|
تقنيات وأساليب البناء الدرامي والتخييل في رواية (الرفيق)* للروائي المغربي الأستاذ موسى مليح
نقوس المهدي
الحوار المتمدن-العدد: 8124 - 2024 / 10 / 8 - 02:27
المحور:
الادب والفن
يعتبر النقاد أن الخطاب الروائي العربي انعكاس لواقع متغير على مدى مرحلة زمنية قاربت القرن من الزمان، وهو عمر اكتنفته العديد من الهزات الجسيمة والمزلزلة التي لم ينج منها الكاتب العربي، ولا يمكن بأية حال تصور عمل إبداعي بمعزل عن الوقائع التاريخية والسياسية والاقتصادية وكافة متغيرات العصر. ورواية "الرفيق" هي العمل السردي البكر للكاتب والروائي المغربي موسى مليح، بعد عدة أعمال إبداعية كالتالي: ـ الحضور البريختي في مسرح سعد الله ونوس ـ المسرحية بين النص والعرض ـ قراءات سيميائية لمجموعة من المجاميع القصصية وصدرت رواية الرفيق في174 صفحة من القطع المتوسط، وتتوزع على 31 فصلا، عن مطبعة سليكي اخوين ـ طنجة / طبعة 2024، والتدقيق اللغوي لعبدالكريم حيدة. تتوسط صدر الغلاف لوحة فنية من تصميم الحسين ألحيان، تظهر سماء فاحمة ملبدة بسحب البارود، وكأنها تمطر حمما من نار ورصاص، خط تحتها بلون أحمر واضح عنوان [الرفيق] بموازاة شبح آدمي، الشيء الذي يوحي بأن الأمر يتعلق بشخصية يسارية الانتماء بمنطقة الخليج العربي، فوق أديم أرض صخرية وعرة. كتب فوقها عنوانا فرعيا: "قتبيت سلطنة عمان 1989ـ 1990" نسبة للمنطقة التي عين بها الكاتب مدرسا للغة العربية والتربية الإسلامية. تتحدد معالم الحكي في حدود شهر ماي 1989، حين تقدم الأستاذ أبو خليل أمام لجنة اختيار الأساتذة للتدريس بسلطنة عمان. وتجمع بين رشاقة السرد وانسيابه، وجزالة اللفظ، ومتانة اللغة، وجمال العبارة، وتماسك الحبكة، وبداعة الوصف، وسعة الخيال المشبع بالحس الثوري الحماسي لإحدى الحركات اليسارية التي طبعت تاريخ منطقة الخليج العربي في كفاحها ضد الأنظمة التقليدية الرجعية والعميلة للاستعمار الإنجليزي، ونصرة قضايا العدالة والحرية والانعتاق، متجاوزة الحدود والعوائق الوهمية للأوطان مستجلية عوالم غامضة في أقصى المشرق العربي. بتنوع جنسية الشخصيات، وطبيعة الإنسان البدوي الطيب المعزول عن العالم الخارجي، والمفتقر لأدنى شروط التمدن، وغياب حاجيات العيش الكريم، وتوجزه عبارة "مشي حالك يا مغربيّ "ص46،[1] التي أسر بها احدهم بلهجته المصرية. وبيت من أعنية الفنان المغربي الحسين السلاوي. "أه يا رسي ما داز عليك وباقي" بعد التصدير المقتضب لجورج لوكاش، والاهداء يستهل الروائي عمله بخاطرة وجدانية، يستجمع من خلالها قوته وحزمه بمواجهة تجربة حياتية محفوفة بالمغامرات والاحتمالات، وكأني به يردد تميمة بحضرة قارئات الكف أو الورق (هذا قلمك تلك كلماتك هبني راو أخرس يلهمك لطخ بياض نفسي بسواد قلمك مزقني ارم اطرافي واشلائي في صحراء لعل أنتيغون ترتقها سيرة زكية تحولني نشيدا يتحدى العسس والمخبرين فترفرف كلماته على افواه اطفال ظفار" ص 6 [2] وعلى ظهر الغلاف الخلفي يجتزئ فقرتين من الصفحات 38، و161 يقول في إحداهما: "ان كل استاذ هو جزء من حكاية، انطلقت وضعية بدايتها من بلده الاصلي، فهل ستجود علينا قتبيت بباقة من الحكايات؟" ص38 [3] ثم تنطلق الحكاية.. بعد رحلة شاقة صعودا ونزولا إلى قتبيت، (قتبيت السماء، قتبيت الأرضـ قتبيت مدرسة بدون أسوار يجتمع داخلها كادحون مستقدمون من جل البلدان العربية من أجل تعليم جماغة اختارت العيش في هذا الفضاء الشاسع، لماذا اختاروا قتبيت؟ وماذا ينتظرون في هذا المكان؟ ولم بناء مدرسة لثلاث نقط سوداء، وجدار إسمنتي). ص 37[4] يقول المبدع السي حاميد اليوسفي في مضمن تقديمه لخبر صدور الرواية: (وربما تقدم لنا الصفحة الأخيرة من الغلاف مفتاح قراءة الرواية وهو (الرفيق) الذي يتحول من صورة قصّها الراوي من إحدى المجلات بعد أن أثارت إعجابه وهو في المغرب، وحملها معه في حقيبته إلى الشرق.. صورة تتحول إلى شخصية من لحم ودم يلتقي بها الراوي في أحد أسواق صلالة وقرب ضريح النبي أيوب وبتمريث وقتبيت وبصحراء الربع الخالي.)[5] يشكل الرفيق الشخصية الرئيسية والمحورية التي ترتكز عليها حبكة الرواية بشكل خاص، إنه الرفيق الايقونة التي اصطحبها الراوي معه من المغرب، والثوري الذي لا تكاد صورته الرمزية تختلف عن الصورة الحقيقية والنمطية للثوريين اليساريين في العالم بتمرده واندفاعه وعنفوانه. (إنه الرفيق، الرفيق الذي صادفته في سوق الحافة أول يوم وهو يقتني الرصاص. الرفيق الذي صادفته بضريح النبي أيوب وهو يركض صعودا وهبوطا في منحدر الصبر والأمل، الرفيق الذي أهداني رقصة قتبيت وهو يستحم عاريا ويغادر حاملا قنديل المسجد. الرفيق الذي اهداني الكتابين وخط عليهما عبارات كلها إشارات لقرب اللقاء. إنه هو أيقونة الصورة التي أحملها معي، بعد أن اجتازت قارة افريقيا من الغرب إلى الشرق ووصلت قتبيت بآسيا.) ص161،[6] إشكالية التصنيف تعد "الرفيق" رواية إشكالية، لا من حيث تتبع حركية ومسار الشخصيات المتعددي الهويات والاهواء، المؤثثين لأحداث الرواية، ورصد سلوك وتحولات الشخصية المحورية المتمثلة في شخص "الرفيق"، وتصرفاته، أو الجو العام الذي تتجاذبه تيارات سياسية متباينة، وإيديولوجيات معينة، وتعدد التصنيفات والتجنيسات، أو التعدد الأسلوبي، المراوح بين التحليل السياسي، والاجتماعي والنفسي، والبيان الثوري، والخطاب السياسي والرسائل الأدبية، والشعر، والحلم، والمونولوغ الداخلي، والفلاش باك، ورسم البورتريه، والدعابة السوداء، والسخرية، والنادرة، والتناص، والحكاية داخل الحكاية، أو الحكاية العنقودية كما في كتاب الليالي العربية، المشبعة بالتشويق والإبهار. وكل هذه الأدوات الأسلوبية ليست سوى امتياز يزيد النص قيمة جمالية.. "عندما تقرر أن تبدأ الرحلة سيظهر الطريق" هكذا تكلم مولانا رومي بلخي.[7] ويرتكز المبنى الحكائي في رواية "الرفيق" على أدب الرحلة، لأنها حقيقة رحلة ابتدأت من المغرب، واتخذت شكل استطلاع للحياة في إقليم ظفار وطبيعته وتضاريسه، وسلوك ناسه، ومناخه، قائلا: "هل احدثك عن موقعها الجغرافي بين بحر العرب وصحراء الربع الخالي واليمن الجنوبي؟ ام عن جمال وخضرة جبالها، وكثرة عيونها، وروعة خريفها، او احدثك عن تاريخها السياسي.. ص7.[8] ومستحضرا طيف الرحالة ابن بطوطة الطنجي الذي وقف ذات رحلة على ساحل بحر العرب في تطوافه التاريخي الذي أوصله الى أقاصي الهند والصين، وهو القائل بان: "السفر يجعلك عاجزا عن الكلام.. ثم يحولك إلى راوٍ" [9] أدب السيرة الذاتية التخييلية يعرف فيليب لوجون السيرة الذاتية بأنها: (حكي استرجاعي نثري يقوم به شخص واقعي عن وجوده الخاص، وذلك عندما يركز على حياته الفردية وعلى تاريخ شخصيته بصفة خاصة).[10] كما تجب الاشارة إلى أن كل ما يكتب بضمير الانا لا يعتبر بالضرورة سيرة ذاتية.. وتحكي أنا رواية الرفيق عن تجربة تخييلية لراو افتراضي يدعى "أبو خليل" انطلاقا من مثوله أمام لجنة انتقاء المدرسين المعارين الى سلطنة عمان، بمدينة الرباط في شهر مايو 1989، ثم أمام مدير شؤون الموظفين بمديرية التعليم بمحافظة ظفار، لموسم 1989 - 1990، وبداية رحلة شاقة ومضنية حملته الى أقصى صقع في مشرق الوطن العربي، حيث سيمشي حاله محملا بالعديد من الهواجس، والافكار القبلية عن التاريخ الجيوسياسي للمنطقة، موطّدا النفس بلقاء " الرفيق" مسكونا بالانبهار بشخصه الذي حمل صورة له ضمن متاعه. السيرة الغيرية تعد الطرائق السردية إحدى انماط الخطاب الروائي التي تنتظم وفق نمط معين، وتتلخص في "الكيفية التي يعرض بھا السارد القصة، و يقدمھا لنا" كما يذكر تودوروف[11] والسيرة الغيرية التي تتناول بطريقة عابرة حياة مرافقيه الذين جمعته بهم الصدفة في السلطنة بالتفاصيل اليومية، وما قصه عنهم من وقائع، ومحورية يمثلها الرفيق عنوان ومحور الرواية. (الرفيق) الذي يتحول من أيقونة قصّها الراوي من إحدى المجلات اصطحبها معه في حقيبته ضمن كتب متنوعة.. إلى شخصية حقيقية يلتقي بها الراوي في أحد أسواق صلالة، وهو يستحم بجانب البئر، وهو يسرق قنديل المسجد، وهو يرقص قرب ضريح النبي أيوب وبتمريث وقتبيت وبصحراء الربع الخالي حيث سيتحقق اللقاء في النهاية. ادب الرسائل يعد أدب الرسائل، أو أدب المراسلات والترسل واحدا من الأجناس الأدبية القائم بذاته والمتميز بصياغته الخالصة مثله مثل ضروب الآداب الأخرى التي تنبش في سحيق الذات الانسانية وتحاول توثيقها واستعراض الاحاسيس البشرية، والمشاعر الحميمية الاعمق رقة في نفس الانسان، وتنقب بين تلافيف الذاكرة بحثا عن ذكرى آبقة، وفكرة شاردة، وتقبض على طيف حنين شارد، ولقاء عابر.. وهو أيضا لون أدبي صرف يبحث في علاقات الانسان بناسه ومحيطه. الرسالة الاولى التي تصله من المغرب مؤرخة في 21 شتنبر 1990/من مراكش، الجزء 15 ص 65. والثانية بإمضاء خربوشة، من اسفي بتاريخ 11 نونبر 1989، الجزء 20، ص88، والرسالة الثالثة ممهورة بتوقيع ح/ي وهي رسالة وافية تستعرض بوافر من الكبرياء الزمن الرفاقي المتمرد بجامعة فاس وحيها الجامعي، والحياة العملية بين أحضان الأطلس الكبير، الفصل 21 ص 115، الرسالة الرابعة بتاريخ 2 8/03/1990 من مراكش، ج28، ص139، وكتب في رسالته لامه بكثير من الحنين والشوق متذكرا احدى دعواتها الطريفة عليه وهو يركب شغب