أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - فاطمة الفلاحي - اليساري نورمان جي فنكلستاين قال -انتهاك حقوق الإنسان في غزة ووحشية الهجوم كانا ضمن مشروع مخطط بدقة ولم يأت بالصدفة-... بؤرة ضوء















المزيد.....

اليساري نورمان جي فنكلستاين قال -انتهاك حقوق الإنسان في غزة ووحشية الهجوم كانا ضمن مشروع مخطط بدقة ولم يأت بالصدفة-... بؤرة ضوء


فاطمة الفلاحي
الحوار المتمدن-العدد: 3138 - 2010 / 9 / 28 - 15:46
المحور: اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
    


اليساري نورمان جي فنكلستاين قال "انتهاك حقوق الإنسان في غزة ووحشية الهجوم كانا ضمن مشروع مخطط بدقة ولم يأت بالصدفة"... بؤرة ضوء


اليهود التقدّميّون معادون للصهيونيّة، للعولمة، للرأسماليّة، وللأمركة. يتألف التيّار التقدّمي من مجموعة من اليساريين اليهود المعادين للصهيونيّة.


ورأي اليهود التقدميين وهم: نوعام تشومسكي، ستيف كويستر، جويل كوفل، نورتون مزفنسكي، أورا وايز، نورمان فنكلستاين، فليس بنيس، أدم شابيرو، دانييل بويارين، الحاخام ديفي وايس، ومارك إليس.
بان ليس فقط انسحاب إسرائيل من الأراضي التي احتلتها عام 1967 في حرب يوم الغفران ، بل وضع حد بالقوة لوجود دولة إسرائيل بالذات ،بل إن فكر اليهود التقدميين تجاوز كثيراً موقف المفكّر اليهودي نوعام تشومسكي ، والذي يمكن اعتباره الأب الروحي للتقدميين اليهود، يشجب الصهيونيّة باعتبارها " تحريفاً " لليهوديّة، ويسمّي الدولة التي خلقتها " بالخطيئة المريعة "والذي دعا إلى خيار حل الدولتين.
تقول أورا وايز: ناشطة شابة على قناعة راسخة بأن الفلسطينيين ذبحوا على يد الإسرائيليين : " حل الدولتين لن يقود أبداً إلى عدالة أو مساواة ".


"أهارون شبتاي"، شاعر إسرائيلي يقول:
" من نافذة الطائرة الواقفة على أدراج المطار، يمكن للمرء أن يرى أننا عدنا إلى الغائط ذاته الذي أتينا منه. لكن أن تتذمّر، أن تندب، أن تبكي، فهو فقط جزء من ضريبة البضاعة المطلوبة من المواطن المثقف. يريد الحكّام الفاسدون، المتأتئون، فاقدو الشرف أن تُملأ الثلاجة بلحم أدبي دقيق. لذلك، أقترح أن تختصر الروح إلى خط يربط بين نقطتين: آ – أن تعرف أنه ليس ثمة فرق بين إسحاق رابين وبنيامين نتنياهو...



من أقوال " اليساري نورمان فنكلستاين "
" إن استعمال كلمة حرب في وصف ما جرى في غزة غير مناسب".
"انتهاك حقوق الإنسان في غزة ووحشية الهجوم كانا ضمن مشروع مخطط بدقة ولم يأت بالصدفة".
"مقابل كل إسرائيلي قتيل، قُتل مئة فلسطيني... هذه ليست إحصاءات حرب، انما إحصاءات مجزرة".

"أنا لا أقارن بين ما إذا كان الأسوأ إلقاء فتاة عمرها ست سنوات في غرفة الغاز أو إلقاء قنابل الفوسفور الابيض عليها أعتقد أن المجانين والمختلين عقلياً وأدبياً فقط هم من يريدون الدخول في هذا النوع من المقارنات".

"عندما نستخدم كلمة حرب عند الحديث عن الموضوع، نصبح وكيلاً لإدعاءات إسرائيل بأنها كانت حرباً، فيما هي لم تخض معركة واحدة، بل واصلت القصف الجوي في الفترة الأولى من الهجوم واستعملت الفوسفور الأبيض".


