أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ﭐنطلاق ﭐلرحبى - رمضان شهر ﭐلإنسان ﭐلعالم -3-















المزيد.....

رمضان شهر ﭐلإنسان ﭐلعالم -3-


ﭐنطلاق ﭐلرحبى

الحوار المتمدن-العدد: 2772 - 2009 / 9 / 17 - 00:11
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ﭐلتشابه وصف لكتاب ﭐللّه القرءان "كتـٰبًا متشـٰبهًا". وما لدىّ من فهم ورأى من قول كتاب ﭐللَّه هو ممّا يتشابه لى وهو مآ أحنف عنه كلما تبيّن لى فهم جديد. وهو ما جعلنىۤ أعود هٰذا ﭐلعام إلى ما قلته فى مقالى عن شهر رمضان وإلى مارأيته فى كتاب "ﭐلصوم" بفعل تأثير تعليم عالق بنفسى من تحريف كهنوت قريش ولغوه فى كتاب ﭐللّه "ﭐللغة ﭐلفصحى".
لم أجد فى كتاب ٱللّه كلمة "صوم" إلاّ مانذرته مريم للرّحمـٰن " نذرت للرّحمـٰن صومًا "26 مريم. وما جآء فيه هو كلمة "صّيام". وكنت قد ﭐستنبطت دليل كلمة صوم بما جآء فى مقالى ﭐلأول "... ومنه كلمة ﭐلصوم حيث أتى ﭐلواو وهو يدل على حق هو وتد وفيه دليل ﭐلمسك بقوة وثبات. فيبيّن أنّ ﭐلصِّدّيق يمسك بقوة وثبات بأصل ﭐلحيوٰة ﭐلمآء. فٱلصيام وﭐلصوم هو فعل صدّيق وتصديق للكتاب ﭐلّذى لاريب فيه ﭐلـۤمـۤ 1 ﭐلبقرة.
فما قلته عن ﭐلصوم ما زلت أرى فيه ٱلصواب ومازلت أتمسك به. لكنّه ليس كتابا من ﭐللَّه للّذين ءامنواْ.
فما دليل كلمة صيام؟
تتكون ٱلكلمة من ص ﭐلصادى ودليله صدّيق. يـ يوذ ودليلها يد. ا ءالف ودليله ثور. م مم ودليله مآء.
فى ٱلكلمة للصّدّيق يد يثيرها ثور على ﭐلمآء (أصل كل شىء حى). وهو ماعلمت به من مأرب ﭐلصيام للّذين ءامنواْ. فٱلّذين ءامنواْ يعملون علىٰۤ إثارة وتأليف ﭐلحيوٰة فى نفوسهم بعد مآ أصابها من فساد نجم عنه موت فى بعض أجزآئها. وهو فعل جارى يقوم به ﭐلإنسان ﭐلمؤمن ﭐلحىّ إذآ أراد ﭐصلاح ما بنفسه وإحيآئها. ففى شهر رمضان عليه أن يرمض نفسه لتستقبل فعل ﭐلإثارة وﭐلتأليف للمآء فيها ليحييها من جديد. وكما قال ﭐلمفكر سمير حسن فى مقاله "رمضان شهر ﭐلإنزال" (ﭐلحاجة للرمض فى ﭐلتراب هى خروج ﭐلحىّ منه. وصيام ﭐلمؤمن هو رمض فى نفسه وحاجة لتغيير ما فيها بإنزال قرءٍ لعلم جديد عليهآ أو قروء جديدة أو قرءان. وإنزال ﭐلقرء ﭐلجديد على نفس ﭐلمؤمن ﭐلصّآئم هو مثل إنزال ﭐلمآء على ترابٍ فيه رمض. فصيامه يهيىء نفسه للرّمض وﭐلسقاية ﭐلفاعلة فى ﭐنبات حيوٰة جديدة).
وسوف أرتّل ﭐلأيات ﭐلتى جآءت فيها كلمة ﭐلصيام فى كتاب ﭐللّه حسب ترتيب سور ﭐلكتاب. ففى سورة ﭐلبقرة جآء ﭐلصيام للّذين ءامنواْ فى شهر رمضان وهم كما تبين لى فى المقال ﭐلثانى "أهل ﭐلدولة وﭐلسلطة".
فى مقالى ﭐليوم أجهد فى ﭐستنباط جديد لدليل كلمة صيام كما جآءت فى سورة ﭐلنسآء ءاية 92 "وماكان لمؤمن أن يقتل مؤمنًا إلاّ خطئـًا ومن قتل مؤمنًا خطئـًا فتحرير رقبة مؤمنة ودية مّسلّمة إلىٰۤ أهله إلآّ أن يصّدّقواْ فإنّ كان من قومـٍ عدوّ لّكم وهو مؤمن فتحرير رقبة مؤمنة وإن كان من قومـ بينكم وبينهم مّيثـٰق فدية مّسلّمة إلىٰۤ أهله وتحرير رقبة مؤمنة فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبةً مِّن ﭐللّه وكان ﭐللّه عليمًا حكيمًا".