الصغر، (سر الله يرميك للثلث الخالي) ص 49 [12] السخرية استعان الروائي موسى مليح في تأثيت متنه الروائي بعديد من اللقطات الساخرة والملح، والمواقف الطريفة التي تعرض لها أبطاله، أو ورطوا فيها أنفسهم، كما رسم ظواهرهم السلوكية الغريبة بواقعية سحرية. وخاصة الحكي العجائبي والغرائبي الذي خص به شخصيتي الرفيق وابنته موسكو، وذلك بأسلوب بديع وفكه. شخصيات الرفيق (نحن نعرف أن الشخصيات الروائية الافتراضية ليست كائنات من لحم ودم، وإنما هي كائنات ورقية، بمعنى أنها مفهومات حسب تصور جيل دولوز،[13] وشخوص رواية "الرفيق"، فسيفساء من جنسيات عربية متنوعة، ومزيج من العقليات والعقائد والهويات، والهوايات والاهواء.. سبعة أساتذة، وفدوا الى عمان بمسببات وسيناريوهات وأسباب مختلفة واهمهم "الرفيق"، الذي يتمحور حوله موضوع الرواية، بجاذبيته وقوة شخصيته، وغرابة سلوكه وتصرفاته الملفتة للانتباه. و"موسكو" ابنة الرفيق، عنوان الفتاة العمانية المتعلمة الثورية المتمردة المتحرة، والسافرة بعكس باقي النساء المتحجبات، والتي تعلم الاطفال حمل السلاح، وعلمت ابو خليل استعماله. ويرتكز محكي رواية "الرفيق" للأستاذ موسى مليح على البناء الدرامي المتصاعد للشخصيات، وقد اعتمد على مكونات التحليل النفسي بشكل واضح في تقديمهم للقارئ. والحفر في العلاقة المعقدة التي تجمع بينهم وبين محيطهم. فشخصية الأستاذ أبو خليل الراوي الرئيسي في علائقه بباقي الشخصيات تمتاز بروح التصافي والاحترام الذي تحدده الروابط الوظيفية، ويحمل شعار "أنشر الحب في كل مكان تذهب اليه" ص39، [14]، والمدجج بنظريات تربوية وديداكتيكية متطورة، وأفكار راديكالية عن اليسار الماركسي، والنضال الطلابي والصراع الطبقي، وقراءات لمؤلفات وأدبيات الفكر المادي ، كمقابل للأساتذة الآخرين الذين قصارى همهم هو جمع الدولار. - الطيب عرقلة مدرس اللغة الانجليزية، عاشق الصمت، القليل الحركة، السامق القامة، المعجب ب(البروف) عبدالله الطيب والطيب صالح ويحمل اسمهما تيمنا، الذي عاد الى وطنه الطموح حاملا لشهادات جامعية عالية في الأدب الانجليزي، والفنون الجميلة، ومحملا بنظريات حداثية في الفكر والفن التشكيلي فجوبه بعدة مطبات من طرف الجماعات الاسلامية التي دمرت أحلامه وطموحه ويقينه بالتغيير، وهشمت مرسمه، وتبولت على لوحاته، فأصيب بمرض التباكم، أو الصمت الاختياري، أو الخرس الانتقائي، ولعله المرض الذي الم بأنظمتنا العربية.. فأخرسها، وبلد حواسها.. ـ محمد حنانيا استاذ العلوم والرياضيات، المصري المسلم الاب المسيحي الام، اليهودي الاسم، نسبة الى اليهودي حنانيا شريك جده لأمه المسيحي، الذي لاقى عسفا كبيرا بسبب هذا الخليط، ففضل الهجرة للتدريس بعمان. ولا ندري سر علاقته بشخصية بنيامين حنانيا الذي ورد ذكره في مسلسل رأفت الهجان والذي فر من الاسكندرية الى مدينة طنجة بالمغرب عام 1938 هربا من النازية.. أو هو مجرد تناص فرضته الصدفة. ـ والتونسيان كان احدهما حارس للآخر في هذا المنفى الاختياري، الحبيب زويتن معلم ابتدائي، لا تفارق السبحة