أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف مفتوح -8 مارس 2010 - المساواة الدستورية و القانونية الكاملة للمرأة مع الرجل - إذاعة المحبة / صوت المرأة العراقية - كلمة إذاعة المحبة بمناسبة الذكرى المئوية لعيد المرأة العالمي














المزيد.....

كلمة إذاعة المحبة بمناسبة الذكرى المئوية لعيد المرأة العالمي


إذاعة المحبة / صوت المرأة العراقية

الحوار المتمدن-العدد: 2938 - 2010 / 3 / 8 - 11:03
المحور: ملف مفتوح -8 مارس 2010 - المساواة الدستورية و القانونية الكاملة للمرأة مع الرجل
    


تمـــر اليــوم الذكـرى المئـوية لإعتمـاد الثامـن من آذار من كل عام عيـدا ً عالميـا ً للمرأة , واليوم الدولي للمرأة هو قصة المرأة العادية صانعة التاريخ، هذه القصة التي يعود أصلها إلى نضال المرأة على امتداد القرون من أجل المشاركة في المجتمع على قدم المساواة مع الرجل. ففي اليونان القديمة قادت ليسستراتا إضرابا عن الجنس ضد الرجال من أجل إنهاء الحرب؛ وخلال الثورة الفرنسية، نظمت نساء باريس الداعيات لـ “الحرية والمساواة، والأخوة” نظمن مسيرة إلى قصر فرساي مطالبات بحق المرأة في الاقتراع. وظهرت فكرة اليوم العالمي للمرأة لأول مرة في بداية القرن الماضـي التي شهد خلالها العالم الصناعي توسعا واضطرابات ونموا في السكان , ففـي العام ألف وتسـعمائة وتسـعة وفقا لإعلان الحزب الاشتراكي الأمريكي، تم الاحتفال بأول يوم وطني للمرأة في كامل الولايات المتحدة في الثامـن والعشرين من شباط من نفس العام كنتيجة للمظاهرات المليونية التي قامت بها و قادتها نساء معامل النسيج في شيكاغو و التي قمعت بوحشية من قبل أرباب العمل و المدعومين من قبل الشرطة الأتحادية.
ظهرت فكرة اليوم العالمي للمرأة لأول مرة في التاسع عشر من آذار عام ألـف ٍ وتسـعمائة وعشـرة وتم الاحتفال به فى عدد من الدول الاوروبية حيث شارك ما يزيد عن مليون امرأة فى الاحتفالات. طالبت النساء بالحق فى العمل و الحق فى التصويت ، والتدريب المهنى وإنهاء التمييز فى العمل , ولان طبيعة المرأة تميل الى السلام, اخذت حركة السلام فى الظهور عشية الحرب العالمية الأولى، واحتفلت المرأة الروسية باليوم الدولى للمرأة لأول مرة فى شـباط من عام ألـف ٍ وتسعمائة وثلاثـة عشـر , وفى الأماكن الأخرى من أوروبا نظمت المرأة فى الثامـن من آذار من السنة التالية، تجمعات حاشدة للاحتجاج ضد الحرب أو للتعبير عن التضامن مع أخواتهن.

