أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبدالامير الركابي - الوطنية الزائفة ووثبة العقل العراقي؟/5















المزيد.....

الوطنية الزائفة ووثبة العقل العراقي؟/5


عبدالامير الركابي

الحوار المتمدن-العدد: 6792 - 2021 / 1 / 19 - 15:29
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


نعرض لهذه المسالة من زاويتين رئيسيتين، هما من صلبها، ومما يوافق طبيعتها، الأولى سنتعرض لها في هذه الحلقه، وأخرى تؤجل لحلقة قادمه، وبمايخص الأولى فهي المتاتية من النوع وسياقات التعرفية البشرية، على اعتبار ان مايجري التنويه به، هو حالة تحول وانقلابيه عقلية، لاعلاقة لها بما قبلها مماهو متعارف عليه من منهجيات وسياقات تفكر، وموضوعات، واسس معتقدية، فالوثبة العقلية العراقية المنشودة، تنتمي الى لحظة بدء الا نعتاق البشري من الأحادية المجتمعية، ومن المجتمعية بالعموم، مع الانتقال ل"لالة"، ودخولها كعنصر مستجد من شانه الغاء الرضوخ البشري مجتمعيا لحكم البيئة والطبيعة التي ظلت هي الغالبه في تشكيله نوعا مجتمعيا، وفي جهده وممكنات تصيّرة، كما انها هي ما قد ظل الكائن البشري ينتظره، بينما كانت وظلت تهيمن عليه، وعلى ممكنات عقله، حالة القصور الاستيعابي، والنكوص إزاء مكنون الظاهرة المجتمعية، وصولا الى اعلى وارقى اشكال تجلي الحالة المذكورة المقررة على العقل بعلاقته بالمجتمعية، كما تمثلت منذ القرن الثامن عشر اوربيا مترافقة مع عجز مكان انبثاق "الالة" عن استيعاب ماتنطوي عليه من ممكنات واحتمالات مجتمعية تحولية، وميل العقل هناك الى صياغة اشكال أحادية من مقاربة الحدث الفاصل الانقلابي المستجد .
بمعنى ان العقل سيكون اليوم امام فك قبود الأحادية، والانتقال الى مابعدها، مع مايعنيه ذلك من تفارقية تفاعل، فالكائن البشري "الانسايوان" ليس في وضع، ولم تتهيا له الاشتراطات والأسباب لكي يغادر ماقد درج عليه على مدى الاف السنين من طريقة تفكير واستيعاء، تعود الى الطور ماقبل الالي، والى التوافقية الإنتاجية البيئية، ولابد هنا من ان نتذكر بان العقل ليس معطى جاهزا، وانه حالة تصيّر، تبلغ اليوم نقطة انقلاب حاسم، من دونها يستحيل على العقل التفاعل مع التفكرات المقصودة، والتي هي تعبير الكيانيه الازدواجية التحولية الرافدينيه الأعلى الراهنه، بعد الأولى الابراهيمية النبوية الأدنى، باعتبار الحديث عن البؤرة المؤهله من دن غيرها بنيويا وكينونة، للارتقاء لمستوى الحدث الالي وفك رموزه، ودلالات حضوره التحولي.
ولنسترجع ماكان قد حصل ابان التعبيرية الأولى الابراهيميه، وماقد استغرقتة من وقت قبل ان تتجلى عمليا في الدورات الثلاث الكبرى، ماقد استغرق قرونا مديده، ابتداء من إبراهيم الى محمد، هذا مع العلم ان الايمانيه كانت هي الفاصل في حينه، وهي العامل الحاسم في علاقة العقل بالتعبير التوحيدي، فالانبياء كانوا مسلحين بسلطة الوحي الإلهي، حيث لاجدال، وحيت الاقتناع يمر عبر الايمان والتصديق، الامر الذي لم يعد قائما اليوم، ولاهو من مكونات الابراهيميه الثانيه، العليّة اللانبوية، غير المرتكزة الى الحدس، انما الى العلّة والأسباب، الامر الذي يغير الأولويات الاعتقادية، من التسليم والتصديق، الى المحاجة والفحص مع اختلاف وتباين العدة، والمادة المستعمله في الحالتين.
