تعليقات حول الموضوع
التعليقات المنشورة لا تعبر عن
رأي الحوار المتمدن وإنما تعبر عن رأي أصحابها
|
|
العدد: 74254
|
1 - تحية
|
2009 / 12 / 26 - 12:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
ag
|
الف تحية لك يا سيدتي الشجاعة
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74265
|
2 - وي هـلا
|
2009 / 12 / 26 - 13:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد الحـلاوي
|
مرحبـا ً بالإشراقة الجديدة في سمـاء الحوار المتمدن مرحبا ً بزهرة العبـاد القادمة من بـلاد الظـلام مرحبـا ً بك في فضـاء ما قبلـه ولا بعـده مرحبـا ُ بالجريئـة التي صفعت الأنـذال على خدودهم المزهية بالذكورية الزائفة مرحبـا ً بمن عرت من يعطون لأنفسـهم قدسية الله الذي أعلن برائته منهم لا تحضرني في هذا المدخل الذي دسـت فيه على كل الأدمغـة العفنـة رجـالا ً ونسـاء إلا هـذه الأبيـات التي وجدها جنـدي أميركي في جيب أحـد ثوار فيتنـام المقتولين دفاعا ً عـن حرية وطنهم إذا كنت زهرة فلتكـن عبـاد الشمس وهاأنت كنتيها وإذا كنت طيرا ً فلتكن اليمـامة وها أنت اليمـامة وإذا كنت صخرة ً فلتكن حجر الماس وأنت أصلـد من الماس وإذا كنت رجـلا ً فلتكـن شيـوعيا ً وحاشاك عـن ذكر رجـال ٍ لا يسـتحقون من التسمية شـيئا ً وعـن نسـاء أرتضين العبودية وأرتحن للجلوس بأنتظار البيه ليـلا ليقضي وطره منهن بعد جولة بين البغايا وهو المتنافخ شـرفا وغيرة لا تليقان لا به ولا بأمثاله إضربي على رؤوسهم إن نفذ الحجر فلابـد من شـيء ثقيل عسى أن تكون هناك إسـتفاقة لمغيبين على الدوام أشد على يدك إحتراما
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74266
|
3 - أصبت
|
2009 / 12 / 26 - 13:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
ناصر يوسف
|
أوافق على فكرتك واحسبيني أول الأربعة
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74270
|
4 - لم افهم
|
2009 / 12 / 26 - 13:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
باسل حسين جمعة
|
الحقيقة ان المقال متاداخل الافكار جدا. صحيح ان ضد تعدد الزوجات ابدا ولكني ايضا ضد تعدد الازواج ايضا. مالهدف من كليهما؟
لكن المقال دخل في اكثر من قضية ومنها الزواج والذي ارى انا فيه بكل بساطة اساس لمجتمع حقيقي سواء كان الزواج بعقد مكتوب ام كان بعقد جاء من اخلاقيات رابطة الحب. في كل الاحوال يجب ان يكون هناك قانون يحمي العائلة فالجنس في الزواج له آثر على المجتمع من خلال الاطفال. سيدتي طروحاتك شجاعة وانا الى جانب حقك ولكني لست معاك باسلوب الطرح ليس لانه يهاجم موروث بل لان الطرح كما ذكرت متداخل، ليس علينا محاربة الزواج نفسه بل علينا محاربةطرق الزواج المتخلفة وعلينا ان نحارب لاجل الحريات وحتى الجنسية ولكن ان نطالب بخيانات مشروعة لاسباب وعلاقات متعددة ارى في ذلك وان كان من باب الاستفزاز للاخر مبالغ به بل وفيه حتى اضرار بما نسعى اليه.
صحيح انه ان كان من حق الرجل ان يتزوج اكثر من امراة فهذا في المقابل يعني ان للنساء الحق كذلك. ولكننا نرفض كل انواع الخيانة وتعدد العلاقات لا لاسباب دينية او رؤية موروثة ولكن لاننا بحاجة لمجتمع منظم اكثر.
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(57%)
4
3
|
|
العدد: 74272
|
5 - الثقافة الجنسية والتابو
|
2009 / 12 / 26 - 13:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
أبو هزاع
|
يجب إعادة النظر في المنظومات الموجودة وإعطاء المرأة حقوقها وتغيير قوانين العنف المنزلي وجرائم الشرف التي هي بالواقع جرائم ببساطة. لدينا سلسلة طويلة من الأشياء التي يجب تغييرها وأولها قوانين المرأة وكتب التربية . مع التحية
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(67%)
4
2
|
|
العدد: 74274
|
6 - ليه لأ؟
|
2009 / 12 / 26 - 13:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
Jack
|
المقال من أوله إلى آخره لم يعطي أي انطباع سوى أن الشهوانية العارمة هي مفتاح الموضوع. لكن لنسأل سؤال. المورمون لديهم تعدد، لكنه للرجل فقط. اليهود لديهم تعدد أيضا، و أيضا هو للرجال! في بعض قبائل افريقية، التعدد وارد، للرجال. لنأخذ أن السؤال بحاجة لإجابة من طبيب عائلة أو أحد العلماء في طب النفس ليجيب، ليس لديك أي مراجع طبية هنا و لم تذكريها في هذه المقالة. الجانب الإيجابي و تخيلك أنك من الممكن أن تتحكمي في العلاقة مع 4 رجال في آن معا هو مجرد وهم و إطلاق للنزوة و الشهوة المطلقة. حتى في الغرب، المرأة التي على علاقة مع أكثر من رجل في وقت واحد هي معقدة و وجب استطبابها. أما تشبيهك لبائعة هوى فقد أجبت على نفسك، لأن المرأة تصبح في وضع نفسي لن تستطيع هي نفسها تحمله. و حمض الـ DNA لم يكن موجودا و يبقى في دائرة التلاعب فيسهل الإستخدام الخاطئ. رأيي الشخصي، بعيدا عن أي رأي ديني، أن تحاولي ايجاد 4 رجال يوافقونك الرأي و تزوجي بهم كما هو الحال مع تعدد الزوجات، فإذا استمرت سنة واحدة بسلام، اعلنيها على التلفاز لتثبتي الرأي في هذا الأمر و سيكون له صدى جيد على أصحاب القرار ليقروا بتجربتك و تطرح للتنفيذ.
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(25%)
1
3
|
|
العدد: 74276
|
7 - يا لك من شجاعة؟
|
2009 / 12 / 26 - 13:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
مواطن
|
الاخت المحترمة والفاضلة نادين كل الاحترام والتقدير لما تكتبى , عجز الرجال عن قول الحقيقة , اما انتى فلقد كسرتى حاجز الخوف , لا فرق بين المراة والرجل , نحن معكى موفقة
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74277
|
8 - لك مني كل الحب
|
2009 / 12 / 26 - 13:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
رؤى عبد الاخوة
|
احييك ياعزيزتي وانا اتفق كليا معك مع كل حرف كتبتيه ..عسى ان يدوي باسماع حاكمين مجتمعاتنا المتخلفة
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
3
3
|
|
العدد: 74278
|
9 - خالف تعرف
|
2009 / 12 / 26 - 13:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
adeeb abdallah
|
لا شك انك ترغبين بوضع الاسس الجديدة للعائلة. ان النظام الذي وضعه الله خالق البشر لمخلوقاته وتسير عليه البشرية بمئات ملايينها لا يبدومقنعا لك. ادعو لك بالهداية واقترح عليك بالتعمق في دراسة الموضوع بدلا من البناء على الفهم السطحي. .
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
3
3
|
|
العدد: 74281
|
10 - خارطة جديدة للزواج
|
2009 / 12 / 26 - 13:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
نجمة غالي
|
شكراً ياسيدتي على مقالك إنما أظن أن الإشكال لايُحل بتعدد الأزواج وهذا لايعني رفضاً للموضوع إنما ضرورة التوجه نحو آفاق أخرى وأن يتم التغيير المنتظر بقلب الموروثات البالية وبرأيي أن الجملة التي ذكرتيها في مقالك هي لبّ الموضوع أصلاً خارطة جديدة للزواج سيكون رائعاً إن تحقق ذلك خارطة جددية لأخلاقيات وهاجة ومع الإنسان وليس ضده ومع المودة
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(75%)
3
1
|
|
العدد: 74283
|
11 - التحية والتقدير لنادين البدير الجرأة والشجاعة
|
2009 / 12 / 26 - 13:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
الكاتب والباحث احمد محمود القاسم
|
كل التحية والتقدير للرائعة والعظيمة نادين البدير جرأتها وشجاعتها وصراحتها في التعبير عن افكارها بدون خوف او وجل، لنستمع دوما للرأي الآخر مهما كان مخالفا لأفكارنا وعاداتنا وتقاليدنا، علما ما تطرحه نادين،كان موجودا في العصر قبل الأسلامي. كيف للرجل الآن وسابقا ينظم علاقاته مع زوجاته الأربع؟ الا تستطيع المرأة ان تنظم علاقاتها مع ازواجها الأربعة ام لا؟حقيقة ان المشكلة ان المجتمعات العربية والأسلامية بشكل عام غير ناضجة ثقافيالمثل هذهالأفكار لأسباب عديدة، لسيطرة الثقافة الذكورية على المجتمعات العربية والأسلامية مئات من السنين، فالرجل هو الآمر الناهي وهو السيد وهو الذي يتحكم بكل شيء وبالمراة وجسدها وثقافتها ويفرض عليها تعاليمه واوامره ويخضعها لشروطه بالكامل، لكن المرأة القوية ثقافيا وماديا واجتماعيا لا تقبل ان يتحكم بها الرجل حسب مزاجه وافكاره، بعض النساء المثقفات والقويات ماديا في اللحظة التي سيتحكم بها زوجها ويذلها او يحاول ان يهينها ويحطم مشاعرها وشخصيتها فانها بكل سهولة تتخلى عنه، وتعيش حياتها حسب قناعاتها وشخصيتها الظروف البيئية والموضوعية قد تحتم تعدد الأزواج في يوم من الأيام ولكن متى
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
3
3
|
|
العدد: 74287
|
12 - فوضى المساواة
|
2009 / 12 / 26 - 13:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
الريان
|
أرى أن هنالك مايجب أن يسمى بفوضى المساواة بين الرجل والمرأة ،وأن المناصرين لهذا الأمر هم من أولئك الذين أستحوذ عليهم الشيطان وزين لهم أعمالهم ، فلم يفرقوا بين مالهذا أو ذاك ،وأنا هنا أدعو من كتب هذا المقال إلى أن يضيف إلى ماذكر أن يحمل الرجل مثله مثل المرأة لكي يصبح كل شئ متساو ٍ ؟؟؟وليزداد دعاة الفوضى في العالم كله ، لقد رأينا قبل حوالي عام أو اكثر رجل في فرنسا يتزوج من رجل وهو مايسكى بالمثليين ، كأنهم يقولون لنا ليس بالضرورة أن يكون الزواج بجنس أخر ،بل لابد من التغير والأستحداث ،فنحن في عصر العقل والحداثة ، للأسف الشديد مثقفي العالم العربي بدلا من أن ننتظر منهم الأصلاح السياسي والفكري والمطالبة بالحقوق العامة لكلا الجنسين رأينا عكس ذلك فقط البحث عن ترهات وسخافات .
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74288
|
13 - في البدء كانت الانثي
|
2009 / 12 / 26 - 13:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
يا استاذة نادين، لعلك تذكرين أن في البدء كانت المرأة . ولا شئ آخر. فلا اعرف كيف يصبح احد المخلوقات متمردا علي ارادتها لو انها قالت باربعة ازواج؟ وكيف تأتي لاحدهم ان يقول مثني وثلاث ورباع وان يجعلها نصف ليس فقط في الشهادة بل في الدية والضحية ايضا. الغريب ان اصحاب التوحيد والذين صدعوا ادمغتنا به جعلوه من نصيب المرأة اما هم فاختاروا التعدد عندما تاتي الامور في مسائل الزواج والتي هي مسائل جنسية وشبقية قبل ان يضفوا عليها كذبا بعضا من الفضائل المكذوبة بدليل ممارساتهم. فالانثي هي الاصل لانها هي التي اعطت الحياه لكل ما هو موجود في الكون. فهل كان من الممكن التعويل علي آدم وحده لاستمرار الخلق وهل كان ممكنا للمسيح ان ياتي بدون مريم العذراء؟ لكن دعينا نتحدث بعيدا عن الاسطورة والخرافة والاديانن اليست اول الكائنات الحية انثي لانها قابلة للانقسام واعطاء الحياه مجدداز (الانثي هنا بالمعني المجازي). إضافة الي ان التعدد في شكل المخلوقات له بعد انثوي، فلماذا الاعتراض الذكوري إذن عبر التوحيد المفروض علي الايمان او علي الانثي ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74289
|
14 - مقاتلة من الطراز الأول
|
2009 / 12 / 26 - 13:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
فاتن واصل
|
الأستاذة الفاضلة نادين البدير .. بقلمك تخطين أحرف من نور فى طريق تحرير المرأة الشرقية .. تزيحين ما تراكم من طبقات العفن الذى تضخم لدرجة ديناصورية لم تعد تحتمل السكوت .. حتى أوشكت الذهنية العربية على الإنقراض من شدة الترهل.. قلمك الذى يقلب الدنيا ظهرا على عقب سيفرد له التاريخ صفحات من نور كالنور الذى تكافحين وتجاهدين من أجل نشره إبق لنا مقاتلة وإتخذينا جنودا لك فى معركتنا الشريفة ضد التخلف والرجعية .. ولكن إحذرى فمن النساء من هم أشد تمسكا بالرجعية والتخلف عما قد نظن .. دمت لنا
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
3
3
|
|
العدد: 74296
|
15 - جرأة
|
2009 / 12 / 26 - 14:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
|
العدد: 74298
|
16 - الكاتبة نرفزتهم
|
2009 / 12 / 26 - 14:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
|
العدد: 74300
|
17 - لو لم أكن
|
2009 / 12 / 26 - 14:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
جهاد علاونه
|
لا أقول لك إلا ما قاله الاسكندر المقدوني للفيلسوف (ديوجن اللايرسي): لو لم أكن الاسكندر لوددتُ أن أكون ديوجن.
ولو لم أكن جهاد العلاونه لوددتُ أن أكون نادين البدير مع فارق واحد , وهو أني لو كنت نادين البدير لفعلتها فعلاً وليس كلاماً .
أتمنى لو تفعليها , وأنا لا أقبل بالرجل الأول ولا أريد أن أكون الثاني ولا الثالث بل الرابع لتجدي الفرق بيني وبين كل الرجال فأنا الأزكى والأشها والألذ منهم جميعاً .
ودائماً تكون الزوجة الرابعة هي الأطيب . أريد أن أكون رقم 4
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
3
3
|
|
العدد: 74301
|
18 - الحرب في المكان الخطأ
|
2009 / 12 / 26 - 14:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الرحمن حلاق
|
أنا مؤمن أن الزواج مؤسسة سريعة الترهل وأحياناً سريعة التعفن ، لكن السؤال المهم ليس هذا الذي تطرحينه ، فطلبك سابق لأوانه وحتى يتحقق يجب علينا في البدء قطع مراحل عديدة تحتاج إلى زمن ممتد قليلاً ريثما نستطيع التوصل إلى مجتمع على هذه الدرجة من الانفتاح ، ما تطالبين به هو تحصيل حاصل عندما تتوصل المجتمعات العربية إلى درجة من التقدم والتحضر ، السؤال المهم كيف يمكن لهذه المجتمعات أن تتوصل إلى هذه الدرجة ، أليس من المفترض بداية ترتيب الأولويات كي لا نحارب على الجبهة الخطأ كعادتنا دوماً ، إذا كانت بعض مجتمعاتنا العربية تحرم تدريس الفلسفة وتسدل ستائر حديدية على كل فكر تنويري فكيف نطالب بعض النتائج دون عبور المقدمات ، ألم يطرد نصر حامد من الكويت ؟ ألم يحارب أدونيس في الجزائر ؟ ألم تقم المظاهرات بكل عنف ضد حيدر حيدر في مصر ؟ بربك مالذي سيحدث في هذه المجتمعات لو نزل طلبك حيز التطبيق أو حكى به أحد ما ؟ ألن تقوم القيامة ؟ للأسف الجديد لم يتمكن التنويريون حتى الآن من وضع منهج سليم يستطيع الانتشار بين صفوف العامة ويحدث ذلك الأثر المرجو منه . وللحديث بقية... تحيتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(33%)
1
2
|
|
العدد: 74302
|
19 - ماهكذا تورد يانادين الابل
|
2009 / 12 / 26 - 14:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
اورد علي
|
احب ان اقول للاخت لكاتبة ان كلامك رغم كون عباراته منمقة وتغوي النساء بلمطالبة بحقوق معينة الا انكي اغفلتي جانب مهم فلو تركنا الدين جانبا والتقاليد والاعراف واللتجانا الى القل لوجدنا اكثر النساء ترفض تعدد الازواج فنحن نرى النساء لديها زوج واحد ولاتستطيع ان تلبي كل احتياجاته منها الجنسية والاجتماعية وتربية الاولاد وم الى ذلك فكيف بلكثرة وكان الاجدر بلكاتبة ان تكتب للنساء كيف يجعلن من ازواجهن سعداء ومكتفين بهن فتساهم في اسعاد الاسرة بدل من دعوتها للتدمير الاسرى,فما هكذا تورد يانادين الابل
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74305
|
20 - تحية من ضوع البنفسج أهديها لك ياسيدة الربيع
|
2009 / 12 / 26 - 14:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
Majid Al-Zuhiri
|
إذا كانت المرأة نصف الرجل فالأم نصف الله كونها تتقاسم معه الرحمة والجنة والمحبة المطلقة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
3
3
|
|
العدد: 74306
|
21 - نادين يا بدر النساء
|
2009 / 12 / 26 - 14:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
رضوان الخضير
|
الى كل اللذين لا يفهمون ما تقول وتكتب نادين البدير ،اقول ٠ الف الف تحيه الى اشرف وانبل واطهر امرأه قادمه من ارض الدجل المقدس ،الى نادين البدير فخر النساء ، والنساء النساء قليل . سيدتي ٠ اسمحي لرجل في العقد الثامن من عمره ، ان يقبل يديكِ .