دعا المفكر السياسي اليهودي الأميركي نورمان فنكلستين إلى إحالة "تقرير غولدستون" الذي اتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب خلال هجومها على قطاع غزة، على محكمة العدل الدولية، معتبراً "أن لا جدوى من طرحه على مجلس الأمن.
"تقرير غولدستون كان متحفظاً ومتوازناً مقارنة بالتقارير الأخرى مثل تقرير المنظمة الدولية الحقوقية هيومن رايتس ووتش الذي أكد أن استعمال اسرائيل الفوسفور الأبيض كان جريمة حرب، بينما تقرير غولدستون أشار بحذر إلى أن إسرائيل ربما تكون قد ارتكبت جرائم ضد الإنسانية في غزة".
"مشكلة إسرائيل مع التقرير ليست في مضمونه، لكن المسألة هي شخص من قدم التقرير، وهو القاضي ريتشار غولدستون... إذا انتقدت إسرائيل في الماضي كان هذا يعني أنك معادٍ للسامية، وإن كنت يهودياً، فهذا يعني أنك يهودي كاره لنفسه، وإذا لم تكن كذلك، فهذا يعني أنك منكر للمحرقة. لكن غولدستون ليس من أي من هذه الفئات، بل هو رجل يصف نفسه بأنه صهيوني وانه يعمل من أجل اسرائيل طوال حياته".



"كرنولوجي نورمان جي فنكلستاين"
- في عام 1953 ولد الكاتب الأمريكي اليهودي ، والداه من الناجين من المحرقة.
- مختص في العلوم السياسية، خاصةً في الشؤون اليهودية والصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
- حصل على الدكتوراة في العلوم السياسية من جامعة برنستون.
-عمل في عدد من الكليات والجامعات الأمريكية.
- له أطروحة لنيل الدكتوراه كان يهم فيه بفحص ادعاءات الكاتبة جوهان بيترز ، عن كتابها "منذ قديم الزمان" لجوهان بيترز الذي تستعرض بيترز التاريخ الديموغرافي لفلسطين في فصل "تاريخ ودفاع عن إسرائيل".
وصف فنكلستين الكتاب بأنه "خديعة هائلة". وقال بأن كتاب بيترز كسب إقبال وقبول كبيرين في أمريكا، لكن البحث العلمي اللازم لإظهار درجة الاحتيال واللامصداقية لفت نزرا يسيرا من الانتباه.

- له كتاب التاريخ والحاضر الأكاديمي ، الذين اتهم الكثير من الكتاب البارزين بتحريف الوثائق بهدف الدفاع عن سياسات وممارسات إسرائيل. وقد عرف عنه دعمه للقضية الفلسطينية وخوضه في مواضيع حساسة مثل الصهيونية والتاريخ الديموغرافي لفلسطين فضلاً عن آرائه حول صناعة المحرقة حيث يرى أن المحرقة (الهولوكوست) يتم استغلالها لتمويل إسرائيل ولتحقيق مصالحها.
- استقال من عمله في جامعة دوبول الأمريكية بشيكاغو عام 2007 بسبب تعرضه لضغوط في العمل بسبب آرائه.
- اصدرت الرابطة الأمريكية لدكاترة الجامعات المتعاطفة معه ،بياناً يعبرون فيه عن "عدم شرعية" ما قامت إدراة الجامعة في حق فنكلستين. إلى أن حسم الأمر بتصويت أغلبية أعضاء إدارة الجامعة مع الاستغناء عن خدماته.
- في عام 2008 قام بزيارة لبنان حيث قابل بعض من أبرز قيادات حزب الله ودافع هناك عن الحزب ووصفه بأنه يمثل "الأمل".
- قام بإلقاء عدد من المحاضرات في بعض الجامعات البريطانية.
- في لقاء مع قناة الجزيرة الإنجليزية كال فنكلستين الانتقادات لإسرائيل وطالب الفلسطينيين بالعمل على تدمير جدار الفصل العنصري بالمعاول والمطارق تحت شعار تنفيذ حكم محكمة العدل الدولية القاضي بإزالة الجدار. من الجدير بالذكر أن فنكلستين هو من مؤيدي حل الدولتين للقضية الفلسطينية.
- صدر له كتاب صناعة الهولوكوست: تأملات في استغلال المعاناة اليهودية .
- له كتاب بعنوان "ما يفوق الوقاحة"؛ إساءة استخدام اللاسامية وتشويه التاريخ
- له كتاب عن : "إسرائيل، فلسطين، لبنان": رحلة أمريكي يهودي بحثا عن الحقيقة والعدالة
- له رواية شخصية لسنوات الانتفاضة بعنوان صعود وأفول فلسطين.
- له كتاب بعنون "هذه المرة تجاوزنا الحد"
- له كتاب " الحقيقة والنتائج لغزو غزة"



"ماقالوه اليهود التقدميين "

ترى ما بعد الصهيونيّة أن دولة إسرائيل ظاهرة غير قابلة للحياة لأنها قامت على أسس تدمير شعب آخر، وان الصهيونيّة ،ظاهرة استعماريّة، عرقيّة، شريرة، سرقت من شعب آخر أرضه وما تزال مستمرة في اضطهاده.