وفى عام ألـف ٍ وتسـعمائة وسـبعة عشـر منيت روسيا بخسائر كبيرة فى الحرب ، والتى بلغت مليونى جندي، فنظمت المرأة الروسية من جديد اضرابا من أجل “الخبز والسلام”. وعارض الزعماء السياسيون موعد الإضراب، غير أن ذلك لم يثن النساء عن المضى فى إضرابهن. واُجبر القيصر بعد أربعة أيام على التسليم، ومنحت الحكومة المؤقتة المرأة حقها فى التصويت. ووافق هذا يوم الثامن من آذار . ومنذ تلك السنوات الأولى، أخذ اليوم العالمي للمرأة بعدا عالميا جديدا وساعدت الحركة النسائية الدولية المتنامية، التى عززتها أربعة مؤتمرات عالمية عقدتها الأمم المتحدة بشأن المرأة، ساعدت على جعل الاحتفال فرصة لحشد الجهود المتضافرة للمطالبة بحقوق المرأة ومشاركتها فى الشئون السياسية والاجتماعية والاقتصادية. واصبح اليوم الدولى للمرأة يشكل فرصة لتقييم التقدم الذى احرزته المراة، والدعوة إلى التغير والاحتفال بما أنجزته المرأة العادية بفضل شجاعتها وتصميمها فى تاريخ حقوق المرأة.
وعلى إمتـداد هـذا التاريخ كانت للمرأة العراقيـة حصـة كبيرة من النضـال من أجل الحقـوق المهدورة على إمتـداد أكثر من ألـف عام , فتنامـت مـع بداية العقد الثانـي حركـة التحـرر النسـوية التي مثلتها ( أمينـة الرحـال ) و ( صبيحـة الشيخ داود ) وزميلاتهما مدعومين برجـال آثروا أن يحفظ التاريخ لهـم بأحرف من نور في هـذا السـفر النضـالي الخالـد وعلى رأس قائمـة هـؤلاء كان متربعـا ً الشـاعرين الخالدين ( جميل صدقي الزهاوي ) و ( معروف الرصافي ) , هـذا النضـال الطويـل الممتـد لعقود من الزمن توج بتأسـيس رابطـة المرأة العراقيـة في العام ألف وتسعمائة وثـلاثـة وخمسـين , بعد أن كانت المرأة العراقيـة قد لعبـت دورا ً كبيـرا ً في إنتفاضـة عام ألـف ٍ وتسعمائة وثمـان ٍ وأربعيـن المسـماة " وثبـة كانـون " , وقد أنطلقـت الرابطـة في تثقيـف النسـاء العراقيات وتنويرهـن بحقوقهن المسـلوبة وضرورة النضـال من أجل إسـتردادها , والذي توج بالقانـون رقم مائة وثمانيـة وثمانين للعام ألف ٍ وتسـعمائة وتسـعة ٍ وخمسـين , المسـمى قانـون الأحـوال الشـخصية , الذي أصدرتـه قيـادة ثورة الرابـع عشـر من تمـوز المجيدة لعام ألـف وتسعمائة وثمانيـة وخمسـين عرفانا ً منهـا بالجميـل للنضـال المسـتمر والطويـل للمرأة العراقيـة من أجل نيـل وإسـتعادة حقوقها .
وعلى الرغم من تعرض المرأة العراقية بعد هـذا السـفر النضالي الطويل وفي ظل المتغيـرات السـياسية الحاصلـة في الوطن بـعد نيسـان عام ألفين وثـلاثة لنوع من التهميش ومحاولة مصادرة الحقوق لكن مشـاركتها في العملية السـياسية بشـكل واسـع وأنشـطتها الرائعة في منظمـات المجتمـع المدني وكثافـة تواجدها في العملية الإنتخابيـة والإسـتفتاء على الدستور حال دون تحقيق أهداف تلك المحاولات , حيث كما عودتنا دائماً أثبت وجودها الفاعل على الساحة السياسية والإجتماعية.
واليوم نحـن إذ نعمـل من خـلال إذاعتنا الرائدة ومنـذ تأسـيسها قبل خمسـة أعوام من الآن على تقديـم برامـج نوعيـة تهـدف إلى زيـادة توعية النسـوة العراقيـات بحقوقهـن المشـروعة دستوريا ً ودعوتهن للمطالبـة بها , نتوجـه بأسـمى آيـات الإجـلال والإكرام للمرأة العراقيـة خاصة والمرأة في بـلاد العرب والعالم عامة , بهـذه المناسـبة العظيمـة في تاريخ البشـرية .
مجـدا ً لخالدات الذكر من رائدات الحركـة النسـوية في شـتى أرجاء المعمـورة .
وكـل عام والمرأة العراقية في مضي نحو الأمام لتحقيـق المزيـد من الإنجازات .
والسـلام عليكـم .
مجلــــس إدارة راديـــــــو المحبـــــــــة
صــــوت المـــــــــــــرأة العراقيــــة
الثامـن من آذار عام ألفيــن وعشــرة





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,275,582,942


المزيد.....




- العثور على دبابة سوفيتية في الجولان السوري
- الدبلوماسية السرية قبيل الحرب العالمية. كيف خططت دول المحور ...
- تعرف على الدول العربية في قائمة أسعد الدول العالم لسنة 2019 ...
- ظريف: إيران ستعزز العلاقات مع دول سئمت من الترهيب الأمريكي
- تعليق محادثات بين شركة إكسون والجزائر لتطوير الغاز الصخري عل ...
- تعرف على الدول العربية في قائمة أسعد الدول العالم لسنة 2019 ...
- ظريف: إيران ستعزز العلاقات مع دول سئمت من الترهيب الأمريكي
- تعليق محادثات بين شركة إكسون والجزائر لتطوير الغاز الصخري عل ...
- ماهو الروتين اليومي للشاعر محمد عبدالوهاب الشيباني في صنعاء ...
- في المستقبل.. هل سينتزع منك الإنسان الآلي وظيفتك؟


المزيد.....

- نظرة الى قضية المرأة / عبد القادر الدردوري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف مفتوح -8 مارس 2010 - المساواة الدستورية و القانونية الكاملة للمرأة مع الرجل - إذاعة المحبة / صوت المرأة العراقية - كلمة إذاعة المحبة بمناسبة الذكرى المئوية لعيد المرأة العالمي