أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد الرحمن يونس - مدخل في مفهوم المكان في النصّ الحكائيّ















المزيد.....

مدخل في مفهوم المكان في النصّ الحكائيّ


محمد عبد الرحمن يونس

الحوار المتمدن-العدد: 2241 - 2008 / 4 / 4 - 06:23
المحور: الادب والفن
    



د. محمد عبد الرحمن يونس . باحث وقاص وروائي وأستاذ جامعي

للمكان أهميّة كبيرة في بناء الحدث الحكائيّ، فهو البنية الأساسيّة من بنياته الفنيّة، و لا يمكن تصوّر أحداث قصصية إلاّ بوجود مكان تنمو فيه و تتشعّب، لأنّ المكان يحتوي على الأحداث و يبنيها و يشعّبها. و من داخل الفضاء المكانيّ تتم عمليات التخيّل و الاستذكار و الحلم، فلا يمكننا أن نتخيّل بطلاً أو شخصية قصصية تفكّر و تتفاعل مع أخرى، و تراقب و تحلّل الأوضاع الإيديولوجية و الاجتماعيّة، أو تثبت رؤاها إلاّ من داخل المكان ومن خلاله.
و يحدّد المكان في النصوص الحكائيّة مسار الشخصيات، و هو ضروري بالنسبة للسرد الحكائيّ، لأنّ السرد، و لكي ينمو و يتطوّر، فإنّه يحتاج إلى عناصر زمانيّة و مكانيّة، و الحدث » لا يُقدّم سوى مصحوب بجميع إحداثيّاته الزمانيّة و المكانيّة، و من دون وجود هذه المعطيات يستحيل على السرد أن يؤدّي رسالته الحكائيّة «(1).
إنّ الفضاء المكانيّ بامتداداته و مكوّناته يساعدنا على فهم الشّخوص التي تقطنه، و وضعها الاجتماعيّ، و تكوينها السياسيّ و الفكريّ و الإيديولوجيا المعرفيّة التي تتبناها، و بالتالي يمكّننا من أن نفهم مجمل الأوضاع السياسيّة و الثقافيّة و الاقتصاديّة لمجتمع من المجتمعات، أو مدينة من المدن، فالفضاء المكانيّ » لا يتشكّل إلاّ عبر رؤية ما، بل و يمكن القول بأنّ الحديث عن المكان (…) هو حديث محوّر عن رؤية ذلك المكان و زاوية النظر التي يتّخذها الرّاوي عند مباشرته له. فالرؤية التي ستقودنا نحو معرفة المكان و تملّكه من حيث هو صورة تنعكس في ذهن الرّاوي و يدركها وعيه قبل أن يعرضها علينا في خطابه «(2). و الفضاء المكانيّ في النصوص الحكائيّة يكشف عن عادات سكّانه، وتاريخهم الثقافيّ و المعرفيّ و السياسيّ، بتعبير آخر إنّه يقدّمهم في صيرورتهم التاريخيّة و الحضاريّة. و يرى أحد الباحثين » أنّ المكان هو الذي يؤسس الحكي لأنّه يجعل القصة المتخيَّلة ذات مظهر مماثل لمظهر الحقيقة «(3).
فعلى سبيل المثال نجد أنّ الدخول في المكان في ألف ليلة وليلة، و الخروج منه يعني مزيداً من تدفّق الوحدات السردية، و استحضار الأمكنة الجديدة، فخروج علاء الدين أبي الشامات من قصر والده شمس الدين، شهبندر التجار بمصر، إلى أمكنة جديدة ببغداد، جعل السرد يحفل بالأحداث الكثيرة المتشعّبة، و بالتالي تعددت صور المكان مع هذا الخروج، فهناك في بغداد التي وصلها علاء الدين فضاءات مكانيّة كثيرة يدخلها علاء الدين: فضاء المسجد، و فضاء منزل زبيدة العوديّة، و فضاء دار القاضي، و سوق الجواري، و قصر الخليفة الرشيد … الخ(4). و من هنا، فإنّ تشكّل الأحداث و سيرورتها يفترض صوراّ جديدة للأمكنة، سواء أكانت واسعة أم ضيّقة(5). و يرى بول كلافال أنّ المكان بالنسبة لقاطنيه يشكّل رمزاً للأمان، و مصدراً للاعتزاز و التعلّق. يقول(6): » المكان هو أحد الدعائم المفضّلة للنشاط النموذجيّ، ينظر إليه من يسكنونه أو من يعطونه قيمة، و ذلك بطرق مختلفة، يُضاف إلى الامتداد الذي يشغلونه، و يتجوّلون فيه و يستعملونه، في فكرهم، امتداد يعرفونه و يحبّونه و الذي هو بالنسبة إليهم، رمز أمان، باعث عزّة، أو مصدر تعلّق «. و من الفضاءات التي تبدو رمزاً للأمان، و صدراً للتعلّق، في نصوص ألف ليلة و ليلة: فضاء المسجد، و أحياناً فضاء الحمّام، و مقصورات الجواري، و فضاءات أسواق الجواري، و فضاءات البساتين.
و يبدو أنّ دراسة بنية المكان و أوصافه و محتوياته في النصوص الحكائية ستساعدنا على فهم البنية المعرفيّة، و الوضع الاقتصاديّ و الطبقيّ للسكّان الذين ينتمون إلى هذا المكان، فـ » وصف الأثاث و الأغراض ]داخل المكان[ هو نوع من وصف الأشخاص الذي لا غنى عنه. فهناك أشياء لا يمكن أن يفهمها القارئ و يحسّها إلاّ إذا وضعنا أمام ناظريه » الديكور « و توابع العمل و لواحقه «(7). و بشكل عام يظلّ بيت الإنسان امتداداً له، فإذا وصفنا البيت فقد وصفنا الإنسان(8). فعلى سبيل المثال يُلاحظ أنّ محتويات منزل البنات الثلاث(9) في حكاية » الحمال و البنات « ، تشير إلى الوضع الطبقي لهاته البنات، و تشير إلى أي مدى قطعته طبقة التّجار ـ في بغداد العباسيّة ـ في الثراء الفاحش و تثمين الأموال، كما أنّها تكشف عن البنية الذهنيّة و السلوكيّة لهاته البنات، التي تنحصر في العبث و اللهو، و معاقرة الخمرة، و تشير أيضاً إلى مدى عمق العلاقة التي تربط السياسيّ بالتجاريّ في بغداد، و إلى تقدير السياسيّ للتجاريّ و احترامه له، نظراً لأموال التجاري الكثيرة.


