أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عزيز باكوش - أسئلة حول الفيلم الوثائقي للمخرج العراقي سمير الرسام














المزيد.....

أسئلة حول الفيلم الوثائقي للمخرج العراقي سمير الرسام


عزيز باكوش
إعلامي من المغرب

(Bakouch Azziz)


الحوار المتمدن-العدد: 3110 - 2010 / 8 / 30 - 18:15
المحور: الادب والفن
    


انجز المخرج العراقي المقيم في السويد سمير الرسام كتابا حول الفيلم الوثائقي الاسئلة والمنهجيات يتضمن بين طياته حوارا مع الصحفي والاعلامي المغربي عزيز باكوش نعرض له في الورقة التالية
1 ) ما هو تعريف الفيلم الوثائقي حسب رأيكم الشخصي ؟
اعتقد بغير قليل من اليقين أن الفيلم الوثائقي هو تلك الوسيلة السمع بصرية التي تقرب الكائن المسمر أمام الشاشة من حياة..من واقع من تاريخ أو مجتمع ما . لنقل انه صور ومشاهد لا دخل للخيال فيها إلا ناذرا ، انه وثيقة عينية ترصد نشاطا بشريا بلا مساحيق
تضعه نصب أعين التاريخ الضارب في الأبد بلا هوادة .
2 ) ما هي الأنواع التي تقسمونها للفيلم الوثائقي حسب رأيكم الشخصي ؟
لنقل بداية إن الوثيقة documantaire كانت مكتوبة أو مصورة تشكل رقما أساسيا في المعادلة الفيلمية للوثائقي . وبالعودة الى التاريخ نكتشف أن الشريط الوثائقي مرادف للروبورتاج أو التقرير الصحفي ، حيث نستشف من كتب تاريخ السينما إن الأخوان - لوميير - كانا يبعثان بأطقم صحفية الى مختلف عواصم العالم من اجل تصوير الحياة بواقعية . من هنا جاءت الأفلام الوثائقية عن - دخول القطار المحطة ....وتجارب إقلاع الطائرات..والمناطيد.. بداية القرن الماضي .
3 ) هل السيناريو للفيلم الوثائقي مطلوب ؟ ما هي نسبة الطلب ؟ وهل يمكن عمل فلم وثائقي بدون أي سيناريو ؟
اعتقد أن معظم الكتب المطروحة في الأسواق حول فن كتابة السيناريو لا تعتبره جزء مكملا للعمل السينمائي بل هو فلسلة العمل السينمائي ، ومطلوب على أعلى مستوى كما إن انجاز فيلم من غير كتابة سيناريو كما لو سلمنا بيقين أن جسدا ما يمكن ان يجلس مستقيما دون عمود فقري ، إذ بواسطة كتابة السيناريو يستطيع المخرج تحدي ورصد الاختلافات الدقيقة التي يجب مراعاتها بين ما هو مطلوب للعرض على شاشة السينما وبين ما هو مطلوب للعرض على شاشة التليفزيون. أو ما أنجز خصيصا للعرض على خشبة المسرح.

4 ) هناك مقولة مفادها " أن الفيلم الوثائقي يكتمل في المونتاج " فما مدى صحة هذه المقولة ؟ وهل يمكننا التعويل على المونتاج لخلق فلم وثائقي ناجح ؟؟
من خلال سيكولوجيا الصورة نستكشف ثلاث مكونات للعمل السينمائي الناجح أولهما السيناريو الجيد ثم الإخراج الجيد المونتاج الجيد . ويجمع السينمائيون أنه ومن خلال المونتاج نستطيع التمييز واستشراف والجمع بين الزمان الماضي والحاضر،، كما أننا نستطيع أن نعود للزمان والمكان الذي نريد. هذا من غير أن ننسى أن هذه العملية تتم داخل حجرة صغيرة مغلقة وداخلها يتم إجراء آخر مساحيق العمليات الفنية وأهمهما بالنسبة للمنتوج السينمائي أكان وثائقيا أو تخيليا أو روائيا ..، إذ هناك يتمّ ربط أجزاء الفيلم المختلفة التي يتمّ تصويرها في مراحل مختلفة وربطها وفق تصور فلسفي يروم الإحاطة والتنوير في امتدادهما العرضي وتعدد أبعادها .