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74308
|
22 - المخيال لدى ذهنيات عديدة لا زال يسأل ما الهوى
|
2009 / 12 / 26 - 14:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
KHOULA
|
بين ان هذا المكتوب يتوجه من مخيال يستعمل الفصحى ولذهنية ومخيال معين يتوجه وحسبي ان اقول ان الحديث حول الهوى العذري لا زال قائم كدردشة شابين حول شعر كلثوم او ربيعةولن يفلح لا الراي ولا الراب بعد في تفكيك القريحة وبالكاد اعلا يساريو القوم سلم الأرتقاء حديتا عن الفرد والحب والزوج ألأحادي عن الجنس والارث وبكل حرية فلن يخوضون الآن في ما هو اصل في النوع عن ما هو زائل او ثابت المكتوب موجه لدائرة من القراء معينة في عالم يسبق البند الأول من دساتيره الحق في الملكية وتقديسها وتنتهي كل البنود الباقيةلتاكد كيفالحفاظ والدفاع عنها لعمري في هذا العالم حيث يتم الحديت عن امرين هامين معدل النمو ومعدل البطالةعن الخبز كسلعة وهذا صحيح عن العمل وهذا ايضا صحيح فهو سوق بسلعة يتحدت البعض عن سوق للجنس يقف الكثير للحد منها باسم وازع الأخلاق القديمة او الوضعية ويسارع البعض للتقنين والمقاربة من مقاربات عمالتية ان يسمو الجنس عمت وسلعة في عالمن اليوم مصطلح جديد شغيلة الجنس نعم والمراعي للأنتباه ان المصلح مؤنث بالفرنسي LES TRAVAILLEUSES DE SEXEيتحدثون عن
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(40%)
2
3
|
|
العدد: 74311
|
23 - نادين
|
2009 / 12 / 26 - 14:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
فوزي البلداوي
|
تحية للانسانه المبدعه والجريئه نادين البدير نعم للمساؤاة ورفع الحيف عن المرأة في مختلف المجالات00تحية لكي ولبرنامجك المبدع والجريئ مساواة
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
3
3
|
|
العدد: 74314
|
24 - اربعه
|
2009 / 12 / 26 - 14:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
k.mongera
|
طب وليه اربعه فقط يا نادين وليه مايكونوا عشرين. او من الافضل كل يوم واحد جديد وبكده نقضي علي الملل نهاايا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(40%)
2
3
|
|
العدد: 74315
|
25 - هذه مبالغة
|
2009 / 12 / 26 - 14:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
|
العدد: 74322
|
26 - الليبراليون السعوديون
|
2009 / 12 / 26 - 15:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
نعيم مرواني
|
الرائعة نادين البدير تؤكد ما ذهبت اليه عندما كنت احادث صديقا قلت له ان الليبراليين السعوديون وان لم يكونوا كثيرين لكنهم سيقودون الحركة الليبرالية العربية لانهم ولدوا من رحم المؤسسة الدينية التي خبروا خباياها, نقاط قوتها, ونقاط ضعفها وورثتهم قوة الجدل وفلسفة الاقناع فمثلما يقود رجال الدين السعوديون الحركات الاسلامية استطيع التنبؤ ان السعوديين المتحررين والثائرين على هذه المؤسسة -الديناجتماعية- سيقودون الليبرالية العربية. اشد على يد المبدعة نادين وننتظر منها المزيد
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74323
|
27 - يا نادين إنها الإباحية الكاملة
|
2009 / 12 / 26 - 15:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
رضا البطاوى
|
من الممكن التحدث عن الموضوع بحجج من الدين ولكنك لا تؤمنين بالأديان فإذا كنت تؤمنين بما يسمى العلم فاعلمى أن تعدد الزوجات لا يسبب الأمراض الجنسية بينما تعدد الأزواج يسبب الأمراض الجنسية والمثال فى تعدد الزوجات هو آكل يأكل من أربعة اطباق لا يأكل فيها غيره وهذا لا يسبب له المرض بينما تعدد الأزواج هو أربعة أكلة ياكلون من طبق واحد ومن ثم يتلامسون ومن المعروف طبيا ان كثرة التلامس والزحام يسبب الأمراض ولو أبحنا هذا التعدد ستنشأ مشاكل فالأولاد لمن ينسبون ومن يرثون وكيف تخدمين أربعة رجال فى وقت واحد ماذا يحدث لو أرادك كلهم فى وقت واحد ماذا ستفعلين كيف ستجدين وقتا للقراءة والعمل وتربية الأطفال كيف ستعيشين فى بيت واحد مع الرجال الأربعة وأولادهم ماذا يفعل الرجل الذى يريد جماعك وأنت مع الرجل الأخر ألن يذهب لامرأة أخرى ومن ثم لن يكون تعدد زوجات أو أزواج وإنما إباحية كاملة إنك تتكلمين عما لا تدرين ولا تحسبين نتائجه فالمجتمع الذين تريدينه هو مجتمع الرفاهية حيث لا عمل وقت للجماع فقط والإعداد له وهو مجتمع غير موجود فى الأرض لأنه مجتمع خيالى فلابد من وجود من يعملون
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74325
|
28 - هل هذا حل
|
2009 / 12 / 26 - 15:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
بستغرب
|
لماذا نلاحظ ان العلمانيين كل مواضعهم تدور وتلف حول الشريعه والمنهج
الاسلامى لقد كرم الاسلام المراه تكريم لم ولن تكرمه اى شريعه هل نسيتم ان المراه كانت موده قبل الاسلام وتستغل للجسد فقد وفى الوقت الحاضر يبعون المراه بطريقه خبيثه مثل الاعلان عن وظيفه يشترط ان تكون حسنه المظر اى الغير حسنه للمظهر ليس لها دور فى المجتمع وهناك الكثير من الاعلانات التى تفضح انوثه المراه وطهارتها لقد ضحك عليكم الغرب بالحريه الزائفه والان هم من يتبنون رجوع المراه الى بيتها وانا لااقلل من عمل المراه بل بالعكس المجتمع الذى يتقدم لايتقدم الا بفعل الرجل مع المراه ولكى تصنع مجتمع عاليا فى التقدم يجب الاهتمام بالمراه من التعليم وان تاخذ كل حقوقها العيب ليس فى المعتقدات العيب اننا لانفهم الدين ولكن نجرى وراء كلام اجوف ولكن شكله براق
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(33%)
1
2
|
|
العدد: 74328
|
29 - Damn you
|
2009 / 12 / 26 - 15:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
|
العدد: 74329
|
30 - أنا وأزواجى الأربعة
|
2009 / 12 / 26 - 15:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
|
العدد: 74330
|
31 - قليلاً من الانصاف يا سادة!
|
2009 / 12 / 26 - 15:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
كرم
|
عجيبٌ أمركم! ما الذي يمنعكم من أن تحققوا ما تريدون لأنفسكم؟ هيا يا نادين.. خذيهم لا أربعة ولا خمسة، بل عشر.. ألف لو تريدين؟ من الذي سيمنعك وأنت المحتمية في ظل ديمقراطية تنادي بالحق الشخصي في كل شيء إلا ضمن حدود ضيقة؟!
لقد أدركت أن ما عندنا ليس هو الاسلام.. بل رجال الاسلام.. ديننا دين الرجال لا دين الله.. وهكذا فليغرد من يشاء كيفما شاء وليبق دين الله الضحية.. أما العلمانيون فأبوا إلا قتالاً له من خارجٍ.. وأما الدينيون فأبو إلا قتالاً له من داخلٍ..
في الإسلام الحق أروع النساء.. هي تلك الحرة الأبية التي تترفع عن الصغائر ولا تهتم بغير رضا ضميرها ولا أقول ربها!.. ويا نادين.. ما لك لا تتمثلين بنساءٍ هنَّ القمة في العطاء والقمة في التضحية والوفاء.. وانظري من ثمَّ هل ترينهنَّ يبعن أنفسهن بكلماتٍ كتلك التي ندت عن قلمك..
آسف.. يشطح القلم أحياناً لأني وبكل وضوح رجعي بالتمام.. إنما يعلم الله كما أكره الرجال .. كل الرجال.. أعني بهم هؤلاء الذين يؤسسون لنا حياتنا من خلال التدخل الشقي بدين الله الحقيقي الغائب عن الوجدان والمحرف عن سبيل الانسان!
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74332
|
32 - عفاك
|
2009 / 12 / 26 - 15:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
nesrin
|
عفاك عفاك يكفي هذه المقاله نرفزت عدد هائل منهم وما ادراك من منهم .
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
3
3
|
|
العدد: 74333
|
33 - موضوع إشكالي
|
2009 / 12 / 26 - 15:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
أحمدسليمان
|
موضوع إشكالي يحتاج لعمق كبير من أجل فهمه ، الكاتبة تطرح قضية من موقعها كأنثى أولا ومن موقعها كصاحبة قلم واعد . ـ بالطبع لن يفهم ابعاد هكذا قضية أصحاب الفتاوى وتجار الإفك الديني فهؤلاء متخصصون بجز الرقاب والتفكير بإمارات وهمية على الأرض
موفقة جدا و تحية بلا حـــدود أحمدسليمان http://opl-now.org/?p=900
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(75%)
3
1
|
|
العدد: 74339
|
34 - الى كافة المعلقين
|
2009 / 12 / 26 - 15:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
آريين
|
بدءا لا افهم لماذا نشر المقال الان على صفحة الحوار المتمدن فالمقال سبق ونشر قبل مدة في جريدة المصري ونال نصيبه من النقاش والرد . وللقسم الاكبر من المعلقين اقول اقرؤا المقال بهدوء ولا تاخذكم العواطف فنحن امام محاكاة تصنعها نادين لايصال فكرة سامية تؤكد الاحادية في الزواج وليس التعدد لهذا لا ارى معنى لمن يرشح نفسه ان يكون الزوج الاول او الرابع فانها( اي نادين البدير ) قالت في مقال آخر -وانتشرت الأقوال بأني أريد لشخصي جماعة من الرجال. رغم أنه يكفيني واحد. وحتى هذا الواحد بتعريفي الرومانسي للحبيب الدائم لا أراه موجودا - . تحياتي للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(25%)
1
3
|
|
العدد: 74341
|
35 - حسبه برما النادينيه
|
2009 / 12 / 26 - 15:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد حسين يونس
|
سبق وعلقت علي مقال يؤيدك هنا علي الحوار المتمد ن للصديق صلاح يوسف عن ماذا يحدث لوأن أحدهم تزوج أربعه سيدات وكانت كل واحده منهن متزوجه اربعه الذين يتزوجون كل منهم أربعات أخرى فسيجدون أنفسهم في مجمع زواجي غريب.. يصبح عدم الزواج افضل وبذلك تهدمين مؤسسه عفنه جديده هي الزواج .
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74344
|
36 - حقيقة لم أستغرب هذا المقال بكل تفاصيلة
|
2009 / 12 / 26 - 15:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبدالعزيزبن نفاع الحربي.لندن
|
نعم:هذا المقال بحد ذاته وتفاصيله نعرضه على حديث المصطفي صلى الله عليه وسلم والذي أخبر عن هذه الفئة قبل أربع عشرة ألف سنة ؛بأنه في آخر الزمن تكثر الدياثة بين الرجال )وهذا شاهدناه -حقيقة وواقع- قبل سنوات فهناك من يفتح بيته واللعياذ بالله لهذا العمل القبيح وبدون إحساس لابرجولته ولاغيرة على عاره وكل مستقبح لديه حسن وجميل -حتى لوسارت زوجته برميل لنفايات للرجال) في داخل بيته ؛فإ الأمر لديه عادي ويأكل ويشرب معها في إناء واحد بل يعقب آخر رجل من (بآل على زوجه وخرج)وسبحان الله - عندما نقول فلان (شريف النسب) وفلان( وضيع النسب) وكل العرب يعرفون الفرق بين النسبين - والسؤال هل وصل الحال بالمرأة أن تكون مصدر ومصنع لكل نسب وضيع والرجل يصبح (ديوثا صريح)؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74345
|
37 - حقيقة لم أستغرب هذا المقال بكل تفاصيلة
|
2009 / 12 / 26 - 15:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبدالعزيزبن نفاع الحربي.لندن
|
نعم:هذا المقال بحد ذاته وتفاصيله نعرضه على حديث المصطفي صلى الله عليه وسلم والذي أخبر عن هذه الفئة قبل أربع عشرة ألف سنة ؛بأنه في آخر الزمن تكثر الدياثة بين الرجال )وهذا شاهدناه -حقيقة وواقع- قبل سنوات فهناك من يفتح بيته واللعياذ بالله لهذا العمل القبيح وبدون إحساس لابرجولته ولاغيرة على عاره وكل مستقبح لديه حسن وجميل -حتى لوسارت زوجته برميل لنفايات للرجال) في داخل بيته ؛فإ الأمر لديه عادي ويأكل ويشرب معها في إناء واحد بل يعقب آخر رجل من (بآل على زوجه وخرج)وسبحان الله - عندما نقول فلان (شريف النسب) وفلان( وضيع النسب) وكل العرب يعرفون الفرق بين النسبين - والسؤال هل وصل الحال بالمرأة أن تكون مصدر ومصنع لكل نسب وضيع والرجل يصبح (ديوثا صريح)؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74346
|
38 - لابأس
|
2009 / 12 / 26 - 15:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمود ابو الهيجاء
|
الامر ببساطة ان الجنس دونما حب لا يخلف غير الملل ، لست روانسيا ولكني اتحدث عن الشغف والشغف هو الجمرة التي تشعل الرغبة وتديمها ، لك الحق في التعددية اذا ما شئت وهذا الامر لا يحتاج الى اغطية شرعية في حدود مؤسسة الزوجية كالتي انتزعها الرجل بحكم مكر التاريخ والالاعيبه في سبيل حضوره الذي لامناص منه للتطور ، اقصد لك الحق في ان تختاري وتمارسي الجنس كما يفعل الرجل الذي يخون بلا اغطية شرعية خارج حدود تلك المؤوسسة ، فالخيانة هي ايضا امر لاتقبله التشريعات الارضية والسماوية ، الامر وما فيه يتعلق بالشجاعة ، الشجاعة التي تغلبت على التاريخ فسجلت للمرأة حضورها كعاشقة .. كوني عاشقة اذا ولا تنتظري من احد ان يعطيك الحق في ذلك
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
3
3
|
|
العدد: 74348
|
39 - بل سبقتها سعودية أجرأ منها
|
2009 / 12 / 26 - 15:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
صلاح محسن
|
الي تعليق 15 اعتبرت ما قالته الاستاذة نادين - جرأة !! ككاتبة سعودية وأنا عرفت سعودية أكثر جرأة ، منذ ما يقرب من 40 أربعين عاما . اذا قالت في شعرها أمي .. لم تورثيني مساحة تكفي لانبات نخلة بشط العراق ولكنك منحتي لرحمي خصب الهلال الخصيب وتركتيني اضاجع كل اطفال الحي من ديوان - الي متي يختطفونك ليلة العرس - لللشاعرة السعودية : فوزية ابو خالد - - قرأت الديوان في بيروت عام 1973 مع التحية للأستاذة نادين البدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
3
3
|
|
العدد: 74349
|
40 - لا يستحق الرد ..لكننا علمنا من انتم
|
2009 / 12 / 26 - 15:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
معارضة طبعا
|
لن اعلق على الهرطقات المذكوره بالاعلى فهى لا تستحق العناء مجرد ثرثرة عبثية فقط لكني سأعلق على بعض التعليقات انها تحذف ومن المعروف انها شتم للمذكوره والتعليق السادس عشر لا يحذف لانه شتم في شخص غائب لن يراه احد .. بهذا نعلم تماما من انتم واقول لصاحب التعليق ومالك انت انصبك الاله واليا على عباده نثق تماما بما لدينا يا غير محترم وانه لو طبق تماما لما حدث اي اشكالية في الاسلام لكنها بعض العقول العقيمه مثل عقليتك المتخلفة
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
3
3
|
|
العدد: 74352
|
41 - تعقيب استنكاري
|
2009 / 12 / 26 - 15:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
معارضة طبعا
|
الحوار المتمدن سيحذف أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى.
