أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المساعدة و المقترحات - الحوار المتمدن - نحو التقدم والتطور على كل الأصعدة من اجل عالم أفضل - بلاغ صادر عن الاجتماع العام لمؤسسة الحوار المتمدن















المزيد.....

نحو التقدم والتطور على كل الأصعدة من اجل عالم أفضل - بلاغ صادر عن الاجتماع العام لمؤسسة الحوار المتمدن


الحوار المتمدن
الحوار المتمدن-العدد: 2603 - 2009 / 4 / 1 - 09:51
المحور: المساعدة و المقترحات
    


نحو التقدم والتطور على كل الأصعدة من اجل عالم أفضل
بلاغ صادر عن الاجتماع العام لمؤسسة الحوار المتمدن

لتطوير العمل التطوعي الجماعي وآلياته والشفافية التي يتسم بها، عقدت الهيئة العامة لمؤسسة الحوار المتمدن اجتماعا عبر الانترنت بتاريخ 22.03.2009 - الرابعة عصراً واستغرق حتى الثامنة مساءاً لمناقشة القضايا الرئيسية التي تخص العمل وتقييم أدائها بما يسهم في خدمة الكتاب والكاتبات والزوار . وقد تناول الاجتماع بتفصيل دقيق الكثير من المواضيع المطروحة وناقش القضايا الأساسية التي تسهم في تقدم عمل المؤسسة كمنبر للفكر اليساري العلماني و الديمقراطي.

وقد تمت مناقشة آليات إدارة العمل في الحوار واتخاذ القرارات إذ تم الاتفاق على استمرار وترسيخ جماعية العمل واتخاذ القرارات، حيث تعتمد المؤسسة على هذا النهج اليساري في عملها بما يسهم في مواكبتها للتطوّر الفكري والثقافي.

وتم تسليط الضوء من جديد وبشكل صريح على يسارية المؤسسة وتوجهها العلماني والديمقراطي ، وانفتاحها على كل التيارات الفكرية والسياسية الداعية إلى خدمة قضايا الإنسان وحريته والدفاع عن حقوق المرأة ، ونبذ الإرهاب والعنصرية و الشوفينية ، حيث تمت مناقشة النقطة بشكل مكثف والوقوف عند تحفظ البعض على يسارية الموقع لسماحه بنشر مقالات تتناول الإسلام والمسيحية ومناقشة القضايا التي تخص الأديان انطلاقاً من عدم مخالفتها لقواعد النشر والتأكد من إنها تتفق مع قواعد البحث العملي في مناقشة المواضيع ، واتفق على الاستمرار في الحوار حول الموضوع .

إن المواضيع اليسارية والماركسية التي تنشرها مؤسسة الحوار لمختلف اتجاهات اليسار هي إحدى أساسيات عملها و تسهم عملياً في تقدم الفكر اليساري وتصب في خانة الديمقراطية والعلنية في مناقشة القضايا التي تخص قوى اليسار والتحرر في العالم ، كما أن علمانية الموقع تفرض على مؤسسة الحوار المتمدن أمانة أخلاقية في نشر الآراء المطروحة من المفكرين الديمقراطيين و اللبراليين والإسلاميين المتنورين ومختلف تيارات الفكر الإنساني وكذلك فأن القيم الديمقراطية وعدم ادعاء احتكار الحقيقة المطلقة تفرض علينا السماح لمختلف الآراء بالظهور والتعبير عن نفسها سواء اتفقت أو اختلفت مع الحوار ورسالته الإعلامية اليسارية.

وتناول الاجتماع أيضا الوضع المالي للمؤسسة والذي يعتمد بالأساس على تبرعات الكتاب والكاتبات والقرّاء، وريع الإعلانات, كما تمت مناقشة تأثيرات الأزمة المالية العالمية على وسائل الإعلام الكترونية وتراجع مواردها من الإعلانات نتيجة لذلك. كما تطرق الاجتماع إلى ضرورة توفير الإمكانيات المالية والتي هي احد أسس إدامة المؤسسة ومواقعها وعملها وأكد الاجتماع على ضرورة الحفاظ على الاستقلالية الكاملة للحوار المتمدن والاستمرار في رفض أي شكل من الدعم المالي المشروط من أية جهة .

