أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الغاء عقوبة الاعدام - محمد خليفة - عقوبة الإعدام بين الإلغاء والإبقاء















المزيد.....

عقوبة الإعدام بين الإلغاء والإبقاء


محمد خليفة

الحوار المتمدن-العدد: 1865 - 2007 / 3 / 25 - 11:54
المحور: الغاء عقوبة الاعدام
    


احتفل العالم يوم 10 أكتوبر باليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام الذي يصادف تاريخ إلغاء عقوبة الإعدام لأول مرة في الولايات المتحدة عام 1786 . ويهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى تذكير العالم بأن عقوبة الإعدام والحكم بها من ممارسات المظلمة ، شأنها في ذلك شأن التعذيب والرقّ . ويرجع فضل إعلان هذا اليوم العالمي إلى التكتّل العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام الذي أنشئ لمناهضة عقوبة الإعدام عام 2002 بهدف تنسيق الجهود بين المنظمات غير الحقوقية والمواطنين . والهدف من إقرار اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام هو دفع المجتمع المدني عبر العالم إلى مبادرات محلية وتنظيم ندوات وموائد مستديرة وأنشطة مختلفة لتوعية الناس والدفع إلى التغيير نحو الأحسن في العالم أجمع من خلال توقيف تنفيذ عقوبة الإعدام وإلغائها نهائياً . وبذلك أضحى يوم 10 أكتوبر يوم مناهضة عقوبة الإعدام . ويتألف التحالف العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام من 38 منظمة حقوقية ونقابات قانونية ، واتحادات تجارية وسلطات إقليمية ومحلية يتحدون في عمل حملات بهدف إلغاء عقوبة الإعدام في العالم . ومن بين المنظمات المشاركة في التحالف منظمة العفو الدولية ، والاتحاد العالمي للبرلمانيين الذي يجد أساس موقفه في توصيات لجنته الخاصة بحقوق الإنسان والداعية إلى إلغاء عقوبة الإعدام أو على الأقل التوجّه نحو إلغائها تدريجياً . وفي هذا الصدد أعلنت جمعية (هاندز أوف كاين) الدولية لمكافحة عقوبة الإعدام في تقريرها السنوي، أنه تم تنفيذ ما لا يقل عن 5476 حكماً بالإعـدام خـلال عـام 2004 فـي العالـم مقابـل 5604 عام 2003 . وجمعية (هاندز أوف كاين) رابطة دولية غير ربحية ، يشارك فيها مواطنون وبرلمانيون يكافحون من أجل إلغاء عقوبة الإعدام . وقد تأسست هذه الرابطة عام 1993 ومقرها في بروكسل (بلجيكا) . والواقع أن عقوبة الإعدام قديمة في التاريخ الإنساني ، لكن ما من أحد يستطيع أن يحدد بثقة مطلقة متى طبقت هذه العقوبة لأول مرة . لكنها ، قطعاً نشأت مع نشأة التنظيم في المجتمعات الإنسانية ، أي بعد أن أصبح البشر يعيشون في تجمعات بشرية كبيرة . ذلك أن هذه التجمعات احتاجت إلى وجود قوانين لمعاقبة الأشخاص الذين يقومون بأعمال تخالف الأعراف والتقاليد السائدة فيها . وقد طبّق الآشوريون والبابليون والمصريون القدماء عقوبة الإعدام ، وكانوا يعدمون بالرجم أو بالنشر إلى نصفين أو بالحرق . كما طبّق الإغريق والرومان عقوبة الإعدام ، وكانوا يستخدمون لتنفيذ هذه العقوبة الكرة النحاسية والعجلة ، ويصف المؤرخ جوزيف فلافيوس تنفيذ عقوبة الإعدام بواسطة العجلة فيقول ، كان المجرم يثبَّت على المحيط الخارجي لعجلة كبيرة ومن ثم يقوم الجلاّدون بخلع مفاصله وتكسير أطرافه وتمزيق لحمه، وتحت العجلة كان يوضع موقد مليء بجمر متوهّج ، فيتحوّل هذا الجمر إلى رماد بسبب النزيف الغزير من جسم الضحية . أما الكرة النحاسية ، فهي عبارة عن كرة مجوّفة لها باب في جانبها وفتحتان للفم والأنف، وكان المجرمون يقذفون داخلها ويغلق عليهم ثم يتم إشعال نار متأججة تحتها ، وحين يسخن