ملاحظة مهمة: للحوار المتمدن الإمكانيات التقنية التي من الممكن أن تمنع الذين يسيئون استخدام خدمة التعليقات من حق المشاركة في التعليقات بشكل دائم , لذا نرجو شاكرين التزام الجميع بالقواعد: (قواعد نظام التعليقات والتصويت في الحوار المتمدن) -------------------------------------------------------------------------------- ---------------------------------------------------------------------------------- ولماذا نشرتموه في الاعلى اذا المتطاول على الدين الاسلامي وسيده واصلوا استخفافكم حتى الاندثار
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74353
|
42 - نورتينا يا حلوة
|
2009 / 12 / 26 - 15:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
احمد الهادي
|
الله عليك يا نور العين, كلامك ايجنن عنوانك فين يا بنت؟ الله يسترك, ويحفظك من العين الله ايحقق مرادك ويرزقك البنين والبنات اللي اتربيهم وتفرحي بيهم يا رب يا قدير يا منان يا خرابي عليك, الله ايعيشني حتى أرى حلمك يتحقق, يارب فين كنت بأفكارك الجميلة دي يا عروسة البحر؟ الله يزين شبابك أجمل فكرة سمعتها , نورتينا , احنا شعوب مكبوتة حتى الكلمات دي في قلوبنا مقدرناش نقولها أنت قلتيها وفرحتينا وابعدت الغبن والضيق والكبت من من قلوبنا
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74354
|
43 - كلمة حق أريد بها باطل
|
2009 / 12 / 26 - 15:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
أبو بهاء الدين
|
أريد أن أبدا تخلي بالبيت الشعري القائل خدعوها بقولهم حسناء و الغواني يغرهن الثناء معنى هذا البيت هو أن الملاحظ في أغلب الردود الواردة هي من لدن الجنس اللطيف الذي نعني به الإنات و هنا نقطة تحسب إلأيك يا صاحبة المقال أنّك استطعت ان تجلبي غلأيك كم هائل من الغواني على حد التعبير الشعري و هذا لحاجة في نفس يعقوب قضاها و إذا اعتبر المتدخلون كلامك جريئ فإنني اعتبره طريقة لفت الانتباه ليس إلا لقد ترددت كثيرا في الرد عن هذه التهريج و لكن رأيت من الواجب التذكير خاصة عندما تمادى الجميع بمباركة صاحبة المقال على اختصار الزواج في العلاقات الجنسية و القرائن التي جاءت بهم السيدة الفاضلة هم حجة عليها لا لها إذ وصل بها الحمق إلى حد تشبيه نفسها بالباغية تارة و بمريم العابد تارة أخرى ،أما عن قضية تشريع تعدد الزوجات بالنسبة للرجل فإن الدارس لهذه المسألة يمكنه أن يتوصل إلأى حقيقة مفادها أن الله عندما اختص الرجل بهذه الميزة لم يكن القصد من ورائها الفراش فقط و خير دليل لنا في ذلك و اسوتنا هو سيد الخلق الصطفى صلى الله عيه و سلم و طبيهة النسوة الائي تزوج منهن و السباب التي دفعته إلى ذلك كما أن الله وضع لنا نحن ا
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74355
|
44 - فأرة وليس الا
|
2009 / 12 / 26 - 15:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحميد العبيدي
|
لست باكثر من متبعة لقانون ( خاف تعرف ) ! هذا كله عهر في عهر ، وكل من أطرى لك من الذكور فهم كالضفادع يريدون الجنس بنقيقهم والا فليرتضوها لامهاتهم او اخواتهم او بناتهم ، أو ! لزوجاتهم ، وبخاصة حين تاتي احدهم زوجته وقد ضاجعها رجل قبله !رياء وكذب ونفاق وفقدان للرجولة . أما من كانت في صفك من النساء ، فارائهن فقاعات صابونية وليس باكثر من ذلك ، والا فماذا يعني ان تكون الحبيبة مخلصة لحبيبها ؟ كفاكم دجلا يا من تدعون التحضر وانتم على قمة التطربف والسطحية ! ! ! تقولون بانها ديمقراطية ، فلتحترموا رايي بأدب ولكم مني الدعاء لله بان يهديكم واولهم انا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74356
|
45 - تعدد الازواج
|
2009 / 12 / 26 - 15:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
abu flit
|
يا اصحاب الردود والمعجبين بما كتبته الافندية اريد ان اسالكم سوالا واحدا فقط ولا اتصور منكم واحد يملك الجراة على الجواب بنعم واتحداكم والسؤال هو.. هل يقبل اربعة منك ان تنكحوا هذه المراة .....؟ ثم ماذا سيكون موقف احدكم اذا ارادها وهي مع زوج اخر منكم...؟ ثم ما هو شعوركم وانتم تعيشون معها في بيت واحد واراد احدكم ان ينام معها...؟ اتحداكم انكم سوف تقتلون بعضكم البعض او تقتلونها من هنا جاء تحريم الرب على المراة ان تتزوج بواحد الااذا كنتم تتسافدونها مثل الخنازير وتشتغلون على بعضكم البعض قوادين ..ما رايكم طال عمركم ...؟ يا رجال هذا اذا كنتم فعلا رجال وهذا مستحيل هل تعرفون لماذا...؟ لان لكم خصية واحدة فلحد الان لم اعثر على رجل عربي بخصيتين واذا لم تصدقوا فتحسسوا خصيكم وقولوا لي كم خصية لكم اذا وجدتم اثنيتن فهذا كذب لان واحدة كبيرة والاخرى صغيرة وامسكهم بيد واحدة فيصبحوا فيعادلوا خصية واحدة فاين الثانية يا اشباه الرجال ....؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74357
|
46 - سيدتي تحية حارة
|
2009 / 12 / 26 - 15:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
Nana Ameen
|
سيدتي تحية حارة لكل جهودك في مجال حقوق المرأة؛ سواء كان برنامجك مساوة او مقالاتك
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(33%)
1
2
|
|
العدد: 74361
|
47 - اقتراح .. ايهما تفضلون
|
2009 / 12 / 26 - 16:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
ريم محمود
|
اذا كان المجتمع الذكوري التسلطي الاستبدادي ينكر ويستنكر التساوي في الحقوق الانسانية البديهية الموزونة التي ترادف العقل والمنطق والحجة والدليل والعلم وتطوره وحساباته , هكذا , فأنني ليس فقط اؤيد المرأة في حقها بتغيير قوانين الموروثات الذكورية العنصرية المجحفة بحقها الانساني وفقا لمبادئ الحداثة والعصرنة ... فأذا اقترح الغاء مؤسسة نظام الزواج الذي اخترعه المجتمع الابوي لغرض الهيمنة والسيادة للحفاظ على مصالح نظام اقتصادي قهري تعسفي يبسط سلطانه مستخدما عنصر المرأة ككبش فداء . علاقة الافراد في المجتمع الحديث تنظمها وتحميها القوانين الوضعية المدنية وليس العقائد والاديان . نظام الحياة في هذه الدول ارقى وانظف بكثير من االنظام في دول تسيرها خزعبلات انظمة الاقطاعيات العقائدية التعصبية . شكرا لك ولطرحك التنويري في هذا المضمار .
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74362
|
48 - اتفه تعليق
|
2009 / 12 / 26 - 16:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
ابو احمد
|
اتفه تعليق هو لجهاد العلاونه يقرا ولايفهم ما تريدين انما قرات مقالك من جانب اعتراضك على تعدد الزوجات لارغبه حقيقيه لديك لتعدد الازواج وتعدد الزوجات التي ذكرت بالقران هي ليست رخصه الهيه لا ابدا لو قراتم الايه التي فسرها البعض انها رخصه هي ليست كذلك هي تحدي من الله للانسان بان لايكون عادلا ما قبلها يفسر ما بعدها( وان خفتم ان لاتتقسطوا في اليتامى) ثم اتت ايه( فانكحوا ماطاب لكم من النساء) اذن هي تحدي بين العدل وعدمه وليست رخصه
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74363
|
49 - اشراقة جديدة في سماء الثقافة العربية الحقيقية
|
2009 / 12 / 26 - 16:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمل
|
سيدة نادين تحياتنا النساء الفلسطينيات اللواتي يفتخرن بانك سيدة مثلهن،، سيدة تمتلك هذه الجرأة وهذه الشجاعة ، وهذا الذكاء الأدبي المبدع الذي أوجع الرجال الخائفين من ابداع المرأة ومن حريتها ..حقا أصبت في طرحك عدة مواضيع متداخاة لكنها من أصل واحد ،، الزواج ..الأسرة .. علاقة الرجل والمرأة في مجتمعاتنا العربية ..كلها مواضيع شائكة متشابكة أثارت زوبعة من التاييد والاعجاب وكذلك الرعب والقلق والخوف ،،، كل التحية لك أيتها المرأة الشجاعة
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(40%)
2
3
|
|
العدد: 74364
|
50 - تعليق
|
2009 / 12 / 26 - 16:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
الإدريسي
|
لقد خرجت الحدود إذا كنت تنتمي للأسرة المسلمة لأن لا يوجد نص في الشريعة يتكلم على تعداد ألأزواج بالنسبة للمرآة المسلمة فإذا كنت ترغب في الزاج أربعة فمن حقك أن تتزوج كل يوم واحد وهكذا تكون قد فرقت الملل، والشريعة الآسلامية تعتني بالمرآة وتفرض على الرجل أن يعاملها معاملة جسنة وأن يعطيها حققها فيما فرض والمرآة من جهتها تعامل زوجها كرجل حياتها ، ويعملا سويا وظيفتها الحقيقة مدرسة الأجيال يقول الشاعر «المرآة مدرسة إذا أعدادتها أعددت شعبا طيب الأعراف»ا
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74365
|
51 - thank you for this you are a brave woman..
|
2009 / 12 / 26 - 16:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
nazik abdula
|
thank you for this you are a brave woman..
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(40%)
2
3
|
|
العدد: 74366
|
52 - ما هكذا توردُ - يا نادين - الإبل
|
2009 / 12 / 26 - 16:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
راسم المرواني
|
يمكن البحث عبر الأنترنيت عن مؤلفي المعنون (المرأة سيدة العالم) لكي تعرفي - سيدتي - أنني من المتدينين الذين يخالفون (أنجيلا ديفز) في شعار :- الرجل سيد العالم ولكن مؤلفي وشعاري في تفضيل المرأة على الرجل هو اتباع لنواميس الطبيعة وحكمة وغايات الخلق الحقيقية ، وعليه فليس من اهتماماتي أن أغير النواميس التي أؤمن بأنها كفيلة بديمومة الحياة وقدسية الموجودات ... وهنا أشدد على أن تعدد الأزواج لا يخرج عن نطاق (الحيوانية) المتعلقة بالشهوة ، وإن حاولت الكاتبة (البديري) التي أحترمها تغليف هذه الرغبة بأكياس وردية منمقة بالعواطف . لا مساواة بين الرجل والمرأة ، لأن التفضيل موجود في مواطن عدة وبنفس الوقت ، فالهتك وخرق نواميس الطبيعة لا يعني الجرأة ، فقد تكون الجرأة في كشف نواميس الطبيعة وتطبيقها بشكل أفضل ، وبشفافية أروع
تحياتي لنادين التي لم أزل أحترم كتاباتها وآرائها وأستغرب لها من الرقص على مزامير وطبول من لا يحترمون قداسة المرأة
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74367
|
53 - وجهة نظر قابلة للصواب ..
|
2009 / 12 / 26 - 16:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
نايف الأحمد
|
الغالية أستاذتي نادين
بالحقيقة الثورة العارمة ما صاحب دعوتك لم يكن إلا نظرة أحادية
من قبل المتزمتين الذين جعلوا المؤسسة الأجتماعية الكبرى وهي الزواج تصبح
في حال أسوا بسبب فقدان قيم ومبادى هذه العلاقة المقدسة
أصبحنا ونحن في خضم القرن الواحد والعشرين نعزف عن الزواج
ونتطلع فقط للواج البيولوجي رغبة في الإستماع والإمتناع !! ولولا
أن لكل مجتمع شواذ لما رأينا زواجا يحقق الفوائد المجتمعية ويصبو لثقافة
تساعد على إرساء قواعد مجتمع صالح متساو في الحقوق والواجبات
تحيتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(40%)
2
3
|
|
العدد: 74368
|
54 - هل الموضوع بهذه السهولة؟!!!!!!!!!!؟!
|
2009 / 12 / 26 - 16:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
د.علي الزكي
|
بالتاكيد ما تم طرحه فيه مظلومية على المراة وتحاول امراة ثورية ان تحقق نصر فكري في هذا العصر على حساب مملكة الرجل.. ولا اعرف لماذا اختارت الكاتبة هذه الفكرة او القنبلة ... هل في نيتها ان تنشيء تسونامي يهدم الافكار الشائعة والمتداولة في شرقنا المتهالك الصنمي في كثير من ارائه.. ومعتقداته... صحيح مجتمعاتنا صنمية القرارات والعادات... لكن الم يكن من الافضل طرح موضوع مقارنة بين عادات الشعوب وطرح معنى الانسانية قبل اي مفهوم اخر ... اي الشعوب هي الاكثر انسانية.... اي الشعوب متحضرة وتعامل الانسان كانسان... هل الانسان بشكل عام الرجل او المراة يتقبل ان يكون له شريك بحبيبه..... ان ماكتبه الكاتبه هو ثورة على الشرق وعادته... لكنه بنفس الوقت نسفا للقيم الانسانية التي يقف على رااسها الحب والرومانسية... هل الكاتبة تنوي قتل الاحساس والرومانسية ... هل تعرف الكاتبة قدسية الحب وسحر الرومانسية هل تعرف الكاتبة معنى ان يجرح قلب رجل او امراة بالصميم... انا ماطرحته الكاتبة هو غير موجود حتى في الغرب الذي يعتبر الان في قمة الحضارة .. رغم ان الحضارة المادية لا تعني شيء امام الحضارة الانسانية... التكملة لاحقا
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(25%)
1
3
|
|
العدد: 74374
|
55 - مقارنات
|
2009 / 12 / 26 - 16:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسن الشرع
|
اولا يحسب للسيدة /الانسة البدير جرأتها الكبيرة في طرح الموضوع لا لانها الاولى فهي بالتاكيد ليست الاولى ولا لانها اميريكية من اصل عربي ولكن لكونها انثا واعتقد ان ذلك مما يغيضها!وهذا ايضا ليس معناه انني لا اتفق معها ..لا اقول اني اختلف اكثر مما اتفق فالموضوع ينطوي على كثير من التداخلات العلمية (الاجتماعية والنفسية)والانسانية(الانثروبولوجية)فضلا عما ذكرته من تداخلات التفسير التاريخي المادي لنشوء القيم..الموضوع بمجمله موضوع ايديولوجي وفكري وأكثر من دعوة فتاة للحرية او التحرر وأكبر من ان تتم مناقشته في مقال او برنامج من برامج السيدة نادين على شاشة الحرة‘فالمطلوب كما ارى ان يحصل الانسان على حريته الفكرية حتى قبل ان يحصل على حريته الشخصية احيانا والسؤال الذي اطرحه هنا اذا عطيت هذه الحرية فهل ستستخدمها بالفعل ؟وكيف ؟هل تعسفا؟وكم؟طول الوقت.ثم بعد ذلك لتقارن استخدامها مع الجنس الذكوري.اذن لابد ان تكون للبايولوجي كلمة في الموضوع خارج اطار الدي ان اي
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(33%)
1
2
|
|
العدد: 74378
|
56 - تتمة الموضع
|
2009 / 12 / 26 - 16:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
د.علي الزكي
|
اكمل ماكتبته هل سمعنا ان اي من مجتمعات اوربا رغم الحرية التي تتمتع بها هذه المجتمعات مثل هذا الراي رغم انه موجود لكن كم نسبته .. المجتمعات المتحضرة ترفض اي فكرة للمشاركة... ان المساوة هي هي العدالة؟ ساناقش المسئلة ليس من وجهة نظر دينية لكن اجتماعية وبايلوجية. ا.لماذا االبشرية في البدياة عندما لم تكن هناك قوانين تنظم الحياة كانت المراة هي من يتسيد المجتمع ؟ اي ان الحياة البدائية هي التي تتسيد فيها المراة والحياة البدائية لم تتقدم بها الضحارة الا باساليب الصيد.. ولم يتطور الانسان الا بتنظيم الحياة . ب. يعني الحضارة هي وليدة النظام والمجتمع الذي ساد فيه الرجل.. صحيح ان تسيد المراة المجتمع في مجتمعات الهوف... وتسيد الرجل في مجتمعات الحضارة والقانون والنظام والبنيان.. ولم يبني الرجل ذلك لاجل نفسه وانما لانه عاش معنى الاحساس والرومانسية لاجل عيون المراة قام ببناء الضارة تحت الشمس ويتسيد هو مملكة الشمسواخرج المراة من مملكة الكهوف... فايهم افضل الكهوف ام الحضارة تحت الشمس... ج. بايولوجيا نسبة الولادات للاناث تتراوح بين 60 الى 70%من نسبة الولادات هذا يعنيان عدد الرجال اكثر من النساء
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(40%)
2
3
|
|
العدد: 74379
|
57 - هكذا يجب ان تكون النساء
|
2009 / 12 / 26 - 16:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد حياني
|
تحية من القلب وخالص التقدير والاحترام للكاتبة الكبيرة نادين كم اتمنى لوكانت امي واخواتي وكل بنات هذه الامة يفكرون مثلك وشجاعتهم مثلك، لقد عرفت حقيقة هذا الدين. ان العمل الذي تقومي به هوعمل كبير من اجل هذه الامة www.mohamedtheliar.com
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74380
|
58 - تعارف
|
2009 / 12 / 26 - 16:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
جواد القطراني
|
السلام عليكم بارك الله بالاقلام النظيفة التي تعتصر حبرها من اجل الحقيقة اتمنى التعارف والتواصل مع كل الرواد في العالم من كتاب وادباء وةمنظمات مجتمع مدني اخوكم المدرس جواد القطراني jwad1973@yahoo.com 07702760710
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74381
|
59 - بهيمية
|
2009 / 12 / 26 - 16:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
جوزف
|
هذه بهيمية متمدنة ...