"موزيس هس ":
الصديق الحميم لكارل ماركس ، أحد المفكّرين الصهيونيين الأوائل والأب الشرعي للديمقراطيّة – الاشتراكيّة الألمانيّة: " تربة مشتركة، وطنيّة هي الشرط المسبق لإقامة علاقة أكثر صحة بين رأس المال والعمل بين اليهود ...


"البروفسور زئيف شتيرنهيل" يقول :
إن الدولة اليهوديّة كانت على الدوام قوميّة للغاية لكنها ليست أممية بما يكفي؛ بل إنه ينتقدها لأنها لم تمتلك يوماً القوة الكامنة " من أجل التغلّب على المادة الدينيّة للقوميّة اليهوديّة ومن ثم إنشاء مجتمع ليبرالي، علماني، ومفتوح، مسالم لذاته ولجيرانه ".



"الراحل يشعياهو ليبوفيتش":
أستاذ الكيمياء والفيزيولوجيا وفلسفة العلوم في الجامعة العبريّة، كان يشير على الدوام إلى الشخصيّة " اليهوديّة-النازيّة " لإسرائيل لم يجد ليبوفيتش غضاضة في الحديث عن " نيزنة " المجتمع الإسرائيلي، وقال ليبوفيتش إن تعامل إسرائيل مع الفلسطينيين والعرب الإسرائيليين يشكّل أحد أشكال النيزنة؛ وإن إسرائيل ستقيم عاجلاً معسكرات إبادة للعرب.



"جدعون ليفي" في هآرتس يقول :
" السؤال المتكرّر، بالتالي، يخص القيم الأساسيّة للمجتمع الإسرائيلي: هل نحن نرغب بجنود شجعان يغامرون بحياتهم، فقط لإرضاء شبق الفخار القومي وتأكيد أسطورة الشجاعة؟ ...



"أدريان ريش "شاعرة تقول :
أن اللفظ " صهيونيّة " " مثير للقلاقل للغاية، مشبع للغاية ... بأفكار الدم والتراب، بذكريات التضحيّة ومتابعة مزاعم الحق بأن تضحي " بحيث أنها " تحتاج لأن تحل قبل أن تأتي حقائق القرن الحادي والعشرين ".


"أندريا ماركوفيتس" أحد علماء السياسة يقول:
" إذا لم يكن واحدنا مرتاباً على الأقل بشرعيّة دولة إسرائيل ... فهو يغامر بالاستبعاد من الكيان المسمّى " اليسار " ".



"ميلاني كايكانتروفيتس" تقول:
"بعيداً عن كوني محميّة من قبل إسرائيل، أشعر أني معرّضة للخطر بسبب أفعال الدولة الإسرائيليّة "، من هنا، " فأنا أعلن طريقة أخرى لكوني يهوديّة، أنا أشجب حقّي بالعودة ".




"روز " تقول:
" ان الصهيونيّة أحد أشكال الجنون الجمعي، لقد آن الأوان كي تقرّر في أي صف أنت .
يجب فرض " عقوبات سياسيّة واقتصادية على إسرائيل، إضافة إلى مقاطعتها أكاديميّاً ".




"طوني جودت" يقول:
" إن إسرائيل اليوم سيئة لليهود ، وسوف تؤدي لهم ولكل من عداهم خدمة عبر خروجها من العمل. "
" لقد حان الوقت للتفكير بما لا يفكّر به "، أي، استبدال الدولة اليهوديّة بدولة مفردة، مندمجة، ثنائيّة القوميّة للعرب واليهود. فإسرائيل الحاليّة، هي فقط الأرض الجديدة التي تشنّ من عليها الحرب القديمة على التميّز اليهودي ".
" إن الهدف الحقيقي للشجب العنيف الذي يتعرّض له هو وآخرون، هو خنق النقد القاسي لإسرائيل. من هنا، كان الربط بين العداء للصهيونيّة والعداء للساميّة ".
" الرباط بين العداء للصهيونيّة والعداء للساميّة تم خلقه حديثاً ،أخشى أن يصبح الإثنان مندمجين في أذهان العالم ".