يده، صندوق اسرار سعد قرقور، ويفكر كيف يلقى الله يوم الحساب، ويمني النفس بشراء سيارة لينقل بواسطتها الزيتون للأسواق ـ وسعد قرقور مدرس ابتدائي رجل طيب منطو وخجول، يرتاح كثيرا لمواطنه الحبيب، موضوعه المفضل هو الحديث عن الرياضة، ولا يتكلم في غيرها، أصيب بأزمة نفسية حادة اثر اختطاف زوجته في ليبيا من طرف حرس معمر القذافي المهووس بالنساء، بعد استدراجه الى ليبيا. ـ والجزائري جابر عبد المعز المزابي، الفار ابان العشرية السوداء. استاذ التاريخ والجغرافيا المتنسك، الإباضي المذهب، المتصوف المنصرف إلى عبادة الله، والكثير الشبه بالراهب ـ والاردني أنور الحسين مدرس الانجليزية، الشخصية المستلبة الأكثر انغلاقا وتعقيدا يجر وراءه ماض قاتم وملوث بالخيانة والعمالة للإنجليز، والمسكون برهاب التصفية الجسدية، والكراهية، ويدفن روحه في الكحول. الزمن يقصد بالزمن: "مجموعة العلاقات الزمنية، السرعة، التتابع، البعد...إلخ، بين المواقف والمواقع المحكية وعملية الحكي الخاصة بهما وبين الزمن الخطاب والمسرود والعملية السردية".[15] ويعد من أهم العناصر الأساسية للرواية، وينظم سيرورة الحكاية، وفق نسق معين ومحدد. ويختلف زمن الحكي في رواية الرفيق مدة السنة الدراسية، الممتدة بين اليوم الذي انطلقت فيه الدراسة واستقبال التلاميذ في الصفحة 50، إلى يوم وضع الأغراض في الشاحنة استعدادا للرحيل، والانطلاق الى صلالة ص173. بينما هناك زمن موازي يمتد تاريخيا إلى تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير عمان والخليج العربي التي حملت السلاح ضد السلطان سعيد بن تيمور والاستعمار المدعمة من طرف الجمهورية العربية المتحدة وقتئذ والاتحاد السوفييتي والصين الشعبية ودول المعسكر الاشتراكي وكوبا،، من طرف الجمهوريين اليساريين والقوميين والتي تأسست بمنتصف الستينيات والتجؤوا الى مرتفعات ظفار بين عمان واليمن الجنوبي، وتم اجهاضها بتحالف بين سلطان قابوس وإيران والنظام الهاشمي والأنظمة الرجعية الأخرى سنة 1976.. ان الإحساس بالزمن، وتصوره، لا يعني بالضرورة أن رؤيتنا له قد تغيرت، فالزمن يتسرب ويبقى أثره كعلامة ومحطة نتوقف إزاءها كلما ألحت علينا الذكريات ثم أليس "الزمان مكان سائل، والمكان زمان متجمد" بحد تعريف الشيخ الاكبر ابن عربي.[16] ============ (الرفيق)* - رواية، موسى مليح، مطبعة سليكي اخوين ـ طنجة / طبعة 2024، 1 ـ موسى مليح، رواية الرفيق، ص46، مطبعة سليكي اخوين ـ طنجة / طبعة 2024، 2 ـ موسى مليح، رواية الرفيق، ص6 ، مطبعة سليكي اخوين ـ طنجة / طبعة 2024، 3 ـ موسى مليح، رواية الرفيق، ص 38، مطبعة سليكي اخوين ـ طنجة / طبعة 2024، 4 ـ موسى مليح، رواية الرفيق، ص 37، مطبعة سليكي اخوين ـ طنجة / طبعة 2024، 5- السي حاميد اليوسفي - صدور رواية [الرفيق] للكاتب المغربي موسى مليح صدر للكاتب المغربي موسى مليح رواية جديدة بعنوان: (الرفيق قتبيت سلطنة عمان 1989 – 1990) عن مطبعة سليكي اخوين ـ طنجة / طبعة 2024، بغلاف من تصميم: الحسين ألحيان، والتدقيق اللغوي لعبد الكريم