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(40%)
2
3
|
|
العدد: 74382
|
60 - تتمة الموضوع الجزء الثالث
|
2009 / 12 / 26 - 16:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
د.علي الزكي
|
ان نسبة الولادات للاناث اكبر بكثير من نسبتها للذكور يعني الفرق يتجاوز 20%وهذا فرق كبير كيف سيتم حله... كما ان العمر البايلوجي للمراة لا يتجاوز 45 سنة بينما العمر البايلوجي للرجل هو بحدود 70سنة.. وهذه معضلة... هنا نقول هل العدالة تعني المساواة؟ بالتاكيد لا العدالة لاتعني المساواة
نتمنى تحقيق العدالة و لانتمنى المساواة لان المساواة سوف تؤدي الى انهيار المجتمعات والحضارة.... واخشى ان الكاتبة حسبت المسئلة من وهة نظر الكسب والربح فقط ولم تنظر الى ان الحياة والطبيعة سترد على اي تغيير فيهاواخشى ان ماتقوله الكاتبة لو اصبح حقيقة اخشى ان يعود الانسان ليعيش في الكهف
اتمنى ان تزدهر الحضارة بالعدل... ولا يعود الانسان للكهف ابدا
احتراماتي للجميع... تتدافع الاراء والافكار لكن الانسانية هي حفظ كرامة الانسان وحقوقه وحفظ معنى انسانيته..... .. الحياة فطرة واحيانا تتلمس المراة فطرتها بخضوعها للرجل... وتستمتع بذلك.. لا تنظروا الشرق انظروا اوربا قبل غيرها
تحياتي للكاتبة الجريئة واتمنى ان تتقبل مروري
د.علي الزكي
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(75%)
3
1
|
|
العدد: 74384
|
61 - موضوع جرئ
|
2009 / 12 / 26 - 16:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
فريد
|
ننتظر منك مواضيع أُخرى وأخرى التحضر يبدأه الجريئون
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74386
|
62 - حبيباتي سبعة عشر
|
2009 / 12 / 26 - 16:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
دون جوان العراق
|
اعترف اني امقت التعدد وما ذكرتيه من انواع الزواج التي سبقت الاسلام فاقر بعضها بايات واضحات اني اريد واحدة لكن مالعمل اذا كن يرغبن بذلك الخطا فيكن فواحدة تقول انك تسعد عشرة وتجاوز العدد عشرة وكلهن سعيدات لانهن يبحثن عن الزيف وابحث عن واحدة حقيقية بينهن ولم اجدها ولكني ايضا سعيد ان اوزع مشاعري بينهن فانا البي رغباتهن ونزواتي باسم الحب واعتقد اني لست راغبا ان اكون احد اوزاجك الاربعة لاسباب منها اكتفائي الذاتي واحترامي لما تطرحيه في مساواة نادين الحل يكمن في حظر التعدد وحظر الحب فهو يؤدي الى تفاقم المشكلة
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74388
|
63 - لم أكن أعلم
|
2009 / 12 / 26 - 16:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
جوزف
|
الحقيقة لم أكن أعلم إن هناك اناسا تافهون بهذه الصورة ... لنفترض أن هذه الكاتبة قد نبذت وراءها كل مظاهر الدين والأخلاق والعفة والطهارة ، فهل يعقل أن يكون هناك من يشجعها على ذلك
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74389
|
64 - ليدركن اللواتي ما زلن بعبوديتهم قانعين
|
2009 / 12 / 26 - 16:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
صادق محمد عبد الكريم
|
تحية لهذه الصرخة الاحتجاجية المدوية ضد الارهاب المنظم ضد المراءة وانعتاقها من نير القوى المتخلفة والظلامية والقيم والمفاهيم البالية من اجل استعباد المراءة واذلالها وسلب حريتها وادميتها هذه الثقافة التي يسوقها هؤلاء الرعاع لم ولن يكن لها مكان في الوسط النسوي ما دام امثال هذه الباسلة والمكافحة في سبيل نيل المراءة حقوقها كاملتا وغير منقوصة كل الاعتزاز والتقدير لصوت السمو والرفعة بمثل هكذا صوت وباصرارهن سوف تنال النساء حقوقهم وليس الخانعات الذليلات اخلعي يابنت العراق الحجابا واسفري فالحياة تبغي انقلابا
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(40%)
2
3
|
|
العدد: 74390
|
65 - يجب انا نحافظ على كوننا انسان
|
2009 / 12 / 26 - 16:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
Baha sultan
|
من وجهة نظري الشخصية ان التعدد هو ظاهرة انانية غير صحية سواء للمراة او للرجل وانا هنا لا اناقشها من ناحية قانونية او اخلاقية واجتماعية بل من ناحية نفسية بحته.. اي اننا كبشر لا نتقبل نفسيا هذه القضية .... وعندما جاء التنظيم انما جاء لتلبية حاجات نفسية اجتماعية لدى البشر .... اما بالنسبة للمتعة انا باعتقادي ان الانسان لن يكون انسانا اذا ما انجر وراء شهواته اي اننا يجب علينا ان نتخلا عن كوننا بشر اذا اردنا ان نتمتع في كل شيء في حياتنا ... لان الاخلاق والتي هي من اهم صفات الانسان هو نتاج صراع اطاعة الرغبة وكبحها. اذا لا يجوز لنا ان نتحدث عن المتعة كشيء مطلق وان نتحدث عن حقوق الانسان مراة كان او رجل ... لاننا اذا ما اردنا انسانيتنا يجب ان نضحي بجزء ليس بالقليل من المتعة من اجل قيم ومباديء واخلاق يتمزنا عن غيرنا من الحيوانات ... اما بالنسبة لموضوع الملل فانا ارى ان الحل ليس بالشئ المعقد .... هناك حلان اما ان نضحي بالاسرة في سبيل المتعة او نضحي بالمتعة في سبيل المحافظة على الاسرة ويجب ان يكون لكلا الشريكين الحق في اختيار الحل الانسب له ...
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
3
3
|
|
العدد: 74391
|
66 - غريب
|
2009 / 12 / 26 - 16:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
لجين
|
غريب أن تطالب الكاتبة بأن تعدد الأزواج وتفحمنا بأن بنات الهوى والخائنات يفعلن أكثر من ذلك ولا تطالب قبل ذلك بأن يكون هناك رجال هوى أم أن النخاسة للنساء حرام على الرجال في عالمكم المتمدن
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(40%)
2
3
|
|
العدد: 74392
|
67 - برافو
|
2009 / 12 / 26 - 16:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
أبو لهب المصرى
|
أحسنت وأبدعت لك كل الشكر على الجرأة والشجاعة تحياتى
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74393
|
68 - ألطريق طويل ومضني حتى يفهم ألآخرون ..
|
2009 / 12 / 26 - 16:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجد جمال الدين
|
ألسيدة ألفاضلة نادين ألبدير أحسن ألتحيات ألصادقات . أنا متابع قديم لبرنامجك ألرائع - مساواة - ألذي تقدمينه على قناة ألحرة . وأول مرة أقرأ لك مقالا صحفيا .. للأسف كمقدمة برنامج تلفزيوني بألأساس يجب أن تعطي ألكلام لضيوف ألبرنامج للحديث عن حياتهم وأفكارهم ومواقفهم وفقط تستدرجيهم بأسئلتك ألذكية ، ولكن لا تستطيعين ألبوح بـافكارك أنتِ لتقولي بوضوح ما تريدين قوله ، وكما يبدو عندكِ ألكثير مما يجب قوله . وألآن عن ألمقال : بغض ألنظر عن كل ألترهات ألغبية ألتي صنعها ألفكر ألديني وألإزدواجية ألنفسية وألفكرية ألتي خلفها في عقول ألناس على مدى ألعصور فإن ألحرية ألجنسية قبل وبعد ألزواج تنمي مشاعر ألمحبة ألحقة وألثقة ألمتبادلة بين ألإزواج .. مجرد ألشعور بإمكانية إقامة علاقات جنسية ، بحرية تامة ، خارج نطاق ألزوجية يقوي كل أواصر ألرابطة ألزوجية ( بما فيها علاقة ألزوجين بأطفالهم ـ سواء كانوا صغارا أو بالغين ) ، ويطيل أمد وعمق عواطف ألشوق وألعشق وألإحساس بألإثارة ألجنسية تجاه ألطرف ألأخر في ألعلاقة ألزوجية بدون أي ملل وضجر .. بل بألعكس يزيد ألتلاصق ألروحي بين ألإثنين ليشعرا أنفسيهما
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74394
|
69 - الجزء الرابع تتمة
|
2009 / 12 / 26 - 16:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
د.علي الزكي
|
اسف وردت اخطاء املائية فيما اوردته سابقا حضارة=ضارة=الضحارة الكهوف =-الهوف
اخيرا اقول ماقالته الكاتبة يمكن ان يتم تبنيه في الصين حيث ان الصين مجتمع لا يسمح الا بولادة طفل لك عائلة والاحصاءات الاخير اشارت الى ان مايقارب 70مليون رجل لا توجد له امراة صينية بسبب ان العوائل تميل الى انجاب الذكور اكثر من الاناث... طبعة هذه السمة ليست دينية فان حب ولادة البنين اكثر من البنات وهذه تقولها النساء اكثر مما يقوله الرجال كما يمكن ان يتم تقبل هذه الفكرة في الهند حيث يوجد في الهند (بعض الاعراق الهندية) لديهم تعدد الازواج وهذه فكرة قديمة في الهند اسال الكاتبة لماذا لا تبحث الكاتبة عن هذا المفوهم الهندي لماذا لم ينتشر ؟
اعترف صراحة بان الموضوع غريب وموضوع يستحق ان ننتبه له وكيفية النقاش فيه
تحياتي د.علي الزكي
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74395
|
70 - ألطريق طويل ومضني.. بقية !
|
2009 / 12 / 26 - 16:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجد جمال الدين
|
.. بل بألعكس يزيد ألتلاصق ألروحي بين ألإثنين ليشعرا أنفسيهما كائنا إنسانيا واحدا . ألشيء ألذي لا يفهمه ألكثيرون هو أن ألغيرة ليست فقط عدوة ألمحبة بل ونقيضها .. لأن ألغيرة تتأتي من حب ألتملك ألأناني وليس من حب ألآخر وحب ألعطاء . أعتقد أن كل ألمشاكل وألآثام في مجتمعاتنا ألمتخلفة ، وكذا حتى في ألمجتمعات ألتي نعتبرها أكثر تحضراً بكثير ، ما هي إلا نتائج ترسبات ألكبت وغيره من عوالق ألفكر ألديني وستختفي بإضمحلال وإنهيار ألإيديولوجيات ألدينية .. فيصبح ألسؤال عن تعدد ألأزواج أو ألزوجات غير ذي معنى .. لكي يتضح تماما ما أريد قوله أرجو منكِ أن تقرأي إنجيل ألحركة ألهيبية : ألرواية ألخيالية ألرائعة - غريب في ديار ألغربة ـ Stranger In A Strange Land - ألتي كتبها ألعبقري روبرت هينلاين Heinlein في بداية ألستينات . لقد قرأتها أكثر من أربعين مرة بألنص ألروسي ، وبلغتها ألأصلية ألإنجليزية موجودة على ألإنترنت : Heinlein-Stranger-In-A-Strange-Land.pdf
مع ألإحترام .
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(40%)
2
3
|
|
العدد: 74397
|
71 - بين التعدد والحصرية
|
2009 / 12 / 26 - 16:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
د/ إياد حرفوش
|
عزيزتي أستاذة نادين مرة ثانية مقال طريف لا يخل من العمق والتجربة الشعورية، تحياتي للمقال وكاتبته
أما عن قضية التعدد والحصرية، وأيهما الأصل في الإنسان، فهذا حديث ذو شجون، رأيي الشخصي والمؤسس على خلفية علم النفس أن التعميم يكاد يكون مستحيلا، فارتباط الرجل والمرأة يمر بمراحل أولها مرحلة الدهشة والانشغال بالآخر، وهي مرحلة تحتمل التعددية، وقد يتعلق ذهن الرجل أو المرأة خلالها بأكثر من شخص ثانيها مرحلة أسميها الوله العاطفي، وهذه مرحلة حصرية، فلن تجدي رجلا ولا امرأة ولهانا أو ولهانة بشخصين في آن واحد، فهذه المرحلة من الحب التي يكون فيها الإنسان مفعما بالآخر لا تترك من عقله وقلبه مساحة للمشاركة وثالثها مرحلة التقارب وهي مرحلة يختلف فيها الناس، فمنهم من يميل للتعدد العاطفي وهو في هذه المرحلة، التي يحدث خلالها الاحتكاك المستمر بالآخر واتمام العلاقة الجسدية معه، ومنهم من لا يميل، ولا فرق في هذا الميل بناء على النوع ذكر أو أنثى، وخيانات شهر العسل ليست قليلة من الجنسين، وإن كان الرجال في بلادنا أكثر تجاسرا وتبجحا في التعدد لأسباب اجتماعية ودينية بحتة أما المرحلة الرابعة فهي
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74398
|
72 - لمن ينسب المولود
|
2009 / 12 / 26 - 16:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
مدين الحسيني
|
ايه سيدتي ولمن ينسب المولود في حالتك هذه هل انحصرت حقوق المراه والمساواة على العلاقه مع الرجال ان فكرتك تشوه كل الدعوات والمناشدات من اجل ضمان حقوق المراه والمساوات بينها وبين الرجل
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(40%)
2
3
|
|
العدد: 74401
|
73 - عمل دعائي ذكي
|
2009 / 12 / 26 - 17:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
عقاب اسماعيل بحمد
|
عرفتي تصطادي الافكار = تحطي زيتك فوق الــنار مادا م اعلنتي العصيان = وموافق ع عرضك ابـرار هيذي الساحة والميدان = شوناقص مادامــوا كثار لمي العسكر والفرسان = وعالموعد فكــي الزنار اعلانك ناقص ميزان = لو الاول فارس مــغوار الثاني بيشمع خيــطان = تايلحق ثـأ لث عحمار والرابع مخصي وسكران = سارق شعبـــوا بالدولار ان تم الحلم وبختك بان = يــــموت القاضي والمختار ****** الشاعر اللبناني ابو شوقي
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(40%)
2
3
|
|
العدد: 74402
|
74 - مرآة عكست حقائق مهملة
|
2009 / 12 / 26 - 17:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
زيد ميشو
|
المبدعة نادين الممارسة الجنسية مع أكثر من شريك لاعواطف فيها بل غرائز فقط ومايحق للرجل يحق للمرأة ، ومن هنا كانت دعوتك في هذا المقال الرائع لقلب الأدوار وإعطاء فرصة للرجل كي يشعر بمهانة المرأة متى ماأشرك الرجل سريرها إلى إمرأة أخرى بعلاقة شرعية ( كما تسمى ) أو من نوع آخر بينما الملل الذي ذكرتيه فهو مقبرة المشاعر بين الأزواج وثقي بأن هذا الملل سيتكرر مع كل إمرأة لأن الغرائز هي التي تتحكم وليست المشاعر وحتى شعور الملل قد حبس على المرأة الشرقية ولايمكنها الإفصاح عنه وإلا أصبحت ناشز بينما الرجل يجاهر به علناً ويفتخر عندما يكسر الملل مرات عدة بأخريات مما يجعل المرأة تغدوا وكأنها وسيلة لإفراغ شحنات الرجل متى ماثارت غرائزه إحتراماتي لك سيدتي الكريمة وكل عام وكرامة المرأة بخير
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(40%)
2
3
|
|
العدد: 74403
|
75 - هذا صحيح
|
2009 / 12 / 26 - 17:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
جورج كتن
|
هذا صحيح إن كان الرجل لا يريد إلغاء الحق في تعدد الزوجات فعليه أن يقبل بتعدد الأزواج. هذه مساواة حقيقية . وإذا كانت الغالبية لا ترتاح لهذه الطريقة فلتلغها للجنسين فلا تسمح بها لطرف وترفضها للطرف الآخر.
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74404
|
76 - تحياتي
|
2009 / 12 / 26 - 17:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
جورج كتن
|
تحياتي للكاتبة المبدعة
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74406
|
77 - احدى طرق المواجهة مع وحش الذكورية
|
2009 / 12 / 26 - 17:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
ينار محمد
|
ان الذكورية العربية-الشرق أوسطية وحش ثائر وأهوج، تصعب السيطرة عليه وقد يستحيل الامساك به من اية زاوية او طرف... ولذا فان سياسية الضربات المتتالية، مرة بكلام جدي ومرة اخرى بالسخرية والكلام الفنطازي، قد تكون الطريقة المثلى المتاحة في هذا المقطع التأريخي كانت الذكورية اضعف حالاً قبل ثلاثة عقود في ازمنة شعبية العلمانية؛ الا ان تصاعد الاسلاموية جعل من الذكورية اقرب الى اسلحة الدمار الشامل التي تقتص من مئات ملايين النساء في العالم الرازح تحت وطأة الاسلاميين تحية دعم للناشطة الجريئة نادين ولنضالها ضد وباء الذكورية الاسلاموية...اذ مهما اعترض البعض على جرأتنا وضرورة احترامنا للاديان، يجب ان يعترفوا بان هذا الدين اكثر الاديان انتشارا وسحقا للمرأة في آن واحد مما يجعل موضوع غض النظر عنه مستحيلا او ضربا من المشاركة في المؤامرة فلنستمر بضرباتنا الموجعة لهذا الوحش الذكوري البغيض والى ان يوهن ويستسلم لانتصار مساواة المرأة مع الرجل عاشت يداكِ يا نادين
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74407
|
78 - أسطورة
|
2009 / 12 / 26 - 17:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
المصطفى المغربي
|
تضخم نزيفي سيدتي،،
لطخ الأوراق و الجدران و ساحات المدن،،
سرجت كل الخيل،
طفت كل المرافئ و المحطات،
سألت عنك العائدين من السفر،
والمتعبين في آخر الليل
من تصفح أوجاع الذكريات،
ما وجدتك إلا معتقلة في المرايا،
و في الكتب القديمة،
و أسطورة نحكيها في آخر الليل.
