أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - سمير الأمير - الإخوان الديموقراطيون!!














المزيد.....

الإخوان الديموقراطيون!!


سمير الأمير
الحوار المتمدن-العدد: 2215 - 2008 / 3 / 9 - 08:04
المحور: كتابات ساخرة
    


أتمنى أن تكون تصريحات بعض قيادات الإخوان عن الديموقراطية معبرة عن تغيير حقيقى فى فكر جماعة الإخوان التى انتهجت حتى وقت قريب نهجاً إقصائياً استقوائياً فى تعاملها مع القوى الوطنية الأخرى ورغم تشككى الدائم الذى قد يكون فى غير محله إلا أننى مازلت أشعر بالقلق حيال كل هذه التصريحات البراقة التى لم تتفق أبداً مع ممارسات جماعة الإخوان فتاريخهم لايشى أبداً بأنهم يتطورون بشكل طبيعى فى اتجاه الديموقراطية وقد حدث لى شخصياً تجربة محاولة الترشح لانتخابات نقابة المعلمين وقت أن كانوا يسيطرون عليها ومنعونى من الترشيح بطريقة ملتوية بعد أن أخبرهم عسسهم الخاص أننى أنتمى لليسار وكان الشخص المنوط به قبول أوراق المرشحين يختبىء فى مكان ما لا يعرفه إلى الأخوة الذين ينتمون لجماعة الإخوان مما اضطرنى لعمل محضر فى قسم الشرطة بعد أن ذهبت إلى نقيب المعلمين وكان من الإخوان أيضاً فوجدته يمارس علىً المكر والدهاء كما لوكنت من كفار قريش!!
ثم حدث بعد ذلك أن كنا نلتقى معهم فى لجنة التنسيق بين الأحزاب والقوى الوطنية فى بداية الغزو الأمريكى للعراق ولكنى كنت ألاحظ أنه بينما يفتح لهم اليساريون والناصريون والوفديون قلوبهم ومقراتهم الحزبية كانوا هم يتعاملون بريبة مع كل من يستضيفونه فى النقابات التى يسيطرون عليها والتى أصبحت فى الواقع العملى مقرات لهم وقد حدث أن كنت مدعواً لإلقاء الشعر فى نقابة الأطباء فى مؤتمر تنظمه الأحزاب والقوى الوطنية وكنت أجلس فى الصف الأمامى مع الصحفية "أمانى أيوب" وفوجئت بأحدهم يسألنى بلهجة عنيفة " من أنت.. أنا لا أعرفك؟ فرددت عليه بنفس اللهجة "وأنا أيضاً لا أعرفك" وكادت تنشب معركة لأنه أراد أن يخرجنى باعتبار أننى لست من " الأخوة" و أن يخرج" أمانى أيوب" من القاعة باعتبار أن هناك مكانأ مخصصاً "للحريم" لولا تدخل بعض (الإخوان) ممن كانوا يعرفون أننى جئت لألقى شعراً و أن " أمانى" جاءت لتغطى المؤتمر
و كان يبدوا أن هذا الشخص الملتحى عريض المنكبين مكلفاً بحجز المقاعد الأمامية لمن ينتمون إلى الجماعة لكنه ساهم فى جعلى أضيف تصرفاته السلطوية إلى تراث خبرتى بهم وكم كنت أتمنى أن يساعد التنسيق المشترك على إزالة ما علق بنفسى تجاههم منذ أيام الجامعة وقت أن كانو يتهموننا بالكفر لمجرد أننا نحب الاشتراكية أو نترحم على عبد الناصر.
ولكن كما يقول المثل الشعبى " العايط فى الفايت خرابان مخ " لذا فإن الإنصاف يدعونا أن نصدق تصريحاتهم عن الديموقراطية مبتعدين قليلا عن خبراتنا السابقة فى التعامل مع الجماعة حتى لا نفقد تلمس بدايات التغيير إن كان هناك ثمة تغيير فى إسلوب الجماعة؟ على أن ذلك يبنبغى أن يكون مقترنا بالرصد الدقيق لأساليب إدارة الحوار فى داخل الجماعة نفسها ، كما أننا لا حظنا من خلال لجان التنسيق بين القوى الوطنية ابان غزو العراق أنهم لا يلتزمون بما اتفقوا عليه مع غيرهم ويفسرون خداعهم للأخرين على أنه من قبيل" المؤمن كيس فطن"
فى النهاية أظن أن عليهم أيضاً أن يقطعوا شوطاً كبيراً فى نقد أنفسهم لكى نقتنع أن لديهم مشروعاً للوطن وأنهم أصبحو مؤمنين حقاً بالديموقراطية لأن شواهد كثيرة تثبت أن مصادرة الأخر لا تزال سمة غالبة فى سلوك الكثير من قياداتهم وبالتالى يظل الحذر والارتياب مهمين عند التعامل مع إطروحاتهم فنحن أيضاًً مؤمنون ولدينا قدر من الكياسة والفطنة.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,929,802,152
- السرقات الأدبية.. سرقة الأدمغة
- الغرق هناك... الغرق هنا
- مناورون كغيرهم


المزيد.....




- إطلاق وتوقيع كتاب -حياة في عنق الزجاجة- للكاتب الفلسطيني هما ...
- مؤسسة عبدالحميد شومان تعلن أسماء الفائزين بجائزة أدب الأطفال ...
- الشارقة تهدي أبناء الإمارات 138 فيلماً عالمياً في مهرجان سين ...
- مصطَبة الآلهة السومرية: هل سترحل من لندن إلى أبو ظبي؟
- الشارقة تهدي أبناء الإمارات 138 فيلماً عالمياً في مهرجان سين ...
- -بديت أطيب-.. فضل شاكر يؤكد عودته للغناء بلون خليجي
- -يوم الدين- فيلم روائي بطابع إنساني يتطلع للعالمية
- المحامون يؤسسون هيئة للترافع دوليا حول القضية الوطنية
- فنانة خليجية ترد على قائل -يا رب وجهك ينفجر- بعد إصابتها ببك ...
- مراكش: انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان مراكش للشعر العر ...


المزيد.....

- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم
- التكوين المغترب الفاشل / فري دوم ايزابل
- رواية ساخرة عن التأقبط في مصر بعنوان - البابا / الصحفي الراحل في جريدة البديل اليسارية المصرية/ محمد ربيع
- رواية ساخرة عن التأسلم بعنوان - ناس أسمهان عزيز السريين / الصحفي الراحل في جريدة البديل اليسارية المصرية/ محمد ربيع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - سمير الأمير - الإخوان الديموقراطيون!!