أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ملف: الانتخابات والدولة المدنية والديمقراطية في العراق - ﭐنطلاق ﭐلرحبى - حقوق ٱلفرد وحقوق ٱلجماعة















المزيد.....


حقوق ٱلفرد وحقوق ٱلجماعة


ﭐنطلاق ﭐلرحبى

الحوار المتمدن-العدد: 2995 - 2010 / 5 / 4 - 21:12
المحور: ملف: الانتخابات والدولة المدنية والديمقراطية في العراق
    


فى كتاب ٱللّه بيان وتبيان للناس جميعًا وتفصيل لحقوق ٱلفرد وٱلجماعة فى مثلين أرادهما ٱللّه لبنىۤ ءادم مثل "ٱلقرية ومثل "ٱلمدينة". وهما طوران لمجتمع ٱلناس من بنىۤ ءادم ٱلّذين يتعاهدون على ميثاق (دستور) قرية يضمم حقوقهم أفرادًا وجماعات ومثلها فى قول ٱللّه عنها "أمّ ٱلقرى". وءاخر كان ٱلمثل عليه فى ٱلمدينة ٱلمنورة (يثرب) ضربه رسول ٱللّه للناس جميعًا حتى موته. وهذا ما ٱنقلب عليه قومه قريش وحلفآئهم من ٱلـأعراب فى سقيفة بنى ساعدة.
فى مقال " ٱلوطن وٱلقرية وٱلمدينة" بيّنت فيه ماتشابه لى فهمه أنّ ٱلوطن سكن لجمع من ٱلأفراد كٱلأنعام تقودهم سلطة طغوى يتعبدون لها. فلا حقوق ولا ميثاق لهم وبذلك تكتب عليهم ٱلذّلة وٱلمسكنة فيمسخواْ قردة وخنازير. أى ضعاف أذلآء قاسية وغليظة قلوبهم.
وكنت قد وجهت كلامىۤ إلى ٱلناس فى ٱلعراق بسؤال عن سعيهم وتدافعهم فى بنآء ٱلدولة وٱلسلطة. ماذا تريدون لجمعكم؟ مَثَلُ ٱلوطن أم ٱلقرية أم ٱلمدينة بعد ما بيّنت فى ٱلمقال ما تحمله تلك ٱلكلمات من دليل ومفاهيم. وفيه نصحتكم أن تأخذواْ بٱلقرية مثلاً بعد أن تتعاهدواْ على ميثاق يضمم حقوقكم جميعًا أفرادًا وجماعات علىٰ ٱختلاف ألوانكم وألسنتكم وطوآئفكم وأحزابكم.
وٱلذى دفعنىۤ إلى كتابة مقالى ٱليوم هو وصولكم إلى طريق مسدود بعد ٱلٱنتخابات ٱلنيابية وعجزكم جميعًا على ٱلٱتفاق فتقطعت بكم ٱلسبل بسبب ٱلعند ٱلناجم عن منهاج ٱلطاغوت ٱلمصيطر على قلوب أكثريتكم.
فهل من سبيل لحل ٱلعقدة ٱلسياسية ٱلتى عقدتوها بمنهاجكم ٱلطاغوتى ٱلذى تتمسكون به؟
قولى ٱليوم سيصدم ٱلكثيرين منكم. وأرجو من ٱلذين يتلون مقالىۤ أن يصبرواْ عليه حتى يتبيّن لهم مأربى من ٱلقول وٱلمنهاج ٱلذىۤ أستند عليه. فأنا لآ أدفع عن فئة أو حزب بل قولى يستند إلى فهمى ٱلمتشابه لقول ٱلعليم ٱلخالق فى كتابه عن مسألة حقوق ٱلفرد وٱلجماعة.
ٱلناس فى كتاب ٱللّه ينقسمون إلى ست فئآت لايجوز ٱلفصل "ٱلإقصآء بٱللغة" بينهم فى ٱلحيوٰة ٱلدنيا وهم:
"إنّ ٱلّذين ءامنواْ وٱلّذين هادواْ وٱلصّٰبئين وٱلنّصٰرىٰ وٱلمجوس وٱلّذين أشركواْ إنّ ٱللّه يفصل بينهمـ يوم ٱلقيٰمة إنّ ٱللّه علىٰ كلِّ شىءٍ شهيد" 17 ٱلحج.