ٱلمؤمن هو ﭐلعالم ﭐلمختص من كلِّ علم. وهو ﭐلّذى يعقل بين علمه وبين ﭐلبلاغ ﭐلمبين ويصّدّق أى يوقن بأن صانع ﭐلقولين واحد هو ﭐللّه ربّ ﭐلعالمين فيخبت قلبه ويخشى ﭐللّه.
فٱلصّيام شهرين متتابعين لهذا ٱلمؤمن ﭐلّذى قتل مؤمناً خطئًا ولم يجد ﭐلمال ليدفع ﭐلدية ﭐلمسلّمة أو لم يستطع بسبب فقره تحرير رقبة بسداد دينها. فصّيامه يكون ﭐلبدل لنفسه ﭐلّتى قتلت خطئًا لتصلح وتحى ما فعله ﭐلقتل فيها ولكى لاتكون نفسًا قاتلة. لأنّ قتل ﭐلنفس من ﭐلكبآئر ﭐلّتى ينجم عنه ﭐلفساد وﭐلهلاك إلاّۤ إذا كان قتلاً بٱلحق. ولعظم ﭐلفعل "قتل" كان صيامه شهرين متتابعين ليذهب أثر ٱلسيّئة لفعل ٱلقتل من نفسه ويصلحها لتعمل ﭐلحسنات. وقد جعلها ﭐللّه توبةً منه إلى ﭐلمؤمن ﭐلفقير ﭐلقاتل لأخيه ﭐلمؤمن خطئًا ولأنّ ﭐللّه يعلم ما يصلح ﭐلنفس ويحكم لها ما يجب أن تفعله حين تخطأ وتقتل دون عمد.
وجآء فى سورة ﭐلمآئدة ءاية 89 "لايؤاخذكم ﭐللّه بـﭐٰللَّغو فىۤ أيمٰنكم ولٰكن يؤاخذكم بما عقّدتم ﭐلأَيمٰن فكفّٰـرته إطعام عشرةِ مسـٰكين من أوسط ماتطعمون أهليكم أو كسوتهمـ أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلـٰثة أيامـٍ ذٰلك كفَّـٰرة أيمـٰنكم إذا حلفتمـ وﭐحفظوۤاْ أيمـٰنكم كذٰلك يبيّن ﭐللّه لكم ءايـٰته لعلَّكمـ تشكرون".
صيام ثلاثة أيام للّذى لايجد ﭐلمال لتحرير رقبة أوۤ إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم. إذا لم يحفظ عقّد ﭐلأيـۡمٰن.
فما هو ﭐللغو فى ﭐلأيـۡمٰن ﭐلّذى لايؤاخذنا ﭐللّه عليه؟
ﭐللغو من أصل لغو وهو ﭐلقول ﭐلّذى يحرِّف ﭐلكلام أى يعطيه دليل ءاخر أو يبدِّل بكتبه ﭐلمؤلفة للكلمة. وﭐلمثل عليه فى تحريف ﭐلدليل هو فى جعل دليل كلِّ من تلو وقرأ. ودليل نظر وبصر ودليل ظنّ ورأى واحد. وﭐلإتيان بكلمة لغو نفّذ وجعلها مكان دليل كلمة سوّى وكلمة أعتقد وجعلها مكان دليل كلمة أؤمن وأرى وغيرها كثير من تحريف ﭐللغة ﭐلفصحى. وﭐلمثل على ﭐلتحريف بتبديل ﭐلكتب ﭐلمؤلفة للكلمة خط كلمة قرآن بدل قرءان وكلمة قراءة بدل ﭐستقرآء أو قرء وكلمة آدم بدل ءادم وكلمة صلاة بدل صلوٰة وزكاة بدل زكوٰة وامرأة فلان بدل ﭐمرأت فلان فلا يدرك ﭐلفرق بين ﭐلكلمتين حيث جآء كتاب ﭐلتآء ة ت ـة تـ ودليله علامة مغلوقا فى ﭐلأولى ومبسوطا فى ﭐلثانية ليبيّن لنا ﭐلفرق بعلامة ﭐلأنثى ﭐلّتى لها زوج من ﭐلأنثى ﭐلباكر بين ﭐمرأة وﭐمرأت. وجعل كتاب ﭐلـوتد ﭐلمثانى "ء" حرف ﭐلهمزة مماثلا لكتاب ا ءالف وعندهم فى المعجم الوسيط:
الهمزة: صوت شديد، مخرجه من الحنجرة، ولايوصف بالجهر أو الهمس.
وتكون الهمزة من حروف المعانى، فتستعمل في النداء، لنداء القريب فيقال: أبُنىَّ. وفى الاستفهام، فيسأل بها عن أحد شيئين أو الأشياء، مثل: أأخوك سافر أم أبوك؟
( آ ): حرف نداء للبعيد.
فماذا يكون دليل كلمة آدم كما تخطه ﭐللغة ﭐلفصحى؟
إذا كانت ﭐلـ "آ" للنداء ﭐلبعيد كما يقولون فعلى أى بعيد ننادى "دم"!.
