذلك يا رسول الله؟ قال: يعيرونه بضيق المعيشة، ويكلفونه ما لا يطيق حتى يوردونه موارد الهلكة.


"العنانية"
ناسٌ نسبوا إلى رجل يقال له: عثمان بن داود؛راس الجالوت. يخالفون سائر اليهود في السبت والأعياد، وينهون عن أكل الطير والظباء والسمك والجراد، ويذبحون الحيوان على القفا؛ ويصدقون عيسى عليه السلام في مواعظه وإشاراته؛ ويقولون: إنه لم يخالف التوراة البتة؛ بل قررها، ودعا الناس إليها، وهو من بني إسرائيل المتعبدين بالتوراة، ومن المستجيبين لموسى عليه السلام؛ إلا أنهم لا يقولون بنبوته ورسالته.

وتوراة الناس: هي التي جمعها ثلاثون حبرا لبعض ملوك الروم؛ حتى لا يتصرف فيها كل جاهل بمواضع أحكامها.


"اصل الناس في المجوس"
أثبتوا أصلين ،المجوس الأصلية زعموا: أن الأصلين لا يجوز أن يكونا قديمين أزليين؛ بل النور ازلي، والظلمة محدثة. ثم لهم اختلاف في سبب حدوثها: أمن النور حدثت! والنور لا يحدث شرا جزئيا؛ فكيف يحدث أصل الشر؟، أم من شيء آخر! ولا شيء يشرك النور في الإحداث والقدم؟. وبهذا يظهر خبط المجوس.
زعموا: أن النور خير الناس وهو أرواح بلا أجساد بين أن يرفعهم عن مواضع أهرمن، وبين أن يلبسهم الأجساد فيحاربون أهرمن؛ فاختاروا لبس الأجساد، ومحاربة أهرمن... على أن تكون لهم النصرة من عند النور، والظفر بجنود أهرمن، وحسن العاقبة. وعند الظفر به وإهلاك جنوده: تكون القيامة.


"فتنة الناس في الخرمدينية":
قالوا بأصلين، ولهم ميل إلى التناسخ، والحلول. وهم لا يقولون: بأحكام ، وحلال، وحرام. ولقد كان في كل أمة من الأمم قوم؛ مثل: الإباحية، والمزدكية، والزنادقة، والقرامطة... كان تشويش ذلك الدين منهم، وفتنة الناس مقصورة عليهم.


"اصحاب":
مزدك ومزدك هو الذي ظهر في أيام قباذ والد أنوشروان؛ فدعا قباذ إلى مذهبه، فأجابه. وطلع أنوشروان على: خزييه، وافترائه؛ فطلبه؛ فوجده؛ فقتله. حكى الوراق: أن قول المزدكية كقول كثير من المانوية: في الكومين والأصلين؛ إلا أن مزدك كان يقول: إن النور يفعل بالقصد والاختيار، والظلمة تفعل على الخبط والاتفاق. والنور: عالم؛ حساس، والظلام: جاهل؛ أعمى. وإن المزاج كان على الاتفاق والخبط؛ لا بالقصد والاختيار، وكذلك الخلاص إنما يقع بالاتفاق دون الاختيار. وكان مزدك ينهي الناس عن: المخالفة، والمباغضة، والقتال؛؛ ولما كان أكثر ذلك إنما يقع بسبب: النساء، والأموال؛ أحل النساء، وأباح الأموال، وجعل الناس شركة فيهما؛ كاشتراكهم في: الماء، والنار، والكلأ.

"وحكى عنه":
انه أمر بقتل الأنفس؛ ليخلصها من الشر ومزاج الظلمة. ومذهبه في الاصول والأركان انها ثلاثة: الماء والأرض، والنار. ولما اختلطت حدث عنها: مدبر الخير ومدبر الشر؛ فما كان من صفوها فهو مدبر الخير، وما كان من كدرها فهو مدبر الشر.


"زينة "
حدثني أبو حاتم عن الأصمعي قال: وفد الأحنف والمنذر بن الجارود على معاوية، فتهيأ المنذر وخرج الأحنف على قعود وعليه بت، فكلما مر المنذر قال الناس هذا الأحنف، فقال المنذر: أراني تزينت لهذا الشيخ.