اخرجي من الحكاية
وانتشري في دمي،،
لنصير صديقين،،،،،
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(75%)
3
1
|
|
العدد: 74409
|
79 - طرح تحتاج الى الحوار
|
2009 / 12 / 26 - 17:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
عمر رشيد
|
في البداية أشكرك على مقالتك الهادفة الحساسة، وأشكرك على شجاعتك على طرح مثل هذه المواضيع المهمة للمجتمعاتنا الشرقية لحد ما متخلفة، ويجب فتح باب الحوار بوجه المختلفين في الأفكار والوجهات النظر بشأن موضوع هذا، ويجب أن نحدد ونشير الى المنابع التي تغذي هذه الأفكار المتخلفة ونسمح لكل أن نحاور وجها لوجه من الاسلاميين والعلمانيين. مع التقدير يا اختنا الاستاذة بدين البدير، آملاً أن تطرح مسائل الشائكة والحساسة التي تهمنا مجتمعاتنا الشرقية والعربية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(40%)
2
3
|
|
العدد: 74411
|
80 - شكرًا لك ولقلمك الجريئ
|
2009 / 12 / 26 - 17:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
ام محمد
|
بعض المعلقين ينطبق عليهم القول المذكور عن العرب فهم قوم لا يقرأون واذا قرأوا لا يفهمون فتراهم يسبون الكاتبة لانها شرعت تعدد الأزواج ولم يفهموا المغزى من المقالة شكرًا لك اختي واهلا بك في موقع الحوار المتمدن والى المزيد
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74412
|
81 - مساواة
|
2009 / 12 / 26 - 17:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
المتمرد
|
مساواة طبيعية بين الانثى و الذكر بعد 16 عام من النضال مع المرأة في سبيل المساواة وجدت ان اغلب النساء تفضلن الوضع الراهن سواء كانت مثقفة و متعلمة او كانت غير متعلمة طبعا طرحك القوي و الذي ضرب القواعد الفكرية عند الاشخاص الذين يخشون اي فكر يغير ويطور الحياة و اساليب العيش المشترك وجد أذنا صاغية وموافقة عند الرجال أكثر من النساء ...للأسف شكرا لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74416
|
82 - تحية تقدير
|
2009 / 12 / 26 - 17:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
Muzaffer Esin
|
الموضوع سرده رائع ، وضع الشخص محل الآخر و التفكير فى مشاعرة الحقيقيةEMPATHY تحية تقدير لنادين البدير و مزيد من العطاء للتعبير عن الأفكار و المشار الحقيقة للمرأة أينما تكون .،
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
3
3
|
|
العدد: 74420
|
83 - نقد
|
2009 / 12 / 26 - 17:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
سمير ابو الهيجاء صحفي
|
الى الكاتبة المحترمة كمخلوق من مخلوقات الله فضله على كثير ممن خلق تفضيلا اود ان اذكرك بانك كانثى فقد اوصى عليك الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم وهو لم يرد لك ان تكوني انت وامثالك مرتعا للرجال فالامر ليس بالمقدور الجنسي بل اسمى وارقى من ذلك ارادك ان تكوني طاهرة وان يكون نسلك لزارع واحد وليس لمجموعة رجال اربعة او خمسة كما ورد في مقالك الذي سعد له عدة قراء وذلك ما كان في الجاهلية حيث تزوجت المرأة عدة رجال وعندما انجبت كانت تقرر بنفسها من والد الطفل واليوم انتقل الامر ليقرر الحامض لمن الغلام فصدقيني ان الحيوانات لا تقبل بذلك وكثير منها تكتفي بذكر واحد ارجو ان تعيدي النظر بهذا الفكر فانكان لمجرد كتابة فهو كذلك وامل ان يتخذه الناس كمسيرة حياة
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(40%)
2
3
|
|
العدد: 74424
|
84 - سبحانة الله
|
2009 / 12 / 26 - 17:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
هاشم كوجر
|
لااعرف ماذا اقول ، اقول سبحانة من خلق البشر وهذا البشر له اصناف وله أراء وافكار حقا صعبة التعامل مع اربعة زوجات ولاكن سيكون الاصعب مع اربعة ازواج كيف للمرأة التعامل مع اربعتهم هل تستطيعين ياسيدتي الفاضلة ان تلبي طلبات اربعتهم من جميع النواحي من رأي الرجل المتزوج لاربعة زوجات يهرب من البيت دائما ولاكن كيف يكون حال المرأة الله يساعدها على افكارها هل تستطيعين ان تميزي بين اطفالهم وماذنب الطفل البرئ سيكون له اربعة ابوين يالحظ ذلك الطفل الله يسامحك
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(40%)
2
3
|
|
العدد: 74425
|
85 - أتحداكي
|
2009 / 12 / 26 - 17:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد
|
شهوانية فوق العادة تريدين أربعة أزواج عليك لعنة الله والملائكة والناس أجمعين
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74428
|
86 - خطأ ما بعده خطأ
|
2009 / 12 / 26 - 17:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
ميادة القصير
|
شيء لا يجوز من كل النواحي ولو حدث فسوف نرى نتائجه هذا فقط لاثارة الكلام والتعليقات وما جاء ذلك الا من فراغ ولكل من ايدها في ذلك فهو خاطيء ولا اقول غير ذلك
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(40%)
2
3
|
|
العدد: 74429
|
87 - تحية وتأييد كـامـلـيـن
|
2009 / 12 / 26 - 17:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
أحـمـد بـسـمـار
|
المرأة وفـرجهـا, هما المشكلة الحساسة والوجودية الأولى من أقدم التاريخ عند العرب والمسلمين. من الأولى ولدت جميع حساسياتهم وأمامها تظاهرت عنترياتهم وتسابقت كلماتهم منفوخة خشبية, أما لمديح عينيها وشكلها, وأبدا عقلها أو فكرها أو مساواتها لهم. ومن الثاني ولد شرفهم وأمامه تقوقعت كرامتهم وتاريخهم وضعفهم وانقباضهم, وغالبا ضياعهم وانخزالاتهم التاريخية... وأنت اليوم يا سيدتي الشجاعة حررت من عقولهم المخدرة النائمة والنائحة خلجات انتفاضة بما تكتبين بكل وضوح وشجاعة.واسمحي لي أن أتساءل معك لماذا الوعود بالجنة أيضا محصور للرجال بأربعة حوريات. ولا شيء أبدا للنساء المؤمنات المصليات الخاشعات بلا ذنب ولا أية شهوة عابرة. أهـنـؤك صادقا من أعمق أعماق أفكاري ومشاعري وأحاسيسي, لأنك تهززين الحقيقة وتهددين العناتر, وأتمنى لك ديمومة الأمل بتحقيق كل أمانيك بكل ما ملكت أيمانك من الرجال.. ومزيدا من قوة المقاومة والكتابة. أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الحرية الواسعة
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(75%)
3
1
|
|
العدد: 74432
|
88 - في تقديري السبب هــو
|
2009 / 12 / 26 - 17:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
عايـــد aied
|
لأننا نعيش فراغ داخلي ، طبيعة البيئة ، تراكمات الكبت و الحرمان ، المستوى الثقافي و طبيعة الثقافة ، كلها عوامل و أسباب في تكريس و تبرير ما تفضلت به شكرا و آمل أن نقرأ لك الكثير
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74435
|
89 - حلقي عاليا بجناح النبوة
|
2009 / 12 / 26 - 17:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد الامين
|
افتح ذراعيك صوب السماء ادع الخالق ليمنحك النبوة كما خيلاء من قبلك وان ينزل بك آية للنساء آية واحدة لاتكفي ورجل واحد لايكفي وامرأة واحدة لاتكفي انت آية الرجال عند مغيبهم افعل ما شئت حلقي عاليا بجناحي جبرائيل وامسح ارض السماء واجمع ما شاء لك من الرجال انت تستحقين ما يصيبك
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74436
|
90 - الرب أراد ذلك لحكمة علمها من علمها وجهلها من
|
2009 / 12 / 26 - 17:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
ساهر
|
الرب أراد ذلك لحكمة علمها من علمها وجهلها من جهلها
هذا حكم الله لمن ملك القدرة والعدل بأن يعدد لحمة أردها هو
أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يعقلون
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
3
3
|
|
العدد: 74437
|
91 - الحكمة اولا
|
2009 / 12 / 26 - 18:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
د. علي حسين
|
في كثير من الاحيان يعبر الانسان عن فكرة او احساس بشكل تهكمي يفقد الموضوع محتواه. انا معك ان فهم العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأ ة في مجتمعاتنا الشرقية هو دون المستوى واحيانا يفرغ من محتواه الانساني وصحيح ان مجتمعاتنا ذكورية تسلطية وهناك من ينظر للمرأة من نقطة الجنس فقط بشكل حيواني ولكن هذا الجزء الخاص ارجو ان لايعمم . ان بناء الاسرة مسؤولية الطرفين وان الجنس حاجة جسمية للطرفين على كل منهما ان يبذل جهده في فهم الاخر وان يوافق تمتعه بتمتع ونشوة الاخر وان يكسر الروتين والملل ان كان هناك ملل . اما تعدد الزوجات بالنسبة للرجل فانا ارى ان لم يكن مبرر قوي له فلا مبرر له . والانثى في مجتمعنا مظلومة من القوانين الوضعية احيانا ومن المجتمع ومن الرجل ومن نفسها وهذا هو الاقسى فهي احيانا بشكل لا ارادي تسيء الى نفسها والى انوثتها مع انها ملاك الرحمة وهي الحنان الذي لاينضب وهي الرومانسية بكل معانيها وهي الام . المشكلة التي طرحتيها بالاساس هي حرية الاختيار السليم للزوج ليس الا .. وكل ما طرح اساسه اختيار غير سليم نجم عنه امنيات غير سليمة ورد فعل قوي . تمنياتي للجميع بالتروي عند الرد والعقلان
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(33%)
1
2
|
|
العدد: 74438
|
92 - الحكمة اولا
|
2009 / 12 / 26 - 18:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
د. علي حسين
|
في كثير من الاحيان يعبر الانسان عن فكرة او احساس بشكل تهكمي يفقد الموضوع محتواه. انا معك ان فهم العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأ ة في مجتمعاتنا الشرقية هو دون المستوى واحيانا يفرغ من محتواه الانساني وصحيح ان مجتمعاتنا ذكورية تسلطية وهناك من ينظر للمرأة من نقطة الجنس فقط بشكل حيواني ولكن هذا الجزء الخاص ارجو ان لايعمم . ان بناء الاسرة مسؤولية الطرفين وان الجنس حاجة جسمية للطرفين على كل منهما ان يبذل جهده في فهم الاخر وان يوافق تمتعه بتمتع ونشوة الاخر وان يكسر الروتين والملل ان كان هناك ملل . اما تعدد الزوجات بالنسبة للرجل فانا ارى ان لم يكن مبرر قوي له فلا مبرر له . والانثى في مجتمعنا مظلومة من القوانين الوضعية احيانا ومن المجتمع ومن الرجل ومن نفسها وهذا هو الاقسى فهي احيانا بشكل لا ارادي تسيء الى نفسها والى انوثتها مع انها ملاك الرحمة وهي الحنان الذي لاينضب وهي الرومانسية بكل معانيها وهي الام . المشكلة التي طرحتيها بالاساس هي حرية الاختيار السليم للزوج ليس الا .. وكل ما طرح اساسه اختيار غير سليم نجم عنه امنيات غير سليمة ورد فعل قوي . تمنياتي للجميع بالتروي عند الرد والعقلان
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(25%)
1
3
|
|
العدد: 74441
|
93 - ارجو الجواب
|
2009 / 12 / 26 - 18:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
فاروق
|
للسيدة /الانسة البدير ارجو منكي الجواب على هذا السؤال اذا كنت انا رابع اربعه و انتي رابعه اربعه وكل واحد من الاربعه له اربعه وكل واحده من الاربعه لها اربعه فما هو الناتج ارجو الجواب
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74442
|
94 - واجب الليبراليين السعوديين
|
2009 / 12 / 26 - 18:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
صلاح محسن
|
المفروض ان العلمانيات والليبراليات السعوديات والسعوديين . يقودوا عملية ابراء وشفاء الشعوب من اسلامهم محمدهم . ليكفروا عن خطيئة بلادهم في حق الشعوب الاخري . بانجابهم : أدولف صلعم
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74443
|
95 - اين الرجال
|
2009 / 12 / 26 - 18:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
عانسة
|
موضوع جيد وفيه مساوات بين الرجل والمراة ولكن ليس منطقي اين الرجال الان من جيش العوانس في الوطن العربي الا يكفي هذا الامر لتاخذ المراة الواحدة ارعة ازواج بالتاكيد ستشب حرب عالمية بين النساء ليس لجمال الرجال بل لقلتهم
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
3
3
|
|
العدد: 74444
|
96 - اين الرجال
|
2009 / 12 / 26 - 18:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
عانسة
|
موضوع جيد وفيه مساوات بين الرجل والمراة ولكن ليس منطقي اين الرجال الان من جيش العوانس في الوطن العربي الا يكفي هذا الامر لتاخذ المراة الواحدة ارعة ازواج بالتاكيد ستشب حرب عالمية بين النساء ليس لجمال الرجال بل لقلتهم
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74447
|
97 - الحل واضح
|
2009 / 12 / 26 - 18:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
إبراهيم حمزة
|
العزيزة كاتبةالمقال الحل لمشكلتك واضح جدا أن تلحقى بأى فئة مما ذكرتيها العاهرات والخائنات ما رأيك بالحل ؟ يا سيدتى أنا رجل متزوجولا أريد زوجة اخرى ولا أقدر المعددين كما أن خيانة كل رجل معناها حيانة امرأة أو عهرها أنت شجاعة وانا لا أحب الشجاعات ، فلن أقف فى طابور الشبقين لنهديك وساقيك وغيرهما
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(40%)
2
3
|
|
العدد: 74448
|
98 - احاول ان اقراء مابين السطور
|
2009 / 12 / 26 - 18:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
مهند العدوان immigrant
|
وبعد ،،،
انا الزم بحدود فكري حد الجزم ولكني اقد معنى الكلام فان الزمن غير الزمن والناس غير الناس اما آن الاون ان نتفتح ونعطي المرأه حقها ولا نعاملها كبضاعه. فأن بعض منيلبس اللحي يقول ان المرأه اختارت ان يعدد الزوج عليها ولها الحق الا تقبل هذا بكل صراحه مستنده اقوال مأخوذه من (الشعراوي) فأقول كيف لا تعطي للرجل الحق ان ايقبل التعدد او يرفض كيف يكيلون بمكيالين العزيزه والكاتبه الصحفيه اصابت مقتل حتى يعفوا ان المرأه ليس متعه فنوروا اذهانكم ولا تكونوا ذكوريي خذوا الحكمه من كاتبه فذه اتت بملح على جرح ملتهب فلا تغضبوا
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74449
|
99 - الدعوه لاعاده النظر في تنظيم قواعد الاسره
|
2009 / 12 / 26 - 18:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
Abdulamir Sadek Jaafar
|
مع كامل الاحترام للسيده نادين وقدرتها علي هذا الاستفزاز الصاعق ادعوا كل الاخوه الي التركيز علي جوهر المقاله انها دعوه للجميع في دراسه وضع المراه في هذا الزمن وليس ما كان صالحا في الماضي.من هذه الامور ما اود ان اشير الي اليسير من مشاكل الاسره والزواج. مشكله الشبق عند بعض النساء تزويج الرضيعه والمفاخذه اضطهاد المراه التي لا تملك المال او العمل الارث وما يتبعه من امور المثليه بين الرجال والسحاق عند النساء مشاكل المراهقه عند الاولاد والبنات اهميه العلاقات الاجتماعيه بين البشريه الغريزه وما يتبعها الطلاق والعصمه هذه الامور هي غيض من فيض واعتقد ان الاخت نادين تدعوا الي طرح كل ما في دواخل الانسان علي بساط البحث كي يتمكن اهل العلم من التوصل الي صيغ جديده وحلول تناسب عصرنا عبدالامير صادق
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
3
3
|
|
العدد: 74453
|
100 - لماذا ؟
|
2009 / 12 / 26 - 18:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
ضرار سالم
|
السلام عليكم
لا أدري لماذا يربط أي طرح منحرف مخالف للسلوك الطبيعي بالاسلام حصراً و بالتالي فان خالف الاسلام هذا السلوك المنحرف ( و هذا هو المطلوب ) تنبري أقلام الجميع لتبرز دور الاسلام فقط في انه يقف أمام هذه الخطوة الجبارة
يا أخواني أنا كمسلم منفتح كما يتم اطلاق هذه التسمية أحياناً اطلب طرح المقال امام بابا الفاتيكان و أمام كبير حاخامات حائط المبكى في القدس و لنسمع جوابهم و طبعا كلكم تعرفون الجواب لماذا ثارت ثائرة العالم أمام جواب الاسلام على زواج المنحرفين أو ما يعرف بالمثليين بينما تم بلع المقال الذي كتبه البابا عام 2008 حول الموضوع و هل تعلمون ما هي عقوبة ذلك في القانون الجنائي الاسرائيلي
يا أخوان اتقوا الله و ليكن هدفكم هو خدمة الانسان من خلال العمل وفق الشرائع السماوية ليكون العمل مثمراً و موجهاً أما اذا اردتم العمل بدون ضوابط و شرائع فوالله لن تصلوا الى أي نتيجة اللهم هل بلغت ... اللهم فاشهد
ضرار سالم
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74454
|
101 - حلقي عاليا بجناح النبوة
|
2009 / 12 / 26 - 18:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد الامين
|
افتح ذراعيك صوب السماء ادع الخالق ليمنحك النبوة كما خيلاء من قبلك وان ينزل بك آية للنساء آية واحدة لاتكفي ورجل واحد لايكفي وامرأة واحدة لاتكفي انت آية الرجال عند مغيبهم افعل ما شئت حلقي عاليا بجناحي جبرائيل وامسح ارض السماء واجمع ما شاء لك من الرجال انت تستحقين ما يصيبك
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(40%)
2
3
|
|
العدد: 74457
|
102 - ليس كذلك تروى الابل........ يا نادين
|
2009 / 12 / 26 - 18:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبدالستار خيرالله النداف
|
لقد اباح الله سبحانه هذا الامر في عصر كانت الحاجة ماسة الى تقوية الدين وانتشاره وليس تعدد الزوجات وحسب بل ذهب التشريع السماوي الى اكثر من ذلك أي الى عدم تحديد اقتناء وتحديد عدد الاماء للرجل الواحد ولكن بتطور الحياة وتقدم الحضارة والتسارع في التقدم العلمي والتكنولوجي وعدم اهمية العدد في احقاق الحق أضحت هذه المفاهيم بعيدة عن الواقع العملي او حتى الاخلاقي حيث لا يمكن لاية عائلة محترمة ان ترى مع ربة البيت امراة اخرى كأمة تشاركها في رب البيت كذلك اصبح تعدد الزيجات أمرا يشير حقيقة الى مدى تخلف المجتمع الذي يتداول مع هذا الامر وأصبح معمول به في غالب الاحوال في القرى والارياف وفي المدن التي تتصف بصفة الثراء الفاحش غير الانساني من جهة والمتخلف علميا من الجهة الاخرى علما ان الحالتين تعدان من الامور المحكمة في الدين الاسلامي ولم ينزل الله سبحانه اي نسخ لها في القآن الكريم لذلك أقول الى نادين هل تودين في هذا العصر الذي تقدمت بها البشرية من علوم وتقنيات هائلة وعملاقة ان تجابهي التخلف بتخلف مقابل لا يا نادين ليس كذلك تروى الابل مثلما يقولون مع اني اعرف القصد الباطن من الدعوة التي ترغبين بطرحها
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74458
|
103 - مقالة جريئة
|
2009 / 12 / 26 - 18:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
جهاد الرنتيسي
|
المقالة جريئة ......... بوركت يان نادين
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74459
|
104 - 1×4!!
