أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان - مجدي خليل - مأزق التغيير فى مصر والشرق الأوسط















المزيد.....

مأزق التغيير فى مصر والشرق الأوسط


مجدي خليل

الحوار المتمدن-العدد: 2484 - 2008 / 12 / 3 - 00:18
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان
    


يواجه التغيير الديموقراطى فى مصر والشرق الأوسط مأزقا حقيقيا، وهذا المأزق يعكس الوضع الداخلى فى الدول العربية وفى شكل البدائل المتاحة لتحل محل الأنظمة القائمة، ومن ناحية اخرى الفتور الغربى الحالى تجاه دمقرطة المنطقة بعد اكتشافهم فى الغرب لصعوبة هذه العملية وتكلفتها الباهظة لدرجة وصول العديد من السياسيين والمحللين الاستراتيجيين فى الغرب إلى قناعة مفادها عصيان المنطقة العربية على التطور الديموقراطى أو الالتحاق بموجات الديموقراطية المتعاقبة والتى تجتاح العالم كل عدة عقود، واصبح مصطلح "الإستثناء العربى" من المصطلحات المضافة إلى قائمة المصطلحات السياسية عن المنطقة العربية، وفى المقابل هناك المصطلح المزمن فى المنطقة العربية عن " الخصوصية الثقافية" التى تمنع المنطقة من الاخذ بالنموذج الغربى للديموقراطية.
ونعود إلى الولايات المتحدة ومصر كأمثلة لتوجه كل من الفريقين الغربى والعربى.
فى امريكا ظهرت رؤى استراتيجية بعد اا سبتمبر تصل إلى حد اليقين الاستراتيجى أن دمقرطة المنطقة العربية عمل هام جدا بالنسبة للأمن القومى الأمريكى، ومفاد هذه النظرية أن المنطقة العربية وكثير من الدول الإسلامية قد صدرت فائض العنف إلى الغرب، وهذا الإرهاب هو نتاج طبيعى لانظمة فاسدة مستبدة تفرخ الإرهاب وتفرغ شحنة الغضب لدى مواطنيها ببث كراهية كل ما هو غربى عموما وكل ما هو امريكى على وجه الخصوص، كما أن مطاردة هذه الأنظمة للإسلاميين الراديكاليين خوفا من سيطرتهم على الحكم فى هذه البلاد أدى إلى خروج الإرهابيين وتصدير الإرهاب عبر الحدود حتى وصل إلى قلب اوروبا وامريكا. وكانت الرؤية أن الخيارات المتاحة فى الدول العربية هى بين الفساد: أى الأنظمة الفاسدة المستبدة، والفوضى: عبر فرض الإرهابيين لمنطقهم الهدام والمخرب على دولهم ومن ثم بعد ذلك على العالم.
وكانت الرؤية الأمريكية أن كل من الفساد والفوضى خيارات مرفوضة ويبقى الخيار الثالث وهو الإصلاح الديموقراطى عبر دعم المؤسسات وبناء الحكم الصالح الذى يجعل المواطن ينخرط فى خيارات حقيقية ترفع مستوى وعيه ومعيشته حيث تتطور المجتمعات عبر الديموقراطية، فالتنمية،فالعدالة الإجتماعية، فالرفاهية الاقتصادية، وهذه هى الآليات الإيجابية لمعالجة الإرهاب.
كلام نظرى جميل وصحيح ومنطق متكامل ولكن ماذا عن التطبيق على أرض الواقع؟.
الديموقراطية التى تؤدى إلى الحكم الصالح، فالتنمية، فالعدالة، فالرفاهة هى الديموقراطية الحقيقية وليست مجرد الانتخابات الشكلية، وهذه الديموقراطية لها عناصر محددة اهمها:
1-أن تسبق الإنتخابات حريات واسعة فى التعبير والاعتقاد الدينى والاصدار الصحفى والبث التليفزيونى وتبادل المعلومات والحصول عليها بسهولة ويسر، وحق التعبير والاضراب والعصيان المدنى وكل انواع الإحتجاجات السلمية.
2-الفصل التام والكامل بين السلطات الثلاثة التنفيذية والتشريعية والقضائية مع ضمان إستقلال هذه السلطات فى أداء رسالتها.
3- بناء دولة المؤسسات وثقافة المؤسسات.
4-الفصل بين الدين والدولة، أى مدنية الدولة بالمعنى الحقيقى للكلمة.
5-الحرية الكاملة فى تكوين الاحزاب وممارسة انشطتها وبناء كوادرها فى حرية تامة بما يجعلها قادراة على أن تكون منافس حقيقى للسلطة القائمة.