تحتاج الابراهيمية العليّة التحولية لاجل تحقيق القناعة، الى نوع اخر من التسليم، يتحقق داخل العقل الأحادي بالقناعة التي يمكن ان نطلق عليها، قناعة العجز امام الاعجاز المنطقي العقلي بالتوازي مع نضج الاشتراطات الموضوعي (1)، وهذا بحد ذاته افتراض تشكل استيعابيه عقلية من منطلق التفارق، بين المادة المعروضة، والعدة او المرتكزات المتاحة والممكن استعمالها كعامل استيعاب ومحاكمه، مع مايثيره او يمكن ان يترافق مع ذلك من أسباب ودوافع، من ضمنها المصلحية الشخصية والكيانيه، المانعه او الدافعة للتفاعل المعتاد، هذا اذا لم ناخذ بالاعتبار مفعول المناطقية والجنسيه، والتكوين البنيوي التاريخي، والحالة والموقع الراهن، كل هذا وغيره، من شانه ان يضعنا اليوم امام شروط غير مالوفه، ولاجرى التعرف عليها من قبل، وعلى مدى تاريخ الكائن البشري، سيكون مظهرها الأول الأبرزابتداء، بقاء الأفكار ومنظومة التصورات التعبيرية التحولية الراهنه، خارج النظر او البحث حتى ممن هم بموقع الأقرب من المتصدي ريادة للأفكار المقصوده.(2)
تأخذ وثبة الفكر العراقي الحالي بواعثها من اشترطاتها الاستثنائية، فما هي موكلة به اليوم لايمكن، ولم يكن ممكنا ان يظهر او يتبلور في أي مكان من العالم، وبالذات في اوربا وامريكا، ناهيك عن غيرهما من مراكز الفعل الظاهر على مستوى الكوكب. والامر هنا خاضع لفعل سياقية تاريخيه، هي حصيلة ثلاث دورات من التاريخ، إضافة الى انها نتاج بنيوي ظل غائبا ومبعدا من الظهور خلال الاف السنين، أي اننا نتحدث عن منجز هو ذاتيه (وطن/ كونيه)، خاصة بموضع هذه صفته واصل كينونته، قد ان الأوان لكي ينطق عن ذاته، والامر الذي ننوه به، وكما يبدو، ينسحب أيضا وحكما، سواء على مصدر انتاج التعبير الذاتي كما هو متوقع، وكذلك على صعيد الاستيعاب والتفاعل، فالعراق على الأرجح سيكون البلد الأول في العالم الذي تتسنى له فرصة وإمكانية التعرف على الأفكار الممتنعة ابتداء على العقل"الانسايواني"، لاتصال مانتحدث عنه بكينونته البنيوية التاريخيه، ومن ثم بتراكمات احساسة الواقعي والتاريخي المعاش، حتى وان تعثر مثل هذا الانقلاب المتوقع والاستهلالي على مستوى المعمورة، والذي هو في الوقت نفسه لحظة افتتاح لعودة العراق خيار الله على الأرض، الى قيادة الكوكب الأرضي، مع تغير اشكال وصيغ القيادة نوعيا.
وقتها سيكون الخروج على "الوطنيه الايديلوجيه الحزبيه الثلاثينيه" اول ماسيجري اجتراحه، مع ان هذه قد فقدت حضورها، ووجاهة ماترتكز اليه نموذجا وافكارا، الاان ذلك لن يكون هو، ولالوحده العائق، او العقبة الأكبر امام تبلور الاقناعيىة الانقلابيه التحوليّة، فالجانب الأخطر والعقبة الأكثرصلادة، ستاتي من "الإسلام" بصيغته الجزيرية المتداولة، وبصفته اخر محطات الابراهيميه الأولى الدنيا، الالهامية النبيوية، بما انها الارسخ والأكثر انطباقا مع الممكن ابان زمن اللاتحقق، مع المقتضيات والأسباب التحولية، وشكل التعبير الأول الضروري في زمنه وحينه، مع ماينطوي عليه من تطابقية، مثلها في حينه التحوير الرافديني الابراهيمي الثاني، كما كان تجلى متبلورا في الصيغ العراقية للختام النبوي بعد الجزيري المحمدي، وبالأخص منها "الامامي" وتجليه الأهم "الانتظاري".