فكل مجتمع للناس يتكون من هٰۤؤلآء. وعدد كلّ فئة منهم ينقص أو يزيد حسب هيئة وشريعة ٱلمجتمع. ففى مَثََلِ ٱلوطن تكون ٱلفئتان ٱلّذين أشركواْ وٱلمجوس هم ٱلأكثرية وٱلسلطة فيه تهيمن عليها فئة من ٱلّذين هادواْ "ٱلسلفيين" أو ٱلنّصٰرى "ٱلقوميين أو ٱلٱشتركيين". أما "ٱلّذين ءامنواْ وٱلصّٰبئين" فعددهم قليل. وأكثرهم يقتلون أو يسجنون أو يخرجون من ديارهم أو يهاجرون . وقد بيّنت فىۤ أكثر من مرّة فهمى لدليل هٰذه ٱلكلمات فلآ أكرر ٱلقول فيها.
وٱلعكس يكون فى مَثَلِ مجتمع ٱلقرية وٱلمدينة بسبب ٱلعهد وٱلميثاق بين ٱلناس فيكثر عدد ٱلّذين ءامنواْ وٱلصّٰبئين ويقل عدد ٱلفئات ٱلـأخرى. نظرت فى مايسمى "مكونات ٱلشعب ٱلعراقى" لغوًا فوجدت أن ٱلناس فى ٱلعراق وهم أقوام وشعوب وقبآئل وطوآئف وأحزاب مختلفين فى ٱللّون وٱلّسان وٱلفكر وٱلسلوك وأسلوب ٱلعيش. أكثريتهم يهود ونصٰرىٰ ومجوس ومشركين يتّبعون منهاج طاغوت وقد سقطت سلطة ٱلطاغوت وتم قتله شنقًا. ولكن منهاجه وتشريعه ما زال يصيطر على قلوب أكثريتهم. أقول ذلك وأعلم أنّ قولى سيغضب ٱلكثيرين. ولهذا قلت فى مقالى عن "ٱلوطن وٱلقرية....." أن مثل ٱلمدينة لا يقوم من طاغوت وعلى ٱلناس أن يغيّرواْ ما بأنّفسهم من مّنهاج طاغوت ليهتدوۤاْ إلى سبيل ٱلمدينة "ٱلديمقراطية ٱلفيدرالية" فى عيشهم. وأدركت أنّ مَثَلَ ٱلمدينة بعيد لأنّ أشراطه لا وجود لها فى ٱلعراق ٱليوم.
وسبب ذٰلك أن ٱلفئتين ٱلرئيستين "ٱلذين ءامنواْ وٱلصّٰبئين" لآ أثر لهما فى حياة ٱلناس فى ٱلعراق. وعددهم قليل. ولآ أحد من أحزاب ٱلقوميين وٱلطآئفيين وٱلأمميين يريد أن يحتكم إليهم. فظنهم جميعًا يقول أن ٱلديمقراطية وميثاقها هو من صنعهم. وهذا لا يكون أبدًا لأن مناهجهم جميعًا تصب فى بحر ٱلطاغوت وتسبح فيه وكما قيل "فاقد ٱلشىء لا يعطيه".
ٱلسؤال هل يوجد من ٱلذين ءامنواْ وٱلصّٰبئين من يدعو ٱلناس إلى ٱلعهد وٱلميثاق فى طوريهما ٱلقرىّ وٱلمدينىّ؟ هذا ما لم أجده ولم أسمع به فحتى هٰۤؤلآء وهم ٱلقلة ٱلقليلة قد أصابهم مآ أصاب ٱلـأكثرية فكلامهم يختلط فيه ٱلحق "ٱلدعوة للعهد وٱلميثاق" وٱلباطل "ٱلوطن ووحدته". فلم يدركوۤاْ أن ٱلقبيلة حق وٱلشعب حق وٱلطآئفة حق وٱلقوم حق وٱلحزب حق وأنّ ٱلٱختلاف بين ٱلناس حق بٱلّسان وٱللّون وٱلـأمّة "أسلوب ٱلعيش وٱلسلوك". وهذا ٱلٱختلاف بين ٱلناس له هيئات متعدده ولهم ٱلخيرة فلآ إكراه فيما يختارون ويريدون. فلهم أن يكونواْ قبيلة أو شعبا أو قوما أو طآئفة أو حزبا. فليس لأحد من ٱلناس ٱلوكالة وٱلصيطرة على ما يريده ويختاره ٱلناس لـأنفسهم من وسيلة وأسلوب عيش.