"منزل الحجاج بالعراق"

قال رجل للحجاج. أصلح الله الأمير، كيف وجدت منزلك بالعراق؟ قال: خير منزل لو كان الله بلغني أربعة فتقربت بدمائهم إليه. قال: ومن هم ؟ قال: مقاتل بن مسمع، ولي سجستان فأتاه الناس فأعطاهم الأموال، فلما عزل دخل مسجد البصرة فبسط الناس له أرديتهم فمشى عليهم ، وقال لرجل يماشيه: " لمثل هذا فليعمل العاملون " . وعبيد الله بن زياد بن ظبيان التميمى، حزب أهل البصرة أمر فخطب خطبة أوجز فيهم ، فنادى الناسق من أعراض المسجد: أكثر الله فينا أمثالك. فقال: لقد كلفتم الله شططا. ومعبد بن زرارة، كان ذات يوم جالسا في طريق، فمرت به امرأة فقالت: يا عبد الله كيف الطريق إلى موضع كذا، فقال: لهد عبد الله! أنا لهد؟ أراد كفى بك أنا، يريد الفخر. وأبو سماك الأسدي، أضل راحلته فألتمسهما الناس فلم يجدوهم ، فقال: والله لئن لم يردد علي راحلتي لا صليت له أبدا. فآلتمسهم الناس حتى وجدوهم ، فقالوا: قد رد الله عليك راحلتك فصل. فقال: إن يميني كانت صريا.




"ماقالوه في الناس "

" إسحاق نيوتن"
الجاذبية ليست مسؤولة عن وقوع الناس في الحب.
أغلب الناس سلطان جبار وامرأة سليطة.


"أبي نواس يهجو جعفر البرمكي"
وقال أبو نواس في جعفر بن يحيى البرمكي:
وأعظم زهوا من ذباب على خرء ... وأبخل من كلب عقورعلى عرق
ولو جاء غير البخل من عند جعفر ... لما وضعوه الناس إلا على حمق


"جان جاك روسو"
• الناس يولدون أحراراً، ولكنهم يُسْتَعْبَدُون أينما ذَهَبوا.
• الناس الذين يعرفون القليل يتحدثون كثيراً، أما الذين يعرفون الكثير فلا يتحدثون إلا قليلا.


"كونفوشيوس"
• لست حزينا لأن الناس لا تعرفنى، ولكنى حزين لأني لا أعرفهم. كونفوشيوس
• قد يكون الناس مخلوقين للسير على طريق العمل، ولكنهم قد لا يكونون مخلوقين لفهم هذا العمل.
• على الإنسان أن يفعل ما يعظ الناس به، كما أن عليه أيضا ان يعظ الناس بما يفعله. كونفوشيوس


"أرسطو"
• شر الناس هو ذلك الذي بفسوقه يضر نفسه والناس.
• معظم الناس يفضلون منح العاطفة على تَلَقِّيها.


"أوسكار وايلد"
• كل ما أعجب الناس خطأ.
• على الدولة أن ترفع الضرائب على العزاب، فليس من العدل أن يكون بعض الناس أكثر سعادة من غيرهم.
• معظم الناس هم ناس آخرون، أفكارهم اَراء شخص أخر، وحياتهم تقليد، وعواطفهم اقتباس.


"فران ليبوتز"
• العظماء يتحدثون عن الأفكار، والأشخاص العاديون يتحدثون عن الأشياء، أما صغار الناس فيتحدثون عن الخمر.
• التليفون وسيلة جيدة للتحدث مع الناس دون أن تضطر لأن تعرض عليهم مشروبا. فران ليبوتز


"أنديرا غاندي"
• يميل الناس إلى نسيان واجباتهم وتذكر حقوقهم

• أظن أنه في وقت من الأوقات كانت الزعامة تعني العضلات، أما الآن فهي تعني التجاوب مع الناس.


"الرياشي:"
نهم ري نهم ر الناس حتى إذا دجا ... لي الليل متتني هناك المضاجع
أقضي نهم ري بالحديث وبالمنى ... ويجمعي والهتأبالليل جامع

وقال :
غضبان يعلم أن المال ساق له ... ما لم يسقه له دين ولا خلق
لولا ثلاثون ألفا سقتهم بطرا ... إلى ثلاثين ألفا ضاقت الطرق
فمن يكن عن كرام الناس يسألني ... فأكرم الناس من كانت له ورق


"أبو الحسن بن الراوندي"

• الناس جميعا لا يعلمون كيف يموتون، ولو جرب الإنسان الموت ما أدركه أو عرفه حق المعرفة، وإن معاينة موت الآخرين لا تعلم الإنسان شيئا عن أسرار الموت


"الخليل بن أحمد الفراهيدي"
• الرجال أربعة: رجل يدري أنه يدري، فذلك العالم فاسألوه؛ ورجل يدري ولا يدري أنه يدري، فذلك الناسي فذكروه؛ ورجل لا يدري ويدري أنه لا يدري، فذلك الجاهل فعلموه؛ ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري، فذلك الأحمق فاجتنبوه.