ولايجب ان ننظر الى الاقتناعات الحرية بالتصفية والازالة على انها قناعات بالمطلق، من دون إضافة صفة ملازمة لها، باعتبارها قناعات قصور عقلي موضوعي، يمنحها الجانب الأخير نوعا وشكل استجابات، وأنواع ردود أفعال، وشكل محاكمه لابد من احالتها الى مستوىى بذاته من الحمية الاقتناعية الدنيا ومن غلبة الجسدية الارضوية التي هي صفة وخاصية هذا الطور من تاريخ العقل، ومايشكل ميزته وطبيعة فعله وتجليه، وبالاجمال لاينبغي لنا ان نتصور العقل الغالب السائد في الوقت الراهن على انه "العقل"، والا لفقدنا المدخل السليم، والقاعدة الواجبة الاعتماد، ابتداء في معالجة هذه الظاهرة العريقة والمتكلسة.
استل بالمناسبة هذا النص من / ارضوتوبيا العراق وانقلاب التاريخ / ( فالعراق كما هو معروف، غائب ابدي، وهو لم يسبق ان تجسد في هوية جمعية، وكل من تناوله او فكر فيه اسقط عليه رؤى ومناهج نظر من خارجه، اذا ماقورنت بالياته الفعلية تضاءلت وقصرت عن ان تقارب حقيقته الكبرى، لهذا يظل العراق حاضرا في الغياب، وتبقى الافكار المسقطة فوق ذاته و"هويته" الخفية الكامنه كتجسيد والحاضرة كوجود وفعل، بينما تظل هذه تبدد الأفكار الوافدة عليه وتبعدها، والاهم انها تفضحها في نهاية المطاف. ان كيانا ذا طبيعة "كونيه" متجاوزه لمنظورات الوطنيه الجزئية او مفاهيم الرؤية الاسلاميه المنتكسة او المساواتيه الاشتراكية " المستعارة" في الحاضر قد لاينتصر بمعنى التجسد الواعي على مدى تاريخ طويل استغرق عشرات القرون، بانتظار لحظة عبقرية كبرى، ماان تتحقق حتى ينقلب تاريخ العالم برمته، ويعود ليدور دورته الأخرى "من جديد")(3) وانقلاب هذه صفته من المستحيل حصوله ناهيك عن اكتمال أسبابه بين لحظة وأخرى.
ومامنا نريد من بداية حديثنا ان نكرس فكرة الانتقالية الكبرى، فمن غير الجائز والحالة هذه ان لاتخطر لنا مسالة " الانتقالية"بحد ذاتها، أي طبيعة الانقلابات المجتمعية حتى التحولية النوعية منها باعتبارها حصيلة غالبا ما يسبقها طور انتقال تتداخل فيه الصفات واللحظات بين ماض آيل للزوال وللاختفاء، ومستقبل وشيك التبلور والحضور، هذا من دون نسيان مدى طول فترات الانتقال او قصرها الموكول الى نوع ومستوى الانتقاليه نوعا، فهل مانقصده هو انقلاب مجتمعي او عقلي تفكري، ام الاثنين معا وبالتزامن والتداخل؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سنعالج هذه الناحية في الحلقة المقبله.
(2)عاش كتابي "ارضوتوبيا العراق وانقلاب التاريخ"/ دار الانتشار العربي / بيروت 2008 قرابة 12 عاما منذ صدوره الى اليوم، من دون ان يحظى باية التفاته او تنوية، او أي ذكر من أي نوع كان غير تلك التي كتبها صديقي الأردني الراحل غدرا، ناهض حتر، في مجلة لبنانيه سرعان ماتوقفت عن الصدور، فلم يكمل من حلقات مقالته التي كان ينوي نشرها متتابعه، سوى جزئها الأول الذي كان تحت عنوان "نبي من هذا الزمان"، ولست ادعي خصوصية او اهميه ماقد احتواه الكتاب، او ما كان يحويه من موضوعات ومعالجة تستحق التوقف، فلست احتاج لذلك، ولن أقول بهذه المناسبة انني "اتحدى العراقيين والعرب ان ياتوا بمثله"، بل اكتفي بالإشارة الى الدافع وراء المقاطعه التي نوهت بها، مسجلا اول حالة تفارق عقلي موضوعي في ارضه، فليس من حقي ان اطلب بمالا يستطيعه الاخرون من جميع الوجوه، وبالذات من ناحية العدة المنهجية والقياسية المتاحة لهم، في بلد ظل من اضعف البلدان تميزا على صعيد الفكر وممارسته، لاسباب موضوعيه، لاتجيز بطبيعتها الذهاب بالاتباعيات التفكرية المستعارة والمنقولة لماهو اكثر من الاستخدام العملي.
(3) المصدر السابق ص 69 .