6-إعتماد دولة القانون التى تحقق المساواة القانونية والمشاركة الكاملة لكل اطياف المجتمع فى العملية السياسية بما يؤدى إلى خلق بدائل سياسية قادرة على القيام بمسئوليات الحكم.
7-الحرية الكاملة للمجتمع المدنى فى التأسيس والتمويل والحركة.
8- المساءلة وتداول السلطة.
كل هذه الشروط تؤدى إلى خلق المناخ الديموقراطى التى تنمو من خلاله الديموقراطية الحقيقية وتتوج بعد ذلك الإنتخابات الإرادة الشعبية الواعية المدربة لتكون عملية تداول السلطة تعبيرا امينا عن الخيارات الحقيقية للتيار الرئيسى فى المجتمع، فهل تحقق أى من هذه الشروط فى الدول العربية؟ الإجابة قطعا بالنفى.
عندما أدرك الامريكيون صعوبة تحقيق هذه الشروط المرتبطة بالديموقراطية الحقيقية طرحوا حلا آخر وهو التغيير عن طريق العصيان المدنى وشجعوا حركة كفاية المصرية فى بدايتها ومثيالاتها فى الدول العربية.
وجاء مصطلح " عدم الاستقرار البناء"Unstable Constructive
، وهو مصطلح يتعلق بعدم الاستقرار المؤقت الناتج عن حركات التغيير فى اعقاب العصيان المدنى كما حدث فى الفلبين ويوغسلافيا وجورجيا واوكرانيا، وليس الفوضى الهدامة كما ترجمه البعض متعمدا تشويه المصطلح.
وبعد مخاوف الامريكيين من أن يتحول عدم الاستقرار المؤقت الناتج عن عصيان مدنى سلمى إلى فوضى ودمار وتخريب ونهب وسلب واعتداءات على الابرياء،طرحت بعض مراكز الأبحاث الأمريكية مؤخرا فكرة أن الدول العربية لا يصلح لها سوى " المستبد المستنير" مثل محمد على سابقا فى مصر ومحمد بن راشد حاليا فى دبى. ولكن السؤال كيف نضمن أن يظهر المستبد المستنير؟ وهل هناك عملية جراحية ناجحة تأتى لنا بالمستبد المستنير؟ وهل هناك احتمال أصلا لظهور مثل هذا الشخص أم أن الموضوع شديد الندرة وكأنك تبحث عن ابرة فى كومة من القش؟.
لقد طرح الأمريكيون كل البدائل من الديموقراطية الليبرالية،إلى التغيير بالعصيان المدنى،إلى حتى حكم الإسلاميين المعتدلين-إذا كان هناك وجود اصلا لإسلاميين معتدلين-، وانتهاء بالمستبد المستنير. وكل هذه الاطروحات تعثرت،وانتكست الاحلام فى الديموقراطية. وزاد تشبس المستبدون بكراسيهم وطوروا من أدواتهم الأمنية وتعاملوا مع كل وسيلة امريكية بما يناسبها حتى استطاعوا الإفلات من كل الوسائل والبدائل، بل ونجحوا فى تحويل جزء لا بأس به من غضب شعبهم إلى الطرق التقليدية نحو امريكا واسرائيل.
وكانت الطامة الكبرى عند الأمريكيين هو فوز حماس حيث اكتشفوا أن الديموقراطية الصندوقية الناقصة ستأتى لهم بنماذج حماس وربما انصار حزب الله فى لبنان ومقتدى الصدر فى العراق.
الخطير حاليا هو النفور المتبادل بين الشعوب العربية والشعب الأمريكى من فكرة دمقرطة الشرق الأوسط، فالشعب الأمريكى ينفر الآن من سماع أسم الشرق الأوسط بعد الورطة الثقيلة فى العراق، والتى كبدت الأقتصاد الأمريكى خسائر فادحة وساهمت فى التعجيل بركوده، فاكثر من 80% من الأمريكيين ينظرون بشكل سلبى لما حدث فى العراق ويرونه سببا فى أزمة الأقتصاد الأمريكى، وأصبح سماع اسم المنطقة يرتبط لديهم بالإرهاب والدم والتضحيات الأمريكية المالية والبشرية.
وعلى مستوى الشارع العربى، فقد تزايد نفور الشارع من فكرة الديموقراطية الأمريكية بعد ظهور النموذج العراقى لهذه الديموقراطية الطائفية، ديموقراطية المليشيات والفوضى والفساد.
وعادت الادارة الأمريكية بدورها إلى المربع رقم واحد،إلى الواقعية السياسية، أى أولوية المصالح الأمريكية على المبادئ الأمريكية.. وقادتها هذه الواقعية مرة أخرى إلى التقرب من الأنظمة التى وصفتها من قبل بأنها فاسدة ومستبدة وتصدر إليها الإرهاب.