"أحمد بن حنبل"
• الناس إلى العلم أحوج منهم إلى الطعام والشراب، لأن الرجل يحتاج إلى الطعام والشراب في اليوم مرة أو مرتين وحاجته إلى العلم بعدد أنفاسه.


"محمد حسين هيكل"
• العقول الكبيرة تبحث الأفكار، والعقول المتفتحة تناقش الأحداث، والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس.


" أحمد خالد توفيق "

• الناس تحترم – أو تعتقد أنها تحترم - من يقول إنه تعيس، لأنهم يعتبرون الحزن علامة على النضج؛ كأن السعادة خطيئة لا يجدر بالمرء إعلانها. أنا حزين وأنتم أوغاد، هذا هو شعار كل إنسان


"الطائي"
وطول مقام المرء في الحي مخلق ... لديباجتيه فاغترب تتجدد
فإني رأيت الشمس زيدت محبة ... إلى الناس أن ليست عليهم بسرمد


"عروة بن الورد"
ذريني للغنى أسعى فإني ... رأيت الناس شرهم الفقير
وأبعدهم وأهونهم عليهم ... وإن أمسى له حسب وخير


"المعلوط"
ولا سود المال الدني ولا دنا ... لذاك ولكن الكريم يسود
متى ما ير الناس الغني وجاره ... فقيرا يقولوا عاجز وجليد
وليس الغنى والفقر من حيلة الفتى ... ولكن أحاظ قسمت وجدود


"مصطفى السباعي"
• إذا أنعم الله عليك بموهبة لست تراها في إخوانك فلا تفسدها بالاستطالة عليهم بينك وبين نفسك وبالتحدث عنها كثيراً بينك وبينهم، فإن نصف الذكاء مع التواضع أحب إلى قلوب الناس وأنفع للمجتمع من ذكاء كامل مع الغرور.


"كمال جنبلاط"
• يجب ألا تكون التسوية في أي حال على حساب المبدأ، ويجب ألا نعدل عنها، ولو قامت علينا، مؤقّتاً ولفترة قصيرة أو طويلة، نقمة واعتراض قلّة أو كثرة من الناس، لأنه يجب ألا ننسى أبداً، وألاّ يسقط من حسابنا أن معظم المعارضين والناقمين هم من الشهود المتفرّجين، أي لا قيمة نضالية لهم في حساب المناضلين الحقيقيين.


"عمر بن الخطاب"
• أعقَلُ النَّاس أعذرهم للنَّاس.
• أحب الناس إلي من رفع إلي عيوبي.
• متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا؟
• تعلموا العلم وعلموه الناس، وتعلموا الوقار والسكينة، وتواضعوا لمن تعلمتم منه العلم وتواضعوا لمن علمتموه العلم، ولاتكونوا من جبابرة العلماء فلا يقوم علمكم بجهلكم.



"علي ابن أبي طالب"
• الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا.
• أذل الناس معتذر إلى اللئيم.
• خالطوا الناس بألسنتكم وأجسادكم، وزايلوهم بأعمالكم وقلوبكم.
• الناس من خوف الذل في ذل.
• أيها الفاجر جهلا بالنسب ... إنما الناس لأم ولأب
• الدهر في صرفه عجيب، وغفلة الناس فيه أعجب.
• الملوك حكام على الناس، والعلماء حكام على الملوك.
• إنما أَزْهَدَ الناسَ في طلب العلم ما يرون من قلة انتفاع من علم بما علم.
• أعجز الناس من عجز عن اكتساب الإخوان، وأعجز منه من ضيع من ظفر به منهم.
• أسوأ الناس حالا من لا يثق بأحد لسوء ظنه، ولا يثق به أحد لسوء أثره.
• من أراد أن ينصف الناس من نفسه فليحب لهم ما يحب لنفسه.
• الدنيا دار ممر لا دار مقر، والناس فيها رجلان: رجل باع فيها نفسه فأوبقها، ورجل ابتاع نفسه فأعتقها.
• كونوا في الناس كالنحلة في الطير، إنه ليس في الطير شيء إلا وهو يستضعفها، ولو يعلم الطير ما في أجوافها من البركة لم يفعلوا ذلك بها.


"الحسن البصري "

• اِصْحَب الناس بأي خلق شئت يصحبوك.
• عظ الناس بفعلك، ولا تعظهم بقولك.
• من خاف الله أخاف الله منه كل شيء، ومن خاف الناس أخافه الله من كل شيء.
• لا تزال كريما على الناس ما لم تُعَاطِ ما في أيديهم، فإذا فعلت ذلك استخفوا بك وأبغضوك.