|
2009 / 12 / 26 - 18:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجد محمد مصطفى
|
موضوع فيه الجراءة والشجاعة مع استفزاز للرجل كذلك فيه ابتذال للرجل والمراة او تشريعات وقوانين المجتمع.. هناك فرادا جملة تحديات واراء شخصية ومعالجات فردية للمشاكل الاجتماعية القضية هي السبل القانونية لتقدم المجتمع بعيدا عن الاجحاف والغبن ثم ما اذا تزوجت فتاة باربعة؟ طرح جميل ولكن هل ترضين يانادين بزوج واحد لاربع نساء؟ اعتقد القوانين هي الطريق الامثل للعدالة وايضا لااوافق بعض التعليقات على هامش المقالة شكرا لمركز مساواة المراة واهلا نادين البدير على صفحات الحوار المتمدن.
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
3
3
|
|
العدد: 74462
|
105 - رائعة
|
2009 / 12 / 26 - 18:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
نادر المعري
|
مقال رائع و جريء اشكرك جزيل الشكر . لكن من تربى على الفوقية الجوفاء و اعتقد ان ما لدية هو الحقيقة المطلقة لن يفهم هذا الاحساس الانساني المرهف. شكراً لك ايتها الشجاعة مرهفة الاحساس
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(40%)
2
3
|
|
العدد: 74473
|
106 - اقتحام حقول الألغام.. ممر ضروري
|
2009 / 12 / 26 - 18:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
جلال/ عقاب يحيى
|
أخطر حقول الألغام وأكثرها قابلية للتفجّروالتوظيف .إنك تلقين حجراً ثقيلاً في بحيرة الاستنقاع المزمن ، لذلك كانت ردود الفعل العنيفة،وخروجسيوف التشدّق من أغمادها الصدئة، وهذه التعقيبات الكثيفة التي تدلل كم نحن بحاجة إلى اقتحام المعيق، المكلّس، القاهر . نعم هي مخلفات قرون أساطين الذكورة المسيطرة بقوةالعضلات التي قوننتها وأدلجتها تعاليم المقدّس وما فرّخته من محرّمات وممنوعات،ثم ما أنتجته من سيوف بتّارة سرعان ماتشهرها بوجه نسمات التغيير، فيعلو الصراخ، ويكثرالهدير(يا غيرة الدين)، وأعذرك لأنك مزجت الجدّ بالساخر، الواقع بالحلم..لكنك تحاولين، وتدخلين المنطقة المحرّمة وهذا مهم مهما كانت ردود الفعل، إذ نحن أحوج ما نكون إلى اقتحاميين يفجرون الدمامل والألغام..ويفتحون الطريق كي نكون جزءاً من بقية سكان المعمورة، وليس خارجها، أو على هوامشها، وفي كهوفها . أعرف أن الموضوع شديد التعقيد والتداخل، ودون الخوض فيه الكثيرمن الأخطار، لكن المهم هو المحاولة، والحوار..وقد فعلت، فشكراً لك مهما كان الرأي في المضامين، والإمكانية ..ها أنت تقتحمين
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74474
|
107 - وليس الذكر كالانثى
|
2009 / 12 / 26 - 19:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
نجاة العبيدي
|
اود ان ارد على الكاتبة المحترمة واقول لها بصفتي امرأة وزوجة وام ان ما تحدثتي عنه في مقالك هو في الاساس مخالف للفطرة التي فطر الله الناس عليها -وليس الذكر كالانثى- . في الحقيقة تبين لي بان الكاتبة تريد من خلال مقالها ان تحفظ حق المرأة في رفض تعدد الزوجات فانا اقول لها بان حق المرأة يحفظ في الزواج والامومة وليس في تعدد الازواج بالعكس فهي بهذا العمل زادت الطين بلة بزيادة مسؤلياتها اذ ليس من السهل عليها ان تقوم برعاية اربعة ازواج لانه في طبيعة المرأة بايولوجيا مختلفة عن الرجل وحتى عقل المرأة اصغر من عقل الرجل هذا ما اثبته العلم كل هذا جعل للرجل القوامة ومن الصعب ان نطالب بالمساواة في هذا المجال اي في تعدد الازواج. فياحبذا لو استغلت الكاتبة امكانياتها في طرح مواضيع اكثر فائدة للمرأة على سبيل المثال كيف تحقق السعادة للاسرة وتحافظ على العائلة لان العائلة هي اساس المجتمع وليس تهديمها بطرح مثل هذه الافكار المتطرفة!!! وفي الختام لايسعني الا ان اقول -يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْألباب- (269) البقرة
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(67%)
2
1
|
|
العدد: 74476
|
108 - حرة رغم أنوفهم
|
2009 / 12 / 26 - 19:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
Sahran from Gaza
|
أخت نادين :
طبعاً أنا مدرك لهدفك من المقال , وهو أن يشعر الرجل الشرقي بذات الشعور الذي يفرض على المرأة عندنا , من الإحساس بالذل نتيجة كونها مجرد متاع للرجل الشرقي , فآن له أن يذوق الطعم المر , وليقبل أن يكون له شركاء في زوجته , كما أرادوا للمرأة بان تقبل بوجود منافسات لها في زوجها . الرجل الشرقي لو سألتيه عن مواصفات المرأة المثالية , فالجواب سوف يكون , مثل نساء باب الحارة , يعني يدخل البيت ويزعق على زوجته : وينك إوليه , فترد عليه : نعم ابن عمي تئبر ألبي شو رجال . فيرد عليها زوجها : قومي انقلعي من وشي أوام وحضريلنا الغدا يا مرة , وترد زوجته : أمرك ابن عمي.
هكذا يحلم الرجل الشرقي , يريد جارية تكون عنده في البيت مثلها كما باقي متاع البيت , لا أكثر ولا أقل , وأرى في مقالك الرائع دعوة للرجل الشرقي كي يعيد التفكير , كي يحترم هذه الإنسانة الموجودة في بيته
تحياتي الحارة لك عزيزتي
سهران من غزة http://kon-horan.blogspot.com/
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74479
|
109 - اكثرهم خللا رجل شرقي يدعي التحرر
|
2009 / 12 / 26 - 19:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
راما بشار
|
العزيزه نادين ابارك لك خطوتك الجريئه فانت كمن رمى حجر في قعر البركه واثار زوبعه منذ عصور والناس تسكت عنها وعن مثيلاتها من المفاهيم والقيم اللااخلاقيه واللاانسانيه في مجتمعنا الشرقي المتعجرف واقولها لك وارفع معك يدي بوجهه هذا الذي يساندنا احيانا ويقول للمراه حق الكذا وكذا ويرفع صوره عاليا لكنه لا يذكر اسم زوجته او ابنته ويمنع عنهما تجمعات نسويه ضد العنصريه انه عدو اكبر من عدونا الذي نراه لانه متخفي كما تخفى رجل الدين بالعمامه والمشيخه ومارس كل المنهيات ان الرجل الذي يدعي التحرر والمراه القانعه والقانطه والراضيه بما يجري اشدهم عداوة لك ولي ولكل امراه تحمل الانسانيه والمباديء على رقبتها محبتي وتمنياتي ان نصبح يوما على وطن يلمنا دون اعراق واعراف
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(67%)
2
1
|
|
العدد: 74481
|
110 - فهي واحدة
|
2009 / 12 / 26 - 19:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
مؤمن بالتوحيد
|
سيدتي الفاضلة من الواضح أنّ صبرك للأوضاع قد نفذ عندك ألف حق ولكن العلاج لن يكون عن طريق الثورة إعلمي أن الله لا يفرق بين خلقه أنثى أو ذكر والذي يفرّق هم العباد والذي كان ضروري في الماضي قد يكون اليوم غير ملائم وتعدّد الزوجات من الأمور الغير ملائمة اليوم والمتحقّق من كلام الله في كلّ الأديان يتضح له جليّاً أن الله يفضّل الزواج الواحد والمدقّق في القرأن الكريم لابد وأن يصل إلى النتيجة أن الله فضّل الزواج من واحدة كلّ ما أنصحك به ياسيدتي هو أن تصبري عما قريب سوف يتبدّل التفكير بحكم تطور الأمور الطبيعي للبشريّة اليوم. الله معاك ومع السلامة والدعاء بالصبر
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74482
|
111 - الان عرفت
|
2009 / 12 / 26 - 19:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
عمر علي
|
كلما كنت اشاهد برنامج مساواة في قناة احتلال العراق(الحرة عراق) كنت اسال نفسي كيف اختاروا السيدة نادين لهذه القناة التي انشاها الرئيس الامريكي جورج بوش. الان عرفت ما دور السيدة نادين المحترمة؟؟؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(40%)
2
3
|
|
العدد: 74484
|
112 - من ى كة
|
2009 / 12 / 26 - 19:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
|
العدد: 74485
|
113 - تحية إلى السيدة الشجاعة
|
2009 / 12 / 26 - 19:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
مصرية
|
تحية إلى السيدة الشجاعة نادين البدير
ليس من السهل مواجهة هذه المجتمعات الذكورية التي ترزح تحت أطنان من العفن الأخلاقي دون أن تدري، بل وتعتبره تشريفا وعفة. شكرا نادين على صرخة الحق التي ظلت مخنوقة عبر القرون. لا تعبأي بلعنات اللاعنين فهم لا يجيدون سوى لعن كل مخلوقات الله ما ظهر منها وما بطن.
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74487
|
114 - الحب هو الدعامة الرئيسية للعيش المشترك
|
2009 / 12 / 26 - 19:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامر عنكاوي
|
مؤسسة الزواج اساسا هي للحفاظ على الحقوق بعد كانت الدولة لا تعتني بالانسان, والرجل يعمل ويعيل الزوجة والاطفال, وبعد ان ذهبت المراة الى العمل وانتفت الحاجة الى مال الرجل اصبحت مؤسسة الزواج مملكة حقيقية للحب والعيش المشترك والاولاد اصبحوا مهمة الدولة الى حد ما, يجب ان تبنى مؤسسة زواج ناجحة بالحب على انقاض مؤسسة الزواج المزيفة القائمة على مصلحة المراة في ان يصرف عليها رجل,فعلا ايتها الرائعة نادين البدير هذه صفعة قوية للمنظومة الفكرية البالية وفعلا انت لوحدك ثورة
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74489
|
115 - ن ى اك ة
|
2009 / 12 / 26 - 19:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
|
العدد: 74491
|
116 - لا شيء عندي أكتبه
|
2009 / 12 / 26 - 19:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
أحمد طه
|
الكتابة والصحفية نادين البدر
كنت أفكر أن أتزوج من واحدة
أما الآن فالأجدر بالرجال مقاطعة الزواج
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74494
|
117 - المرأه اشمل من الاديان
|
2009 / 12 / 26 - 19:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
ايوب سمعان
|
عندما ينتقل الرجل من بداوته الى انسانيته عندما الرجل يتعاطى فن الحوار ويروض قوته ويخضع لمنطق الحياه عندما يعترف انه الجزء والمرأه هي الشمول عندما يدرك انه تكون تكون برحم امرأه ونمى وترعرع بلن ثدييها وتذوق طعم الحنان بين ذراعيها هنا علينا ان ندرك اننا الجزء من هذا الكل الا وهي المرأه اشد على يديك واطمح ان ارى المرأه تدير سنن الحياه لانني متأكد ان الكون سيعيش بسلام
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
3
3
|
|
العدد: 74497
|
118 - عودي للمراجع وستجدين ضالتك
|
2009 / 12 / 26 - 20:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
بيات مرعي
|
كنت اتمنى على الست نادين قبل ان تثير ما اثارته ان تاخذ شيئا من التامل فيما جاء بكتاب الله( القرآن الكريم) بهذا الخصوص ومن ثم ان تطيل في بحثها فيما يخص الجانب الطبي والعلمي والصحي . وحينها كلي ثقة انها ستعرف هل ستتزوج الاربعة ام ستكتفي بالواحد من الرجال فقط
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74499
|
119 - هل فهموك خطأ ؟
|
2009 / 12 / 26 - 20:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
سليمان محمد الحكيم
|
لست أظن أن الأستاذة نادين قد قصدت حرفيا ما ورد في مقالها , ولكنها صرخة أنثى واعية متمردة على الموروث البالي تنتصر لبنات جنسها من استرقاق النساء الذي يدور في البلاد الاسلامية خاصة باسم الدين , لقد استفزتكم بخبث ليطلع العالم على رد فعلكم لو شابهتكم النساء في سلوككم وإلا لماذا حددت رغبتها في الزواج من أربعة ؟ لأن الرجل المتخلف يهجر رفيقة السنوات الصعبة مع أولادها تاركا إياهم بلا معيل ولا معين , ليتزوج شابة تصغره بربع قرن , وعندما يحاججه أولي العقل لإثنائه عن جريمته , يرد عليهم بأن الشرع قد أباح له أربع ! ولم يتوقف معمم أو مشرّع ليبصق في وجهه لتشويهه صورة وروح الشرع الذي جاء لحفظ كرامة الانسان رجلا كان أو امرأة
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
3
3
|
|
العدد: 74500
|
120 - لهاث
|
2009 / 12 / 26 - 20:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
الدكتورحسام العبيدي
|
كثر المعلقون واسمحوا لي الموضوع تافه ومطروق والنقاش فيه ازلي يعني من 1400 سنة تقريباً واللي يعرف حد اعلى للازل يخبرني والى السيدة نادين انا معك نحو سوق المجتمع الى العلمانية وترك الاديان وباقي الخزعبلات ولكن هذا لا يعني ان نسوقه نحو الانحلال واللامبلاة بالمشاعر الانسانية انا معك ان يجمح الانسان بمخيلته حد الابداع ولكني لست سنداً للمجانين والحشاشة انا استطيع ان اسوق لك حجج المتدينين وكلها مقنعة من حيث قوانين الزواج والطلاق ولكني اترك ذلك لهم لاني علماني ولاني متاكد انك لن تقراي ما اكتبه الان سيدتي هناك فرق بان نكشف عورات الفكرة وبان نتجنى على تلك الفكرة انت ومع احترامي ومن هم من امثالك تسيؤون الى الفكر العلماني كما يسئ الوهابية والشيعة الى فكر الاسلام
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(40%)
2
3
|
|
العدد: 74501
|
121 - فئة جديدة
|
2009 / 12 / 26 - 20:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين صادق
|
الاخت نادين مع التحية انا اولا مسلم ولست اسلامي ولكن حباني الله بصفة تفهم الاخر فكما انا انسان ولست حيوان فانا لاارضى لاي احد ان يتصف بصفات الحيوان اذا كان الله قد ميزه عنها بالعقل ماشدني حقيقة في مقالك هو الاتي(بعد فترة لم يعد تفكيرى منحصراً فى تقليد الرجل أو منعه من التعدد، صار تفكيراً حقيقياً فى التعددية، التى نخجل نحن النساء من التصريح عن رأينا الداخلى به) انا لا اعرف اذا كنتي متزوجة ام لا مايهمني هو هذا الانسلاخ عن المجتمع الذي تشربنا تقاليده وفهمنا اصوله جيدا ولماذا تطلبين من الجمهور ان يأذن لكِ فانت لكِ عقلك وجوارحك وتستطيعين كما كتبتي ان تميزي الخطأ من الصواب دون الرجوع الى معمم او دون التمذهب والتخندق ماحيرني فعلا لو تم لك ماتتمنين(الضليع باللغة العربية يفهم ماعنيته بالامنية اذ استطيع الاعاضه عنها بالامل ) هو ماذا ستطلقين على هذه الفئة الجديدة المنسلخة من المجتمع اذ سبق وانتشرت المثلية والسحاقية والمتحولون وغيرها هل تستطيعين ان تطلقي عليها اسما معينا ام انهن مميزات لدرجة مشيهن منفرجات الارجل حسين صادق النجف الاشرف
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(75%)
3
1
|
|
العدد: 74502
|
122 - هدانا الله وأياك
|
2009 / 12 / 26 - 20:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
شاهيناز فواز
|
وتظل المشكلة ان نترك القلم لمن يجيدون الكتابة ولا يجيدون .. التفكير القويم الله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم .. الشريعة الإسلامية جاءت وبها كل المقومات التى تجعل الإنسان يحيا حياة كريمة راقيه تسمو من أى صغائر وذلائل .. والنفس البشرية بطبعها لا ترضى بالقليل ولا يكفيها .. واذا تتبعناها فهنا الخسران العظيم أسأل الله العفو والعافية هدانا الله واياك لكل ما هو صواب
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74503
|
123 - من اجل اجيال حرة
|
2009 / 12 / 26 - 20:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
ناشري
|
ولماذا لا يذهب تقليد الزواج الى الجحيم ...وليعيش من يريد مع من يريد ..وليخلص من يريد لشريك واحد-واحدة ...ونظهر ونبان على حقيقتنا...عندها فقط سنعرف معنى الحب وسيعرف اولادنا طعم الحياة مع والدين محبين لبعضهما ولهم ...دعوا الناس تعيش بحرية من اجل ان تولد اجيالا حرة ...وكفانا استعبادا واستعمارا لاجسادنا وارواحنا ...اشد على يديك سيدتي وأبدي اعجاب بشجاعتك وجرأتك ...