على الطرف الآخر ولنأخذ مصر كمثال، فقد تعامل النظام بمهارة فائقة مع الأطروحات الأمريكية عن طريق الإنتخابات المدارة، والإنتخابات المدارة تعنى التحكم فى العملية الإنتخابية برمتها وتشمل التسجيل والتزوير والمنح والمنع من المنبع ومنح المعارضة بعد المقاعد التى تعطى للعملية الديموقراطية شكلها المزيف، بما فى ذلك التعامل مع الضغوط الأمريكية والدولية بمرونة حتى ولو أدى ذلك إلى فوز الاخوان بخمس مقاعد مجلس الشعب فى ظرف إستثنائى، حتى بات معروفا أن الأنظمة المستبدة تخلق المعارضة التى تريدها وعلى مقاسها الخاص ولكن بدون الوصول لنقطة الخطر التى تهدد بقاء النظام.
وقضى النظام المصرى على كل البدائل الحقيقية والتى كان من الممكن أن تصبح طريقا ثالثا بين النظام والاخوان. ولم يبقى فى الساحة سوى الاخوان المسلمين وهم الوجه الآخر للعملة، فالاخوان المسلمين يعدون جزء من النظام وليس منافسا له طالما إنه يقلص باستمرار إمكانية وصولهم للحكم...لقد وضع النظام الشعب المصرى والعالم كله امام مأزق انا أو الاخوان... وعدنا مرة أخرى إلى المربع رقم واحد وهى الخيارات المرفوضة بين الفساد أو الفوضى، أى أن كل من النظام المصرى والإدارة الأمريكية عادوا بنا إلى نقطة الصفر... إلى المربع رقم واحد بعد ارتفاع سقف الاحلام فى التغيير.
وقد نجح النظام حتى الآن فعليا فى تقليص خطر وصول الاخوان المسلمين للحكم، أما وجودهم فى الشارع فهو يحقق للنظام أكثر من هدف،فهو اولا يبرزهم كفزاعة لتخويف الغرب والأقباط والنساء، وهم فزاعة مخيفة بالفعل. وثانيا يستخدمهم فى ضرب القوى المدنية الحقيقية التى تمثل بديلا قادرا على إنقاذ مصر من أزمتها، فيقودون المعارضة ضد البديل المدنى نيابة عن النظام وتأمينا لطموحاتهم وأهدافهم فى أسلمة الدولة. وثالثا يستخدمهم فى البلطجة عند اللزوم ضد خصوم النظام وضد القوى المدنية الحية كما حدث فى نقابة الصحفيين يوم 11 ابريل. وأخيرا يحملهم فاتورة التطرف الدينى فى البلاد وأمام المجتمع الدولى رغم أن النظام شريكا اساسيا فى خلق هذا التطرف حتى إنه يسمح فى كبرى جرائده ومنابره باستضافة زغلول النجار ومحمد عمارة وغيرهم، بل يصل الامر لإصدار المؤسسات الدينية الرسمية ممثلة فى الأزهر ووزارة الأوقاف لكتب تكفر الآخر وتسفهه وتكفر حتى المحتفلين بعيد مصرى فرعونى قديم هو شم النسيم.
هل انتفى الآمل؟
لا، الآمل موجود.
فقد برزت مؤخرا قوى مدنية نافرة من كل من النظام والاخوان وفى مقدمة هؤلاء المدونون، وصحصحة اليسار، وتململ الأقباط، وتزايد حركات الإحتجاج والإضرابات، والدعوات المتكررة للإنعتاق من هذه الثنائية المكبلة للخيارات السياسية الحقيقية فى مصر.
ولكن السؤال هل هذه القوى ستقود الدولة نحو التغيير أم الفوضى؟ وهل هى قادرة على تنظيم نفسها فى بشكل متماسك قادر على إحداث هذا التغيير المنشود؟، وهل هى على وعى بمخططات كل من النظام والاخوان لإجهاضها؟، وهل جهودها من آجل التغيير ستصب فى سيطرة البديل الأكثر جهوزية والأكثر استبدادا والجاهز للإنقضاض عل الحكم والمتمثل فى الاخوان المسلمين؟، وهل تعمل هذه القوى بإستقلال عن المجتمع الدولى أم تبعث برسائلها له بين الحين والآخر طلبا للنجدة؟، وهل لديها البديل الجاهز فعلا لهذا النظام أم إنها مجرد حركات إحتجاج فقط بدون رؤية بديلة؟، وهل هى تمثل حركات سخط أم حركات تغيير؟، وهل سيستخدم الشعب المصرى مرة أخرى كفئران تجارب من مجموعات محدودة الخبرة كما حدث مع ضباط يوليو من قبل؟.
الإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها سوف نتناولها فى مقال آخر عن مستقبل التغيير فى مصر.