ٱلكلُّ يخاف من ٱلطآئفية وهم طآئفيون بٱلدم وٱلسلوك يكذبون ويخرصون ويخفون على ٱلناس ليخدعوهم وما يخدعون إلاّ أنّفسهم. وحين ٱلفعل ٱلسياسى تراهم يتسورون بٱلطآئفية. ٱلعقدة هنا وحلّها بيد من يريد ٱلعهد وٱلميثاق بين ٱلناس وبيد من يعلم أن ٱلناس مختلفين. فيشرع لهم كل حسب هيئته ٱلتى يريد أن تحكم بينهم ويكون مولّى "منتخب أو مصطفى" من قبلهم يرضون به حكما وقاضيا بينهم.
وأرىٰ أن ٱلعجلة وٱلظنون وصيطرة طغوى ٱلقوم نجم عنه أن تصدرت ٱلفئات ٱلتى لم تدرك ٱلمثل ٱلقرىّ ولا ٱلمدينى ومنهاجها يعادى مفاهيم ٱلديمقراطية وٱلفيدرالية ٱلتى تقوم على ٱلعهد وٱلميثاق بين ٱلناس. وٱلتى تضمم حقوقهم جميعًا أفرادا وجماعات وبأى هيئة يريدون. فٱلكلام على "ٱلمربع ٱلـأول" وتحذير ٱلناس من ٱلرجوع إليه هو كذب وخداع لـأنهم لم يغادروه. فٱلجميع سقط فيه بسبب منهاج ٱلطاغوت" ٱلوطن وٱلقوم ووحدة ٱلتراب وٱلـأمّة ٱلعربية وٱلٱسلامية وٱلشعب ٱلواحد وٱلدولة ٱلمركزية ٱلقوية وووو". فهذا هو ٱلمربع ٱلذى فيه تقتتلون. فلا سبيل لكم مّا دمتم تتبعون منهاج ٱلطاغوت فى حياتكم.
ٱلسبيل هو ٱلرجوع إلىٰۤ أمريكا وحلفآئها ٱلذين أسقطواْ سلطة ٱلطاغوت. وهم وحدهم من يستطيع أن يكون ٱلحكم وٱلقاضى بينكم. وهم وحدهم من خبر ٱسلوب ٱلعيش ٱلديمقراطى وٱلفيدرالى وٱختلاف ٱلناس حتى ٱهتدوۤاْ إلى ٱلعهد وٱلميثاق ففتحت أمامهم سبل ٱلتطور وأصبحوۤاْ "أمّة من دون ٱلناس".
هذا ٱلسبيل ٱلـأول أمامكم. فمن خبرتى وتجربتىٰۤ أرىٰ بأن عودة شخص مثل بريمر إلى ٱلعراق ليكون حاكمًا وقاضيًا وليعمل على دعوة ٱلناس إلى ٱلعهد وٱلميثاق ٱلديمقراطى ٱلفيدرالى وليكمل ٱلنقص ٱلكبير فى ٱلدستور ويلغى منه ما ثبِّت بمنهاج ٱلطاغوت من دين دولة وهيئة سلطة وضياع حقوق ٱلفرد وٱلجماعة. وليؤسس عهدا وميثاقا يضمم حقوق ٱلجميع وبٱسمآءهم ويفصّل به حقوق كل فئة منهم. هو ٱلحل للعقدة ٱلسياسية ٱلتى عقدتموها بمنهاجكم ٱلطاغوتى.
وٱلسبيل ٱلثانى يمكنكم ٱلـأخذ بٱلمثل ٱلـأدنى طورًا "ٱلقرية". فإن ٱهتديتم لذلك فستفتحون سبيل ٱلمدينة أمامكم ولكن بعد حين. بعد أن تخبرواْ سبل ٱلعيش ٱلديمقراطى فى قريتكم "بلدكم" ٱلعراق بميثاق قرىّ بين فئاته ٱلقومية وٱلطآئفية تتعاهدون على حفظه وٱلدفاع عنه. حتى تتطهر قلوبكم وقلوب أبنآئكم من منهاج ٱلطاغوت ٱلمصيطر عليكم ٱليوم. فتنزيل منهاج جديد لا يكون بٱلسحر بل هو سعى وجهد وصبر وإرادة وعزم.