"سفيان الثوري "

• أقلّ من معرفة الناس تقلّ غيبتك.
• لا تكن طعَّاناً تَنْجُ من ألسنة الناس، وكن رحيمَا محببَا إلى الناس.
• يأتي على الناس زمان تموت القلوب وتحيى الأبدان.


"ابو الطيب المتنبي "
لولا المشقةُ سادَ الناسُ كُلَهم ... الجودُ يُفقِر والإقدامُ قَتَّالُ
ولم أرَ في عُيوبِ الناس شَيئاً ... كنَقصِ القادِرِينَ على التَّمامِ


"قاسم أمين"
• أقل مراتب العلم ما تعلّمه الإنسان من الكتب والأساتذة، وأعظمها ما تعلمها بتجاربه الشخصية في الأشياء والناس.
• لا تكمُل أخلاق المرء إلا إذا استوى عنده مدح الناس وذمهم إياه. قاسم أمين


"ابن المقفع"
• إن سمعت من صاحبكَ كلاماً أو رأيتَ منهُ رأياً يعجبُكَ فلا تنتحلهُ تزيناً به عند الناسِ، واكتفِ من التزينِ بأن تجتني الصوابَ إذا سمعتهُ، وتنسبهُ إلى صاحبهِ، واعلم أن انتحالَك ذلكَ مسخطةُ لصاحبكَ، وأن فيه مع ذلك عاراً وسخفا.

• اعلم أن مالكَ لا يغني الناسَ كلهم فاخصص به أهل الحق، وأن كرامتك لا تطيقُ العامة كلها فتوَخَّ بها أهل الفضلِ، وأن قلبكَ لا يتسعُ لكل شيء ففرغه للمُهِمّ.


"مصطفى صادق الرافعي"
• نصف الجنون في العاشق الذي يتجرد من الناس إلا من أحب، ونصفه في المعتوه الذي يتجرد من الزمن إلا الحاضر.

• تعلم الناس أن يبدأوا لغاتهم بحرف الألِف لا لأنه من أقصى الحلق، بل لأنه من أقصى القلب، بل لأنه من أقصى التاريخ، بل لأنه أول اسم آدم.

• نصف الجنون في العاشق الذي يتجرد من الناس إلا من أحب، ونصفه في المعتوه الذي يتجرد من الزمن إلا الحاضر.



"أبو العباس عبد الله المأمون"
• الناس ثلاثة: فمنهم مثل الغذاء لابد منه على كل حال، ومنهم كالدواء يحتاج اليه في حال المرض، ومنهم كالداء مكروه على كل حال.
• أظلم الناس لنفسه من يتقرب إلى من يبعده ويتواضع لمن لا يكرمه ويقبل مدح من لا يعرفه.


"الحسين بن علي بن أبي طالب"
• إن أجود الناس من أعطى من لا يرجو، وإن أعفى الناس من عفا عن قدرة، وإن أوصل الناس من وصل من قطعه.
• إذا جادت الدنيا عليك فجُد بها ... على الناس طرّاً قبل أن تتفلت
• علّم الناس علمك، وتعلّم علم غيرك، فتكون قد أتقنت علمك، وعَلِمْتَ ما لم تعلم.



"أنيس منصور"
• لا تغلق الباب الذي بينك وبين الناس، فقد تعود إليه.
• المسافة بين أن ننصح الناس وبين أن نساعدهم كبيرة جدا.
• الذكاء كالملابس الداخلية: موجودة عند كل الناس ولكن يجب ألا نكشف عنها.


"إريك هوفر"
• عندما يمتلك الناس حرية فعل ما يريدون، فعادة ما يقلّدون بعضهم البعض.
• ما يحض الناس على الثورة ليس المعاناة نفسها، بل تجربة حال أفضل. إريك هوفر
• الدعاية السياسية لا تخدع الناس، لكنها تساعدهم على خداع أنفسهم. إريك هوفر


"أيسوب"
• لن يصدق الناس الكذاب حتى ولو قال صدقا
• غالبا ما يطري الناس التقليد ويغربوا عن الأصل. أيسوب
• غالبا ما يثير في الناس الحسد ما لا يستطيعون هم أنفسهم أن يتمتعوا به. أيسوب


"جون ستيوارت ميل"

• الناس لا يودون فقط أن يصبحوا أغنياء، بل أن يصبحوا أغنى من الآخرين.
• ما يُمَيِّز عامة الناس عن خاصتهم هي عدم قدرة العامة على التصرف وفقا لمعتقداتهم.
• الناس وراء بعضهم البعض حتى تصبح شائعة، في حين أن كل الاختبارات تدحضها.
• يُعتبر المثل القائل بأن الحقيقة دائما ما تنتصر على الاضطهاد أحد المغالطات السارة التي يكررها
• الناس وراء بعضهم البعض حتى تصبح شائعة، في حين أن كل الاختبارات تدحضها.