الهوامش والمراجع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) - عن/ بحراوي، حسن: بنية الشكل الروائي، المركز الثقافي العربي، بيروت/الدار البيضاء، الطبعة الأولى 1990م، ص 29. و أخذ بحراوي عن/
Grivel, Charles: Prodoction de l`interet romansque, E.D Mouton, Paris, 1973, P. 101.
(2) - م ن، ص 100 – 101.

(3) - du roman, P. O. F, 1980, P. 164. Mitterand, Henri: Le Discoures
مستشهد به عند: لحمداني، د. حميد: بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي، المركز الثقافي العربي، بيروت/الدار البيضاء. الطبعة الأولى، آب 1991م، ص 65.
(4) - لمزيد من الاطلاع تنظر الحكاية في المجلد الثاني، ص 347.
(5) - لحمداني، د. حميد: بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي، ص 63.
(6) - المكان و السلطة، ترجمة د. عبد الأمير إبراهيم شمس الدين، المؤسسة الجامعية للدراسات و النشر و التوزيع، الطبعة الأولى 1410هـ/1990م، ص 24.
(7) - بونور، ميشال: بحوث في الرواية الجديدة، ترجمة فريد أنطونيوس، منشورات عويدات، بيروت/ باريس، الطبعة الثانية 1982م، ص53.
(8) - وارين، اوستن؛ ويليك، رينيه: نظرية الأدب، ترجمة محي الدين صبحي، منشورات المجلس الأعلى لرعاية الفنون و الأدب، دمشق، الطبعة الأولى 1972م، ص 288.
(9) - لمزيد من الاطلاع يُنظر: ألف ليلة و ليلة، 1/47.



#محمد_عبد_الرحمن_يونس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مدن ألف ليلة وليلة المركزية والفرعية
- بوابات المدينة قصة قصيرة
- عرض كتاب الاستبداد السلطوي والفساد الجنسي في ألف ليلة وليلة ...
- بعض الملامح السندبادية في الخطاب الشعري العربي المعاصر التوظ ...
- بعض الملامح السندبادية في الخطاب الشعري العربي المعاصر الحلق ...
- محمد عبد الرحمن يونس للثقافية: ألف ليلة وليلة لفناني العالم ...
- الأستاذ الجامعي والجامعات العربية المعاصرة
- عداوة الشعر الحديث
- شتاءات في المنفى قصة قصيرة
- السياسيون وشهادة الدكتوراه
- السرد بين النظرية والتراث
- ذكريات مع الراحل الدكتور أسد محمد
- العدد الواحد والتسعون من مجلة الكتب وجهات نظر
- العدد الجديد من مجلة الكويت عدد حزيران يونيو 2006م
- لمحة تاريخية عن مدينة القاهرة
- الفضاء الروائي و المرأة في الرواية اليمنية المعاصرة
- حوار مع القاص والروائي والباحث د. محمد عبد الرحمن يونس
- في حوار حول الثقافة والأدب والسياسية في الصين
- سفر قصة قصيرة
- الشعر العربي المعاصر بين الوطن و المنفى


المزيد.....




- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد الرحمن يونس - مدخل في مفهوم المكان في النصّ الحكائيّ