المعدن ، يجأر الضحايا في داخلها كالثيران إلى أن يهلكوا من العذاب . وطبّق الصينيون عقوبة الإعدام كذلك ، وكانت أشهر طرق تطبيق هذه العقوبة هي الربط إلى خازوق بعد قطع أطراف المجرم ، ومن ثم تحريك الخازوق فيدخل من دبره ويخرج من رأسه . وكذلك طبّقت الشعوب الأخرى عقوبة الإعدام ، وكان كل شعب لديه طريقة معيّنة في تطبيق هذه العقوبة . وعندما حدثت النهضة الأوروبية في بداية القرن السادس عشر ، ظهر مفهوم جديد للدولة يقوم على أساس نظرية "العقد الاجتماعي" ، وظهرت قوانين تقلّص إلى درجة كبيرة قدرة الحكومات على تنفيذ العقوبات بحق المجرمين ، حيث أصبحت القوانين تسنّ من خلال البرلمان الذي يمثل الإرادة الشعبية . وأصبحت الأحكام المختلفة تصدر باسم مجموع الشعب . وظلّت عقوبة الإعدام قائمة في قوانين الدول الأوروبية ، لكن مع تطور الفكر الأوروبي بسبب تطوّر العلوم ، ظهر مفكرون طالبوا بإلغاء عقوبة الإعدام من منطلق أنها عقوبة قاسية غير إنسانية ومهينة لا تهدف إلى شيء سوى الانتقام من المجرم ، وقد تنزل بالأبرياء ولا يمكن التراجع عنها بعد تنفيذها . وكان الإيطالي لومبروزو أحد أبرز المفكرين الذين دافعوا عن إلغاء عقوبة الإعدام . فقد آمن هذا المفكر بنظرية "المجرم بالولادة" أي أن بعض الأشخاص يولدون مجرمين ، وهؤلاء يحتاجون إلى العلاج والإصلاح لأنهم يُقْدِمون على ارتكاب الجرائم تحت تأثير الموروثات التي يملكونها . ولذلك طالب هذا المفكر بإلغاء عقوبة الإعدام والاكتفاء بوضع المجرم في سجن لإصلاحه وإعادته إلى المجتمع شخصاً سوياً يعيش بأمن وسلام مع غيره من أفراد المجتمع الآخرين . ولقيت أفكار لومبروزو استحساناً عند كثير من المفكرين ورجال القانون في أوروبا ، وبدأ هؤلاء يطالبون بإلغاء عقوبة الإعدام . واتسع نطاق الدول التي ألغت عقوبة الإعدام منذ مؤتمر منظمة العفو الدولية المنعقد في ستوكهولم في 1977 حيث وصل عدد الدول التي ألغت تلك العقوبة في القانون والممارسة إلى 120 دولة بعد أن كان حينها 16 دولة فقطة . وكانت دول أوروبا أول من استجاب تباعاً لهذه الدعوات ، حتى أصبحت كل دول الاتحاد الأوروبي الآن تحظر عقوبة الإعدام . وتم استبدال هذه العقوبة بالاعتقال المؤبّد مع القيام بتقييم دوري لسلوك المجرمين داخل السجون ، فإذا وجد أن هناك محكوماً عليه بالاعتقال المؤبّد قد حسُنت سيرته يتم تخفيض مدة عقوبته ، وقد يطلق سراحه حتى قبل أن يمضي في سجنه نصف العقوبة . والواقع ، أن عقوبة الإعدام وحشية ولا مبرر لوجودها ، فهي لا تردع أحداً عن اقتراف الجرائم ، على عكس ما يقال إنها عقوبة رادعة. فعلى الرغم من تطبيق العديد من الدول لهذه العقوبة إلاّ أن الجريمة لم تتوقف فيها . ففي كل يوم تحدث جرائم جديدة في أماكن مختلفة من العالم ، ولا شك أن المجرمين يعلمون بوجود عقوبة الإعدام في قوانين دولهم ، لكنهم رغم ذلك ، يقومون بارتكاب الجرائم ، ويعرّضون أنفسهم لعقوبة الإعدام . وإذا كانت عقوبة الإعدام غير رادعة ، والإجرام لم يتوقف على الرغم من وجود هذه العقوبة ، فالأولى بدول العالم كافة الإقلاع عن تطبيق هذه العقوبة ، والاكتفاء بالاعتقال المؤبّد بدل الإعدام ، مع جعل السجون مؤسسات إصلاحية إنتاجية يتم تعليم المجرمين فيها التحلي بالصبر والإيمان لكسب الرزق من عرق الجبين ، وتعليمهم أيضاً احترام الآخر والتعامل معه برفق ولين ، والأخذ بأيديهم حتى يصبحوا مواطنين صالحين يعرفون حدود حريتهم وحدود حريات الآخرين . وإذا حسنت سيرتهم ، فينبغي إطلاق سراحهم ليعودوا إلى مجتمعاتهم ، فيعيشوا فيها مثلهم مثل غيرهم من الأشخاص الآخرين.