" مالكوم إكس"
• التاريخ ذاكرة الناس، وبدون ذاكرة تنزل مرتبة الإنسان إلى الحيوانات الدنيا
• عادة عندما يشعر الناس بالحزن لا يفعلون شيئا أكثر من البكاء على حالهم، أما عندما يغضبون فإنهم يحدثون تغييرا.



"لقمان الحكيم"
• لتكن كلمتك طيبة وليكن وجهك بسطا تكن أحب إلى الناس ممن يعطيهم العطاء.
• أنزل الناس من صاحبك منزلة من لا حاجة له بك ولا بد لك منه.


* * * * *

"مع من قال عن الناس "

• من اِشْتَغَلَ بنفسه شُغِلَ عن الناس. أبو سليمان الداراني
• عندما يتكلم الناس فاستمع منصتا، فمعظم الناس لا يستمعون أبدا. إرنست همنغواي
• العمل لأجل الناس شرك، وترك العمل لأجل الناس رياء. الفضيل بن عياض
• أحب الإنسانية، ولكني أكره الناس. إدنا سانت فنسنت ميليه
• أكثر الناس إيجابية أشدهم سذاجة. ألكسندر بوب
• أصلح نفسك يصلح لك الناس . أبو بكر الصديق
• عقول الناس على قدر زمانهم. غيلان بن جرير
• الحقيقة الخالصة بمثابة السم لبعض الناس. أندريه موروا
• أفضل أن أرى الناس يشكون في الحقيقة على أن أراهم يقبلون بالباطل. فرانك كلارك
• يعتبر عامة الناس أن الدين حق، ويعتبره الحكماء باطلاً، ويعتبره الحكام مفيداً. سنيكا الأصغر
• أحس أنه ليس من شيء فَنِّيٍّ بطبيعته أكثر من حب الناس. فينسنت فان غوخ
• أكبر خطأ يرتكبه الناس في الحياة أنهم لا يحاولون أن يقتاتوا مما يستمتعون بفعله. مالكوم فوربس
• لو أنّ بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت، كانوا إذا مدّوها أرخيتها، وإذا أرخوها مددتها. معاوية بن أبي
سفيان
• ينسى الناس أنهم فقدوا آبائهم بأسرع مما ينسون فقدانهم لنصيبهم في الميراث. نيكولو مكيافيلي

