أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبد الهادي وهبي - العالم العربي و بدعة الحداثة














المزيد.....

العالم العربي و بدعة الحداثة


عبد الهادي وهبي

الحوار المتمدن-العدد: 2885 - 2010 / 1 / 11 - 17:36
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


لقد سالت أقلام العديد من المفكرين العرب عن الحداثة و ما بعدها في عالم العربي ، وأسسوا لها انطلاقا من مرجعيات غربية ، لم نعشها في عالمنا العربي، و سوف أحاول مناقشة موضوع الحداثة و موقعنا منها ، و هل نحن عشنا الحداثة ، حتى نعيش ما بعدها .
لم يكن مفهوم الحداثة في اوربا بمحض الصدفة ،يعني ذلك أن هناك ظروفا سياسية و فكرية و اقتصادية مهدت لذلك ، و التي يمكن أجمالها اختصارا في الاتي .

-انه من الصعب تحديد تأريخ لمفهوم الحداثة من حيث تاصيل جدورها في الثقافة الغربية ، فالتحولات الكبرى في اوروبا و التى بدات في العصور الوسطى و الحروب الدينية اي بين السلطتين الدينية – المتمثلة في الكنيسة و رجال الدين – و السلطة الزمنية – المتمثلة في الأنظمة السياسية التى كانت خليطا من المملكات و الكيانات الصغرى ، هذا الصراع الذي استمر سنوات ، تمخض عنه الركيزة الاولى للحداثة – ودائما في المفهوم الغربي – وهي فصل الدين عن الدولة العبارة الغربية المعروفة – ما لقصر لقيصر و ما لله لله – ننتقل الى المستوى السياسي يمكن ان نحدده اساسا في الحركات القومية و الليبيرالية في اوروبا الى الحربين العالميتين الاولى و الثانية ، و ما طبع دلك من من احداث دامية و لا ننسى هنا المواثيق العالمية المتعلقة بحقوق الانسان ..... انتجت هذه الصراعات السياسية ، الدول الاوربية الحالية بحدودها المعروفة حاليا وهي الركيزة الثانية للحداثة الغربية ، ثالثا المستوى الاقتصادي و المتمثل في الثورثين الفلاحية و الصناعية الى الثورة التكنولوجية و قد لعب النطام الراسمالي هنا دورا اساسيا لا يمكن ان نتجاهله ، و هو الركيزة الثالثة للحداثة ، ولا بد من اضافة الجانب الاجتماعي و البشري ، بداية من النهضة الاوربية الى اختراع الانسان الالي الى الانترنيت. اذا أخدنا هذه المعطيات ، و حاولنا ان نجد لها أمثلة اليوم في العالم العربي الاسلامي ، من حيث الجانب الديني ، فالاسلام مجرد مصدر من مصادر التشريع فلا نحن اخدنا به كليا في اقتصادنا و سياستنا و مجتمعنا ، و لا نحن فصلناه عن الدولة، و العربية السعودية في واقعها الحالي لا تمثل النموذج العربي للدول الاسلامية ، و اصلا لا وجود لنموذج اسلامي حقيقي الجانب السياسي ، هنا لا يمكننا ان ننسى التضحيات الجسام التي قدمها أسلافنا منذ القدم الى الحملات الاستعمارية على خلال القرنين 19 و 20 م من أجل الحفاظ على استقلال العالم العربي من كل عدو و مستغل أجنبي ، ولكن اليوم كل هذه التضحيات ضربت على عرض الحائط و من يحكم الدول العربية الان هم من أبناء مساعدي الاستعمار أما الجانب الاقتصادي ، فاقتصادنا ليس رأسماليا ولا اشتراكيا بل اقتصاد تتحكم فيه عصابات المال و الجاه و العشيرة و العصبية و الاستقواء بالعدو حتى الصهيوني ، ، الجانب الأخير هو الجانب الفكري الاجتماعي ، و ندرج مثال هناك من المثقفين في الجامعات و المعاهد العربية لا يسحسنون استغلال وسائل الاتصال الحديثة كالأنترنيت و غيره ، نقطة أخرى انظر الى نسب الأمية ، و البطالة و الرشوة ...... ، و طلبة الجامعات لا يستطيعون اقامة ندوة فكرية او مسابقات ثقافية والاكثر من هذا عندما نجد بعض المفكرين العرب او الفنانين الذين يتحدثون عن الامية في بلدانهم و ينسون أنفسهم على أنهم على قمة الامية مادامو لا يتكلمون الا لغة المستعمر الفرنسي و الانكليزي و لا يحسنون لغتهم الأم اي العربية .

و بالنتيجة ، فالحداثة في العالم العربي بشكل عام ،مزورة ز مشوهة لا أساس لها الى حد اليوم ، و من يدعي أننا حداثيين ، فهو مخطئ تماما ،ما دام اننا نتحدث بمرجعيات غربية لم نعشها بعد ، أما ما بعد الحداثة ، فهذا أمر لا طائلنا به ، ولنكن صرحاء مع انفسنا و كفانا ، من مثل هذه البدع و الترهات التي لا تنم للواقع بصلة تامة .
اني اصرح لاول مرة على اننا نحتاج اليوم الى ثورة سلمية حتى لا يعتقد احد انني اريد العنف ، با اني اكرهه و ضد كل من يمارس العنف بكل اشكاله ، و هذا الاعتقاد نابع من ديني الحنيف الذي يجرم القتل او الاعتداء على احد بدون سبب -حتى لا اعمم على احقية المقاومة في فلسطين و العراق ـ هذا التغيير الجدري يجب ان يشمل جميع المجالات بدا من السياسة الى المجتمع و الثقافة من أجل وضع الاسس العربية و الاسلامية الحقيقية لحداثة غربية اسلامية بعيدة عن التصدير ة المحاكاة الغربية ...



#عبد_الهادي_وهبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لماذا اعادة هيكلة العقل الديني بالمغرب


المزيد.....




- طبيب فلسطيني: وفاة -الطفلة المعجزة- بعد 4 أيام من ولادتها وأ ...
- تعرض لحادث سير.. نقل الوزير الإسرائيلي إيتمار بن غفير إلى ال ...
- رئيسي: علاقاتنا مع إفريقيا هدفها التنمية
- زيلينسكي يقيل قائد قوات الدعم الأوكرانية
- جو بايدن.. غضب في بابوا غينيا الجديدة بعد تصريحات الرئيس الأ ...
- غضب في لبنان بعد تعرض محامية للضرب والسحل أمام المحكمة الجعف ...
- طفل شبرا الخيمة.. جريمة قتل وانتزاع أحشاء طفل تهز مصر، هل كا ...
- وفد مصري في إسرائيل لمناقشة -طرح جديد- للهدنة في غزة
- هل ينجح الوفد المصري بالتوصل إلى هدنة لوقف النار في غزة؟
- في مؤشر على اجتياح رفح.. إسرائيل تحشد دباباتها ومدرعاتها على ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبد الهادي وهبي - العالم العربي و بدعة الحداثة