محمد باقر الحسيني
الحوار المتمدن-العدد: 1871 - 2007 / 3 / 31 - 11:32
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
كنا قد ذكرنا في مقالنا السابق( الحقوق الشرعية بين المرجعية والوكيل) جملة نقاط انتقادية لعرض موقع السيد السيستاني ( لاحظ الموقع اسفل الصفحة ) , والاداء المبهم للوكلاء في انحاء العالم , ولم يكن المقال بأي شكل من الاشكال مقالا انتقاديا للسيد دام ظله , فالسيد يملك من خصال تناظر خصال اهل الجنة من تواضع وزهد وبساطة في المأكل والملبس ,وهواضافة لذلك لين الطبع قوي القلب طويل الاناة متوقد الحماسة للدين, مع ميل للهدوء والورع وصفاء النفس والسكوت عندما يحتد النقاش في الامور الخلافية , والتي لاتؤدي في النتيجة النهائية الئ حل حاسم . والسيد كما اسلفنا ظل حبيس الدار منذ عام 1418 هجرية حيث تعقد النشاط الحوزوي وانحسر منذ ذلك الوقت, وانقطعت اللقاءات بالمقلدين والوكلاء , وانكب السيد علئ التاليف والبحوث العلمية . ومن يستوعب هذه الحقيقة يجد في الجانب الاخر شيئا يحار به المرء وقد عكسه الموقع بكل جلاء , فالذي يتصفع الموقع المذكور أنفا , ويذهب الئ حقل ( مكتب المرجعية ) وتحت عنوان ( لجنة توزيع رواتب الحوزة العلمية ) يلاحظ القارئء النشاط الاكثر تآثيرا واهمية في نشاطات المرجعية , ففي هذا الجزء يذكر الموقع مايلي( يجري تآمين الرواتب الشهرية لاكثر من 300 حوزة علمية في شتئ انحاء ايران لاسيما في مدينة قم المقدسة . التي يقطنها اكثر من( 35000) طالب ومشهد التي يسكنها اكثر من ( 10000) طالب واصفهان التي يسكنها اكثر من( 4000) طالب اضافة الى سائر الحوزات والمراكز الدينية في ايران . اما على صعـــيد الخـــارج ( طبــعا خــارج ايران ) فتـــتوزع المــــساعدات علــــى الدول الآتيـــــــــــــــــة):
- سوريا : يجري فيها صرف 700,000 دولار سنويا ا رواتب لطلبة العلوم الدينية
_ لبنان يجري فيها صرف 130000 دولار سنويا
_ باكستان : 500000 دولار سنويا الهند : 500000 دولار سنويا
_ اذرباجان : ويصرف بها اكثر من 300000 دولار سنويا لتغطية رواتب طلبة العلوم الدينية واحتياجات الحوزات العلمية والمراكز الدينية والمبلغين وتآسيس المكتبات ودور الترجمة
هذا مضافا الى ما يتم تقديمه من الدعم والتواصل مع مخنلف الحوزات العلمية والمراكز الدينية والثقافية الشيعية المنتشرة في مختلف بقاع العالم من آسيا وافريقيا واوربا وامريكا , بشتى الطرق والقنوات . ان حساب المبالغ الانفة الذكر( 2,130,000) يجعلنا نفكر بحجم الصرف السنوي والامكانيات التي تتوفر لدى المرجعية , ولو عرفنا ان تلك المبالغ هي عبارة عن رواتب فقط ولم يذكر فيها الرواتب التي تدفع لطلبة العلوم الدينية في ايران مثلا ( 49000 في ثلاثة مدن فقط هي قم ومشهد واصفهان من مجموع 300 حوزة في