• لا تطلب سرعة العمل بل تجويده، لأن الناس لا يسألونك في كم فرغت منه بل ينظرون إلى إتقانه
وجودة صنعه. أفلاطون
• أسوأ الناس عادة ما يعطون أفضل النصائح. فرانسيس بيكون
• الحرية تعني المسؤولية، ولهذا يخافها معظم الناس. جورج برنارد شو
• قم بفعل شيء رائع، فقد يقلدك الناس. ألبرت شفايتزر
• خُلق الناس من أجل بعضهم البعض. ماركوس أوريليوس
• يكشف الفراغ أي نوع من الناس نحن. أوفيد
• الديكتاتوريون يحررون أنفسهم، ولكنهم يستعبدون الناس. شارلي شابلن
• صحابي وثاني الخلفاء الراشدين
• إن أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة. معاوية بن أبي سفيان
• التوكل: قطع الاستشراف باليأس من الناس. أحمد بن حنبل
• من كافئ الناس بالمكر كافؤه بالغدر. عمر المختار
• لو سكن الجاهل ما اختلف الناس. محمد التقي الجواد
• يثق الناس بآذانهم أقل من ثقتهم بأعينهم. هيرودوت
• لا يريد معظم الناس الحرية حقا، لأن الحرية تتطلب مسؤولية ومعظم الناس يخافون من المسؤولية.
سيغموند فرويد
• أشد الناس حماقة أقواهم اعتقاداً في فضل نفسه، وأثبت الناس عقلا أشدهم اتهاماً لنفسه. أبو حامد
الغزالي
• أحسنت إلى الناس فكثرت عليً شرورهم، وأسأت إلى الناس فارتدت سهامي إلى نحري. راجي الراعي
• الديمقراطية عملية تمكن الناس من اختيار الرجل الذي ينال اللوم. برتراند راسل
• سر النجاح هو أن تهاجم أكبر عدد من الناس. جورج برنارد شو
• الكثير من الناس يحسبون أنهم يفهمون ما يتخيلون. يوهان فولفغانغ فون غوته
• أشجع الناس من قاوم هوى نفسه وحبسها عن الدنيا. فولتير
• الناس صنفان موتى في حياتهم ... وآخرون ببطن الأرض أحياء أحمد شوقي
• إذا أدنت الناس فلا وقت لديك كي تحبهم. الأم تريزا
• الأزواج هم أعقل الناس، فهم لا يفكرون أبدا في الزواج. ألكسندر دوما (الأب)
• لا يقدر الناس الفعل الحسن إلا إذا اجتلب جزاءً. أوفيد
• السياسة فن منع الناس من التدخل فيما يخصهم. بول فاليري
• الإيمان هو ما يفرق الناس، والشك هو ما يوحدهم. بيتر أوستينوف
• لا أمل في أن تجعل الناس سعداء من خلال السياسة. توماس كارليل
• النقد فن تقييم الناس مقارنة بقيمة من ينقد. جورج جان ناثان
• الناس لا تتغيّر، أزيائهم فقط هي التي تتغيّر. جين مور
• التحفيز فن جعل الناس يفعلون ما تريد لأنهم يودون فعله. دوايت أيزنهاور
• لا تناقش غبيا لأن الناس لن تعرف أيكما الغبي. سلفادور دالي
• الحياة قد تصبح رائعة إذا تركك الناس وشأنك. شارلي شابلن
• لم تنجح الشيوعية لأن الناس يحبون اقتناء الأشياء. فرانك زابا
• لا تحملوا الأفكار وزر ما فعل الناس بها. فيرنر هايزنبرغ
• سر في طريقك ودع الناس يقولون ما يشاؤون. كارل ماركس
• كل الناس وكل شيء حولك يعتبر بمثابة معلم لك. كين كيز
• يأتي على الناس زمان لا تقر فيه عين حليم. لقمان الحكيم
• قد يشك الناس فيما تقول، لكنهم سيصدّقون ما تفعل. لويس كاس
• ياللعجب! أزرع قلبي على الورق فينبت في قلوب الناس. ميخائيل نعيمة
• التاريخ هو صيغة أحداث الماضي التي قرر الناس الاتفاق عليها. نابليون بونابرت
• في العالم من الحمقى أكثر مما فيه من الناس. هاينرش هاينه
• لم يكن الناس ليعرفوا العدل لو لم يكن هناك ظلم. هرقليطس
• المثالي هو الشخص الذي يساعد الناس من أجل الازدهار. هنري فورد
• المستقبل هو ما يعشقه معظم الناس بعد أن يضحى ماضياً. سومرست موم
• يضل الناس طويلا قبل أن يجدوا ما يبحثون عنه. عزة رشاد
• كيف يسكن الناس قمما لا يمكن الوصول إليها بلا أجنحة؟ خليل النعيمي
• من أنصف الناس من نفسه رُضيَ به حَكما لغيره. جعفر الصادق
• أن يحسدك الناس أفضل من أن يشفقوا عليك. هيرودوت
• عيب علي وعدوان على الناس إذا وعظت وقلبي جلمد قاس. سعدي الشيرازي
• السبب في أن القلق يقتل من الناس أكثر مما يقتل العمل هو أن الناس تقلق أكثر مما تعمل. روبرت
فروست
• كن كمن لا يبتغي محمدة الناس ولا يكسب ذمهم، فنفسه منه في عناء والناس منه في راحة. لقمان
الحكيم
• كن شريفا أمينا، لا لأن الناس يستحقون الشرف والأمانة، بل لأنك أنت لا تستحق الضعة والخيانة.
عباس محمود العقاد
• المديح من عامة الناس غالبا ما يكون خاطئاً، وهو غالبا يَتبَع المغرور وليس الفاضل. فرانسيس بيكون
• من ينظر إلى الناس كقطيع ثم يهرب منهم حالما يستطيع، فإنهم سيدركونه بالتأكيد ويضربونه بقرونهم.
فريدريش نيتشه
• لكي تعرف ما يفكر فيه الناس راقب ما يفعلونه لا ما يقولونه. جورج سانتايانا
• إن لم يرتكب الناس حماقات أحيانا فلن يتم أبدا فعل شيء ذكي. لودفيغ فيتغنشتاين
• عندما يكون الحديث عن المال، فإن كل الناس على دين واحد. فولتير
• الدين هو رائعة فن تدريب الحيوان، فهو يدرب الناس على الطريقة التي يجب عليهم التفكير بها. آرثر
شوبنهاور
• من أَسْرَعَ إلى الناس بما يكرهون قالوا فيه ما لا يعلمون. الأحنف بن قيس
• كثير من الناس يعلمون أنهم تعساء، وأكثر منهم لا يعلمون أنهم سعداء. ألبرت شفايتزر
• يتكلم بعض الناس أثناء نومهم، أما المُحاضرون فيتكلمون أثناء نوم الآخرين. ألبير كامو
• تبنى الحضارة على ما يُطلب من الناس، لا على ما تقدمه لهم. أنطوان دو سانت-إيكسوبيري
• لا يتوقف الناس عن اللعب لأنهم كبروا، بل يكبرون لأنهم توقفوا عن اللعب. أوليفر وندل هولمز
• إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى ... ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه بشار بن برد
• أعتقد أنك إذا أريت الناس المشاكل والحلول فسوف يدفعهم ذلك للعمل. بيل غيتس
• أؤمن بأن النضال هو الحل الوحيد لأولئك الناس الذين يقاتلون لتحرير أنفسهم. تشي جيفارا
• أنت اثنان: واحد يتوهم أنه يعرف نفسه، وواحد يتوهم أن الناس يعرفونه. جبران خليل جبران
• السعادة ممكنة فقط عندما لا يفترض الناس أن الهدف من الحياة هو السعادة. جورج أورويل
• معظم الناس يعملون بالجدية التي لا تعرضهم للرفت ويتلقون المرتب الذي يكفي بالكاد لكي لا يستقيلوا.
جورج كارلين
• أستغرب من الناس التي تخاف الأفكار الجديدة، فأنا أخاف الأفكار القديمة. جون كيج
• عليك لكي تعرف ما يفكر فيه الناس حقاً أن تنتبه إلى ما يفعلونه، لا ما يقولونه. رينيه ديكارت
• وَمَهْمَا تَكُنْ عِنْدَ امْرِئٍ مَنْ خَلِيقَةٍ ... وَإِنْ خَالَهَا تَخْفَى عَلَى النَّاسِ تُعْلَمِ زهير بن أبي سلمى
• ذَكِّر الناس أن الربح هو الفارق بين الدخل والتكلفة، فهذا يجعلك تبدو ذكيا. سكون آدمز
• معظم الناس يضيعون جزءاً من حياتهم في محاولة إظهار محاسن ليست فيهم. صمويل جونسون
• أكثر الناس تزدهيهم الأماني، ويعبث بعقولهم الاغراء، فإذا هم من صرعى الغرور. طه حسين
• يجب على من يريد أن يحكم على الطبيعة الإنسانية أن يدرس أعذار الناس. كريستيان فريدريش هِبل
• لا يتحكم الناس في قدرهم، بل يقوم القدر بإنتاج من يصلحون للساعة. فيدل كاسترو
• إنه مجرد عمل، فالعشب ينمو، والطيور تطير، وتقصف الموجات الرمال، وأنا أَضرب الناس فقط.
محمد علي كلاي
• إذا ما رأس أهل البيت وَلّى ... بدا لهم من الناس الجفاء أبو تمام
• موتُ التقيِّ حياةٌ لا نفادَ لها قد ... ماتَ قومٌ وهمْ في الناسِ أحياءُ معروف الكرخي
• دعوني من إحراق رق وكاغد ... وقولوا بعلم كي يرى الناس من يدري ابن حزم الأندلسي
• عجبت لمن لا يجد القوت في بيته كيف لا يخرج شاهراً سيفه على الناس. أبو ذر الغفاري
• ما رأيت أحداً يعيب الناس إلا لفضل ما به من العيوب. الجاحظ
• إن الناس اعتذوا في حال الصحة بأغذية السباع فأمرضتهم فغذوناهم بأغذية الطير فصحوا. أبقراط
• إذا قنعت بميسور من القوت ... بقيت في الناس حراً غير ممقوت أبو الفرج بن الجوزي
• من الواضح أن الناس تهتم بالمشاهير وثقافتهم، خاصة درجة بدانتهم أو نحولتهم. ألكس لِفين