"شث فاربر":
أعلن ذلك بصراحة، دون أي مواربة ، نجد أن إسرائيل هي الخاطئة بكل إثم يمكن لدولة معاصرة اقترافه: فهي تمارس " الأبارتايد "، " إرهاب الدولة "، " التطهير العرقي "، " الجرائم ضد الإنسانيّة "، " الإبادة البشريّة البحتة " .



"جويل كوفيل":
الأستاذ في براند كوليج، والسياسي في حزب الخضر وبروفيسور وكاتب، يعتقد أنه كي تكون " يهوديّاً حقيقيّاً "، يجب على اليهود " الخلاص من الخصوصيّة "، " الخلاص من الصهيونيّة أو تجاوزها "، " والخلاص من الدولة اليهوديّة ".
يرى أن الصهيونيّة
" تعادل أحد أشكال العرقيّة "، ولا يجب مسامحتها على إقامة " الوطن اليهودي في فلسطين ".
ويرى أن اليهود يعانون من أثقال ما أسماه ماركس " بالوعي الزائف " وعليهم بالتالي تحرير عقولهم من أفكار سوداويّة مثل الخصوصيّة اليهوديّة، الإستثنائيّة اليهودية، الإثنيّة، الاختياريّة – أي من كل القيود التي تربطهم بالعهد التوراتي القديم؛ و لأن هذه الأفكار التدميريّة اندمجت اليوم في دولة يهوديّة، من الحاسم بالنسبة لليهودي أن يحرّر ذاته من تلك العقليّة وأن ينظر إلى ما هو أبعد من " ممارسات الصهيونيّة الفظة، الخسيسة "، ومن الدولة " اللاشرعيّة " التي خلقتها. الرسالة اليهوديّة لا تتحقق إلا بالعيش المنفتح والسلمي في الشتات، لا في إقليم ضيّق في حالة دفاع دائمة.


للاطلاع موسعاً ...

- موقع نورمان فنكلستين
http://www.normanfinkelstein.com/


- نورمان فنكلشتاين في برنامج أكثر من رأي على قناة الجزيرة
http://www.youtube.com/watch?v=lKPliufVc84


- رد الدكتور نورمان فنكلستين في جامعة واترلو
http://www.youtube.com/watch?v=zgzVE-PzCaY

- رأي الكاتب اليهودي نورمان فينكلستاين في حزب الله
http://www.youtube.com/watch?v=qKJysRurHaY



- رابط لمقال نعوم تشومسكي
http://www.chomsky.info/books/power01.htm


The bloody Israeli sojourn in Gaza -
http://www.youtube.com/watch?v=FIr4lEIqTkM



-مواجهة حامية في جامعة واترلو في كندا University of Waterloo :
YouTube - Dr. Norman Finkelstein at the University of Waterloo - Arabic



- مقابلة سابقة في الجزيرة :
YouTube - ‫ط£ظƒط«ط± ظ…ظ† ط±ط£ظٹ - ط*ظ„ ط§ظ„ط¯ظˆظ„طھظٹظ† ط¨ظٹظ† ط§ظ„ظˆط¹ظˆط¯ ظˆط§ظ„ظ…ظ…ط§ط±ط³ط§طھ ط§ظ„ط¥ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ظٹط©‬‎];


- مقابلة في الجزيرة الانجليزية عنونت
بـ Tear down the walls
http://english.aljazeera.net/news/mi...914339786.html


- المحاضرة المعنونة بـ اسئلة عن اليهود :
YouTube - Norman Finkelstein: A Question of Justice


- شارك ببرنامج Hart of the Matter عبر قناة بريس الايرانية
و اللقاء مقسم على 3 اجزاء :
http://www.youtube.com/watch?v=pIXbJ37RZRM


http://www.youtube.com/watch?v=ErExYjytG6I

http://www.youtube.com/watch?v=jzRjE3GqvIE


- شارك ببرنامج CrossTalk on Holocaust
http://www.youtube.com/watch?v=TCKTKMFTprM

- This Time We Went Too Far

http://www.youtube.com/watch?v=amqp4NzMyrc



- له مقابلة برنامج CrossTalk على قناة ار تي الروسية

http://www.youtube.com/watch?v=jLB8DfhnJD0



- فيلم وثائقي عن المفكر نورمن

American Radical: the trials of Norman Finkelstein

http://www.youtube.com/watch?v=gpCypn2YXKY



الجزء الثامن من الفلم الوثائقي:
8-American Radical - The Trials Of Norman Finkelstein -Norma
http://www.youtube.com/watch?v=1hO_0byNexA