وأخيراً ، فعقوبة الإعدام كنوع من الجزاء والعقاب ، هي انحلال الانطباعات وفناء الوجود لروح الإنسانية العليا وفناء عناصر الكينونة المنبثقة من الوجود نحو الشعور والإدراك وسكينة العالم الطبيعية وعظمة الروح.





#محمد_خليفة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- المجاعة تحكم قبضتها على الرضّع والأطفال في غزة
- ولايات أميركية تتحرك لحماية الأطفال على الإنترنت
- حماس: الانتهاكات بحق الأسرى الفلسطينيين ستبقى وصمة عار تطارد ...
- هيئة الأسرى: 78 معتقلة يواجهن الموت يوميا في سجن الدامون
- الأمم المتحدة تدعو القوات الإسرائيلية للتوقف عن المشاركة في ...
- التحالف الوطني للعمل الأهلي يطلق قافلة تحوي 2400 طن مساعدات ...
- منظمة حقوقية: إسرائيل تعتقل أكثر من 3 آلاف فلسطيني من غزة من ...
- مفوضية اللاجئين: ندعم حق النازحين السوريين بالعودة بحرية لوط ...
- المنتدى العراقي لحقوق الإنسان يجدد إدانة جرائم الأنفال وكل ت ...
- النصيرات.. ثالث أكبر مخيمات اللاجئين في فلسطين


المزيد.....

- نحو – إعدام! - عقوبة الإعدام / رزكار عقراوي
- حول مطلب إلغاء عقوبة الإعدام في المغرب ورغبة الدولة المغربية ... / محمد الحنفي
- الإعدام جريمة باسم العدالة / عصام سباط
- عقوبة الإعدام في التشريع (التجربة الأردنية) / محمد الطراونة
- عقوبة الإعدام بين الإبقاء و الإلغاء وفقاً لأحكام القانون الد ... / أيمن سلامة
- عقوبة الإعدام والحق في الحياة / أيمن عقيل
- عقوبة الإعدام في الجزائر: الواقع وإستراتيجية الإلغاء -دراسة ... / زبير فاضل
- عقوبة الإعدام في تونس (بين الإبقاء والإلغاء) / رابح الخرايفي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الغاء عقوبة الاعدام - محمد خليفة - عقوبة الإعدام بين الإلغاء والإبقاء