وبعمل ﭐلمقارنة وﭐلموازنة "ﭐلعقل" بين لغو ﭐللغة وماجآء فى كتاب ﭐللّه ﭐلقرءان وهو ينادى ءادم فقال له "وقلنا يـٰۤءَـادم ﭐسكن أنت وزوجك ﭐلجنّة" نرى تحريف لخط ﭐلكلمة وﭐلّذى ينجم عنه تحريفا لدليلها أيضًا. فواو ﭐلمثانى "ء " كتاب قآئم بنفسه ودليله قوة تثبيت وتوتيد فهو واو مضاعف. ءادم كلمة واحدة وليس ندآءً للبعيد ( دم ) كما يقول أصحاب ﭐلمعجم ﭐلوسيط!.
هذا غيض من فيض كما يقولون من تحريف ﭐللغة ﭐلفصحى للِّسان ﭐلشّامى ﭐلفطرى ﭐلّذى حمل قول كتاب ﭐللّه ﭐلقرءان.
ﭐلأيـۡمٰن من ﭐليمين وهو مايلزم ﭐلمرء نفسه من قول أو فعل. وٱللّغو فيه يبطله ولايؤاخذ عليه. أمآ إذا عقّد ﭐلأيـۡمٰن أىۤ ألزم وربط نفسه به وهو دليل عقّد ومنه عقدة ﭐلحبل فعليه أن يحفظ ذلك وإذا لم يفعل فكفـّٰرته صيام ثلاثة أيام.
ﭐلصيام يكفّر عن عدم ﭐلحفظ ليرجع ﭐلمؤمن ويصلح نفسه ويحفظ أيـۡمٰنه ويكون من ﭐلشاكرين. وكلمة كفـّٰارة من كفر ويدل على ﭐلغطآء وﭐلستر وﭐلخفآء للشىء وهو ما يفعله ﭐلصيام بنفس ﭐلمؤمن ﭐلّذى لم يحفظ أيـۡمـٰنه. فٱلصيام فعل وقاية وﭐصلاح لنفس ﭐلمؤمن ﭐلفقير.
وجآء فى سورة ﭐلمجادلة "ﭐلَّذين يظٰهرون منكم من نِّسآئهمـ مّا هنّ أمّهٰـتهمـ إن أمّهٰتمهـ إلاّ ﭐلّـٰٓئى ولدنهمـ وإنّهم ليقولون منكرًا مّن ﭐلقول وزورًا وإنّ ﭐللّه لعفوٌّ غفور(2) وﭐلّذين يظٰهرون من نِّسآئهم ثمّ يعودون لما قالواْ فتحرير رقبة مِّن قبل أن يتمآسّا ذٰلكمـ توعظون به وﭐللَّه بما تعملون خبير (3) فمن لّمـ يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتمآسّا فمن لم يستطع فإطعام ستّين مسكينًا ذٰلك لتؤمنواْ بـﭐللّه ورسوله وتلك حدود ﭐللّه وللكٰفرين عذابٌ أليمٌ (4)" .
فصيام شهرين متتابعين للّذين يعودون لماقالوه منكرًا وزورًا " يظٰهرون من نّسآئهم" علىٰٓ إنّهنّ أمّهاتهم . وفيه فعل ﭐلمس " من قبل أن يتمآسّا" مسّ فى دليله دخل وقرب ونكح فهو فعل يوصف به ﭐلنكاح بين ﭐلزوجين وهو ماﭐستنبطه من قول مريم للرسول " قالت أنّىٰ يكون لى غلـٰم ولم يمسسنى بشر ولم أكُ بغيًّا " 20 مريم.
فقبل أن يرجعا ويكونا زوجين يحل لهما ﭐلمس. عليه أى ﭐلذكر أن يصوم شهرين متتابعين ليمحو أثر قول ﭐلمنكر والزور من نفسه لتعود وتصلح وتقول ﭐلمعروف وﭐلصدق فأنّ ﭐلأم هى ﭐلتى تلده وتربيه وترضعه . فقد عسّر ﭐللّه عليه بصيام شهرين متتابعين لعظم قول ﭐلمنكر وﭐلزور فى هٰذه ﭐلمسألة وﭐلتى فيها ظلم كبير للمرأة . فـﭐللّه يوعظهم به وهو يخبر بعملهم ويريد منهم أن يؤمنواْ به وبرسوله ويلتزمواْ بحدوده لكى لايكونواْ من ﭐلكافرين فيحق عليهم ﭐلعذاب ﭐلأليم .
ﭐلصيام للفقير ﭐلّذى لايجد ﭐلمال لتحرير رقبة من دين أو إطعام ستّين مسكينًا .
وكأنى بـﭐلصيام دوآء لأمراض ﭐلنفس به تعالج من أمراض ﭐلقتل وقول ﭐلمنكر وﭐلزور وعدم حفظ عقّد ﭐلأيـۡمٰن وبه ترجع ﭐلنفس طيّبة صالحة تفعل ﭐلخير وﭐلصلاح وتقول ﭐلصّدق.
فهل يفعل ﭐلسنة ﭐلبخاريون وﭐلشيعة ﭐلجعفريون بما يوعظون به .
أم مثلهم كمثل ﭐلمريض ﭐلّذى يُمـۡنَع من ﭐلأكل وﭐلشراب قبل إجرآء ﭐلعملية فيمتنع عن ﭐلطعام وﭐلشراب ويرفض إجرآء ﭐلعملية ولسان حاله يقول " ﭐللّه يشفينى" وهو لايدرىٓ أنّه يرمى بنفسه إلىٰ ﭐلتهلكة . فصيامهم رمض يميتون به أنفسهم ويغفلون عن إحيآئها فيكثر فسادها ومرضها حتى تهلك .