[email protected]





#مجدي_خليل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحملة الدولية من آجل المسيحيين فى العراق
- رد على د. منير مجاهد: تصحيح المفاهيم المغلوطة
- رد على منير مجاهد: محنة الهوية المصرية
- هل الكنيسة القبطية تحتاج إلى إصلاح؟
- شروخ فى الجسد المصرى
- هل يمارس رجال الدين الأقباط السياسة؟
- الاتجاهات الثلاثة للإسلامية الدولية
- معضلة التعامل مع التراث الإسلامى
- وهم الديموقراطية الإسلامية؟
- التجارب الدولية فى تمثيل الأقليات والفئات المهمشة
- الدم الفلسطينى خط أخضر
- مواطنون وليسوا جالية
- مستقبل النظام السياسى بعد مبارك
- طارق البشرى: من مفكر وطنى إلى مفكر إسلاموى
- جمعة حزينة أخرى على أقباط مصر
- حقوق المواطنة للأقباط بين سلوك النظام الحاكم وفكر الإسلاميين
- مصر بين الاسلمة والتحول عن الإسلام
- مائة عام من الصراع على هوية ومدنية الدولة المصرية
- دولة لا تحترم عقول أبنائها
- نداء بتعديل المادة الثانية من الدستور المصرى


المزيد.....




- زيلينسكي يقيل المسؤول عن أمنه الشخصي بعد إعلان إحباط مؤامرة ...
- الرئيس الصيني يعتبر زيارة المجر فرصة لنقل الشراكة الاستراتيج ...
- جنوب أفريقيا تستضيف مؤتمرا عالميا لمناهضة -الفصل العنصري الإ ...
- الاحتلال يقتحم مدنا وبلدات بالضفة ويعتقل طلبة بنابلس
- بعد اكتشاف بقايا فئران.. سحب 100 ألف علبة من شرائح الخبز في ...
- رئيس كوريا الجنوبية يعتزم إنشاء وزارة لحل أزمة انخفاض معدل ا ...
- مصادر تكشف لـCNN ما طلبته -حماس- قبل -توقف- المفاوضات بشأن غ ...
- ماذا قال الجيش الإسرائيلي بشأن تعليق الأسلحة الأمريكية والسي ...
- -توقف مؤقت- في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة.. ومصادر توضح ال ...
- فرنسا: رجل يطلق النار على شرطيين داخل مركز للشرطة في باريس


المزيد.....

- كراسات التحالف الشعبي الاشتراكي (11) التعليم بين مطرقة التسل ... / حزب التحالف الشعبي الاشتراكي
- ثورات منسية.. الصورة الأخرى لتاريخ السودان / سيد صديق
- تساؤلات حول فلسفة العلم و دوره في ثورة الوعي - السودان أنموذ ... / عبد الله ميرغني محمد أحمد
- المثقف العضوي و الثورة / عبد الله ميرغني محمد أحمد
- الناصرية فى الثورة المضادة / عادل العمري
- العوامل المباشرة لهزيمة مصر في 1967 / عادل العمري
- المراكز التجارية، الثقافة الاستهلاكية وإعادة صياغة الفضاء ال ... / منى أباظة
- لماذا لم تسقط بعد؟ مراجعة لدروس الثورة السودانية / مزن النّيل
- عن أصول الوضع الراهن وآفاق الحراك الثوري في مصر / مجموعة النداء بالتغيير
- قرار رفع أسعار الكهرباء في مصر ( 2 ) ابحث عن الديون وشروط ال ... / إلهامي الميرغني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان - مجدي خليل - مأزق التغيير فى مصر والشرق الأوسط