أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - نبيهة قارة - البعد النقدي للتامل عند كارل ماركس 1














المزيد.....

البعد النقدي للتامل عند كارل ماركس 1


نبيهة قارة

الحوار المتمدن-العدد: 2819 - 2009 / 11 / 4 - 19:45
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


البعد النقدي للتامل عند كارل ماركس
نبيهة قارة ....1
ماهو مصير الشعور في سياق المادية التاريخية كمنهج يعتمد على دراسة الحياة الاقتصادية والاجتماعية وتاثير نمط العيش على الافكار والتصورات ؟ يقول ماركس وانغلز "انن ننطلق من النشاط المادي للبشر لنبين من خلا ل سيرورة وجودهم الفعلي نشوء منعكسات هذة السيرورة واصدائها بحيث ان كينونة الافراد ترتبط ابلظروف المادية المادية لانتاجهم "..1
نستخلص من ذلك ان الاسباب الحقيقية للسلوك الانساني غريبة عن الفكر الواعي فهي متجذرة في التنظيم الاجتماعي الذي يوجة شعور الانسان ويجعلة في غفلة عن حاجاتة الحقيقية ومثلة " ان انتاج الافكار والتصورات والشعور مرتبط ارتباطا مباشرا ووثيقا بالنشاط المادي للبشر انة لغة الحياة الواقعية "....2
وهذة الافكار والتصورات في نظر المادية بمثابة وثائق تعمل تعمل على تفسيرها بالبحث عن شروط وجودها فليس للاخلاق والدين والميتافيزقيا مثلا تاريخ مستقل بذاتة اذ ان كل تاريخ الانسان أي تاريخ البشرر في مجموع علاقاتهم " ليس الوعي هو الذي يحدد الحياة وانما الحياة هي التي تحدد الوعي "....3 يعني ان الحياة المادية هي اساس العلاقات الاجتماعية وان الشعور مشروط بالوجود المادي والاجتماعي بحيث يستحيل تجريد شعور الانسان وافكارة من شروط وجودها وتحويلها الى ذات مستقلة وعالم ذهني " متعال " عن العالم المادي .ولذا فلا فائدة من الصعود الى مبادى مجردة لفهم التاريخ ....
على هذا الاساس المادي التاريخي اقام كارل ماركس نظرية الاغتراب وهي نظرية واقعية جدلية من حيث انها تبرز التناقض الحي في صميم ماهو انساني ولفظة "الاغتراب " تعبر عن حالة الشعور الذي ينفصل عن ذاتة وتسلب خصائصة وقدراتة .اي تحول الى شي اخر مختلف عنها ومتسلط عليها . ومفهوم" الاغتراب "عند كارل ماركس – كما كان عند هيغل من قبلة – يتاسس على التمييز بين الوجود والماهية بحيث ان الانسان يختلف في الواقع عما هو علية في ذاتة "أي كما هو بالقوة " وهذة الحالة تبرز في العمل وتقسيم العمل أي ي اطار أي في خصائص نظام العلاقات تتميز الراسمالية خصوصا ونظام الملكية الفردية عموما الذي يتسم بسيادة القوى اللاانسانية في المجتمع وانحطاط العامل جسميا وذهنيا واخلاقيا ..
يثبت كارل ماركس ان العمل فعل يتم بين الانسان والطبيعة ويتمثل في انتاج واقع جديد يقوم فية الانسان تجاة الطبيعة بدورقوة طبيعية .وبقدر ما يتطور نظام الملكية الفردية بقدر مايفقد العمل طابعة الاصلي المتمثل في الانسان عن ارادتة ومشروعة "ان الشي الذي ينتجة العمل " منتوجة " يجابههة كاالكائن الغريب كقوة مستقلة عن المنتج فمنتوج العمل هو العمل الذي تثبت وتجسد في شي فهو تموضع العمل "......4 بحيث ان في عملية الانتاج يعيش العامل علاقتة بنشاطة كعلاقة تربطة بشي غريب لا يملكة بقو سلبية وعاجزة .
ان العمل الذي يبدوا حرا في المجتمع الراسمالي هو عمل مستغل ومغترب لايحق ذات العامل كشخص كما لايحقق علاقات اجتماعية ويقة وسليمة . والاغتراب في مجال العمل هو اساس جميع الاشكال الاخرى للاغتراب بما في ذلك الاغتراب الايدلوجي هو نتيجة تناقضات قائمة في الواقع أي في الحياة الاقتصادية والاجتماعية...
1- ماركس وانغلز ..الايدلوجيا الالمانية
2- المصدر نفسة
3- المصدر نفسة
4- المصدر نفسة
5- كارل ماركس مخطوطات 1848





المصدر
عن كتاب" الفلسفة والتاويل " نبيهة قارة استاذة في الفلسفة بجامعة تونس "
دار الطليعة بيروت الطبعة الاولى 1998
نسخ الكتروني
جاسم محمد كاظم
[email protected]
مركز دراسات وابحاث الماركسية واليسار
http://www.ahewar.org/lc/



#نبيهة_قارة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 18 مايو 2024
- بيان الحزب الشيوعي العراقي: إجحاف آخر بحق ثورة 14 تموز 1958 ...
- تجاهلت الحشود سؤالها.. عجوز بريطاني بين متظاهرين دعما لفلسطي ...
- بوتين يضع الورود على نصب تذكاري لجنود سوفييت قضوا دفاعا عن ا ...
- رئيس المكسيك ينصح بقراءة دوستويفسكي وتولستوي ولينين
- للمطالبة بالتثبيت.. احتجاج موظفي تحصيل “مياه الشرب” بأسيوط
- طلاب الجامعة الأمريكية يتظاهرون لمطالبة الإدارة بمقاطعة الشر ...
- عزالدين اباسيدي// حتى لا تدمر التضحيات
- 76 سنة بعد النكبة، لنعمل لبناء حركة دولية من أجل فلسطين!
- ما بين نكبتين


المزيد.....

- كيف درس لينين هيغل / حميد علي زاده
- كراسات شيوغية:(الدولة الحديثة) من العصور الإقطاعية إلى يومنا ... / عبدالرؤوف بطيخ
- كراسات شيوعية:(البنوك ) مركز الرأسمالية في الأزمة.. دائرة لي ... / عبدالرؤوف بطيخ
- رؤية يسارية للأقتصاد المخطط . / حازم كويي
- تحديث: كراسات شيوعية(الصين منذ ماو) مواجهة الضغوط الإمبريالي ... / عبدالرؤوف بطيخ
- كراسات شيوعية (الفوضى الاقتصادية العالمية توسع الحروب لإنعاش ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - نبيهة قارة - البعد النقدي للتامل عند كارل ماركس 1