ٱلكثير ظنّ وعجل فى ظنونه بأنّ ٱلناس ٱصبحواْ ديمقراطيين وأنّ ٱلديمقراطية هى ٱلتى تحكم وتهدى ٱلناس فى ٱلعراق. ويسأل مستنكرًا لماذا كل هذا ٱلفساد وٱلقتل وٱلتثريب ٱلجارى هناك؟
فيرجع ٱلقول بأن ٱلسبب هو هذه ٱلديمقراطية ليسوّغ رفضه وٱمتناعه عن تغيير ما بنفسه من منهاج طاغوت.
أقول لهٰۤؤلآء أنّ ٱلديمقراطية أسلوب عيش يقوم على ميثاق وبه يصبح ٱلناس "أهل قرية" قد فتح بابها بسقوط ٱلطاغية وسلطته. ولكلّ شىء وقت يحدّه وسنّة تحكمه فما زال ٱلطريق طويل أمام ٱلناس فى ٱلعراق ليخبرواْ منهاج ٱلديمقراطية فى عيشهم. فهم يجربون ما وسعت أنّفسهم ٱلتى يصيطر عليها منهاج ٱلطاغوت ليتحررواْ من أسره. وهو فعل عظيم ويحتاج إلىٰٰۤ إرادة للتغيير. فما لم يغيّرواْ ما بأنّفسهم لا ينجم عن سلوكهم وأفعالهم إلاّ ٱلتثريب وٱلفساد ومكوثهم فى "ٱلمربع ٱلـأول" ٱلذى يزعمون إنّهم فارقوه ولا يريدون ٱلعودة إليه. وهو ما يجرى ٱليوم فى ديارهم. فليست ٱلديمقراطية هى سبب ٱلتثريب وٱلفساد ٱلجارى هناك. بل صيطرة منهاج ٱلطاغوت على قلوب أكثر ٱلناس. وهو ما يدفع بٱلـأعراب وطغواها فى ٱلبلاد ٱلشامية "ٱلعربية" ٱلمجاورة وإيران ٱليهودية ٱلطاغوتية على ٱلقول بأن مايجرى فى ٱلعراق هو مانجم عن ديمقراطية ٱلٱحتلال ٱلـأمريكى له. ليخفواْ ما بأنفسهم من عدآء وكره للديمقراطية ٱلتى تهدد عروشهم ٱلطاغوتية. وهم يدفعون أهل ٱلعراق إلى ٱلعودة لسلطة ٱلطاغوت ومنهاجه. بمسوّغ من ٱلقول عن وحدة ٱلعراق أرضًا وشعبًا وٱلحفاظ على عروبة ٱلعراق عند ٱۤلـأعراب أو شيعيته عند ٱلإيرانيين.
وٱلمثل على ذٰلك مايجرى فى سوريا حيث ٱجتمع ٱلبعثيون من ٱتباع ٱلطاغية صدام فيها. وهناك سعوا لتوحيد ٱلفئتين ٱلمنقسمتين "يونس ٱلـأحمد وعزت ٱلدورى". وقد عملت فئة ٱلـأحمد مع من كان يعمل تحت سلطة ٱلطاغية من ٱلشيوعيين وٱلذين سموۤاْ أنفسهم "إتحاد الشعب" وجماعات أخرىٰۤ إلى ٱعلان ميثاق عمل سياسى "ٱلجبهة ٱلوطنية وٱلقومية وٱلديمقراطية فى ٱلعراق". دعواْ فيه إلى ٱلمقاومة ومقاتلة ٱلٱحتلال حتى هزيمته وهزيمة كل ٱلـأحزاب ٱلسياسية ٱلمشاركة فى ٱلسلطة وٱلبرلمان ووصفوهم بعملآء ٱلٱحتلال.