ايران) , ولا المبالغ المخصصة للجنة المساعدات التي ذكرها الموقع , والتي ذكرت نشاطاتها ( مساعدة الفقراء والمحتاجين _ ومساعدة الهيئات والمواكب الحسينية _ والمساعدات الطبية _ والمساعدات في شهر رمضان _ ومساعدة الزواج) فأننا نخرج برقم كبير, ولا نستطيع من تقريب الصورة الا اذا اضفنا المبالغ المترتبة على بناء المشاريع المذكورة في موقع السيد( راجع حقل الخدمات الاجتماعية )التي لم يذكر الموقع قيمتها وهي بالتاكيد تصل الى مئات الملايين من الدولارات..ومن حقنا السؤال اين نحن , طلبة العلوم الدينية في النجف , من كل ذلك ؟ اين نحن اهل النجف ؟ من كسبة ومقلدين , نحن من رآئ بلدية طهران اثابها الله تقوم بتنظيف دورة الصحن الشريف في النجف الاشرف من الاوساخ والازبال ؟ اين نحن ابناء المرجعية ممن يتضور من انقطاع الكهرباء والماء والبنزين ونقص الخدمات العامة ؟ اين نحن ابناء المنطق الشيعية وابناء العراق من تلك العطايا وقسمة من هذا النصيب , نحن اللذين كنا سورا للمرجعية منذ عهد الطوسي(قدس) ؟ . نحن لانفهم من كل ذلك شيئا الا اذا كان القصد هوظهوراالحجة ( عج) بين ظهرانينا لامتلاء البلد ظلما وجورا . ان المبالغ التي اعلن عنها في الموقع هي معيار بسيط لتقدير جبل الثلج العائم , فالصرف السنوي المذكور اعلاه مقصور علئ بلدان خمسة فقط يشكل الشيعة فيها الاقلية من حجم السكان , فما هو حجم الصرف في بلدان العالم الاخرئ ؟ وماهو التنظيم الاداري الذي يستوعب حجم الصرف المذكور . ولو علمنا ان الشيعة في العالم لايقتصرون على تقليد مرجع ديني واحد , فالسيد مقتدى الصدر يقلد الحائري ويوجد كثير من المقلدين ممن يقلد السيد محمد سعيد الحكيم او الشيخ بشير النجفي اومحمد اسحاق الفياض وهذا التقليد يستوجب حقوقا شرعية , فلنا ان نقدر حجم هذه المؤسسة ودورها الكبير في خدمة الناس , وحسنا فعل موقع السيد دام ظله بنشر ماامكن نشره لاول مرة في تاريخ المرجعية , فالمال عند بعض الناس من آقدس الاقداس , وبقاء المال مخفيا يسهل التلاعب به كما اسلفا, وكما ذكر التاريخ من ان ابو مسلم الخراساني قد استعمل مال الشيعة للدعوة للدولة العباسية بقيادة السفاح بدون تقدير صحيح لما آلت اليه تلك الدعوة . وعودة على بدء فآن العصمة لاتشمل اي عالم او مرجع مهما كان , ودعوة الى مادعى اليه شهيد المحراب السيد محمد باقر الحكيم من ضرورة تكوين حوزة علمية موحدة تكون اساس الفتوئ والمواقف وتسيطر جماعيا على بيت المال وتحدد اوجه الصرف , لما في ذلك من محاسن في تقليل عدد الوكلاء في المدينة الواحدة , والابتعاد عن التناحر الذي غالبا ما يحدث بينها , والتآكد من ان المال العام لايورث , وهذا المقترح يؤدي فيما يؤديه الى سحب آموال المرجعيات السابقة وتوظيفها في بيت المال وايصالها الى من يستحق . .
المؤلفات: .