كما تمت مناقشة موضوع التعليقات الذي وضعه الحوار المتمدّن بالأساس لمناقشة الأفكار بين الكاتب والقارئ والارتقاء بها في سبيل تعميق الوعي الفكري والثقافي عند الطرفين وكذلك موضوع حجب التعليقات التي تسئ بطريقة أو بأخرى إلى الكاتب أو إلى الموضوع الفكري المطروح , واتفق على استمرار التشدد في نشر التعليقات وتحذير من يقدم على الإساءة بحيث يمنع من المشاركة في التعليقات لفترة معينة.

كما تم التطرّق إلى صلاحيات المنسق العام للمؤسسة وحقوق الأعضاء وأنماط الإدارة , ومراسلات المؤسسة وحق الرد عليها ، و أتفق الجميع عليها على أنها لا تخرج عن الإطار العام لعمل الإدارة الجماعي وهي تجري بشفافية وعلانية تسهم في انسجام الجميع في عمل المؤسسة التي تقوم بخدمة كتابها وكاتباتها وكذلك القرّاء من الجنسين وفق معايير مهنية تلتزم الحياد في كافة مفاصل العمل وتبتعد عن الرأي والتقييم الشخصي الفردي ويستند إلى القواعد العامة والنشر التي تسهم في سلاسة العمل وسرعتهِ .

لقد أضاف الحوار المتمدّن الكثير من المواضيع والمحاور التي تسهم في تعريف القارئ بالكثير من القضايا الفكرية والثقافية وطرحه لهذه المواضيع يدخل في الإطار العام لنشر القيم اليسارية و الديمقراطية والعلمانية التي تجعل من المرء مساهماً أساسياً في قضايا مجتمعه ومنها تلك المواضيع الاجتماعية والسياسية و الاقتصادية التي تخص التصويت وشارك برأيك وترى إدارة الحوار المتمدن أنها تساهم في تطوير الوعي العام وإخراج الكثير من القيم الحياتية والفكرية في مجتمعنا إلى السطح والحوار عليها بدلاً من بقائها في دائرة المحرم والممنوع .

كما تم التطرق إلى موضوع العلاقات العامة في المؤسسة وقدم زميلين في إدارة العلاقات تعريفاً كاملاً بطبيعة عمل المؤسسة وتفاعلها مع باقي المؤسسات على الساحة الأوربية وكذلك العربية..

وفي جو من الانسجام أثنى الاجتماع على اللوحات الفنية للزميلة نسرين حنا.. اللوحات التي تمثل رسائل فكرية ثمينة دفعت البعض من المؤسسات والمواقع لاستخدام تلك اللوحات في دعاياتها للدفاع عن حقوق الإنسان وحقوق المرأة والطفل.


وتم في الاجتماع الاتفاق على النقاط التالية:


1. العمل من اجل توفير الإمكانيات المالية والتقنية والإدارية لمواجهة التصاعد المستمر لعدد زوار مواقع المؤسسة , حيث حسب إحصائيات شركات عالمية مختصة مثل – كوكول – و- الكسا- تضاعف عدد الزوار خلال الشهريين الماضين. وحسب تصنيفهم الآن إن موقع الحوار المتمدن تقدم على بعض الصحف العربية الكبيرة مثل جريدة السفير والنهار وراديو سوا ويقترب ويوازي جريدة الحياة والقدس العربي .
 
http://www.alexa.com/data/details/traffic_details/ahewar.org


2. التركيز على المحتوى اليساري والعلماني والديمقراطي للمؤسسة.


3. تخصيص مساحة اكبر للفكر المختلف، والرأي اٌلآخر والانفتاح على التيارات الفكرية والسياسية العلمانية والديمقراطية و الداعية إلى نشر روح السماح و احترام حقوق الإنسان في المجتمع شرط ملاءمتها لقواعد النشر وقواعد البحث العلمي والأكاديمي وتعزيز ذلك.

4. الارتقاء بعمل المؤسسة الفكري إلى مستوى أفضل من خلال التقييم المستمر والاستناد إلى المقولة الاشتراكية التي تقول إن أكبر مدرسة نتعلم منها هي أخطاؤنا..

5. الاتفاق على استمرار الجماعية في العمل واتخاذ القرارات

6. تطوير الجانب التقني بما يصب في خدمة كتاب وكاتبات الموقع وقرّائه من الجنسين

7. قبول إجازة بعض الزملاء من العمل بناءاً على طلب شخصي منهم

8. تطوير قسم الإخبار وتخصيص محاور للرياضة, العلمانية, حقوق الإنسان وإلغاء عقوبة الإعدام.