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(67%)
4
2
|
|
العدد: 74505
|
124 - متى ياتي الصباح
|
2009 / 12 / 26 - 20:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
|
العدد: 74506
|
125 - هذا دلاله على إنتكاس الفطرة
|
2009 / 12 / 26 - 20:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
|
العدد: 74509
|
126 - انا وازواجي الاربعة
|
2009 / 12 / 26 - 20:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
كمال
|
احييك اجمل تحيةوالله مقالتك جريئة وصريحة لكن مع الاسف الشديد كثيرا من القراء والمعلقين لم يستوعبوا الفكرة ولم يفهموا اصل الفكرة والقصد منها, ارجو منك ان تكتبي مقالة اخرى لمن لايفهم او لايعلم الغرض لأول قراءة للمقالة,تقبلي تقديري واحترامي لجميلة جذابة جدا جدا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(71%)
5
2
|
|
العدد: 74510
|
127 - الكي بورد عندك لا يوجد فيه حرف ي
|
2009 / 12 / 26 - 20:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
سالم
|
تزوجي 20 او مئة لا احد يمنعك .. بس الا يوجد حرف ي في الكي بورد تبعك هل يوجد حرف ى فقط
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
3
3
|
|
العدد: 74517
|
128 - ليش مستغربين ما قدمت نادين
|
2009 / 12 / 26 - 20:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
Bebo
|
ست نادين ، ما كتبتيه جميل ومثير لدرجة إنقسام الأراء حواليه ولكن لا يمكن تعطيل أحكام خالق المرأة والرجل وهو من خلقهم ووضع لهم أسس الحياة السليمة يتم تعطيلها حسب طلبك من أجل سوء تطبيق للأنظمة الشرعية من من هم يعيشون حواليك وأقصد مجتمعك الذكوري المحيط بك والدك وإخوتك وأعمامك وأخوالك إن كان لديك منهم أحد. ولكن أويدك بأن التعدد يجب أن يكون للضرورة بالنسبة للرجل. أما بالنسبة للمرأة فلا تحتاج العاهر إلى موافقة المجتمع لممارسة البغاء كل ما عليها هو أ ن تستلقي بين أفخاذ الرجال وتذوق و تسقى من سوائلهم النتنة. فلكي أن تفعليها دون تصريح فلماذا تطلبين تصريح من المجتمع أو القانون فما لهذا خلقت المرأة ولا نؤيد تعدد الرجال دون ضرورة ومن فعل ذلك للمتعة فقد كتب على نفسه المهانة
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(33%)
1
2
|
|
العدد: 74518
|
129 - -الذكور المريضة-
|
2009 / 12 / 26 - 20:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
فاضل الخطيب
|
أحيي جرأتك للفكرة ولكشف شخصك.. تعتبر التعليقات مادة دسمة للباحث في علم النفس والاجتماع.. تلك الكائنات الحية -الذكرية- تحتاج إلى صدمة بين الحين والآخر ربما يصبح بعضها رجالاً.. لا تبخلن بها.. رائعة مسودة قانون الأحوال الشخصية المشوّه كردة فعل على قانون الدعارة الشرعية.. شكراً لكل امرأة تعلن بفخر إنسانيتها غير المنقوصة..ا
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74520
|
130 - أختاري ما تشائين يا نادين واحد أو عشرة
|
2009 / 12 / 26 - 20:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
حامد جادالله
|
أختاري ما تشائين يا نادين واحد أو عشرة أو عشرين هذا شأنك الخاص و لا أحد يستطيع أن يتحكم فيك مثل كل البغايا !! وفي النهاية أطلب لك الهداية من رب العالمين
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74521
|
131 - لا زلنا بخير
|
2009 / 12 / 26 - 20:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
صادق الحماده
|
ان ما كتبته الرائعة نادين ليس مقالاًصحفياً تقليدياً انه أشبه ما يكون بترنيمة ذات بعد داخلي واحد يستعصي على التحليل وفهمه لا يتم الا بعملية استبطان عميقة بانتاج حالة صوفية خاصة جداً جداً وبغير ذلك فهو تسطيح للمقال وتجني على الكاتبة تحيات بلا حدود للكاتبة الطليعية
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74527
|
132 - اجمل تحية
|
2009 / 12 / 26 - 21:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
ابو سحر
|
اجمل تحيه اليكي واعتقد انني قد دنوت من فهم القصد وارجو ان يكون في محله او قارب اعتقد مقالك هذا يصب فب تعدد الازواج للاطان بدل من احتكارها من الحكام فالوطن كزوجة متزوجة من رجل مريض مرضا عضال فهو اباح لنفسهكل شيء وحرمه عليها فغدت تنشد التعدد في الزواج اقص الحكام
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
3
3
|
|
العدد: 74530
|
133 - الى ادارة الحوار المتمدن
|
2009 / 12 / 26 - 21:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
مواطن
|
للاسف الشديد , ان احد المعلقين استعمل اسم - مواطن - للاساءة للاخت الكاتبة المحترمة وذالك تعليق رقم 115 , وبالفاظ نابية ولاننى منذ مدة طويلة وانا اعلق تحت اسم مواطن , ارجو من السادة فى الحوار المتمدن عدم تكرار الاسماء حتى لا يجدث هناك خلط , ولاننى ابعد ما يكون عن هذة الالفاظ شكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74533
|
134 - خيال واحلام يقظه
|
2009 / 12 / 26 - 21:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
وهدان
|
ان تعليقي هنا لن يكون على المقال نفسه بل على الذين ينتهزون الفرص ليهاجموا النبي محمد مثل رقم 16 والمدعو رواندي اذا كان هذا الشخص لايحترم محمد ولايعترف بنبوته فليحترم مشاعرنا كعرب فمحمد باعث هذه الامه ومخلصها من الجهل والاستبداد والاستعباد والرق ومحررها من الاستعمار الفارسي والروماني ومؤسس حضارتها سواء اعترف به نبيا ام لم يعترف ام انه تحت شعار حرية التعبير يريد ان يهين امه لها تاريخ ومجد وقيم ومدنيه اظن انه يتباكى على الرومان والصليبيين والاستعمار الاوروبي والامريكي والصهيوني هذا غير معقول وآسف على مؤسسة الحوار المتمدن التي تقبل بنشر هذة الاهانه لتاريخ ومجد الامه اننا نكتب بالعربيه وليس بلغة من اهانونا وجعلونا رقيقا وخدم وما زالوا يناصبوننا العداء ويمتصون ثرواتنا واحتلو افلسطين والعراق هذ ا مخجل اذا كان هذا الكاتب عربيا واشك بذلك
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(33%)
1
2
|
|
العدد: 74534
|
135 - تعظيم سلام
|
2009 / 12 / 26 - 21:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد
|
يانادينات الوطن العزيز اليأس من قوى التخلف والرجعيه لكم منى تعظيم سلام. الى متى تتحكم هذه القوى الرهيبه المتخلفه بحياة الناس ولمصلحة من. الزواج علاقه غير عاديه وعلاقه لها كل تقديس وهى من أهم صناعات الخالق العظيم و علاقه كل مابداخلها يؤكد على الحب والسمو بالأخلاق وليس الغوص فى الشهوات بأسم الدين ولمصلحة تجار الدين . عندما شدت فيروز بالحب وللحب لم يكن أبداا فى مخيلتها أى شىء سوى السمو بالمعنى الحقيقى وهو الحب. كفايه كفايه طريق الشهوه والسواد وتعدد الجوارى والخطاب المتخلف الكاره للأخر أولا ومحب جدا لتغييب عقول الناس حتى يخضو له ويصبحو عبيد وجوارى. كفايه كفايه الزواج بالحب والحب بالزواج . الزواج بالحب والحب بالزواج. الزواج تتويج الحب والحب هوالحياه . والحياه هبه من الخالق العظيم وليرحل من عقولنا عم الشيخ والموروث
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74537
|
136 - لا أظن
|
2009 / 12 / 26 - 21:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
رجل بكل ماتعني الكلمة
|
هل تعتقدين أن هذا معقول ؟؟؟ لا أظن أذا كانت كل هذه الأراء التي تؤيدك من رجال أنا متأكد أنهم فعلا مثل أخواتك البنات !!! أظنها مشكلة شخصية عندك يا أستاذة نادين أن كان نصيبك مع راجل مش مالي عينك بس لو كان نصيبك مع راجل مالي عينك فسوف يكون هنا لكي رأي أخر أما في حالة أنكي قد زهقتي من أكل التفاح كل يوم وتشتهي بعض الجميز يمكنك طلب الطلاق وتغيير الصحن بأكمله ... تخيلي وأنه علي الوضع الحالي وللرجل ممكن أن يتزوجد من 4 أناث ونسبة العنوسة وععد الأناث مقارنة بععد الرجال في تزايد مستمر ومع أن بعض الرجال يتزوج من 2،3و 4 ويكفهم جميعا وهناك العديد من الأناث بدون زواج ويبيعون الهوي وغيره وذلك لكي يغطوا تكاليف معيشتهم وأيضا يبيعونه لرجال ربما متزوجين أم لا بس هم الذين ينفقوا علي زوجاتهم وغيرهن أعتقد أن كلامك خالي من المنطق ولكن به كثير من الشهوة المشتعلة التي هي كما ذكرت مسبقا نتيجة عدم مصادفتك للرجل الصح الذي سوف يطفئها لكي . أظن أن تعليقي هذا لن ينشر لأن غالبية التعليقات من أنصاف رجال مع أحترامي للجميع وبالأخص للحرية الشخصية بس الغلبية من المؤيدين ولكي
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74538
|
137 - لا أظن
|
2009 / 12 / 26 - 21:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
رجل بكل ماتعني الكلمة
|
هل تعتقدين أن هذا معقول ؟؟؟ لا أظن أذا كانت كل هذه الأراء التي تؤيدك من رجال أنا متأكد أنهم فعلا مثل أخواتك البنات !!! أظنها مشكلة شخصية عندك يا أستاذة نادين أن كان نصيبك مع راجل مش مالي عينك بس لو كان نصيبك مع راجل مالي عينك فسوف يكون هنا لكي رأي أخر أما في حالة أنكي قد زهقتي من أكل التفاح كل يوم وتشتهي بعض الجميز يمكنك طلب الطلاق وتغيير الصحن بأكمله ... تخيلي وأنه علي الوضع الحالي وللرجل ممكن أن يتزوجد من 4 أناث ونسبة العنوسة وععد الأناث مقارنة بععد الرجال في تزايد مستمر ومع أن بعض الرجال يتزوج من 2،3و 4 ويكفهم جميعا وهناك العديد من الأناث بدون زواج ويبيعون الهوي وغيره وذلك لكي يغطوا تكاليف معيشتهم وأيضا يبيعونه لرجال ربما متزوجين أم لا بس هم الذين ينفقوا علي زوجاتهم وغيرهن أعتقد أن كلامك خالي من المنطق ولكن به كثير من الشهوة المشتعلة التي هي كما ذكرت مسبقا نتيجة عدم مصادفتك للرجل الصح الذي سوف يطفئها لكي . أظن أن تعليقي هذا لن ينشر لأن غالبية التعليقات من أنصاف رجال مع أحترامي للجميع وبالأخص للحرية الشخصية بس الغلبية من المؤيدين ولكي
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(33%)
1
2
|
|
العدد: 74539
|
138 - الغريب والعجيب
|
2009 / 12 / 26 - 21:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
مواطن
|
لا شك بان الاخت الكاتبة التنويرية المحترمة تريد ان تضع الرجل فى موقف مشابة لما هو علية موقف المراة المسلمة وبلا ادنى شك بانها ارفع واعلى من ان تطالب بتعدد الازواج والدلالة على ذالك , انها تكتب عن هذة الظاهرة , وفقط تكتب , فلو كانت تريد التعدد لبقيت فى الخفاء ولم تفضح وتبين نفسها جميع الاخوة الذين كالوا التهم والسباب للاخت المحترمة , اتمنى عليهم ان يشعروا مع المراة التى ينام زوجها فى الغرفة الثانية مع امراة اخرى هذا ما ارادت الكاتبة المحترمة ان توضحة لكم وفقط هذا شكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
3
3
|
|
العدد: 74540
|
139 - فكر نير فكر جريء
|
2009 / 12 / 26 - 21:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
sameeralyaseri
|
حين يقترن الفكر النير بجراة وشجاعة تنتج بالتاكيد اسئلة مدوية تبحث او تحرث عقولنا لاستنباط اجوبة مثيرة للجدل كماالاسئلة شكرا نادين لرميك حجرا في بركتنا الاسنة وما اعمقها
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(25%)
1
3
|
|
العدد: 74546
|
140 - يا طماعه
|
2009 / 12 / 26 - 21:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
ايليا أرومي كوكو
|
بااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالغتي.. يا اختي نادين دا انت طماعه أوي ... أوي... ديل كتار عليكي .
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(25%)
1
3
|
|
العدد: 74547
|
141 - رقم قياسي
|
2009 / 12 / 26 - 21:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
فيصل البيطار
|
نادين ... انتي كسرتي الرقم القياسي في التعليقات ، لو جاء هذا المقال من واحد خنشير زيي كان أخد له بالكتير 5 تعليقات ، ولاحظت كمان انه الغالبيه العظمى من المداخلات جاءت من المجتمع الذكوري وقي غالبيتها مؤيده لمقالك على استيعاب وفهم متباين للمقال، المهم : هذا الإصطفاف يمثل دلاله قاطعه على ضرورة ان تمسك المرأه قضيتها بكلتا يديها ، ولا تدع للرجل مركز الصداره في الدفاع عن حقوقها ، عندها ستجد كل الدعم والمسانده ... كما هو الآن ، الإستمرار هو المطلوب وستتسع حتما دائرة مساواة المرأه ،،،، اهنئك .
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
3
3
|
|
العدد: 74549
|
142 - الحيوانات ترفض ما تقولين
|
2009 / 12 / 26 - 21:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد فريحات
|
اود ان اقول لكاتبة المحترمة، بان ما تقوله لا تقبله الحيوانات في الغابة والذكور في العادة تتبارز لتحظى بالاناث ولا تقبل الشريك فكيف بك وبمن يؤيدك تقبلون هذا ، هذا امر ينافي الشريعة الاسلامية والشرائع المختلفة، واخيرا اقول لك وانصحك بان تعودي الى رشدك ، الدين النصحية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(75%)
3
1
|
|
العدد: 74551
|
143 - إمعان فى التغريب : ذكى
|
2009 / 12 / 26 - 21:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
قاسم عزيز
|
امعانك نادين فى مسالة تعدد الازواج طريقة ذكية وواعية للتنديد بتعدد الزوجات المدعى من ذكور الفقهاء , وواضح انك تعلمين وبشكل متعمق أنه لا يوجد فى الاسلام سوى نوع واحد من الزواج يتواءم مع الطبيعة البشرية وهو ما يشتمل على الطلب - والقبول والشهود وما عدا ذلك مما اجتهد فيه الفقهاء ولك ان تقبيليه او ترفضيه ومنه نفهم احادية الزواج , اما التعدد المشار اليه فى كلام رب العالمين فله ضروراته وغير ملزم لمن لا تقبله . احيى جراتك غير المعهودة فى انثى عربية , واعتقد ان معظم مهاجميك ربما من النساء لانهن ومن فوق كتفيك يحببن ان يكن ملكيات اكثر من الملك نفسه , والدافع ربما ايضا تعرفينه , والخلاصة ان تحرير المراة من عبوديتها للرجل فى شرقنا اولى من كل النداءات ولن تتحرر المراة العربية سوى بالتعليم .. هل يمكنك ان تخمنى كم امراة فى العالم العربى تقرأ لك مثل هذا ؟ فلنعلمها اولا حتى يمكنها الفهم والتنسيق واستخلاص الغث من الثمين . تحياتى لك .