#عبدالامير_الركابي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -الوطنية- الايديلوجية الثلاثينيه الزائفه؟/4
- -الوطنيه- الايديلوجية الثلاثينيه الزائفه؟/3
- -الوطنيه- الايديلوجيه الثلاثينيه الزائفه؟/2
- -الوطنية- الايديلوجيه الثلاثينيه الزائفة؟/1
- العراق خيار -الله- على الارض؟/2
- العراق خيار-الله- على الارض؟!/1
- رؤيتان ابراهيميتان: بدئية وختاميه راهنه؟/2
- رؤيتان ابراهيميتان: بدئية وختامية راهنه؟
- اسطورة الحياة الواحده الوحيده؟(2/2)
- اسطورة النمط الحياتي الواحد الوحيد؟(1/2)
- -المادة العقلية-و-العقل- وحاملهما؟
- -المادة العقلية- و- العقل- وحاملهما؟(1/2)
- الثورة العقلية العظمى ومابعد غرب/18/ملحق3
- الاستئناف التحولي وهزيمة الغزو الامريكي/17/ملحق2
- الاستئناف التحولي وهزيمة الغزو الامريكي/16/ ملحق1
- عراق ثورة الاستئناف الناطق ب؟/15
- عراق ثورة الإسئناف الناطق أ؟/14
- عراق الكائن البشري الاقل-انسايوانيه-؟/13
- عراق الوطن/ كونيه والماركسوابراهيميه ب؟/12
- عراق الوطن/كونيه والماركسوابراهيميه أ؟/11


المزيد.....




- مزاعم روسية بالسيطرة على قرية بشرق أوكرانيا.. وزيلينسكي: ننت ...
- شغف الراحل الشيخ زايد بالصقارة يستمر في تعاون جديد بين الإما ...
- حمير وحشية هاربة تتجول على طريق سريع بين السيارات.. شاهد رد ...
- وزير الخارجية السعودي: حل الدولتين هو الطريق الوحيد المعقول ...
- صحفيون وصناع محتوى عرب يزورون روسيا
- شي جين بينغ يزور أوروبا في مايو-أيار ويلتقي ماكرون في باريس ...
- بدء أول محاكمة لجماعة يمينية متطرفة تسعى لإطاحة الدولة الألم ...
- مصنعو سيارات: الاتحاد الأوروبي بحاجة لمزيد من محطات شحن
- انتخابات البرلمان الأوروبي: ماذا أنجز المشرعون منذ 2019؟
- باكستان.. فيضانات وسيول عارمة تودي بحياة عشرات الأشخاص


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبدالامير الركابي - الوطنية الزائفة ووثبة العقل العراقي؟/5