#ﭐنطلاق_ﭐلرحبى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حرية ﭐلرأى ركن أساس فى بنآء ﭐلديمقراطية
- قول فى ﭐلفصل بين ﭐلنََّّّّّّاس
- ٱهبطوا مِصرًا- أومِصۡرَ
- صلوٰة ﭐلأيات وﭐلميت وﭐلوحشة و@ ...


المزيد.....




- وزيرة الداخلية الألمانية تعتزم التصدي للتصريحات الإسلاموية
- مراجعات الخطاب الإسلامي حول اليهود والصهاينة
- مدرس جامعي أميركي يعتدي على فتاة مسلمة ويثير غضب المغردين
- بعد إعادة انتخابه.. زعيم المعارضة الألمانية يحذر من الإسلام ...
- فلاديمير بوتين يحضر قداسا في كاتدرائية البشارة عقب تنصيبه
- اسلامي: نواصل التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة وفق 3 أطر
- اسلامي: قمنا بتسوية بعض القضايا مع الوكالة وبقيت قضايا أخرى ...
- اسلامي: سيتم كتابة اتفاق حول آليات حل القضايا العلقة بين اير ...
- اسلامي: نعمل على كتابة اتفاق حول آليات حل القضايا العالقة بي ...
- اللواء سلامي: اذا تخلى المسلمون عن الجهاد فإنهم سيعيشون أذلا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ﭐنطلاق ﭐلرحبى - رمضان شهر ﭐلإنسان ﭐلعالم -3-