|
علي الوردي و ( لائاته )
سلمان مجيد
الحوار المتمدن-العدد: 3690 - 2012 / 4 / 6 - 04:20
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
ان الدكتور علي الوردي غني عن التعريف لا فقط بالنسبة للعراقين بل بالنسبة للعرب ، لابل على النطاق الاكاديمي العالمي ، ليس كشخص بل كظاهرة علمية ـ عندما كان حيا ـ بل اصبح كظاهرة تراثية بعد رحيله ، و الملاحظ ان هذه المعرفة تتزايد مع الزمن ، وهذا ان دل على شي انما يدل على موضوعية منطلقاته العلمية التي بنى على اساسها نظريته الاجتماعية المتضمنة اركان متعددة منها ( البداوة ، التناشز الاجتماعي ، العصبية و التعصب ، ازدواج الشخصية . . . ) و ان هذه النظرية كانت و لا زالت محط اعتراض و تاييد من قبل افراد المجتمع العراقي من خاصة و عامة و هذا بحد ذاته يؤيد ما ذهب اليه في ان المجتمع العراقي يعيش حالة الازدواجية ، وتاكيدا لذلك كان يضرب لنا الامثال ـ حيث انا احد طلابه ـ عن هذه الحالة و منها و القول له اي الوردي بانه ( لو خمشت قلب كل عراقي لوجت بدويا قابعا فيه ) و هذا التوصيف ـ كما ذكره لنا في احدى محاضراته على غرار المثل الروسي الذي يقول ( لو خمشت قلب كل روسي لوجت قوقازيا قابعا فيه ) و اساس هذه الموالفة مستمدة من تشابه الظروف البيئية ( الطبيعية و الاجتماعية ) بين المجتمع العراقي و المجتمع الروسي فيما يتعلق ( بالبداوة ) رديفة الصحراء . خلاصة القول ما اود اشير اليه ان اراء الوردي كانت تمثل ( لائات ) كان يواجه بها افراد المجتمع العراقي ( من خاصة و عامة ) والذين كانوا يعارضونها و يؤيدونها في ان واحد ، ومن تلك ( اللائات ) التي كان يرددها علينا ـ نحن طلابه ـ : 1 ـ لا للطائفية في العراق . 2 ـ لا للمخدرات في العراق ، وان هذه ( اللائات ) بالنسبة له ليس كشعارات ولا وعظ كوعظ ( وعاظ السلاطين ) ،بل كانت دعواه منطلقة من مسلمات اجتماعية : اما بالنسبة للطائفية ، فانه : اولا ـ كان يفرق بين مفهوم الطائفية وبين المذهبية ( الدينية ) وكان يرى ان مفهوم الطائفية كمفهوم اجتماعي يتمثل في الطوائف في الهند ( كطائفة البراهما و طائفة السودرا ) والتي تعتبر كل منها كيانان منفصلان عن بعضهما دينيا واجتماعيا و اقتصاديا و سياسيا ، وهذا النوع من الطوائف غير موجود في المجتمع العراقي لذلك ليس من الصحيح اطلاق تسمية الطائفية في العراق ، اذن لاتوجد طائفية في العراق بل هنالك مذهبية ( دينية ) وهذا موضوع اخر . اماثانيا ـ فانه كان يرى ان اساس البنية الاجتماعية في العراق تتمثل بالعشيرة ، ونتيجة لتبعثر العشيرة الواحدة في مناطق متعددة لذلك نجدها اصبحت تنتمي لاكثر من مذهب واحد بسبب احتكاكها مع عشائر اخرى تنتمي الى مذهب اخر ، فاخذت احدى العشيرتين مذهب العشيرة الاخرى لاسباب لامجال الى ذكرها هنا ، و الدليل على ذلك نجد ان العشيرة الواحدة تنتمي الى اكثر من مذهب واحد ، خلاصة القول ـ وهذا ما كان يعتقده الوردي ، حسب فهمي له ـ ان الانتماء المذهبي بالنسبة للفرد العراقي هو انتماء ( مناطقي ) وليس عشائريا ـ طبعا هذا الامر لا نجده بهذا الشكل في كتبه ، بل انا انقل عن تاثري به كطالب عنده لمدة ثلاث سنوات في كلية الاداب ـ قسم الاجتماع ـ جامعة بغداد. اما موضوع تعاطي المخدرات ، فان الوردي كان يرى ـ حسب فهمي له ـ ان العراقي غير ميال الى تعاطي المخدرات ( كالحشيش وما شابهه ) ليس لكون الفرد العراقي يجد هذه الامور من المحرمات الدينية او الاجتماعية ، بدليل ان قسم من العراقين يتعاطون ( المشروبا ت الروحية ) والسبب في ذلك يعود الى طبيعة العراقي الميالة الى الالفة والعمل الجماعي ، فان تعاطي المخدرات حالة يقوم بها الفرد لوحده من حيث توفيرها او تعاطيها ، لذلك اتجه من لايجد رادعا دينيا او اخلاقيا او اجتماعيا لتعاطي هذه المواد الى تعاطي ( المشروبات الروحية ) التي ـ من وجهة نظر المتعاطين لها ، طبعا ـ التجمع سوية وتوفير مستلزمات ومكملات تحقيق هذا الامر . خلاصة القول الذي اريد ان اشير اليه بان منجزات مفكرينا وعلمائنا خاصة ( الراحلين منهم ) لازالت منارا يهتدى به لمعالجة مثل هذه المشكلات التي لازالت بعيدة عن الدراسة العلمية التي يحتاج اليها المجتمع العراقي في مرحلة التحولات السياسية والاقتصادية و الاجتماعية التي يشهدها الان ، وذلك لتوفير البيئة الاجتماعية السليمة .
#سلمان_مجيد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عالم الاجتماع الدكتور عبد الجليل الطاهر
-
الصدفة والواقع
المزيد.....
-
شاهد.. محتجون إسرائيليون يخربون شاحنات مساعدات متجهة إلى غزة
...
-
في الشأن الإسرائيلي الفلسطيني.. نص ما ورد في -إعلان البحرين-
...
-
سقوط مزيد من القتلى والجرحى مع تواصل القصف الإسرائيلي على غز
...
-
قتلى وجرحى في غارات إسرائيلية على مخيم جباليا
-
الرئيس الصيني شي يستقبل نظيره الروسي بوتين في بكين
-
صحيفة: درونات مجهولة تصور بشكل خفي أكبر سفينة حربية يابانية
...
-
بوتين: تحالف روسيا والصين في قطاع الطاقة سيتعزز
-
وزراء خارجية 13 دولة يحذرون إسرائيل من الهجوم على رفح
-
كندا تفرض عقوبات على أربعة مستوطنين
-
الدفاع الروسية: تدمير أكثر من 100 طائرة و6 زوارق مسيرة أوكرا
...
المزيد.....
-
فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال
...
/ إدريس ولد القابلة
-
المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب
...
/ حسام الدين فياض
-
القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا
...
/ حسام الدين فياض
-
فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
يوميات على هامش الحلم
/ عماد زولي
-
نقض هيجل
/ هيبت بافي حلبجة
-
العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال
...
/ بلال عوض سلامة
-
المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس
...
/ حبطيش وعلي
-
الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل
...
/ سعيد العليمى
-
أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم
...
/ سعيد زيوش
المزيد.....
|