فهٰۤؤلآء لا يريدون عهدًا ولا ميثاقًا ديمقراطيًا يصنع لهم قرية ويكونون من أهلها يتعاهدون ويتواثقون على حفظ حقوقهم ٱلفردية وٱلجماعية كأقوام وشعوب وطوآئف وأحزاب. فمنهاجهم قومى طاغوتى "وطن واحد وشعب واحد". وقد خطواْ كلمة ديمقراطية فى ٱسم تجمعهم تسبقها ٱلوطنية وٱلقومية. فعن أى ديمقراطية يتكلمون وصاحب ٱلقول ٱلفصل هو ٱلوطنى وٱلقومى "ٱلطاغوت"؟ وقد ٱحتفلواْ بذكرى سيدهم ومالك روحهم ٱلطاغية ٱلميت صدام فى دمشق. وكان ٱعلانهم عن تجمعهم فى دمشق وهى ٱلمثل ٱلـأعلى لوطن ٱلطاغوت عند ٱلـأعراب.
يدعو حزب ٱلبعث إلى سلطة طغوى ٱلقوم "ٱلعرب" فهو حزب قريشى ويريد أن يوحدهم من ٱلخليج إلى ٱلمحيط وشعاره "أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة" و"وحدة حرية إشتراكية". فهو حزب يجمع بين منهاجين ويمثل فئتين من ٱلناس ٱليهود وٱلنّصٰرى. وقد قاد ٱلسلطة فى ٱلعراق وطغى فنجم عن طغيانه هلاك ٱلحرث وٱلنسل وٱلفقر وٱلجهل وٱلمرض وٱلذل وٱلهون وٱلتثريب وٱلفساد. فكان صدام حسين ٱلطاغية ٱلذى لا يرىٰ لقومه إلاّ ما يرىٰـه هو كقول فرعون لقومه. وقد أطاعه ٱلناس خوفًا من بطشه وكانواْ يهتفون له "بٱلروح بٱلدم نفديك ياصدام". فأسلمواْ له ٱلروح وبذلك مسخوۤاْ إلى قردة وخنازير وعبدة طاغوت. وبعد سقوط سلطته وقتله شنقًا قرروۤاْ أن يجتثواْ كلّ أصل له فى ٱلبلاد فصنعواْ "هيئة ٱجتثاث ٱلبعث" وحرمّواْ حزب ٱلبعث فى ٱلدستور ومنعوه من ٱلعمل وٱلتبشير بين ٱلناس فى ٱلعراق. وقد ظنوۤاْ أنّ ذلك سيخلّصهم من ٱلطاغوت ومنهاجه. وهو عمل طاغوت أيضًا لأنّهم قررواْ ٱلفصل بين ٱلنّاس وجعلوۤاْ أنّفسهم ربًا وإلـٰهًا للنّاس من دون ٱللّه ٱلذى حرّم ٱلفصل بين ٱلناس علىٰۤ أساس ٱلفكر وٱلمنهاج وأسلوب ٱلعيش. فقولهم "ٱلبعثيين ٱلصداميين وٱلتكفريين" ومثلهم أصحاب يونس وعزت وجبهتهم "ٱلوطنية وٱلقومية وٱلديمقراطية". فأين " ٱلبعثيين غير ٱلصداميين" فى ٱلعراق؟ وأين حقوقهم فى ٱلعمل ٱلسياسى وٱلتبشير بأفكارهم بين ٱلناس؟ فٱلخوف من عودة سلطة ٱلإنقلابيين من ٱلبعث ٱلصدامى لآ أصل له. فٱلبعث ٱلصدامى فئة قليلة فى ٱلعراق. فهل يريد ٱلبعثيون غير ٱلصداميين إن وجدواْ (فكلامىۤ إليهم) أن يتعاهدواْ على ميثاق ديمقراطى مع ٱلناس يحكمهم ويحكم سلوكهم؟ فلهم ٱلحق كغيرهم من ٱلـأحزاب بٱلعمل وٱلتبشير لما يؤمنون به. لأنّ ٱلديمقراطية أساسها ٱلتعدد وحرية ٱلرأى. أمّا بعث يونس وعزت وحلفآؤهم وٱلسلفيون ٱليهود من ٱلقاعدة وغيرهم" فهٰۤؤلآء هم ٱلمرجفون ٱلّذين لا عهد لهم ولايرضون بٱلميثاق بين ٱلناس ويرجفون فى ٱلأرض فيقتلون ٱلنفس بغير حق. فٱلموقف منهم هو ٱلقتل "مّلعونين أينما ثُقفوۤاْ أُخذواْ وقُتّلواْ تقتيلاً" 60 ٱلـأحزاب. مالم يتوبواْ ويصلحواْ قبل أن نقدر عليهم. ولكن لا يُوَلُّوۤاْ أمرًا من أمور ٱلناس بل أفراد لهم حق ٱلعيش وٱلإيمان بما يشآءون.
