أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية ودور اليسار في المرحلة الراهنة - ملف 1 ايار 2004 - ليلي عادل - خارجه عن ………………….العمل !!!!!














المزيد.....

خارجه عن ………………….العمل !!!!!


ليلي عادل
الحوار المتمدن-العدد: 821 - 2004 / 5 / 1 - 07:37
المحور: الحركة العمالية والنقابية ودور اليسار في المرحلة الراهنة - ملف 1 ايار 2004
    


ذكرني الأول من أيار هذا العام بقرار ضروره , أتخذه القائد الضروره …..(مكرمه رئاسيه) …..بأن الغى كلمة عامل من قاموس اللغه , و تحول العمال بين ليله و ضحاها الى موظفين , و حلت إحدى عقد هذا الضروره و شفي من حساسيته القديمه تجاه تلك التسميه ….يومها أحتفل العمال الذين لم يعودوا عمالا دون أن يعلموا لم هم محتفلون , فذلك الأجراء كان يخص الأسم و ليس المقام و لم يدخل جيوب هؤلاء العمال , الموظفين , فلسا" أحمر ولا أبيض ….. و هكذا لم يعد هناك الأول من أيار ووفر القائد يوما للاحتفال , بعد ان قاربت أيام الاحتفال بمناسبات القائد تقترب من عدد أيام السنه .
أن العمل ضمن دوائر الدوله مصيده توقع الفرد في براثن الكسل و تجعله في أغلب الأحيان يفقد تدريجيا ما لديه من خبره أو معلومات …. ووفق تجربتي البسيطه خلال عملي كمتعاقده مع الدوله وجدت ان الدوله تحب الضحك على الذقون , حيث يكون المطلوب هو التواجد في مكان العمل من الساعه الفلانيه حتى نهاية الدوام أما ما يجري خلال هذه المده فليس بمهم فيجلس الموظف في غرفته يفعل كل شيء ما عدا العمل …..أما ما تعانيه المرأه في العمل فهذا امر محبط و يجعلني رغم ما أحمل من أفكار تدعو للتحرر و المساواة , لكن ما تواجهه المرأه في العمل يجعلني من دعاة بقاء المرأه في بيتها و التفرغ لتربية أولادها …..هربا مما يمكن أن تلقاه من استغلال و غبن خلال عملها خصوصا ضمن دوائر الدوله ….حيث لا مكان للأصلح …
ان التدرج الوظيفي عندنا لا يعتمد على درجه علميه أو خبره عمليه , إنما على غيرها من المواصفات , وأبشر بأن اليوم لا يختلف عن الأمس من حيث الأفضليه و شروط المنافسه على الوظائف و الامتيازات الممنوحه …و هكذا يمكن ان يقبع حامل شهادة عليا تحت أمرة شخص جاهل بالعلم و خال من الخبره و فوق هذا يحمل عقدة الشهاده , كل هذه الظروف سببت انهيار كبير في عمل الدوائر الحكوميه و أفقدتها المصداقيه و السيطره .
اما ما يخص المرأه في العمل , فأنها تواجه بعدم الثقه بإمكانياتها الأبداعيه و تخضع دوما للتخطيء و تمنح الأدوار الثانويه التي تتصف بالتبعيه , و فوق هذا لا بد ان تقدم تنازلات للحفاظ على مكانتها , والتي تبدأ بالتملق و الانصياع التام و تنتهي ب……(أحفظنا يا رب ) !!!!!!!
ان التقدم العلمي و التقني في العالم منح قطاع العمل فرص جديده و تسهيلات كبيره , حيث ظهرت عملية التشغيل من المنزل , وهذا الأسلوب يعطي حريه اكبر و أفق أوسع للعمل و الإبداع ….. وفي نظري ان هذا الأسلوب يحافظ على كرامة اليد العامله خاصة من النساء و يحمي الأسره و يوفر لها العيش الكريم .
لقد قام النظام السابق بإجراءات غير مدروسه بناء على أحقاد و ضغائن فرديه عممت على مجتمع كامل , ومن خلال تحويل العمال الى موظفين مما أدى الى محو الهويه للقطاعين , و ذلك كان جزءا" من مشروع خلط الأوراق لأضعاف الفرد من خلال سلبه صفات و مميزات تجعل له دورا" واضحا في الحياة , ان عملية محو كامله أجريت لطبقه مهمه و هي الطبقه العامله أفقدها الدور المؤثر اجتماعيا و اقتصاديا و سياسيا وهو ما كان الهدف الأساسي للقرار الرئاسي ……





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- إرهاب و حجاب….
- أكتب ما تشاء و لا تنظر في المرآة


المزيد.....




- كيف يُستخدم الحليب لترميم منزل البابا؟
- كندا: العثور على جثتي ملياردير كندي وزوجته بظروف -مشبوهة-
- تمديد خدمة صاروخ -الشيطان- الروسي الاستراتيجي
- القبض على سجينين أمريكيين فرا من سجن إندونيسي
- موسكو ترحب بالاقتراحات الأممية للحوار بين واشنطن وبيونغ يانغ ...
- تقرير: حزب الله هرب كوكايين إلى أمريكا وأسلحة إلى إيران!
- من يسعى لتشويه سمعة ولي العهد في السعودية؟
- لعبة الموت توقع مزيدا من الضحايا في الجزائر
- جولة في شوارع القدس المحتلة
- مفوضية الانتخابات تمدد فترة تسجيل الاحزاب السياسية والتحالفا ...


المزيد.....

- الطبقة العاملـة والعمل النقابي في فلسطين ودور اليسار في المر ... / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية ودور اليسار في المرحلة الراهنة - ملف 1 ايار 2004 - ليلي عادل - خارجه عن ………………….العمل !!!!!