5 ) ما هي سمات التعليق في الفيلم الوثائقي حسب رأيكم الشخصي ؟
منذ زمن بعيد، تعلق المشاهد العربي ممن يستهويه الوثائقي بأصوات عربية أصيلة لبنانية على الخصوص ثم عراقية فيما بعد . أسماء صادحة ارتبطت بشكل سيامي بكل منتوج علمي مدبلج، ولعل من بين سمات المعلق الجلجلة والصوت الصافي القوي القادم من عمق الروح و الذي يعبر الصنافات الألسنية جسورا في الأسماع مثل أسد .
6 ) ما هو تعريفكم للوثيقة الفيلمية ؟ وما رأيكم في الاستفادة منها لتحريف مسار التاريخ ؟ هل عندكم شواهد فلمية حول هذا الشيء
يمكن تعريف الوثيقة الفيلمية في تقديرنا ارتباطا بتحريف مسار التاريخ بسيرة الصحابي عمر بن الخطاب مثلا . فهذا الأخير وثيقة تاريخية تأكيدا وشخصية لا غبار عليها في صيرورة بناء التاريخ العربي الإسلامي، لكن تقديم هذه الوثيقة لطلبة التاريخ على مدرج جامعة سعودية أو جامعة في العراق ليس هو نفسه في جامعة إيرانية رغم أن الوثيقة تاريخية . حيث كل جهة تسعى الى الاستفادة من الوثيقة فيما يخدم نظرتها الى التاريخ .

7 ) هل يمكن استخدام الممثل في الفيلم الوثائقي ؟ هل الممثل المستخدم متمرس أم هاوي أم ماذا ؟
أعتقد أن المسالة هنا تحتاج الى تأمل أكثر ، لان استخدام الممثل في الشريط الوثائقي بغض النظر عن كونه هاويا أو متمرسا سيقذف به في تجاه التخييلي أو الروائي ، الأمر هنا يدخل منطقة الالتباس ويحتاج الى تحليل أعمق.
8 ) هل يمكن استخدام التقنيات الحديثة ( الفلاتر في المونتاج ، العدسات بأنواعها ، زاوية النظر في الكاميرا . . الخ ) ، في بنية الفلم الوثائقي ولأي حد ؟
المطلوب توظيف كل التقنيات بل أحدث ما جادت به التيكنولوجيا المعاصرة في انجاز فيلم وثائقي الآن ، علما انه بعد مرور قرن من انجازه ، سيتحول في المستقبل البعيد الى مادة وثيقة تخدم الحضارة البشرية بالتأكيد.
9 ) هل انت ميال لتسمية ( الفيلم الوثائقي أم التسجيلي ) ولماذا ؟
التسمية بنظرنا وارتباطا بالفيلم الوثائقي ليست ميولا ولا حتى رغبات ، وإنما هي فلسفة تدرس منهج له قواعد وتصورات علمية لها مقدمات ونتائج . فالفيلم الوثائقي يبنى على وثيقة تكشف حضارة ما وتجعلها بقرب ، ويمكن أن يختار المخرج عرضها بالكيفية التي يرى أنها تحقق المتعة والجاذبية وتخصب الانجذاب الى التاريخ كعمل إنساني في أبعاده وسياقاته .
10 ) هل يمكنكم إبداء النصح في مشاهدات فلمية تنصحوننا بها لطرحها كنموذج فلمي في الكتاب المرتقب ؟
لن أقد م نصيحة ، فقط أجدني منجذبا الى تلك الأشرطة الوثائقية التي تصور في أدغال أفريقا حيث يفترس أسد جائع صحفيا أمام عدسة زملائه. أمام فيلم وثائقي من هذا القبيل لا نمتلك سوى الارتباك المسيج بسيادة المادة الفيلمية وثيقة وتاريخ.

حاوره : المخرج العراقي سمير الرسام _السويد - تريلي بوري 2010



#عزيز_باكوش (هاشتاغ)       Bakouch__Azziz#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فاس والكل في فاس 23
- فاس.... والكل في فاس22
- أكاديمية فاس بولمان الحصيلة المرحلية للبرنامج الاستعجالي الج ...
- بحر وللنخيل شذرات
- فاس.... والكل في فاس21
- فاس.... والكل في فاس20
- فاس.... والكل في فاس19
- الحفل الختامي لحصيلة التفوق الدراسي برسم الموسم الدراسي 2009 ...
- فاس.... والكل في فاس18
- التحميل جاري...
- فاس.... والكل في فاس17
- نيابة التعليم بإقليم مولاي يعقوب تحديات كبيرة ورهانات أكبر
- فاس.... والكل في فاس16
- مستوطنة الحزن
- مهوى البوح
- فاس.... والكل في فاس15
- المغرب محطةعبور واستقرار فيما بعد .. الجزائر مصدر رئيس لتصدي ...
- بوتفليقة يا مسؤول غدا أمام الله أش تقول-
- فاس.... والكل في فاس14
- فاس.... والكل في فاس13


المزيد.....




- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عزيز باكوش - أسئلة حول الفيلم الوثائقي للمخرج العراقي سمير الرسام