______________________
من بؤرة ضوء

نيويورك- وكالة قدس نت للانباء
من ما بعد الصهيونيّة إلى العداء للصهيونيّة: في الدفاع عن اليسار اليهودي! نبيل فياض ـ سيريا لايف

http://www.mbt3th.us





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- رسائل مبلله بعبق الشعر ،حوار مع الاديبة فاطمة الفلاحي
- كنت دائما انتظر عند الشباك لانظر الى الغجر ..توتوتشن ، تيتسو ...
- أنا لا أكتب انتقاماً من العنصرية بل لتغيير اللغة الى لغة لا ...
- العنف الاسري والاتجار بالاطفال وختان الفتيات ، من أمراة من ا ...
- هذا هو زمن التوتر ، بين الموت و الولادة .. تي .أس.إليوت –الأ ...
- الناس يولدون أحراراً، ولكنهم يُسْتَعْبَدُون أينما ذَهَبوا..ل ...
- رؤيا بأنتظار الأتي بقلم الشاعر الناقد عباس باني المالكي في ن ...
- -أن تؤمن هو أن تعرف أنك تؤمن، أما إذا عرفت أنك تؤمن فلست تؤم ...
- سطور لفاطمة الفلاحي في مجلة (مدام فيجارو) الفرنسية، الناطقة ...
- مشرط ياسين الزكري في تهويمات فاطمة الفلاحي
- لا تكن في صف الملائكة، فهذا في غاية التحقير..ديفيد هربرت لور ...
- بيني وبينك
- إن جسمي يشدّني الى شكل فلاح روسي حقيقي...ليو تولستوي – الادب ...
- سوء التغذية وعمالة الطفل وختان الفتيات ، من امراة من الشرق و ...
- قميص منفاي
- العنوسة والتمييز ضد المرأة الموريتانية ،المعيل الوحيد ،واستر ...
- قلب امرأة ، العاشقة الروسية والغادة الاسبانية في سجن طولون ل ...
- أُحبك
- كيفية التعامل مع الرجل وفق الابراج
- الدنيا في فكر يكتنزه الورق من قرأت لهم


المزيد.....




- نصرالله: قرار ترامب بداية نهاية إسرائيل.. وأهم رد إعلان انتف ...
- الصدر يأمر سرايا السلام تسليم سلاحها ومواقعها للقوات العراقي ...
- بوتين يشيد بالعميد سهيل الحسن أثناء لقائه العسكريين في سوريا ...
- نهاية عصر إشعارات واتس آب المزعجة
- افتتاح ساحة تزلج في الساحة الحمراء
- بوتين يدعو إلى استئناف الحوار الفلسطيني الإسرائيلي حول كافة ...
- بوتين يصل إلى تركيا قادما من مصر
- كلمة بوتين في قاعدة حميميم
- بوتين .. فطور سوري..غداء مصري..عشاء تركي
- أول تعليق من البنتاغون على سحب القوات الروسية من سوريا


المزيد.....

- أناركيون / مازن كم الماز
- مناقشات بشأن استراتيجية اليسار/ يسار الوسط ..الوحدة المطلوبة ... / رشيد غويلب
- قراءة وكالة المخابرات المركزية للنظرية الفرنسية / علي عامر
- مراجعة في أوراق عام 2016 / اليسار العالمي .. محطات مهمة ونجا ... / رشيد غويلب
- هل يمكننا تغيير العالم من دون الاستيلاء على السلطة ؟ جون هول ... / مازن كم الماز
- موسكو تعرف الدموع / الدكتور احمد الخميسي
- هاييتي ٢٠٠٤-٢٠١ ... / كايو ديزورزي
- منظومة أخلاقيات الرأسمالية / محمد عادل زكي
- في ذكرى ميلاده الخامسة والعشرين بعد المئة / غرامشي منظرا ومن ... / رشيد غويلب
- رأي حول -الحكومات التقدمية- بأمريكا اللاتينية / مرتضى العبيدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - فاطمة الفلاحي - اليساري نورمان جي فنكلستاين قال -انتهاك حقوق الإنسان في غزة ووحشية الهجوم كانا ضمن مشروع مخطط بدقة ولم يأت بالصدفة-... بؤرة ضوء