9. استمرار التركيز على قضية المرأة و مساواتها و وتطوير وتوسيع نشاطات مركز مساواة المرأة و إدارتها.

10. إعطاء أهمية اكبر لموضوع حقوق الأطفال وطرح ملف خاص في يوم الطفل العالمي.

11. استخدام أفلام - يوتوب - من اجل أهداف المؤسسة .

12. تطوير البناء التنظيمي للمؤسسة والنظام الداخلي.

13. إعادة العمل بالمواقع الفرعية وتجديدها.

14. إجراء التطويرات التقنية بما يقدم خدمات أفضل ويحسن أداء مواقع المؤسسة.

15. منح الزملاء الجدد العضوية الكاملة في المؤسسة.

16. تشكيل هيئة تنفيذية لإدارة العمل اليومي للمؤسسة.



إن مؤسسة الحوار المتمدن تقيم أداءها لخدمة الفكر اليساري و الإنساني وكذلك للارتقاء بالقيم الحضارية وجعلها مواضيع مهمة تصب في تطوّر ثقافة الإنسان في عالمنا وتنوّه إلى إن عمل أعضاء إدارتها هو عمل تطوعي غير ربحي يسهم في تقديم مختلف الأفكار والكتب والنقاشات إلى القرّاء من خلال الجهود التي يقومون بها لخدمة للفكر اليساري والتقدمي ..


هيئة إدارة الحوار المتمدن
http://www.ahewar.org/about.asp





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- قواعد وأولويات النشر في مؤسسة الحوار المتمدن
- حول المواقع الفرعية لكاتبات وكتاب في الحوار المتمدن
- بلاغ عن اجتماع عام لهيئة إدارة الحوار المتمدن
- قواعد نظام التعليقات والتصويت في الحوار المتمدن
- إطلاق نظام التعليقات بمناسبة الذكرى السابعة لتأسيس الحوار ال ...
- الحوار المتمدّن تنعي رحيل أحد كتابها البارزين ...الدكتور عبد ...
- اعلان مؤسسة الحوار المتمدن - تغييرات ادراية وتقنية كبيرة في ...
- توضيح حول سحب العضوية من الزميل سفيان الخزرجي
- بمناسبة الذكرى الرابعة لانطلاق موقع الحوار المتمدن ندعوكم لل ...
- دعوة للمشاركة في الملف القادم للحوار المتمدن 15-10- 2005 * ا ...
- دعوة للمشاركة في الحوار حول العمل المشترك بين القوى اليسارية ...
- توضيح حول حملة / حوار من أجل الشروع بعمل مشترك وتعقيب على ال ...
- مركز اخبار الحوار المتمدن
- حكومتا تونس والامارات العربية تحجبان الحوار المتمدن
- الأخ الدكتور كاظم حبيب المحترم
- نداء للتضامن مع الحوار المتمدن وحرية الرأي والتعبير على الان ...
- السلطات السعودية تحجب الحوار المتمدن
- مقابلة الحوار المتمدن مع الرفيق/ سياوش مدرسي عضو اللجنة المر ...
- للمرة الاولى في الهند انتخاب شيوعي رئيسا للبرلمان
- كيفية استخدام نظام اضافة المواضيع


المزيد.....




- كوساتشوف: معا فقط نستطيع محاربة الإرهاب
- دونالد ترامب يستأجر محامين
- مجلس الأمن يدين التصعيد العسكري بطرابلس
- مصر تدرج صحفيين ضمن -الكيانات الإرهابية-
- غارات جوية جنوبي ليبيا بعد قصف مصري لدرنة
- برلماني من أصل عراقي في صنداي تلغراف: بعكس سلمان عبيدي، أنا ...
- كتيبة ليبية تخرج المحمودي والسنوسي من سجنهما
- -غرفة حرب- لمواجهة تداعيات علاقات ترمب بروسيا
- لأول مرة.. صور مذهلة لكوكب المشتري
- مارب..مواجهات مع القاعدة في آل شبوان وتقدم ميداني للقوات الح ...


المزيد.....

- نداء الى الرفيق شادي الشماوي / الصوت الشيوعي
- أسئلة وأجوبة متعلقة باليات العمل والنشر في الحوار المتمدن. / الحوار المتمدن
- الإسلام والمحرفون الكلم / صلاح كمال


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المساعدة و المقترحات - الحوار المتمدن - نحو التقدم والتطور على كل الأصعدة من اجل عالم أفضل - بلاغ صادر عن الاجتماع العام لمؤسسة الحوار المتمدن