|
قَوْسَ قُزَحٍ
رحيمة بقاس
الحوار المتمدن-العدد: 3746 - 2012 / 6 / 2 - 11:06
المحور:
الادب والفن
قَوْسُ قُزَحٍ.. جَوْفَ الْيَمِّ يُكْسِرُ أَلْوَانٌ منْ نُجُوم الضِّيَّاءِ تُتْمِر عُنْقُودُ الْكُرُومِ بِالبَيْدَر انْتَفَخَ..اخْتَمَرَ..أَجْهَر بفَصْلِ الْجِزَارِ أَعْلَنَ يُفْرح عَلَّهَا تَمْحُو عَنَّا اللَّوْنَ الأحْمَر
يَسيلُ الصَّبَاحُ بِالنُّور تَتَغَذَّى الشَّمْسُ بالتَّغْرِيد وَصَوْتُ الطَّيْر يَصْدَح أَرْوَاحُنَا عَصَافيرٌ سَمْفُونيةَ الْحُرِّيَّة تَعْزف منْ خَلْف سَرَايَا الْعَلْيَاء تَجْهَر أَنَّهَا لَنْ تَنَامَ إلا بسلْم وَ سَلاَم يُنْشَر وَثَأْر مِنْ سَفَّاكٍ يُؤْخَذ
منْ بَيْنِ الصُّخُورِ سَيْلٌ غَشْمَر يُجْلِي الْمَوْقَ الْمُتَجَرْجِر يَهْجَشُ بِالصُّرَاخِ يُغَدْمِر مَادَتِ أَرْضُنَا بِظُلْمٍ تُضْمِر نَوَاتُهَا ارْتَجَّتْ تَضْطرِب حِمْلُهَا فَاقَ مَا عَلَيْهِ تَقْدِر رَمَتْ أَثْقَالَهَا.. وَوِزْرَهَا تُزَمْجِر بِبَرَاكِينِ السُّخْطِ ..تَنْفُثُ تَزْأَر دُمُوعُهَا خَلْفَ الْبُؤْبُؤ دِير بِهِ اعْتَكَفَتْ تُوقِدُ الْجَمْر تَحْتَ رَمَادِ يَلْتَهِمُ الْهَشِيم يَصْفَرُّ..يَخْضَرُّ..يَحْمَرّ لَظَى يَتَوَعَّدُ..شرَرٌ يُنْذِر صَخَبٌ..بِالنُّورِ.. بِالضَّوْءِ..يُزْهِر نَشْرَعُ النَّوَافِذَ عَلَى مِصْراَعَيْهَا نَنْظُر نَحْكِي.. نَصْهَلٌ.. نُبْحِر
تَرَجَّلَ الْغَبَشُ بِالْبَيَاضِ يَنْثُر يَدُقُّ أَبْوَابَ الْفَجْرِ يُبْهِر نَهَارُ الصَّحْوِ أَطَلَّ مِنْ عُيُونِهِ يَتَفَجَّر بَرِيقُ أُنْسٍ بِالْحُلْمِ يُبَشِّر اِمْتَطَى جَوَادَهُ يَتَبَخْتَر لَوَّنَ الرُّبَى وَأَرِيجَ الزَّهْر مِنْ مَيَاسِيمِهِ تَصَاعَدَ يُعَطِّر
بَيْنَ خَيْطٍ أَسْوَدٍ وَأَبْيَضٍ بِأُفُق أَبْعَد هَدِيرُ حَمَامَةٍ تَصِيحُ تُنْذِر وَرَاءَ السَّحَابِ وَغُسْمَةِ غُبَار بِأَجْوَائِنَا تَتَبَعْثَر هَسِيسُ هَدِيلْهَا بِالْحِجَارَةِ يَرْمِي جُنُوداً للِضَّلاَلِ تَنْشُر رُؤُوساً جَوْفَاءَ بِالْجَهْلِ تَنْظُر حِكْمَتُهَا تَمَغْنَطَتْ الطَّيْشُ الشَّهِيُّ تَرَسّبَ اللَّيْلُ أَسْدَلَ سُدُومَهُ يَزْحَف كُهُوفٌ وَكُهُولَةٌ تَتَمَادَى
يَا صَائِدَ النَّيَازِيكِ تَمَهَّلْ!ا اَلْجِبَالُ الشَّمَّاء لاَ تَتَزَحْزَح مِنْ حَدِّ الْوَجَع مِنْ ثَدْيِ الْجَلَد قُلُوبٌ للِدَّيَاجِي تَخْتَرِق بِنَاظِرَيْكَ اُنْظُرْ تَأَمَّل!ا صَدَى الشِّفَاهِ هَبَّ يُحَمْلِق أَسْدَافُ الرَّدَاهَاتِ يَهْجُر
بقلم رحيمة بلقاس 23-5-2011 سلا -- المغرب
#رحيمة_بقاس (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
النزف ما كان سدى
المزيد.....
-
شاهد.. الرئيس الايراني الشهيد بريشة فنان فلسطيني
-
أقوى أفلام الكرتون.. تردد قناة توم وجيري عبر أقمار العرب سات
...
-
بخطىً ثابتة.. -جائزة سليماني- تكرّس حضورها في قلب المشهد الأ
...
-
300 صالة سينما فرنسية تعيد عرض -إنقاذ الجندي رايان- في ذكرى
...
-
تفاعل كبير مع ظهور الشيف بوراك في مهرجان -كان-: ماعلاقة الكب
...
-
فيلم -بوب مارلي: حب واحد-.. محاولة متواضعة لتجسيد أيقونة موس
...
-
-دانشمند- لأحمد فال الدين.. في حضرة وجوه أخرى للإمام الغزالي
...
-
الجامعة العربية: دور محوري للجنة الفنية لمجلس وزراء الإعلام
...
-
تَابع Salah Addin 26 مسلسل صلاح الدين الايوبي الحلقة 26 مترج
...
-
افتتاح مهرجان -نجوم الليالي البيضاء- الموسيقي في بطرسبورغ
المزيد.....
-
أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية
/ رضا الظاهر
-
السلام على محمود درويش " شعر"
/ محمود شاهين
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
المزيد.....
|