ٱلذىۤ أرىٰـه من خلط وٱعتدآء على حقوق ٱلناس أفرادًا وجماعات هو ٱلنقص ٱلكبير فى ٱلدستور ٱلجديد فى بيان وتبيان وتفصيل حقوق ٱلناس ٱلٱجتماعية وٱلسياسية كأفراد وأحزاب وجماعات قومية أو طآئفية. وٱلذى به يتحصن ٱلبلد من سيادة وهيمنة فئة علىٰۤ أخرى. فيقطع سبيل عودة طغوى ٱلقوم أو ٱلطآئفة أو ٱلحزب. وبهذا يكون للبعثيين ٱلذين يتعاهدون ويقرّون بٱلميثاق حق فى ٱلعمل وٱلتبشير بين ٱلناس. فٱلقومية وٱلوطنية منهاج ما زال مصيطرًا علىٰۤ أكثر أهل ٱلعراق ولكن بٱسمآء أخرى غير ٱلبعث كل يدعو للوطنية ولحقوق قومه فأين ٱلٱختلاف عن ما يقوله ٱلبعثيون؟
كما قلت أنا لآ أدفع عن حزب ٱلبعث لـأنّى أُؤمن بأفكاره ومنهاجه. فقد كنت أُؤمن بٱلماركسية وحنفت عنها وٱليوم أسعى لأن أكون مسلمًا للّه رب ٱلعالمين. فمنهاجى وأفكارى تنقض وتدحض ما يؤمن به ٱلبعثيون. ولكنهم يمثلون حزبًا خرج من بين ٱليهود وٱلنّصٰرى ولتلك ٱلفئتين ٱلحق فى ٱلوجود وٱلعيش ٱلمشترك مع ٱلأخرين إذا قبلوۤاْ أن يتعاهدواْ على ٱلميثاق ٱلديمقراطى بين ٱلناس. فموقفى منهم يتّبع ما جآء فى ٱلقرءان من قولٍ يبيّن موقف ٱلفئتين من ٱلرّسول "ولن ترضىۤ عنك ٱليهود ولا ٱلنّصٰرىٰ حتّىٰ تتّبع ملّتهم قل إنّ هدى ٱللّه هو ٱلهدىٰ ولئن ٱتّبعت أهوآءهم بعد ٱلذى جآءك من ٱلعلمـ ما لك من ٱللّه من ولىٍّ ولا نصيرٍ" 120 ٱلبقرة. ومنعهم ومحاربتهم بعد قبولهم بٱلعهد وٱلميثاق هو كفر وفعل طاغوت. فأطلب من ٱلجميع ٱلرجوع عنه وإلغآء "هيئة ٱلمسآئلة وٱلعدالة". وأنصحكم بأن تكمّلُواْ ٱلنقص فى ٱلدستور وتدعون ٱلجميع للعمل على صناعة ميثاق يضمم حقوقكم أفرادًا وجماعات وبٱلتفصيل لألوانكم وألسنتكم وطوآئفكم وأحزابكم لتخرجواْ من ٱلتثريب ٱلذى صنعتموه بأيديكم. وأرجو من ٱلسياسيين أن ينظرواْ فيما كتبه أخى ٱلعزيز ٱلمفكر سمير حسن عن ٱلميثاق فى ٱلعراق وما كتبته فى "ميثاق ٱلـأمة ٱلعراقية" وهو نسخة عن" ميثاق ٱلأمة ٱلسورية" له. وعن حقوق ٱلفرد وٱلديمقراطية وٱلفيدرالية ومقالى ٱلأخير عن ٱلوطن وٱلقرية وٱلمدينة لعلّكم تهتدون إلى سبيل ٱللّه فى عيش ديمقراطى يقوم على ٱلعهد وٱلميثاق. فتصنعون قرية تكونون أهلها وتخرجون من ٱلتثريب ٱلذى تعيشون.