• مهمة رجل الدعاية السياسية أن يجعل مجموعة من الناس ينسون أن مجموعات أخرى معينة هم بشر
كذلك. ألدوس هكسلي
• يمكن تقسيم الناس إلى قسمين: من يبادرون ويفعلون، ومن لا يراوحون أماكنهم ويتسائلون عن سبب
عدم فعل ذلك بطريقة أخرى. أوليفر وندل هولمز
• يظن الناس أن الكلام أمام جمهور سهل على الممثلات، لكنه ليس سهلا على الإطلاق، فنحن معتادات
على التخفي وراء أقنعة. جين فوندا
• لقد بذلنا جهدا في تمكين الناس من الوصول إلى سن متقدمة أكثر مما بذلناه في مساعدتهم على
الاستمتاع به. فرانك كلارك
• من الأفضل لك أن تغلق فمك وتترك الناس يعتقدون أنك أحمق، من أن تفتحه وتمحو كل شك. مارك
توين
• الحياة ياصديقي شيء جدي أكثر مما يتصور الناس؛ ومن يريد أن يحيا عليه أن يغامر كثيرا، أن يكون
شجاعا. عبد الرحمن منيف
• الناس لا يحبون الصدمات المفاجئة، ولكني أفضلها على تلك البطيئة التي تستقطب حزني ببطء. إني
أفضل الصفعة المباشرة على انتظارها. محمد حسن علوان
• إن دعوتكم لا زالت مجهولة عند كثير من الناس، ويوم يعرفونها ويدركون مراميها وأهدافها ستلقون
منهم خصومة شديدة وعداوة قاسية. حسن البنا
__________________
فكر يكتنزه الورق - قرات لهم
كتاب التحصين وصفات العارفين
اقتباسات



