أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رشا عباس - عرض (إتفضل إحكي) المسرحي: (مقول القول) حين تتجاوز قوسيها لصالح ألف خط أحمر














المزيد.....

عرض (إتفضل إحكي) المسرحي: (مقول القول) حين تتجاوز قوسيها لصالح ألف خط أحمر


رشا عباس

الحوار المتمدن-العدد: 2129 - 2007 / 12 / 14 - 08:29
المحور: الادب والفن
    


(هو).. تحدّث كثيراً، كثيراً جداً في الحقيقة، كثيراً إلى درجة لا تطاق..
على الأقل من قبلها (هي)..

فتحالفت مع قطعة من الشريط اللاصق ومسدس بلاستيكي، لهزيمته أمام إمبراطورية بوح مؤقتة تعتلي عرشها ولو لدقائق.


قالت أنها لا تريد طفلاً آخر يقتلع من جوفها، كما عين عمياء، وقالت أن جسدها حالة جميلة من الانفعال المبهر، لا كوم قطع لحم شوهاء، من الواجب تخبئتها عن الأعين المترصدة.
مسرحية (إتفضل إحكي) التي حملت اسم (أحمد كنعان) مخرجاً وكاتباً للنص، تجربة تفاصيل إنسانية بامتياز، هي قصة أخرى عن اثنين اجتمعا على تجربة تعايش عاطفي متمردة، واختلفا في كل شيء آخر: الدين والبيئة الاجتماعية والمتطلبات الإنسانية.
تهمة تقديم صورة مشوهة عن أنماط حياتية مرتبطة بالدين الإسلامي، حضرت منذ عروضه الأولى سابقاً، ولمسنا محاولة صريحة من (كنعان) لردها في إطار العرض نفسه، تقول البطلة (وعد أبو زيد) التي تعتنق الديانة المسيحية، لحبيبها (أو حبيبها السابق) المسلم: سأسلم عندما أؤمن بمبادئ الإسلام، لا لكي أتزوج منك، (الإسلام مو لعبة).
إلا أن هذا الإنكار الضمني من قبل المخرج، لم ينجح في صد الهجمات الإعلامية والرقابية التي وجدت في بعض حواراته إضافة إلى الاتهام السابق، تجاوزاً لحدود الآداب الاجتماعية، حتى أن صحيفة أسبوعية محلية أبدت استغرابها من إعطاء الموافقة لعرض المسرحية على مسارح دمشق!
فقد حفل العرض سواء على صعيد الحوار أو الأداء، بما لسنا معتادين على معاينته عادة في العروض المسرحية السورية، إذ قيل هنا ما يقال حقاً في لحظات إنسانيتنا الفجة، المهشّمة بعيداً عن رياء التهذيب المنافق الذي اعتدنا به مواجهة قلقنا وهواجسنا الداخلية، حفاظاً على مظهر البطولة أمام كل الأبطال-المرايا المحيطة بنا.
لكن هذا الاحتفاء بالنزعة الواقعية-العقلانية التي هيمنت على أجواء العرض، لم تمنعه من الانزلاق في فخ الطرح المباشر لبعض الأفكار (كأن تعتلي الممثلة فجأة الكرسي على الخشبة، بهدف إلقاء بيت من الشعر بنبرة خطابية: لا تقل أصلي وفصلي أبداً.....)، وذلك في معرض دفاعها عن فكرة إنجاب طفلهما خارج إطار مؤسسة الزواج الشرعية.
كما أن الجو العام للعرض بدا متأثراً بعض الشيء بنص (خطبة لاذعة ضد رجل جالس) لغابرييل غارسيا ماركيز، الذي هو بمثابة مونولوج درامي تؤديه (غارسيلييا) الزوجة المقهورة من السلوكيات المزمنة، التي لم يتوقف زوجها عن ممارستها منذ بداية زواجهما.
الفرق هنا هو أن زوج (غارسيلييا)، كان حراً في اختياره للصمت رداً على الهجوم (اللاذع) لزوجته الغاضبة، أما رجل (إتفضل إحكي)، فقد أكره على ذلك تحت سطوة مسدس أشهر في وجهه من قبل المرأة التي كاد أن يضربها، ليتبين بعد ذلك أن حتى هذا المسدس (العنف) الذي التجأت إليه الأنثى مرة في حياتها كان لعبة أطفال.
فقر مسرح (غروتوفسكي) كان حاضراً في تصميم ديكورات العرض التي خلت إلا من أثاث بسيط وسلم طويل على طرف الخشبة، لماذا السلّم؟
تقول الممثلة في العرض: "استخدمتني سلماً تصعده من تجاربك السابقة".
وحين تنهي كل ما أرادت قوله، محررة رجلها من عبء القيود التي أخرسته، يختار العودة للصمت، طائعاً راغباً..منهكاً..

رشا عباس



#رشا_عباس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أحمد عبد المعطي حجازي في مهب النكران
- الأمم المتحدة على درب عصبة الأمم . . .


المزيد.....




- الإعلان الأول ح 160.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 160 على قصة ع ...
- لأفلام حصرية باستمرار.. ثبت تردد قناه روتانا سينما على الأقم ...
- فنون البلاغة العربية.. فلسفتها، ومتى يعد العرب النص فصيحا أو ...
- الرباط.. معرض الكتاب الدولي يستقبل زواره ويناقش -الرواية وعل ...
- مصر.. الفنان محمد عادل إمام يعلق على قرار إعادة عرض فيلم - ...
- أولاد رزق 3.. قائمة أفلام عيد الأضحى المبارك 2024 و نجاح فيل ...
- الغاوون,قصيدة(لحظة الفراق)الشاعر مصطفى الطحان.مصر.
- الغاوون,قصيدة(الطريق)الشاعر مدحت سبيع.مصر.
- مصر.. ما حقيقة إصابة الفنان القدير لطفي لبيب بشلل نصفي؟
- دور السينما بمصر والخليج تُعيد عرض فيلم -زهايمر- احتفالا بمي ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رشا عباس - عرض (إتفضل إحكي) المسرحي: (مقول القول) حين تتجاوز قوسيها لصالح ألف خط أحمر