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
3
3
|
|
العدد: 74555
|
144 - سيدة نادين المحترمة
|
2009 / 12 / 26 - 21:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد الحداد
|
تحياتي لك سيدة نادين البدير موضوعك كما يبدوا من كثرة التعليقات جذب الكثير ، ذلك لأنه تطرق لمنطقة محظورة داخل الثقافة الشرقية ، يصعب الدخول اليها ، وإن تم فسيكون بأستحياء سيدتي ، ما تطلبينه وتدعون اليه مفهوم ، وهو حق للمرأة أن تطلب مساواتها بالرجل الذي يريد أشباع رغباته الجنسية ، وليكن وفق زيجات كما أسميتيها ، كالمتعة والمسيار والويك أند وغيرها كثير ، وطبعا شرع لذلك ، فأصبح المجتمع لا ينظر بعين الريبة لما يفعله الرجل ، ولكن هيهات للمرأة إن باحت بمجرد اعجابها برجل بعينه ، ربما نفس الرجل الذي تبوح بحبها له ينظر لها بعين الريبة ، وهذه ثقافة مجتمعية يصعب التخلص منها بسهولة ، أما الذين ينفون وجود تعدد للأزواج فأني أشير عليهم قراءة كتاب عادات وتقاليد الشعوب لتعرفوا على قبائل في افريقيا تتزوج المرأة بعدد من الرجال يصل الى التسعة أو العشرة ، وهي لا تعاشرهم بنفس الوقت ، بل تختار واحدا منهم لتمارس معه ولتنجب منه ، وترسل الباقين للصيد وجمع الطعام ، وكل الرجال يعتبرون المولود ابنا لهم ، كما هي من تدير البيت وتأمر الرجال بما تريد ، والأبناء ينتسبون للمرأة وكل هؤلاء الآباء هم آبائهم ، ولاشيء يورث
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(40%)
2
3
|
|
العدد: 74558
|
145 - هناك من اعتبر ان الكاتبة تنادي
|
2009 / 12 / 26 - 22:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
سارة
|
تنادي لتعدد الازواج الغريب ان لا تفهمها المراءة فتعليق 107 اقول لها هل تقبلين ان يتزوج عليك زوجك ثانية وثالثة ورابعة؟ يا جماعة لو تعرفوا مدى الاحباط الذي يصيب المراءة عندما تعرف ان زوجها ينوي الزواج من ثانية شيئ فظيع -المراءة كائن حساس انا كزوجة جربت هذا الاحساس في المنام صدقوني في المنام والله تعالى اعلم كان كابوسا فضيعا استفقت من نومي غير مصدقة انه مجرد حلم ومع ذالك انا لا انادي بتعدد الازواج وارفض تعدد الزيجات هذا زمن قد ولى وتبقى حالات استثنائية مثل امراءة لا تنجب فعلى زوجها ان يخيرها او امراءة مريضة الكل يقع برضاها او تطلق المهم ان لا تقهر والرجل الشجاع اذا كان لا ينجب او مريض فما عليه الا ان يكون شجاعا ويطلق سراح زوجته المهم ان لا يظلم اي طرف من الطرفان ونفسي اعرف ماذا استفادت زوجة القرضاوي التي هي في عمر حفيدته من زواجها بالعلامة تلك الفتاة هي من زادت الطين بلة لماذا قبلت به وما هدفها؟ لا تنسوا ان المراءة المسلمة تساهم في ظلم اختها المراءة وهناك من النساء من يستهويهن امر تخريب البيوت
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74561
|
146 - رائعة يانادين
|
2009 / 12 / 26 - 22:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
عربية الجنابي
|
تكلمت عن ماعجزت كل النساء عن قوله فرائعة انتي يانادين تحية لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
3
3
|
|
العدد: 74565
|
147 - لماذا تخجلون من الصراحة
|
2009 / 12 / 26 - 22:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
nfsa
|
شكرا للكاتبة نادين البدير على جرأتها وصراحتها التي لم يتطرق لها احد من النساء او الرجال قبل الان.موضوع الزواج والعلاقة بين الزوجين موضوع مهم ومعقد لما له تاثير على الحياة الاسرية.لحد الان لم يتقبل الرجال في عالمنا العربي بشكل عام والاسلامي بشكل خاص اعطاء الحق للمرأة في المساواة بالرجل وحريتها في اختيار شريك حياتها واسهمت القوانيين البالية التي شرعت حسب تفسير رجال الدين على اضطهادها وارغامها في اكثر الاحيان على ترك الدراسة ثم الزواج قسرا مما ولد حقد دفين عند اكثر النساء.ان بناء الحياة الاسرية يجب ان تقام على اسس صحيحة ولا ادري لماذا يعتبر الحب الصادق الشريف شيء معيبا قبل الزواج وهل من الخطأ ان تتزوج كل من المرأة او الرجل بمن يحب؟أن ما طرحته الكاتبة عن الزواج وعن مشاعر المرأة داخل بيتهامع زوجها هو صحيح فالزواج الفاشل ينتهي بالطلاق في اغلب الاحيان والذي يكون ضحيته الاطفال و سببه عدم التفاهم بين المرأة والرجل واهمها العلاقة الجنسية فالرجل يريد من المرأة كل شي ولا يريد أن يعطيها اي شيء واذا ما انفجرت المرأة يوما مطالبة بحقها في الحياة يتنكر لها الجميع.انصفوا المرأة لعلها تعدل عن قرارها.
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74568
|
148 - -أنا وحبيبتي الوحيدة-
|
2009 / 12 / 26 - 22:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
م. ك (فلسطين)
|
أعتقد أن الكثيرين يقرؤون هذه المقالة على أنها دعوة إلى تعدد الأزواج، وآخرين يفهمونها على أنها دعوة إلى منع تعدد الزوجات وحرمان الرجل من هذا الامتياز الذي منحه لنفسه باسم الدين والمشيئة الإلهية. ولكني أجزم أن المنطلق الفكري لهذه المقالة هو الاحتجاج على الفكر الذكوري الاستعلائي الذي يعتبر الرجل إنسانا ذا احتياجات بينما ينظر إلى المرأة على أنها لا أكثر من وسيلة لتلبية تلك الاحتياجات، وإذا مل الرجل من امرأة فله الحق في أن يستعيض عنها بمن يشاء من النساء. والكاتبة تريد أن تقول لنا أن المرأة انسان، وهي بحكم كونها كذلك لها احتياجات، بما في ذلك الإشباع الجنسي والعاطفي والفكري، وهي أيضا يمكن أن تمل من رجل وتشتهي غيره، ويمكن أن تشبع حاجة من رجل وتشبع حاجة أخرى من رجل آخر. فتعدد الأزواج والزوجات هنا هو مثال على اللامساواة النابعة من عنجهية الرجل الذي يسخر حتى الله لتدعيم امتيازاته. وإذا كان الزواج يكرس حق الرجل وينتزع إنسانية المرأة، فما مصلحة المرأة في أن تدافع عنه؟ أوليس من المنطقي أن تعارض المرأة مؤسسة تنفي حقها في أن تكون إنسانا؟ إذا تعارض الزواج وإنسانية المرأة، فأنا ،كالكاتبة، أختار الثاني.
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74572
|
149 - معقوله
|
2009 / 12 / 26 - 23:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
احمد
|
انا مندهش ومصدوم ومرعوب من كثره الردود اللتي لم يفهم اصحابها ما ارادت نادين ان توصله عبر مقالتها هل هذا معقول حتي رواد الحوار المتمدن وكتابه مثل جهاد علاونه فهموا ان الكاتبه جالسه علي قارعه الطريق تنتظر الازواج الاربعه اه يا نادين لقد عريتنا وفظحتينا بمقالتك هذه وكشفتي مدي الكبت اللذي نعاني منه يوميا حتي اثر علي مدي فهمنا وادراكنا
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(25%)
1
3
|
|
العدد: 74573
|
150 - سيدتي الحرة الشجاعة المطالبة بحقها الشرعي
|
2009 / 12 / 26 - 23:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد فادي الحفار
|
أهدي لك سيدتي الشجاعة الرائعة نادين البدر هذا الرابط والذي أرى فيه فتوى شرعية قرآنية لحقك الشرعي في تعدد الأزواج
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=174671
كل المودة والتقدير والإحترام سيدتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(25%)
1
3
|
|
العدد: 74574
|
151 - أحييك رغم حقد المسلمين
|
2009 / 12 / 26 - 23:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
Sahran from Gaza
|
مرحباً مرة اخرى
أود أن أتمنى على المهاجمين أن يتؤيثوا ويقرؤوا المقال بتمعن , فالكاتبة لم تقصد شهوة حيوانية كما قد فهمها البعض , ولكن هي تدعو الرجل لأن يضع نفسه في مكان المرأة ويتخيل شعورها تجاه زوجها المعدد للزوجات للأسف فالأمة الإسلامية تبقى أغبى الأمم على سطح الأرض , وهم لا يقرؤوا , وإن أرادوا القراءة فهم غالبا لن يفهموا . يصر المسلم دائما على إظهار غبائه وتخلفه على نهج سلفهم الطالح التالف , يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
سهران من غزة http://kon-horan.blogspot.com/
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74575
|
152 - سيدتي الحرة الشجاعة المطالبة بحقها الشرعي
|
2009 / 12 / 26 - 23:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد فادي الحفار
|
أهدي لك سيدتي الشجاعة الرائعة نادين البدر هذا الرابط والذي أرى فيه فتوى شرعية قرآنية لحقك الشرعي في تعدد الأزواج مع يقيني التام بأن رغبتك هي رجل واحد يحترم انسانيتك ويتخلى عن الحيوان الكامن في أعماقه ويفهم أن مايجرح رجولته هو ذاته ذاك الذي يجرح انوثتك.. الرابط الشرعي سيدتي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=174671
كل المودة والتقدير والإحترام سيدتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74578
|
153 - ان كانت هذه هي الحرية فتباً لها
|
2009 / 12 / 26 - 23:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
من مغتربة
|
أحمد الله تعالى على ثلاث: على أنني مسلمة ولست ملحدة, وعلى أنني عربية ولست أجنبية, وعلى أنني أنثى ولي رجلاً حراً واحداً يختصر بجسده رجال العالم أجمع وتشمل روحه ملكوت السماء والأرض السبع.مباركةٌ أنا لإني أحبك ولو من بعيد . نادين: أيتها النجمة الأفلة لك محبتي, اصغي الى احساسك واكتبي لنشعر بك جيداً. المحبة والنور لكم أختكم أم تراب
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(33%)
1
2
|
|
العدد: 74581
|
154 - النسوانية: من منطق الضحية إلى منطق الجلاد
|
2009 / 12 / 26 - 23:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
safir
|
اسمحي لي أختي أن أصدقك الرأي، فانا لا أرى لمقالك هذا أية فضيلة، بما في ذلك ما سماه البعض جرأة، لأن الجراة وحدها لم تكن أبدا فضيلة تشكر لصاحبها، إلم يكن موضوع الجرأة خليقا برمي النفس إلى التهلكة في سبيله. فرؤية الأمور من زاوية أنثوية ضيقة، ثم من زاوية شهوانية أضيق، يضيع لوحة القيادة، و يحيل العالم كله إلى ثنائية لا ثالث لها: أسود و أبيض، طبعا بمنظار أنثوي موغل في التطرف. الزواج مؤسسة مقدسة، )( تصوري معي أنك جئت من خارج هذه المؤسسة، حينئذ ستذوقين مرارة السؤال)، و التعدد هو الحل الأمثل لحماية الأسرة و المجتمع في حالات الاستثناء: الحرب، المرض المزمن، العقم، ... أيهما أحسن: تعدد الحلائل أم تعدد الخلائل؟ طبعا أنت تطالبين بشيء يستحيل تحققه من باب خالف تعرف، و من باب التهكم المقلوب، لا بأس، اسمحي لي أن أقول لك فكري بطريقة عقلانية، و لا تتركي نزعتك المتمركزة حول الأنثى تعشي بصرك، لأن ما جئت به مضحك، و لأنه مضحك لم تجرؤ على القول به حتى كبار النسوانيات في العالم. مشكلات الناس لا يحلها التهور، حتى و إن طبل له المطبلون الذين هم كعدد الحصى في هذا النت، و لكنها تحتاج إلى الحكمة المتبصرة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74583
|
155 - ما أروع عيناك
|
2009 / 12 / 26 - 23:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
علينوس
|
فلتسقط كل الانظمة والبنئ القاهرة ولتتكسر كل قيود البشر و الهتهم الخانقة ,لاستنشاق المحدقين في الشمس ,عبقا من الحرية. لا أنكر إعجابي بجمالك ,عيناك بحر امواجه حب وحرية,ابتسامتك تغضب دوي العقد النفسية,والقلوب السوداء,تظهر صفاء روحك ونقاءها لم أكتف بالنظرلمحياك البهي,رغم أني أعترف أني بقيت أتملاه طويلا,فمقالك أيقظ فكرة تنتابني أحيانا:رغم شعار المساواة وحقوق الانسان هل تملكت المرأة ,خاصة في المج العربي الاسلامي,داتها و حققت حريتها؟ ان المساواة في المتعة الجنسية هوالمطلب الملح والطبيعي للمرأة كونيا,والدي يستلزم نضالا طويلا وحبا كبيرا وجرأة واعية في المرحلة الراهنة من تاريخ الانساني. أساندك الراي يا نادين ان اغلبية النساء تعشن العداب والمعاناة الأبدية,ولا ولم يتمتعن في حياتهن بالنشوة واللدة الجنسية وهي حق طبيعي وبيولوجي .انهن مخصيات رغم ان طقس الخصي والختان حرم وجرم من طرف الحضارة المعاصرة سلام عليك ايتها البوفوارية المتمردة ,المتمسكة بالحياةو الحرية. واحد قد يغنيك عن العالمين ان كان انسانا يقدر الحرية ويفهم الحياة.ماأجملك وماأروع عيناك
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(60%)
3
2
|
|
العدد: 74589
|
156 - عفوا سيدتي الكريمة
|
2009 / 12 / 26 - 23:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
اركيك
|
حرك الجنس تاريخنا وحرك ابداعنا وثقافتنا وفلسفتنا .. ونحن في هذا الزمن المعتل لم نتبين بعد أي المعارك ستخوض ؟ هل نصارع التخلف ونسعي لاقتلاع جذور التفكير الخرافي الذي بات يستعبد تصرفاتنا ويتقمص صور السلطة على رقابنا ؟ أم سنوجه الند بالند : إن تلثوا وربعو فلنربع نحن ونثلث ... التعدد يا حبيبتي نوع من التخلف في ثقافة المجتمع الذكوري ولن يكون البحث عن المجتمع الأنثوي خيارا استراتيجيا ذا نتيجة كما لن يكون مطلبا يحقق تحررا بقدر ما سيكون نوعا من الانتقام العاطفي .. فهل التعدد للزوجة انتقام تاريخي من الرجل وباسم جميع النساء؟؟؟؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74592
|
157 - كلام فارغ
|
2009 / 12 / 27 - 00:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
د. فاضل عبد جبر
|
اعتقد من وجهة نظري الخاصة ان الكاتبة لديها مشاكل نفسية كثيرة وهي تعبر عن وجهة نظر خاصة بها ، ليس الا .. وهذا لا يقاس عليه لانه لكل قاعدة شواذ .. ولكل قانون ايضا استثناء .. لهذا اعتقد ان الكاتبة هي استثناء .. ولهذا ليس صحيحا كل هذه الكتابات حول هذا الموضوع .. لانه لا يستحق الكتابة .. والحالات النفسية الخاصة صعب التعامل معها ، وحالما تزول هذه المشكلة النفسية التي تعاني منها الكاتبة ، سيكون لنا رأي آخر وممكن التعاطي معها كصحيحة . واخيرا اود ان انصح تجنب هذه الكاتبة وحسب قول الشاعر لا تربط الجرباء حول صحيحة .. خوفا على تلك الصحيحة ان تجرب
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
2
2
|
|
العدد: 74599
|
158 - جرئه
|
2009 / 12 / 27 - 00:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد العظيم صادق جعفر
|
في الموضوع تجديد وابتكار وهذا ينقله الى مصافي الأبداع ولكنه ليس الآ نقلآ لما أبدعه الأخرون فما تدعو له العزيزه نادين هو من ابداع الغرب وحاصل عندهم ويجري على قدم وساق وحتى عند بناتنا من الأصول الشرقيه الأسلاميه فأين الغرابه أيها الذكور المعلقين الذين لم يفهم بعضكم المراد من الرأي الناديني الذي اصاب كبد الواقع المعاش في الغرب ام انكم تريدوننا أن نعيش في دياجير الظلمات الذي ابتدعتموه لنا بدون سؤال خلق الله عن رأي يمس صلب حياتهم ان كثرة المعلقين ينم عن ذالك فهذا امر اتعب كل حياتنا الشرقيه الأسلاميه بتقاليدها التي عفى عليها الزمن
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(50%)
3
3
|
|
العدد: 74609
|
159 - الامراءة البطلة ذات جرءة عالية وشجاعة ن
|
2009 / 12 / 27 - 01:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
سليم بولص صليوا
|
الامراءة البطلة ذات جرءة عالية وشجاعة نادرة نادين البدير تحية حمراء ثورية لبراعم الثورة النسائية المراءة نصف السماء ماوتسي تونغ اتمنى لكي سائر ضروب التقدم والازدهار وعمرا مديدا حيهم النساء البطلات حيهم وهن يقاومن التقاليد الظلامية النازية حيهم من يقاومن علاقة الابوة الملوثة بالتقاليد الشبه الاقطاعية انتي نادين البدير رفعتي عاليا راس النساء ، انتي قدوة ، لتحذو حذوكي ملايين النساء العراقيات والعربيات حيهم نساء ثوريات كبدير يقاومن الخرافات والافيون سلمت قلمكي تحية لكي ايتها المناظلة وانتي تعانقين السماء سلمت تلك القلم التي هزة ظمائر ذكور العبودية الظلامية ، سلمت قلمكي التي تنادي الى مقاومة الرؤوس المتعفنة رفيقكي في ساحة مقاومة النازية الخرافية سليم بولص صليوا
إرسال شكوى على هذا التعليق
قيم التعليق:
(40%)
2
3
|
|
|