#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)       Fatima_Alfalahi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشعب الذي يسير على طريق الموت يحتمل الحاضر، جون شتاينبك من ...
- موقع مخضر الحواشي ، مزهر الحرف وألقاً كالشمس
- العنف الاسري .. زواج القاصرات ..المعاشرة بعد الطلاق.... امرأ ...
- اليساري نورمان جي فنكلستاين قال -انتهاك حقوق الإنسان في غزة ...
- رسائل مبلله بعبق الشعر ،حوار مع الاديبة فاطمة الفلاحي
- كنت دائما انتظر عند الشباك لانظر الى الغجر ..توتوتشن ، تيتسو ...
- أنا لا أكتب انتقاماً من العنصرية بل لتغيير اللغة الى لغة لا ...
- العنف الاسري والاتجار بالاطفال وختان الفتيات ، من أمراة من ا ...
- هذا هو زمن التوتر ، بين الموت و الولادة .. تي .أس.إليوت –الأ ...
- الناس يولدون أحراراً، ولكنهم يُسْتَعْبَدُون أينما ذَهَبوا..ل ...
- رؤيا بأنتظار الأتي بقلم الشاعر الناقد عباس باني المالكي في ن ...
- -أن تؤمن هو أن تعرف أنك تؤمن، أما إذا عرفت أنك تؤمن فلست تؤم ...
- سطور لفاطمة الفلاحي في مجلة (مدام فيجارو) الفرنسية، الناطقة ...
- مشرط ياسين الزكري في تهويمات فاطمة الفلاحي
- لا تكن في صف الملائكة، فهذا في غاية التحقير..ديفيد هربرت لور ...
- بيني وبينك
- إن جسمي يشدّني الى شكل فلاح روسي حقيقي...ليو تولستوي – الادب ...
- سوء التغذية وعمالة الطفل وختان الفتيات ، من امراة من الشرق و ...
- قميص منفاي
- العنوسة والتمييز ضد المرأة الموريتانية ،المعيل الوحيد ،واستر ...


المزيد.....




- بلينكن يزور السعودية ومصر.. وهذه بعض تفاصيل الصفقة التي سينا ...
- في جولة جديدة إلى الشرق الأوسط.. بلينكن يزور السعودية ومصر ل ...
- رغد صدام حسين تستذكر بلسان والدها جريمة -بوش الصغير- (فيديو) ...
- فرنسا وسر الطلقة الأولى ضد القذافي!
- السعودية.. حافلة تقل طالبات من جامعة أم القرى تتعرض لحادث مر ...
- -البديل من أجل ألمانيا- يطالب برلين بالاعتراف بإعادة انتخاب ...
- دولة عربية تتربع على عرش قائمة -الدول ذات التاريخ الأغنى-
- احتجاج -التظاهر بالموت- في إسبانيا تنديداً بوحشية الحرب على ...
- إنقاذ سلحفاة مائية ابتعدت عن البحر في السعودية (فيديو)
- القيادة الأمريكية الوسطى تعلن تدمير 7 صواريخ و3 طائرات مسيرة ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الفلاحي - إِذا جاءَ الليل استأْنَس كلُّ وَحْشِيٍّ واستوحش كلُّ إِنْسِيٍّ..الناس في فكر يكتنزه الورق –قرأت لهم