حيدة. *موسى مليح من مواليد مدينة مراكش بالمغرب سنة 1957... alantologia.com 6 ـ موسى مليح، رواية الرفيق، ص161، مطبعة سليكي اخوين ـ طنجة / طبعة 2024، 7 ـ مولانا جلال الدين الرومي 8 ـ موسى مليح، رواية الرفيق، ص7 ، مطبعة سليكي اخوين ـ طنجة / طبعة 2024، 9 ـ محمد ابن بطوطة الطنجي 10 ـ فيليب لوجون 11 ـ تودوروف 12 ـ موسى مليح، رواية الرفيق، ص49، مطبعة سليكي اخوين ـ طنجة / طبعة 2024، 13 ـ جيل دولوز 14 ـ موسى مليح، رواية الرفيق، ص49، مطبعة سليكي اخوين ـ طنجة / طبعة 2024، 15 ـ جيرالد برانس، المصطلح السردي، تر: عابد خزندار، المجلس األعلى للثقافة، القاهرة، مصر، ط 1 .231 ص 16 ـ محيي الدين بن عربي
#نقوس_المهدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تقنيات وأساليب البناء الدرامي والتخييل في رواية (الرفيق)* لل
...
-
تقديم لديوان -رحبة الاحلام- للأديبة المغربية الشريفة مريم بن
...
-
الناقد والكاتب المغربي المهدي نقوس حاورته: بشرى رسوان
-
أهل منتدى مطر في حوار مع نقوس المهدي
-
سعيد فرحاوي - رجال من ذهب... نقوس المهدي.
-
خالد سلامة - المهدي نقوس: مبدع يتأرجح بين الأصالة والتجديد
-
حواتر مع نقوس المهدي... بمنتدى مطر
-
حوار مع نقوس المهدي - لا يمكن للشخص أن يكتب دون مخزون ثقافي
...
-
حوار مع نقوس المهدي أجراه: ذ. عبدالله بديع
-
حوار مع نقوس المهدي... أجرته أليسار عمران (انتصار ابراهيم عم
...
-
الأديب مهدي نقوس ضيف جريدة المسار العربي... الجائزة التى يفو
...
-
حوار جريدة العرب مع نقوس المهدي... أجراه الأستاذ محمد شعير
-
زخارف عربية.. برنامج ( رؤى حوارية) حوار مع الكاتب نقوس المهد
...
-
الأديب مهدي نقوس ضيف جريدة المسار العربي... أجرت الحوار: ترك
...
-
حوار مع نقوس المهدي أجراه الكاتب والقاص والناقد المغربي الأس
...
-
إسمه (ذو يزن)... في تذكر الشهيد عبدالفتاح إسماعيل
-
جمالية البناء الدرامي وقبح الواقع في رواية -الحوت البري-* لل
...
-
الأطعمة والأشربة
-
صدق الكتابة ومحبة الإبداع والتفاني في خدمته، شهادة متواضعة ف
...
-
حوار مع نقوس المهدي حول موضوع القراءة والكتابة ضمن صفحة -طقو
...
المزيد.....
-
اغنية الحروف العربية كاملة .. تردد قناة طيور الجنة الجديد 20
...
-
رحيل محمد إبراهيم أبو سنة.. آخر شعراء الواقعية الرومانسية في
...
-
كـ-رمز للسينما المصرية-.. مهرجان البحر الأحمر السينمائي يكرم
...
-
مهرجان الجونة السينمائي: دورة جديدة تحت عنوان التشابك والإبد
...
-
مسلسل تل الرياح الحلقة 151 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
تحفة بولغاكوف -المعلم ومارغريتا- على خشبة -غوركي- في موسكو
-
الماء في المتن الحكائي المغربي.. حين تشكل الأمثال والحكم وعي
...
-
مسرح البولشوي يحتفل بميلاد أسطورة الأغنية السوفيتية ألكسندرا
...
-
موعد مسلسل صلاح الدين الايوبي الحلقة 32 مترجمة video Dailymo
...
-
تدهور الحالة الصحية لنقيب الموسيقيين في مصر (صورة)
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|