يطالعنا الموقع بعدد كبير من المولفات (44) مؤلف , وهذا مايثلج صدورنا , ويتيح لنا القول ان فترة احتجاز السيد في البيت منذ عام 1418هجرية 1997م واحتجابه الاجباري عن الناس ولغاية سقوط النظام عام 2003 قد اثمرت تلك المؤلفات , لكن المتابع للموقع يلاحظ اهمال ذكرها لغاية سبعة اشهر خلت , وهذا يجعلنا في شك الئ انتساب الموقع للسيد دام ظله , فقبل سبعة اشهر كانت مؤلفات السيد هي ( الرسالة العملية ومناسك الحج ) ويلحق بذلك جزء من الرسالة سمي بفقه المغتربين , اسوة بكتاب المرجع فضل الله . وما زال ذلك موجودا في صدر الموقع , وما ان تضغط على حقل المؤلفات , فانت تواجه بقائمة طويلة من الكتب سميت بآسماء مختلفة , فقد جزئت الرسالة العملية واصبحت اربعة اجزاء بمسـميات مختلفة ( المسائل المنتخبة والفقه للمغتربين والفتاوي الميسرة والوجيز في احكام العبادات ـ تسلسل1ـ2ـ10ـ18) وقسم كتاب مناسك الحج الى سبعة كتب ( مناسك الحج ـ ملحق مناسك الحج ـ ملحق مناسك الحج جزء آخر ـ ملحق مناسك الحج جزء ثالث ـ ملحق مناسك الحج طبعة جديدة ـ المسائل المستحدثة في الحج ـ والميسر في الحج ـ) والمؤلفات السبعة السالفة الذكر لا يمكن ذكرها الا كمؤلف واحد كما كانت سابقا حتئ لو تكررت الطبعات وهذا موضوع معروف . ولايضاف لاعلمية السيد قائمة طويلة من الكتب بل ماتحتوي تلك الكتب . كما يطالعنا كتاب الرافد في علم الاصول ( تسلسل 11) والكتاب للسيد منير السيد عدنان القطيفي كما هو مذكور في المقدمة , ويصح ذلك على كتاب لاضرر ولاضرار (تسلسل 12) حيث ان المقدمة ذكرت ان مكتب السيد في قم قام بطبعها استنادا الئ محاضرات سبق القائها في النجف . اما كتاب شرح العروة الوثقئ فهو بالحقيقة مطية العلماء , فقد تناوله بالشرح السيد الخوئي رحمه الله واصدر كتابا بنفس العنوان . والكتاب للسيد كاظم اليزدي وهو عبارة عن رسالة عملية له , واصدر السيد محسن الحكيم كتاب مستمسك العروة الوثقى ( وهي ملاحظات على نفس الكتاب ) . كذلك كتاب تقريرات على العروة الوثقى . والكتاب الذي اصدره السيد دام ظله متكون كالاصل من جزئين كل جزء منهما يحتوي على الاصل كاملا ومذيلا بالهامش الذي يعود للسيد ( تسلسل 13و14). اما تسلسل (15ـ16ـ17) الذي هو الاجزاء الثلاثة لرسالة السيد محسن الحكيم العملية ( منهاج الصالحين) فهي عبارة عن تعليقات لاترتقي للوصول الى مؤلف مستقل , فلو جردناها من اصل المؤلف ذي الاجزاء الثلاثة , لبقيت كراسة بسيطة او وريقات قليلة . اما التسلسل من (19ولغاية 44) فانها مؤلفات غير مطبوعة(26)مؤلف , ولانعرف الغاية من عدم طباعتها , انقص في المال؟ ام قلة المطابع في النجف او ايران او لبنان؟.ولو القينا نظرة بسيطة على المؤلفات المطبوعة ,نجد انها متكونة من الرسالة العملية ومناسك الحج مثلما افترضناه وقلناه في البداية , وجدير بالذكر ان كل المراجع منذ العلامة الحلي (قبل 400)سنة ولحد الان لديهم رسائل عملية مبوبة بنفس التبويب وتتعرض لنفس الواضيع , لذلك تجدها مكررة عند جميع العلماء , ويلاحظ افتقاد مؤلفات السيد المطبوعة لبحوث تناولها المراجع اللذين سبقوه , فكل عالم يتناول فضلا عن مواضيع العبادات امور في التفسير والفلسفة ( تفسير القرآن اجزاء عدة للسيد عبد الاعلئ السبزواري ـ البيان في تفسير القرآن السيد الخوئي ـ فضلا عن مئات الكتب في المنطق واللغة والاستنباط .
www.sistani.org
ربيع الاول 1428
النجف
#محمد_باقر_الحسيني (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