ولكى لا يكون حالكم كقول أبآؤكم من قبل "وقالتِ ٱليهود ليست ٱلنّصٰرىٰ على شىءٍ وقالت ٱلنّصٰرىٰ ليست ٱليهود على شىءٍ وهم يتلون ٱلكتٰب كذٰلك قال ٱلّذين لا يعلمون مثل قولهم فٱللّه يحكم بينهم يوم ٱلقيٰمة فيما كانواْ فيه يختلفون" 18 ٱلبقرة. فٱلحكم ليس لكم بما ٱختلفتم فيه ٱليوم. وما عليكم إلّآ أن تتعاهدواْ وتوفواْ بعهدكم على ميثاق واضح بيّن مفصل يضمم حقوقكم جميعًا فهل أنتم صانعون؟ وهل منكم مّن يتطهر من يهوديته ونصرانيته ويكون من ٱلّذين ءامنواْ ليكون ٱلحكم بين ٱلناس وصاحب ٱلسلطة وٱلقضآء فتولّوه أمركم ليخرجكم من تثريبكم كما صنع أهل يثرب مع رسول ٱللّه فولّوه عليهم بعد أن صنع لهم ٱلميثاق ٱلمدينى وٱلذى حفظه فى "ٱلصحيفة" فصاروۤاْ أهل ٱلمدينة "أمة من دون ٱلناس"؟
• أعيد ٱلقول لكم فإن لم تجدواْ منكم من يستطيع ذٰلك فٱطلبواْ وٱسألواْ عن واحد من ٱلذين ءامنواْ وهم أقل فئة عددا من ٱلناس فى ٱلعراق وأضعفهم شأنا. ولكنها ٱلفئة ٱلتى تحمل منهاج ٱلقرية وٱلمدينة فٱحتكموۤاْ إليها وولّوها أمركم تفلحون وفيها هدايتكم لسبيل ٱلقرية وٱلمدينة فتصبحون أمّة من دون ٱلناس "أهل قرية" و"أهل مدينة". فأمامكم سبيلين ٱلعودة إلىٰۤ أمريكا وٱلقبول بحكم ٱلغريب ٱلذى يخرجكم ممآ أنتم فيه من تثريب. أو ٱلعودة لواحد من ٱلّذين ءامنواْ منكم تولوّه أمركم فهل أنتم فاعلون؟



#ﭐنطلاق_ﭐلرحبى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قول فى ٱلوطن وٱلوطنية-ٱلوطن ٱلقرية & ...
- ﭐلحزب ﭐلشيوعى ﭐلعراقى - رأى فى تغيير &# ...
- رمضان شهر ﭐلإنسان ﭐلعالم -3-
- حرية ﭐلرأى ركن أساس فى بنآء ﭐلديمقراطية
- قول فى ﭐلفصل بين ﭐلنََّّّّّّاس
- ٱهبطوا مِصرًا- أومِصۡرَ
- صلوٰة ﭐلأيات وﭐلميت وﭐلوحشة و@ ...


المزيد.....




- كتائب القسام تقصف مدينة بئر السبع برشقة صاروخية
- باستخدام العصي..الشرطة الهولندية تفض اعتصام جامعة أمستردام ...
- حريق في منطقة سكنية بخاركيف إثر غارة روسية على أوكرانيا
- ألمانيا تعد بالتغلب على ظاهرة التشرد بحلول 2030.. هل هذا ممك ...
- في ألمانيا الغنية.. نحو نصف مليون مُشّرد بعضهم يفترش الشارع! ...
- -الدوما- الروسي يقبل إعادة تنصيب ميخائيل ميشوستين رئيسا للوز ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 4 جنود إضافيين في صفوفه
- مجلس وزراء الحرب الإسرائيلي يقرر توسيع هجوم الجيش على رفح
- امنحوا الحرب فرصة في السودان
- فورين أفيرز: الرهان على تشظي المجتمع الروسي غير مُجدٍ


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - ملف: الانتخابات والدولة المدنية والديمقراطية في العراق - ﭐنطلاق ﭐلرحبى - حقوق ٱلفرد وحقوق ٱلجماعة